مصر ترغب بشراء أنظمة صواريخ دفاع جوي متنقلة الصينية HQ-17AE

مصر تجري محادثات مع الصين لشراء أنظمة صواريخ دفاع جوي متنقلة HQ-17AE

بحسب المعلومات التي نشرها موقع “تقرير تكتيكي” ، ستجري مصر محادثات مع الصين. للحصول على HQ-17AE ، وهو نظام. صواريخ دفاع جوي متنقل ، وهو نسخة تصديرية من HQ-17A الصينية الصنع.

وأقامت الصين ومصر علاقات دبلوماسية منذ 62 عامًا. وفي عام 2013 ، طرح الرئيس الصيني شي جين بينغ مبادرة “الحزام. والطريق” (BRI) ورحب بالدول على طول الطرق للمشاركة في عمليات تعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق.

وفي عام 2014 ، قام الرئيس المصري المنتخب الجديد السيسي بزيارة الصين وقام كلا الجانبين بتحسين العلاقات الثنائية .إلى شراكة استراتيجية شاملة.

ثم في عام 2016 ، أطلق الرئيس المصري السيسي استراتيجية تنمية وطنية جديدة باسم “رؤية مصر 2030″. لذلك تريد الصين ومصر البحث عن مجالات مناسبة للتعاون وفق هاتين الخطتين.

في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي ، سلمت الصين قاذفة B-6 ومقاتلة F-6 إلى القاهرة واستلمت العديد .من طائرات MiG-23 من مصر. واستقبلت البحرية المصرية سفنا من الصين في الثمانينيات بما في ذلك الغواصات والفرقاطات. كما ساعدت الصين مصر على تطوير أنظمة الصواريخ الخاصة بها.

وفقًا لقاعدة بيانات تجارة الأسلحة SIPRI (معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام) ، منذ عام 2010 ، اشترت مصر العديد من الطائرات. بدون طيار (الطائرات بدون طيار) من الصين بما في ذلك Wing Loong 1 .

بالإضافة إلى الصواريخ المضادة للدبابات والسفن التي يمكن إطلاقها من الطائرة بدون طيار Wing Loong. أنتجت مصر أيضًا بموجب ترخيص الطائرة الصينية بدون طيار ASN-209.

HQ-17AE

مصر ترغب بشراء أنظمة صواريخ دفاع جوي متنقلة الصينية HQ-17AE
مصر ترغب بشراء أنظمة صواريخ دفاع جوي متنقلة الصينية HQ-17AE

هو البديل التصديري لـ HQ-17 وهو نظام صاروخي أرض-جو في جميع الأحوال الجوية ومنخفض إلى متوسط ​​الارتفاع. وقصير المدى تم تصميمه وتصنيعه بواسطة شركة China Precision Machinery Import-Export Corporation CPMIEC .

يعتمد HQ-17 على هيكل مجنزرة بينما يعتمد HQ-17A على هيكل شاحنة 6 × 6.و تم الكشف عنه خلال عرض عسكري في عام 2019.

ويعتمد HQ-17A على هيكل شاحنة بعجلات ومجهز بمحطة إطلاق صواريخ ونظام رادار. وهي تحمل إجمالي 16 صاروخًا يتم إطلاقها عموديًا.

و يصل مدى إطلاق صاروخ HQ-17A إلى 15 كم مع ارتفاع أقصى يبلغ 10 كم. ويمكن استخدامه لاكتشاف وتتبع وتدمير الأهداف الجوية مثل الطائرات والمروحيات والطائرات بدون طيار وصواريخ كروز والذخائر الموجهة بدقة.

 

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook