نظام دفاع جوي قصير ومتوسط ​​المدى IRIS-T SL .. لمحة على القدرات

نظام دفاع جوي قصير ومتوسط ​​المدى IRIS-T SL .. لمحة على القدرات

كان نظام الدفاع الجوي IRIS-T SL نتيجة لبرنامج متعدد الجنسيات بقيادة ألمانيا. وكانت شركة Diehl Defense هي المطور الرئيسي. وتشمل الدول الشريكة الأخرى اليونان وإيطاليا والنرويج والسويد.

وتم تطوير نظام الدفاع الجوي هذا لتلبية متطلبات وزارة الدفاع الفيدرالية الألمانية. وكان أحد المستخدمين المخطط له هو سلاح الجو الألماني.و كان من المخطط أن النظام الجديد سيحمي القواعد الجوية.

الغرض منه هو أن يكون مكونًا منخفض المستوى من نظام الدفاع الجوي MEADS .و تم دمج هذا النظام الأرضي IRIS-T صواريخ صُممت في الأصل للقتال الجوي قصير المدى.

ويشير الاختصار إلى نظام التصوير بالأشعة تحت الحمراء – يتم التحكم في ناقل الذيل / الدفع . ويتم إطلاقه من خلال السطح. لتطبيق أرض-جو ، تم تحسين صاروخ جو-جو الأصلي IRIS-T بعدة طرق.

التحسينات

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

نظام دفاع جوي قصير ومتوسط ​​المدى IRIS-T SL .. لمحة على القدرات
نظام دفاع جوي قصير ومتوسط ​​المدى IRIS-T SL .. لمحة على القدرات أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

وتضمنت التحسينات محركًا أفضل ونطاقًا أكبر ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ووصلة بيانات إضافية. ويأتي نظام الدفاع الجوي هذا في نوعين مختلفين: IRIS-T SLS (قصير المدى) و IRIS-T SLM (متوسط ​​المدى).

و يعد هذا حاليًا أحد أكثر الأنظمة تقدمًا في فئته. في عام 2022 ، سلمت ألمانيا بعض أنظمة IRIS-T SLM إلى أوكرانيا للدفاع. ضد الغزو الروسي. تم استخدام هذا النظام عمليًا في أوكرانيا وأوصى به جيدًا.

ويوفر هذا النظام الحماية ضد الطائرات المقاتلة والمروحيات وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية قصيرة المدى والطائرات بدون طيار.و تتميز صواريخ IRIS-T بسرعة عالية وإلكترونيات متطورة وقدرة لا مثيل لها على المناورة.

و تستخدم الصواريخ توجيه الأشعة تحت الحمراء في المرحلة النهائية. وهذا يعني أن صاروخ IRIS-T يتتبع أهدافه باتباع توقيعه الحراري. ومع ذلك ، على عكس العديد من الصواريخ المعاصرة الأخرى ، ويحتوي IRIS-T على نظام معالجة صور عالي الوضوح .

ويمكنه “رؤية” الهدف. وهذا يسمح بالتمييز بين الإجراءات المضادة ، مثل التوهجات وأشعة الليزر المسببة للعمى ، وبين هدفها. أيضًا ، يتمتع هذا الصاروخ بمقاومة عالية للإجراءات المضادة الإلكترونية (التشويش).و يتم تشغيل رأسها الحربي شديد الانفجار من خلال فتيل تقريبي. أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

 

 

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل