ما هو الصاروخ الصيني الجديد QW-12 الذي لا مثيل له ؟

ما هو الصاروخ الصيني الجديد QW-12 الذي لا مثيل له ؟

أعلنت الصين عن منظومة دفاعية صاروخية جديدة تتمتع بقدرات فائقة في مقاومة الخدع والكمائن. وقال التلفزيون الصيني المركزي (CCTV). يوم الإثنين 14 فبراير/شباط 2022، إن صاروخ QW-12 للدفاع الجوي الجديد الذي طوّره الجيش الصيني. أظهر أداء مميزاً في اعتراض المروحيات والطائرات النفاثة والطائرات المسيّرة وصواريخ الكروز، في اختبار بالذخيرة الحية.

وتكثف الصين الأبحاث في جميع أنواع الصواريخ، بدءا من تلك التي يمكنها تدمير الأقمار الصناعية في الفضاء إلى الصواريخ الباليستية. المتطورة ذات الرؤوس النووية، وذلك في إطار خطة تحديث طموحة تحت إشراف الرئيس شي جين بينغ.

واختبرت الصين صواريخ اعتراضية من قبل. وجاء أحدث إعلان عن تجربة سابقة في فبراير/ شباط 2021، وقبل ذلك في 2018.

وقالت وسائل الإعلام الحكومية، إن الصين دأبت على إجراء اختبارات لأنظمة الصواريخ الاعتراضية منذ عام 2010 على الأقل.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب في ساعة متأخرة من مساء الأحد، إنه أجري اختبار في تلك الليلة على ”تكنولوجيا صواريخ مضادة تُطلق .من على الأرض لاعتراض الصواريخ المعادية قبل الوصول إلى هدفها“.

وقالت الوزارة ”حقق الاختبار أهدافه المتوقعة.. هذا الاختبار كان دفاعيا ولا يستهدف أي دولة“. ولم تقدم أي تفاصيل أخرى.

ولم تقدم الصين تفاصيل تذكر عن برامجها الصاروخية باستثناء بيانات مقتضبة من حين لآخر، من قبل وزارة الدفاع أو في وسائل الإعلام الحكومية.

اختبارات أنظمة الدفاع الصاروخي

ما هو الصاروخ الصيني الجديد QW-12 الذي لا مثيل له ؟
ما هو الصاروخ الصيني الجديد QW-12 الذي لا مثيل له ؟

وفي عام 2016، أكدت وزارة الدفاع أنها تمضي قدما في اختبارات أنظمة الدفاع الصاروخي بعد ظهور صور على شاشات التلفزيون الحكومي.

وتقول بكين إن مثل هذه التكنولوجيا ضرورية للدفاع والأمن الوطني.

وأعلنت الصين في فبراير/ شباط الماضي عن منظومة دفاعية صاروخية جديدة تتمتع بقدرات فائقة في مقاومة الخدع والكمائن.

وقال التلفزيون الصيني المركزي آنذاك، إن صاروخ ”QW-12“ للدفاع الجوي الجديد الذي طوّره الجيش الصيني، أظهر أداء. مميزا في اعتراض المروحيات والطائرات النفاثة والطائرات المسيّرة وصواريخ الكروز، في اختبار بالذخيرة الحية.

وقال خبراء عسكريون صينيون، إن ”السلاح الجديد تم تطويره على الطراز العالمي، وأظهر قدرات مضادة للخداع لم يُظهرها أي نظير أجنبي له على الإطلاق“.

ما هو الصاروخ الصيني الجديد QW-12؟

ما هو الصاروخ الصيني الجديد QW-12 الذي لا مثيل له ؟
ما هو الصاروخ الصيني الجديد QW-12 الذي لا مثيل له ؟

خلال اختباره في ميدان عسكري شمالي الصين، نجح صاروخ QW-12 الجديد في إسقاط طائرة مصممة خصيصاً لمحاكاة مروحية هجومية ذات توجيه بالأشعة تحت الحمراء.

بعد فحص قدرة الصاروخ QW-12 على إصابة هدف بطيء مثل مروحية، تحدى الاختبار الصاروخ لاعتراض هدف أسرع. وهو صاروخ من عيار 122 مم، يحاكي طائرة أو صاروخ كروز يطير بسرعة 360 متراً في الثانية.

وقال تقرير “غلوبال تايمز”، إنه في الاختبار الثاني اعترض الصاروخ QW-12 هدفه مرة أخرى بنجاح، من خلال مواجهته بشكل مباشر. مشيراً إلى أنه بسبب سرعته كان التأثير المباشر صعباً، لذلك استخدم الصاروخ مفجراً ليزرياً لتفجير نفسه بالقرب من الهدف.ما يؤدي إلى سقوط الهدف بموجات الصدمة والشظايا.

صاروخ QW-12 مصمم للاستخدام في بيئة قتالية معقّدة

ما هو الصاروخ الصيني الجديد QW-12 الذي لا مثيل له ؟
ما هو الصاروخ الصيني الجديد QW-12 الذي لا مثيل له ؟

بحسب تقرير لمجلة national interest الأمريكية، أظهرت الاختبارات هذه قدرات صاروخ QW-12 للعمل في بيئة قتالية معقدة. هو تطور قد يُظهر قدرات تكتيكية واستراتيجية جديدة للجيش الصيني.

وسبق أن عرضت الصين سلسلة صواريخ QW في معارض دفاعية، وستقدم العديد من الخيارات لسوق السلاح الدولي بعد اختبار. آخر نسخة منها، التي يبدو أنها ستروق للعديد من الدول والجيوش.

وتم استخدام QW-2، سلف الصاروخ QW-12، من قبل جميع المشاركين في مسابقة الدفاع الجوي العسكري الدولية. وقال التلفزيون الصيني إن الصين هي واحدة من دول قليلة فقط في العالم تطور صواريخ دفاع جوي محمولة بشكل مستقل. وقد تم تصميم QW-12 بأحدث التقنيات، ما يمنحه حجماً صغيراً وخفة وزن، وقوة نيران عالية.

ليس من الواضح بالضبط ما يعنيه هذا الادعاء، أو ما إذا كان صحيحاً في الواقع كما تقول المجلة الأمريكية، لكن تقرير “غلوبال تايمز“. يشير إلى التكنولوجيا التي يمكنها تمييز الفخاخ بقوة، ما يسمح فعلياً لـQW-12 بـ”مواجهة أي إجراءات مضادة”.

وتقول المجلة إنه لا يُعرف الكثير عن التكنولوجيا التي نجحت الصين بتطوير هذا الصاروخ من خلالها، إلا أن الادعاء بأنها “ليس لها .مثيل في جميع أنحاء العالم” يمكن أن يكون “وصفاً طموحاً”. وتعمل الولايات المتحدة على تطوير تقنية “الباحث”، الذي يمكنه التعقب والتمييز بين عدة أهداف متحركة في وقت واحد.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*