الجزائر تستعد لأضخم استعراض عسكري..تعرف قدرات الجيش الجزائري

الجزائر تستعد لأضخم استعراض عسكري..تعرف قدرات الجيش الجزائري

تنشغل الأوساط السياسية والعسكرية في الجزائر بالتحضير للعرض العسكري الضخم المقرر في الخامس من تموز (يوليو) الجاري. في العاصمة، لمناسبة الاستقلال، إذ خصصت الحكومة مبلغ 30 مليون يورو أي ما يعادل 32 مليون دولار، لتغطية نفقات هذا الاستعراض. الذي يأتي في وقت تواجه البلاد تحديات خارجية وإقليمية شائكة.

وأعلن بيان صادر عن ولاية الجزائر، عن توفير عدة حافلات وقطارات لنقل المواطنين الراغبين في حضور الاستعراض العسكري. الذي سينظم بمناسبة الذكرى الـ60 لاستعادة السيادة الوطنية.

وسيجري تنظيم الاستعراض العسكري الكبير بداية من صباح يوم الثلاثاء 5 يونيو، على امتداد الطريق السريع المقابل لجامع الجزائر.، نحو حي مختار زرهوني المعروف بحي الموز.

وقال البيان إن ولاية الجزائر اتخذت جملة من التدابير لضمان راحة وأمن المواطنين في أثناء متابعة الاستعراض وهي تتمثل في ما يأتي:

الجزائر تستعد لأضخم استعراض عسكري..تعرف قدرات الجيش الجزائري
الجزائر تستعد لأضخم استعراض عسكري..تعرف قدرات الجيش الجزائري

توفير وسائل النقل الجماعي المختلفة (حافلات وقطارات)، وبالمجان، لنقل المواطنين الراغبين في متابعة الاستعراض في نقاط محدّدة .بكل بلديات العاصمة، ذهابا وإيابا.

توفير مياه الشرب بالكميات الكافية لمتابعي الاستعراض، وتوفير دورات المياه بالعدد الكافي في عين المكان.

تجنيد فعاليات المجتمع المدني لتأطير المواطنين والسهر على راحتهم في أثناء الاستعراض.

كما نشرت الولاية جدولا يوضّح النقاط التي تنطلق منها حافلات نقل المتابعين، ومواعيد انطلاق القطار

يشار إلى أن الجيش الوطني الشعبي الجزائري ينظم يوم الثلاثاء 5 يونيو، الاستعراض العسكري “الأضخم” منذ عدّة سنوات.وذلك بمناسبة إحياء الذكرى 60 لاستعادة السيادة الوطنية.

وأفيد بأن الإشراف على الاستعراض العسكري غير المسبوق، منذ أزيد من 33 عاما، سيتولاه الرئيس الجزائري والقائد الأعلى للقوات. المسلحة وزير الدفاع الوطني عبد المجيد تبون.

كما يأتي هذا الاستعراض “ترسيخا للتقاليد العسكرية العريقة للجيش الوطني الشعبي”، وسيبث مباشرة عبر جميع القنوات التلفزيونية المحلية.

ما هي قدرات الجيش الجزائري في 2022؟

الجزائر تستعد لأضخم استعراض عسكري..تعرف قدرات الجيش الجزائري
الجزائر تستعد لأضخم استعراض عسكري..تعرف قدرات الجيش الجزائري

يصنف الجيش الجزائري في المرتبة رقم 31 بين أقوى 142 جيشا في العالم، وفقا لإحصائيات موقع “غلوبال فاير بور” الأمريكي. لعام 2022، التي تشير إلى أن ميزانية الدفاع الجزائرية تصل إلى 9.7 مليار دولار.

ولفت الموقع إلى أن عدد سكان الجزائر يتجاوز 43.5 مليون نسمة بينهم نحو 21 مليون نسمة قوة بشرية متاحة للعمل. ويصل للخدمة العسكرية 17.7 مليون نسمة.

ويمتلك الجيش الجزائري 465 ألف جندي بينهم 130 ألف قوات عاملة و135 قوات احتياطية إضافة إلى 200 ألف جندي قوات شبه عسكرية.

ويمتلك الجيش الجزائري 552 طائرة تمثل قواته الجوية التي تضم 103 مقاتلة وطائرة اعتراضية و22 طائرة هجومية و58 طائرة. نقل عسكري و87 طائرة تدريب و9 طائرات مهام خاصة و5 طائرات تزود بالوقود في الجو و268 مروحية بينها 45 مروحية هجومية.

ويمتلك الجيش الجزائري قوة دبابات تضم ألفين و196 دبابة وقوة مدرعات تضم 6 آلاف و461 مدرعة، إضافة إلى 545 مدفع ذاتي الحركة. و450 مدفع ميداني و334 راجمة صواريخ.

ويتكون الأسطول الحربي الجزائري من 201 وحدة بحرية بينها 5 فرقاطات و6 كورفيتات و6 غواصات و25 سفينة دورية.

وتمتلك الجزائر مساحة جغرافية ضخمة تتجاوز مليونين و381 كيلومترا مربعا ولديها قوة دعم لوجيستي تضم أسطولا تجاريا. يتكون من 114 سفينة و12 ميناء و149 مطارا وشبكة ضخمة من الطرق والسكك الحديدية.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*