سيناريو قاتم” لحرب أوكرانيا وخسارة جوية “أليمة” لروسيا

سيناريو قاتم” لحرب أوكرانيا وخسارة جوية “أليمة” لروسيا

ماذا ينتظر أكرانيا وهل ستجد الحرب طريقا للخلاص .تبدو الصورة معتمة والنتائج على أكرانيا قد تكون أكبر من التوقعات .
ففي تصريحات لافتة ترسم سيناريوهات قاتمة لتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية ومآلاتها، أعلن رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان.الأحد، أن أوكرانيا قد تفقد نصف مساحتها جراء الحرب التي توقع أن يطول أمدها للعام 2030 أي لبداية العقد القادم.

ماذا يقول أوربان؟

سيناريو قاتم" لحرب أوكرانيا وخسارة جوية "أليمة" لروسيا
سيناريو قاتم” لحرب أوكرانيا وخسارة جوية “أليمة” لروسيا

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية للأنباء تصريحات أدلى بها أوربان في الجلسة المغلقة لحزب فيديس – الاتحاد المدني الهنغاري الحاكم. والتي جاء فيها قوله: “يهدد النزاع في أوكرانيا بالاستمرار حتى عام 2030، ونتيجته قد تفقد كييف ثلث أو نصف أراضيها”.

وملقيا باللوم على الغرب في توسع القتال المستمر في أوكرانيا منذ أكثر من نصف عام، قال أوربان: “كان من الضروري أن يكون. النزاع في أوكرانيا محليا، لكن الغرب تدخل فيه وجعله نزاعا عالميا”.

وانتقد رئيس الوزراء الهنغاري العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا، واصفا إياها بأنها طلقة على قدم الاتحاد، متابعا:

“بسبب أزمة الطاقة التي أثارتها العقوبات، من الممكن أن نشهد في الشتاء وقفا لعمل 40 بالمئة من الصناعات الأوروبية”. مؤكدا معارضته لتمديد العقوبات الأوروبية على موسكو.

ويرى مراقبون أن تصريحات أوربان تتسم بالواقعية والدقة، رغم كونه مقربا من موسكو، وأنها تعكس بالفعل فداحة هذه الحرب .ومخاطرها الواسعة التي تطال القارة الأوروبية والعالم ككل.

خسارة جوية “أليمة” لروسيا

سيناريو قاتم" لحرب أوكرانيا وخسارة جوية "أليمة" لروسيا
سيناريو قاتم” لحرب أوكرانيا وخسارة جوية “أليمة” لروسيا

أعلن الجيش البريطاني، الاثنين، أن روسيا فقدت على الأرجح 4 طائرات مقاتلة على الأقل في أوكرانيا خلال الأيام العشرة الأخيرة. ليصل إجمالي الطائرات التي فقدتها إلى 55 منذ بدء الاجتياح.

وذكرت وزارة الدفاع في نشرتها الاستخباراتية اليومية على تويتر أن هناك احتمالا واقعيا لأن تكون الزيادة الطفيفة في الخسائر .من ضمن نتائج قبول القوات الجوية الروسية مخاطر أكبر بهدف توفير دعم جوي أقرب للقوات البرية تحت ضغط التقدم الأوكراني.

وأضافت أن وعي الطيارين الروس بالمواقع غالبا ما يكون ضعيفا.

وتابعت: “هناك احتمال واقعي أن تكون بعض الطائرات انحرفت إلى أراضي العدو ودخلت مناطق دفاع جوي أكثر كثافة مع تغير .خطوط المواجهة بسرعة”.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook