الاستعدادات الامنية لحج 1436هــ " تغطية مستمرة "

الراية

صقور الدفاع
إنضم
14 ديسمبر 2011
المشاركات
11,520
الإعجابات
21,974
النقاط
7,036
محمد بن نايف: أي مخالفة أو تصرف يخل بأمن الحج سيُواجَه بأقصى درجات الحزم



أزد - واس :- شدد نائب خادم الحرمين الشريفين رئيس لجنة الحج العليا الأمير محمد بن نايف على جاهزية كافة القطاعات وأجهزة الدولة المعنية بشؤون الحج والحجاج وفي مقدمتها القطاعات الأمنية لتوفير أقصى درجات الأمن والسلامة لضيوف الرحمن والتعامل بحزم وقوة مع ما قد يطرأ من وقائع أو تصرفات تخل بأمنهم وتعرض سلامتهم لأي مخاطر.

جاء ذلك خلال ترؤس سموه مساء اليوم (الأربعاء) اجتماع لجنة الحج العليا بحضور أعضاء اللجنة، مؤكدا أن المملكة لم ولن تقبل أي تصرف أو عمل يُخرج الحج عن مساره الصحيح وفق ما أوجبه الله وأنه سيتم التعامل بأقصى درجات الحزم مع أي تصرف يخالف الأنظمة والتعليمات المرعية حين أداء شعائر هذا الركن العظيم.

وأهاب نائب خادم الحرمين بأن ينصرف حجاج بيت الله الحرام إلى أداء مناسك الحج والتفرغ للعبادة بعيداً عن التصرفات والشعارات التي تخالف تعاليم الإسلام وتعكر صفو الحج وتؤذي مشاعر الحجاج.

 

ثقة

الشعب صامل والمعازيب شجعان.......
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
18 أبريل 2014
المشاركات
34,181
الإعجابات
118,564
النقاط
19,918
الدولة
Saudi Arabia
اطمأن على الاستعداد الأمني والجاهزية والتنظيم
اللواء خالد بن قرار يقف على استعداد قوات الطوارئ لموسم الحج


سبق-الرياض: قام قائد قوات الطوارئ الخاصة اللواء ركن خالد بن قرار الحربي؛ صباح أمس الأربعاء بزيارة تفقدية لقوة الطوارئ الخاصة بمنطقة الرياض، للوقوف على استعداداتها، وتجهيزاتها خلال المشاركة بمهمة حج هذا العام ١٤٣٦هـ، وصحبه خلال هذه الزيارة عددٌ من أركان، ومسؤولي الإدارات ذات العلاقة بقيادة قوات الطوارئ الخاصة، ومركز التدريب التخصصي.

وكان في استقبالهم بمقر القوة عند الساعة السابعة والنصف صباحًا قائد قوة الطوارئ الخاصة بمنطقة الرياض العقيد ركن خالد بن فهد العنزي.

وخلال هذه الزيارة اطلع اللواء ركن خالد بن قرار الحربي على استعدادات، وتجهيزات قوة الطوارئ الخاصة بمنطقة الرياض للمشاركة في المهام المناطة بقوات الطوارئ الخاصة بمهام وأعمال الحج، والتي تتطلب الاستعداد الأمني التام، والانضباط، والجاهزية الكاملة، لتنوّع الأدوار والمهام التي تؤديها قوات الطوارئ الخاصة ما بين أمنية، وتنظيمية، ووقائية، وخِدمية، وأعمال دعم، ومساندة، كلها تصب في مصلحة حجاج بيت الله الكريم، والتي توليها القيادة الرشيدة حفظها الله جلّ اهتمامها.

واطمأنَّ الحربي على الجاهزية التامة لقوة الطوارئ الخاصة بمنطقة الرياض؛ ونتاج الأعمال التدريبية الاحترافية التي يقدمها منسوبو قوات الطوارئ الخاصة بمهنية، وكفاءة عالية، حيث اتضح ذلك من خلال تطبيق فرضية أمنية، نالت استحسان الحضور، الأمر الذي يبين الاستعداد التام، والإمكانيات العالية، والعمل الأمني الاحترافي ، الذي تحرص على استمراريته قوات الطوارئ الخاصة.

كما تفقد اللواء قرار خلال زيارته عدداً من الإدارات والكتائب، للوقوف على إمكاناتها، وتجهيزاتها، وفي ختام زيارته لمقر القوّة، شكر جميع العاملين بقوة الطوارئ الخاصة بمنطقة الرياض، وأثنى على الجهود الكبيرة، التي يقوم بها قائد قوة الطوارئ الخاصة بمنطقة الرياض وزملاؤه من ضباط وضباط صف في رفع الروح المعنوية لمنسوبي القوة ودعا للجميع دوام التوفيق والنجاح وأن يحفظ الله بلادنا من كيد الكائدين.​
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ثقة

الشعب صامل والمعازيب شجعان.......
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
18 أبريل 2014
المشاركات
34,181
الإعجابات
118,564
النقاط
19,918
الدولة
Saudi Arabia
أتوقع السنة هذي إستعراض قوي في عرفات
 

ثقة

الشعب صامل والمعازيب شجعان.......
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
18 أبريل 2014
المشاركات
34,181
الإعجابات
118,564
النقاط
19,918
الدولة
Saudi Arabia
نقل تحيات وزير الداخلية وحثهم على مضاعفة الجهد لخدمة ضيوف الرحمن
شاهد: "المحرج" يتفقد قيادات أمن الحج والعمرة ويطلع على استعداداتهم

أحمد الزهراني- سبق- مكة المكرمة: ترأس مدير الأمن العام الفريق عثمان بن ناصر المحرج رئيس اللجنة الأمنية بالحج الاجتماع الثاني لقادة قوات أمن الحج لهذا العام 1436 هـ الذي عقد بمقر الأمن العام بمنى بعد ظهر اليوم، وفي بداية الاجتماع نقل تحيات صاحب السمو الملكي نائب خادم الحرمين الشريفين رئيس لجنة الحج العليا حفظه الله للمجتمعين.

وأكد على أهمية المضي قدماً لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة لتوفير الأمن والسلامة لقاصدي بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف، وقال إن ما تنعم به بلادنا من أمن واستقرار وتميز على صعيدي التنمية والتطوير في كل المجالات، يأتي في المقام الأول بفضل الله ثم بالدعم اللامحدود الذي تقدمه هذه القيادة التي جعلت جزءاً كبيراً من تنميتها لخدمة الحرمين الشريفين، وكما تعلمون أن من نعم الله علينا أن جعلنا بجوار بيته العتيق، وجعلنا خداماً للحرمين الشريفين وضيوف الرحمن، وهذا الشرف العظيم يجب علينا المحافظة عليه وألا ندخر جهداً في خدمة الحاج وقاصد هذه الديار المقدسة وهو فضل محسودون عليه.

وأشار أثناء الاجتماع إلى الاستعدادات المبكرة التي تبذل من الأمن العام ممثلة في قيادة قوات أمن الحج ليكون موسم الحج ناجحاً بمراحله كافة، مشيداً بالخطوات التي تم تضمينها في خطط هذا العام الأمر الذي يكفل بتوفيق الله الوصول إلى حج ناجح وبما يتوافق مع النجاحات التي تحقق على الصعيد الأمني.


وأضاف بأن الحرم المكي الشريف يشهد توسعات هائلة، وهذا الأمر أثر على الساحات المحيطة به وكذلك الطرق المؤدية له، وقد تحقق النجاح في موسم العمرة، نسأل الله التوفيق في موسم الحج. كما شدد على أهمية شحذ الهمم ومضاعفة الجهود خدمة لكافة الحجاج الذين يقصدون هذا المكان الطاهر لأداء الركن الخامس من الإسلام لمن استطاع إليه سبيلاً. وأضاف أن قيادتنا الحكيمة سخرت كافة الإمكانات المادية والبشرية لتحقيق أعلى درجات الخدمة المثلى لقاصدي بيت الله الحرام.

وعبر "المحرج" أثناء الاجتماع عن شكره للأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية على دعمه وتوجيهاته لجميع الجهات العاملة والمساندة للأمن العام في هذه المهمة الدينية المهمة.

عقب ذلك قدم قائد قوات أمن الحج، اللواء عبدالعزيز الصولي، شرحاً وافياً ومفصلاً عن مجمل الخطط الأمنية والمرورية والتنظيمية والمساندة، معبراً عن اعتزازه ومنسوبي قيادات قوات أمن الحج بثقة ولاة الأمر حفظهم الله فيهم ليؤدوا هذه الخدمة الأمنية ابتغاء الأجر والمثوبة في المقام الأول واستشعاراً بواجبهم نحو خدمة ضيوف الرحمن، مضيفاً سعادته بقوله إن رجال الأمن جنود مجندة ورسل سلام لقوافل الحجاج الذين يفدون إلى الأراضي المقدسة من مشارق الأرض ومغاربها، مقدماً شكره لمعالي مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية على توجيهاته السديدة ومتابعته المستمرة للوصول إلى حج ناجح يكفل لكافة ضيوف الرحمن أداء هذه الشعيرة براحة وأمن واستقرار.


عقب الاجتماع، قام مدير الأمن العام يرافقه قادة قوات أمن الحج بجولة تفقدية على المقار الجديدة والمستحدثة لقيادات قوات أمن الحج الأمنية والمرورية في كل من منى وعرفات إضافة لمركز النورية لأمن الطرق، كما قام بزيارة لمشروع توسعة الملك عبدالله والتقى مسؤولي الشركة المنفذة واستمع منهم لشرح عن الساحات والأبواب والأسطح الخاصة بالمسجد الحرام والتي سيتم الفراغ منها بشكل نهائي قبل دخول موسم الحج بهدف إعداد ما يناسبها من خطط أمنية تشغيلية.














 

ثقة

الشعب صامل والمعازيب شجعان.......
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
18 أبريل 2014
المشاركات
34,181
الإعجابات
118,564
النقاط
19,918
الدولة
Saudi Arabia
للخبراء فقط!!

لأي جهة يتبعون؟



 

الراية

صقور الدفاع
إنضم
14 ديسمبر 2011
المشاركات
11,520
الإعجابات
21,974
النقاط
7,036

ثقة

الشعب صامل والمعازيب شجعان.......
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
18 أبريل 2014
المشاركات
34,181
الإعجابات
118,564
النقاط
19,918
الدولة
Saudi Arabia
أكدت عدم التهاون في تطبيق النظام من خلال مراكز الضبط
"أمن الطرق" تعيد أكثر من 110 آلاف مخالف لتصاريح الحج

عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض: أعلنت القوات الخاصة لأمن الطرق أن عدد الأشخاص والمركبات الذين تم إعادتهم من مراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز التابعة لها من يوم 25/ 10/ 1436هـ حتى يوم (19/ 11/ 1436هـ) بلغ (111856) شخصاً، و(41835) مركبة، حسب إحصائية القوات؛ إذ يجري إعادة جميع الأشخاص من غير حاملي تصاريح الحج من المواطنين أو المقيمين، وتُطبَّق بحقهم العقوبات المقررة نظاماً، وكذلك إعادة المقيمين الذين صدرت إقاماتهم من خارج العاصمة المقدسة، ولا يحملون التصاريح التي تسمح لهم بالدخول إلى العاصمة المقدسة خلال فترة المنع المحددة من 25/ 10/ 1436هـ حتى 10/ 12/ 1436هـ.

وأكدت القوات الخاصة لأمن الطرق أنها لن تتهاون في تطبيق النظام بحزم، وإعادة جميع المخالفين والناقلين، وتطبيق النظام بحقهم، وذلك من خلال مراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المنتشرة بمناطق السعودية، ودعت المواطنين والمقيمين الذين ليس لديهم تصريح للحج إلى عدم تكبد مشقة عناء السفر؛ لأن الإعادة وتطبيق النظام بحقهم سيكونان مصيرهم، مع تمنياتها بأن ييسر الله على المسلمين حجهم، ويبلغهم مناسكهم، وأن يعيدهم إلى ديارهم سالمين غانمين، وأن يحفظ بلدنا آمناً مستقراً مطمئناً في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله جميعاً -.
 

م واحد 2

وزيــر الــدفـــاع
إنضم
19 أغسطس 2015
المشاركات
1,786
الإعجابات
6,805
النقاط
785
طيران الأمن يشارك ب18 طائرة في الحج.. ويدشن الزي الجديد

مكة المكرمة – جمعان الكناني

بدأت القيادة العامة لطيران الأمن، تنفيذ المرحلة الأولى من خطتها لموسم الحج، تزامناً مع تدشين الزي الجديد للأطقم الجوية والفنية والإدارية والزي الميداني وكذلك اللون الخاص بمركباتها وآلياتها.

وقال اللواء الطيار محمد بن عيد الحربي القائد العام لطيران الأمن في وزارة الداخلية، إن «المرحلة الأولى من الخطة الموضوعة لموسم الحج دخلت فعلياً في طور التنفيذ وذلك بتمركز الطائرات المشاركة في المواقع المحددة لها في مكة المكرمة والمدينة المنورة قادمة من قواعدها المختلفة، لتنفذ المهام المسندة لها، وأبرزها مراقبة الحالة الأمنية والحركة المرورية وتقديم الدعم الأمني واللوجستي للقطاعات الأمنية والخدمات الإنسانية ورصد الحجاج غير النظاميين».

وأضاف: «تتضمن الخطة دعم وحدة طيران الأمن في منطقة المدينة المنورة لمواكبة تنقل الحجيج بين المدينة المنورة ومكة المكرمة قبل وبعد أداء مناسك الحج حيث تشهد الطرق السريعة بين هاتين المدينتين المقدستين كثافة مرورية عالية، علاوةً على مهام الإخلاء والإسعاف الطبي».

وذكر أن جميع الأطقم الجوية تنفذ جولات استطلاعية مستمرة للتعرف على معالم المنطقة وتجربة مهابط الطيران الموجودة في المشاعر المقدسة والمناطق المركزية في الحرمين الشريفين، ومهابط المستشفيات للوقوف على جاهزيتها.

وأوضح قائد عام طيران الأمن، أن قيادته تشارك في مهمة حج العام الجاري بعدد يناهز 490 مشاركا من الضباط وضباط الصف والجنود بمختلف تخصصاتهم الفنية والإدارية، وب18 طائرة تتمركز في منطقة مكة المكرمة ومنطقة المدينة المنورة، تساندها طائرات أخرى مجهزة في قواعدها وجاهزة لدعم الموقف عند الحاجة.

وذكر أن «موسم الحج هذا العام يشهد بدء ارتداء منسوبي طيران الأمن زيهم الجديد، الذي سبق أن أعتمد من نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز -حفظه الله- إضافة إلى تغيير لون المركبات والآليات»، مشيراً إلى أنه تم عرض عدد من المقترحات للألوان الجديدة ووقع الاختيار على اللون الأزرق الغامق لوناً رسمياً للقطاع والزيتي الغامق مع الرصاصي لوناً للمركبات والآليات، مشيراً إلى أن هذه الخطوة جاءت استمراراً لمراحل التطوير الشامل التي يشهدها قطاع طيران الأمن مؤخراً.

وبيّن أن «الألوان المعتمدة هي الألوان الرئيسية لشعار القيادة العامة لطيران الأمن، والمستخدمة على طائراتها»، مشيراً إلى أن الزي الجديد موحد لوناً، وهو اللون الأزرق الغامق، مع الاختلاف حسب طبيعة عمل كل شخص، «هناك زي الطيران للأطقم الجوية، وزي الصيانة للأطقم الفنية، والبدلة المعتادة للكوادر الإدارية (التشريفات والمكتبية)، والمموه كزي ميداني، وجميعها تم تصميمها واختيار خاماتها وتوريدها من جهات متخصصة في هذا المجال، وخصوصاً ما يتعلق بزي الطيران والزي الميداني الذين صمما بمواصفات متطورة تتناسب مع طبيعة العمل وظروفه وتؤمن السلامة لمرتديها من منسوبي طيران الأمن».

«في حين أن الآليات والمركبات ستكون كلها باللونين الزيتي الغامق للجزء العلوي والرصاصي للجزء السفلي من المركبات مع الشعار الرسمي للقطاع
 

ثقة

الشعب صامل والمعازيب شجعان.......
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
18 أبريل 2014
المشاركات
34,181
الإعجابات
118,564
النقاط
19,918
الدولة
Saudi Arabia
خلال مؤتمر صحفي يُعقد الأربعاء القادم في "جراند كورال"
الدفاع المدني يكشف استعداداته لمواجهة الطوارئ خلال الحج

أحمد الزهراني- سبق- مكة المكرمة: تكشف المديرية العامة للدفاع المدني، ظُهر يوم الأربعاء، 25 ذو القعدة 1436هـ بالعاصمة المقدسة في فندق جراند كورال خلال مؤتمر صحفي، عن استعداداتها لتنفيذ الخطة العامة لأعمال الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ خلال موسم الحج هذا العام.

ويشارك في أعمال المؤتمر اللواء حمد بن عبدالعزيز المبدل قائد قوات الدفاع المدني بالحج وقيادات المدينة المنورة والعاصمة المقدسة والمشاعر.

وقال مدير إدارة الإعلام بالمديرية العامة للدفاع المدني بالحج العقيد عبدالله العرابي الحارثي: "المركز الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني يحرص على اطلاع كل وسائل الإعلام المحلية والعربية والأجنبية على استعداداتنا لموسم الحج والخطط المعتمدة لمواجهة كل المخاطر الافتراضية المحتملة؛ وذلك بكل شفافية وموضوعية".

وأضاف: "ستتم الإجابة عن أي تساؤلات أو استفسارات في هذا الشأن، في إطار قناعة راسخة بأهمية دور وسائل الإعلام في دعم جهود الدفاع المدني لنشر ثقافة السلامة بين الحجاج والقائمين على رعايتهم".
 

ثقة

الشعب صامل والمعازيب شجعان.......
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
18 أبريل 2014
المشاركات
34,181
الإعجابات
118,564
النقاط
19,918
الدولة
Saudi Arabia
عبر جولات ميدانية على مراكز الضبط الأمني ونقاط الفرز الأولية
‏‫قائد قوات أمن الطرق يتفقد استعدادات القوات المشاركة في الحج

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: تَفَقّد قائد القوات الخاصة لأمن الطرق ومساعد قائد قوات أمن الحج لأمن الطرق اللواء خالد بن نشاط القحطاني سير العمل والاستعدادات الجارية لاستقبال حجاج بيت الله الحرام في عدد من مراكز الضبط الأمني ونقاط الفرز الأولية في منطقة مكة المكرمة؛ وذلك من خلال عدة جولات قام بها اللواء القحطاني للوقوف على الوضع شخصياً وشَمِلت مراكز الضبط الأمني بالشميسي، والشميسي القديم، والتنعيم، والكعكية، والكر، ومراكز الفرز الأولية في كل من الجحفة (طريق المدينة المنورة)، والجحافي (طريق الساحل- مكة، جازان).

كما قام اللواء "القحطاني" بجولات متكررة على كل الطرق المؤدية إلى العاصمة المقدسة لتفقد سير العمل، والتأكد من تنفيذ الخطط المرسومة على أرض الميدان، وحث اللواء "القحطاني" الجميع على أهمية استشعار المسؤولية والعمل بجد واجتهاد لخدمة حجاج بيت الله الحرام؛ منوهاً -في الوقت ذاته- بأن هذه الجولات تأتي في إطار متابعة سير العمل، وتفقد أحوال العاملين، والوقوف على احتياجاتهم في كل المراكز؛ وذلك بناء على توجيهات مدير الأمن العام الفريق عثمان بن ناصر المحرج الذي وفّر جميع الإمكانيات المطلوبة للقوات الخاصة لأمن الطرق العاملة بموسم الحج.

الجدير بالذكر أن القوات الخاصة لأمن الطرق المشاركة بموسم الحج مُكَلّفة بتأمين الأمن الشامل على كل الطرق المؤدية إلى العاصمة المقدسة، وكذلك تدقيق تصاريح الحجاج، وفرز وإعادة غير حاملي تصاريح الحج، وتطبيق الأمر السامي القاضي بتبصيم مخالفي أنظمة تصاريح الحج وكذلك الناقلين؛ تمهيداً لإحالتهم إلى اللجان الإدارية المختصة لتطبيق العقوبات المقررة بحقهم نظاماً.
 

ثقة

الشعب صامل والمعازيب شجعان.......
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
18 أبريل 2014
المشاركات
34,181
الإعجابات
118,564
النقاط
19,918
الدولة
Saudi Arabia
اكمل #الدفاع_المدني استعداداته لتنفيذ الخطة العامة غداً لمواجهة الطوارئ خلال موسم #الحج بقوة تزيد عن 15120 ضابط وفرد



 

ثقة

الشعب صامل والمعازيب شجعان.......
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
18 أبريل 2014
المشاركات
34,181
الإعجابات
118,564
النقاط
19,918
الدولة
Saudi Arabia
تتمركز في مناطق حيوية وتساند في إدارة وتنظيم الحشود
أمن المنشآت تعلن جاهزيتها للمشاركة في أمن الحج بـ5757 ضابطًا وفردًا

عبدالله الراجحي- سبق- جدة : أعلنت قوات أمن المنشآت مشاركتها ضمن قوات أمن الحج بقوة قوامها (5757) ضابطًا وفردًا للقيام بتأمين أمن وحراسة عددٍ من المنشآت الحيوية داخل منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافةً إلى مساندة الأمن العام في إدارة وتنظيم الحشود البشرية في الجهات الشمالية من محطات قطار المشاعر بكل من منى وعرفة ومزدلفة، بالإضافة إلى الساحات الشرقية للمسجد الحرام.

وتشارك القوات في تنظيم حركة السير في مرور المشاعر. وأوضح المتحدث الرسمي للقوات مدير إدارة العلاقات والإعلام المقدم خالد بن سعيد الزهراني أن مشاركة القوات تتمثل في أمن وحراسة عددٍ من المنشآت الحيوية التي تخدم المشاعر المقدسة بمكة المكرمة والمدينة المنورة مثل محطات الكهرباء وتحلية المياه المالحة كعمل أساسي ضمن مهام القوات الرئيسية في أعمال الحج إضافة إلى مساندة الأمن العام في تنظيم حركة الحشود داخل محطات القطار.

كما تتابع حركة التفويج والصعود، وإدارة وتنظيم حركة الحشود خارج محطات القطار بالمشاعر المقدسة عبر الطرق القريبة من بوابات دخول المحطات وفق الخطط المعدة لذلك، وضبط الحركة وفق جدول التفويج لكل مراحل الحج، وضبط الحالات الأمنية داخل محطات القطار وإحالتها إلى جهات الاختصاص.

وتعمل القوات على إدارة وتنظيم الحشود البشرية بالساحات الشرقية للمسجد الحرام مع القوة الخاصة للحج والعمرة جنبًا إلى جنب مع بقية القوات الأمنية الأخرى للعمل على تأمين أعلى درجات الأمن والطمأنينة لخدمة ضيوف الرحمن وتشارك القوات للمرة الأولى في تنظيم حركة السير في المشاعر كقوة مساندة للإدارة العامة للمرور.

إلى هذا كثفت القوات جهودها وتدريباتها الميدانية لمنسوبيها استعدادًا للمشاركة في هذه المهمة، حيث عقدت العديد من الندوات والمحاضرات بقيادة القوات ومراكز التدريب بالمناطق وذلك للتعريف بالمهمة، وروحانيتها، وطرق أساليب العمل الميداني بمختلف مواقعه، ورفع مستوى اللياقة البدنية لعموم المشاركين بالمهمة .
 

ثقة

الشعب صامل والمعازيب شجعان.......
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
18 أبريل 2014
المشاركات
34,181
الإعجابات
118,564
النقاط
19,918
الدولة
Saudi Arabia
ساهمت في تقليل معدل المخالفات وضمان انسيابية الحركة
مسؤولون أمنيون يؤكدون نجاح حملة "لا حج إلا بتصريح"

سبق- جدة: أكد عدد من المسؤولين الأمنيين فعالية حملة "لاحج إلا بتصريح" على أرض الواقع، مشيرين إلى أن الأرقام تبرهن على أن الحملة تتقدم بشكل منتظم سنوياً وتحقق نتائج إيجابية من خلال توعية الحجاج بضرورة أداء حجهم بطريقة نظامية وبكل يسر وسهولة.

وقال مدير الأمن العام الفريق عثمان المحرج: "الحملة تسير وفق ما نظمت له حيث حدث تحول خلال السنوات الماضية منذ بداية الحملة من خلال تجاوب قاصدي الحج مع جميع الرسائل والشعارات المطلقة؛ مما أسهم في تحقيق هذه النجاحات".

وأضاف: "حملة "لا حج إلا بتصريح" تمنع كافة أشكال المخالفات والسلوكيات الخاطئة، ونتعشم في أن نحقق الهدف الرئيس وهو القضاء على هذه الظاهرة بالكامل".

قال مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء عبدالعزيز الصولي: "النتائج الإيجابية تتوالى لهذه الحملة التي أطلقتها إمارة منطقة مكة المكرمة وتصبّ في مصلحة حجاج بيت الله الحرام من خلال منع عدد من المظاهر السلبية التي قد يحدثها من يؤدون الحج بدون تصريح".

وأضاف: "الحملة تنجح في ظل تكاتف الجميع لتحقيق الأهداف المرسومة".

وعبّر مدير شرطة العاصمة المقدسة العميد سعيد القرني، عن سعادته بما وصلت إليه الحملة، مشيداً بدورها في تحقيق انسيابية حركة الحجاج في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة.

وقال: "لمسنا استجابة من جميع شرائح المجتمع حيث يزداد الحرص على التوجه لأداء الحج بطريقة نظامية تضمن انسيابية وراحة لحجاج بيت الله الحرام".

وقال مدير إدارة الدوريات الأمنية في العاصمة المقدسة العقيد محمد السهيمي: "الجهود الجبارة التي تبذلها إمارة منطقة مكة المكرمة في هذه الحملة المباركة تؤتي ثمارها بشكل واضح لا سيما في ظل تفعيل الحملة الإعلامية المصاحبة والتي تكشف حجم الضرر الذي يتسبب به الحاجّ المخالف".
 

ثقة

الشعب صامل والمعازيب شجعان.......
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
18 أبريل 2014
المشاركات
34,181
الإعجابات
118,564
النقاط
19,918
الدولة
Saudi Arabia
توجيه إلزامي بتدريب أعضاء التصعيد.. منع ومواقف.. توصيات وتحديث
بالتفاصيل.. 8 قيادات أمنية تكشف الخريطة الكاملة لخطط الحج المرورية

· 5 نقاط منع حول المنطقة المركزية وحظر دخول المركبات لساعة كاملة.
· "قائد عرفة": تهيأة 15 موقفاً تستوعب 6855 حافلة للحجاج العرب.
· "قائد مزدلفة": منع الحافلات من الوقوف في الطريق وحصرها بالمواقف.
· العتيق: استمرار قيادة الطرق بين مزدلفة وعرفات للموسم الثالث.
· "قائد منى": تقسيم الخطة لـ 4 أقسام والسماح لـنفرة 50% من الحجاج يوم 12.
· "الخرصان": استحداث 25 نقطة منع وتحكم حول المشاعر 4 منها متحركة.
· منع دخول الدراجات النارية إلا بثلاثة شروط وعقوبات مضاعفة للمخالفين.
· "قائد الشركات": حجز الحافلات المخالفة التي تجوب شوارع مكة بحاجزين.
· "قائد حجاج البر": 3 منافذ لاستقبال حجاج البر من 10 دول.
· تحديد حافلات للكبار والمعاقين عبر "استكرات" لتسهيل وصولهم للمخيمات.

سبق-أبها: قدمت (8) قيادات أمنية خلال اللقاء التعريفي السنوي الخاص بأعضاء النقل والتصعيد الذي نظمته المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية في برج مطوفي العرب، الخطط المروية للمطوفين وأعضاء مجموعات الخدمة الميدانية، كاشفة كافة التفاصيل.

ووجّه وزير الحج رئيس مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية الدكتور بندر بن محمد حجار، خلال اللقاء التعريفي، بإلزام أعضاء النقل والتصعيد في مجموعات الخدمة الميدانية بإجراء تدريب ميداني عملي تطبيقي على الخطط المروية في المشاعر المقدسة برفقة القيادات الأمنية؛ حيث تهدف الوزارة من هذه الخطوة ضمان نجاح الخطط المروية بالشكل الأمثل من خلال فهم المطوفين وأعضاء المجموعات لها وبالتالي الالتزام بها.

وشهد اللقاء حضور القيادات المرورية في الحج وممثلي من وزارة الحج والهيئة العليا لمراقبة الحجاج ورئيس مجلس إدارة مطوفي الدول العربية المطوف المهندس عباس قطان ونائبه المطوف محمد معاجيني والمشرف على إدارة النقل والتصعيد عضو مجلس الإدارة أسامة فيلالي وأعضاء مجلس الإدارة؛ حيث فتح في نهاية اللقاء مجال للإجابة على أسئلة والاستفسارات ثم كرم رئيس مجلس الإدارة القيادات الأمنية.

ساعات الحظر
وتفصيلاً، كشف المقدم ممدوح الحازمي من مرور العاصمة المقدسة ـ انه جرى رفع ساعات حظر دخول المركبات للمنطقة المركزية حول الحرم المكي لمدة نصف ساعة من منتصف شهر ذو القعدة إلى أول ذو الحجة قبل وبعد الصلاة، فيما سترتفع لمدة ساعة من أول ذي الحجة إلى يوم عرفة، باستثناء يوم الجمعة الذي تبقى ساعات الحظر فيه ثابته ساعتين قبل وبعد الصلاة، مبيناً أنه تم تجهيز خمس نقاط منع وتفريغ حول المنطقة المركزية للتحكم في دخول المركبات.

إدخال النقل
ولفت "الحازمي" إلى استمرار إدخال النقل العام للعام الثالث على التوالي في مكة المكرمة من خلال السماح بالتعاقد مع شركات لنقل الحجاج في حافلات إلى المسجد الحرام وذلك للحد من السيارات الصغيرة التي تتسبب في الزحام.

"الترددي"
وأفصح عن تطبيق النقل الترددي للحجاج للمسجد الحرام في أوقات الصلوات من خلال تخصيص مواقف لهم في المنطقة المركزية للتحميل والنزيل، مع توحيد الاتجاهات يومي الثاني عشر والثالث عشر لسرعة الوصول لمساكن الحجاج وعدم تعطيل الحركة باتجاه الحرم.

خطة عرفات
وأوضح قائد مرر مشعر عرفات العميد خالد الضبيب، وجود ثلاث طرق مخصصة لصعود حافلات الحجاج العرب هي الطريق الدائري الرابع (الطائف) باتجاه الشرق ويستخدمه 75 % من الحجاج من (2) ليلا إلى (9) صباح يوم عرفة، وطريق (56) الجوهرة وتكون دخول الحافلات فيه من الغرب للشرق، إضافة لطريق الوادي الأخضر.

15 موقفاً
وأفاد عن تهيئة (15) موقفاً مخصصة لحافلات الحجاج العرب طاقتها الاستيعابية (6855) حافلة، إضافة لموقف جديد بين طريقي 56- 62يستوعب (1000) حافلة، لتصبح الطاقة الكاملة لمواقف حجاج الدول العربية (8211) حافلة، علما بأن عدد حافلات الحجاج العرب أقل من (5000) لتصبح عدد المواقف الفائضة (3211)، كاشفاً عن تخصيص (300) حافلة احتياطية يتم وضعها غرب عرفات على الطريق الدائري وإحضارها للحجاج الذين فاتتهم حافلاتهم أثناء النفرة.

ووجه قائد مرور مشعر عرفات، بعض التوجيهات للمطوفين أبرزها منع وقوف الحافلات إلا في المواقف المعتمدة، إضافة لمنع دخول الحافلات الفارغة لمشعر عرفات وتوجيهها للمواقف على الخطوط الدائرية، داعيا للعمل على صف الحافلات بشكل منظم داخل المواقف، وسرعة معالجة الحافلات المتعطلة، مشيراً إلى استخدام الدائري الشمالي (62- 56) في نفرة الحجاج العرب من عرفات لمزدلفة، فيما خصص خطين للتفريغ لمن لديه ردين من الحجاج وخمسة خطوط للتصعيد.

قيادة ثنائية
وكشف اللقاء عن استمرار قيادة الطرق بين مزدلفة وعرفات للموسم الثالث على التوالي بعد نجاحها في العام الماضي؛ حيث أبان العقيد محمد العتيق، أن سبب استحداث القيادة لزيادة كثافة التواجد المروري بين مشعري عرفات ومزدلفة وتغطية جميع النقاط المروية الواقعة بين المشعرين، مشيراً إلى أن نجاحها الكبير الموسم الماضي أسهم في تخفيف الزحام أثناء النفرة من عرفات لمزدلفة.

وأوضح "العتيق" أن مسؤولية القيادة تغطية جميع الخطوط التي تربط عرفات بمشعر مزدلفة ضمن الدائري الغربي الذي يشمل طرق (3-4-5-6-7) بطول يصل لـ 25 كلم، وفصل مهام القيادة في تنظيم الحركة المرورية في جميع الخطوط أثناء عملية التصعيد والنفرة، والمحافظة على الخطوط من خلال إزالة كل العقبات والعوائق من سيارات وحافلات متعطلة لبقاء الحركة سلسله، والحد من الحوادث المرورية.

وأشار إلى انه سيتم تغطية كل الطرق بالدوريات والدراجات والمشاة لإرشاد الحافلات ومنع الاختناقات، لافتا إلى انه سيتم تحويل الحافلات التائه والسماح لهم بالذهاب عن طريقي ستة وسبعة بينما سيمنع منعا باتا ذهابهم لطريقي أربعة وخمسة لأنهم سيعتبرون تائهين نظرا لأن مخيمات حجاج الدول العربية قريبة من طريقي ستة وسبعة.

حركة المزدلفة
وأبان قائد مرور مزدلفة اللواء وصل الحربي بأنه لم يطرأ أي تغيير أو تعديل على خطة الأعوام الماضية باستثناء الحركة المرورية على جسر الملك فيصل الغربي، وأوضح "الحربي" بأنه تم تخصيص خطوط (3-4-6) من الغرب إلى الشرق أي من منى إلى عرفات بينما تم تخصيص طرق (5-7) من عرفات إلى منى بالعكس وذلك للحافلات الفارغة التي تريد أنزال حجاجها والعودة من جديدة، مشدداً على منع الحافلات منعا كاملا من الوقوف في الطريق والسماح لهم فقط في المواقف التي تم إعدادها لهم حتى لا تسهم في إرباك الحركة.

تقسيمات "منى"
وفصل قائد مرور مشعة منى العميد هادي السبيعي الخطة المرورية بتقسميها لأربعة أقسام هي كالتالي:

التروية والتصعيد
تبدأ مرحلة التروية من فجر اليوم الثامن من ذي الحجة وقد طرأت على الخطة تغييرات لدخول منظومة خدمة النقل بالقطار حيث سيتم السماح بدخول الحافلات في اليوم الثامن في الحدود الجغرافية للحجاج المستهدفين بالنقل في القطار على أن تقوم تلك الحافلات بمغادرة مشعر منى والتوقف في المواقف المخصصة لها حتى يوم الثاني عشر أو الثالث عشر من ذي الحجة يسمح لها بالدخول لنقل الحجاج.

نفرة المزدلفة
يتم مسح جميع الطرقات والميادين والمحاور في مشعر منى للتأكد من خلوها من أي عائق وإزالة السيارات المتعطلة أثناء مرحلة التصعيد لمشعر عرفات والعمل على تهيئتها لمرحلة النفرة وفقاً للخطة المرورية.

وتبدأ هذه المرحلة من مساء اليوم التاسع من ذي الحجة على جميع محاور مشعر منى بشكل تصاعدي، أما بالنسبة للمنطقة المركزية التي يغذيها شارع سوق العرب والجديد وطريق الجوهرة لكون مؤشر المشاة يرتفع بها بوقت مبكر مما يترتب عليه إغلاق المنطقة حرصاً على سلامة الحجيج. وسوف يتم العمل فيها على النحو الآتي: "السماح لدخول الحافلات واستمرارها لإيصال الحجيج إلى مخيماتهم للفئة التي لا تخدم من قطار المشاعر، ويمنع دخول جميع المركبات إلى مني يومي العاشر والحادي عشر ماعدا المرخص لها في طريق الملك عبدالله والملك فهد والملك فيصل العلوي.

المرحلة الأولى
في اليوم الثاني عشر بعد الزوال تبدأ مرحلة مغادرة الحجيج من مشعر منى للمتعجلين والذين تبلغ نسبتهم حوالي 50 %بما فيهم الذين غادروا بعد منتصف ليلة الثاني عشر وتنتهي المرحلة الأولى للمتعجلين قبل المغرب من نفس اليوم ذلك فقاً لإحصائيات وتقارير خاصة من مشرفي المنطقة المركزية وقادة الخطوط.
المرحلة الثانية
في اليوم الثالث عشر تبدأ المرحلة الثانية لمغادرة الحجيج بعد الزوال إلى أن تنتهي بعد التأكد من المشرفين الميدانيين لمؤسسات الطوافة وبعثات الحج بمغادرة جميع الحجاج من مشعر منى (وفقاً لإحصائيات وتقارير خاصة من مشرفي المنطقة المركزية وقادة الخطوط).

المنع والتحكم
وأفصح قائد المنع والتحكم وضبط الدراجات العقيد عبد الرحمن الخرصان عن تشكيل (25) نقطة حول جميع مداخل المشاعر المقدسة (21) منها ثابتة و(4) متحركة، يتولاها (182) عنصرا و(32) ضابطا.

وعن أبرز المستجدات في خطة هذا العام كشف فتح الدائري الرابع (خط العوالي) ليوم سبعة من ذي الحجة، ثم يغلق يوم الثامن الخط الدائري الرابع ويعاد فتحه الساعة (9) يوم التاسع باتجاه الطائف، لافتاً لمواصلة تطبيق نظام في مداخل مكة المكرمة والمشاعر فأي حاج مترجل سيتم استدعاءه واخذ بصمته فإذا كان حاج غير نظامي سيطبق بحقه العقوبات.

3 أمور
وأشار للتشديد على منع دخول الدراجات النارية من دخول المشاعر ما لم تتوفر ثلاثة أمور، هي: "رخصة قيادة، خوذة الرأس، تصريح دخول مشاعر)، مفيدا أنه سيتم تطبيق العقوبات على السيارات والدراجات النارية المخالفة والتي تتراوح بين حجز السيارات والمركبات لنهاية يوم (13) رمضان، إضافة للغرامات المالية.

حجوزات الشركات
وقدم قائد حجوزات الشركات اللواء عبدالرحمن الشنمبري شرحا مفصلا عن مهام القيادة والتي تتلخص في الاتي: "متابعة إعادة حافلات الشركات إلى مقارها بالحجوزات بعد إنهاء مهامها في المطار والمدينة المنورة في موعد لا يتجاوز نهاية اليوم الخامس من ذي الحجة، والتنسيق مع مرور العاصمة المقدسة حيال التوقيت المناسب لخروج الحافلات من مقار الحجوزات حسب خطة معدة لنقل الحجاج من إسكانهم داخل مكة إلى المشاعر سواءً ما يتعلق بحجاج التروية أو التصعيد، والعمل على ترتيب خروج الحافلات في الوقت المحدد بعد التأكد من استكمالها لكافة المتطلبات بحضور مندوبي وزارة الحج ومؤسسات الطوافة.

وتابع المهام قائلاً: "إعادة الحافلات الفارغة المرتبطة بالنقابة العامة للسيارات من طرقات مكة المكرمة إلى عرفة لنقل الرد الثاني من بعد مغرب يوم التاسع من ذي الحجة حسب خطة معدة لذلك، والقيام بحجز الحافلات المخالفة التي تجوب شوارع مكة بالحجوزات المؤقتة والمتمثلة بموقعين حجز السرور على الدائري الثالث، وحجز مزدلفة؛ ذلك أيام العاشر والحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة".

وواصل موضحاً باقي المهام: "القيام بسحب الحافلات التي تقوم بالوقوف في شوارع وطرقات حي العزيزية وتؤثر على حركة السير خلال فترة الحج، وإطلاق الحافلات التي تم حجزها إلى مقار إسكان الحجاج لنقلهم بعد صدور التوجيه لنقلهم لمقار سكنهم بعد الزوال من يوم الثاني عشر من ذي الحجة، مبيناً أن الطرق التي تسلكها الحافلات من مقار الحجوزات إلى مكة المكرمة هي (طريق جدة – مكة القديم، طريق جدة – مكة السريع، طريق الكعكية، طريق المدينة المنورة – مكة)".

حجاج البر
وتطرق قائد حجاج البر العميد سعد الحارثي لمهام القيادة والتي تشمل استقبال حافلات حجاج البر عبر منافذ العاصمة المقدسة، واستقبال الحافلات المخصصة لمشروع الهدي والأضاحي وتسهيل عملية تنقل تلك الحافلات بين المشاعر المقدسة؛ حيث تشرف القيادة على تخزين حافلات حجاج البر في المواقف المخصصة بحجز الليث والشرائع بعد تفريغها من الحجاج والأمتعة، وجدولة خروج الحافلات للتروية والتصعيد إلى عرفة، وتستقبل تلك الحافلات في المواقف المخصصة بمشعر عرفة ومزدلفة والمعيصم، وتطلقها من مواقف حجاج البر بالمعيصم بعد انتهاء مناسك الحج.
مراحل التنفيذ
وتشمل مراحل التنفيذ: "المرحلة الأولى وتبدأ من تاريخ 12 / 11 / 1436هـ (حجز الحافلات)، والمرحلة الثانية وتبدأ من تاريخ 7 / 12 / 1436هـ (التصعيد والنفرة).

كيفية التنفيذ
المرحلة الأولى من الخطة تقوم على استقبال حافلات حجاج البر عبر المنافذ المحيطة بالعاصمة المقدسة، فالعمرة (مصر – الأردن – سوريا – فلسطين)، والشرائع (الكويت – قطر – البحرين – الإمارات – عمان)، والليث (اليمن)؛ حيث تدون البيانات الخاصة بالحافلات في مكاتب الاستقبال والإحصاء الخاصة بقيادة حجاج البر أو الخاصة بمؤسسة حجاج الدول العربية، وبعد تفريغ تلك الحافلات من الحجاج والأمتعة، يتم إعادتها إلى حجز الليث المركزي لإيقافها حتى يتم تصعيدها حسب التنسيق مع مؤسسة حجاج الدول العربية وحسب الجدولة المتفق عليها.

يوم التروية
يتم التنسيق مع مؤسسة حجاج الدول العربية لتحديد عدد الحافلات للحجاج الذين سيقضون يوم التروية في منى وفي الغالب أن عدد تلك الحافلات لا تتجاوز (70) حافلة، ويتم تخزين حافلاتهم بعد إنزال الحجاج في مواقف حجاج البر بالمعيصم، وغالبيتهم من دول الخليج وبعض من مصر والعراق.

مشعر عرفة
ويتم جدولة خروج الحافلات من مقار الحجوزات في حجز الليث والشرائع يوم (8) ذي الحجة على النحو الآتي: "حجاج مصر من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 11 قبل الظهر، وحجاج الأردن وفلسطين من الساعة 11 قبل الظهر وحتى 2 ظهراً، وبقية الفئات يتم تصعيدها من الساعة 2 ظهراً وحتى الساعة 5 عصراً، وإعداد الحافلات المتوقع تصعيدها إلى مشعر عرفة (940) حافلة؛ حيث يكون خروج الحافلات في النفرة من عرفة إلى مزدلفة عبر نفس الطرق التي سلكتها في التصعيد.

وتكون الحافلات الأردنية والمصرية والفلسطينية عبر شارع 54 ومن ثم طريق الطائف، والحافلات العراقية عبر البوابات الجنوبية للمواقف على طريق الطائف، وتخرج في النفرة من مزدلفة إلى منى حافلات حجاج البر من بوابات المواقف على طريق رقم (2) باتجاه المخيمات والمواقف بالمعيصم.

توصيات اللقاء
وأوصي اللقاء بضرورة إلزام كافة السائقين والمرشدين بحضور البروفة التي تم الاتفاق عليها، وتصميم وإعداد خرائط للطرق التي ستسلكها الحافلات وتسلم للسائقين للاستفادة منها، وتواجد مندوبي المؤسسة أثناء التصعيد بمقر الحجوزات وأمام مقر سكن الحجاج بالذات لمنع تكدس أي مركبات أمام السكن مما قد يسبب إعاقة وعرقلة لحركة المرور، ومشاركة مندوبين من المؤسسة ومشرفين مع رجال المرور لتوجيه الحافلات إلى مسارها المعد حسب الخطة المرورية، وتحديد الحافلات التي تقل كبار السن والمعاقين عبر إلصاق استكرات توضح ذلك لتسهيل وصولهم لمخيماتهم، إلزام مشرفي حجاج العراق بعدم إيقاف الحافلات أمام المخيمات بمنى بعد إنزال الحجاج وتوجيه الحافلات إلى الوقوف بمواقف حجاج البر بالمعيصم.

 

ثقة

الشعب صامل والمعازيب شجعان.......
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
18 أبريل 2014
المشاركات
34,181
الإعجابات
118,564
النقاط
19,918
الدولة
Saudi Arabia
قدم شكره لوزير التعليم على تكليفه بهذه المهمة لخدمة ضيوف الرحمن
"الحارثي" يستعرض آخر الاستعدادات مع قادة معسكرات خدمة الحجاج

هادي العصيمي- سبق- مكة المكرمة: عقد المشرف العام على معسكرات الخدمة العامة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، محمد بن مهدي الحارثي، اجتماعاً مع القيادة العامة وقادة اللجان وقادة المعسكرات الكشفية للوقوف على آخر الاستعدادات التي تقوم بها اللجان.

واستعرض المشرف العام على معسكرات الخدمة العامة في اجتماع مع القيادة العامة وقادة اللجان وقادة المعسكرات آخر الاستعدادات والترتيبات التي ستقدم لخدمة ضيوف الرحمن.

وأعرب "الحارثي" عن شكره للعاملين كافة، في اللجان والمعسكرات على جهودهم المبذولة، حاثاً الجميع على بذل أقصى الجهود في سبيل تقديم أجود الخدمات المقدمة لوفود الرحمن، بما يعكس الصورة المشرفة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله لضيوف الرحمن.

كما قدم "الحارثي" شكره لوزير التعليم رئيس جمعية الكشافة، على تكليفه بهذه المهمة الجليلة لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

يذكر أن عدد المشاركين في معسكرات الخدمة العامة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة 4500 كشاف وقائد، وقد بدأت الاستعدادات من بداية شهر ذي القعدة بغرض التجهيز لأعمال هذه المعسكرات.
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى