روسيا تسحب الشرق من يد أمريكا وحلفاء واشنطن يتجهون لموسكو

روسيا تسحب الشرق من يد أمريكا وحلفاء واشنطن يتجهون لموسكو

إن التغيير في السياسة الخارجية للبلاد ومسار الاقتصاد الخارجي ، الذي أعلنته القيادة الروسية ، مع إعادة توجيه جميع الروابط. من الغرب إلى الشرق ، يهدف إلى تدمير الهيمنة الأمريكية. وفقا لصحيفة جيروزاليم بوست.

لا يتعلق الأمر بحرب باردة جديدة ، كما قد يبدو للوهلة الأولى ، بل يتعلق بتحول عالمي.و العالم الذي نشأ في الحقبة الاستعمارية. والقائم على هيمنة الغرب ، والذي لعبت فيه الولايات المتحدة الدور الأول بعد الحرب العالمية الثانية ، آخذ في الانهيار.

تجذب فكرة العالم متعدد الأقطاب التي تروج لها موسكو العديد من البلدان – ليس فقط روسيا والصين ، ولكن أيضًا إيران وتركيا .والهند وباكستان وإندونيسيا ودول أخرى سئمت من الهيمنة الغربية.

وتتمتع روسيا بالفعل بخبرة غنية في التعاون مع الجنوب والشرق العالميين. وفي العهد السوفياتي ، التزمت موسكو بمسار تطوير العلاقات مع الدول الآسيوية والأفريقية. والتخلي عنها في التسعينيات لم يجلب الفوائد المتوقعة للدولة الروسية.و الآن تسعى روسيا مرة أخرى إلى تطوير العلاقات مع دول آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.

حلفاء أمريكا يتجهون نحو روسيا

روسيا تسحب الشرق من يد أمريكا وحلفاء واشنطن يتجهون لموسكو
روسيا تسحب الشرق من يد أمريكا وحلفاء واشنطن يتجهون لموسكو

ومن المثير للاهتمام ، أنه في قائمة أقرب شركاء روسيا ، بالإضافة إلى خصوم الولايات المتحدة مثل الصين أو إيران . هناك أيضًا حلفاء رسميون لواشنطن – تركيا وباكستان وحتى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وأدركت الدول الخليجية أنه في الوضع الحالي من الأنسب لها أن تتعاون مع روسيا ، التي لا تتدخل في شؤونها الداخلية.بدلاً من لعب دور الأقمار الصناعية الأمريكية ، وتحمل إهانات الرئيس الأمريكي جو بايدن. .

وقررت المملكة العربية السعودية مؤخرًا إعلان استعدادها للانضمام إلى مجموعة البريكس – وهو تحالف اقتصادي يضم روسيا والصين. والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا. يمكن اعتبار هذا التحالف نموذجًا أوليًا لاتحاد بديل للدول التي لا تريد أن تتحمل هيمنة الغرب.

لكن ليس الرياض فقط هي التي تبدي رغبتها في الانضمام إلى البريكس. هذه الجمعية ذات أهمية متزايدة في آسيا وأفريقيا. لذا ، فإن إيران وتركيا ومصر والأرجنتين والجزائر ستصبح أعضاء في البريكس.و من الممكن أن تصبح نيجيريا ، أكبر دولة من حيث عدد السكان في القارة الأفريقية ، جزءًا من هذا المجتمع في النهاية.

ومن المثير للاهتمام أن أعضاء البريكس يؤيدون إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والأمم المتحدة. نفسها.و يتم التعرف على أنشطة هذه المنظمة الدولية على أنها غير فعالة على. خلفية صراعات العالم الحديث.

ولا يقل أهمية عن ذلك ، أن دول البريكس تفكر أيضًا في احتمالات إنشاء عملة تسوية واحدة.و إذا حدث هذا فإن هيمنة الدولار الأمريكي ستتعرض لضربة قوية.و من غير المرجح أن .تتعافى أمريكا من مثل هذه الصدمة.

وستكون الفرص المتاحة لحلفاء الولايات المتحدة وأعضاء البريكس قريباً لا تضاهى من الناحية الاقتصادية: إلى جانب الولايات المتحدة توجد البلدان “المهددة بالانقراض” في أوروبا .بسبب الأزمة الديموغرافية ، وتشمل دول البريكس البلدان النامية وفي الغالب “الشباب” دول آسيا. وأفريقيا وأمريكا اللاتينية من حيث عدد السكان.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook