📆 19/أكتوبر/1994م
في الرد الثالث لكتائب القسام على مجزرة الحرم الإبراهيمي فجَّر الاستشهادي صالح صوّي نزال من قلقيلية، نفسه داخل حافلة صهيونية في شارع ديزنكوف في مدينة «تل أبيب» حيث أسفر الهجوم عن مقتل (23) صهيونياً وإصابة ما يزيد عن (47) آخرين

٢٠٢١١٠١٩_١٧١٤٣٤.jpg
 
‏البرلمان العربي: نطالب الجانب الفلسطيني بضم الأسرى ‎الأردنيين ضمن أي صفقة تبادل أسرى مقبلة


 
إبراهيم سرحان | أول مخرج فلسطيني

في عام ١٩٣٥ صوّر سرحان أول فيلم تسجيلي في فلسطين عن زيارة الملك سعود بن عبدالعزيز للبلاد، بعدها قام بتأسيس استوديو فلسطين.



 
في عام ١٩٣٥ صوّر سرحان أول فيلم تسجيلي في فلسطين عن زيارة الملك سعود بن عبدالعزيز للبلاد

توثيق إبراهيم سرحان لزيارة الملك سعود بن عبد العزيز إلى فلسطين وكان بصحبته الحاج أمين الحسيني

%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D8%A7%D9%86%2010.PNG


%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D8%A7%D9%86%2011.PNG
 
ما مصير الأرشيف المصور؟

قال محمد سرحان: "ليس بحوزتي أيّ فيلم من انتاج الوالد، لم يتبقَ أي شيء بعد وقوع مجزرة صبرا وشاتيلا فقد احترق كل شيء".


وأكدت سامة أقوال نجله محمد، قائلة: "كلّ شيء اختفى مع الحرب، حتى أنه قيل لنا: إنّ الإسرائيليين قد أخذوا أفلامه ووضعوها بحوزتهم ... لا أعلم دقة هذا الأمر".

وفي السياق ذاته، قال المخرج قاسم حول لـ"الحدث: "قد يكون الجانب الإسرائيلي في ذلك الوقت هو من سرق فيلم زيارة السعود بجانب الوثائق المسروقة الأخرى، والتي تعود لزمن ما قبل النكبة عام 1948م".


أضاف: "يعتقد بأنّ من المواد المحفوظة لدى إسرائيل هي الجريدة السينمائية (الشريط الناطق) التي تضم زيارة الملك سعود لمدة 15 دقيقة، وهي بحجم 6 ملم".

يذكر أنه في تلك الفترة شكل "الصهاينة" لجانًا خاصة لتسخير السينما من أجل خدمة مصالحهم، لا سيما أنَّ هذه اللجان قد باشرت عملها منذ مؤتمر (بال) عام 1897م.

وحول تشكيل اللجان، قال إبراهيم خلال مقابلته مع حول: "لم أكن أعلم بذلك، وكنت أشاهد بعض اليهود يأتون إلى مناطقنا ويهتمون بتصوير المناطق البائسة فقط، يحاولون مثلاً التقاط مشاهد لشارع غير نظيف، أو طفلة ممزقة الملابس، وقد جاءني وقتها مجموعة من اليهود، كيف اشترك معهم في إنتاج أفلام، وشككت في نواياهم.."


وأضاف: "كانوا يعرضون في أفلامهم مشاهد لأراض جرداء، وبعدها نشاهد البنايات وهي تشاد، وهم أرادوا أن يقولوا عبر هذه الأفلام: إنهم يبنون الحياة، ويحولون الأرض الجرداء إلى عمار".


وعن سؤال حول عن اقتنائه الأفلام التسجيلية الخاصة بـإبراهيم أثناء إجراء المقابلة، أجاب: "لم يخطر في بالي حينها أخذ عينات من أفلامه، فهو لم يكن بمقدوره أثناء الهجرة أن يحتفظ بالأفلام كاملة فقد كانت طويلة، وتصل مدتها لساعتين، لذا رحل معه بعض العينات منها، وأتذكر أنني التقطت له صورة مع أفلامه (35 ملم)، وقد وضعت الصورة في مجلة البلاغ".

واستكمل حديثه: "كل ما لدي هي أفلام (نيجاتيف) قديمة تتضمن مقابلة المخرج سرحان، وهي موضوعة في أرشيف قديم بين الأفلام الأخرى، وقد صعب علي تحويلها من (نيجاتيف) إلى صورة رقمية".

إذا لم يكن إبراهيم حسن سرحان مصورًا للملوك والرؤساء فقط، فقد أنتج أفلامًا لرصد وقائع تاريخية تعود لما قبل النكبة، غير أنه اتقن فنّ التصوير والطبع والتحميض، وكذلك تزيين النساء بـ (المساحيق) والتي كان يصنعها بنفسه.

ولكن يبقى السؤال، ما هو مصير هذه الأفلام والوثائق التي سرقت آنذاك؟ وهل حُرقت أم سرقها الاحتلال الإسرائيلي؟ وكيف السبيل للحصول عليها وتحقيق حلم سرحان بعرض أفلامه بدور السينما؟

"فلسطين لم تكن صحراء، وسرحان مَن صورها بعينه ... فلنبحث عن الحقيقة"



 
جاد حميدان كان مقاتل شرس ومن أواخر الذين ظلوا حاملين بنادقهم بعد اتفاق أوسلو المشؤوم، استشهد أخوه، تعرض هو لثلاث محاولات اغتيال، هدموا منزل عائلته بالكامل وهو الان أسير في سجون سلطة عباس منذ 12 عام.

