روسيا تتوعد فلندا بخطوات تقنية عسكرية وأخرى حال انضمامها للناتو

Finland and Russia

روسيا تتوعد فلندا بخطوات تقنية عسكرية وأخرى حال انضمامها للناتو

توعدت روسيا اليوم الخميس فنلندا بـ”إجراءات رد تقنية عسكرية وأخرى”، في حال انضمامها إلى حلف الناتو.

وشددت الخارجية الروسية في بيان لها على أن إعلان رئيس فنلندا ساولي نينيستو ورئيسة حكومتها سانا مارين صباح اليوم عن تأييدهما. لفكرة انضمام البلاد إلى الناتو يمثل “تغييرا جذريا لنهج هذه الدولة السياسي الخارجي”.

ولفتت الوزارة إلى سياسة عند الانحياز عسكريا التي انتهجتها فنلندا على مدى عقود كانت ركيزة للاستقرار في شمال أوروبا وضمنت. أمن الدولة الفنلندية بشكل واثق وشكلت أساسا متينا لتطوير التعاون وعلاقات الشراكة متبادلة المنفعة بين هلسنكي وموسكو والتي “تم فيها .خفض دور العامل العسكري إلى نقطة الصفر”.

ضمانات روسية سابقة لفلندا

روسيا تتوعد فلندا بخطوات تقنية عسكرية وأخرى حال انضمامها للناتو
روسيا تتوعد فلندا بخطوات تقنية عسكرية وأخرى حال انضمامها للناتو أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

وأشارت الوزارة إلى أن روسيا كانت قد طمأنت فنلندا بشأن غياب أي نوايا سيئة لديها إزاء هذه الدولة، وحملت دول الناتو المسؤولية .عن الضغط على هلسنكي لإقناعها بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

ورجح البيان أن هدف الناتو يكمن في “مواصلة التمدد صوب حدود روسيا وإنشاء جناح آخر لتهديد بلدنا عسكريا”، مضيفا أن “التاريخ سيحكم”. على الأسباب التي تبرر بها فنلندا “تحويل أراضيها إلى جبهة للمواجهة العسكرية مع روسيا مع فقدان استقلاليتها في صنع القرارات”.

وذكرت الوزارة أن روسيا كانت قد أكدت مرارا وتكرارا أن الحق في اختيار سبل ضمان أمن فنلندا القومي يعود إلى سلطات وشعب. هذه الدولة، مشددة في الوقت نفسه على ضرورة أن “تفهم هلسنكي مسؤوليتها وعواقب هذه الخطوة”.

وحذرت الخارجية من أن انضمام هلسنكي إلى الناتو “سيلحق أضرارا شديدة بالعلاقات الثنائية بين روسيا وأوكرانيا والجهود الرامية. إلى دعم الاستقرار والأمن في شمال أوروبا”.

وتابعت: “ستضطر روسيا إلى اتخاذ خطوات رد تقنية عسكرية وأخرى بهدف التصدي للمخاطر الناجمة عن ذلك على أمنها القومي”.

روسيا تحذر..انضمام فنلندا إلى الناتو خطرا على أمن روسيا والتصعيد وارد

 

 

وكان  الكرملين أعرب في وقت سابق عن قناعته بأن انضمام فنلندا المتوقع إلى حلف الناتو سيشكل خطرا على أمن روسيا وسيؤثر سلبا على الأوضاع في يوراسيا عموما.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحفيين اليوم الخميس، ردا على سؤال عما إذا كان منح فنلندا العضوية في. حلف شمال الأطلسي سيشكل تهديدا لروسيا: “بدون أدنى شك”.

وتابع: “لن تسهم موجة جديدة من توسع الناتو في تعزيز الأمن والاستقرار في قارتنا”.

ويأتي هذا على خلفية إعلان رئيس فنلندا ساولي نينيستو ورئيسة حكومتها سانا مارين في بيان مشترك عن تأييدهما لفكرة انضمام البلاد .إلى الناتو، على خلفية العملية العسكرية الروسية المتواصلة في أوكرانيا.

وقالا في بيان مشترك إن “عضوية الناتو ستعزز أمن فنلندا. وبانضمامها إلى الناتو، ستزيد فنلندا من قوة التحالف الدفاعي برمته. على فنلندا التقدّم بطلب للانضمام إلى الناتو من دون تأخير”.

وأضاف البيان أن لجنة خاصة ستعلن قرار فنلندا الرسمي بشأن مسألة تقديم ترشيحها لعضوية الناتو الأحد.

 

انضمام فنلندا إلى الناتو قد يشعل حربا جديدة

روسيا تتوعد فلندا بخطوات تقنية عسكرية وأخرى حال انضمامها للناتو
روسيا تتوعد فلندا بخطوات تقنية عسكرية وأخرى حال انضمامها للناتو

اعتبر خبير عسكري مصري، أن “انضمام فنلندا للناتو يشكل مخاطر كبرى على الأمن القومي لروسيا وقد يشعل حربا جديدة”.

وقال المحلل العسكري اللواء سمير راغب، إن خط المواجهة بين روسيا و”الناتو” غربا يشمل الدول غرب أوكرانيا وهي دول ناتو فيما عدا .ملدوفيا بالإضافة لدول بحر البلطيق التي من بينها دول من الاتحاد السوفيتي السابق، ليتوانيا وإستونيا ولاتفيا.

وكانت تعتبر فنلندا الدولة الرابعة قبل استبعادها، والتي لها حدود مع روسيا يبلغ طولها أكثر من 1300 كيلومتر”.

وأوضح أنه “مع تزايد حالة التصعيد بسبب الحرب الأوكرانية رأى الروس أن الناتو حشد 90 طائرة إضافية منهم 40 في بولندا وفنلندا. والذي يعتبره الجانب الروسي من قبل الأزمة الأوكرانية خطا أحمر كما يعتبر انضمام فنلندا لحلف “الناتو” توسع للخلف شرقا في اتجاه .الاتحاد الروسي، وهو يتساوى في التهديدات مع انضمام أوكرانيا لحلف الناتو”.

ورأى أن “هذا الأمر قد يدفع روسيا لعملية عسكرية خاصة في فنلندا بنفس طريقة أوكرانيا، لأن حالة الحرب أو وجود قوات أجنبية. على أراضي دولة مرشحة للانضمام للناتو يجعلها لا تحقق شروط الانضمام طبقا لميثاق الناتو، الذي سوف يؤدي إلى توسع الصراع بالوكالة. بين روسيا والناتو.

ويهدد بوصول الصراع لدول أخرى أعضاء في الناتو، الذي قد يفعل المادة الخامسة من ميثاق الناتو بالدفاع المشترك، الذي يعني دخول العالم رسميا في حرب عالمية ثالثة”.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*