روسيا تحذر..انضمام فنلندا إلى الناتو خطرا على أمن روسيا والتصعيد وارد

روسيا تحذر..انضمام فنلندا إلى الناتو سيشكل خطرا على أمن روسيا والتصعيد وارد

أعرب الكرملين عن قناعته بأن انضمام فنلندا المتوقع إلى حلف الناتو سيشكل خطرا على أمن روسيا وسيؤثر سلبا على الأوضاع في يوراسيا عموما.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحفيين اليوم الخميس، ردا على سؤال عما إذا كان منح فنلندا العضوية في. حلف شمال الأطلسي سيشكل تهديدا لروسيا: “بدون أدنى شك”.

وتابع: “لن تسهم موجة جديدة من توسع الناتو في تعزيز الأمن والاستقرار في قارتنا”.

ويأتي هذا على خلفية إعلان رئيس فنلندا ساولي نينيستو ورئيسة حكومتها سانا مارين في بيان مشترك عن تأييدهما لفكرة انضمام البلاد .إلى الناتو، على خلفية العملية العسكرية الروسية المتواصلة في أوكرانيا.

وقالا في بيان مشترك إن “عضوية الناتو ستعزز أمن فنلندا. وبانضمامها إلى الناتو، ستزيد فنلندا من قوة التحالف الدفاعي برمته. على فنلندا التقدّم بطلب للانضمام إلى الناتو من دون تأخير”.

وأضاف البيان أن لجنة خاصة ستعلن قرار فنلندا الرسمي بشأن مسألة تقديم ترشيحها لعضوية الناتو الأحد.

روسيا من دفغ فلندا نحو الناتو

روسيا تحذر..انضمام فنلندا إلى الناتو خطرا على أمن روسيا والتصعيد وارد
روسيا تحذر..انضمام فنلندا إلى الناتو خطرا على أمن روسيا والتصعيد وارد

وكان من المتوقع أن يعلن الرئيس ورئيسة الوزراء عن موقف إيجابي من الانضمام للناتو.

وقال نينيستو للصحفيين، إن “الانضمام إلى الناتو لن يكون ضد أحد”، وسط تحذيرات روسية من عواقب سعي هلسنكي للانضمام. إلى التحالف العسكري الغربي.

وأكد أن ردّه على روسيا سيكون “أنتم تسببتم بذلك”.

وتشترك فنلندا في حدود برية بطول 1340 كيلومترا مع روسيا.

وكان الكرملين حذر من “تداعيات عسكرية وسياسية” إذا قررت السويد وفنلندا الانضمام إلى الناتو.

وحال التقدم الرسمي بالطلب، فستكون هناك فترة انتقالية تستمر من تاريخ تسليم الطلب حتى تصديق جميع برلمانات أعضاء الناتو الثلاثين عليه.

وقال نينيستو ومارين في بيان مشترك: “الآن وقد اقتربت لحظة اتخاذ القرار، نعلن عن وجهات نظرنا المتساوية، وكذلك للحصول. على معلومات للمجموعات والأحزاب البرلمانية. عضوية الناتو ستعزز أمن فنلندا”.

وأضافا: “كعضو في الناتو، ستعمل فنلندا على تعزيز التحالف الدفاعي بأكمله. يجب على فنلندا التقدم بطلب للحصول على عضوية .الناتو دون تأخير. نأمل أن يتم اتخاذ الخطوات الوطنية التي لا تزال ضرورية لاتخاذ هذا القرار بسرعة في غضون الأيام القليلة المقبلة”.

جاء بيان الخميس غداة زيارة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لكل من فنلندا والسويد لتوقيع اتفاقية تعاون عسكري.

وتعهدت المملكة المتحدة، الأربعاء، بمساعدة السويد وفنلندا إذا تعرضت الدولتان الاسكندنافية لهجوم.

ومنذ الاجتياح الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي، تفكر كل من فنلندا والسويد فيما إذا كانت ستتخلى عن حيادها التاريخي المستمر. منذ عقود والانضمام إلى الناتو الذي يضم 30 عضوا.

الرئاسة الروسية: سنرد بحزم على أي دولة ستحاول التدخل في عمليتنا العسكرية في أوكرانيا

وفي السياق ذاته أعلن الكرملين أنه “لا يسعى أحد” إلى اندلاع مواجهة بين روسيا وحلف الناتو، مبديا في الوقت نفسه استعداد روسيا. لـ”الرد بحزم” على محاولة أي دولة للتدخل في عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

مدفيديف: الصراع مع الناتو ينذر بخطر الانزلاق إلى سيناريو كارثي للجميع

روسيا تحذر..انضمام فنلندا إلى الناتو خطرا على أمن روسيا والتصعيد وارد
روسيا تحذر..انضمام فنلندا إلى الناتو خطرا على أمن روسيا والتصعيد وارد

من جهته صرح نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، بأن ضخ الناتو لمزيد من الأسلحة لأوكرانيا، وتدريب قواتها. على استخدام المعدات الغربية يزيد من احتمالات نشوب صراع مباشر مع الحلف.

جاء ذلك في تصريح نشره صباح اليوم، الخميس على قناة “تليغرام” الخاصة به، حيث قال مدفيديف إن حديث المحللين الأجانب. لا ينقطع حول حرب الناتو مع روسيا، وعلاوة على ذلك يصبح تشاؤم “الرؤوس المتحدثة” أكثر وضوحا وصراحة.

وتابع مدفيديف: “فهم يحاولون بكل قوتهم إدخال فرضية أن روسيا تضع على جدول أهدافها إخافة العالم بنزاع نووي، حتى أن ترامب .نفسه خرج مؤخرا بتصريح بهذا المضمون. حقا، وبطبيعة الحال، رغبة منه في نكاية بايدن لا أكثر. لكن الأوروبيين يصرخون بدورهم بأصواتهم الرقيقة”.

وأوضح مدفيديف أنه في سياق الحرب بالوكالة التي أطلقتها الدول الغربية ضد روسيا، فإن هناك بعض النقاط التي يتعين على العقلاء .الالتفات إليها وهي:

” 1- إن قيام دول الناتو بضخ الأسلحة لأوكرانيا، وتدريب قواتها على استخدام المعدات الغربية، وإرسال المرتزقة، وإجراء التدريبات. من قبل دول الحلف بالقرب من الحدود الروسية، يزيد من احتمالية نشوب صراع مباشر ومفتوح بين الطرفين بدلا من “الحرب بالوكالة”.

2- ينطوي مثل هذا الصراع دائما على خطر الانزلاق إلى حرب نووية متكاملة الأركان.

3- سيكون هذا سيناريو كارثي للجميع”.

وأنهى مدفيديف منشوره: “هذا كل شيء. لذلك كفى كذبا على النفس وعلى الآخرين. كل ما تحتاجه فقط هو التفكير في العواقب المحتملة للأفعال. والتوقف عن نوبات الروسوفوبيا حتى لا تختنق بلعابك”.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*