إيران تقول أن إنشاءخط طيران بين صنعاءوطهران يهدف لتيسير السبل للشعب اليمني لزيارة الأماكن المقدسة بإيران إيران أساسا لاتعترف بالزيدية مذهبا
 
·
إيران أقامت جسرا جويا تمد عبره الحوثيين بالخبراء والأسلحة ، وهادي لم ينته بعد من مراسم الجسر"الدبلوماسي" يستقبل وفدا ويودع آخر ! ماذا بعد ؟


·
كثيرةٌ هي الفرص الكفيلة بإيقاف النفوذ الإيراني في اليمن ، وقليلٌ من يستفيد منها ، وقليلٌ من قليلٍ من يبادر قبل استفحال الأمر ويشرع في العمل
·
١٤ رحلة طيران إيرانية إلى صنعاء أسبوعيا تعني تدفق آلاف المجندين شهريا ومعهم عشرات الأطنان من الأسلحة ! وإدارة إيرانية لمعركة إقليمية !!
 
·
من كان حريصا على إيقاف نفوذ إيران فليقف مع القبائل التي تواجهه في الميدان أما هادي فإنما هو كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء. اللهم بلغت، فاشهد
 
·
تفجير مقر الحوثيين الرئيس في البيضاء وأكثرها مَنَعة والذي تحميه معسكرات الجيش يؤكد صعوبة بقاء ميليشياتهم في المحافظة مهما قُدم لهم من دعم .
 
مصادر أوروبية: إيران تدرب آلاف الحوثيين في معسكرات جنوب سوريا
كشفت مصادر دبلوماسية أوروبية، أمس الخميس، عن تدريب إيران لآلاف من المقاتلين الحوثيين اليمنيين في معسكرات تدريب جنوب سوريا خلال الفترة الأخيرة.

وقالت المصادر، والتي لم تكشف عن اسمها لوكالة (آكي) الإيطالية: إن "الحرس الثوري الإيراني يُحضر دفعات من المقاتلين الحوثيين من اليمن، تصل كل دفعة إلى نحو مائة مقاتل، يتدربون في معسكرات في جنوب سوريا، وتحديدًا في مدينتَيْ بصرى وإزرع، ويشاركون في المعارك الدائرة هناك؛ ليكتسبوا خبرة ومهارات قتالية، ثم يعودون إلى اليمن لتأتي دفعة أخرى بديلة".

وأوضحت المصادر أن هذه المعسكرات يُشرف عليها ضباط من الحرس الثوري الإيراني، وليس لنظام الأسد ولا لحزب الله اللبناني أي دور أو نفوذ عليها. مشيرةً إلى أنه "تم تدريب على الأقل ما يقارب الثلاثة آلاف مقاتل على دفعات، يقضون مهمتهم التدريبية ويعودون بالتناوب".

وأكدت المصادر على أن هؤلاء المقاتلين "يتم تجميعهم في إيران، ثم يُنقلون جوًّا إلى سوريا، وأحيانًا يتجمعون في بيروت وينقلون برًّا إلى سوريا".

وكشفت المصادر أن دولًا أوروبية والولايات المتحدة باتت على علم بهذا الأمر، وقالت: "لدينا معلومات مؤكدة من تفاصيل هذا التدريب وهذه المعسكرات، فلقد باتت سوريا بفضل إيران معسكرًا لتدريب الحوثيين ميدانيًّا، ومركزًا لإكسابهم مهارات استخدام الأسلحة بتجارب حيّة وميدانية من الصعب أن يحصلوا عليها في أي مكان آخر".​
 

الحوثيون من طهران: نريد تدريس الفارسية في اليمن
نقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن وفد يمثل جماعة الحوثيين زار طهران لمدة 4 أيام لإجراء محادثات مع عدد من كبار المسؤولين الإيرانيين، أن أحد أعضاء الوفد طالب بفتح " کلیة لقسم الأدب الفارسي ونوادٍ ثقافیة إیرانیة في الیمن".

وبحسب الوكالة فقد أشاد أعضاء الوفد خلال زيارتهم لصحيفة "الوفاق" الإيرانية الناطقة بالعربية، بالترحیب الذي لاقوه في إیران، وقال أحد أعضاء الوفد: نحن إیرانیو الدماء في المقاومة".

ومن جهة أخرى، وصلت الخمیس ثاني طائرة إيرانية إلی مطار صنعاء الدولي في إطار دعم طهران للانقلاب الحوثي الذي يستمر باحتلال مؤسسات الدولة اليمينة.

وفي تصریح لوکالة الأنباء الیمنیة "سبأ" أوضح مسؤول منظمة إمداد ونجاة التابعة للهلال الأحمر الإیراني أمیر الدین روح نواز أن مساعدات الهلال الأحمر الإیراني للهلال الأحمر الیمني تزن سبعة أطنان وتشمل بطاطين وسجاد ومستلزمات طبیة وصحیة، مشیرا إلی أن "هناك مساعدات أخری ستصل قریبا إلی الیمن".

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد أكد على أن "الاتفاق الذي وقع السبت الماضي، بين إيران والحوثيين على تسيير رحلات بين البلدين باطل وغير قانوني".

وأوضح الرئيس هادي أن إيران والحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح عملوا على احتلال صنعاء وإفشال المبادرة الخليجية.

يذكر أن وفدا من الانقلابين الحوثيين مكوناً من 15 شخصا زار طهران لبحث تعزيز العلاقات بين الطرفين، برئاسة ما يسمى المجلس السياسي لجماعة "أنصار الله" الحوثية، صالح الصماد، في زيارة لإيران استغرقت أربعة أيام.

ويقول مراقبون إن طهران تسعى من خلال الاتفاقية الأخيرة مع الحوثيين لإنشاء جسر جوي لدعم الانقلابيين، وإمدادهم بالسلاح والذخيرة لمواجهة انتفاضة القبائل، وخصوصا قبائل مأرب، وهي المحافظة التي يحرص الحوثيون إلى إدخالها تحت سيطرتهم لما تحتويه من آبار نفط.

 
الحوثيون من طهران: نريد تدريس الفارسية في اليمن
نقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن وفد يمثل جماعة الحوثيين زار طهران لمدة 4 أيام لإجراء محادثات مع عدد من كبار المسؤولين الإيرانيين، أن أحد أعضاء الوفد طالب بفتح " کلیة لقسم الأدب الفارسي ونوادٍ ثقافیة إیرانیة في الیمن".

وبحسب الوكالة فقد أشاد أعضاء الوفد خلال زيارتهم لصحيفة "الوفاق" الإيرانية الناطقة بالعربية، بالترحیب الذي لاقوه في إیران، وقال أحد أعضاء الوفد: نحن إیرانیو الدماء في المقاومة".
عيني عينك

اعتقد من المستحيل بعد اليوم ان اثق او اعتمد على اي عربي من اي بلد
 
هادي يعلن عدن عاصمة مؤقتة لليمن
أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، السبت، مدينة عدن عاصمة لليمن، معتبراً أن صنعاء محتلة، حسب ما أفاد مصدر رئاسي ومراسل العربية في صنعاء. لكن هذا القرار يعتبر رمزياً لأن تغيير العاصمة يتطلب تعديل الدستور، الذي ما يزال ينص على أن صنعاء هي العاصمة.

وقال هادي خلال لقائه قيادات المكتب التنفيذي لمحافظات إقليم حضرموت في القصر الرئاسي: "لدينا خمسة أقاليم مع مخرجات الحوار الوطني ومسودة الدستور الجديد، باستثناء أزال"، في إشارة إلى الأقليم الذي يجمع محافظات صنعاء وعمران وصعدة الخاضع لسيطرة الحوثيين. وأضاف "تحاورنا معهم. وقلنا لهم إن عدن هي العاصمة لليمن لأن صنعاء محتلة من قبل الحوثيين".

وتنص مسودة الدستور، التي يرفضها الحوثيون، على دولة اتحادية من ستة أقاليم، أربعة في الجنوب واثنان في الشمال.​
 
هادي يعلن عدن عاصمة لليمن


54fb19c5611e9b04398b4592.jpg

صورة للرئيس اليمني في عدن


أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي السبت 7 مارس/ آذار مدينة عدن عاصمة لليمن بدلا من صنعاء الواقعة تحت سيطرة المسلحين الحوثيين.

ويعد قرار تغيير العاصمة رمزيا، لأن ذلك يتطلب تعديل الدستور الذي ما زال ينص على أن صنعاء هي عاصمة البلاد.

وصرح هادي خلال لقائه قيادات المكتب التنفيذي لمحافظات إقليم حضرموت في القصر الرئاسي "لدينا خمسة أقاليم مع مخرجات الحوار الوطني ومسودة الدستور الجديد باستثناء أزال" في إشارة إلى الإقليم، الذي يضم محافظات صنعاء وعمران وصعدة، والخاضع لسيطرة الحوثيين.

وتابع هادي "سنتحاور معهم وقلنا لهم إن عدن هي العاصمة لليمن لأن صنعاء محتلة من قبل الحوثيين".

وبحسب مسودة الدستور، التي يرفضها الحوثيون، فإن اليمن يصبح دولة اتحادية من ستة أقاليم، 4 في الجنوب واثنان في الشمال.

يذكر أن هادي تمكن من الفرار من صنعاء حيث كان تحت الإقامة الجبرية، في 21 فبراير/ شباط. وكشف عن الطريقة التي غادر بواسطتها صنعاء موضحا أنه خرج من منزله عبر نفق إلى منزل نجله ثم المرور بطرق فرعية حتى الوصول إلى عدن.

مظاهرات في عدن

وفي عدن خرجت تظاهرات شعبية دعما لشرعية الرئيس هادي، وتنديدا باستيلاء الحوثيين على مرافق الدولة في صنعاء.


 
قبائل البيضاء تعلن عن تكتل لمواجهة متمردي الحوثي

صنعاء - قناة العربية
أعلنت قبائل البيضاء، إثر اجتماع لها السبت، عن تأسيس تكتل لدعم شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي ورفض الانقلاب الحوثي والتمسك بمخرجات مؤتمر الحوار الوطني. وضم الاجتماع الذي عُقد في مدينة عدن أكثر من 200 شخص من شيوخ ووجهاء قبائل البيضاء.

وأكد بيان تأسيس التكتل رفض الانقلاب الحوثي والاستيلاء على مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية بقوة السلاح، مشدداً على التمسك بالدولة الاتحادية المكونة من ستة أقاليم ومسودة الدستور والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية. وأكد البيان أن محافظة البيضاء جزء لا يتجزأ من إقليم سبأ.

كما دعا تكتل قبائل البيضاء كافة الشعب اليمني، وأبناء إقليم سبأ خاصة، لرص الصفوف والعمل على إخراج الميليشيات الحوثية المسلحة من محافظة البيضاء وكافة المحافظات اليمنية.

ودعا البيان أبناء الجيش والقوات المسلحة إلى عدم الانجرار بالدعوات الطائفية والمناطقية التي تدعو إليها جماعة الحوثي. وأكد المشاركون في تكتل قبائل البيضاء على التحرك لتحرير مناطقهم التي احتلها الحوثيون، حسب ما جاء في البيان.

وفي سياق آخر، شارك آلاف من اليمنيين في مدينة إب، أمس السبت، في مظاهرات ضد الحوثيين. وسار المتظاهرون في شوارع المدينة التي تبعد 200 كيلومتر عن العاصمة ورددوا هتافات مناهضة للحوثيين.
 
وزير الدفاع اليمني يفر من صنعاء.. ومقتل أحد حراسه

أفادت مصادر لقناة "العربية" بأن وزير الدفاع اليمني اللواء، محمود الصبيحي، تمكّن من الفرار من صنعاء إلى مدينة عدن رغم الحصار الذي يفرضه الحوثيون على منزله.

وقتل أحد حراس وزير الدفاع اليمني في كمين نصب لهم في الخوخة بالحديدة بعد ساعة على مرور وزير الدفاع المستقيل الصبيحي على الطريق نفسه بعد تمكنه من الفرار إلى عدن.

وشهد الكمين اعتقال 5 آخرين من حراس الوزير، وهم من قبيلة الصبيحي التي تتمركز بالقرب من باب المندب.

وأضافت مصادر أن الحوثيين شنوا حملة دهم وتفتيش على منزل اللواء الصبيحي في صنعاء بحثا عنه.

كما اعتقل الحوثيون عددا من حراس منزل الوزير، وعادوا لإطلاق سراحهم في وقت لاحق.

وبدوره، قال مصدر مقرب من الوزير لوكالة "فرانس برس" إن "اللواء الركن الصبيحي نجح السبت في الفرار من صنعاء وتوجه إلى عدن".

وكان الصبيحي عضوا في حكومة خالد البحاح التي استقالت في 22 يناير الماضي مع الرئيس هادي تحت ضغط الحوثيين الذين استولوا بالقوة على صنعاء في 6 فبراير وحلوا البرلمان وأقاموا هيئات قيادية جديدة. ومنذ ذلك الوقت، يعيش البحاح ومعظم وزرائه في الإقامة الجبرية في صنعاء.

وفي سياق آخر، قال مصدر مقرب من الرئاسة اليمنية إن الرئيس عبدربه منصور هادي يمارس مهامه وصلاحياته من عدن حتى ولو لم يصدر إعلان رسمي باعتبار المدينة عاصمة مؤقتة للبلاد.

وأوضح المصدر أن عددا من الوزراء والمسؤولين يمارسون أيضا مهام أعمالهم من عدن، لكون العاصمة صنعاء محتلة من المسلحين الحوثيين.

ويأتي هذا التوضيح بعد أنباء صحفية أن هادي أعلن رسميا عدن عاصمة مؤقتة لليمن. يذكر أن مسألة تغيير العاصمة يتطلب تعديلا في الدستور الذي ما زال ينص على أن صنعاء هي العاصمة.

 
دول مجلس التعاون تعلن ترحيبها واستجابتها وأمانة المجلس تضع كافة الترتيبات اللازمة لذلك
الملك سلمان يوافق على طلب الرئيس هادي بعقد لقاء يجمع الأطراف اليمنية في الرياض

أعلن الديوان الملكي قبل قليل عن تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – رسالة من أخيه فخامة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ، فيما يلي نصها :
الأخ العزيز خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يطيب لي باسمي ونيابة عن شعب وحكومة الجمهورية اليمنية أن أبعث لجلالتكم بخالص أمنياتي القلبية مقرونة بتمنياتي لكم بموفور الصحة والسعادة وللشعب السعودي الشقيق اضطراد التقدم في ظل قيادتكم الحكيمة .
أخي صاحب الجلالة :
لعلكم تتابعون الظروف الدقيقة والحرجة التي يعيشها أشقائكم في اليمن جراء الانقلاب الحوثي على الشرعية الدستورية حيث أجبرنا الحوثيون على الخروج من صنعاء إلى جنوب اليمن (عدن) والتي تتمتع بظروف أفضل تمكننا من متابعة إدارة الدولة في هذا الوقت الصعب والحرج ، ومن المنطلق ذاته نناشد إخوتنا في مجلس التعاون الخليجي باستمرار دورهم البناء وذلك بعقد مؤتمر تحضره كافة الأطياف السياسية اليمنية الراغبين بالمحافظة على أمن واستقرار اليمن ، تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي بمدينة الرياض ، بحيث يهدف المؤتمر إلى :

المحافظة على أمن واستقرار اليمن وفي إطار التمسك بالشرعية ورفض الانقلاب عليها ، وعدم التعامل مع ما يسمى بالإعلان الدستوري ورفض شرعنته ، وإعادة الأسلحة والمعدات العسكرية إلى الدولة ، وعودة الدولة لبسط سلطتها على كافة الأراضي اليمنية ، والخروج باليمن من المأزق إلى بر الأمان بما يكفل عودة الأمور إلى نصابها ، وأن تستأنف العملية السياسية وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني ، وأن لا تصبح اليمن مقراً للمنظمات الإرهابية والتنظيمات المتطرفة ومرتعاً لها .

وتقبلوا خالص الاحترام والتقدير.
عبد ربه منصور هادي
رئيس الجمهورية اليمنية
التاريخ 16 / 5 / 1436هـ الموافق 7 / 3 / 2015م.

واستمراراً لمواقف المملكة العربية السعودية الثابتة في الوقوف إلى جانب الشعب اليمني الشقيق ، وانطلاقاً من أن أمن دول المجلس وأمن اليمن هو كل لا يتجزأ، فقد وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بنقل رغبة فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى إخوانه قادة دول مجلس التعاون .

وقد أبدت دول المجلس ترحيبها واستجابتها لطلب فخامة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعقد المؤتمر تحت مظلة مجلس التعاون بالرياض ، وأن تتولى أمانة المجلس وضع كافة الترتيبات اللازمة لذلك .

والله نسأل أن يحفظ اليمن الشقيق وأن يسبغ على الشعب اليمني العزيز الأمن والاستقرار ، إنه ولي ذلك والقادر عليه ، وبالله التوفيق .
المصدر : صحيفة المواطن

 
عودة
أعلى