الاعلام العربي و خطه الزمني :

- قبل شهرين بدأت حرب النفط
- قبل اسبوعين بدأت نتائجه تظهر على روسيا
- قبل يومين انخفاض قيمة الروبل
- خلال يومين ستنهار روسيا
- خلال اسبوع امريكا ستوجه الضربة النووية
- خلال 15 يوم ستسقط روسيا نهائياً

اشعر بالعار احياناً من اعلامنا العربي , المفروض ان يكون
موجه للصدق و الحقيقة للمواطن العربي لا للخزعبلات و الكذب
و التخوين و كتاب و مذيعين لا يعرفون شكل المقاتلة يحللون حروب
عالمية , لا يعرفون مصطلح الاقتصاد يحللون الاقتصاد العالمي ..
 
أسعار النفط تبدد فرح إيران بقرب رفع العقوبات الاقتصادية
lnft_0.jpg

الأربعاء 2 ربيع الأول 1436 الموافق 24 كانون اﻷول (ديسمبر) 2014
دينا مصطفى - ترجمة (عاجل)


على الرغم من أن إيران أصبحت قاب قوسين أو أدنى من التوصل إلى تسوية دبلوماسية مع القوى العالمية الست (الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية) بشأن برنامجها النووي، فإن ما تشهده أسواق النفط العالمية من انخفاض غير مسبوق لسعر برميل البترول، بدد فرحة الإيرانيين بقرب رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليهم.



وحسب موقع "استراتيجي باج" المعنيّ بتقديم تحليلات شاملة لما تشهده الساحة العالمية من تطورات سياسية وعسكرية، فإن الانخفاض الحالي وغير المتوقع لأسعار النفط العالمية، كان بمنزلة الضربة القاسمة التي بددت نشوة الانتصار التي بدأ الساسة الإيرانيون يشعرون بها مع قرب التوصل إلى تسوية دبلوماسية حول برنامج بلادهم النووي وجعلتهم يشعرون بمرارة الهزيمة التي لحقتهم بسبب المملكة.



وأوضح الموقع، في مقال تحليلي نشره بتاريخ (23 ديسمبر 2014)، أن الحكومة الإيرانية كانت تتطلع بفارغ الصبر إلى الوصول لتسوية حول برنامجها النووي لتبدأ حينها في الاستفادة من أسعار البترول المرتفعة لإنعاش اقتصادها وللإنفاق على حلفائها الذين تدعمهم في منطقة الشرق الأوسط، إلا أن انخفاض سعر برميل البترول إلى نصف ثمنه خلال سنة واحدة (من 110 دولارات للبرميل إلى 55 دولارًا للبرميل) جعل الحكومة الإيرانية في حيرة من أمرها.



وأشار الموقع إلى أن الحكومة الإيرانية تمكنت بالفعل من خفض ميزانيتها بما يتناسب مع مواردها حال انخفاض سعر برميل البترول إلى70 دولارًا. أما الآن ومع ظهور توقعات بأن يصل سعر البرميل إلى40 دولارًا، فإن هذا يعني أن الحكومة الإيرانية لن يكون لديها الميزانية الكافية للإنفاق على رفاهية مواطنيها. فهذا الانخفاض في أسعار البترول التي تشكل نصف دخل الحكومة الإيرانية، يعني أن الناتج المحلي الإجمالي سيشهد هو أيضًا انخفاضًا مماثلاً.



وأفاد الموقع بأنه على الرغم من توجيه عدد من الساسة الإيرانيين اللوم العلني إلى إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية والغرب على هذا الانخفاض غير المسبوق في أسعار البترول؛ نظرًا إلى ما سيجنيه الاقتصاد الغربي من مكاسب بسبب هذا الانخفاض، فإن الساسة الإيرانيين يعدون المملكة العربية السعودية هي المسؤول الأكبر عن ذلك الانخفاض؛ لكونها أكبر مصدّر للبترول في العالم.



وأكد الموقع أن هذا الانخفاض في أسعار البترول بدأ يظهر أثره فيما تقدمه إيران من دعم ومساعدات مادية لنظام بشار الأسد في سوريا؛ فإيران اعتادت أن تغدق العطايا المالية على الجنود السوريين الموالين لبشار الأسد لضمان استمرار ولائهم له. أما الآن ومع الانخفاض المستمر في أسعار البترول، فإن هذه الإمدادات لا تزال مستمرة، إلا إنها قلّت بعض الشيء عن السابق.
 
روسيا قد لا تتمكن من توريد القمح لمصر في يناير

موسكو (رويترز) - قال رئيس اتحاد الحبوب الروسي أركادي زلوتشيفسكي للصحفيين يوم الأربعاء إن روسيا قد لا تتمكن من تزويد الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر بالقمح في يناير كانون الثاني بسبب القيود المفروضة على التصدير.

وفرضت الحكومة الروسية قيودا غير رسمية شملت تشديد الرقابة على الجودة وقيودا على الشحنات عبر السكك الحديدية في وقت سابق هذا الشهر بهدف التصدي لارتفاع الأسعار المحلية في وقت تواجه فيه البلاد أزمة مالية مرتبطة بانخفاض اسعار النفط والعقوبات الغربية.

ويخطط المسؤولون أيضا لفرض رسوم على صادرات الحبوب لكن زلوتشيفسكي قال إن الصادرات مجمدة فعليا.

وقال للصحفيين في موسكو "منذ يوم الخميس الماضي لم تغادر سفينة واحدة من السفن التي كان من المقرر لها أن تبحر بموجب العقود."

وفقد الروبل نحو نصف قيمته مقابل الدولار في الشهور الأخيرة بسبب انخفاض أسعار النفط وهو ما دفع موسكو للعمل على اتخاذ كل الاجراءات الممكنة لكبح جماح التضخم.

وقال زلوتشيفسكي إن نحو ثلاثة ملايين طن من الحبوب التي من المقرر تصديرها من البلاد حتى نهاية يناير كانون الثاني معلقة حاليا.

واضاف "هذا بالطبع يشمل إمدادات للهيئة العامة المصرية للسلع التموينية. كيف سنتمكن من التوريد لها؟"

والهيئة هي المشتري الحكومي للقمح في الدولة أكبر مستورد للقمح في العالم.
وتابع قوله إن التوريد لن يكون ممكنا إلا إذا منحت الحكومة استثناء لمصر وهي مشتر استراتيجي للحبوب الروسية.

واشترت الهيئة المصرية 180 ألف طن من القمح للشحن في يناير كانون الثاني منها 120 ألفا للشحن في الفترة 11-20 يناير كانون الثاني في مناقصة في 11 ديسمبر كانون الأول و60 ألف طن للشحن في 21-31 يناير كانون الثاني في مناقصة أخرى يوم السبت.

وكانت روسيا تصدر كميات قياسية من محصولها الوفير من الحبوب والبالغ 104 ملايين طن. ومن المتوقع أن تكون روسيا رابع أكبر مصدر هذا العام بينما تأتي مصر وتركيا على رأس المستوردين.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع قال رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف إن "الوقت قد حان للتفكير في فرض قيود إدارية على صادرات" الحبوب.



مصر: على الموردين الالتزام بعقود توريد القمح الروسي

أبوظبي (رويترز) - قالت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر يوم الأربعاء إن الشركات التجارية ملزمة بتنفيذ عقودها الخاصة بشحن القمح الروسي إلى مصر في يناير كانون الثاني.

وقال ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس الهيئة لرويترز "الموردون يجب أن يوفوا بالتعاقدات."

أدلى عبد الفتاح بتصريحاته بعد أن قال رئيس اتحاد الحبوب الروسي أركادي زلوتشيفسكي للصحفيين إن بلاده قد لا تتمكن من توريد القمح لهيئة السلع التموينية المصرية في يناير كانون الثاني في ظل توقف صادراتها بسبب قيود غير رسمية فرضتها الحكومة على التصدير.

ووصف عبد الفتاح تصريحات زلوتشيفسكي بأنها "ليست قرارا حكوميا
 
مصائب قوم عند قوم فوائد المغرب مستفيد من هبوط اسعار النفط والبارحة تم الخفض من اسعار البنزين وديزيل والفيول .

