أولمرت: عوامل جديدة تهيِّئ لقيام انتفاضة فلسطينية​



قال رئيس حكومة الاحتلال السابق إيهود أولمرت، اليوم السبت، إن هناك عوامل جديدة تهيِّئ لقيام انتفاضة فلسطينية، محذرا من أن الوضع على شفا الانهيار.

وفي مقال بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، حذر أولمرت من أن مواصلة استهداف الفلسطينيين وإلحاق الضرر بهم بشكل متعمد ومبالغ فيه لا يترك لهم خيارا سوى الانتفاضة، على حد تعبيره.

وأشار أولمرت إلى أن الأحداث التي شهدتها مدينة القدس مؤخرًا مؤشر على أن الوضع على شفا الانهيار، وقد يتطور في أي لحظة.

وفي الأسبوع الماضي، شهدت ساحة باب العامود في القدس احتفالات عقب إزالة الحواجز الحديدية التي أقامتها قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية شهر رمضان.

واعتبر الفلسطينيون إزالة الحواجز -التي أقيمت لمنعهم من الوصول إلى الساحة- انتصارا للهبّة التي قاموا بها طوال أيام، والتي أسفرت عن إصابة واعتقال العشرات خلال الاصطدام مع قوات الاحتلال.

 
Kay%20la%20nansa-3rd%20ed.jpg


يتضمن هذا المرجع الشامل والأول من نوعه، الذي استغرق إعداد أبحاثه المعمقة خمسة أعوام كاملة، واقتضى تضافر جهود ثلاث مؤسسات وفرق من الباحثين، وصفاً تفصيلياً دقيقاً لِـ 418 قرية فلسطينية دمرتها إسرائيل، عمداً، وأجلت سكانها عنها خلال حرب 1948. ويقدم، من خلال مداخلاته المصنفة، بيانات إحصائية، ولمحة تعريفية طوبوغرافية وتاريخية واقتصادية، عن كل قرية من تلك القرى عشية حرب 1948. ثم يبين ظروف وقوعها تحت الاحتلال العسكري الصهيوني، والمصير الذي آلت إليه، لينتقل بعد ذلك إلى عرض الوضع الراهن للموقع الذي كانت تقوم عليه القرية، بما في ذلك المستعمرات الاستيطانية التي أقيمت على أرضه. ويحتوي المرجع على مجموعة كبيرة من الصور والخرائط والملاحق، كما يتصدره مقدمة تحليلية بقلم وليد الخالدي، المؤرخ العربي الأبرز لحرب 1948، يعرض فيها أوضاع سقوط الريف الفلسطيني في يد الاحتلال الإسرائيلي، في إطار عرض تحليلي أشمل لمجريات الحرب، ولتطورات القضية الفلسطينية بمعطياتها وعواملها المتفاعلة.


يمكن تحميل الكتاب من الرابط
 
جولة داخل باحات ومعالم أولى القبلتين وثالث مسجد تشد إليه الرحال

 

هآرتس: تأجيل الانتخابات الفلسطينية دليل على أن عباس يرجح مصالح إسرائيل على حساب شعبه​

%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B3-1.jpg



قالت صحيفة هآرتس ( ) الإسرائيلية إن قرار تأجيل الانتخابات العامة الفلسطينية إلى موعد غير معروف، الذي أعلنه الرئيس محمود عباس الخميس الماضي دليل على أنه ومجموعة من رفاقه المقربين ومستشاريه من حركة فتح أكثر ولاءً لمصالح إسرائيل، التي تسعى للحفاظ على الوضع القائم في الأراضي الفلسطينية والحيلولة دون أي تغيير.

وأشارت الصحيفة في تحليل لمراسلتها في الأراضي المحتلة أميرة هاس إلى أن قرار تأجيل الانتخابات -التي كان من المفترض أن تجرى في 22 مايو/أيار الجاري- يظهر أن عباس والمقربين منه يرون أن معارضة إسرائيل لإجراء الانتخابات التي تعد الأولى للفلسطينيين منذ انتخابات عام 2006 أهم من آراء 93% من الناخبين الفلسطينيين، الذين سجلوا للانتخابات، معربين بذلك عن توقهم للديمقراطية.


وتقول الصحيفة إن المفارقة تكمن في أن الحفاظ على الوضع القائم الذي تسعى إليه إسرائيل يتغير باستمرار على حساب الفلسطينيين شعبا وأفرادا، ولصالح الاستيلاء الإسرائيلي على أراضيهم ومنازلهم.

لكن هذا الوضع القائم المزيف -والكلام للصحيفة العبرية- يسمح لحركة فتح بالتمسك بمناصب اقتصادية وإدارية وسياسية في الضفة الغربية التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية.


كما يسمح للمسؤولين غير المنتخبين -الذين يعتمدون على مجدهم الماضي كمقاتلين ضد الاحتلال الإسرائيلي، أو الذين فازوا في انتخابات سابقة انتهت صلاحيتها منذ أمد بعيد- بالاستمرار في الحفاظ على طبقة من كبار موظفي الخدمة المدنية والأمن، والسيطرة على العديد من المبادرات في القطاع الخاص، ومنح الفرص للشركاء والمقربين.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن تنظيم الانتخابات الفلسطينية لا يخدم مصالح إسرائيل والطبقة الحاكمة الفلسطينية غير المنتخبة لعدة أسباب؛ من بينها أنه قد يؤدي إلى تغيير في تقاسم السلطة الحالي بين القوى الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية، كما أن الحملة الانتخابية وما يصاحبها من تبادل للآراء والنقد والنقاشات المستمرة لا تتناسب مع حدود الرقابة الداخلية الفلسطينية التي يفرضها عباس.

بالإضافة إلى أن حملة الانتخابات الفلسطينية من شأنها وضع إسرائيل تحت أنظار العالم الذي سيتابع الحدث، مما يؤدي إلى كشف ممارساتها الرامية إلى تخريب الانتخابات من خلال الاعتقالات ومصادرة الحق في التعبير عن الرأي.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن في 29 أبريل/نيسان الماضي تأجيل موعد الانتخابات الفلسطينية إلى حين ضمان مشاركة الفلسطينيين في مدينة القدس المحتلة، وقال إن القرار يأتي بعد فشل الجهود الدولية في إقناع إسرائيل بمشاركة القدس في الانتخابات، وأكد أن القيادة الفلسطينية ستعمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية تلتزم بالقرارات الدولية.



 
قمة الوقاحة في الوقت الذي يقوم فيه الاحتلال الصهيوني بمحاولة السطو على منازل اهالي حي الشيخ جراح أن تخرج وتقول سنذهب إلى أقصى حد ممكن في تطوير علاقاته مع إسرائيل !! والله لو بتستحي على دمك ما بتقول هالكلام بهذه الظروف !! أين انت يا جلالة الملك محمد يا رئيس لجنة القدس ؟! استنكار وادانة وهي اضعف الايمان ما فيه ؟!!!!!
 
أين الدول العربية اليوم من الاستفزازات الصهيونية الإرهابية في المستجد الاقصى ؟ ولا دولة عربية خرجت لتدين الخطوات الصهيونية بإستثناء اثنتين !! يا بشر اضعف الايمان تنديد واستنكار !! ما فيه !! الله اكبر !!
 
قمة الوقاحة في الوقت الذي يقوم فيه الاحتلال الصهيوني بمحاولة السطو على منازل اهالي حي الشيخ جراح أن تخرج وتقول سنذهب إلى أقصى حد ممكن في تطوير علاقاته مع إسرائيل !! والله لو بتستحي على دمك ما بتقول هالكلام بهذه الظروف !!

روق يانشاب

كل واحد له الحق يشوف مصالحه وين ما كانت ويتحمل نتائج قراراته
 
روق يانشاب

كل واحد له الحق يشوف مصالحه وين ما كانت ويتحمل نتائج قراراته
هاي مصالح الخرا .. ادانة واستنكار اصبحت تحول بين مصالحك ؟!! يفضح عرضها هالمصالح
هذا عذر اوقح من ذنب !!
 
أين الدول العربية اليوم من الاستفزازات الصهيونية الإرهابية في المستجد الاقصى ؟ ولا دولة عربية خرجت لتدين الخطوات الصهيونية بإستثناء واحدة !! يا بشر اضعف الايمان تنديد واستنكار !! ما فيه !! الله اكبر !!

محد فاضي لأحد

لكن قبل مطالبة الدول العربية

طالب الفلسطينيين اولا !
 
هاي مصالح الخرا .. ادانة واستنكار اصبحت تحول بين مصالحك ؟!! يفضح عرضها هالمصالح
هذا عذر اوقح من ذنب !!

راح يتم الادانه والاستنكار الليله او بكره

ماراح تفرق ترى 😂
 
محد فاضي لأحد

لكن قبل مطالبة الدول العربية

طالب الفلسطينيين اولا !
هاهم الفلسطينيين اين انت ؟ جالس تحت المكيف .. قل خيراً او اصمت افضل !! كفاك كذاباً وافتراءاً على الشعب الفلسطيني !!
إما بتقول كلمة خير في هذا الوقت العصيب ., او لا تسمعنا صوتك بهبل المصالح تاعتك الله يرضى عليك












 
عودة
أعلى