إمكانيات وقدرات الصاروخ الروسي كروز Kh-101

إمكانيات وقدرات الصاروخ الروسي كروز Kh-101

في النصف الأول من العقد الأول من القرن العشرين ، دخل أحدث صاروخ كروز يطلق من الجو Kh-101 الخدمة مع الطيران الروسي. بعيد المدى. بعد عامين ، تم استخدام منتجات من هذا النوع لأول مرة خارج ساحة التدريب وضد أهداف عدو حقيقي.

وبعد ذلك ، أصبحت عمليات إطلاق صواريخ Kh-101 منتظمة وفي كل مرة قاموا بتنفيذ المهام القتالية المحددة ، مما أظهر الإمكانات العالية لهذا السلاح .

ووفقًا للبيانات المعروفة ، تم إنشاء صاروخ كروز جديد يطلق من الجو (ALCM) بمؤشر Kh-101 في مكتب Raduga State Design منذ منتصف التسعينيات.

و تم اعتبار هذا المنتج كبديل مستقبلي لصواريخ X-55 الحالية ، وكان يجب أن يكون مختلفًا بشكل كبير عنها. وكان Kh-101 سلاحًا غير نووي ، وفي الوقت نفسه تم تطوير ALCM Kh-102 موحد بمعدات قتالية خاصة.

واكتملت أعمال التصميم على صاروخين في مطلع التسعينيات وألفين من الألف ، وبعد ذلك بدأت الاختبارات.و تم إنفاق 10-12 عامًا أخرى على عمليات فحص شاملة وصقل ALCMs الجديدة ، وبعد ذلك تلقوا توصية لاعتمادها.و بدأ الإنتاج التسلسلي لصواريخ Kh-101 وتسليمها إلى القوات الجوية في 2012-2013.

وفي 17 نوفمبر 2015 ، أطلقت قاذفات استراتيجية من طراز Tu-160 صواريخ Kh-101 على أهداف حقيقية لأول مرة.و تم استخدام 16 منتجًا في وقت واحد في منشآت الجماعات المسلحة غير الشرعية في سوريا .

وتم الإطلاق على مسافة كبيرة من الحدود السورية. في الأيام التالية ،و استخدمت طراز Tu-160 صواريخ جديدة مرة أخرى.و بعد حوالي عام ، في نوفمبر 2016 ، تم إطلاق أول إطلاق قتالي لـ ALCMs جديدة من طائرة Tu-95MS – وليس الأخير بالنسبة لهم.

الصاروخ دخل الحرب الأوكرانية

إمكانيات وقدرات الصاروخ الروسي كروز Kh-101
إمكانيات وقدرات الصاروخ الروسي كروز Kh-101

في بداية مارس 2022 ، ظهرت التقارير الأولى حول استخدام Kh-101 خلال العملية الخاصة لحماية دونباس. بمساعدة عدد معين من هذه المنتجات ، نجحوا في الوصول إلى منشأة عسكرية في كييف.

ولاحقا استخدم الصاروخ بشكل متكرر على أهداف عسكرية أوكرانية.و تمكن المارة من تصوير صاروخ أثناء الطيران. في الوقت نفسه ، سهلت الميزات المميزة للمنتج الطائر التعرف على X-101.

وجاءت أحدث التقارير عن استخدام X-101 قبل أيام قليلة فقط. في 5 يونيو ، بمساعدة هذه الأسلحة ، تم تدمير ورش أحد مصانع كييف. والتي كانت تستخدم لإصلاح وإعداد المركبات المدرعة الأجنبية.و أصيبت المركبات القتالية مع مرافق المصنع.

مميزات الصاروخ X-101

إمكانيات وقدرات الصاروخ الروسي كروز Kh-101
إمكانيات وقدرات الصاروخ الروسي كروز Kh-101 أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

X-101 هو صاروخ كروز بعيد المدى مصمم للاستخدام من قبل القاذفات الحاملة للصواريخ الاستراتيجيةو. حاملاتها هي طائرات Tu-160 و Tu-95MS في الإصدارات الحالية والمحدثة.

و تحمل Tu-160 12 من ALCMs على مجموعتين من الأسطوانات الداخلية. Tu-95MS به ثماني نقاط صلبة خارجية.

تم تصميم X-101 وفقًا للمخطط الديناميكي الهوائي العادي ويشبه منتج X-55 السابق.

و في الجزء المركزي من جسم الطائرة ، يتم تثبيت جناح مكسور ، يتم فتحه عند الإطلاق. وحدة الذيل قابلة للطي. وفي الذيل يوجد محرك قابل للسحب. ويصل طول الصاروخ إلى 7.5 متر ، ويبلغ طول جناحيهه تقريبًا. 3 م الوزن الافتتاحي يتجاوز 2.2-2.3 طن.

السمة المميزة لمشروعي X-101 و X-102 هي تدابير لتقليل الرؤية وأنظمة الكشف عن العوائق.و تتميز الصواريخ بخطوط مميزة لجسم الطائرة تعمل على تشتيت إشارات الرادار. وبحسب بعض التقارير ، فإن الصواريخ مزودة بمحطات حرب إلكترونية خاصة بها.

الصاروخ مزود بمحرك نفاث قصير العمر مدمج ، والذي يطور سرعة عالية دون سرعة الصوت.و يتم تصور ملامح رحلة مختلفة مع ارتفاعات من عشرات الأمتار إلى 8-10 كم.و يبلغ المدى الأقصى 5500 كم ، مما يضع X-101 ALCM في فئة الصواريخ الاستراتيجية.

ووفقًا للبيانات المعروفة ، تم تجهيز X-101 بنظام تحكم وتوجيه مشترك. ويشمل أجهزة الملاحة بالقصور الذاتي ، ومقياس الارتفاع وأدوات تصحيح الخرائط الرقمية.و وفقًا لبعض المصادر ، يتم استخدام رادار أو رأس بصري موجه في المرحلة الأخيرة من الرحلة. وبسبب نظام GOS هذا ، فإن الصاروخ قادر على ضرب أهداف ثابتة ومتحركة مع CEP لا يزيد عن 7-10 أمتار.

Kh-101 ALCM يحمل رأسًا حربيًا شديد الانفجار يزن 400 كجم. صاروخ Kh-102 الموحد هو حامل لرأس نووي. المعلمات الدقيقة لهذا الأخير غير معروفة.

اختراق الدفاع الجوي

إمكانيات وقدرات الصاروخ الروسي كروز Kh-101
إمكانيات وقدرات الصاروخ الروسي كروز Kh-101 أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

يتمتع الصاروخ بفرصة متزايدة لاختراق الدفاع الجوي للعدو / الدفاع الصاروخي. ويتم تسهيل ذلك من خلال انخفاض الرؤية ، واحتمال وجود نظام حرب إلكتروني .فضلاً عن استخدام المسار الأمثل وملف تعريف الطيران على ارتفاعات عالية.

و تم عرض قدرة منتج X-101 على اختراق الدفاع بشكل متكرر خلال العملية الخاصة الحالية. وأصابت الصواريخ التي تم إطلاقها بنجاح جميع الأهداف المقصودة ، بما في ذلك. المناطق ذات تغطية الدفاع الجوي القصوى.

كما يتميز صاروخ كروز بعيد المدى Kh-101 بخصائصه التكتيكية والتقنية العالية وقدراته التشغيلية الواسعة. وبفضل هذا ، فهو واحدة من أكثر أنواع الأسلحة فعالية في ترسانات الطيران الاستراتيجي الروسي.

بمساعدتها ، لا تصيب قاذفات الصواريخ الأهداف على مسافات طويلة فحسب ، بل تصبح أيضًا أداة أكثر مرونة وملاءمة ، وليس فقط من فئة استراتيجية.

ونجحت X-101 في إصابة أهداف في سوريا وأوكرانيا. ويمكن توقع استمرار استخدام هذه الأسلحة ضد أهداف أوكرانية حسب الحاجة.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل