تفاصيل نظام صواريخ الدفاع الجوي الفرنسية Crotale NG 

تفاصيل نظام صواريخ الدفاع الجوي الفرنسية Crotale NG 

Crotale NG (الجيل الجديد) هو نظام دفاع جوي قصير المدى فرنسي. إنه نسخة معاد تصميمها كثيرًا من Crotale الأساسي. و تستخدم صواريخ جديدة أسرع بكثير وأكثر قدرة على المناورة.

وتم تحسين أنظمة التحكم في الرادار والحرائق.و يعتمد المشغل على مقطورة جديدة ذات 3 محاور. وبدأ الإنتاج في عام 1990 ، على الرغم من أن أرقام الإنتاج كانت متواضعة نوعًا ما.

وأمرت القوات الجوية الفرنسية بـ 12 فقط من هذه الأنظمة. وتستخدم البحرية الفرنسية أيضًا نسخة من هذا النظام. وفي عام 1999 تم توقيع عقد مع اليونان لتسليم 11 وحدة ، بما في ذلك 9 وحدات للقوات الجوية اليونانية ووحدتين للبحرية.

كما تم تصديرها إلى عمان والمملكة العربية السعودية. وقامت فنلندا وكوريا الجنوبية ببناء نسختهما الخاصة من هذا النظام. وفي عام 2022 ، أُعلن أن فرنسا ستسلم بعض أنظمة Crotale NG 3 أو 4 أنظمة إلى أوكرانيا من أجل الدفاع ضد الغزو الروسي.

Crotale NG

تفاصيل نظام صواريخ الدفاع الجوي الفرنسية Crotale NG 
تفاصيل نظام صواريخ الدفاع الجوي الفرنسية Crotale NG 

هو نظام دفاع نقطي. تم تصميمه لحماية الأصول الثابتة المهمة ، مثل المطارات والقواعد العسكرية ومستودعات الذخيرة . والجسور ومحطات الطاقة وغيرها من الأصول ضد طائرات العدو وطائرات الهليكوبتر والهجمات الصاروخية.

و يستخدم نظام الدفاع الجوي هذا صواريخ VT-1 أرض – جو جديدة بمدى أقصى يبلغ 11 كم.

أقصى ارتفاع 6 كم.

يحمل كل صاروخ رأسًا حربيًا شديد الانفجار يبلغ وزنه 13 كجم ويبلغ نصف قطره المميت 8 أمتار.

تنتقل الصواريخ بسرعة قصوى تبلغ 3.5 ماخ (1160 م / ث). هذه أسرع بكثير وأكثر قدرة على المناورة من صواريخ كروتال الأساسية.

يمكن لصاروخ VT-1 سحب حمولة زائدة تبلغ 35 جيجا بينما لا يمكن للطيارين تحمل أكثر من 9-10 جيجا بايت.

تستخدم هذه الصواريخ توجيهات الراديو.

يرسل الرادار إشارات إلى الصاروخ إلى أين يتجه.

تتميز مركبة الإطلاق أيضًا بقدرة توجيه بصري عبر التلفزيون وكاميرا الأشعة تحت الحمراء.

تسمح طريقتان للتوجيه بالاشتباك مع الأهداف عندما يستخدم العدو تدابير مضادة إلكترونية.

ميزات صاروخ VT-1

تفاصيل نظام صواريخ الدفاع الجوي الفرنسية Crotale NG 
تفاصيل نظام صواريخ الدفاع الجوي الفرنسية Crotale NG 

VT-1 هو صاروخ أرض-جو قصير المدى مخصص للاستخدام في العمليات البرية والبحرية.

ويتميز بمستوى عالٍ من القدرة على المناورة مع عامل تحميل يصل إلى 35 جرامًا حتى 8 كيلومترات. ويمكن أن يسافر الصاروخ بسرعة ماخ 3.5+ ليغطي 8 كيلومترات في 10.3 ثانية. مدفوعًا بمحرك صاروخي يعمل بالوقود الصلب ، يبلغ مدى فعالية صاروخ VT-1 أكثر من 11 كيلومترًا وسقفًا يزيد عن 9 كيلومترات.

يستخدم توجيه الأمر إلى خط البصر (CLOS) الرادار وأجهزة الاستشعار الكهروضوئية. ويتم تسليح الصاروخ بفتيل مركّز ورأس حربي متشظي ، يتم إطلاقه بواسطة فتيل تقارب RF.و يوفر الرأس الحربي نصف قطر انفجار مميت يبلغ 8 أمتار. وقت الاعتراض النموذجي من إطلاق النار إلى تدمير الهدف المحمول جواً على مسافة 8 كيلومترات هو 10.3 ثانية.

التحكم في الحرائق والمراقبة نظام صواريخ الدفاع الجوي مجهز بمجموعة أجهزة استشعار متعددة ، بما في ذلك البصريات الكهربائية السلبية والرادار مع إجراءات مضادة إلكترونية مدمجة (ECCM) للاشتباك مع أهداف محمولة جواً في ظل ظروف معاكسة للحرب الإلكترونية الكثيفة وبيئات ساحة المعركة المعادية للحرب النووية والبيولوجية والكيميائية (NBC) وشاشات الدخان والغبار.

مجموعة المستشعرات

تفاصيل نظام صواريخ الدفاع الجوي الفرنسية Crotale NG 
تفاصيل نظام صواريخ الدفاع الجوي الفرنسية Crotale NG 

وتشتمل مجموعة المستشعرات على رادار مراقبة دوبلر نبضي على شكل S يمكنه أداء وظائف المراقبة القطاعية والبحث أثناء الحركة . ويحتوي على هوائي IFF مدمج.وميزات ECCM هي الفصوص الجانبية المنخفضة وخفة الحركة وضغط النبض و CFAR (معدل الإنذار الكاذب الثابت) والقوة عند الانحشار. المدى 20 كم مع تغطية الارتفاع من 0 م إلى 5000 م.

رادار تتبع دوبلر أحادي النبضة (أنبوب موجة متحرك) Ku-band TWT على نظام الصواريخ لديه عرض شعاع 1.20 . درجة ومدى يصل إلى 30 كم.

يشتمل نظام التتبع الإلكتروني البصري على كاميرا حرارية ذات مجال رؤية مزدوج وتكبير إلكتروني يوفر 8.1 أو 2.7 درجة. في السمت و 5.4 أو 1.8 درجة في الارتفاع. المدى يصل إلى 19 كم.

تتمتع كاميرا CCD في ضوء النهار بعرض ميداني يبلغ 2.4 درجة في السمت و 1.8 درجة في الارتفاع. نطاق الكشف للكاميرا يصل إلى 15 كم. يتم استخدام محدد موقع الأشعة تحت الحمراء (IR) المثبت أسفل كاميرا CCD لتجميع الصواريخ.

جميع الوظائف من الكشف عن الهدف إلى تتبع الهدف مؤتمتة لتحقيق أوقات رد فعل أقل. عادة ما يكون وقت رد الفعل. ست ثوانٍ بين أول اكتشاف للصاروخ وإطلاقه. وبمجرد إطلاق الصاروخ ، يختار البرنامج التشغيلي أفضل مستشعر لتتبع الصواريخ وفقًا للبيانات التي يتم توفيرها من جميع أجهزة الاستشعار.و المشغل لديه خيار تجاوز المستشعر المحدد تلقائيًا بواسطة برنامج التشغيل.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل