تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

مرحبا اخي الكريم
هناك معاهدة وقعت من طرف القوى النووية الاربع الكبرى بعد
تفكك الاتحاد الاوروبي بين كل من اكرانيا و روسيا و فرنسا و بريطانيا تتعهد فيها كل دولة من هذه الدول على الحفاظ على سلامة الاراضي الاكرانية و وحدتها في حالة تفكيك الترسانة النووية الاكرانية و هذا ما حصل بالفعل
لذلك هناك ضغط اخلاقي و قيمي على جميع الاطراف بالنسبة للملف الاكراني فالكل اذا لم يحل الملف بالحسنى سينجر لحرب اكبر من ان تسمى بالباردة حيث سيفقد كل طرف مصداقيته امام العالم و بالتالي احلافه و التزاماته
بالتوفيق

اي تفكك ؟ الاتحاد الاوروبي كل عام يضم دول جديدة، هناك معاهدات ، لكن لم افهم ما بعد تفكك الاتحاد الاوروبي .
تقصد الاتحاد السوفيتي؟
 
هل هذه هى الاتفاقية التى تحدثت عنها روسيا وهى 20 فراير على ماعتقد ؟


ليست هي اخي الكريم الاتفاقية التي اتحدث عنها وقعت في 1993 لجعل اكرانيا تتخلى عن الترسانة النووية التي ورتتها من الاتحاد السوفييتي


اي تفكك ؟ الاتحاد الاوروبي كل عام يضم دول جديدة، هناك معاهدات ، لكن لم افهم ما بعد تفكك الاتحاد الاوروبي .


شكرا اخي الكريم على التصويب فعلا فقد كان قصدي الاتحاد السوفييتي
اما الاتحاد الاوروبي فهو الان اقرب للتوسع على حساب البلقان منه للتفكك

وفقكما الله
 
روسيا تريد ان تتعامل مع الموالين لها ولهذا كل التصريحات الروسية تسمع منها حكومة غير شرعية ، مسلحين ، الانقلاب على الحكومة المنتخبة ، روسيا لا تريد ان تتعامل مع المعارضة ، ولو ارادت تقديم العروض لفعلتها او على الاقل الانتظار حتى تشكيل حكومة جديدة والتعامل معها ، لكن روسيا لم تفعل هذا ولا تريد.لكن روسيا لن تستطيع فرض سلطتها على الشعب الاوكراني وافعالها هذه ترافع من وثيرة العداء اتجاهها.
الاتحاد الاوروبي والعملة الموحدة يدخل فيما يعرف بالعولمة ودائما الاقوى هو من يربح اكثر لانه يلتهم اسواق ويشتري شركات في بلدان ويستحوذ على اسواق.
رد فعل الروس هم صنفوه على اعتبار حمايه للاقليات بعد البدايه الغير مفهومه وقتها من الحكومه الجديده على اعاده النظر فى الناطقين بالروسيه وغيرها من نبره عداء مع الروس
المشكله فى رأيى فى الداخل الاوكرانى اقاليم شرقيه وجنوبيه ستستقبل الروس بالورود الحديث عن الهويات هو ما ادرى الى هذا وهو ذريعه الروس التى استخدموها للتدخل
صراحه الحكومه فى كييف فى مأزق قوات مسلحه خارج التغطيه واقاليم رافضه الاعتراف بهم العقل يقول انا اكسب من الروس الكثير غاز مخفض السعر تسويق خاص لمنتجاتى داخل روسيا
قرض ب 15 مليار دولار لا مانع من تنويع اكثر فى العلاقات ولكن ان اخسر امتيازات بهذا الشكل وشراكات صناعيه كبيره اكثر ما اخشاه ان تلعب روسيا لعبه التقسيم والاستفتاء على انفصال
مناطق الشرق والجنوب قتها سيجد الغرب بالرغم م مكسبه على المستوى السياسى الا انه سيكون مضطر للانفاق على غرب مفلس وبلا موارد
النقطه التى لا افهمها هو استمرار الرهان على تيموشنكو من الغرب وزمرتها بالرغم من انهم مليارديرات قد تحل المشكله مره اخرى فى الانتخابات القادمه فحزب يانكوفيتش لازال
الحزب الاكبر وفرصه فى كسب اى انتخابات افضل من الجميع
 
بالفيديو: بوتين يشرف شخصيًا على التدريبات العسكرية في لينينجراد
650.jpg


وصل الرئيس فلاديمير بوتين يوم أمس الاثنين حقل رماية كيريلوف في لينينجراد للإشراف على المرحلة النهائية من المناورات في الدائرتين والوسطى.
شارك في المرحلة النهائية من المناورات أكثر من 1،800 جندي وأكثر من 30 دبابة و20 مركبة قتالية و5 و80 طائرة هليكوبتر.

 
هذا فيديو مترجم للمواجهة التي حدثت بين الجنود الروس والاوكرانيين

الفيديو به مقطع لجندي اوكراني يهدد الجنود الروس ويقول : امريكا بجانبنا

بجد كارثة


 
اى مشاركة خارج سياق الموضوع وبها استهزاء او تطاول او سخريه من اراء الآخرين سيتم حظر العضو صاحب المشاركه فورا
تم التنظيف
مفتوح
 
على عكس ما أعلنته.. وثيقة سرية بريطانية تكشف تفضيل مصالح لندن مع الروس في أزمة أوكرانيا


تعرضت الحكومة البريطانية، لموقف حرج في تعاملها مع الأزمة في أوكرانيا بعد تصوير وثيقة سرية للحكومة قبل اجتماع في دونينج ستريت.

وكانت الوثيقة بحوزة أحد مستشاري رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عندما نجح المصورون الصحفيون في تصويرها قبل الاجتماع المزمع في مقر الحكومة البريطانية.

ويتضح من المستند، أن بريطانيا تسعى للحفاظ على مصالحها الاقتصادية في المنطقة المتأزمة جراء النزاع في أوكرانيا.

وجاء في المستند السري: "على المملكة المتحدة ألا تدعم في الوقت الحالي فرض عقوبات تجارية على الروس أو إغلاق مركز لندن المالي أمامهم".




الدنيا كلها مصالح
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
في هذا التدريب الختامي وحقل التدريب يبدو انه مخصص لحرب المدن

رسالة واضحة وقوية وذكية للغرب واوكرانيا
 
منظر الدبابة مخيف وهي تمشي وتقصف في نفس الوقت..
كفانا الله شر الحروب..
 
رأيى ان يتم الغلق مؤقتا لا يوجد تطورات على الارض تستحق فتح الموضوع والاعضاء استوفوا العديد من الرؤى
الاهم ان الموضوع شهد انحراف شديد فى الصفحات الاخيره وحدث شد وجذب اتمنى الغلق مؤقتا ولو لمده يوم
حتى تهدأ النفوس طالما لا توجد اخبار جديد لمناقشتها الموضوع مرشح لحدوث مشاحنات مره اخرى
الموضوع تحت الرقابه المشدده
 
هذا فيديو مترجم للمواجهة التي حدثت بين الجنود الروس والاوكرانيين

الفيديو به مقطع لجندي اوكراني يهدد الجنود الروس ويقول : امريكا بجانبنا

بجد كارثة



زى مقلت الجندى الروسى الطويل شوية قائد المجموعة الصغيرة دى بارد جدا وواثق من نفسو جدا ودا سبب ان الجنود الموجودين حواليه لم يطلقوا النار رغم قلقهم الشديد من تقدم الاوكران فى مجموعة كبيرة
معانا امريكا لا يوجد لدى تعقيب عليها فكلنا يعلم مايحدث على الارض وسمعناها من اطراف اخرى كثيرا دليل على تحرك امريكا فى كل الاتجاهات ووقوفها خلف العديد مالمشاكل
 
نوفوست: بوتين مرشح للحصول على جائزة نوبل للسلام 2014
موسكو أ.ش.أ


ذكرت وكالة أنباء نوفوستى الروسية أنه رغم الأزمة التى تعيشها أوكرانيا والضغوط التى تفرضها الدول الغربية لعدم التدخل يبرز الرئيس الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، بين المرشحين للحصول على جائزة نوبل للسلام 2014، وبينهم أيضا بابا الفاتيكان فرنسيس، وإدوارد سنودن المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومى الأمريكية.

وقال مدير معهد نوبل النرويجى جير لوندستاد، حسبما ذكرت الوكالة الروسية، اليوم الأربعاء، إن هناك عددا قياسيا للمرشحين لجائزة 2014 بلغ 278، بينهم 47 منظمة، وأضاف "جزء من غرض الاجتماع الأول للجنة هو وضع الأحداث الجارية فى الحسبان ومحاولة أعضاء اللجنة توقع التطورات المحتملة فى المناطق السياسية الساخنة".

وقدم أعضاء اللجنة الذين التقوا أمس الثلاثاء مقترحاتهم الخاصة مع التركيز على الاضطرابات الجارية فى الآونة الأخيرة بأنحاء العالم، وقدمت الجائزة لأول مرة عام 1901، ويحصل الفائز بها على ثمانية ملايين كرونة سويدية (1.24 مليون دولار) نقدا.

وسيعلن اسم الفائز يوم الجمعة الثانى من أكتوبر المقبل وتسلم فى العاشر من ديسمبر الذى يتزامن والذكرى السنوية لوفاة ألفريد نوبل.

 
كانت هناك مشاركة لأحد الأعضاء يسخر مني فيها ويطالبني ببعض العقلانية ... وسأتجاوز عن السخرية وأدلف مباشرة إلى العقلانية.


من لا يفهم حجم الدرس شديدة القسوة الذي تلقاه الروس كجزاء عادل جدا على محصلة الأعوام الثلاثة الماضية فهو في أبعد مسافة ممكنة عن فهم كل العلوم العسكرية والسياسية معا. ولأوضح كلامي أكثر سأضع لكم مثالا واحدا فقط من مئات الخيارات والأمثلة المتاحة عندي بفضل الله عز وجل.


مثال توضيحي (1):
ملاحظة في بداية المثال: ترقيمي للمثال لأن هناك ترقيم ينتهي بمئات الترقيمات من مروحة الخيارات والأمثلة شديدة التنوع.
عودة للمثال:
تمهيد لازم: لقد ذكرت سابقا بالموضوع إن الروس دخلوا الأزمة الحالية بدون خيارات سياسية لأنهم هم أنفسهم وبأيديهم أحرقوا معظم أو هو كل الخيارات السياسية في بداية الأزمة وتجاوزوا تلك الخيارات السياسية لعدة أسباب يطول شرحها سنتجاوزها الآن .. ولكن المهم هو أن الروس تجاوزوا كل خياراتهم السياسية وأحرقوها وأحرقوا معظم أوراقهم السياسية بتدخلهم العسكري منذ بداية الأزمة.
بل وكما ذكرت سابقا فإن الروس لم يكتفوا فقط بحرق خياراتهم السياسية فحسب، بل وحتى معظم خياراتهم العسكرية نفسها الموازية للأزمة تم حرق معظم خياراتها وأوراقها العسكرية منذ بداية الأزمة وفي أول ساعتها وأيامها.
ولدرجة أن الخيارات العسكرية المتبقية تقريبا لدى الروس أصبحت محصورة في التراجع الانهزامي عن الأزمة أو التقدم المفتقد لأي آفق سياسي واضح يصلح كغظاء سياسي ناجع لاستخدام الآة العسكرية.

بالجوار إلى كل ما سبق فإن الروس محاصرين سياسيا لدرجة غير مسبوقة من قبل وهذا مفهوم جدا ... على العكس والنقيض من الأمريكان.
فالروس أنفسهم أهدوا الأمريكان هدية كانت بالنسبة للأمريكان حلم غالي بل أكبر حلم قد يجول بمخيلتهم مطلقا في العصر الحالي .. وهذا الخطأ الفادح الروسي أدى لتوفير ظرف سياسي كان من المستحيل توفره للأمريكان بدون خطأ الروس العميق هذا.
المهم هنا هو أن خطأ الروس الفادح هذا أعطى للأمريكان فرصة فوق تاريخية لم يكن الأمريكان ليتمنون بأفضل منها بأي حال من الأحوال ... وهذه الفرصة السياسية كانت معقدة لدرجة إنها فتحت آفق سياسي وجيوسياسي شديد الضخامة بعرض وطول كوكب الأرض أمام الأمريكان بصورة فجائية جدا ... ولكن الأمريكان لم يتأخروا لوهلة في استغلال الفرصة إلى أبعد مدى ممكن واستثمار تلك الفرصة الكوكبية الجيوساسية والجيواستراتيجية.
كل ذلك أدى لعزلة غير مسبوقة في التاريخ للروس وخلاصتها أن الروس مهما يمتلكون من قوة عسكرية ولكنهم مفتقدون لأي أفق سياسي من أي نوع صالح لتوظيف تلك القدرات العسكرية الروسية الرهيبة. ومهما حاول الروس توظيف قدراتهم العسكرية بدون الأفق السياسي لعلوم المستقبليات المذكور فإنه أي توظيف للقدرات العسكرية الروسية بدون ذاك الغطاء المستقبلي المذكور سوف يؤدي بشكل حتمي جدا لفشل أي قدرات عسكرية مهما كانت في تحصيل نتائج مستقبليات سياسية مقبولة.
وهذا الكلام السابق يدخل الروس في طرق مسدودة جميعها لا يوجد من بينها طريق واحد يصلح للمورو بشكل لائق نحو المستقبل. كل الخيارات مغلقة كل الآفاق المستقبلية سلبية كل الخيارات العسكرية ستؤدي لمحصلة سلبية حتمية.
ولدرجة أن فلاديمير بوتين حاول عشرات المرات في كلماته وكلمات رجاله السياسيين كلهم مداعبة الصهيونية العالمية بكل الطرق الممكنة محاولا توصيف الثورة الأوكرانية بمعاداة السامية وكما نعلم فالمقصود بالسامية هنا هي الصهيونية.. وحاول الروس الاستنجاد في كلماتهم بالصهيونية ودعدعة مشاعر الصهيونية بشتى الطرق ولكنها ستكون حتما فاشلة لأن اليهود لأول مرة في تاريخهم الحديث يقفون في خانة تكاد تكون أقرب لخانة المفعول به ... وعلى أي حال فاليهود ليسوا في هذه الأزمة تحديدا في خانة الفاعل ... بل من المفارقات أن بعض أشد وألد أعداء اليهود القادمين من أعماق التاريخ هم من يقف في خلفية المشهد في خانة الفاعل وأبعدوا اليهود عنها بمسافة آمنة في هذه الأزمة شديدة التعقيد.




أما على الجانب الأخر فإن الأميركان أتاحت لهم الأزمة الحالية فرصة تاريخية شديدة الندرة أدت لتوسيع الخيارات السياسية الأميركية لدرجة غير مسبوقة ... ويكفي للأمريكان هنا بهذه الأزمة توظيف واستثمار أي خيار جيوسياسي متاح لهم في شكل عسكري بسيط للغاية حتى يقومون بتوجيه ردود سياسية شبه عسكرية على التحركات العسكرية الروسية سوف تجعل أي تحركات عسكرية روسية تأتي بنتيجة عكسية تماما.

مثال (1):
على سبيل المثال فقط فيكفي لنا أن نعلم مدى أهمية الخيارات السياسية المتوفرة بشكل نادر واستثنائي جدا للأمريكان وقدرة توظيف تلك الخيارات السياسية بشكل سياسي سوف يقوض أي قدرات عسكرية روسية ويشتتها ويجعل أي تحركات عسكرية روسية تأتي بنتيجة عكسية ...
فأمريكا تستطيع من خلال الفرصة السياسية المستقبلية النادرة الناتجة من خطأ الروس أن تعمل على استثمار تلك الفرصة النادرة من خلال تقديم الدعم لما يمكن أن نسميه بدول الطوق الروسي .. ومن خلال ذلك الدعم المقدم لدول الطوق يتم تشتيت المحاور التعبوية والاستراتيجية الروسية على عدة محاور وجبهات ليس من خلال العمل العسكري المباشر لأمريكا ولكن فقط من خلال توزيع بعض بطاريات الدفاع الجوي البسيطة نسبيا مثل بطاريات السلامرام.
فلنا أن نتخيل أمريكا تقوم مثل بالدفع العاجل لأوكرانيا بـ 80 بطارية سلامرام وتدفع لجورجيا بـ 30 إلى 50 بطارية مشابهة ولأذربيجان من 30 إلى 50 بطارية مشابهة وكذلك لباقي دول الطوق مثل بولندا ولاتفيا وليتوانيا واستونيا وفنلندا والسويد.
فلنا أن نتخيل بقدرات دفاعية بسيطة جدا نسبيا مثل السلامرام سوف تحصل أمريكا بالمجان على عدة جيوش مجهزة لتقطيع أوصال الجيوش الجوية الروسية ولا يتبقى لروسيا من بعدها أي خيارات عسكرية إلا خيارات عسكرية عمياء جدا جدا لدرجة غير مسبوقة.
كما تظل القدرات والخيارات السياسية في علوم المستقبليات لمن يقف في خانة المحرك والفاعل للأزمة تتيح له مروحة شديدة الاتساع من مختلف الخيارات لتحريك المواقع والأدوار وتوظيف مختلف الرؤى والسياسات ذات طابع الإدراك المستقبلي النادر من نوعه.





ملاحظة:
أنا هنا أعيد التأكيد مرارا ومرارا على أن كلامي ليس شخصي ضد أي طرف ولا حتى الروس أنفسهم أو أي طرف أخر أيا كان ومهما كان... فقط الأمر وما فيه أنني ألتزم بما أؤمن به وأعمل جاهدا لحساب ما أعتقده فقط لا غير وبدون أي شخصنة مع أي طرف مهما كانت الأمورالظنية بيننا.. فأنا لا ألتزم العداء لأي طرف بشري إنساني مهما كانت درجة الخلاف ولكنني ألتزم فقط بالولاء لما أدين به وأعتقده.. لذلك أرجو تخفيف حدة الشخصنة المفرطة لدى مختلف الأطراف.
 
"انترفاكس": قوات روسيا تستولى على وحدتى دفاع صاروخى بالقرم
(رويترز)


أعلنت وكالة انترفاكس نقلا عن مصدر عسكرى، أن القوات الروسية استولت على وحدتى دفاعى صاروخى أوكرانيتين فى القرم والجيش الأوكرانى لا يمكنه التأكيد.

 
كانت هناك مشاركة لأحد الأعضاء يسخر مني فيها ويطالبني ببعض العقلانية ... وسأتجاوز عن السخرية وأدلف مباشرة إلى العقلانية.


من لا يفهم حجم الدرس شديدة القسوة الذي تلقاه الروس كجزاء عادل جدا على محصلة الأعوام الثلاثة الماضية فهو في أبعد مسافة ممكنة عن فهم كل العلوم العسكرية والسياسية معا. ولأوضح كلامي أكثر سأضع لكم مثالا واحدا فقط من مئات الخيارات والأمثلة المتاحة عندي بفضل الله عز وجل.


مثال توضيحي (1):
ملاحظة في بداية المثال: ترقيمي للمثال لأن هناك ترقيم ينتهي بمئات الترقيمات من مروحة الخيارات والأمثلة شديدة التنوع.
عودة للمثال:
تمهيد لازم: لقد ذكرت سابقا بالموضوع إن الروس دخلوا الأزمة الحالية بدون خيارات سياسية لأنهم هم أنفسهم وبأيديهم أحرقوا معظم أو هو كل الخيارات السياسية في بداية الأزمة وتجاوزوا تلك الخيارات السياسية لعدة أسباب يطول شرحها سنتجاوزها الآن .. ولكن المهم هو أن الروس تجاوزوا كل خياراتهم السياسية وأحرقوها وأحرقوا معظم أوراقهم السياسية بتدخلهم العسكري منذ بداية الأزمة.
بل وكما ذكرت سابقا فإن الروس لم يكتفوا فقط بحرق خياراتهم السياسية فحسب، بل وحتى معظم خياراتهم العسكرية نفسها الموازية للأزمة تم حرق معظم خياراتها وأوراقها العسكرية منذ بداية الأزمة وفي أول ساعتها وأيامها.
ولدرجة أن الخيارات العسكرية المتبقية تقريبا لدى الروس أصبحت محصورة في التراجع الانهزامي عن الأزمة أو التقدم المفتقد لأي آفق سياسي واضح يصلح كغظاء سياسي ناجع لاستخدام الآة العسكرية.

بالجوار إلى كل ما سبق فإن الروس محاصرين سياسيا لدرجة غير مسبوقة من قبل وهذا مفهوم جدا ... على العكس والنقيض من الأمريكان.
فالروس أنفسهم أهدوا الأمريكان هدية كانت بالنسبة للأمريكان حلم غالي بل أكبر حلم قد يجول بمخيلتهم مطلقا في العصر الحالي .. وهذا الخطأ الفادح الروسي أدى لتوفير ظرف سياسي كان من المستحيل توفره للأمريكان بدون خطأ الروس العميق هذا.
المهم هنا هو أن خطأ الروس الفادح هذا أعطى للأمريكان فرصة فوق تاريخية لم يكن الأمريكان ليتمنون بأفضل منها بأي حال من الأحوال ... وهذه الفرصة السياسية كانت معقدة لدرجة إنها فتحت آفق سياسي وجيوسياسي شديد الضخامة بعرض وطول كوكب الأرض أمام الأمريكان بصورة فجائية جدا ... ولكن الأمريكان لم يتأخروا لوهلة في استغلال الفرصة إلى أبعد مدى ممكن واستثمار تلك الفرصة الكوكبية الجيوساسية والجيواستراتيجية.
كل ذلك أدى لعزلة غير مسبوقة في التاريخ للروس وخلاصتها أن الروس مهما يمتلكون من قوة عسكرية ولكنهم مفتقدون لأي أفق سياسي من أي نوع صالح لتوظيف تلك القدرات العسكرية الروسية الرهيبة. ومهما حاول الروس توظيف قدراتهم العسكرية بدون الأفق السياسي لعلوم المستقبليات المذكور فإنه أي توظيف للقدرات العسكرية الروسية بدون ذاك الغطاء المستقبلي المذكور سوف يؤدي بشكل حتمي جدا لفشل أي قدرات عسكرية مهما كانت في تحصيل نتائج مستقبليات سياسية مقبولة.
وهذا الكلام السابق يدخل الروس في طرق مسدودة جميعها لا يوجد من بينها طريق واحد يصلح للمورو بشكل لائق نحو المستقبل. كل الخيارات مغلقة كل الآفاق المستقبلية سلبية كل الخيارات العسكرية ستؤدي لمحصلة سلبية حتمية.
ولدرجة أن فلاديمير بوتين حاول عشرات المرات في كلماته وكلمات رجاله السياسيين كلهم مداعبة الصهيونية العالمية بكل الطرق الممكنة محاولا توصيف الثورة الأوكرانية بمعاداة السامية وكما نعلم فالمقصود بالسامية هنا هي الصهيونية.. وحاول الروس الاستنجاد في كلماتهم بالصهيونية ودعدعة مشاعر الصهيونية بشتى الطرق ولكنها ستكون حتما فاشلة لأن اليهود لأول مرة في تاريخهم الحديث يقفون في خانة تكاد تكون أقرب لخانة المفعول به ... وعلى أي حال فاليهود ليسوا في هذه الأزمة تحديدا في خانة الفاعل ... بل من المفارقات أن بعض أشد وألد أعداء اليهود القادمين من أعماق التاريخ هم من يقف في خلفية المشهد في خانة الفاعل وأبعدوا اليهود عنها بمسافة آمنة في هذه الأزمة شديدة التعقيد.




أما على الجانب الأخر فإن الأميركان أتاحت لهم الأزمة الحالية فرصة تاريخية شديدة الندرة أدت لتوسيع الخيارات السياسية الأميركية لدرجة غير مسبوقة ... ويكفي للأمريكان هنا بهذه الأزمة توظيف واستثمار أي خيار جيوسياسي متاح لهم في شكل عسكري بسيط للغاية حتى يقومون بتوجيه ردود سياسية شبه عسكرية على التحركات العسكرية الروسية سوف تجعل أي تحركات عسكرية روسية تأتي بنتيجة عكسية تماما.

مثال (1):
على سبيل المثال فقط فيكفي لنا أن نعلم مدى أهمية الخيارات السياسية المتوفرة بشكل نادر واستثنائي جدا للأمريكان وقدرة توظيف تلك الخيارات السياسية بشكل سياسي سوف يقوض أي قدرات عسكرية روسية ويشتتها ويجعل أي تحركات عسكرية روسية تأتي بنتيجة عكسية ...
فأمريكا تستطيع من خلال الفرصة السياسية المستقبلية النادرة الناتجة من خطأ الروس أن تعمل على استثمار تلك الفرصة النادرة من خلال تقديم الدعم لما يمكن أن نسميه بدول الطوق الروسي .. ومن خلال ذلك الدعم المقدم لدول الطوق يتم تشتيت المحاور التعبوية والاستراتيجية الروسية على عدة محاور وجبهات ليس من خلال العمل العسكري المباشر لأمريكا ولكن فقط من خلال توزيع بعض بطاريات الدفاع الجوي البسيطة نسبيا مثل بطاريات السلامرام.
فلنا أن نتخيل أمريكا تقوم مثل بالدفع العاجل لأوكرانيا بـ 80 بطارية سلامرام وتدفع لجورجيا بـ 30 إلى 50 بطارية مشابهة ولأذربيجان من 30 إلى 50 بطارية مشابهة وكذلك لباقي دول الطوق مثل بولندا ولاتفيا وليتوانيا واستونيا وفنلندا والسويد.
فلنا أن نتخيل بقدرات دفاعية بسيطة جدا نسبيا مثل السلامرام سوف تحصل أمريكا بالمجان على عدة جيوش مجهزة لتقطيع أوصال الجيوش الجوية الروسية ولا يتبقى لروسيا من بعدها أي خيارات عسكرية إلا خيارات عسكرية عمياء جدا جدا لدرجة غير مسبوقة.
كما تظل القدرات والخيارات السياسية في علوم المستقبليات لمن يقف في خانة المحرك والفاعل للأزمة تتيح له مروحة شديدة الاتساع من مختلف الخيارات لتحريك المواقع والأدوار وتوظيف مختلف الرؤى والسياسات ذات طابع الإدراك المستقبلي النادر من نوعه.





ملاحظة:
أنا هنا أعيد التأكيد مرارا ومرارا على أن كلامي ليس شخصي ضد أي طرف ولا حتى الروس أنفسهم أو أي طرف أخر أيا كان ومهما كان... فقط الأمر وما فيه أنني ألتزم بما أؤمن به وأعمل جاهدا لحساب ما أعتقده فقط لا غير وبدون أي شخصنة مع أي طرف مهما كانت الأمورالظنية بيننا.. فأنا لا ألتزم العداء لأي طرف بشري إنساني مهما كانت درجة الخلاف ولكنني ألتزم فقط بالولاء لما أدين به وأعتقده.. لذلك أرجو تخفيف حدة الشخصنة المفرطة لدى مختلف الأطراف.


اخي الكريم كلامك كله نظري لا يوجد شي على الواقع منه

ان تقول قدرة وعدم قدرة وغطاء سياسي وانت لم توضح اي شي ولم توضح ما تقصده بتاتا ولا انتقص من محاولتك ايصال ما تريد لكنه لم يصلني

روسيا تمتلك الغطاء السياسي والشرعي ايضا

روسيا طلب منها الرئيس الشرعي لاوكرانيا التدخل لحماية بلاده ..جمهورية القرم شبه المستقلة ايضا وجهت نفس الطلب لموسكو .. خلال ساعات دخلت روسيا الى القرم دون طلقة واحدة !!! اجزاء كبيرة من اوكرانيا تنادي بالانضمام الى موسكو

موسكو ضغطت على الرئيس الشرعي في 21/2/2014 لتوقيع اتفاق مع المعارضة وهذا من منطلق قوة وعندما لم يحلو الامر للغرب حصل الانقلاب




فلنا أن نتخيل أمريكا تقوم مثل بالدفع العاجل لأوكرانيا بـ 80 بطارية سلامرام وتدفع لجورجيا بـ 30 إلى 50 بطارية مشابهة ولأذربيجان من 30 إلى 50 بطارية مشابهة وكذلك لباقي دول الطوق مثل بولندا ولاتفيا وليتوانيا واستونيا وفنلندا والسويد. (هذا الكلام انت سردته في ردك )

الامور ليست بهذه السهولة وااذا اردت ان تحدثني بهذا المنطق فروسيا اليوم تتجه لبناء قواعد عسكرية في كوبا وفنزويلا ودول اخرى حول العالم ولكن هاتين الدولتين خصوصا معروفتان بعدائمها لامريكا وقربهما من امريكا ... هذا على شاكلة ردك ومجاراة لحديثك صديقي العزيز

روسيا ليست سهلة ابدا وامريكا صعبة جدا وهاتين القوتين اهللكهما الله باذنه ضد بعض ( اخي العزيز سردك وتحليلك بعيد عن الواقع نحن نتكلم الان حاليا في هذه الاثناء وليس منذ زمن قد ولى او اننا نتكلم بالمستقبل )
 
عاجل: لافروف: المجتمع الدولي لم يتمكن من الرد في الوقت المناسب على احتجاجات المعارضة في أوكرانيا

:روسيا اليوم
 
عاجل: لافروف: اتفاق 21 فبراير/شباط حول تسوية الأزمة في أوكرانيا لا يمكن إلغاؤه ويجب تنفيذه

هذا يوكد تمسك روسيا بموقفها وانها لن تقبل يا شي اخر

:روسيا اليوم
 

تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى