الصين تطلق “فوجيان” ثالث حاملات الطائرات الصينية بمزايا عالية

محتويات هذا المقال ☟

الصين تطلق “فوجيان” ثالث حاملات الطائرات الصينية بمزايا عالية

تواصل الصين دعم قواتها البحرية بصورة مستمرة عن طريق إنتاج قطع بحرية أكثر تطورا بأعداد ضخمة، جعلتها تمتلك أضخم أسطول بحري. في العالم، تصفه إحدى التقارير بـ “الوحش البحري”.

تقول “مجلة ناشيونال إنترست” الأمريكية إن زيادة قوة الأسطول الصيني تساهم في دعم أهداف السياسة الخارجية الصينية خاصة .في المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي والبحر الأصفر.

واليوم ذكرت وسائل إعلام صينية رسمية بأن الصين وضعت في الخدمة، اليوم الجمعة، حاملة طائرات ثالثة، في خطوة يمكن وصفها بأنها تطور كبير نحو تحديث الجيش الصيني وتحويل الصين إلى قوة بحرية عالمية وعملاقة.

حاملة الطيران الصينية الجديدة وهي الثالثة في الأسطول تحمل اسم “فوجيان” وسبق هذه الحاملة حاملتي طيران هما “لياونينغ” و”شاندونغ”

“فوجيان”

هي حاملة الطائرات الثانية التي تبنى كليا في الصين، كما تعتبر أكثر تطورا بكثير من الحاملتين السابقتين، وفقا لفرانس برس.

ولن تسلم حاملة الطائرات الثالثة، وهي من طراز “تايب 003″، إلى القوات البحرية إلا بعد تجارب عدة في البحر.

ووفقا لمعلومات أولية، يبلغ طول “فوجيان” نحو 320 مترا، أما عرضها فيبلغ حوالي 73 مترا.

وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية، تتميز حاملة الطائرات بسطح طيران كامل الطول مع نظام إطلاق منجنيق، بحسب ما ذكرت رويترز.

ويسمح نظام المنجنيق للطائرات بحمل كمية أكبر من الوقود والأسلحة.

توترات كبيرة بين الصين والولايات المتحدة

ويأتي هذا التطور وسط توترات كبيرة بين الصين والولايات المتحدة بشأن جزيرة تايوان التي تعتبرها بكين مقاطعة تابعة لها.

وقد عمدت البحرية الصينية في السنوات الأخيرة إلى إرسال حاملات الطائرات التابعة لها نحو مضيق تايوان الذي يفصل الصين. القارية عن تايوان، بحسب ما أفادت فرانس برس.

وسيعمل نظام المنجنيق المتطور بالطاقة الكهرومغنطيسية على ما أكدت الوكالة.

وقالت وكالة “جينز”، المرجعية للمعلومات العسكرية، إن الولايات المتحدة تملك العدد الأكبر من حاملات الطائرات في الخدمة (11). تليها الصين وبريطانيا، حيث تمتلك كل منهما حاملتين في الخدمة، وواحدة لكل من روسيا وفرنسا وإيطاليا والهند وتايلاند.

وسمحت الخبرة التي استفاد منها الجيش الصيني في تطوير وتحديث لياونينغ ببناء أول حاملة طائرات محلية في الصين، أي الحاملة “شاندونغ”.

Liaoning

الصين تطلق "فوجيان" ثالث حاملات الطائرات الصينية بمزايا عالية
الصين تطلق “فوجيان” ثالث حاملات الطائرات الصينية بمزايا عالية

ـ “لياونينغ” Liaoning هي أول حاملة طائرات صينية، يبلغ طولها 300 متر وحمولتها نحو 60 ألف طن، وتستطيع أن تقل .نحو 50 طائرة مصممة لتكون على متن الحاملة.

ـ صنعت “لياونينغ” في الاتحاد السوفياتي السابق واشترتها بكين عام 1998 من أوكرانيا قبل اكتمال بنائها وقامت هي بتجديدها.

ـ سبتمبر/أيلول 2012: دشنت بكين حاملة الطائرات بميناء داليان شمالي شرقي الصين بعد أشغال طويلة من إعادة التجهيز في ورشة بحرية صينية.

. يبلغ طول حاملة طائرات الصينية 300 متر وحمولتها نحو 60 ألف طن، وتستطيع أن تقل نحو 50 طائرة مصممة لتشغيلها على متن الحاملة.

شاندونغ

الصين تطلق "فوجيان" ثالث حاملات الطائرات الصينية بمزايا عالية
الصين تطلق “فوجيان” ثالث حاملات الطائرات الصينية بمزايا عالية أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

تم تصنيع شاندونغ (Shandong) في مؤسسة تصنيع السفن الصينية في داليان لتكون ثاني حاملة طائرات للصين بعد حاملة طائرات لياونينغ.

ـ ديسمبر/كانون الأول 2019: أعلن رسميا عن شاندونغ، وهي أول حاملة طائرات تنتجها بكين محليا.

ـ حضر حفل التدشين الرئيس الصيني شي جين بينغ، بعد 4 سنوات من وضعها في مقاطعة لياونينغ، في مارس/آذار 2015، من قبل شركة داليان لبناء السفن.

. يمكن لحاملة الطائرات الصينية شاندونغ أن تحمل ما مجموعه 44 طائرة، بما في ذلك 32 طائرة مقاتلة.

ـ تتمتع السفينة الصينية برادارات ممسوحة ضوئيا إلكترونيا بـ4 هوائيات متجهة في مسارات مختلفة، وهي تتمتع بدقة عالية .وأكثر مقاومة للتشويش، لتزويد شركات النقل بمراقبة الحركة الجوية، وتنسيق العمليات القتالية واكتشاف التهديدات الواردة.

ـ تستند حاملة الطائرات الصينية إلى “طراد حاملة طائرات” سوفياتي غير مكتمل يسمى Varyag، والتي كانت مصممة بهدف. تسليح السطح بصواريخ قوية مضادة للسفن، على عكس الحاملات النموذجية التي تعتمد على طائراتها الموجودة على متنها للقدرة الهجومية.

ـ لدى الحاملة طاقم مكون من 5 آلاف بحار، من ضمنها الجناح الجوي، والحاملة مكونة من 20 طابقا، وتتميز بأكثر من 12 ألف نظام معدات مختلف.

وبهذا التطور الجديد المتمثل بإطلاق حاملة الطيران الثالثة “فوجيان” تتحول قوه الصين البحرية إلى قوة عملاقة يحسب لها الحساب . وبحسب مراقبين فإن الصين لن تتوقف هنا وفي المستقبل يتوقع إنضمام قطع بحرية جديدة ومتطورة للأسطول الصيني المرعب .

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل