كشف سبب إجلاء الحرس الجمهوري
اليمن ينفي وقوع انقلاب عسكري ضد "هادي" في عدن
387828.jpg

أيمن حسن- سبق: نقل موقع "يمن فويس" عن مصادر مقربة من رئاسة الجمهورية اليمنية، نفي الأنباء التي روجت لها بعض المواقع الإلكترونية، وتفيد بوقوع انقلاب عسكري في محافظة عدن على الرئيس عبدربه منصور هادي.

وحسب "يمن فويس" أكدت المصادر في معرض حديثها أن وحدات الحماية الرئاسية الخاصة بالرئيس "هادي" انتقلت معه إلى عدن، حيث جرى استبدال الحماية الرئاسية الأولى بالحماية الخاصة برئيس الجمهورية، وجرى نقل الحماية السابقة إلى قصور صنعاء وتعز.

وأوضحت المصادر أن انتقال الحماية الرئاسية الخاصة بالرئيس "هادي" إلى عدن هي إجراءات أمنية اعتيادية.

وكانت وسائل إعلام محلية، قد بثت أخباراً عن وقوع انقلاب عسكري ضد الرئيس "هادي" في عدن، وقالت: إن مجموعة من قوات الاحتياط "الحرس الجمهوري" في عدن حاولت حصار مقر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في مقر إقامته بالقصر الرئاسي، ولكن قوات الحرس الخاص بالرئيس واللجان الشعبية الجنوبية استطاعت التصدي لهم ومحاصرتهم. وذكر موقع "هنا عدن" الإخباري أنه تم اعتقال الضباط والجنود الذين يصل عددهم إلى نحو 150.

وطالبت الرئاسة وسائل الإعلام بتحري الدقة.
 
أنباء عن سيطرة الحوثيين على معسكر الصباحة في صنعاء
تزامناً مع اختطاف رئيس وفد حزب الإصلاح في الحوار الوطني

قصف مسلحون حوثيون معسكر الصباحة العسكري غرب العاصمة صنعاء بالسلاح الثقيل وقذائف الدبابات. وتدخلت وحدة من قوات النخبة في المواجهة واستهدفت مصادر إطلاق النار للحوثيين، حسب مصدر عسكري في المعسكر.

وأفاد المصدر بسقوط قتلى وجرحى من الطرفين منذ اندلاع المواجهات، مساء أمس الثلاثاء، عقب هجوم الحوثيين على البوابة الشرقية للمعسكر. غير أن المصدر ذكر أن شدة المواجهات بين الطرفين تراجعت بالتزامن مع أنباء لجهود وساطة عسكرية تبحث وقف إطلاق النار بين الطرفين.

وكان الحوثيون قد اختطفوا، أمس الثلاثاء، رئيس وفد حزب الإصلاح في الحوار الوطني، محمد قحطان، في وقت قالت جماعة الحوثي إن الرئيس عبدربه منصور هادي فقد شرعيته ويعتبر هارباً، وحذروا في بيان صادر عما يسمى بـ"اللجنة الثورية العليا" من التعامل أو تلقي الأوامر من الرئيس هادي.​

المصدر : العربية
 
أمين عام مجلس التعاون الخليجي يلتقي هادي في عدن

دول الخليج العربي تكسر حصار الحوثيين على الرئيس اليمني
a9c3b87d-9a70-42d5-9201-c24d4847be65_16x9_600x338.jpg



أجرى أمين عام مجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف الزياني، الأربعاء، مباحثات مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في عدن، بحضور سفراء خليجيين.

تأتي زيارة الزياني مؤكدة دعم دول المجلس للرئيس الشرعي للبلاد، ورفض انقلاب الحوثي على سلطات الدولة.

مجلس التعاون الخليجي كان قد رحب بمغادرة هادي صنعاء إلى عدن، واعتبر تلك الخطوة مهمة وتؤكد شرعيته، داعياً إلى دعم هادي في ممارسة صلاحياته بهدف وضع حد للوضع الخطير الذي نشأ عن سيطرة الحوثيين على صنعاء.

يذكر أن المبادرة الخليجية التي وقعتها جميع الأطراف السياسية في اليمن بعد الثورة الشبابية التي أطاحت بالرئيس السابق علي عبدالله صالح، هي المرجعية القانونية والشرعية التي اتفق عليها الجميع لإخراج البلاد من أتون الصراع الدموي الذي دخلت فيه البلاد بعد انقلاب الحوثيين على الرئيس هادي، وأصبحت كل الاتفاقات التي وقعوها باطلة وملغية مع عودة المبادرة الخليجية إلى الطاولة.

وكان الرئيس اليمني قد أعلن عقب وصوله لعدن بعودة المبادرة الخليجية من جديد إلى الطاولة كمرجعية أساسية للحل السياسي في اليمن بعد أن أسقطها الحوثيون بقوة السلاح.

وشدد الرئيس اليمني هادي في أول بيان له من عدن أن أرضية الحوار في البلاد أساسها المبادرة الخليجية التي أجمع عليها جميع الفرقاء السياسيين ماعدا الحوثيين الذين لم يكونوا جزءا من المعادلة السياسية في البلاد آنذاك.

ويذكر أن المبادرة الخليجية نقلت كافة سلطات الرئيس السابق علي عبد الله صالح إلى نائبه هادي بعد الثورة الشعبية ضده، كما نصت على تشكيل الحكومة بقيادة أحزاب اللقاء المشترك المعارضة ومنح الحصانة للرئيس صالح وأعوانه بعد استقالته وأمام إصرار الحوثيين على رفض المبادرة الخليجية التي تجردهم من جميع ما حققوه على الأرض وتعيد للرئيس هادي شرعيته الدولية والقانونية، تنظر الأحزاب الرئيسية المتحالفة معهم وأولها حزب الرئيس صالح الى المواقف الدولية بحذر شديد.

وتطبيق المبادرة الخليجية والالتزام بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني التي وقع عليها الجميع دون استثناء، يضع المتمردين الحوثيين في زاوية ضيقة كطرف رئيسي موقع على هذه المخرجات، وفي مؤشر جديد على تضييق الخناق على الحوثيين، دعا حليفهم الأبرز الرئيس السابق صالح لإنهاء المرحلة الانتقالية والالتزام بالمبادرة الخليجية متجاهلا كل الاتفاقات التي وقعها مع الحوثيين في الفترة الماضية وآخرها اتفاق السلم والشراكة.


المصدر : العربية
 
.... سفيرا السعودية وقطر يباشران مهامهما من عدن.. والزياني بحث مع هادي تطورات الأزمة ....

B-whqGPXAAAfTbs.jpg


 
قال إن عبد ربه منصور هادي "كان خاضعاً مطيعاً وخانعاً للسعودية وأمريكا"

الحوثي يتهم السعودية وإخوان اليمن بدعم القاعدة


220157172810.jpg


اتهم زعيم جماعة "أنصار الله"، المعروفة بالحوثي، السعودية وحزب الإصلاح، المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين في اليمن، بدعم تنظيم القاعدة و"قوى التخريب" في اليمن.
وقال عبدالملك الحوثي، في كلمة متلفزة بثتها قناة المسيرة، التابعة للجماعة، مساء الخميس، إن "المال السعودي الذي يقدم إلى اليمن لا يستفيد منه المواطن اليمني، بل تدفع لقوى محدودة، مقابل أن تؤثر سلباً في استقرار البلد"، مضيفا أن "السعودية دعمت القاعدة وقوى التخريب (لم يسمها) التي تلقت معونات".
كما اتهم زعيم جماعة الحوثي حزب الإصلاح، بالتحالف الواضح والمكشوف مع القاعدة في محافظتي مأرب (شرق) وشبوة (جنوب) ومناطق أخرى"، معتبرا أن "القاعدة إحدى وسائل (حزب) الإصلاح لمواجهة الثورة الشعبية".
كما اتهم حزب الإصلاح "باللعب على وتر الحساسيات المذهبية، في محافظة تعز ومناطق أخرى، وهي لعبة لها خطرها على المجتمع اليمني؛ لأنه يعمل على إثارة النعرات المذهبية والمناطقية، ويوجد بين أبناء الشعب اليمني الضغائن".
وواصل الحوثي اتهاماته بالقول إن "هناك تدخلا أمريكيا وسعوديا مكشوفا في الشأن الداخلي لليمن"، مضيفاً "أن التدخل السعودي في الشأن الاقتصادي بسبب السخط السعودي من الثورة الشعبية".
ووصف زعيم الحوثيين في كلمته مغادرة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى مدينة عدن (جنوب) بأنها "أتت لتغذية الصراع"، مضيفاً أن "مغادرته بحد ذاتها لا تمثل مشكلة، فهو مواطن يمني من حقه الاستقرار في أي منطقة".
واتهم زعيم الحوثيين الرئيس اليمني بأنه "كان خاضعاً مطيعاً وخانعاً للسعودية وأمريكا، وكان يتلقى أي أمر أمريكي أو سعودي وينفذه مباشرةً"، مضيفاً: "لو اتصل به فراش أمريكي أو أمير سعودي لنفذ أمره مباشرة".
ولم يصدر على الفور تعقيب رسمي من السعودية أو الولايات المتحدة حول الاتهامات التي ساقها عبد الملك الحوثي، الذي تُتهم جماعته بتلقي دعم إيراني، وهو ما تنفيه الجماعة وطهران.

 
هادي يلتقي بن عمر وقادة أحزاب في اليوم. التفاصيل:
 
اليمن.. "هجرة" سفارات خليجية إلى عدن دعماً للشرعية

الكويت تنضم إلى السعودية والامارات وقطر في نقل نشاطها الدبلوماسي من صنعاء

بعد إعلان السعودية، الخميس، استئناف عمل سفيرها من عدن دعماً للشرعية، والتحاق الإمارات بها صباح الجمعة أعلنت الكويت أيضاً، مساء الجمعة، استئناف عمل سفارتها من مدينة عدن، وذلك دعماً للشرعية الدستورية ممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي وما نصت عليه المبادرة الخليجية، بحسب ما صرح مصدر مسؤول في الخارجية.

وأوضح المصدر أن هذا القرار يأتي ترجمة لما اتفق عليه خلال الاجتماع الذي عقده المجلس الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون، وانعكس في البيان الختامي الذي أصدره المجلس مؤخراً والمتضمن دعماً للسلطة الشرعية، إضافة إلى قرار مجلس الأمن رقم 2201.

كما جدد المصدر تأكيده أن أمن واستقرار اليمن لن يتحقق إلا بالالتزام بالمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية.

وكانت سفارة الإمارات استأنفت في وقت سابق نشاطها من مدينة عدن الجنوبية التي تحولت بحكم الأمر الواقع إلى عاصمة سياسية ودبلوماسية للبلاد، مع انتقال الرئيس المعترف به دولياً عبدربه منصور هادي إليها.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن وزير الدولة للشؤون الخارجية، أنور قرقاش قوله، إن الإمارات "قررت استئناف عمل سفارتها في اليمن في مدينة عدن"، بعد أسبوعين على إغلاق السفارة في صنعاء، بسبب سيطرة المسلحين الحوثيين الشيعة عليها.

وأوضح أن هذا القرار الذي سبقته خطوة سعودية مماثلة، "يأتي دعماً وترسيخاً للشرعية الدستورية في اليمن، ودعماً للمبادرة الخليجية والمسار السياسي المتفق عليه إقليمياً".

كما أكد قرقاش "رفض دولة الإمارات المطلق للانقلاب الحوثي على الشرعية والخطوات التعسفية اللاحقة".

وكان السفير السعودي لدى اليمن استأنف الخميس عمله من عدن. كما أعلنت قطر كذلك استئناف نشاطها الدبلوماسي من عدن.

يذكر أن السعودية والإمارات أغلقتا سفارتيهما في صنعاء منتصف فبراير، وأجلتا دبلوماسييهما، في خطوة اتخذها عدد كبير من السفارات بشكل متزامن.

وبعد ذلك بأسبوع تقريباً، تمكن الرئيس اليمني من الإفلات من الإقامة الجبرية التي فرضها عليه الحوثيون منذ 21 يناير في صنعاء، ووصل إلى عدن حيث تراجع عن استقالته وعاد ليمارس مهامه.

وسبق أن التقى هادي، الأربعاء، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف الزياني في عدن، في خطوة أكدت فيها دول الخليج دعمها لشرعية هادي في مواجهة "الانقلاب" الحوثي في الشمال. ويحظى هادي بدعم خليجي ودولي كبير في مواجهة الحوثيين الذين أصدروا في 6 فبراير "إعلانا دستوريا" حلوا بموجبه البرلمان، وقرروا إقامة مجلس وطني ومجلس رئاسي.

في المقابل، يرفض الحوثيون الذين يبقون جزءا من الحوار الذي تشرف عليه الأمم المتحدة، الاعتراف بشرعية هادي، وقد اتهمه زعيمهم عبدالملك الحوثي، مساء الخميس، بالخيانة وبتأجيج النزاع من خلال انتقاله إلى عدن.​
 
الواقع العربي - ثروة الرئيس اليمني المخلوع.. شبكة الفساد والتحالفات

تقرير يكشف حقائق مهمة عن الذي حدث في اليمن
في التقرير يوضح ان حتى تنظيم القاعده يعتبر حصان لدى علي عبدالله صالح
وزير الدفاع اليمني السابق يلتقي احد قادة تنظيم القاعدة
التنظيم لا يفكر الا في مصلحته حتى وان كانت على حساب الشعب اليمني
وحتى على حساب اهل السنه والجماعه
 
غارة جوية أمريكية تستهدف تنظيم "القاعدة" جنوب اليمن
61953ee2a6ca79912afcc9ddbe8bfd17.jpg


جي بي سي نيوز :- شنت طائرة أمريكية من دون طيار غارة جوية في بلدة بيحان بمحافظة شبوة جنوب اليمن السبت.

وأكدت مصادر قبلية يمنية أن الغارة الجوية استهدفت عناصر من تنظيم القاعدة داخل سيارتين، مما أدى إلى مقتل 4 عناصر تفحمت جثثهم وجرح آخرين.

يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد شنت 19 غارة بطائرات دون طيار في اليمن خلال العام الماضي وفقاً لمؤسسة "نيو أميركا"، ونتج عنها مقتل 124 متشدداً إسلامياً وأربعة مدنيين.
 
قريبا ستصل الاسلحة للحوثيين بالطائرات كما يحدث في سوريا

توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للطيران المدني اليمنية و الإيرانية

وقعت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد اليمنية وسلطة الطيران المدني الإيراني في العاصمة الإيرانية طهران، مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي تمنح بموجبها شركتي الخطوط الجوية اليمنية و"ما هان اير" الإيرانية، حق تسيير رحلات مباشرة بين البلدين.


وتنص مذكرة التفاهم على تسيير أربعة عشرة رحلة أسبوعياً في كل اتجاه لكل شركة، على أن تدخل المذكرة حيز التنفيذ من تاريخ التوقيع عليها.
وقع المذكرة من الجانب اليمني القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد محمد عبد القادر، وعن الجانب الإيراني نائب رئيس سلطة الطيران المدني الإيراني كهرد كرماني.
وكان وفد الهيئة العامة للطيران المدني برئاسة القائم بأعمال رئيس الهيئة محمد عبد القادر، قد التقى مسؤولي سلطة الطيران المدني الإيراني، واستعرض معهم التعاون المشترك بين البلدين في مجال النقل الجوي.
وبحث الجانبان ما يمكن تقديمه لليمن خاصة في مجالات تدريب كوادر الطيران المدني وبناء وتأهيل وتشغيل المطارات وأعمال الصيانة للمدارج والأجهزة الملاحية وغيرها من أعمال الإضاءة والهندسة.
وبحسب وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" اطلع القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني على بعض مرافق الطيران المدني الإيراني وشركة ماهان اير والإمكانات والتجهيزات ومستوى تقديم خدمات قطاع النقل الجوي، مشيدا بمستوى تطور صناعة الطيران المدني في جمهورية ايران.
ويأتي توقيع هذه المذكرة بعد أن أوقفت خمس شركات خليجية (السعودية — الإماراتية — الاتحاد — الخليج — فلاي دبي) رحلاتها إلى صنعاء منذ 21 سبتمبر 2014 بسبب مواقف سياسية عقب دخول الحوثيين العاصمة اليمنية كما أكد ذلك لـ " سبوتنيك" خالد الشائف مدير مطار صنعاء الدولي.



:إقرأ المزيد
 
اليمن.. الحكومة المستقيلة تدعو لنقل العاصمة إلى عدن
دعا رئيس الوزراء اليمني المستقيل، خالد بحاح، لنقل جلسات الحوار إلى منطقة محايدة خارج اليمن بعيدا عن الوضع الداخلي الذي وصفة بـ"المشحون".

وفيما يتعلق بانتقال إدارة البلاد إلى مدينة عدن، قال بحاح "إن الجنوب مازال يدفع نتائج حرب 1994، داعياً القوى اليمنية إلى التقاط ما أسماها "الفرصة الذهبية لانتقال العاصمة إلى عدن لمعالجة مشكلة وطن لا مشكلة شمالي وجنوبي"، مضيفاً "إن تقويض العملية أو إعاقتها قد يزيد الجرح عمقا".

واعتبر بحاح أن الحوار لايزال هو الخيار الأسلم في المرحلة الحالية، ويجب أن يكون حوارا حقيقيا لا يخضع لسلطة السلاح أو لغة الفيتو التي يستخدمها الحوثيون".

ورأى بحاح في حديث له مع عدد من الصحافيات اليمنيات اللائي زرنه في مقر إقامته الجبرية أن "الحوثيين ضحايا حروب"، وأنهم بحاجة إلى رعاية صحية ونفسية".

وفي وقت سابق، دعا ياسين مكاوي، رئيس مكون الحراك الجنوبي في مؤتمر الحوار الوطني إلى نقل الحوار إلى خارج اليمن، وذلك للنأي بالمشاركين فيه عن أي ضغوط قد تؤثر عليهم وعلى حل الأزمة اليمنية.

كما أكد مكاوي تعليق مشاركة الحراك في الحوار ريثما يتم نقله بعيداً عن العاصمة اليمنية صنعاء.

وتأتي دعوة الحراك الجنوبي لتنضم إلى دعوة كان قد أطلقها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، لنقل الحوار من صنعاء قبل أسبوع، وكررها، الخميس، أثناء لقائه المبعوث الأممي لليمن، جمال بن عمر، حيث بحثا نقل الحوار إلى تعز.

كما أكد عدد من قادة الأحزاب التقوا هادي في عدن، ضرورة استمرار الحوار لحل الأزمة مع تغيير موقعه
المصدر :
.​
 
هل بدأ تدفق المقاتلين الإيرانيين إلى " المحتلة"؟



 

منقول أنباء تفيد بأن إيران بدأت فعلا تجهيز مطار صعدة لاستخدامه ليلًا تعليقي: سترون الحرس الثوري الإيراني يقود ميليشيات الحوثي على الأرض.”
 
هبطت اليوم أول طائرة إيرانية في مطار صنعاء منذ عقود . سيصل عدد الرحلات الى ٢٨ رحلة أسبوعيا، محملة بالاسلحة و المعممين والمقاتلين الايرانيين لحرب اهل السنة باليمن وقتلهم وتدمير مدنهم كما فعلوا بسوريا والعراق تحت بصر وسمع ورضا امريكا
 
عودة
أعلى