ممكن اعرف نسب الخفض

السعر القديم و السعر الجديد ... في المغرب و في اي دولة خفضت سعر المبيع للبانزين
شكرا مقدما
 
"الروبل" يصعد مدفوعاً بقرار "المركزي الروسي"
قال بنك روسيا الأربعاء أنه سيعمل على استقرار القطاع المالي من خلال مساعدة الشركات على تغطية ديونها الخارجية بعد أن خفضت العقوبات الغربية من وضع روسيا في أسواق رأس المال العالمية.

وقال المركزي الروسي أنه سيستحدث آلية جديدة لإقراض الشركات بالعملات الأجنبية لفترة الأربعة أسابيع والسنة من خلال سعر "Libor + 0.75% ".

وصرح المركزي بأن العمل بالآلية الجديدة سيكون متاح أمام مؤسسات الإئتمان ذات قاعدة رأس مال لا تقل عن 100 مليار روبل (1.8 مليار دولار) حتى يناير 2018 .

أغلقت العقوبات الغربية باب الاقتراض من الخارج أمام الشركات الروسية، وأصبح البنك المركزي المصدر الوحيد للسيولة الأجنبية في السوق.

استطاع الروبل استعادة خسائرة الصباحية ليلامس مستوى 54 روبلاً مقابل الدولار بحلول الساعة 14:30 (توقيت جرينيتش) بعدما انخفض الروبل في وقت سابق الأربعاء إلى 55.60 روبلاً للدولار إثر إعلان ستاندرد اند بورز تحذيرها بخفض التصنيف الائتماني لروسيا إلى ما دون الدرجة الاستثمارية في أقرب وقت في يناير المقبل.​
 
النفط الخام يهبط دولارين بعد زيادة مفاجئة في مخزونات أمريكا
انخفضت أسعار النفط الخام دولارين في البرميل اليوم الأربعاء في تعاملات نيويورك بعدما أظهرت بيانات حكومية زيادة في مخزونات النفط الخام الأمريكية في الأسبوع الماضي برغم توقعات التجار بانخفاضها. وانخفضت عقود خام النفط القياسي الأوروبي برنت لشهر أقرب استحقاق 2.10 دولار إلى 59.59 دولار للبرميل الساعة 1535 بتوقيت جرينتش بعدما نزلت في وقت سابق إلى 59.37 دولارا للبرميل.

ونزلت عقود النفط الأمريكي لشهر أقرب استحقاق 1.85 دولار إلى 55.27 دولار للبرميل بعدما نزلت لأدنى مستوى في الجلسة 55.07 دولار للبرميل. وأظهرت بيانات لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع مخزونات الخام 7.3 مليون برميل في الأسبوع الماضي مخالفة تنبؤات لمحللين بهبوط قدره 2.3 مليون برميل.
المصدر :
 
لا أحد يعلم نوايا بوتين القادمة الغرب الذي يدعم القادة الجدد في أوكرانيا الذين تولوا السلطة بعد الإطاحة بالرئيس الموالي لموسكو (فيكتور يانوكوفيتش) الشهر الماضي، لا يملكون سوى فرض عقوبات اقتصادية على موسكو، ولكن يبدو أن هذه التدابير لن تقابلها موسكو إلا بتجاهل.
 
لا أحد يعلم نوايا بوتين القادمة الغرب الذي يدعم القادة الجدد في أوكرانيا الذين تولوا السلطة بعد الإطاحة بالرئيس الموالي لموسكو (فيكتور يانوكوفيتش) الشهر الماضي، لا يملكون سوى فرض عقوبات اقتصادية على موسكو، ولكن يبدو أن هذه التدابير لن تقابلها موسكو إلا بتجاهل.

بعد 87 صفحة في هذا الموضوع و1725 رد يحتويه ... مشاركتك فعلا فطستني ضحك هههه

الروبل سقط لنصف سعره مقابل الدولار واوكرانيا تطلب انضمامها للناتو وبوتين أعلن ايقاف مشروع الغاز لاروروبا بل حتى لا يستطيعون توريد الحبوب لمصر و140 مليار دولار خسائر روسية وتضخم وزيادة الفوائد وبوتين يحايل الاستخبارات لعدم الانقلاب ضده وتقول تجاهل :D
 
بوتين يأمر بوقف الارتفاع في أسعار الفودكا مع تفاقم الأزمة الاقتصادية

موسكو (رويترز) - أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حكومته يوم الأربعاء بكبح أسعار الفودكا المرتفعة في الوقت الذي يكافح فيه للحفاظ على شعبيته وسط تفاقم الأزمة الاقتصادية.

وأبلغ بوتين مسؤولين بالحكومة أن أسعار الفودكا المرتفعة تشجع على إنتاج مشروبات كحولية غير مرخصة تشكل مخاطر صحية أكبر مقارنة بتلك المرخصة.

وتواجه روسيا أسوأ أزمة اقتصادية منذ عام 1998 عندما خفضت قيمة الروبل وتأخرت عن سداد ديونها. وتعتمد شعبية بوتين في جزء منها على جهوده في توفير الرفاهية والاستقرار.

وقال بوتين "إن ارتفاع أسعار الفودكا يؤدي فقط إلى زيادة استهلاك (الكحوليات) غير المرخصة. أعتقد أنه ينبغي على الهيئات المعنية (الهيئات الحكومية) التفكير في ذلك."

وذكرت دراسة أعدتها جامعات دولية رائدة في العام الماضي أن ربع الرجال الروس يموتون قبل بلوغهم منتصف الخمسينات وان عشقهم للكحوليات وخاصة الفودكا يتحمل جانبا من اسباب الوفيات.

وزاد الحد الأدنى لسعر التجزئة لنصف لتر من الفودكا بواقع 30 في المئة منذ العام الماضي إلى 220 روبل (4 دولارات). وتشرف الحكومة على تحديد سعر المشروب الروسي الشهير.

ومن المتوقع أن ينزلق الاقتصاد الروسي إلى الركود العام المقبل بسبب الانخفاض الكبير في أسعار النفط والعقوبات الغربية على موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية. ويتوقع أن يتخطى التضخم نسبة عشرة في المئة العام الجاري.
 
وزير النفط الكويتى: هناك عدم وضوح فى الأسواق العالمية


S920081013756.jpg

أكد وزير النفط الكويتى، على العمير، أن هناك حالة من "عدم الوضوح" فى الأسواق العالمية وأين سوف تتجه أسعار النفط خلال الفترة المقبلة. وقال "العمير" فى تصريحات "لقناة سكاى نيوز عربية" اليوم، إن أغلب الدراسات تتوقع تعافى الاقتصاد العالمى، وبالتالى تعافى أسعار النفط فى النصف الثانى من 2015 ، "لكن ليس هناك دقة ووضوح تام فى هذا المغزى." وأوضح العمير أن أسعار النفط سوف تعود للارتفاع عندما يتوقف "الإانتاج عالى الكلفة"، لاسيما فى الولايات المتحدة وكندا. ونزل سعر مزيج برنت الخام نحو 50 بالمائة فى الأشهر الستة الأخيرة، وسجل أقل مستوى فى خمسة أعوام ونصف العام الأسبوع الماضى عند 58.50 دولار ووجد صعوبة فى الارتفاع كثيرا فوق 60 دولارا منذ ذلك الحين. وكان العمير صرح فى 16 من ديسمبر الجارى بأن السبب الأول لهبوط الأسعار هو وفرة العرض الذى بلغ، طبقا لتقارير نوفمبر الماضى، 1.8 مليون برميل يوميا وهو "زائد عن احتياجات السوق." وأوضح فى حينها أن سبب وجود فائض كبير فى السوق هو زيادة الإنتاج العالمى فبعد أن كانت أوبك تسيطر على 70 بالمائة من هذا الانتاج أصبحت الآن تنتج 30 مليون برميل يوميا من أصل 96 مليون برميل هو حجم الإنتاج الكلى فى العالم. وأضاف العمير اليوم، أنه "يجب أن تختبر جميع العوامل قبل أن نحكم متى سوف يتعافى السوق النفطى وتعود الأسعار إلى مستويات أعلى مما نراه الآن." ومع استمرار هبوط أسعار النفط تواجه الكويت عضو منظمة أوبك موقفا صعبا بسبب شروع الحكومة فى عدد من المشاريع الكبرى التى تحتاج إلى المليارات لتمويلها وهو ما قد يدفعها للإقتراض كسبيل وحيد لإكمال هذه المشروعات والحيلولة دون توقفها. وفى السياق ذاته قال وزير المالية الكويتى أنس الصالح فى ديسمبر الأول الجارى، إن هبوط أسعار النفط إلى مستوى 60 دولارا للبرميل يعنى أن الكويت ستسجل عجزا فى موازنة العام المقبل‭‭ ‬‬وأن الحكومة قد تلجأ للاقتراض من الاحتياطى العام أو السوق لتمويل مشروعات التنمية. وأكد وزير النفط، أنه حتى اللحظة لم يتم إيقاف أى مشروع نفطى بالكويت بسبب تدهور الأسعار لكنه قال "إننا لا نضمن إلى أين ستصل اسعار النفط ويجب أن تكون عندنا استراتيجية فى إيقاف ما هو أقل أهمية والمضى فيما هو أهم." كان رئيس لجنة الميزانيات بالبرلمان النائب عدنان عبد الصمد قال فى الشهر الجارى بعد اجتماع اللجنة مع مسؤولى وزارة المالية إنه تقرر تخفيض ميزانية 2015-2016 بمقدار 4.2 مليار دينار (14.4 مليار دولار) عن ميزانية السنة الحالية لتصل إلى 19 مليار دينار.

 
dy27n8.jpg


قال رئيس البرلمان الروسي "الدوما" سيرغي ناريشكين، تعرضت روسيا مرارا إلى حظر وعقوبات مختلفة ولكن على مدى قرون كانت وستبقى قوة عظمى في العالم، وهذا يقض مضاجع أولئك الذين يسعون إلى إضعاف البلد.

وأضاف ناريشكين ملخصا نتائج الدورة الخريفية لعمل الدوما "واجهت روسيا مرارا عقوبات وحظر من أنواع مختلفة. في هذه الإجراءات تشارك مجموعة كاملة من الدول، هذه التدابير، وهذا الابتزاز، استمر في بعض الأحيان فترة طويلة. وما هي النتيجة؟ نتيجة ذلك، روسيا على مدى عدة قرون، كانت ولا تزال قوة عظمى في العالم، وهذا ما قض ويقض مضاجع أولئك الذين يحاولون إضعافها، استقلالية روسيا وكرامة شعبنا - لم يختفيا ".


 
ايران ٢
 
روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي لم تعد قوة عظمي لكي تبقي كذلك القوة العظمي الوحيد في العالم حاليا هي الولايات المتحدة

روسيا - فرنسا - انجلترا - الصين يملكون بعض من ادوات القوي العظمي لكنهم ليسوا قوي عظمي ربما يكونوا كذلك في محيطهم الاقليمي لكن ليس علي مستوي العالم

 
لا أحد يعلم نوايا بوتين القادمة الغرب الذي يدعم القادة الجدد في أوكرانيا الذين تولوا السلطة بعد الإطاحة بالرئيس الموالي لموسكو (فيكتور يانوكوفيتش) الشهر الماضي، لا يملكون سوى فرض عقوبات اقتصادية على موسكو، ولكن يبدو أن هذه التدابير لن تقابلها موسكو إلا بتجاهل.

داقين عليه جوال؟
 
يختلف النظر من شخص لأخر او خبير لأخر حسب ميوله فهي كنقاش على نوع السلاح الذي لدى بلادك ستجد من لديه السلاح الغربي يمجد الأمريكي منه و الذي لديه سلاح الشرقي يمجد الروسي منه
الحقيقة ان روسية تضل قوة نووية عظمة لها حق النقض الفيتو يعمل لها ألف حساب في الغرب ويخشى غضبها أوروبا بالذات هي دولة تعتبر ثاني مصدر للسلاح في العالم هي دولة تعتبر ثاني قوة عسكرية في العالم
 
عودة
أعلى