التحالف العربي يرحب بهدنة الشهرين في اليمن وإيران تعلق

التحالف العربي يرحب بهدنة الشهرين في اليمن وإيران تعلق

رحب التحالف العربي بقيادة السعودية، بهدنة اليمن التي تقضي بتعليق العمليات العسكرية لشهرين والسماح بدخول السفن الحاملة للغذاء. والوقود إلى ميناء الحديدة وإعادة فتح جزئي لمطار صنعاء.

وأكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي، العميد الركن تركي المالكي، أن “قيادة القوات المشتركة للتحالف ترحب بإعلان المبعوث الخاص.

للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، ببدء هدنة يتم من خلالها وقف كافة أشكال العمليات العسكرية بالداخل اليمني وعلى الحدود السعودية – اليمنية.

وبحسب الترتيبات التفصيلية والمعلنة من المبعوث الخاص وبرعاية الأمم المتحدة، لتوفير البيئة والأرضية المناسبة لخفض التصعيد والوصول. إلى تسوية سياسية للنزاع بين الأطراف اليمنية وتحقيق السلام الشامل”.

وأشار العميد المالكي إلى أن “قيادة القوات المشتركة للتحالف ترحب وتدعم إعلان الحكومة اليمنية بقبولها للهدنة المعلنة برعاية الأمم المتحدة.

كما تثمن جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن بإعلان الهدنة، والتي تأتي في سياق المبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية .

للوصول إلى حل سياسي شامل والمعلنة في مارس 2021، وإعلان التحالف بوقف العمليات العسكرية بالداخل اليمني والذي جاء استجابة لدعوة .

معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية”، مشددا على أن “قيادة القوات المشتركة للتحالف تدعم جهود وترتيبات الأمم المتحدة .

لتثبيت الهدنة وتهيئة الأجواء للأطراف اليمنية لبدء العملية السياسية والوصول إلى سلام شامل يحقق الأمن والاستقرار والرفاهية لأبناء الشعب اليمني الشقيق”.

إيران ترحب بهدنة اليمن الرمضانية

التحالف العربي يرحب بهدنة الشهرين في اليمن وإيران تعلق
التحالف العربي يرحب بهدنة الشهرين في اليمن وإيران تعلق أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

رحب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بمبادرة الممثل الأممي الخاص لليمن بتعليق العمليات العسكرية لشهرين والسماح بدخول. السفن الحاملة للغذاء والوقود وإعادة فتح جزئي لمطار صنعاء.

وأعرب سعيد خطيب زاده، اليوم السبت، عن أمله في أن تكون هذه الخطوة مقدمة لرفع كامل للحصار عن اليمن، ولوقف دائم لإطلاق النار. من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية.

وأكد خطيب زاده على وجهة نظر إيران الداعمة للحل السياسي والإنساني في اليمن، قائلا: “على أعتاب شهر رمضان المبارك، نتمنى.

أن نشهد تحسنا في الأوضاع الإنسانية وتبادلا كاملا للأسرى والمعتقلين بين أطراف الصراع في هذا البلد، وذلك من خلال إعطاء الأولوية.

للقضايا الإنسانية واستمرار وقف إطلاق النار.. لتشكل هذه الخطوة أرضية لبدء مبادرة سياسية في سبيل حل الأزمة”.

وفي وقت سابق، رحبت جماعة “أنصار الله” الحوثية والمجلس الانتقالي الجنوبي، بإعلان المبعوث الأممي لليمن عن هدنة تستمر لشهرين.

توقف فيها العمليات العسكرية ويفتح بموجبها مطار صنعاء ويفرج عن السفن النفطية عبر ميناء الحديدة.

 

 

 

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*