مزايا وجود تركيا في حلف الناتو هزيلة فهل حان وقت الإنسحاب

مزايا وجود تركيا في حلف الناتو هزيلة فهل حان وقت الإنسحاب

خرجت المجلة التركية الرئيسية جمهوريت بمقال يحلل موقع تركيا في الكتلة العسكرية لشمال الأطلسي. وكتب المراقب التركي محمد علي جولر أن الموقف التركي في الناتو لا يعكس بالكامل مصالح تركيا نفسها.

ووفقًا لمحلل جمهوريت ، خلال عقود من كونها جزءًا من الناتو ، لم تحصل تركيا على أي مزايا بخلاف حق النقض.و في الوقت نفسه ، كما كتب جولر ، فإن وجود تركيا خارج كتلة الناتو يعد الدولة التركية بالعديد من المزايا . وأهمها الدفاع عن مصالحها الوطنية دون النظر إلى مبادئ الكتلة التي وضعها حلف الناتو.

انسحاب تركيا المحتمل من الناتو

مزايا وجود تركيا في حلف الناتو هزيلة فهل حان وقت الإنسحاب
مزايا وجود تركيا في حلف الناتو هزيلة فهل حان وقت الإنسحاب

وتجدر الإشارة إلى أن موضوع انسحاب تركيا المحتمل من الناتو قد أثير في كثير من الأحيان. وبدأ المبالغة في الأمر بشكل أكثر فاعلية بعد محاولة الانقلاب العسكري في تركيا . عندما تم إنقاذ رجب طيب أردوغان بالفعل بمساعدة من روسيا.

وإذا لم يكن الأمر يتعلق بنقل البيانات من الاتحاد الروسي ، فلن يكون أردوغان اليوم بالتأكيد على رأس تركيا.و الولايات المتحدة منزعجة من حقيقة أن الرئيس الحالي لتركيا يحاول اتباع سياسة مستقلة ، بما في ذلك تجاه روسيا.

والجدير بالذكر أن تركيا هي في الواقع الدولة الوحيدة في الناتو التي لم تدعم العقوبات ضد روسيا. وكما أشارت أنقرة الرسمية مرارًا وتكرارًا ، فإن مثل هذه العقوبات ستضر بتركيا نفسها في المقام الأول.

ومع ذلك ، في الوقت نفسه ، هذا لا يمنع تركيا من تسليح أوكرانيا. بواحدة من أنواع المساعدة العسكرية إلى كييف وهي طائرات الاستطلاع بدون طيار Bayraktar.

تركيا تعاض إنضمام السويد وفلندا للناتو

مزايا وجود تركيا في حلف الناتو هزيلة فهل حان وقت الإنسحاب
مزايا وجود تركيا في حلف الناتو هزيلة فهل حان وقت الإنسحاب

عارضت تركيا إنضمام السويد وفلندا للناتو بسبب موقف البلدين من قتال تركيا ضد الجماعات الكردية المسلحة وعلى رأسها .حزب العمال الكردستاني ( PKK) النشط في تركيا والمنطقة.

ولكي تتمكن الدول الأخرى من الانضمام إلى حلف الناتو، يتطلب ذلك موافقة جميع أعضاء الحلف الثلاثين بالإجماع.

لكن ما سبب اعتراض تركيا حقاً؟ وهل هناك مجال للدبلوماسية؟

كعضو في الناتو منذ عام 1952، دعمت تركيا تقليدياً سياسة الباب المفتوح للتحالف بخصوص الحلفاء الجدد بما في ذلك .توسع 1999 و 2004 شرقاً نحو الأراضي الروسية.

لكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتهم فنلندا والسويد، بعدم دعم بلاده في حربه ضد حزب العمال الكردستاني ( PKK). المحظور في تركيا ووحدات حماية الشعب الكردية ( YPG) في سوريا.

بالنسبة لحزب العمال الكردستاني، فهو مصنف على أنه “منظمة إرهابية” من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

أما وحدات حماية الشعب الكردية (تراها تركيا أنها امتداد لحزب العمال الكردستاني)، فهي الشريك الرئيسي للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة .لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية في شمال سوريا، وهي غير مصنفة كمنظمة إرهابية من قبل أي دولة في العالم، باستثناء تركيا.

وتقول أنقرة إن السويد وفنلندا تأويان أعضاء من حزب العمال الكردستاني، إضافة إلى فرض البلدين حظراً على توريد الأسلحة. إلى تركيا في عام 2019 في أعقاب الهجوم العسكري التركي على شمال سوريا الذي استهدف وحدات حماية الشعب.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook