تركيا تقرر قريبا البدء بمشروع تطوير طائره مقاتله TF-X

الدين الخارجي يقارب 50% من الناتج القومي وفي تزايد ، الدين الداخلى بعد أن كان 28 % من الناتج القومي عام 2017 من المتوقع أن يصل إلى32% عام 2018 مع رفع اسعار الفائدة وان يتزايد خلال الخمس سنوات القادمة ليبلغ 39.1 % من الناتج القومي عام 2023 لا أتوقع أي مشروعات فاشلة او غير ربحية وان تم مشروع ضخم والاقتصاد مريض ويتداعي سيؤدي لدمار تركيا
الدين العام 28% فقط و هذا المعلن
 
مشروع مكلف لن تخاطر الشركات ولا الحكومه التركيه لانه ببساطه سيؤدي الى زيادة ديون تركيا بالاضافه ان المشروع لاتستطيع القيام به بمفردها سواء كان ماليا او تقنيا بالاضافه ان المشروع يحتاج وقت طويل الا اذا اراد الاتراك تقسيمه الى مراحل عندها المشروع لن يرى النور قبل 17 سنه على اقل تقدير
 
الدين العام 28% فقط و هذا المعلن

كيف ٢٨%

اذا كان حجم الدين الخارجي الذي يحل أجل إستحقاقه السنة القادمة في يوليو عام 2019 فقط مبلغ ( 179 مليار دولار)، أي ما يعادل نحو ربع الناتج الاقتصادي لتركيا (حسب جيه بي مورغان) تمثل فوائد + أقساط قصيرة الأجل.

للعلم فقط:
موديز خفضت تصنيف ديون وسندات الخزينة الى (Ba3) بنظرة "سلبية"، كما خفضت وكالة "ستاندرد أند بورز" التصنيف الائتماني الى "+B"، بالإضافة الى وكالة "فيتش" خفضت التصنيف الائتماني لتركيا الى "BB" مع نظرة "سلبية"
 
A framework agreement was signed between SSB and TRMOTOR for the development of the TF-X engine





q1EGWV.jpg
mBLTix.jpg
 
0x0-milli-savas-ucaginda-super-baslangic-1533464399650.jpg

الصناعات الدفاعية التركية توقع اتفاقية تعاون مع شركة "TRMotor" التركية


ترك برس
وقعت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية، اتفاقية تعاون مع شركة "TRMotor" التركية، في إطار مشروع تطوير محركات الطائرة المقاتلة التركية من الجيل الخامس المعروفة باسم TFX أو الطائرة المقاتلة الوطنية.
وأوضح مستشار الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير، خلال مراسم التوقيع، أن بلاده تهدف إلى تصنيع محرك الطائرة الوطنية محليا بعد أن عقدت عدة اتفاقات مع شركات أجنبية.
وأشار دمير إلى أنه من المقرر إجراء أول عملية تحليق للطائرة بالمحركات الوطنية في عام 2023.
ووفقا للمواصفات الرسمية المذكورة على موقع شركة الصناعات الفضائية والجوية التركية، فإن الحد الأقصى لوزن الطائرة عند الإقلاع سيكون أكبر من 60.000 رطلا (215. 27 كلغ)، وسوف تطير بسرعة 2 ماخ، ويبلغ طولها 19 مترًا وطول جناحيها 12 مترا.
ويعد مشروع المقاتلة الجديدة الشبحية أهم مشاريع تركيا في ميدان الصناعات الحربية والجوية في السنوات الماضية. وسوف تحل المقاتلة الجديدة محل مقاتلات F-16 التي دخلت الخدمة في سلاح الجو التركي منذ 1988.
 
المقاتلة التركية محلية الصنع تبلغ مرحلة اختبارات "نفق الرياح"
ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر قبل 7 ساعات
474
المدير العام لشركة الصناعات الجوية والفضائية التركية "توساش" تمل كوتيل أثناء اجتماع مع ممثلي الشركات المساهمة في تصنيع المقاتلة المحلية الصنع (وكالة الأناضول للأنباء)

قال تَمال كوتيل، المدير العام لشركة الصناعات الجوية والفضائية التركية "توساش"، إن المقاتلة الوطنية التي تصنعها شركته بلغت مرحلة اختبارات نفق الرياح.
وأوضح كوتيل أنه لا يمكن لأي شركة بمفردها إنشاء طائرة تتضمن جملة من المزايا المتطورة من حيث التقنيات والنظام والنظام الأدنى، مثل تلك الموجودة في المقاتلة التركية.
ولهذا السبب، قال إنهم يرغبون في مقابلة عدد من الشركات المحلية والأجنبية للتباحث في أشكال التعاون الممكنة، حيث توجد حاجة كبيرة للقدرات المتنوعة في كافة مراحل وأقسام الطائرة.
وبخصوص المرحلة التي وصل إليها مشروع الطائرة، أوضح كوتيل بأنها بلغت الآن مرحلة اختبارات نفق الرياح، وأنهم يرغبون في إتمام المشروع بأسرع وقت.
ونفق الرياح أو (النفق الهوائي) هو وسيلة لإجراء التجارب والأبحاث التي تدرس تأثير حركة الهواء على الأجسام.، وتصرف الاجسام الموضوعة في غرفة الاختبار التي ربما تكون عبارة عن مجسم طائرة قيد التصنيع مع الاخذ بعين الاعتبار قوانين تشابه النموذج التي تؤكد صلاحية النتائج التي يتم الحصول عليها من التجارب.
يمكن أيضا دراسة تصرف الكرات وتوربينات الرياح وغيرها الكثير من الاجسام التي يهمنا معرفة تصرفها الايروديناميكي.حيث يضخ الهواء أو يسحب داخل أنبوب بداخله الجسم المراد دراسته أو نموذج مصغر منه.


ولفت إلى وجود "تعاون على المستوى التقني مع شركة 'بي إيه إي سيستمز' (بريطانية ناشطة في مجالي الدفاع والفضاء) ، حيث يتواجد 70 موظفا منها هنا".
وتابع: "نقوم بتصنيع أنفاق رياح، ونؤسس مخابر كبيرة من أجل هذه الطائرة القتالية الوطنية التي ستجمع أكثر من طراز في آن واحد".
أما عن الكلفة، فأشار إلى أنه جرى حتى الآن، إنفاق نحو 200 مليون دولار على المشروع.
وحول الموارد البشرية اللازمة للمشروع، قال كوتيل: "تعاقدنا هذا العام مع حوالي ألف مهندس متدرب من الجامعات، وكوادرنا تزداد خبرة وقوة من خلال المشاريع التي تسيرها شركتنا".
واعتبر أن بلاده وشركة "توساش" يمتلكان خبرات تجعلهما قادرتين على إنشاء طائرات من الجيل الخامس، حيث "لا يمكن لشركة بمفردها إنشاء طائرة من الجيل الخامس لوحدها، إنما تقوم الدول بتصنيعها، كما يمكنها أن تتلقى الدعم من دول أخرى للقيام بذلك".
وبالنسبة له، فإن "هذا المشروع يعد الأكثر تطورا لطائرات الجيل الخامس في أوروبا، وآمل ألا تكون هذه الطائرة خاصة لتركيا فقط، إنما أن تصبح طائرة لـ'الناتو' (حلف شمال الأطلسي) أيضا".
وتسعى رئاسة الصناعات الدفاعية المشرفة على المشروع، لصنع طائرات متطورة بإمكانيات محلية لتزويد القوات الجوية التركية بها، بدلا عن طائرات "إف 16" المزمع الاستغناء عنها تدريجيا اعتبارا من ثلاثينيات القرن الجاري.
وتهدف تركيا من خلال مشروع الطائرة الحربية الوطنية، إلى الدخول في مصاف الدول المصنعة لطائرات الجيل الخامس.
وبدأ مشروع تصنيع الطائرة، في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، من خلال البدء بمرحلة التصميم وخواص النموذج الأولي، ويجري العمل على إتمام المشروع قبل أوانه المخطط له في 4 أعوام.
وسيتم في إطار المشروع، إنتاج 6 طائرات في المرحلة الأولى، ومن ثم الانتقال إلى الإنتاج التسلسلي عام 2033، ومن المرتقب أن تتلقى تركيا 400 طلبا لبيع هذا النوع من الطائرة، حتى تاريخ البدء بإنتاجها التسلسلي.
وفي ذات السياق تعقد شركة "توساش" لقاءات مع عدد من الدول الراغبة في المشاركة في إنتاج الطائرة، ويُنظر إلى هذه الدول على أنها ضمن الزبائن المحتملين لشراء الطائرة عقب تصنيعها.
 
بالرغم من اختلافي مع النظام السياسي التركي ( مثل اختلافي مع الانظمة العربية)
الا انني ما يعجبني فيهم ان لديهم مشاريع مستقبلية يعملون على تحقيقها
تعجبني الدولة التي تضع مشروع و تعمل على انجاحه
ما يعجبني اكثر ان تركيا استغلت عضويتها في حلف الناتو و علاقتها بالغرب و الامريكان في تطوير البلد و النهوض بالقطاع الصناعي المدني و العسكري بالرغم من بعض الصعوبات الاقتصادية و بعض المشاكل الاقتصادية الا ان الاتراك ذاهبون في مشاريعهم
 
TAI MMU (TF-X)
We will be able to see a full scale model at IDEF19 or TEKNOFEST fair.



XtVbAo.jpg

lqeVEJ.jpg


J9NxC3.jpg

J6iHOe.jpg

dAtSGG.jpg

JXCx6e.jpg

M7Be90.jpg
 
التعديل الأخير:
-TF-X wind tunnel tests completed.
-At the moment, the systems layout designs are carried out around the F110 engine.
-A full-size mock-up will be exhibited by Turkish Aerospace at the Paris Air Show.
-This project may also become a multi-partner project, such as the ATAK-2 project.

tf-x.jpg
 
التعديل الأخير:
الاتراك علاقاتهم متوتره مع امريكا واوربا في الفتره الاخيره اعتقد ان مشروعهم سيواجه صعوبات كبيره
 
الاتراك علاقاتهم متوتره مع امريكا واوربا في الفتره الاخيره اعتقد ان مشروعهم سيواجه صعوبات كبيره

They have already been implementing secret embargo against Turkey for many subsystems and materials for years. Therefore, many projects were delayed, but R&D efforts and developments in subsystems and materials increased in Turkey. In addition, our knowledge on defense technologies has deepened and our dependence has decreased even further.
 
عودة
أعلى