الاستعدادات الامنية لحج عام 1434هـ

إنضم
2 يناير 2012
المشاركات
1,078
التفاعل
2,070 0 0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سوف يكون هذا الموضوع عن الاستعدادات الامنية والصحية لحج هذا العام وفق الله حكومة خادم الحرمين الشريفين لما تقدمه من خدمات للحجاج والمتعمرين ممثلة بعدة وزارات
اللهم احفظ حجاج بيتك.. وسهل حجهم يالله .... وفق الله كل من بيّت ا لعزم وعقد .
 
رد: الاستعدادات الامنية لحج عام 1434هـ




وزير الداخلية يعتمد خطة الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ في الحج



204520.jpg

عبد الله الراجحي- سبق- جدة: اعتمد الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، الخطة العامة لتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ لحماية أمن وسلامة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج هذا العام 1434هـ.

وأوضح مدير عام الدفاع المدني، الفريق سعد بن عبد الله التويجري، أن هذه الموافقة تأتي امتداداً لجهود وزير الداخلية ومتابعته الدقيقة لكل ما من شأنه تحقيق أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام، ودعمه لجهود الدفاع المدني لأداء مهامه في مواجهة المخاطر كافة خلال موسم الحج.

وأضاف الفريق التويجري أن الخطة العامة للدفاع المدني لمواجهة الطوارئ في حج هذا العام تهدف إلى اتخاذ التدابير المناسبة كافة لحماية الحجاج والمواطنين بالعاصمة المقدّسة والمدينة المنوّرة والمشاعر المقدسة، وتوفير السلامة لهم من أخطار الحوادث والكوارث كافة وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وذلك باتباع أفضل السبل وأنجحها، مع قدرٍ كبيرٍ من التنسيق بين الجهات الحكومية لمواجهة ما قد يحدث من طوارئ بكل كفاءةٍ واقتدار.

وأشار إلى أن الخطة تتضمن استعدادات كاملة للتعامل مع أكثر من 13 افتراضاً للأخطار المحتملة في الحج تمّ استشرافها من خلال عمليات رصد وتحليل المخاطر، إضافة إلى أي أخطار محتملة في الحج تم استشرافها من خلال عمليات رصد وتحليل المخاطر، وأي حالات أخرى تتطلب تطبيق تدابير الدفاع المدني.

وأوضح أن التدابير تتلخص في الاستعداد لمواجهة المخاطر المحتملة وتنفيذ الخطط اللازمة للوقاية منها وتهيئة كافة الإمكانات والمستلزمات الضرورية والتنسيق مع الجهات الحكومية وغير الحكومية المشاركة لمواجهة ما قد ينجم عنها من أضرار على سلامة حجاج بيت الله الحرام والقائمين على خدمتهم، من خلال مراكز وفرق للدفاع المدني في مكة المكرّمة والمشاعر المقدّسة والمدينة المنوّرة، والتي تم تجهيزها بكل معدات الإنقاذ والسلامة والإسعاف والإطفاء والإنقاذ المائي، إضافة إلى الوحدات المتخصّصة في التعامل مع حوادث المواد الخطرة، وقوة الانهيارات لمباشرة حوادث انهيارات المباني.

وقال: "من خلال المفهوم الشامل لتعريف الدفاع المدني، فإنه يتضح أن إجراءات الدفاع المدني هي مسؤولية جماعية لا تقوم بها جهة بمفردها دون غيرها، وإنما هي أعمال مشتركة لمواجهة الحالات الطارئة، مبيناً أن عدد الجهات المشاركة في تنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني في الحج يبلغ أكثر من 18 جهة".

وأضاف أنه يوجد عدد من الخطط التفصيلية الملحقة بالخطة العامة لاستشراف جميع المخاطر المحتملة والاستجابة السريعة في التعامل معها، مثل خطة مواجهة أخطار الأمطار والسيول والانهيارات، وخطة مواجهة أخطار الأمطار والسيول والعواصف وحوادث التلوث البيئي.

وذكر مدير عام الدفاع المدني أن الإمكانات الجبارة التي تقدمها المملكة سنوياً لضيوف الرحمن خلال موسم الحج جعلت من إدارة هذا العدد الكبير من الحجاج وتأمين سلامتهم نموذجاً يُحتذى به في كثير من دول العالم، ولاسيما في ظل اختلاف البيئات واللغات التي ينتمي إليها هؤلاء الحجاج، مؤكداً أن الخطة استوعبت كل المخاطر المرتبطة بالمشاريع الضخمة التي تنفذها الدولة بالعاصمة المقدّسة، وفي مقدمتها مشروع التوسعة الكبرى للمسجد الحرام من خلال تطوير خطط انتشار وتمركز الوحدات الميدانية وتأمين عدد من الآليات المتطورة لمباشرة أنواع الحوادث كافة والاستفادة من أنظمة الاتصالات والمعلومات في سرعة التنسيق والتواصل بين قيادات الدفاع المدني والوحدات والفرق الميدانية.

وثمّن الفريق التويجري جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني، وسمو وزير الداخلية، في خدمة حجاج بيت الله الحرام، وتوفير كل ما يلزم من إمكانات لتيسير أداء مناسكهم في جو من الطمأنينة والأمن، مؤكداً أن هذه الجهود تمثل ملمحاً مشرقاً وأصيلاً في توجهات بلادنا المباركة التي شرّفها الله باحتضان الحرمين الشريفين، وجعلها مقصداً تهفو إليه قلوب المسلمين من مشارق الأرض ومغاربها.

وعبّر عن ثقته بقدرات ضباط وأفراد الدفاع المدني العاملين في موسم الحج لتحقيق أهداف الخطة في توفير أعلى مستويات السلامة لضيوف الرحمن بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأعضاء بمجلس الدفاع المدني ومواصلة مسيرة النجاح والتميز التي تحققت في الحج طوال السنوات الماضية.

وأشار الفريق التويجري إلى أن الخطة تتضمن تكثيف برامج التوعية الوقائية ونشر ثقافة السلامة بين الحجاج بالتنسيق مع مؤسسات الحج والطوافة وبعثات الحج لتنمية الوعي بالتصرف السليم في حالات الطوارئ في أثناء وجودهم بمنشآت إسكان الحجاج بالعاصمة المقدّسة والمدينة المنوّرة، والمشاعر المقدّسة، ومتابعة اشتراطات السلامة في هذه المنشآت وإزالة أي مخالفات تهدّد سلامة الحجيج أو تعوّق رجال الدفاع المدني عن أداء مهامهم في مباشرة البلاغات عن الحوادث، وذلك عبر نشر عددٍ كبيرٍ من فرق ودوريات السلامة وفرق التوعية أو عبر برامج التوعية التي يتم بثها عبر وسائل الإعلام واللوحات والمطبوعات الارشادية، والتي يتم تركيبها وتوزيعها بأعدادٍ كبيرة، وكذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائط الإعلام الجديد وتطبيقات الهواتف الذكية.
 
رد: الاستعدادات الامنية لحج عام 1434هـ

وفقك الله موضوع رائع
 
رد: الاستعدادات الامنية لحج عام 1434هـ

قال: السعودية من أكثر الدول التي تقوم بعمل استقصاء وبائي دقيق



"الربيعة": لم نسجل أي حالة وبائية لـ200 ألف حاج قدموا للمملكة



204808.jpg

واس- الرياض: أكد وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن الأجهزة الصحية في المملكة لم تسجل أي حالة محجرية وبائية لنحو 200 ألف حاج وحاجة قدموا إلى المملكة حتى الآن، مبيناً أن وزارة الصحة أجرت دراسات موسعة مع الهيئات العلمية داخل المملكة وخارجها لوضع إجراءات وقائية واشتراطات صحية توزع على دول العالم كافة، ليطلع عليها الحاج قبل قدومه للبلاد.

وقال عقب افتتاح المؤتمر العالمي الثاني لطب الحشود والتجمعات البشرية اليوم: إن وزارة الصحة حريصة جداً على التعاون مع كل الهيئات العلمية والبحثية العالمية في مجال الأمراض المعدية، لاسيما ما يتعلق بفيروس كورونا، موضحاً أن هذا المؤتمر سوف يساعد بحول الله تعالى في وضع آلية لمزيد من البحوث، ليس فقط عن فيروس كورونا، بل الوصول إلى لقاح يقي من هذا المرض.

وأشار إلى أن المؤتمر لن يخرج بالفائدة العلمية للمملكة فقط، وإنما لكل التجمعات البشرية في أرجاء العالم، مفيداً أن المملكة أصبحت مرجعاً عالمياً لطب الحشود، لتجربتها العالمية في إدارة الحشود خلال موسمي الحج والعمرة.

وأكد "الربيعة" أن وزارة الصحة تمكنت من اتخاذ الإجراءات الاحترازية خلال موسم العمرة في شهر رمضان الماضي والتعامل مع أعداد المعتمرين التي تجاوزت خمسة ملايين معتمر، وانتهى الموسم بفضل الله تعالى بنجاح مميز، حيث لم يحدث انتقال لأي مرض وبائي محجري بين المعتمرين.

وأفاد وزير الصحة أن المملكة من أكثر دول العالم التي تقوم بعمل استقصاء وبائي دقيق جداً، حرصاً منها على سلامة المواطنين أولاً، ثم من يفد إليها، وفي مقدمتهم الحجاج والمعتمرون، مشيراً إلى أن المؤتمر سيخرج بإذن الله بتوصيات تصب في مجال تعزيز التعاون بين دول العالم للوقاية من هذه الأمراض المعدية عن طريق مختلف وسائل الاتصال المتاحة.
 
رد: الاستعدادات الامنية لحج عام 1434هـ

موضوع متميز وبالتوفيق ان شاء الله لجميع القطاعات المشاركة بالحج
 
رد: الاستعدادات الامنية لحج عام 1434هـ

بالتوفيق لجميع القطاعات المشاركة بحج هذا العام المدنية والعسكرية وأعانهم الله على خدمة حجاج بيت الله الحرام
 
رد: الاستعدادات الامنية لحج عام 1434هـ

وصل عدد الحجاج حتى هاذا اليوم الى 900 الف حاج من الخارج فقط
 
رد: الاستعدادات الامنية لحج عام 1434هـ

مزودة بمعدات لإخراج المحتجزين من المركبات والمناطق الجبلية



لأول مرة.. "الدراجات الرباعية" تكافح الحرائق المحتملة في الحج




209192.jpg

مكة المكرمة: يشارك - لأول مرة - ضمن تشكيلات قوات الدفاع المدني في حج هذا العام،
عدد من فرق الدراجات النارية ذات الأربع عجلات المجهزة بوسائل الإطفاء والإنقاذ،
التي أثبتت كفاءة كبيرة عند تشغيلها تجريبياً، خلال شهر رمضان الماضي.

يأتي هذا التطور الجديد؛ للتغلب على مشكلات الزحام خلال موسم الحج،
وما قد ينتج عنها من صعوبات تؤخر وصول فرق الدفاع المدني لمواجهة الحوادث.

وتمتلك "الدراجات النارية" ذات الأربع عجلات إمكانات كبيرة للمناورة في الطرق المزدحمة،
والشوارع الضيقة والمواقع المزدحمة؛ مما يجعلها أكثر سرعة في الوصول لمواقع البلاغات عن الحوادث.

وتحمل كل دراجة خزاناً للمياه بسعة 300 لتر،
وآخر من رغاوى الإطفاء، بسعة تزيد على 16 لتراً، وتصل قوة مضختها إلى مسافة 13 متراً،
ولفترة زمنية تزيد على 12 دقيقة.

وتعزز هذه الإمكانات قدرة الدرجات النارية على مباشرة حوادث حرائق المركبات،
وحرائق المنشآت الصغيرة في بدايتها، ويضاعف من أهميتها في مكافحة الحرائق،
التي قد تقع في أماكن لا يوجد بها مصدر قريب للمياه.

و"الدراجات" مزودة بمعدات الإنقاذ من أجهزة القص والفصل الخفيفة،
التي تستخدم لإخراج المحتجزين داخل المركبات،
وفي المناطق الجبلية التي قد يتعذر وصول آليات الدفاع المدني ذات الأحجام الكبيرة إليها.

59976_43025.jpg
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: الاستعدادات الامنية لحج عام 1434هـ

الغامدي: قوات الطوارئ للبحث والإنقاذ على أهبة الاستعداد



"حرس الحدود" تنهي الاستعدادات كافة لاستقبال الحجاج



208766.jpg
الرياض: أنهت المديرية العامة لحرس الحدود ممثلة في قيادات المناطق ومنذ وقت مبكرٍ الاستعدادات كافةً لاستقبال حجاج بيت الله الحرام وتهيئة الظروف ليؤدوا مناسكهم على أكمل وجه.
وأوضح المتحدث الرسمي بحرس الحدود العميد محمد بن سعد الغامدي، أن حرس الحدود من القطاعات الرئيسة مع بقية أجهزة الدولة التي تسهم في تنظيم الحج؛ نظراً لقدوم أعدادٍ هائلة عبر المنافذ البرية والموانئ البحرية، وهذا ما يجعله يقوم بالدور الفعال والجهد الكبير في مختلف مناطق حرس الحدود في المملكة العربية السعودية.
وبيّن أن حرس الحدود يضطلع في موسم الحج بعددٍ من المهام والأعمال.
وأشار إلى أن استعدادات حرس الحدود في جميع المنافذ والموانئ لموسم حج 1434هـ تتم بعددٍ من الإجراءات، منها: دعم وحدة أمن الموانئ البحرية وحراسة المنشآت الحيوية وأيضاً تم تجهيز قوات الطوارئ للبحث والإنقاذ على أن تكون على أهبة الاستعداد تحسباً لأي طارئ - لا قدر الله - وأيضاً تم تجهيز قوة بحث وإنقاذ بحرية للمساهمة إذا تتطلب الأمر في أعمال مركز طوارئ الدفاع المدني بالمشاعر المقدّسة وفي أعمال مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج.
 
رد: الاستعدادات الامنية لحج عام 1434هـ

تشفط 200 ألف متر مكعب من الأدخنة كل ساعة



"الدفاع المدني" يشارك بـ"سيارة تهوية" متطورة في أعمال الحج



209488.jpg
مكة المكرمة: أدخل "الدفاع المدني" سيارة تهوية وطرد دخان، ضمن آلياته التي تشارك في أعمال الحج لهذا العام، والتي تعد من أحدث الآليات في التعامل مع حوادث الحريق.
وتستخدم "سيارة التهوية" في الحج بصفة أساسية للتعامل مع حوادث الأنفاق، في حال اشتعال أي مركبات فيها، حيث تتيح إمكانات كبيرة في تخفيض درجة الحرارة، من خلال تبريد الهواء، بالإضافة إلى تفوقها في طرد، وشفط كميات هائلة من الدخان في وقت قصير.
و"السيارة" مجهزة بمروحة هيدروليكية؛ لطرد وشفط ما يصل إلى 200 ألف متر مكعب من الهواء والأدخنة كل ساعة، ويمكن للمروحة أن تدور بزاوية 180 درجة إلى الأعلى، وبزاوية 35 درجة إلى الأسفل، كما يمكنها إعطاء رذاذ الماء بكميات تزيد على 150 لتراً كل دقيقة.
كما يمكن استخدام "السيارة" في حوادث المجمعات التجارية الكبيرة والفنادق، فضلاً عن حجمها المتوسط، الذي يتيح لها إمكانات الوصول إلى مواقع قريبة في مداخل ومخارج الأنفاق والمباني الضخمة.
42506_88292.jpg
 
رد: الاستعدادات الامنية لحج عام 1434هـ

للاسف هناك من يريد تحويل المشاعر الدينية الى السياسة
 
رد: الاستعدادات الامنية لحج عام 1434هـ

القوات الخاصة تشارك بـ 30 نقطة أمنية و70 دورية بمداخل مكة



"أمن الحج" يضبط 32 حملة وهمية و38 شخصاً من العاملين فيها



209886.jpg


أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة: كشف مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون الأمن اللواء جمعان بن أحمد الغامدي، عن تمكن الجهات الأمنية في مناطق المملكة من رصد 32 حملة وهمية، بالإضافة إلى 38 شخصاً من العاملين فيها، حيث سيحالون إلى جهات التحقيق، تمهيداً لتطبيق النظام الذي أصدرته الجهات المعنية والمتضمن عقوبة السجن والغرامة، لكل من ثبت تجاوزه للنظام من خلال إنشاء حملات وهمية يقع ضحيتها العديد من الحجاج.

وأكّد اللواء "الغامدي" في مؤتمر صحفي عقدته القيادات الأمنية المشاركة في موسم حج هذا العام، مساء اليوم، أن الجهات الأمنية لن تتهاون بأي حالٍ من الأحوال في تطبيق النظام بكل حزم وقوة تجاه كل من يسعى إلى اختراق الأنظمة والتعليمات التي وضعت من أجل راحة وسلامة ضيوف الرحمن.

وشدد على ضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة بشأن تنظيم الحج، والحصول على ترخيص من الجهات المختصة، حيث سيتم تطبيق العقوبات تجاه كل من يخالف هذه التعليمات سواء من المواطنين أو المقيمين، ولفت إلى أن جميع الأجهزة الأمنية أنهت استعداداتها لموسم حج هذا العام.

وبيّن "الغامدي" أنه تم اعتماد العديد من الخطط الهادفة إلى منع الحجاج غير النظاميين من دخول المشاعر المقدسة، تبدأ من قيادات الشرط في جميع مناطق ومحافظات المملكة، حيث يتم رصد كل من يحاول الحج دون تصريح بدءاً من مقر إقامته.

ولفت إلى أن هناك ستة مراكز رئيسية تم تدعيمها بالإمكانيات البشرية والمادية اللازمة لتقوم بواجبها على أكمل وجه، حيث تضمنت تلك المراكز، مركز الشميسي، الشميسي القديم، الكعكية، البهيتة، التعنيم، الكر، فيما تم اعتماد مراكز أمنية ونقاط تفتيش في جميع مداخل ومنافذ مكة المكرمة ولاسيما في الطرق البرية، حيث تمت تغطيتها بشكلٍ كامل، وذلك لمنع كل من يحاول الدخول إلى مكة دون تصريح من الجهات المعنية.

من جهة أخرى أوضح قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام اللواء يحيى الزهراني، أنه تم الانتهاء من كل الخطط والبرامج التنظيمية لموسم حج هذا العام، ولاسيما في منطقة الحرم، والذي يشهد هذا العام العديد من مشاريع التوسعة، لافتاً إلى أنه سيتم افتتاح الدور الأول من المسعى نهاية ذي الحجة الحالي، فيما سيفتتح الدور الثاني في الأيام المقبلة، مؤكداً وجود العديد من المتغيرات هذا العام في الحرم الشريف، حيث سيتم التعامل معها وفق خطط وبرامج مدروسة، ولاسيما في فترات الذروة.

وذكر نائب قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة العميد معيض بن مصلح الجعيد، أن القوات الخاصة، وضعت كل إمكانياتها لخدمة ضيوف الرحمن في حج هذا العام، من خلال الخطط والبرامج التي تم اعتمادها، حيث ستشارك القوات الخاصة بنحو 30 نقطة أمنية في مداخل مكة المكرمة بالإضافة إلى 70 دورية متحركة، فيما تم تأهيل عددٍ كبيرٍ من الأفراد لعملية التنظيم في المسجد الحرام ولاسيما في الساحات الجنوبية والشرقية.

ولفت إلى أنه تم تدريب مجموعة من أفراد القوات الخاصة للتعامل مع الحجاج ولاسيما أنهم يجيدون العديد من اللغات التي تمكنهم من التخاطب مع الحجاج بمختلف جنسياتهم، بالإضافة إلى فريق متكامل يجيد لغة الإشارة للتعامل مع ذوي الاحتياجات.

 
رد: الاستعدادات الامنية لحج عام 1434هـ

وزير الداخلية اعتمد خطة القيادة العامة لطيران الأمن

بدء تحريك الطائرات المشاركة في الحج إلى مواقعها بمكة والمدينة

50627.jpg






عكاظ (الرياض)





اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا خطة القيادة العامة لطيران الأمن في مهمة حج هذا العام.وقال القائد العام لطيران الأمن بوزارة الداخلية اللواء الطيار محمد بن عيد الحربي: إن الخطة شرفت باعتماد سمو وزير الداخلية لها موضحا أنه بدء تنفيذ مراحلها الأولى التي تتضمن تحريك الطائرات المشاركة من قواعدها لتتمركز في المواقع التي حددت لها في مكة المكرمة والمدينة المنورة.وأوضح أن قيادته تشارك في مهمة حج هذا العام بقوة كبيرة نظرا للمهام الجديدة التي أوكلت إليهم وتتكون هذه القوة من طيارين وفنيين ومهندسين وإداريين وجميع التخصصات الأمنية المختلفة ناهزت الـ(400) مشارك ما بين ضباط وضباط صف وجنود مرجعا المشاركة القياسية تلك لمواكبة الزيادة في طلب المساندة من كافة القطاعات الأمنية المشاركة في مهمة الحج.كما وصل إجمالي الطائرات المشاركة إلى (18) طائرة تتمركز في منطقة مكة المكرمة ومنطقة المدينة المنورة تساندها طائرات أخرى مجهزة في قواعدها وجاهزة لتنفيذ خطة الانتشار لضمان سرعة الدعم والإمداد عند الحاجة.وأوضح اللواء الحربي أن مهام طائرات القيادة العامة لطيران الأمن المشاركة هذا العام تتنوع لتشمل تنفيذ جميع المهام الإنسانية والأمنية المختلفة وتقديم الدعم اللوجيستي للقطاعات والمؤسسات الحكومية عبر طائرات مزودة بأحدث أجهزة مراقبة ومتابعة وتحليل ورصد جميع الظواهر الأمنية والمرورية من الجو وإرسال التقارير الفورية لمركز عمليات طيران الأمن وتمرير المعلومة لمراكز العمليات بالأجهزة الأمنية والتدخل عند الحاجة لمباشرة أي حادث والقيام بطلعات تدريبية لأطقم الطائرات والمشاركة في تنفيذ الخطط الفرضية المخصصة لمواجهة الحوادث التي قد تقع في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ومتابعة جميع الطرق السريعة بين مكة والمدينة والمداخل الثمانية الرئيسة المؤدية للعاصمة المقدسة والتنسيق الدائم مع الجهات المختصة في الحج.وتشمل الخطة دعم وحدة طيران الأمن بمنطقة المدينة المنورة بطائرات لمواكبة تنقل الحجيج بين المدينة المنورة ومكة المكرمة قبل وبعد أداء مناسك الحج حيث تشهد الطرق السريعة بين هاتين المدينتين المقدستين كثافة مرورية عاليةولفت اللواء الحربي النظر إلى أن القيادة العامة لطيران الأمن قد أنهت استعداداتها لمهمة حج هذا العام منذ وقت مبكر وفور وصول الطائرات ومباشرتها في مواقعها قامت بجولات استطلاعية تم خلالها التعرف على معالم المنطقة وتعريف الأطقم الجوية على أي جديد من مهابط وعمران والوقوف على جاهزية المهابط الموجودة لدى المستشفيات للتعامل مع أي حدث وفي أي وقت.وبين أنه يشارك هذا العام كما في كل عام مجموعة من الضباط الطيارين الجدد الذين أنهوا تأهيليهم خارج المملكة وتم إلحاقهم بدورات تخصصية على طائرات الأمن وتدرجوا في المراحل التدريبية اللازمة لينالوا شرف الانضمام إلى زملائهم والمشاركة في خدمة وطنهم.وأشار إلى أنه تم رفع جميع الخرائط الإنشائية والمخططات اللازمة للشروع في تنفيذ قاعدة دائمة لطيران الأمن في العاصمة المقدسة ومنطقة المدينة المنورة بمساحة إجمالية تقارب 900 ألف متر مربع لكلٍ منهما وتمثل إحدى مشاريع المرحلة الأولى من المشاريع التطويرية للقيادة العامة لطيران الأمن بوزارة الداخلية بتوجيهات سمو وزير الداخلية.



 
رد: الاستعدادات الامنية لحج عام 1434هـ

يقدّم إرشادات السلامة وبرامج التوعية الوقائية أثناء أداء المناسك

"الدفاع المدني" يطلق "هاشتاق" السلامة في الحج على "تويتر"

210134.jpg


أنشأت المديرية العامة للدفاع المدني "هاشتاق" خاصاً على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بعنوان "السلامة في الحج" بهدف نشر رسائل التوعية الوقائية لتجنب كافة المخاطر المحتملة في الحج ويتيح "الهاشتاق" الجديد الاطلاع على عدد كبير من الإرشادات ورسائل السلامة من المخاطر التي قد يتعرض لها الحاج في جميع مناسك الحج بالإضافة إلى باقة من النصائح للتصرف السليم في حالات الطوارئ بمنشآت إسكان الحجاج وأثناء وجودهم بالمخيمات والمشاعر

وأوضح مدير إدارة الإعلام بالدفاع المدني والناطق الإعلامي لقوات الدفاع المدني بالحج العقيد عبدالله العرابي الحارثي أن "هاشتاق" السلامة في الحج يمثل إضافة نوعية لحساب الدفاع المدني على "تويتر" ونافذة للاطلاع على إرشادات السلامة في الحج، بالإضافة إلى باقة من الإرشادات المصورة وتوقّع العقيد الحارثي أن يسهم "هاشتاق" السلامة في الحج في زيادة عدد المتابعين بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" والذي تجاوز أكثر من 80 ألف متابع نظراً لحجم الاهتمام الإعلامي بأعمال الدفاع المدني للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج

45569_6515.jpg

 
التعديل الأخير:
رد: الاستعدادات الامنية لحج عام 1434هـ

قائد الأسلحة والمتفجرات في جولة بالمشاعر

كشف مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون الأمن والأسلحة والمتفجرات العميد محمد علي الأسمري عن وجود 12 قيادة تابعة لشؤون الأمن من ضمنها قيادة الأسلحة والمتفجرات تنتشر في جميع المشاعر المقدسة ومواقف المركبات الخمسة ، وقام العميد "الأسمري" بجولة، رافقته خلالها "سبق" لتفقد فرق التفتيش الخاصة بالمواكب الملكية وضيوف الدولة والمساجد وأماكن التجمعات مثل جمرة العقبة والتي تعمل على مدار الساعة ويتواجد فيها ضباط تلقوا تدريباتهم في دول متقدمة كبريطانيا وفرنسا والصين من خلال التعامل مع أجهزة متطورة وحديثة

وقال قائد قوات أمن الحج لشؤون الأمن والأسلحة والمتفجرات: "هناك 12 فرقة منها خمس فرق للمتفجرات متواجدة في منى وتوجد على امتداد شبكة القطارات وعرفة ثلاث فرق بالإضافة إلى فرقتين بمزدلفة وهي خاصة بالمسح والإزالة فقط" وأضاف: "تتواجد 30 فرقة للتفتيش، منها 15 فرقة في مواقف السيارات، ومن الممكن الاستعانة بالكلاب البوليسية في حالة الحاجة لها"

ووثقّت عدسة "سبق" الأجهزة المتطورة التي تستخدمها القيادة في عمليات البحث عن الأسلحة والمتفجرات من خلال تقنية "السونار" لفحص كل المغلفات كما رصدت وجود جهاز تحليل أي مادة حيث يتم مسح عينة منها على الجسم ويتم الإدخال في القارىء الخاص بالجهاز لتحديد نوع وتركيب المادة ولاحظت "سبق" وجود جهاز الشمّ الإلكتروني الذي يقوم بمهام الكلاب البوليسية نفسها بالإضافة إلى تواجد مركبات متنقلة تعمل بالأشعة عند بوابات المطار وتتضمن 21 مركبة بالإضافة 99 قطعة مخصصة للكشف عن الأسلحة والمتفجرات وهي مزودة بعدد من الكاميرات لنقل ما يحدث إلى غرف التحكم والسيطرة كما تحتوي كل مركبة على أحدث الأجهزة وأجود أنواع الكاميرات

وقال "الأسمري": "آلية عمل الإنسان "تيو دور" الآلي تعتمد على قدرته على حمل 70 كيلو جراماً من المواد المتفجرة وقدرته على المناورة في الأماكن الصعبة وصعوده على السلالم ونزوله منها ويستطيع إبطال المتفجرات وتدميرها وهو مزود بكاميرات ويتم التعامل معه عن طريق الأقمار الصناعية" وقال قائد مراكز الضبط الجنائي العميد محمد عبدالله أباعود: "هناك أكثر من 30 مركزاً ونقطة تضمّ متخصصين في الأدلة الجنائية والبحث والتحري وتوجد دوريات وجهات عدلية ومكتب تحقيق وكل الحوادث التي يمكن أن تقع ستعرض على القاضي ليتم إصدار الحكم فيها، وذلك كله خلال ساعات فقط" وقال قائد مراكز الشرطة بمنى العميد مبارك عبدالرحمن: "أكثر القضايا التي تقع تكون مرتبطة بجرائم النشل وفي هذه القضايا يتم جمع الأقوال الاستدلالة وإحالة المتهمين إلى هيئة التحقيق وفي أقل من نصف ساعة قد تنتهي القضية" وأضاف: "كل قسم شرطة يضمّ عضو هيئة تحقيق وادعاء عام وقاضياً من وزارة العدل، ومن ثمّ يتم إصدار الحكم في القضية وتنفيذه"

83245_10319.jpg


69452_86990.jpg


50144_72837.jpg


46686_95480.jpg


53386_39662.jpg


44346_70080.jpg


23700_7550.jpg


51795_3398.jpg
 
رد: الاستعدادات الامنية لحج عام 1434هـ

دعت المواطنين للتعاون مع الأجهزة الأمنية وحذّرت المخالفين



شرطة جدة: سيطرنا على الطرق المؤدية لمكة لمنع التسلل



210618.jpg



عبدالله الراجحي- سبق- جدة: أعلنت شرطة محافظة جدة أنها تمكنت من السيطرة على الطرق التي يلجأ لها المتسللون للوصول إلى مكة المكرمة عن طريق الأودية والجبال. وأوضحَ الناطق الإعلامي لشرطة جدة، الملازم أول، نواف بن ناصر البوق، أنه تم أخذ كافة الاستعدادات الآلية والبشرية حيال قفل طرق التهريب الرملية والمؤدية إلى مكة المكرمة من ناحية جدة، وفق خطة عمل أُعِدّت لذلك؛ منعاً من تسلل المخالفين الذين لا يحملون تصاريح للحج عبر نقاط فرز برية وحواجز حددتها الخطة.

وأكد الناطق الإعلامي للشرطة أن التعليمات واضحة حيال كل من يخالف الأنظمة في ذلك، وأن هناك عقوبات ستطال حاملي الأشخاص المخالفين، وكذلك أصحاب السيارات التي تُضبط، مشيراً إلى أن كل تلك الإجراءات من شأنها تأمين مناسك الحج لحجاج بيت الله الحرام بواقع خدمات تُقَدَّم لهم على حسب الأعداد المرصودة والمصرح لها، وأن في المخالفة للأنظمة تعدياً على حقوق الحاج الملتزم بالإجراءات النظامية الخاصة بفريضة الحج.

وأضاف أن كافة الخطط التي أُعدت أخذت على عاتقها تقديم أرقى الخدمات التي يحتاج لها الحاج والقاصد للمشاعر المقدسة بدعم سخي ومتابعة حثيثة من ولاة الأمر- حفظهم الله؛ حرصاً على أن يؤدي الحاج فريضته في أجواء روحانية ملؤها السكينة والطاعة.

وناشد "البوق" المواطنين بالتعاون مع رجال الأمن حيال الإبلاغ عن المخالفين، أو من يقدم لهم العون، سواء بالتواصل مع غرف العمليات، أو من خلال الفرق الميدانية من كافة أفرع الأمن العام، والمنتشرة في جميع المواقع أيضاً عن طريق التقيد بقواعد وأنظمة السير على الطرقات، والتي تكفل- بعد توفيق الله- ورعايته الحفاظ على الأرواح والممتلكات، كما بيّن أن جميع رجال الأمن المشاركين في مهمات الحج تواجدوا لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وهم على أتم الاستعداد لتقديم أي مساعدة لأي حاج، واصفاً ذلك بالشرف الإلهي الذي منحه الله-عز وجل- لرجل الأمن السعودي.

وأكّد في سياق الحديث على أن في ترك الفرصة لمن لم يسبق له الحج عبادة أيضاً، وتمنى في نهاية حديثه حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً لضيوف بيت الله الحرام.


47303_36808.jpg
6796_98093.jpg
99839_66756.jpg
20735_87152.jpg

 
عودة
أعلى