تغطية : الحج 1432 2011

GSN 

سبحان الخالق العظيم
صقور الدفاع
إنضم
23 سبتمبر 2011
المشاركات
24,802
التفاعل
90,831 475 3
الدولة
Saudi Arabia
المشاركة الأصلية لصاحب الموضوع
الأخ
Eurofighter Typhoon



بسم الله الرمن الرحيم



سوف أقوم بجمع أخبار-مقاطع-صور الحج هنا ويمكنكم مساعدتي بالاضافة



اول خبر

اكتمال وصول حجاج الخارج.. 1.82 مليون من 183 دولة
السعودية تعلن نجاح التصعيد إلى منى دون حوادث تذكر



أعلن الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية نجاح خطة تصعيد حجاج بيت الله الحرام من مكة المكرمة إلى مشعر منى دون أي حوادث تذكر .

وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بمقر إمارة منطقة مكة المكرمة بمشعر منى " وصل عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة إلى أكثر من مليون و 830 ألف حاج , وأعيدت العام الماضي أكثر من 36000 سيارة مخالفة للدخول بين المشاعر المقدسة ، وفي هذا العام أعيدت أكثر من ستة آلاف سيارة ؛ وهذا يدل دلالة واضحة أن الناس بدؤوا يحترمون التعليمات والحمد لله أن الخطة ناجحة في منع الحافلات غير النظامية , كما أعيد أكثر من مائة ألف شخص كانوا يحاولون الدخول بدون تصريح وبطريقة غير نظامية ، وهذه معلومات عامة وصلت إلي وربما تصل لاحقاً معلومات أكثر تفصيلاً إن شاء الله " .

وأشاد سمو أمير منطقة مكة المكرمة بالجهود الكبيرة التي بذلتها وتبذلها جميع الجهات المعنية لخدمة الحجاج وخصوصاً رجال الأمن الذين يقفون موقفا رجوليا بهذه المناسبة ، وجميع الإدارات الحكومية والأهلية وكافة المسؤولين و المواطنين الذين يسهمون في خدمة الحجيج لهذا العام , منوها بالتغطية الإعلامية وماتضمنته من دراسات وتفصيلات وتحقيقات . وقال " أنقل التهاني لجميع حجاج بيت الله الحرام باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا ، ولقد تم في هذا اليوم بفضل الله اكتمال صعود حجاج بيت الله إلى منى ولم تذكر ولله الحمد أي حوادث , وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى " .

بعد ذلك أجاب سموه على أسئلة الصحفيين , مؤكدا في مستهلها أنه سيتم التعامل بجدية مع أي محاولة لاستغلال شعيرة الحج بأمور سياسية أو أغراض غير الحج ، وقال سموه : " حتى هذه اللحظة لم يرد إلى علمي شيء في الحقيقة وإذا وُجدت سيتم التعامل معها كما في الماضي نحن نتعامل بجدية في أي محاولة لاستغلال الحج في أغراض غير العبادة وغير فريضة الحج ".

وأفاد سمو الأمير خالد الفيصل أن مشروع البناء في منى يدرس الآن قائلا : " هو تحت الدراسة وإن شاء الله عندما ينتهي ويوافق عليه خادم الحرمين الشريفين سيبدأ بالتنفيذ " , واصفا مشروع التخلص من النفايات بأنه مشروع كبير وتدرسه وزارة الشؤون البلدية والقروية لتحسين مستوى النظافة في المشاعر المقدسة , مفيدا أن المشروع الذي يدرس لم يبدأ التنفيذ به حتى الآن .

وفي سؤال لوكالة الأنباء السعودية حول عدد حجاج الداخل من السعوديين والمقيمين أجاب سموه " إلى الآن لا أعلم رقما خاصا لعدد الحجاج , لكنه في العادة أعداد المقيمين والسعوديين وبعض الأحيان غير النظاميين يفوق أعداد الحجاج الذين يأتون من الخارج " .

ووصف أمير منطقة مكة المكرمة موضوع الافتراش بالمعقد وله جوانب عديدة منها الحج بدون تصريح , ومخالفي نظام الإقامة في كثير من الأحيان , والجهل بالأنظمة والتعليمات , وقال سموه " هناك مجموعة كثيرة من الناس يعتقدون أن الحج يجب أن يأتي بالمشقة فلابد أن يمشون على أرجلهم ويفترشون الأرض في المنام ولا يستخدمون الخدمات الموجودة والمتوافرة ، وهذا اعتقادهم وهذه المشكلة كانت في العام الماضي أخف من العام الذي قبله ، ونرجو أن تكون هذا العام أخف من العام الماضي ، وهذه الظاهرة ستأخذ وقتاً طويلاً للقضاء عليها ولكن نأمل إن شاء الله بالدراسات المقدمة في الأعوام القادمة أن يكون من نتائج الدراسات وتنفيذها القضاء على هذه الظاهرة ".

وفي وقت سابق اكتمل اليوم دخول حجاج بيت الله الحرام عبر موانئ القدوم الجوية والبرية والبحرية وقد تيسرت لهم سبل الوصول إلى الرحاب الطاهرة بأمن وطمأنينة، ووفق ما جاء تصريح لولي العهد الأمير نايف بن عبدالعزيز فقد بلغ عدد الحجاج القادمين من الخارج لحج هذا العام (1.828.195) حاجاً.

جاء ذلك في برقية رفعها ولي العهد لخادم الحرمين الشريفين قال فيها "يشرفني في هذا اليوم المبارك من أيام الإسلام الخالدة أن أرفع للمقام الكريم خالص التحية وصادق التهنئة بعد أن اكتمل دخول حجاج بيت الله الحرام عبر موانئ القدوم الجوية والبرية والبحرية وقد تيسرت لهم سبل الوصول إلى الرحاب الطاهرة بأمن وطمأنينة بفضل من الله ثم بفضل الرعاية المتواصلة التي تولونها حفظكم الله ، لكافة مرافق خدمات الحجاج والتي من شأنها تهيئة سبل الراحة لضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء الفريضة بسهولة وأمان .

كما يسرني إحاطة المقام الكريم أنه بلغ عدد الحجاج القادمين من الخارج لحج هذا العام 1432هـ (195ر828ر1) حاجاً. عدد الذكور منهم (776ر989) يمثلون نسبة (54%) ، وعدد الإناث (419ر838) يمثلن نسبة (46%) تقريباً. ولأول مرة في تاريخ القدوم يصل عدد الحجاج القادمين من الخارج إلى هذا الرقم مسجلاً بذلك رقماً قياسياً جديداً لسنوات الحج . وقد زاد عدد الحجاج القادمين لهذا العام عن العام الماضي (274ر27) حاجاً بنسبة قدرها (5ر1%) تقريباً. وكان دخول حجاج هذا العام على النحو التالي :

عن طريق الجو : (876ر684ر1) حاجاً .

عن طريق البر : (350ر128) حاجاً .

عن طريق البحر : (969ر14) حاجاً .

ويمثل حجاج هذا العام ( 183 ) جنسية من مختلف أقطار العالم .

وتوافدت جموع حجاج بيت الله الحرام مع إشراقة صباح اليوم الجمعة الثامن من شهر ذي الحجة الجاري على مشعر منى لقضاء يوم التروية بها اقتداءً بالهادي المصطفى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

595866_184440.jpg


595866_184439.jpg


595866_184441.jpg


واقترن توافد مواكب ضيوف الرحمن تحفهم عناية الرحمن بالهدوء والسكينة وارتفعت أصواتهم بالتلبية "لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك .. إن الحمد والنعمة لك والملك .. لا شريك لك" متجهين إلى الله قلبا وقالبا تلهج ألسنتهم على اختلاف لغاتهم بتلبية نداء الخالق جل جلاله وبذكره تعالى استجابة لأمر الحق في قوله تعالى (وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ظامر يأتين من كل فج عميق).

595866_184451.jpg


ورصدت رحلة الحجيج في مرحلتها الأولى من التصعيد من مكة المكرمة إلى منى التي تميزت باليسر رغم الكثافة الكبيرة في أعداد السيارات والمشاة بفضل الله تبارك وتعالى ثم بفضل ما هيأته لهم حكومة خادم الحرمين الشريفين وولى عهده من إمكانات في مختلف المجالات وفي مقدمتها شبكة الطرق السريعة الحديثة بما اشتملت عليه من أنفاق وجسور خصص بعضها للمشاة والبعض الأخر للسيارات.

595866_184447.jpg


وتابع الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا عملية تدفق الحجاج إلى منى. كما تابعها الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وجميع المسؤولين في الجهات ذات العلاقة بخدمة الحجيج. ووجه ولي العهد تعليماته للجهات المعنية ببذل أقصى الجهود لتوفير ما يحقق لضيوف الرحمن أداء مناسكهم في مزيد من اليسر والأمن والأمان. ويسهم أفراد قوى الأمن في تعزيز جهود رجال المرور في تنظيم حركة التصعيد وإرشاد ضيوف الرحمن ومساعدتهم والحفاظ على أمنهم وسلامتهم يساندهم في ذلك.

595866_184446.jpg


ووفقاً للتقارير فإن حركة السير تتسم بالسهولة واليسر بتوفيق الله عز وجل ثم بدقة التنظيم ورحابة الطرق التي تربط بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتعددها واستخدام التقنية الحديثة في تصميمها. فيما سادت المرونة والإنسيابية الحركة المرورية في مكة المكرمة رغم الكثافة الكبيرة التي تشهدها العاصمة المقدسة هذه الأيام من حجاج بيت الله الحرام في حين يسرت الطرق والأنفاق المخصصة للمشاة انسياباً ملحوظاً في الحركة المرورية. ورصد مندوبو وكالة الانباء السعودية في المشاعر المقدسة في جولاتهم الميدانية بمشعر منى ما أسهمت به وسائل النقل الحديثة من دور في خدمة ضيوف الرحمن فضلا عن سلامة المعلومات الإرشادية وتعاون الجهات المعنية في تقديمها للحاج بما يحقق راحته وخدمته على الوجه المطلوب.


595866_184443.jpg


وحسب التقارير الأولية من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة فإن عملية انتقال حجاج بيت الله الحرام تسير بدقة وانضباط ومرونة مع المتابعة المستمرة من جميع الأجهزة المعنية بخدمة ضيوف الرحمن التي تسهم في تحقيق النجاح لخطة تصعيد الحجاج. ولوحظ توفر جميع الخدمات التموينية والصحية والإرشادية على مختلف الطرق المؤدية إلى منى. واكتملت في منى جميع الخدمات والتسهيلات لضيوف الرحمن وفق ماهو مخطط له فأقيمت عشرات المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة والخدمات الطبية بالحرس الوطني والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي ومراكز هيئة الهلال الأحمر السعودي. كما أقيمت مراكز الاتصالات التي تربط الحاج بأهله وذويه في مختلف أنحاء العالم عبر الاتصالات الهاتفية والجوال والمكاتب البريدية.

أمير مكة المكرمة يعلن تجهيز أسطول نقل متكامل لخدمة الحجاج

مكة المكرمة : واس
أعلن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج أنه تم هذا العام تجهيز أسطول نقل متكامل لنقل الحجاج يضم ما يقرب من 20 ألف حافلة تمثل 17 شركة ومؤسسة وطنية تحت مظلة النقابة العامة للسيارات كما تم توفير وسائط النقل الجماعية الحديثة والمتنوعة من قطارات وحافلات لتسهيل تنقلات الحجاج بين مدن الحج والمشاعر المقدسة تتوفر فيها جميع اشتراطات السلامة والراحة والأمان .

ونوه بدعم واهتمام القيادة الرشيدة بنقل الحجاج وما وجده هذا القطاع كون نقل الحجاج أحد أهم الركائز الرئيسية لمنظومة خدمات الحج والحجاج فقد حظي هذا القطاع بتنفيذ بنيته التحتية الأساسية بشق الطرق والأنفاق وإقامة خطوط السكك الحديدية والجسور والكباري والمحاور والطرق الدائرية في عموم مدن الحج والمشاعر المقدسة والطرق المؤدية إليها.

وقال "إن المولى عز وجل شرّف هذه البلاد قادة ومواطنين بخدمة الأراضي المقدسة وقاصديها من الحجاج والمعتمرين وزوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم وتوفير مختلف سُبل الراحة والأمان لهم وتحقيق متطلباتهم من الخدمات الأخرى في مواقع تواجدهم بتوجيهات ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وبإشراف ومتابعة من الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا مفيدا أنه من منطلق حرص واهتمام الدولة واستشعارها بأهمية هذا القطاع المتعلق بخدمات الحجاج فقد سبق أن صدر قرار مجلس الوزراء بتشكيل الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة وعضوية وزير الحج ووزير النقل ومدير الأمن العام لتتولى هذه الهيئة من خلال القرارات التي تصدرها تنظيم وتطوير ومراقبة عمليات نقل الحجاج وإقرار اللوائح والأنظمة لتطوير هذا القطاع ".

وبين أمير منطقة مكة المكرمة أنه ينبثق عن الهيئة العليا للنقل لجنة تنفيذية لمراقبة نقل الحجاج تتابع تنفيذ ما يصدر عن الهيئة من قرارات وتوجيهات وتتابع الأعمال اليومية المتعلقة بهذا القطاع ومتابعة تطوير إجراءات وسُبل وسائط نقل الحجاج ودراسة تقارير اللجان الميدانية المنبثقة عنها وهي لجنة مشكلة من كبار المسئولين القياديين بالأجهزة المعنية بخدمات الحج ونقل الحجاج وتضم في عضويتها وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية لأعمال الحج و وكيل وزارة الحج رئيس اللجنة التنفيذية لمراقبة نقل الحجاج و وكيل وزارة النقل لشئون النقل ومدير الإدارة العامة للمرور وأمين عام الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج.

وأوضح أن هناك لجانا ميدانية وفنية تعمل مباشرة تحت إشراف ومتابعة اللجنة التنفيذية وهذه تشمل لجنة فنيه مكونة من كوادر وطنية فنيه متخصصة مهمتها الوقوف ميدانياً للتأكد من خضوع كل حافلات شركات نقل الحجاج للفحص الفني وفحص السلامة الخاص لحافلات نقل الحجاج لدى محطات الفحص الدوري المعتمدة بالمملكة وكذلك التأكد من استيفاء تلك الحافلات لكل متطلبات المشاركة في عمليات نقل الحجاج وفقاً للتعليمات بالإضافة لاستكمال أوراقها النظامية ووجود التأمين الشامل على الحافلة والسائق والركاب وذلك قبل إجازتها واعتمادها المشاركة في موسم حج كل عام لنقل الحجاج هذا بالإضافة لمتابعة أسلوب تخزينها في الشركات والتأكد من توفير جميع متطلبات السلامة والصيانة الدورية ومتابعة أوضاع السائقين والفنيين بمقار الشركات.

وأبان بأنه نظراً لأهمية المتابعة الميدانية للتأكد من سلامة أوضاع الحجاج وحُسن تقديم الخدمة لهم خلال مراحل تنقلهم على الطرق فإنه يتم سنوياً تشكيل لجان ميدانية لمراقبة عمليات نقل الحجاج تعمل على عموم الطرق بين مدن الحج وداخلها على مدار الساعة من بداية شهر ذي القعدة وحتى نهاية شهر محرم من كل عام تضم مندوبين من إمارة منطقة مكة المكرمة (وإمـارة منطقة المدينة المنورة في حدودها الإدارية) ووزارتي الحج والنقل والأمن العام ويتم دعمهم بموظفين موسميين فنيين وإداريين وتباشر عملها انطلاقا من مقارها الرئيسية في كل عام من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة وفي منطقة الأبيار بمنتصف طريق المدينة المنورة وفي مراكز الاستقبال والتفويج بمحافظة الجموم على الطريق المؤدي من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة) وتغطى تلك اللجان ميدانياً كامل مسار الطرق التي يسلكها الحجاج فيما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة ومحافظة جدة.

وأشار إلى أن هذه اللجان تستخدم لأداء عملها أسطول دوريات من السيارات الحديثة المجهزة بوسائل الاتصال اللاسلكي اللازمة وبعض الوسائل التحذيرية الضرورية على الطرق ومتطلبات الإسعافات الأولية العادية ويندرج ضمن مهام تلك اللجان التأكد من سلامة وراحة الحجاج خلال سفرهم بين مدن الحج ومراقبة أداء حافلات نقل الحجاج وسائقيها وورش الصيانة المتنقلة التابعة للشركات وتسجيل المخالفات والنواقص ومتابعة أداء الأجهزة التابعة للنقابة العامة للسيارات وإجراءات ترحيل الحجاج مع مؤسسات الطوافة والإدلاء واتخاذ كافة ما من شأنه تسهيل أمور الحجاج ومساعدتهم والعناية بهم خلال سفرهم.

وأشاد الأمير خالد الفيصل بالازدهار والنمو والتطوير الذي يشهده هذا القطاع حيث يتم سنوياً زيادة عدد الحافلات المشاركة في نقل الحجاج من خلال تأمين حافلات جديدة مبينا انه انضمت هذا العام شركتان جديدتان للعمل في نقل الحجاج إضافة إلى 120 حافلة جديدة كما قامت باقي الشركات بتأمين ما يزيد عن 1000 ألف حافلة جديدة انضمت لأساطيلها لخدمة الحجاج هذا العام بالإضافة لقيامهم بتأمين حوالي (5000) حافلة جديدة خلال الثلاثة الأعوام الماضية لتحديث وتعزيز أسطولها من الحافلات. وأفاد أمير منطقة مكة المكرمة أن هناك شبكة اتصالات لا سلكية مطورة يتم استخدامها من قبل الجهات المعنية بأمور نقل الحجاج خلال مراحل تنقلهم يتم استخدامها لمتابعة أعطال الحافلات واحتياجات خدمة الحجاج المسافرين كما أن هناك عدد 18 مركزا للمساندة الميدانية على الطرق بين مدن الحج تم تجهيزها بجميع المتطلبات اللازمة والآليات لإصلاح الأعطال البسيطة في الحافلات أو لاستبدال ما يتطلب استبداله منها ويتمركز بتلك المراكز أعداد كبيرة من الورش المتنقلة والفنيين المختصين بإصلاح أعطال الحافلات بكافة أنواعها ولمتابعة أوضاع عمليات نقل الحجاج بين المدن وفي المشاعر المقدسة.

وقال : إن من المخطط له هذا العام نقل ما يزيد عن مليون وثمانمائة ألف حاج بواسطة حافلات شركات نقل الحجاج من مساكنهم بمكة المكرمة (البالغ عددها حوالي 7000 مسكن) إلى مخيماتهم سواء بمنى أو عرفات خلال مرحلة التصعيد للمشاعر المقدسة مبيناً أن قطار المشاعر المقدسة الذي استكمل جميع مراحل تنفيذه يسهم هذا العام في نقل أكثر من 420 ألف حاج بين المشاعر المقدسة بينما يتم نقل باقي الحجاج بين المشاعر المقدسة بواسطة الحافلات بأسلوب النقل بنظام الرد والردين ونظام النقل الترددي موضحاً بأنه جاري العمل لاستكمال تصميم وتنفيذ المرحلتين المتبقيتين من مشاريع نقل الحجاج بالرحلات الترددية في أسرع وقت لتستكمل منظومة نقل كافة الحجاج في رحلة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بنظام الترددية وقطار المشاعر المقدسة.

وفيما يخص خدمات نقل الحجاج والمعتمرين الأخرى التي تشرف على دراستها وتنسيقها وتنفيذها الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج أوضح بأن الهيئة والأجهزة التنفيذية التابعة لها تحرص أشد الحرص على تقديم أفضل خدمات النقل للحجاج والمعتمرين خلال موسمي الحج والعمرة وتقوم من خلال الأجهزة التنفيذية التابعة لها بالتواصل والدراسة والتنسيق مع كافة الجهات المختصة كإدارة المرور وأمانة العاصمة المقدسة وإدارة الطرق والنقل وشركات النقل لتطوير وتنفيذ تلك الخدمات وتوفيرها للحجاج والمعتمرين وقاصدي المسجد الحرام لأداء الصلوات خلال تلك المواسم بما يكفل سهولة تنقلهم داخل مكة المكرمة ووصولهم بيسر للمسجد الحرام وعودتهم لوجهاتهم مفيدا انه شكلت لذلك لجان متخصصة تعمل على تنفيذ تلك الإجراءات ومراجعة الخطط بهدف تطويرها ومن ذلك لجنة تطوير ومتابعة النقل العام خلال موسمي الحج والعمرة ولجنة متابعة وتطوير خدمات النقل العام بين المشاعر المقدسة ومكة المكرمة ولجنة تطوير الخطط المرورية بمكة المكرمة خلال مواسم الحج ورمضان.

ونوه بما تحقق من نجاحات وإنجازات كبيرة خلال السنوات الماضية نتيجة تلك الجهود حيث تم تخفيض عدد المركبات الصغيرة التي كانت تدخل للمنطقة المركزية بمكة المكرمة وتتسبب في اختناق الشوارع وتعطيل الحركة المرورية وإعاقة حركة المشاة وتم الاستعاضة عنها بحافلات النقل العام ذات السعة العالية وفق مسارات محدده تخدم غالبية المواقع بمكة المكرمة كما تم وضع الخطط التي تم تنفيذها لوقوف سيارات المعتمرين والحجاج وقاصدي المسجد الحرام لأداء الصلوات في المواقف الخارجية كما خصصت الحافلات اللازمة لنقلهم من وإلى المسجد الحرام بكل يسر وسهولة وكذلك الحال بالنسبة للحجاج الذين يرغبون في أداء الصلوات في المسجد الحرام فقد تم تخصيص الحافلات الكبيرة اللازمة لنقلهم من مساكنهم إلى المسجد الحرام من خلال مسارات ومحطات نقل تم تجهيزها خصيصا لذلك الغرض ومعدلات أداء عالية تقارب نصف مليون حاج يومياً دون الآثار السلبية الناتجة عن كثرة المركبات في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام ما أدى إلى إتاحة الشوارع والساحات بالمنطقة المركزية وسهولة حركة المشاة حول المسجد الحرام.

وأكد أن جميع تلك الخطط والدراسات والإجراءات يتم مراجعتها سنوياً من خلال اجتماعات مكثفة على مدار العام بهدف تعزيز ما يتحقق من إيجابيات وتلافي ومعالجة ما يتم رصده من سلبيات بما يحقق تطوير الخدمات المقدمة لضيوف بيت الله الحرام خلال مواسم الحج والعمرة بإذن الله تعالى. وفي ختام تصريحه أكد أهمية وضرورة الحرص على بذل أقصى الجهود والإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن وتحقيق راحتهم ورفاهيتهم وسلامتهم وفقاً لتطلعات وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده. وتمنى لحجاج بيت الله الحرام طيب الإقامة في هذا الوطن الكريم سائلاً الله عز وجل أن يمّن عليهم بوافر الصحة والعافية وأن يتموا أداء مناسكهم وهم في أحسن حال وأن يعودوا بإذن الله لأهلهم ولبلادهم سالمين غانمين وهم يحملون أجمل الذكريات عن رحلة الحج المباركة

مسئول سعودى: سيتم إحالة الحجاج المخالفين للقضاء


mansour-alturkey.jpg


المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي



أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أن الحجاج غير النظاميين أو المتسللين لن يكتفى بإعادتهم عبر نقاط فرز الحجاج وحرمانهم من أداء الحج، ولكن سيتم إحالتهم إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام ثم إلى المحاكمة الشرعية.

وقال التركي، في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، إن هناك زيادة في عدد الحجاج القادمين من خارج السعودية بنسبة 84.1% إذ بلغت أعدادهم حوالى 9.1 مليون، وعدد حجاج الداخل من السعوديين حوالي 150 ألفا و475 حاجا ومن المقيمين حوالي 63 ألفا و495 حاجا ، وتمت إعادة نحو مائة الف مخالف لايحملون تصاريح حج.

وحول ظاهرة الافتراش والحلول المقترحة لها أكد اللواء التركي أنه يتم معالجتها وفق عدة محاور تبدأ بضبط مكاتب الحج الوهمية في المناطق وعبر القوة الخاصة التي تم استحداثها في المداخل الفرعية بالمشاعر المقدسة والتى تتعامل بحسم مع المخالفين، وكذا من خلال زيادة جرعات الوعي للحجاج.

وقال إن هناك تركيز مكثف على الإجراءات الوقائية داخل المشاعر، وخاصة منع نقل مواقد الغاز إلى المشاعر المقدسة حيث تكثر الخيام القابلة للاشتعال، بما يضمن بإذن الله السيطرة التامة المبكرة على الموقف.

وحول حركة المرور أوضح اللواء التركى: الكل شاهد الكثافة العالية في حركة المرور وخاصة على مداخل مكة المكرمة أو في المنطقة المركزية عند الحرم المكي والمشاعر المقدسة، وهناك انسيابية عالية في المرور على مداخل المشاعر المقدسة وفي داخلها وهذا مؤشر إيجابي ومشجع على وصول الرسالة التوعوية إلى حجاج الداخل والتزام الجميع بالتعليمات بمنع استخدام السيارات الصغيرة التي لا تزيد سعتها عن 25 راكبا من نقل الحجاج من مكة إلى المشاعر المقدسة.

ولي العهد السعودي يدعو لابقاء احتجاجات الربيع العربي خارج الحج


مكة (السعودية) (رويترز) - أكد ولي العهد السعودي الامير نايف بن عبد العزيز ال سعود يوم الثلاثاء استعداد المملكة لاستخدام "كافة السبل" لضمان مرور موسم الحج بسلام في ظل التغيرات الجارية بدول عربية أخرى والتوترات المتصاعدة مع ايران.

وبدأ ملايين المسلمين في التوافد على مدينة مكة لاداء مناسك الحج التي تبلغ ذروتها بوقفة عرفة السبت القادم.

وردا على سؤال في مؤتمر صحفي في مكة بشأن امكانية وقوع احتجاجات عنيفة اثناء الحج دعا الامير نايف الذي يشغل ايضا منصب وزير الداخلية الحجاج الى "ان يتناسوا هذه الامور."

واضاف ان "المملكة مستعدة لمواجهة كل الامور مهما كانت وستستخدم الطرق السلمية في معالجة اي حدث او فوضى وستضطر لمنعها اذا حدثت."

وجاء المؤتمر الصحفي عقب عرض عسكري شاركت فيه قوات مكافحة الشغب وقوات خاصة ودبابات يمكن للمملكة استدعاءها في حالة حدوث مكروه بموسم الحج.

وفي 1987 وقعت اشتباكات بين حجيج ايرانيين وقوات امن سعودية مما أدى الى وفاة مئات الاشخاص.

وفي الشهر الماضي اتهمت وزارة الداخلية قوى اجنبية -وهو تعبير يفسر بشكل واسع على انه يعني ايران- بتحريض افراد من الاقلية الشيعية في السعودية على شن هجوم مسلح على مركز للشرطة واصابة 11 من قوات الامن وثلاثة مدنيين.

وفي وقت لاحق من شهر أكتوبر تشرين الاول اتهمت الولايات المتحدة ايرانيين اثنين بالتامر لاغتيال السفير السعودي في واشنطن بدعم من طهران. ونفت ايران تلك الاتهامات.

الاتصالات السعودية تنفرد برفع قدرات شبكاتها للحج إلى 15 مليون مستخدم وجاهزة ليوم التروية
BandarAlGafari_2011_11_04.jpg


م.بندر القفاري نائب الرئيس لقطاع الشبكة
276% زيادة استخدام النطاق العريض في مكة والمشاعر المقدسة
إمكانيات كبيرة وفرتها الاتصالات السعودية لخدمة ضيوف الرحمن


أكد المهندس / بندر القفاري نائب رئيس الاتصالات السعودية لقطاع الشبكة جاهزية الاتصالات السعودية لاستقبال ضيوف الرحمن في مشعر منى اليوم الجمعة ، حيث يوافق مع يوم التروية ، وبدء إعمال الحج للملايين من ضيوف الرحمن ، ورصدت شبكات الاتصالات للجوال وخدمات النطاق العريض للشركة خلال اليومين الماضيين ارتفاع كبيرة في حجم حركة المكالمات مقارنة بالعام الماضي وصلت إلى 41 % مقارنة بالعام الماضي ، وذلك في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ، وأكثر من 276% لخدمات النطاق العريض السلكي واللاسلكي بمكة المكرمة والمشاعر ، كما واكب ذلك زيادة واضحة في حركة الرسائل القصيرة والوسائط ، وتفوق شبكات الاتصالات السعودية في مواجهة الزيادة التي وفرتها الشركة لهذا العام ، وفقاً لخبرتها ودراستها بشكل جيد لمعطيات حركة اتصالات الحجاج في كل عام .

جدير بالذكر إن الاتصالات السعودية تسخر جهودها لخدمة ضيوف الرحمن إيمانا منها بشرف خدمتهم، وتتميز خدماتها مصداقية وموثوقية تساهم في أداء حجاج بيت الله الحرام مناسكهم بكل يسر وسهولة، حيث رفعت الطاقة الاستيعابية لشبكات الجوال في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة مع موسم حج العام الحالي الى أكثر من 15 مليون مستخدم لخدمات الجوال ، وواصلت الشركة تفردها بتوفير التغطية الكاملة لمسار قطار المشاعر الممتد من منى إلى عرفات مرورا بمزدلفة ، وزيادة سعة الشبكة في منطقة المسارات المخصصة للقطار تلبية للكثافة الهائلة أثناء انتقال الحجاج بين المشاعر، ومواكبة للتشغيل المتوقع للقطار هذا العام بضعف عدد العام الماضي ، كما تم إنشاء محطات قاعدية للجوال لمحطات قطار المشاعر التسع بواقع محطة قاعدية واحدة لكل محطة قطار مزودة بطاقات استيعابية عالية ، وكذلك تمت تغطية جميع المنشآت الهامة داخل المشاعر مثل جسر الجمرات والفنادق بحلول داخلية لضمان جودة الخدمة.

ضع بصمتك في الحج -1- ::: الشيخ محمد العريفي


 
التعديل الأخير:
رد: تغطية : الحج 1432 2011

[ame="http://www.youtube.com/watch?v=gUNUVDmQseM&feature=relmfu"]http://www.youtube.com/watch?v=gUNUVDmQseM&feature=relmfu[/ame]


ضع بصمتك الحج ٢
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

يواجه المسؤولون في موسم حج هذا العام 3 تحديات رئيسة تتعلق بزحام المخيمات والافتراش والنظافة وذلك بعد تراجع المخاوف من رمي الجمرات على اثر انشاء جسر الجمرات الجديد الذي يدخل الخدمة بكامل طاقته هذا العام.
وقد برزت مشكلة زحام المخيمات بعد الزيادة الملموسة في اعداد الحجاج خلال الثلاثين عاماً الأخيرة بنسبة 100% تقريباً وذلك على الرغم من الحملات التوعوية والاعتمادات المالية الكبيرة.
وادى الى تفاقم الظاهرة محدودية سعة مشروع الخيام المقاومة للحريق، فوفقاً لحاتم قاضي وكيل وزارة الحج تبلغ سعة المشروع حوالى 1.4 مليون حاج على اقصى تقدير في حين يبلغ عدد الحجاج القادمين من الخارج حوالى 1.8 مليون اضافة الى 200 الف حاج من حجاج الداخل.
وادى هذا الوضع الى تقليص المساحة المحددة لكل حاج من 1.6م الى متر واحد فقط لاستيعاب الاعداد المتزايدة من الحجاج.
ويتطلع كثيرون الى عدة حلول للتغلب على هذه المشكلة من ابرزها سرعة اقرار مشروع البناء فوق سفوح الجبال في منى وكذلك نقل مقار العديد من الجهات الحكومية الى خارج المشاعر، فوفقاً لتقرير حاتم قاضي الذي استندت اليه جمعية حقوق الانسان في تقريرها العام الماضي عن اعمال الحج تبلغ المساحة المخصصة للمقار الحكومية حوالى اكثر من 376 الف متر مربع وهي مساحة كبيرة لو تم الاستفادة من نصفها لامكن استيعاب اعداد كبيرة من الحجاج خاصة القادمين من الخارج وفقاً لقرار منظمة المؤتمر الاسلامي 1000 حاج لكل مليون نسمة.
اما بالنسبة لمشكلة الافتراش، فان الامال لا تزال معقودة منذ اكثر من 10 سنوات لوضع حلول جذرية لهذه المشكلة التي تؤثر على تحركات الحجيج وسيارات الخدمات، وقد تعرض الحجاج الى حوادث نشل وسرقات.
ويفاقم من هذه الظاهرة اصرار الكثير من العمالة المقيمة على التسرب الى المشاعر من طرق جبلية حتى وصل عدد الحجاج المفترشين في موسم الحج الماضي قرابة 800 الف حاج.
ويتطلع الكثير من المسؤولين في امارة منطقة مكة المكرمة والقيادات الامنية الى نجاح النسخة الرابعة من حملة الحج عبادة وسلوك حضاري التي انطلقت هذا العام تحت شعار (لا تتعد على حقوق الاخرين) في الحد من تسرب الحجاج بدون تصريح الى المشاعر في ظل الغرامات المفروضة والتي تصل على اصحاب الحافلات الى 5 الاف ريال.
وقد برزت هذا العام اراء قوية للمفتي العام والمسؤولين في هيئة كبار العلماء ترى ان الحج بدون تصريح من خلال التحايل على الانظمة حرام شرعاً لان فيه مخالفة للتنظيمات التي وضعها ولي الامر من اجل صالح المسلمين.
مشكلة النظافة
يتذكر الكثير من العاملين في المشاعر المقدسة ازمة النظافة في العام الماضي نتيجة المتاجرة في تأشيرات عمال النظافة، حيث تبين ان نسبة كبيرة من العمالة تركت اعمال النظافة وتوجهت الى الحج مما فاقم من مشكلة النظافة بصورة ملموسة رغم ما يمثله ذلك من مخاطر على الاصحاح البيئي وسلامة الحجاج. وعلى الرغم من التحقيقات التي تم الشروع فيها منذ وقت مبكر الا انها لم تنته بعد وفقاً لامين العاصمة المقدسة د.اسامة البار وكان من المفترض ان يتم حسمها بشكل عاجل حتى يكون ذلك رادعاً لمن يستغل الحج من اجل المتاجرة بالتأشيرات لتحقيق مصالح شخصية ضيقة له وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها امانة العاصمة المقدسة لاحتواء المشكلة في المشاعر الا ان كمية النفايات المنتجة يومياً تفوق قدرة السيارات والضواغط على الاستيعاب. ولازالت امانة العاصمة المقدسة تأمل اقرار وزارة المالية لمشروعها الجديد للتخلص من النفايات اوتوماتيكياً. ويزيد من مخاطر مشكلة النظافة ان الافتراش لم يعد مقتصراً على منطقة واحدة في منى بل امتد ليشمل كافة الشوارع والساحات تقريباً ويشارك في تنفيذ خطة النظافة في المشاعر هذا العام اكثر من 22 الف عامل و6 الاف معدة وسط دعوات لضرورة الاستعانة بالسيور الكهربائية للتخلص من النفايات بشكل مباشر دون الحاجة لانتظار تحرك الحاج لجمعها والتخلص منها بشكل مباشر.
حاتم قاضي: استيعاب أعداد تفوق التوقعات في المشاريع التطويرية للحجاج
قال حاتم قاضي وكيل وزارة الحج لـ(المدينة) ان المشاريع التطويرية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تحظى بأولوية مطلقة لدى صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية.
واوضح قاضي ان هذه المشاريع تستهدف رفع الطاقة الاستيعابية لمنى لتستوعب اعداداً متزايدة من الحجاج بما يتوافق مع الزيادة المطردة في اعداد المسلمين.
وتوقع ان تستوعب هذه المشاريع اعداداً تفوق التوقعات من الحجاج لافتاً الى ان جميع الخيارات المطروحة لازالت تدرس لدى الجهات المعنية.
وبين ان من بين المقترحات التوسع في البناء على سفوح الجبال او بناء المزيد من العمائر السكنية وكذلك اطلاق مشروع الخيام متعددة الأدوار.
واوضح ان المشاريع التطويرية لم تتوقف للحظة واحدة في المشاعر المقدسة لافتاً الى ان المشاريع التي ستشهدها منى والمشاعر بشكل عام تأتي وفق المخطط العام لإعادة اعمار مكة المكرمة والذي تبلغ تكلفته اكثر من 80 مليار ريال.
ورأى قاضي ان حكومة خادم الحرمين الشريفين ترحب بخدمة ضيوف الرحمن وتسهر على راحتهم ليل نهار بدون ادنى مقابل سوى نيل رضا الله سبحانه وتعالى ثم شرف خدمتهم.
وحيا قاضي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على جهوده الدؤوبة في خدمة ضيوف الرحمن لافتاً في هذا السياق إلى مشروع توسعة الحرم المكي الذي يستوعب اكثر من 1.2 مليون مصل.
أمانة العاصمة المقدسة: ترتيبات لضمان عدم تسرب عمال النظافة للحج
كشف مصدر في أمانة العاصمة المقدسة ان وكالة الخدمات خصصت 8500 عامل و700 معدة و27 ألف حاوية للنظافة في المشاعر مؤكداً اتخاذ كافة الترتيبات لضمان التزام العمال باعمالهم في نقل النفايات اولاً باول وعدم تسربهم الى الحج. واشار الى بدء اعمال النظافة في المشاعر منذ وقت مبكر، بعد تقسيمها الى 27 منطقة منها 23 منطقة في منى و3 مناطق في مزدلفة ومنطقة واحدة في عرفات.
ولفت الى وجود 121 مخزناً ارضياً لتخرين النفايات ، و1000 صندوق ضاغط سعة الواحد 10 أطنان تقريبا فضلاً عن 27000 حاوية بجميع الأحجام فيما يصل عدد العاملين من العمال في المشاعر الى 8500 عامل ، ويبلغ عدد موظفي الامانة حوالى 3600 موظف بالإضافة الى الموظفين الموسميين الذين تستعين بهم الأمانة في موسم الحج.
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

ضبط مركز كيلوا 9 بطريق الهجرة (آخر مركز يتم فيه التشييك على الحجاج)، أكثر من 200 تصريح حج مزوربحوزة خادمات يعملن في المدينة المنورة. وقامت الجهات الأمنية بإعادة الحافلة التي تقل الخادمات الحاجات من المدينة المنورة وتم إنزالهن في حي الإجابة بموقع مكتب صاحب الحملة التي استلم من كل خادمة 3000 آلاف ريال، وقامت كل خادمة بالاتصال على كفيلها لكي يأتي ويأخذها من حي الإجابة.
وتجمعت الخادمات برفقة كفلائهن أمام مكتب الحملة المقفل واتصلوا على جميع الأرقام التي في سند استلام المبلغ منها المقفل ومنها الذي لا يرد عليها .وحضرت الدوريات الأمنية لفك التجمع حيث وصل عدد المتضررين في عملية النصب لأكثر من 200 خادمة .
من جهة أخرى اتصلت «المدينة» على مدير فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة محمد البيجاوي الساعة السابعة وعشر دقائق من مساء أمس، وتم التحدث معه وأثناء طرحنا للقضية انقطع الخط بيننا وأعدنا الاتصال عدة مرات من مكتب المدينة ومن الجول الخاص ولكن لم يرد على الاتصالات.
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

أكد اللواء سعد الخليوي قائد قوة إدارة تنظيم المشاة في المشاعر المقدسة أن خطة إدارته لحركة السير في طرق المشاة المختلفة في المشاعر المقدسة تتميز بالمرونة والتكيف مع المستجدات. وشدد على منع الإفتراش والتحكم في تدفق المشاة والمحافظة على اتجاهات السير في اتجاه واحد.
وأوضح العقيد الخليوي أن القوة في خطة هذا العام استحدثت تشكيلات جديدة لتضفي فاعلية في تنفيذ عملها منها توزيع القوى البشرية المشاركة في تنظيم المشاة توزيعاً دقيقاً بحيث يكون لذلك التوزيع نمطان مختلفان الأول يركز على منع الافتراش والثاني يعنى بالتحكم في حركة المشاة وسيرهم في الاتجاه الواحد. وأكد ربط نظم المعلومات بالكاميرات المنتشرة في مشعر منى بهدف إعطاء معلومات عن حجم التدفق الحركي في الطرقات المؤدية إلى جسر الجمرات من أجل اتخاذ القرار المناسب لافتاً إلى إحلال وسائل الاتصال الحاسوبية ورصد جميع الحوادث في الميدان ومعالجتها في أسرع وقت بعد تحديد موقع كل فرد مشارك في تنظيم المشاه ومعرفة ما اذا كان على رأس العمل أو في فترة راحة. وأشار الخليوي إلى أن عدد القوى العاملة المشاركة في تنظيم خطة المشاة يبلغ ثمانية آلاف فرد من مدن تدريب الأمن العام لافتاً إلى إضافة قوة جديدة هذا العام على الطريق المؤدي إلى الحرم من خلال طريق المشاة المظلل ولفت إلى تطبيق أكثر من 23 خطة طوارئ لتفادي الزحام، ومنع الافتراش على الطرق المؤدية إلى ساحات الجمرات.
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

54124.jpeg

ضبط رجال الأمن بمركز شرطة جمرة العقبة لصاً في العقد الثالث من جنسية عربية بتهمة سرقة محفظة وجوال حاج وفتح رجال الأمن محضرا للتحقيق مع المتهم تمهيدا لإحالته على الفور لمكتب التحقيق والادعاء العام بمقر المخيم ومنه إلى القاضي الميداني لإصدار الحكم بحقه واستكمال الأنظمة المتبعة بحقه، إذ تصدر الأحكام بحق المتهمين في منى خلال يوم أو يومين على الأكثر.
ad9999.jpg



كشف قائد قوات الجوازات في الحج العميد عائض اللقماني عن إعادة أكثر من 49,900 حاجا لا يحملون تصاريح في مداخل مكة المكرمة البالغ عددها 14 مدخلاً، وكذلك إعادة 32,000 حاج من مخارج المدينة المنورة لنفس السبب، بالاضافة إلى 499 حاجاً تم إعادتهم من مداخل المملكة، لأسباب مختلفة أكثرها تزوير التأشيرة الموسمية وعدم تطابق المعلومات المدخلة في النظام مع الشخص الراغب في الدخول، مبينا أن العمل بدأ في مداخل مكة من أول شهر ذي القعدة وينتهي صباح يوم العيد.
وأوضح اللقماني أنه تم القبض على 285 حاجا يحملون تصاريح مزورة في مدخل السيل منهم سعوديان، وكذلك القبض على 380 عاملة منزلية من جنسيات آسيوية يرافقهن 4 سعوديين في 10 باصات في مخرج المدينة المنورة قاصدين مكة لآداء الحج يحملون تصاريح حج مزورة، وتم التحفظ على السعوديين لاتخاذ الإجراءات اللازمة معهم . وذكر اللقماني أنه تم القبض على 1175 شخصا بتهمة نقل أشخاص يحملون تصاريح حج مزورة، مشيرا أن مخالفة نقل شخص لا يحمل تصريح حج قيمتها 10,000 ريال سعودي على الشخص الواحد، وإن تكررت تتم فوراً مصادرة السيارة ومن ثم إحالته لإدارة الوافدين لعرضه على اللجنة المشكلة لهذا الغرض .
وفي رده على سؤال «المدينة» حول تسلل الحجاج من خلف مراكز التفتيش في المناطق الترابية، قال العميد عائض نحن مسؤولون عن المراكز الـ 14 التي تؤدي لمكة المكرمة أما غير ذلك فهو مسؤولية المجاهدين التابعين للأمن العام بحكم الاختصاص ، مشيراً أن المهام والأدوار متكاملة بين جميع الإدارات و القوات التابعة للأمن العام سواء كانت الجوازات او الدفاع المدني أو المجاهدين وغيرهم من الإدارات . جاء ذلك خلال زيارة « المدينة « لنقطة تفتيش الشميسي عصر الأمس ووقفت على عمل إدارة الجوازات في النقطة، في الوقت الذي كان فيه الزحام في أشده و رجال الجوازات يعملون في جميع المسارات ، وفي كل مسار يقف رجل من الجوازات وآخر من أمن الطرق وآخر من مصلحة الإحصائات العامة والمعلومات بعدد 6 مسارات . وقال رئيس مركز إحصائات الحج إبراهيم الحميزي: دورنا في نقطة الشميسي رصد حركة الحجاج الداخلين من مدخل الشميسي سواء كانوا سعوديين أو غير سعوديين ومن نشر البيانات كاملة بعد انتهاء موسم الحج لهذا العام
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: تغطية : الحج 1432 2011

مشاركة الأخ
أبوجوهره

استأذن الأخوه والأداره بفتح موضوع عن الحج
حيث أن المملكه تقوم بعمل جبار لايظهر لأحد ولايعلمه أحد الا من حج
وذلك بسبب اعلامنا المقصر
أتمنى من الأخوه اثراء الموضوع خلال الفتره القادمه
حيث أني في الحج وسأسافر بعد ساعات تقبل الله مني ومنكم صالح الأعمال
أتمنى عرض مجهود الحكومة
أمنياً وعسكريا
وصحياً
ومن ناحية النظافة ياخوان نروح منى الى عرفه والاف الأطنان من المخلفات ونعود يوم العيد ومنى انظف من قبل اتمنى يظهر مجهود بلدنا للمسلمين والذي شرفنا الله بخدمتهم
اتمنى يوم بيوم للاسف اني مشغول بشده ولا كان رفعت لكم صور
ياأخوان احج منذ 14 سنه والله المجهود المبذول لايصدق
من انظمة ادارة الحشود والمراقبة وووو
ولاننسى القطار اضخم قطار في العالم من ناحية الطاقه حيث تجاوزنا اليابان والصين

http://www.youtube.com/watch?v=e-ek3Er1U_M






خطط خاصة لمواجهة أي عمل يعكر صفو الحج
sharemail.png
email.png


أكد قائد قوات أمن الحج اللواء ناصر العرفج على اكتمال استعداد قوات الأمن لأي حدث طارئ، كاشفا النقاب عن وجود خطط خاصة لمواجهة أي حدث يعكر صفو وأمن الحج، مفيدا أنه تم تجنيد مائة ألف عنصر أمن مجهزين و50 ألف عنصر احتياطي كقوة مساندة، مؤكدا أن الجميع على أهبة الاستعداد.
وقال العرفج لـ «عكـاظ»، «من أهم مرتكزات خطط الحج منع أي حدث يؤدي لتعكير صفو الحج، وهناك خطط كثيرة وكبيرة وضعت من أجل ذلك».
وشدد العرفج على منعهم لأي عمل يعكر صفو الحج سواء من ناحية الإخلال بالأمن أو من الناحية الجنائية أو مخالفة التعليمات التي وضعت في الحج أو القيام بأعمال مخلة في المشاعر.
مؤكدا على أن الخطط وضعت حتى يؤدي الحاج نسكه بسهولة ويسر وأمان دون أن ينغص عليه أي عمل يخدش قدسية المكان والزمان.
ولفت العرفج إلى أن الخطط شملت كافة التخصصات في ما يتعلق بحفظ الأمن، واتخاذ الإجراءات الاحترازية التي تتنافى مع شعائر الحج، مشيرا إلى أن الخطط تشمل النواحي الجنائية كحماية الحجاج من النشل والحفاظ على ممتلكاتهم، إضافة لما يتعلق بموضوع المخالفات المرورية ونقل المخالفين ومنع السيارات غير المصرحة من الدخول إلى مكة المكرمة والمشاعر ومتابعة ما يصدر من تعليمات وتطبيقها على أرض الميدان.
وأكد العرفج على وجود خطط خاصة تتعلق بجوانب الإخلال بالأمن وإثارة القلاقل والشغب سيتم تنفيذها للحد من حدوث ما يعكر أمن الحج.
ولفت العرفج لوضع قيادة خاصة مدعومة بالآليات للتحكم ومنع دخول المخالفين والسيطرة على جميع منافذ مكة المكرمة والمشاعر. وأشار قائد قوة أمن الحج إلى تنفيذهم عددا من التجارب الوهمية لاختبار الاستعدادات بشكل عملي والوقوف عليها، مشددا على أنهم على أهبة الاستعداد لمواجهة أي طارئ وجميع القوات جاهزة.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: تغطية : الحج 1432 2011

وهذا بث حى لمناسك الحج من اليوتيوب
[ame]http://www.youtube.com/watch?v=M6mDdfFnna0&feature=featured[/ame]
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

وهذا بث حى لمناسك الحج من اليوتيوب

شكرا على الاضافة

<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<

54033.jpeg


تقرر تسيير 288 رحلة بقطار المشاعر خلال خطة التصعيد والنفرة إلى عرفات. وكشف المهندس عبدالوهاب الغامدي مستشار تصميم المشروعات بالمشاعر المقدسة لـ»المدينة» عن البدء في تنفيذ دراسات خطي القطار الشمالي والوسط بالمشاعر المقدسة بعد الإطلاع على نتائج عمل الخط الجنوبي الحالي الذي اكتملت جميع مراحله خلال حج هذا العام، وأكد أن أي مشروع تتم الموافقة عليه يطرح بمناقصة عامة.
وقال الغامدي إن نتائج نجاح قطار الخط الجنوبي الحالي تعتمد على مؤسسات وشركات الطوافة والتزامهم بالأوقات والمواعيد المحددة للتفويج والتي تم إبلاغهم بها مسبقاً، وأكد نجاح تجربة القطار بنسبة 100% في العام الماضي. وتوقع مستشار تصميم المشروعات بالمشاعر المقدسة النجاح لقطار الخط الجنوبي، لاسيما بعد اكتمال جميع المراحل النهائية التي تستهدف نقل نصف مليون حاج. وأكد عبدالوهاب الغامدي أن مشروع إنشاء المباني على سفوح جبال منى في مراحله النهائية.
ونفى الغامدي أن يكون العمر الافتراضي لمخيمات الحجاج بمنى قد انتهى، مشيراً إلى أن فكرة تعدد أدوار المخيمات بمنى هي الفكرة الرئيسة التي سبقت البناء على سفوح الجبال، وأكد أن هيئة تطوير مكة المكرمة تدرس حالياً أيهما الأجدر بالتنفيذ. وكشف الغامدي عن الجدول الزمني لقطار المشاعر وعدد الرحلات التي سيقوم بها.
وقال إن خطة التصعيد إلى عرفات ستبدأ في الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة العاشرة من صباح غد السبت، مشيراً إلى أن عدد رحلات التصعيد إلى عرفات يبلغ 144 رحلة.
وأضاف مستشار تصميم المشروعات أن القطار سيعود إلى الخدمة الساعة الخامسة والنصف من عصر يوم التاسع لنفرة الحجيج إلى مشعر مزدلفة وسيتم تسيير 144 رحلة حتى الساعة الـ11.30 مساء. وأكد الغامدي أن فكرة السائق الآلي مطبقة في كل دول العالم، مستبعداً حدوث أي مشاكل قد تواجه القطار خلال سيره، لاسيما وأن غرفة التحكم الرئيسة هي التي تتحكم في سير القطار من خلال التقنية العالية وتواجد مراقبي الطوارئ في كابينة القطار.
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

القوات الجوية تبدأ مهام عملها في الحج
%20الجويه%20تبدأ%20مهام%20الحج.jpg


%20الجويه%20تبدأ%20مهام%20الحج2.jpg

بدأت القوات الجوية اليوم مهمتها لحج عام 1432هـ بمشاركة عدد من الطائرات العمودية لمساندة وزارة الداخلية وقطاعات الأمن في مراقبة تحرك الحجاج بين المشاعر المقدسة وكذلك الجهات الأخرى المعنية بخدمة الحجاج كوزارة الحج ووزارة الثقافة والإعلام ووزارة الصحة .
وأكد مساعد قائد قائد قاعدة الملك فهد الجويه بالقطاع الغربي اللواء الطيار الركن عبدالله بن محمد حومان القرني لجميع المشاركين أن الهدف الرئيسي من المشاركة هو تحقيق الأمن والسلامة لحجاج بيت الله الحرام من خلال الاستعداد والتهيؤ لمواجهة أي مخاطر محتملة قد تؤثر على سلامة وامن الحجاج منذ لحظة وصولهم لأداء مناسك الحج حتى لحظة مغادرتهم منطقة المشاعر .



من جهته قال قائد مهمة حج هذا العام العقيد الطيار الركن فهد بن محمد ين غزلان البقمي " أنه ولله الحمد لايوجد أي عوائق في ظل ماوفرته الدولة من دعم للقوات المسلحة عامة والقوات الجوية بصفة خاصه " .
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

مشكور على مجهودك أخي العزيز

وسأسعى لإضافة بعض الاخبار قريباً

واستغرب عدم وجود تفاعل مع الموضوع

لو كان صاحب الموضوع مراقب لكان الاعضاء قد اتخموه من المشاركات ..
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

مشكور على مجهودك أخي العزيز

سأسعى لإضافة بعض الاخبار قريباً

واستغرب عدم وجود تفاعل مع الموضوع
..

شكرا لك
انتضرك

.........................................................................................







أكد اللواء سعد الخليوي قائد قوة إدارة تنظيم المشاة في المشاعر المقدسة أن خطة إدارته لحركة السير في طرق المشاة المختلفة في المشاعر المقدسة تتميز بالمرونة والتكيف مع المستجدات. وشدد على منع الإفتراش والتحكم في تدفق المشاة والمحافظة على اتجاهات السير في اتجاه واحد.
وأوضح العقيد الخليوي أن القوة في خطة هذا العام استحدثت تشكيلات جديدة لتضفي فاعلية في تنفيذ عملها منها توزيع القوى البشرية المشاركة في تنظيم المشاة توزيعاً دقيقاً بحيث يكون لذلك التوزيع نمطان مختلفان الأول يركز على منع الافتراش والثاني يعنى بالتحكم في حركة المشاة وسيرهم في الاتجاه الواحد. وأكد ربط نظم المعلومات بالكاميرات المنتشرة في مشعر منى بهدف إعطاء معلومات عن حجم التدفق الحركي في الطرقات المؤدية إلى جسر الجمرات من أجل اتخاذ القرار المناسب لافتاً إلى إحلال وسائل الاتصال الحاسوبية ورصد جميع الحوادث في الميدان ومعالجتها في أسرع وقت بعد تحديد موقع كل فرد مشارك في تنظيم المشاه ومعرفة ما اذا كان على رأس العمل أو في فترة راحة. وأشار الخليوي إلى أن عدد القوى العاملة المشاركة في تنظيم خطة المشاة يبلغ ثمانية آلاف فرد من مدن تدريب الأمن العام لافتاً إلى إضافة قوة جديدة هذا العام على الطريق المؤدي إلى الحرم من خلال طريق المشاة المظلل ولفت إلى تطبيق أكثر من 23 خطة طوارئ لتفادي الزحام، ومنع الافتراش على الطرق المؤدية إلى ساحات الجمرات.
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

موضوع رائع وتغطيه ممتازة ولو فيه تقييم كان قيمتك

شكرا لك

بدال التقيم شارك 50 مشاركة ههههه
.......................................................................................................................................



الحج عرفة.. و60% من حجاجنا ينتقلون بقطار المشاعر ..والأمير نايف: رقم قياسي للحجاج من خارج السعودية

240428-new2.jpg


فيما أعلن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز عن رقم قياسي للحجاج من خارج السعودية بلغ 1.828.195 حاجا، أكد نائب رئيس بعثة الحج د.مطلق القراوي في اتصال هاتفي مع «الأنباء» أن القسم الأكبر من حملاتنا توجه إلى منى أمس، مشيرا إلى ان أكثر من 60% من حملات الحج الكويتية ستنتقل من عرفات إلى المزدلفة عبر قطار المشاعر، وأوضح ان بعثة الحج وفرت مخيما كبيرا مفتوحا بالقرب من المحطة رقم 2 في المزدلفة وتم فرشه بالسجاد والأرائك وثلاجات العصائر والحمامات لخدمة حجاج بيت الله الحرام من الكويت.

وبقلوب خاشعة يتوجه ملايين المسلمين اليوم الى صعيد عرفات الله لتأدية الركن الأعظم في الحج لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «الحج عرفة» طمعا في مغفرة رب العزة وان يعودوا من حجهم كيوم ولدتهم أمهاتهم.

وللاطمئنان على أوضاع ضيوف الرحمن من الكويت أكد نائب رئيس بعثة الحج د.مطلق القراوي في اتصال مع «الأنباء» من مكة المكرمة ان جميع حجاجنا بخير، ولله الحمد، حيث توجه القسم الأكبر من الحملات إلى منى ضحى أمس بينما توجه عدد من الحملات إلى عرفات مباشرة.

وعن عملية نقل الحجاج اليوم من عرفات إلى المزدلفة وترتيب بعثة الحج والتنسيق مع مختلف الحملات لتيسير أمور الحجاج اليوم قال القراوي «أكثر من 60% من حملات الحج الكويتية ستنتقل من عرفات إلى المزدلفة عبر قطار المشاعر»، مشيرا إلى ان بعثة الحج وفرت مخيما كبيرا مفتوحا بالقرب من المحطة رقم «2» في المزدلفة وتم فرشه بالسجاد والأرائك وثلاجات العصائر والحمامات لخدمة حجاج بيت الله الحرام من الكويت.

وأشار إلى ان هذا المخيم بدأ العمل به العام الماضي لكن تمت توسعته وتطويره وفرشه بشكل متميز هذا العام للوقوف على راحة ضيوف الرحمن.

وأشار د.القراوي إلى ان حجاج الحملات الكويتية سيصلون مزدلفة مع صلاة العشاء وفي الساعة 12 مساء سيتوجه بعضهم لرجم الجمرات بينما سيتوجه آخرون الى الحرم، مشيرا الى ان جميع الترتيبات تسير بسهولة ويسر بفضل الله وجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين.

وعما إذا كانت هناك أي مشاكل صحية بين الحجاج من الكويت أكد القراوي ان النظام الطبي الجديد المطبق هذا العام بتجهيز كل حملة عيادات خاصة في الحملة تضم طبيبا وممرضا للرجال وطبيبة وممرضة للسيدات وتوفير غرف ملاحظة خفف الضغط على العيادة المركزية هذا العام بشكل كبير.
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

الهباش:محررو غزة يغادرون للحج الليلة وتأمين سفر المحررين المبعدينغزة - مكة المكرمة - وفد معا زهير الشاعر واحمد غباين- اعلن وزير الاوقاف للشؤون الدينية رئيس بعثة الحج الفلسطينية في مكة المكرمة محمود الهباش، انه تم تأمين سفر الاسرى المحررين المبعدين الى كل من قطر وسوريا وتركيا.

واكد الهباش ان طائراتهم اقلعت وانهم في طريقهم الى مكة المكرمة لاداء مناسك الحج قبل الدخول في الموعد الشرعي، حيث ان يوم غد السبت هو يوم عرفة وهو الركن الاعظم في الحج.

دعا وزير الأوقاف والشؤون الدينية محمود الهباش، الأسرى المحررين من قطاع غزة المشمولين ضمن مكرمة خادم الحرمين الشريفين الخاصة، للتوجه إلى معبر رفح قبل منتصف الليلة "الجمعة - السبت" استعدادا للسفر للديار الحجازية لأداء مناسك الحج.

وبين الهباش في تصريح له، مساء اليوم الجمعة من مكة المكرمة، أن الطائرة الخاصة بالأسرى المحررين ستقلع من مطار القاهرة الدولي ما بين الساعة الثامنة إلى العاشرة من صباح يوم غد السبت.

وأوضح أن الجوازات تم تأشيرها وهي في طريقها الآن إلى معبر رفح وستصل في حدود الساعة الحادية عشر مساء الليلة، ليتسلمها الأسرى من المعبر، ثم التحرك مباشرة إلى مطار القاهرة الدولي.

وأكد الهباش أنه تم التنسيق مع الأخوة المصريين لدخول الأسرى المحررين إلى معبر رفح بكل سهولة وسرعة ويسر.

وبدوره، قال ماهر أبو صبحة مدير عام المعابر بوزارة الداخلية بالحكومة المقالة لـ "معا" اننا تفاجئنا بإصدار تأشيرات سفر "فيزا" لـ 262 جوازا من اصل 295 جواز فقط، مشيرا ان الاسرى المحررين بدأوا بالوفود الى معبر رفح البري.

وكان ابو صبحة قال في وقت سابق لـ"معا" انه تم تجهيز جوازات الأسرى المحررين في غزة والبالغ عددهم 295 جوازا، فقد تم تجهيز 270 من رام الله فيما سيتم ترتيب إجراءات الباقين من غزة لأنهم من القدس.

من جهته قال وكيل وزارة الأسرى والمحررين في رام الله زياد أبو عين في تصريحات صحفية إن طائرة خاصة على نفقة خادم الحرمين ستكون موجودة في العريش لنقل الأسرى المحررين من قطاع غزة إلى السعودية لأداء مناسك الحج.

وكان وزير الأوقاف والشؤون الدينية محمود الهباش أعلن أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أصدر توجيهاته بإعطاء مكرمة ملكية بالحج لأسرى صفقة التبادل التي جرت في منتصف الشهر الماضي والبالغ عددهم 477 اسيرا.
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

ممتاز
استمر بارك الله فيك
عساها اجر من الله باذن الله

شكرا لك وواصل اخي
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

ممتاز
استمر بارك الله فيك
عساها اجر من الله باذن الله

شكرا لك وواصل اخي

آمين
أرجو تثبيت الموضوع

....................................... ........................................................


قطار الحرمين ينقل 272 ألفاً في الساعة
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

3 ملايين حاج يبدأون التروية اليوم


a5b831d9-f1cc-4c48-b8b7-4f756afef3e9_main.jpg
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

يبدأ حوالي ثلاثة ملايين حاج اليوم التوجه إلى مشعر منى، القريب من مكة المكرمة، غرب السعودية لقضاء يوم التروية والمبيت في الخيام اقتداء بالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) الذي فعل ذلك قبل أكثر من 1400 عام.
يمضي الحجاج هذا اليوم في منى يجمعون صلاة الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء، قبل التوجّه غدا (السبت) للوقوف بعرفات، الركن الأساسي من الحج.
ينفر الحجاج بعد مغيب شمس يوم عرفة إلى مزدلفة، ليقضوا بها الليل في العراء ويجمعون الجمرات استعدادا لرمي جمرة العقبة الكبرى في يوم النحر، وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك (الأحد المقبل).
وبعد رمي جمرة العقبة الكبرى والحلق أو التقصير يتحلل الحجاج بذلك «التحلل الأصغر» وينحرون هديهم، وبالطواف ببيت الله العتيق طواف الإفاضة وهو من أركان الحج يتحلل بذلك الحاج التحلل الأكبر.
يقضي الحجاج يومين من أيام التشريق للمتعجل، وثلاثة أيام لغير المتعجل بمنى لتنتهي بذلك مناسك الحج في رابع أيام العيد ليبدأ الحجاج بعدها رحلة العودة إلى ديارهم، أو زيارة الأماكن المقدسة الأخرى.

قطار الحرمين
من جهة أخرى، انطلقت فجر أمس أولى رحلات قطار الحرمين، بمرحلته الأولى، بكامل طاقته الاستيعابية البالغة 72 ألفا في الساعة من حجاج الداخل والخليج وحوالي 200 ألف من دول جنوب آسيا.
وقال فهد أبوطربوش مدير عام مشروع القطار لوكالة «فرانس برس» إن «القطار مخصص العام الحالي لحجاج الداخل ودول الخليج، بالإضافة الى 200 ألف من حجاج جنوب آسيا»، لافتا الى انه «سيكون متاحا لجميع الحجاج النظاميين كامل أيام التشريق».
وتابع ان «بداية الانطلاق هذه ستكون لخدمة المشغلين والاجهزة الحكومية ومؤسسات الطوافة وحجاج الداخل وتنقلاتهم في المشاعر»، مشيرا الى «تخصيص تذاكر مخفضة لهم بخمسين ريالا (13 دولاراً) فقط».
وحدّت التدابير التي اتخذتها السلطات السعودية من المساحات المخصصة للمبيت في مشعر منى ومن أعداد القادمين، بما لا يقل عن %10.
وقد بدا العام الماضي تشغيل مترو المشاعر للربط بين مكة المكرمة ومنى وعرفة ومزدلفة، وهو يمتد على مسافة 18 كلم، ويبقى استخدامه مقتصرا على الحجيج العرب والخليجيين، نظرا لقرب محطاته من مخيماتهم.
وأوضح أبوطربوش أن «القطار في مرحلته الحالية سينقل نصف مليون حاج خلال ست ساعات من مشعر منى، مرورا بمزدلفة وصولا الى عرفة، إضافة الى نقل مليون حاج أيام التشريق».
واضاف «يتوقف القطار في تسع محطات في كل مشعر ثلاث منها، ترتفع عن الأرض، طول الواحدة منها 300 متر، يتم الوصول اليها بواسطة منحدرات للدخول والخروج منفصلة، بالإضافة الى سلالم متحركة ومصاعد كهربائية».
وتوقع أبوطربوش ان «يؤدي تشغيل القطار الى الاستغناء عن ثلاثين ألف سيارة من شبكة الطرق داخل المشاعر كانت تستخدم من قبل حجاج الداخل والخليج والحجاج الواصلين من الخارج بطريق البر».
وتابع: إن «تنظيم الرحلات وخدمات النقل يتناسب مع الاستخدام في اوقات الذروة، التصعيد والنفرة، بنظام مجموعات من ثلاث محطات مغادرة الى ثلاث محطات وصول. اما باقي الاوقات فيتم العمل بنظام المترو العادي اي التوقف في كل المحطات».

بعثة الحج
من جهة أخرى، علمت  ان بعثة الحج الكويتية اجتمعت مع أصحاب وممثلي حملات الحج لشرح خطة المناسك، سواء المرورية أو آلية قطار المشاعر، كما تم تقديم الخدمات الطبية لجميع الحملات.
وأكد المصدر أن البعثة كثّفت اللجان لاستقبال الحجاج برا وجوا، وذلك كنوع من توفير سبل الراحة لهم وتوفير المساعدات لهم فور وصولهم، وتذليل العقبات التي من المحتمل أن تواجههم، حيث إن بعثة الحج الكويتية تعاقدت مع إحدى الشركات السعودية لتأجير سيارات تابعة للبعثة بقيمة 15 ألف دينار كويتي.
من جانبه، أكد وكيل وزارة الأوقاف رئيس بعثة الحج د. عادل الفلاح أن تبادل الخبرات والزيارات بين بعثات الحج ضرورة مهمة لتطوير الأداء وتحسين الخدمة المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، وهذا المقصد الأسمى والأهم من التجمع العالمي لحجاج بيت الله الحرام لأداء هذه الشعيرة والفريضة، التي هي بالأساس علامة مهمة من علامات اتحاد المسلمين وتكاتفهم في سبيل تجاوز كل مشكلاتهم والأمور التي يواجهونها على مر العصور والأزمان.

زيارة
واضاف الفلاح في تصريح صحفي خلال زيارة وفد بعثة الحج الكويتية لمقر بعثة الحج البحريني بمناسبة افتتاح مقرهم الجديد في منطقة النسيم بمكة المكرمة، بحضور جميع الوفود الممثلة لبعثات الحج لدول مجلس التعاون الخليجي، التي شملت الكويت والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وقطر، إضافة الى وفد البحرين، وقد رافق رئيس بعثة الحج الكويتية نائب رئيس البعثة د. مطلق راشد القراوي القنصل الكويتي في المملكة العربية السعودية، ورئيس وفد وزارة الداخلية العميد بدر النجار ورئيس اللجنة الاعلامية في بعثة الحج الكويتية أحمد القراوي.
ولفت الفلاح الى ان هذه الزيارة التي قام بها الوفد الكويتي، إنما جاءت ضمن البرنامج السنوي لتبادل الزيارات، التي يقوم بها الوفد الكويتي لتبادل الخبرات بين بعثات الحج، لاسيما بعثات مجلس التعاون الخليجي، حيث تجمعهم وحدة خليجية واحدة ومساحة جغرافية واحدة وثقافة واحدة، وإذا كان التعاون مع الدول الأخرى قائما، فإنه يظل بين مجلس التعاون الخليجي أقرب وأسرع من حيث النتائج المرجوة، التي تصبّ كلها في مصلحة الحجاج الخليجيين.
واشار الى ان هناك مقترحا بحرينيا بعقد مثل هذا التعاون والتبادل الخبراتي في السادس من شهر ذي الحجة لكل عام في مكة المكرمة، لبحث سبل التعاون المشترك بين بعثات الحج الخاصة بدول مجلس التعاون الخليجي في مجال تبادل الخبرات، لاسيما لو اجتمعت بعثات دول مجلس التعاون الخليجي في مقر واحد يجمعهم جميعا لتوفير الجهد والوقت والتبادل الأسمى للخبرات، التي تصبّ كلها في مصلحة حجاج بيت الله الحرام.
 
رد: تغطية : الحج 1432 2011

اخي العزيز
هل هناك اي فيديو عن القطار وهوا ينقل الحجيج
او صور على الاقل

اخاف يكون قطار مناحي^_^
 
عودة
أعلى