تركيا تشترط رفع العقوبات عن S-400 مقابل انضمام فلندا والسويد للناتو

تركيا تشترط رفع العقوبات عن S-400 مقابل انضمام فلندا والسويد للناتو

أفادت تقارير صحفية غربية أن تركيا طرحت شروطًا للموافقة على طلبات السويد وفنلندا للانضمام إلى الناتو.يذكر أن هلسنكي وستوكهولم قدمتا قررا الانضمام إلى الكتلة العسكرية لشمال الأطلسي.

و تعتزم وفود هذه الدول ، الخميس ، التوجه إلى واشنطن لتقديم تقرير إلى الرئيس الأمريكي حول كيفية تصويت برلماناتها.

وقدمت أنقرة طلبًا لرفع العقوبات عن تركيا ، والتي كانت مفروضة سابقًا فيما يتعلق بشراء أنظمة صواريخ S-400 Triumph المضادة للطائرات من روسيا. مقابل الموافقة على انضمام السويد وفلندا للحلف.

يذكر أن الولايات المتحدة استبعدت تركيا من برنامج لإنشاء جيل جديد من مقاتلات F-35. ورفضت توريد مكونات للمنتجات العسكرية لتركيا. كمارفضت كندا تزويد قطع غيار طائرات الاستطلاع بدون طيار من طراز Bayraktar. كما تم فرض عقوبات على مديرية صناعة الدفاع التركية ، وتم تجميد الحسابات.

إس -400

تركيا تشترط رفع العقوبات عن S-400 مقابل انضمام فلندا والسويد للناتو
تركيا تشترط رفع العقوبات عن S-400 مقابل انضمام فلندا والسويد للناتو أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

وبحسب بلومبرج ، في مقابل الموافقة على دعم طلبات السويد وفنلندا للانضمام إلى الناتو ، تريد تركيا رفع العقوبات المفروضة عليها. لامتلاكها أنظمة الدفاع الجوي إس -400 التي حصلت عليها من الاتحاد الروسي.

وفي وقت سابق قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أنقرة لن تدعم طلبي ستوكهولم وهلسنكي لأنه “لا يوجد موقف واضح بشأن مكافحة الإرهاب”. ونحن نتحدث عن حقيقة أن عشرات الآلاف من أنصار وأعضاء حزب العمال الكردستاني ، الذي يعتبر منظمة إرهابية في تركيا ، يعيشون في هذه البلدان.

ويذكر أن العقوبات ضد تركيا تم فرضها على أساس قانون CAATSA الأمريكي ، الذي يحظر التعاون العسكري التقني مع الاتحاد الروسي. وقرر الأمريكيون جعل قانونهم خارج الحدود الإقليمية ، وكما يقولون ، لا تترددوا في استخدامه حتى ضد شركاء الناتو.

السويد وفنلندا تتواصلان مع تركيا

تركيا تشترط رفع العقوبات عن S-400 مقابل انضمام فلندا والسويد للناتو
تركيا تشترط رفع العقوبات عن S-400 مقابل انضمام فلندا والسويد للناتو أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

وأعلن وزيرا خارجية السويد وفنلندا أن البلدين يعتزمان إجراء محادثات مع تركيا السبت في برلين بعد معارضة الرئيس التركي انضمامهما المحتمل.

وقالت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي لفرانس برس “ستتاح فرصة مناقشة ترشح السويد المحتمل” مع نظيرها التركي خلال. اجتماع غير رسمي مقرر لوزراء الناتو دعيت اليه السويد وفنلندا.

وقالت الوزيرة “آمل أن نحصل دائمًا على رسائل إيجابية من جميع الدول الثلاثين الأعضاء في الناتو. وكثير من الحلفاء الثلاثين اعربوا. علنا عن دعمهم القوي للسويد وفنلندا. … لم ترسل لنا الحكومة التركية هذا النوع من الرسائل بشكل مباشر”.

خلال مؤتمر صحافي في الوقت نفسه في هلسنكي أعلن وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو نيته “مواصلة المباحثات” مع وزير الخارجية التركي. وقال “أعتقد أننا بحاجة إلى التحلي بالصبر في هذه العمليات وأن نعلم أن الأمر لا يمكن إنجازه في يوم واحد … فلنأخذ الأمور خطوة بخطوة “، مشيرًا إلى أن فنلندا لم تعلن بعد عن ترشيحها رسميًا.

قال اردوغان الجمعة “ليس لدينا رأي إيجابي”. وأوضح للصحافيين أنه لا يريد أن يرى “تكرار الخطأ نفسه الذي ارتكب عندما انضمت اليونان”.

وأضاف في ختام صلاة الجمعة في اسطنبول “نتابع حاليا التطورات المتعلقة بالسويد وفنلندا، لكن ليس لدينا رأي إيجابي لأنهم ارتكبوا خطأ. في الناتو فيما يتعلق باليونان من قبل ضد تركيا”.وأضاف “لا نريد ارتكاب خطأً ثان”.

 

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل