البحرية الأمريكية تعترض شحنة “ضخمة” من المتفجرات في خليج عمان

البحرية الأمريكية تعترض شحنة “ضخمة” من المواد المتفجرة في خليج عمان

قال الأسطول الخامس في البحرية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إنه اعترض سفينة صيد كانت تهرب كميات “ضخمة” من المواد المتفجرة. أثناء عبورها من إيران على طريق في خليج عمان يُستخدم لتهريب أسلحة إلى جماعة الحوثي اليمنية.

وقال الأسطول الخامس في بيان إن القوات الأمريكية عثرت على أكثر من 70 طنا من كلورات الأمونيوم، التي تستخدم عادة في صناعة .وقود الصواريخ وكذلك المتفجرات.

وقال نائب الأميرال براد كوبر قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية والأسطول الخامس والقوات البحرية المشتركة:

“كانت هذه كمية ضخمة من المواد المتفجرة، تكفي لتزويد أكثر من عشرة صواريخ باليستية متوسطة المدى بالوقود حسب الحجم”.

وأضاف أن “النقل غير القانوني للمساعدات القاتلة من إيران لا يمر مرور الكرام. إنه أمر غير مسؤول وخطير ويؤدي إلى العنف وزعزعة الاستقرار في جميع أنحاء الشرق الأوسط”.

العلاقات الحوثية-الإيرانية

البحرية الأمريكية تعترض شحنة "ضخمة" من المتفجرات في خليج عمان
البحرية الأمريكية تعترض شحنة “ضخمة” من المتفجرات في خليج عمان أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

استطاعت إيران أن تستفيد من الأوضاع التي عاشها اليمن أثناء وبعد ثورة فبراير/شباط 2011 لتعزيز نفوذها في اليمن. بدعمها لحلفائها الحوثيين وتقويتهم في سبيل إيصالهم للسلطة، وكان ذلك على مرحلتين:

مرحلة ما قبل إسقاط صنعاء: وتعتبر هذه المرحلة هي المرحلة الأساسية التي تم فيها التخطيط والبناء للوصول إلى الأهداف .التي حققها الحوثيون فيما بعد، وامتدت هذه المرحلة من الفترة التي تلت ثورة فبراير/شباط إلى يوم سقوط صنعاء 21 سبتمبر/أيلول.

في هذه المرحلة تطور الدعم الإيراني للحوثيين، حيث دخلت العلاقات بين الطرفين منعطفًا جديًّا وأصبحت أكثر وضوحًا من قبل؛ فأصبح بسط النفوذ الحوثي في اليمن أمرًا حيويًّا بالنسبة لإيران. فهو يعني ترسيخ التواجد الإيراني في المنطقة.

تطور الدعم الإيراني للحوثيين

البحرية الأمريكية تعترض شحنة "ضخمة" من المتفجرات في خليج عمان
البحرية الأمريكية تعترض شحنة “ضخمة” من المتفجرات في خليج عمان أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

وقفت إيران بكل ثقلها لدعم الحوثيين إعلاميًّا وسياسيًّا وعسكريًّا بعد ثورة فبراير/شباط 2011، فأثناء ثورة فبراير/شباط وبعدها. عمل الإعلام الإيراني على تصوير الحوثيين بأنهم من يقود الثورة وأنهم المكوِّن الأقوى فيها والبقية ليسوا سوى جماعات قليلة تسعى لسرقة الثورة .

ووصل الدعم الإيراني للحوثيين لدرجة تجنيد إيران لشبكات تجسس إيرانية في اليمن للعمل لصالح الحوثيين،. كشف عن ذلك الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في محاضرة ألقاها بمركز ودرو ويلسون الدولي بواشنطن في سبتمبر/أيلول2012.

وكانت الأجهزة الأمنية اليمنية قد أعلنت عن القبض على شبكة تجسس إيرانية اتهمتها بأنها تعمل في اليمن منذ سبع سنوات. بإدارة قيادي إيراني سابق في الحرس الثوري الإيراني وزودت إيران الحوثيين في هذه المرحلة بالأسلحة المتنوعة التي استهدفت من خلالها دول الجوار.

 

 

 

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل