مسؤولون أمريكيين : أميركا لا ترغب بتزويد أوكرانيا بدبابات رغم الضغط الألماني

يقول مسؤولون إن وزير الدفاع  الاميركي أوستن ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال ميلي يعارضون إرسال الدبابات ، وهناك إحباط لدى إدارة بايدن من دفع ألمانيا.

و قال ثلاثة مسؤولين أميركيين إنه على الرغم من الجهود الألمانية للضغط على الولايات المتحدة لتزويد أوكرانيا بدبابات أبرامز ، فإن كبار قادة البنتاغون يعارضون إرسالها.

أو شارت الحكومة الألمانية إلى أنها قد ترسل دبابات Leopard 2 الخاصة بها إلى أوكرانيا إذا وافقت الولايات المتحدة أيضًا على إرسال أوكرانيا M1 Abrams ، مع إصرار المستشار أولاف شولتز على أن ألمانيا لن تتصرف إلا بالتنسيق مع الحلفاء.

و اضاف  المسؤولون الأمريكيون الثلاثة إن برلين حاولت وضع الولايات المتحدة على الفور بشأن إرسال دبابات أبرامز ، وكان هناك إحباط داخل إدارة بايدن مع ألمانيا بشأن ذهاب وإياب. يصر المسؤولون على أن الضغط الألماني لن ينجح.

ألمانيا مترددة في إرسال دبابات إلى أوكرانيا بينما يناقش الناتو إمدادات الأسلحة

في الوقت نفسه ، قال المسؤولون إن الرئيس جو بايدن لن يضغط على ألمانيا لإرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا.

و عندما سُئل يوم الجمعة عن إرسال دبابات أبرامز إلى أوكرانيا ، كان بايدن غير ملزم.و  قال: “أوكرانيا ستحصل على كل المساعدة التي تحتاجها”.

لكن المسؤولين الأمريكيين الثلاثة قالوا إن وزير الدفاع لويد أوستن ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي أوصيا بعدم إرسال دبابات إم 1 أبرامز إلى أوكرانيا.

و أشار ميلي وأوستن إلى المدة التي يستغرقها تدريب الأفراد على تشغيل الدبابات ومدى صعوبة صيانتها. كما جادلوا بأنهم ليسوا المركبات المناسبة للقتال في أوكرانيا في الوقت الحالي ، وفقًا للمسؤولين.

و قال أحد المسؤولين الأمريكيين إن أوستن جادل بأن التدريب على تشغيل وصيانة الدبابات سيستغرق شهورًا ، وعلى الرغم من أن الأوكرانيين أثبتوا مهارتهم في تعلم العديد من المنصات الجديدة ، إلا أنه يواصل مقاومة إرسال أبرامز.

وأشار مسؤولان أمريكيان أيضًا إلى أن أوكرانيا لديها بالفعل مئات الدبابات تحت تصرفها ، وقد استولت خلال العام الماضي على مئات الدبابات الروسية في ساحة المعركة وأضفتها إلى مخزونها.

يوم الجمعة الماضي ، السكرتير الصحفي للبنتاجون العميد. ورفض الجنرال باتريك رايدر التعليق على آراء أوستن وميلي بشأن هذه المسألة ، قائلاً في بيان إن تعليقاتهم في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا حول الدبابات الأمريكية “تتحدث عن نفسها. لن يكون لدينا أي شيء إضافي نقدمه “.

A U.S. Army M1A2 Abrams battle tank that will be used for military exercises is unloaded in Gdynia, Poland, on Dec. 3, 2022.

و استضافت أوستن مجموعة الاتصال الأوكرانية في رامشتاين ، وهو اجتماع لما يقرب من 50 دولة لمناقشة المساعدات والمساهمات لأوكرانيا.

خلال التصريحات العلنية يوم الجمعة ، بدا أوستن أنه يلمح إلى ما قاله المسؤولون الأمريكيون إن موقفه كان سرا – أنه لا يرى الدبابات حاسمة للقتال الحالي في أوكرانيا وأنه لا يمكن إحضارها على الفور.

و صرف أوستن سؤالاً عن الدبابات بالقول ، “ما نركز عليه حقًا هو التأكد من أن أوكرانيا لديها القدرة التي تحتاجها لتكون ناجحة في الوقت الحالي.”

لدينا فرصة سانحة هنا. كما تعلم ، من الآن وحتى الربيع عندما أبدأ ، كما تعلم ، كلما بدأوا عملياتهم ، هجومهم المضاد. وهذا ليس بوقت طويل. وعلينا أن نجمع القدرات المناسبة “.

و في نهاية الاجتماعات يوم الجمعة ، لم يعلن الألمان أنهم سيرسلون دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا.

قرأ ايضا :