العراق يسعى لشراء نظام دفاع جوي جديد

العراق يسعى لشراء نظام دفاع جوي جديد

وفقًا لصحيفة The New Arab ، قال نواب عراقيون إن البلاد تتطلع إلى شراء نظام دفاع جوي من إحدى الدول الثلاث المختارة: روسيا أو فرنسا أو كوريا الجنوبية. قد يؤدي إبرام اتفاق مع موسكو إلى إخضاعها لعقوبات أمريكية.

وأعلن العراق في 11 تشرين الأول / أكتوبر عن عزمه شراء دفاعات جوية جديدة من إحدى الدول الثلاث بعد أن خصصت الدولة ميزانية لمنظومة الصواريخ ، حسبما ذكرت صحيفة The New Arab.

وقال بدر الزيادي ، عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي ، في تصريح صحفي ، إن ميزانية هذا العام لن تغطي تكلفة الدفاعات الجوية الجديدة ، لكن البلاد بحاجة إلى مثل هذا النظام. وقال إن العراق يمكنه شراء معدات عسكرية من روسيا أو فرنسا أو كوريا الجنوبية.

S-400

العراق يسعى لشراء نظام دفاع جوي جديد
العراق يسعى لشراء نظام دفاع جوي جديد

وقال حكيم الزاملي ، النائب العراقي والرئيس السابق للجنة الأمن والدفاع ، لروسيا اليوم إن مفاوضات تجري بين بغداد وموسكو بشأن احتمال شراء نظام صواريخ روسي من طراز S-400. مثل هذه الصفقة قد تعرض العراق لعقوبات أمريكية ، كما حدث لتركيا منذ أن اشترت نظام الدفاع الجوي S-400.

ووفقًا للأمن العالمي ، بحلول عام 2002 ، كان العراق لا يزال يحتفظ بنظام دفاع جوي متكامل (IADS) من حلقات متداخلة من صواريخ أرض جو حول بغداد وتكريت.

ومع ذلك ، في مناطق حظر الطيران ، تألفت الدفاعات الجوية من مدفعية مضادة للطائرات وصواريخ مدفعية معدلة ، مع نقل صواريخ أرض جو عرضية إلى مواقع غير مجهزة لفترة قصيرة.

الدفاع الجوي العراقي ضعيف

العراق يسعى لشراء نظام دفاع جوي جديد
العراق يسعى لشراء نظام دفاع جوي جديد

و كانت القيادة والسيطرة في مناطق حظر الطيران بدائية ولامركزية لأن الدفاعات الجوية هناك تعرضت للهجوم بانتظام على مر السنين. بحلول عام 2002 ، كانت الصواريخ العراقية المحمولة على الكتف والارتفاع المنخفض هي في الأساس صواريخ SA-7 و SA-14 القديمة.

و كان مركز عمليات الدفاع الجوي الرئيسي في بغداد ، مع مراكز دفاع جوي قطاعي في التاجي (وسط) وكركوك (شمال) و H-3 (غرب) وطليل (جنوب).

تتحكم هذه المراكز في حوالي 60 وحدة إطلاق صواريخ سام من SA-2s و SA-3s و SA-6s. في بداية عاصفة الصحراء ، كان هناك 90 وحدة من هذا القبيل.

و وفقًا لبعض التقديرات ، هناك ما يصل إلى 7000-7500 مدفع AAA من عيار 23 ملم أو أكبر وبحسب ما ورد كانت أكثر بنادق AAA عددًا هي 57 ملم S-60 و 100 ملم KS-19.

تم توفير معلومات تتبع الرادار للبنادق داخل مناطق حظر الطيران من رادارات بعيدة خارج مناطق حظر الطيران. إن الجهود التي تبذلها الشركات الصينية وغيرها من الشركات لتحسين هذا النظام باستخدام روابط بيانات الألياف الضوئية لم تحقق تحسنًا كبيرًا في الدفاع الجوي العراقي ..

تأخر في ترقيات نظام الدفاع الجوي

العراق يسعى لشراء نظام دفاع جوي جديد
العراق يسعى لشراء نظام دفاع جوي جديد

و منذ عام 2002 ، لم يكن هناك دليل على أن العراق كان قادرًا على الحصول على أي عناصر من أنظمة الدفاع الجوي القديمة SA-10 أو SA-20 ، ولم يكن هناك أي مؤشر على ترقيات كبيرة لأنظمة الصواريخ SA-2 أو SA-3 أو SA-6.

ولا يبدو أن العراق قد استورد أو شغّل أي نظام للكشف السلبي ، مثل نظام Kolchuga الأوكراني أو أنظمة Tamara التشيكية أو Trash Drum / Ramona.

الموقع العربي للدفاع والتسليح

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*