رصد سفينة عسكرية استخباراتية صينية قرب أستراليا

رصد سفينة عسكرية استخباراتية صينية قرب أستراليا

أعلن وزير الدفاع الأسترالي، بيتر داتون، أن سفينة استطلاع عسكرية صينية شوهدت في المنطقة الاقتصادية الخالصة لأستراليا، قبالة ساحلها الغربي.

وقال داتون للصحفيين، اليوم الجمعة، إن تسجيل ظهور “سفينة عسكرية صينية قادرة على جمع معلومات استخباراتية” تم من قبل. القوات البحرية الأسترالية صباح اليوم الجمعة، مضيفا: “كانت تمر على بعد 250 ميلا بحريا شمال غرب بروم .(الواقعة على الساحل الغربي للقارة الأسترالية) وتحركت إلى الشمال الشرقي بسرعة 12 عقدة، محيطة بالقارة”.

وأشار إلى أن موظفي وزارة الدفاع الأسترالية لم يروا سابقا “سفينة تابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني تتجه إلى هذا أقصى الجنوب”.

كما أكد الوزير أن مهام السفينة كانت تضم “جمع معلومات استخباراتية طول الخط الساحلي”، موضحا: “كانت تبحر قريبا من منشآتنا. العسكرية ووسائل خدمة المخابرات الوطنية الواقعة على الساحل الغربي لأستراليا”.

ودقق أن السفينة التي اقتربت من السواحل الأسترالية “كانت تدخل المنطقة الاقتصادية الخاصة للبلاد”.

الخارجية الصينية تتهم أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة بعسكرة أوقيانوسيا

رصد سفينة عسكرية استخباراتية صينية قرب أستراليا
رصد سفينة عسكرية استخباراتية صينية قرب أستراليا

وفي وقت سابق أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، أن أستراليا بدعم من بريطانيا والولايات المتحدة تمارس. سياسة تهدف إلى عسكرة الجزء الجنوبي من المحيط الهادئ.

وفي تعليقه على قلق الجانب الأسترالي من تنشيط التعاون بين بكين وجزر سليمان في مجال الأمن قال في مؤتمر صحفي الأربعاء. “تشكل أستراليا بالتعاون مع الولايات المتحدة وبريطانيا كتلة عسكرية في المنطقة وتشجع على سباق تسلح دون مناقشة القضايا ذات الصلة مع دول أوقيانوسيا”.

وأضاف أن الغرب يزيد بأعماله من الأخطار الموجودة ويثير زعزعة الاستقرار في المنطقة. ودقق “إن أستراليا هي بالذات تمارس سياسة .غير مكشوفة وتلجأ إلى التلاعب الخفي. وتعبر بلدان المنطقة عن قلقها الكبير من هذا الأمر”.

وأشار إلى أنه يجب على الجانب الأسترالي “إعادة التفكير في أخطائه وتغيير السياسات”.

وحذر البيت الأبيض نهاية نيسان/أبريل الماضي من أن الولايات المتحدة سترد إذا نشرت الصين منشآت عسكرية صينية في أراضي. جزر سليمان وفق الاتفاق الأمني الجديد بينها وبين هذه الدولة.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook