“قاتلة الرادارات” المقاتلة سو-57 شبح يسيطر على أجواء أكرانيا

“قاتلة الرادارات” المقاتلة سو-57 شبح يسيطر على أجواء أكرانيا

مقاتلة روسية متعددة المهام وثنائية المحرك ذات مقعد وحيد من مقاتلات الجيل الخامس شرعت شركة سوخوي في تطويرها منذ عام 1990. لصالح القوات الجوية الروسية.

الطائرة من إنتاج وهو برنامج مقاتلة من الجيل الخامس للقوات الجوية الروسية . الاسم الداخلي للطائرة سوخوي هو T-50.و من المقرر أن تكون سو-57 أول طائرة في الخدمة العسكرية الروسية تستخدم تقنية التخفي.

يستطيع رادارها اكتشاف الأهداف المطلوب التعامل معها من على بعد يزيد عن 400 كيلومتر، ويقدر على تتبع 60 هدفا في آن واحد. ويمكّن للطائرة من ضرب 16 هدفا دفعة واحدة في وقت واحد معتمدة على تقنية متقدمة ليزرية.

وخلال الحرب الروسية الأوكرانية إستخدمت روسيا المقاتلة سو-57 لتدمير شبكة للدفاع الجوي في أوكرانيا . ووفقا لوسائل إعلام روسية بدأت المقاتلة سو-57 القتال في أوكرانيا تقريبًا بعد 2-3 أسابيع من الهجوم البري، وكان تدمير الشبكة الأوكرانية أول استخدام حربي لها.

وخلال هذه المعارك، حلقت خارج نطاق أنظمة الدفاع الجوي للعدو، وضربت أهدافًا على الأراضي الأوكرانية بمجموعة متنوعة من الصواريخ.

قدرة عالية على التخفي

"قاتلة الرادارات" المقاتلة سو-57 شبح يسيطر على أجواء أكرانيا
“قاتلة الرادارات” المقاتلة سو-57 شبح يسيطر على أجواء أكرانيا

تعتبر المقاتلة سو-57 من بين الأفضل في العالم بسبب قدرتها الفائقة على التخفي عن الرادارات والقيام بمناورات جوية معقدة.

وتم تجهيز هذه المقاتلة الشبح بمجموعة متنوعة من الصواريخ بعيدة المدى التي يمكنها ضرب عدة أهداف في عمق أراضي العدو من مسافة شاسعة.

وتحلق المقاتلة سو-57 بسرعة تفوق سرعة الصوت وتتوزع كل أسلحتها داخل هيكلها، وطلاء جسمها الذي يمتص الموجات اللاسلكية .يجعلها تتخفى عن الرادارات، وبها أحدث أجهزة الملاحة والتوجيه والتصويب.

ويمكن لـ”سو-57″، التي دخلت الخدمة لأول مرة عام 2020 في القوات الجوفضائية الروسية، حمل صواريخ طويلة المدى. من طراز Izdeliye 810، وهي نوع مختلف من سلسلة R-37M المصممة لتلائم حجرات أسلحة المقاتلات الشبح.

ورغم عدم الكشف عن أداء صاروخ Izdeliye 810، لكن النسخة الأصلية R-37M يمكن أن تقتل أهدافًا من مدى 200 كيلومتر.

كما يمكنها حمل صاروخ Kh-58UShK المضاد للرادار الذي يمكن إخفاؤه داخل جسم الطائرة، وصاروخ Kh-38M الذي يتميز. بتصميم معياري، وتحمل أسلحتها من صواريخ وقنابل، في باطنها من أجل التخفي، وفقا لمجلة “روسيسكايا غازيتا” الروسية.

القدرات والخصائص

"قاتلة الرادارات" المقاتلة سو-57 شبح يسيطر على أجواء أكرانيا
“قاتلة الرادارات” المقاتلة سو-57 شبح يسيطر على أجواء أكرانيا

محرك الطائرة يختلف عن المستخدم في المقاتلة “سو-35” بارتفاع قوة السحب ومنظومته الآلية المعقدة التي جعلت سو- 57 تتميز .عن غيرها بالكثير من المواصفات الفنية بما في ذلك القدرة الفائقة على المناورة.

كما أنها قادرة على التحليق لمدة طويلة بسرعة تفوق سرعة الصوت في النهار والليل وفي أية ظروف جوية، ولها قدرة عالية على. حماية النفس، حيث تعمل بمحركين.

وتحتل حاوية الأسلحة التي تتسع لما يبلغ وزنه 2.5 طن، نحو ثلث حجم الطائرة، وعندما لا تكون هناك حاجة إلى التخفي يمكن للطائرة .أن تحمل المزيد من الأسلحة في الحاوية الخارجية، وفي هذه الحالة يمكن لها أن تحمل ما يزن 7 أطنان في الحاويتين.

وطول الطائرة يبلغ 22 مترا، وأقصى ارتفاع نحو 20 ألف متر، كما أن وزنها فارغ نحو 18500 كيلوغرام، وبالحمولة يبلغ 26000 كيلوغرام. وسرعتها القصوى 2600 كليومتر/ساعة، وتحمل أسلحة رشاش 30 مليمترا، فضلا عن 10 حجرات داخلية و6 خارجية. لحمل صواريخ Vympel R-73، وVympel R-77.

مهام الطائرة

"قاتلة الرادارات" المقاتلة سو-57 شبح يسيطر على أجواء أكرانيا
“قاتلة الرادارات” المقاتلة سو-57 شبح يسيطر على أجواء أكرانيا

تقول مجلة “مليتري ووتش” الأميركية، إن للمقاتلة 5 مهام رئيسية يمكن أن تنفذها الطائرة الروسية في العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا.

والمهمة الأولى وهي الحرب الإلكترونية لأنها تمتلك أوسع الإمكانات في مجال الحرب الإلكترونية، وبينها منظومة “غيمالاي” التي تتوزع. راداراتها على جسم المقاتلة كله، والمهمة الثانية هي “حرب الشبكة المركزية”، لأن رادارات “سو- 57” تتبع 60 هدفا في آن واحد. ويمكنها التعاون مع منظومة “إس – 400” للدفاع الجوي ومقاتلة “سو-34″، وفقا للمجلة العسكرية.

وتضيف المجلة أن ثالث الأهداف هي استعراض روسيا القدرة على تصدير الطائرة حيث أبدت بعض البلدان اهتماما بشراء تلك المقاتلة .كما أن استخدامها في سوريا وأوكرانيا يساعد في استقطاب اهتمامات إضافية بها واستعراض ثقة روسيا بمقاتلتها الواعدة.

أما المهمة الرابعة فهي “خبرة قيادة المقاتلة في ظروف القتال” حيث أن استخدامها في أوكرانيا يتيح فرصة لإعداد الكوادر الكافية القادرة .على قيادتها وصيانتها.

وتتلخص المهمة الخامسة في اختبار الأسلحة، واستخدامها يتيح كذلك اختبار الصواريخ الروسية متعددة المهام.

الصفات العامة

"قاتلة الرادارات" المقاتلة سو-57 شبح يسيطر على أجواء أكرانيا
“قاتلة الرادارات” المقاتلة سو-57 شبح يسيطر على أجواء أكرانيا

الطاقم: 1.
الطول: 22 متر (72 قدم).
المسافة بين الجناحين: 14.2 م (46.5 قدم).
الارتفاع : 6.05 متر (19.8 قدم).
مساحة الأجنحة: 78.8 متر² (848.1 قدم²).
الوزن فارغة: 18,500 كغم.
الوزن محملة: 26,000 كغم.
أقصى وزن: 37,000 كغم.
المحرك: 2 × محرك جديد لم يكشف عن اسمه من قبل قدرة كل منهما 175 كيلو نيوتن.

الأداء

السرعة القصوى: 2.45 ماخ(2,600 كيلومتر/ساعة).
المدى: 4,000-5,500 كم.
أقصى ارتفاع: 20,000 متر.
معدل الصعود: 350 متر/ثانية.
الحمل على الأجنحة: 330 (عادي) — 470 (كحد أقصى)كغم/متر².
النسبة دفع-وزن: 1.4.

التسليح

1 * 30 مم رشاش.
10 حجرات داخلية و 6 خارجية لحمل صواريخ Vympel R-73 و Vympel R-77.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook