روسيا تعرض تزويد تركيا بمحرك لطائرتها المقاتلة المحلية

إنضم
3 مارس 2018
المشاركات
1,327
التفاعل
2,812 0 0
الدولة
Zimbabwe
ty_f_ks_0.jpg

ترك برس


في خطوة جديدة نحو مزيد من التعاون بين وموسكو في مجال الصناعات الدفاعية بعد صفقة ، عرضت روسيا تزويد بمحركات أول طائرة تركية مقاتلة من الجيل الخامس المعروفة باسم TFX أو الطائرة المقاتلة الوطنية.


وقال مدير قسم التعاون الدولي والسياسة الإقليمية بشركة "روستيك" Rostec الروسية للأنظمة الدفاعية والتكنولوجية، فيكتور كلادوف، إن روسيا ستعد اقتراحا بشأن التعاون مع تركيا لتوفيرمحركات المقاتلة التي تعتزم تركيا إنتاجها.


وأعلن كلادوف في تصريحات صحفية لوكالة ريا نوفوستي الروسية على هامش معرض أوراسيا الجوي الذي نظم في مدينة أنطاليا الأسبوع الماضي، أن وفدا من الخبراء العسكريين الأتراك سيزور روسيا لإجراء مباحثات في هذا الصدد.


وأكد مسؤولون في وكالة المشتريات الدفاعية التركية اهتمام روسيا بخطة لتطوير محرك الطائرة TF-X. وقال مسؤول في الوكالة لمجلة ديفينس نيوز "هناك مصلحة روسية في هذا الصدد لكن من السابق لأوانه القول بإمكانية تحقيق هذه الفكرة".


ووصف دبلوماسي تركي في تصريح للمجلة، علاقات تركيا السياسية مع روسيا بألممتازة ، مضيفًا أن العلاقات السياسية الحالية مهدت الطريق أمام التعاون العسكري، ومزيد من المشتريات الدفاعية من روسيا.


ويعد مشروع المقاتلة الجديدة الشبحية أهم مشاريع تركيا في ميدان الصناعات الحربية والجوية في السنوات الماضية. وسوف تحل المقاتلة الجديدة محل مقاتلات F-16 التي دخلت الخدمة في سلاح الجو التركي منذ عام 1988.


ووفقا لمسؤولين في الصناعات الدفاعية التركية ، فإن برنامج تركيا الطموح لإنتاج المقاتلة TF-X ينتظر الحصول على الموافقة الرسمية من ، وبعد الإقرار الرسمي فإن البرنامج سيستمر قدما. وستكون المرحلة التالية اختيار محرك المقاتلة.


يذكر إن شركتي أسيلسان” (Aselsan) المتخصصة في مجال الصناعات الإلكترونية والعسكرية، وشركة الصناعات الجوية والفضائية “توساش/تاي” (TAI)، وقعتا في نهاية شهر نيسان/ أبريل الماضي مذكرة تفاهم من أجل تبادل الأنظمة التكنولوجية المتعلقة بمشروع إنتاج الطائرة.


وبموجب المذكرة، ستعمل الشركتان المملوكتان للدولة على تطوير أنظمة المقاتلة TFX Kبما في ذلك الرادار الوطني والأنظمة الكهروضوئية وأنظمة التحكم، ودمج هذه الأنظمة في الطائرات المستقبلية.
 
الأفضل للأتراك استخدام محرك غربى حيث المحركات الغربية أكفأ فى استخدام الوقود وأقل فى البصمة الحرارية
 
التعديل الأخير:
بدأت لعبة المصالح

تشد أمريكا ترخي روسيا والعكس صحيح

اتوقع المستفيد الأكبر
تركيا

لكن فقط على
الوقت القريب

لان السياسة من الصعب تلعب على الحبلين فترة طويلة ويتركونك بحالك

اتوقع ممكن يتفقون عليه لكن هذي اخر الحلول
 
الأفضل للأتراك استخدام محرك غربى حيث المحركات الغربية أكفأ فى استخدام الوقود وأقل فى البصمة الحرارية
لماذا ستختارتركيا محركا روسيا و ليس محرك E200 EUROJET المفترض ان تقدم شركة BAE SYSTEMS نسخة مطورة منه و تشارك في مشرع الطائرة النفاثة .. لا أظن ان روسيا يمكن ان تشاطر تكنولوجيا صناعة المحركات النفاثة مع تركيا.
 
لماذا ستختارتركيا محركا روسيا و ليس محرك E200 EUROJET المفترض ان تقدم شركة BAE SYSTEMS نسخة مطورة منه و تشارك في مشرع الطائرة النفاثة .. لا أظن ان روسيا يمكن ان تشاطر تكنولوجيا صناعة المحركات النفاثة مع تركيا.
اعتقد ان تركيا لا تامن مكر انجلترا ومنعها للمحرك المقدم من شركة BAE تحت بند عقوبات اوى اى شئ من قبيل ذلك مثل ماحدث مع المانيا عندما تحاول الان وقف تصدير المحركات الخاصة بالدبابة الوطنية التاى واحتمال ان تلجاء تركيا لاوكرنيا فحال تطبقت مثل هذه العقويات العسكرية ..اعتقد ان تركيا ستقوم بحيلة الا وهى السعى فى اكثر من طريق مثلا طلب الحصول على متطلبتها العسكرية من الغرب وفى نفس الوقت نفس المتطلبات من روسيا واوربا الشرقية وفى نفس الوقت العمل على قدم وساق حتى يجدو الشريك المناسب فى نقل هذه التكنولجيا التى تلبى اختياجتهم دون ضغط اوى تذلل
 
الاتراك يناورون هنا و هناك و الهدف مصلحتهم بالطبع
مهما كان شرق او غرب المهم ان تحصل تركيا على التقنيات
زد على ذلك تركيا وضعها الجغرافي و الجيوسياسي يسمح لها بالمناورة هنا و هناك اي ما بين الروس و الامريكان و بالطبع هو لصالح تركيا
بمعنى الامريكان في الظاهر يعادون تركيا او يسعون لزعزعة استقرار تركيا لكنهم في المقابل بتراجعون لان الضغط يولد الانفجار بمعنى ان الامريكان يخافون ان يذهب تعبهم و عملهم طيلة 60 سنة الماضية ايام الحرب الباردة في المحافظة على تركيا في الفلك الغربي و في وجه الاتحاد السوفيتي سابقا و في وجه روسيا الان و ياتي يوم و تبتعد تركيا عن الفلك الغربي و تدخل الى الفلك الشرقي هذه اهم مخاوف الامريكان يتعصبون ثم يضحكون في وجه تركيا لان وضع تركيا الاقليمي و الجغرافي و الجيوسياسي مهم جدا للامريكان كما هو ورقة رابحة للاتراك تساعدهم في المناورة و هدف المناورة هو مصلحة تركيا و حصولها على التقنيات و غيره ...
كذلك الروس ايضا يناورون و يستغلون اخطاء الامريكان خاصة و انهم منذ مدة عملو على جذب تركيا لفلكهم و الان الجميع يرى العلاقة الحميمية ما بين بوتن و اردوغان
زد على ذلك تركيا عضو مراقب في منظمة شنغهاي للتعاون هناك احتمال وارد بعد سنين تحزم تركيا امرها و تغادر حلف الناتو من الباب الكبير كل الاحتمالات واردة خاصة و ان الاوروربين معظمهم يسعى لطرد تركيا من حلف الناتو و بالطبع هذا ليس في صالحهم لذلك ترى الروس يعملون و يستفيدون من اخطاء الاوروربيين و الامريكان
على العموم كل مازاد من التقنيات الغربية او الشرقية هو في صالح تركيا خاصة و انها تطمح في توطين عدة صناعات عسكرية و مدنية و لديها مهندسين و كفاءات جاهزة
 
عودة
أعلى