 

مخازن الأسلحة في المستعمرات الصهيونية

كانت معظم المستعمرات الصهيونية تحوي مخازن سرية للأسلحة مخبّأة في المناطق السكنية وتحت منشآت مدنيّة في ظاهرها. تُظهر هذه الصورة إحدى المحاولات النادرة، والقصيرة الأمد، التي قامت بها القوات البريطانية للكشف عن بعض تلك المخازن في صيف عام 1946.
E-32045.jpg

 

أسلحة للقوات الصهيونية

في 1 نيسان/ أبريل، تستلمت عصابات الهاغاناه الصهيونية الدفعة الأولى من صفقة الأسلحة التشيكيّة. في 25 نيسان، خمسة وعشرون قطعة مدفعيّة على متن الباخرة ريزوريكسيو تصل تل أبيب. في 2 أيار/ مايو، ثلاث طائرات محمّلة بالأسلحة تصل إلى الهاغاناه من فرنسا. في 12-14 أيار، دفعتا الأسلحة الثانية والثالثة القادمتان من تشيكوسلوفاكيا إلى الهاغاناه تصلان فلسطين جوّاً، كما تصل 50 قطعة مدفعيّة و24 قذيفة هاون ثقيلة على متن الباخرة بوريا.

screenshot-nimbus-capture-2021.10.21-13_21_36.png

 

30 نيسان 1948-الدول العربية تتهيأ (على مضض) للتدخل في فلسطين​

بعد أن نزح عشرات الآلاف من الفلسطينيين إلى الدول العربية المجاورة، ومع توقع الانسحاب البريطاني التام من فلسطين في 15 أيار/ مايو، تنظر الدول العربية في إمكان التدخل في فلسطين بعد هذا التاريخ. في 30 نيسان/ أبريل، يدعو زعماء دول الجامعة العربية رؤساء أركان جيوشهم إلى الاجتماع في عمان وتقييم الوضع العسكري في فلسطين للمرة الأولى. في اليوم التالي، يقرر لبنان وسوريا إرسال قوات إلى فلسطين، وفي 2 أيار/ مايو، يرسل العراق قوات إلى مدينة مفرق في الأردن. في 10 أيار، يلتقي رؤساء هيئات الأركان العرب في دمشق لمدة يومين. في 12 أيار، يوافق البرلمان المصريّ على إرسال قوات إلى فلسطين، وتعلن حالة الطوارئ في جميع البلدان العربيّة، ويمنع الرجال الفلسطينيّون الأصحاء الأجسام من دخولها.

 
كان صبحي الخضراء مناضلاً وطنياً صلباً واسع الثقافة، بعيد الهمّة كبير النفس لم يترك مناسبة أو عملاً وطنياً إلا وكان من أول المشاركين فيه. وكان يردد دوماً في المؤتمرات الوطنية "جئنا لنعمل كثيراً ونقول قليلا"، واشتُهر بعبارته الشهيرة: "بريطانيا أصل الداء ورأس البلاء".

 
‏زياره الامير سعود بن عبد العزيز إلى غزة وكان في استقباله رئيس بلديه غزة فهمي الحسيني وجمال الحسيني

FB_IMG_1634826705097.jpg
FB_IMG_1634826718717.jpg
 
مفتي جزر القمر: ما يُشاع عن نيتنا التطبيع مع "إسرائيل" لا أساس له من الصحة، ونقف مع الحق الفلسطيني المشروع.

 
قال بنيامين نتنياهو، زعيم المعارضة الإسرائيلية، رئيس حزب (الليكود): "هناك شيء واحد يحرمه من لذة النوم، وهو إيران، فإذا حصلت الآن على طريقا سهلا للوصول إلى ترسانة نووية مكونة من عشرات القنابل الموجهة نحو مركز إسرائيل، فهذا يعرض مستقبلنا للخطر".

وأضاف نتنياهو: "حكومة بينت لا تحارب الاتفاق النووي التي يمهد لاستمرار تسلح إيران، وأنا لن أتهاون مع هذا الأمر"، بحسب ما جاء على موقع صحيفة (معاريف) الإسرائيلية.


 



قالت وزيرة الخارجية السويدية آن لينده، إن مستوى الفساد الذي وصلت له السلطة الفلسطينية يُشكّل عائقًا أمام مواصلة الدعم السويدي للفلسطينيين، وذلك في تصريحاتٍ أدلت بها، مساء الثلاثاء، خلال زيارتها لرام الله.

وأكدت لينده، أن مواصلة الدعم السويدي للتنمية الفلسطينية يشترط عدم وجود فساد بهذا المستوى في (أجهزة السلطة الفلسطينية)
 
انتفاضة الطلبة | نابلس بعد نكسة عام ١٩٦٧ وردا على سياسات الاحتلال ومحاولاته الاستيلاء على القدس اندلعت المظاهرات والإضرابات في فلسطين المحتلة، والتي بدأها طلاب وطالبات المدارس في نابلس وتحديدا طالبات المدرسة العائشية، التي أمر الحاكم العسكري بإغلاقها وعدة مدارس أخرى..

 
عودة
أعلى