تــطـورات الـسـاحة الـعـراقـيـة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
الدفاع تعلن تدمير معسكرين لـ"داعش" في صحراء الانبار

NB-88947-635234154007928468.jpg


السومرية نيوز/ بغداد
أعلنت وزارة الدفاع، الاثنين، عن تدمير معسكرين لتنظيم "داعش" في صحراء الأنبار، مؤكدة استمرار عملية ملاحقة وتدمير معسكرات التنظيمات المسلحة في صحراء المحافظة.
وقال المتحدث باسم الوزارة الفريق الركن محمد العسكري، في بيان تلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن "القوات المسلحة تقوم بمطاردة وقصف معسكرات تنظيم داعش الارهابي في قاطع عمليات الانبار والجزيرة"، مبيناً أن "العملية نفذت بعد رصد الطائرات واستطلاع الاهداف وتحديدها ثم توجيه ضربات عسكرية لها".
وأضاف العسكري أن "العملية أدت الى تدمير معسكرين في صحراء الانبار"، مؤكداً أن "العمليات مازالت مستمرة لتحديد الاهداف ومعالجتها حسب متطلبات الموقف العملياتي".
وكان مصدر عسكري في الانبار أفاد، اليوم الاثنين، بأن الجيش دمر معسكراً لتنظيم القاعدة في وداي حوران وسط صحراء الأنبار.
وسمعت، صباح اليوم، انفجارات قوية مصحوبة بتصاعد سحب دخان كثيفة في وداي حوران وسط صحراء الأنبار، مع تحليق كثيف لطيران الجيش على ارتفاعات منخفضة.



1476114_1447343315487306_614350144_n.jpg
 
الفرقة السابعة تحاصر أعداداً كبيرة من المسلحين قرب الحدود العراقية السورية

1511110_1447257268829244_326436100_n.jpg


السومرية نيوز / الانبار
افاد مصدر عسكري في محافظة الانبار، الاثنين، بأن قوات من الفرقة السابعة التابعة للجيش العراقي تمكنت من محاصرة اعداد كبيرة من المسلحين على مساحة تمتد لـ50 كيلومتر مربع قرب الحدود العراقية السورية.

وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قوات من اللواء 28 في الفرقة السابعة التابعة للجيش العراقي فرضت طوقا عسكريا، وتمكنت من محاصرة اعداد كبيرة من المسلحين يتواجدون على مساحة 50 كيلومتر مربع قرب الحدود العراقية السورية".

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القوات المذكورة احكمت حصارها على المسلحين، وقامت بقطع الطرق المؤدية الى المنطقة".

وكان رئيس الحكومة نوري المالكي اطلق، في وقت سابق من اليوم الاثنين، تسمية "ثأر القائد محمد" على عمليات صحراء الانبار، فيما بين أن هذه العملية ستستمر في المحافظة لحين تطهيرها من العناصر "الارهابية" بمساندة الشرفاء من ابناء الانبار.

وباشرت قوات عسكرية، في (21 كانون الأول 2013)، بعملية واسعة النطاق في صحراء الأنبار تمتد حتى الحدود الأردنية والسورية، شاركت بها قطعات عسكرية قتالية تابعة للفرقة السابعة والفرقة الأولى من الجيش العراقي، على خلفية مقتل 16 عسكرياً من الفرقة السابعة أثناء مداهمتهم وكرا تابعا لتنظيم القاعدة في منطقة الحسينيات ضمن وادي حوران (420 كم غرب الانبار)، بينهم قائد الفرقة السابعة في الجيش اللواء الركن محمد الكروي وعدد من الضباط والجنود.


 
اعتقال أحد عناصر "طيور الجنة" شمال بابل

NB-88912-635234069006583263.jpg


السومرية نيوز / بابل
أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، الاثنين، بأنه تم اعتقال "إرهابي" ينتمي لتنظيم "طيور الجنة" شمال المحافظة.

وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قوة من جهاز مكافحة الإرهاب اعتقلت، اليوم، إرهابياً ينتمي لتنظيم طيور الجنة المسؤول عن تجنيد الصبيان لتنفيذ أعمال عنف ضد المدنيين في منطقة جرف الصخر شمال بابل".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القوة اقتادت المعتقل الى مركز أمني للتحقيق معه".

يذكر أن تنظيم القاعدة تبنى تشكيل تنظيم "طيور الجنة" سنة 2008، وهو يتألف من مجاميع من الصبية الصغار لتنفيذ هجمات انتحارية.


 
قوة أسناد عسكرية كبيرة تتوجه من بغداد إلى قاعدة الأسد غربي الرمادي

NB-88887-635233804428837648.jpg


السومرية نيوز/ الانبار
أفاد مصدر في شرطة محافظة الانبار، الاثنين، بأن قوة أسناد عسكرية كبيرة تتوجه من بغداد إلى قاعدة الاسد العسكرية غربي الرمادي.

وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قوة عسكرية كبيرة ساندة مصحوبة بغطاء جوي كثيف توجهت، صباح اليوم، الى قاعدة الأسد العسكرية (150 كم غربي الرمادي).

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القوة تتضمن آليات متنوعة وستوفر الإسناد اللازم للقوات التي تلاحق تنظيم القاعدة في وادي حوران وصحراء الانبار".

وسمعت، صباح اليوم، انفجارات قوية مصحوبة بتصاعد سحب دخان كثيفة في وداي حوران وسط صحراء الأنبار، مع تحليق كثيف لطيران الجيش على ارتفاعات منخفضة.

وكان رئيس مجلس إنقاذ الأنبار حميد الهايس أعلن، امس الأحد، عن انضمام العشرات من أبناء العشائر والصحوة للمشاركة مع قوات الجيش لضرب تنظيم القاعدة بصحراء المحافظة.

ويقع وادي حوران في الجزء الشمالي من صحراء الانبار ويمتد نحو 120 كم من مدينة هيت باتجاه الحدود السورية، فيما يقع وادي الأبيض وسط صحراء الانبار ويمتد ما بين القائم ومدينة الرطبة حتى الحدود الأردنية، وبسبب وعورة المنطقتين ووجود تجويفات صخرية مختلفة، اتخذت الجماعات المسلحة منهما ملاذاً آمناً على مدى السنوات الماضية.




img6233341.jpg
 
اعتقال عنصرين من " داعش" وضبط مخبأ للمتفجرات في كركوك

NB-88921-635234000653447960.jpg


السومرية نيوز/ كركوك
أفاد مصدر عسكري في محافظة كركوك، الاثنين، بأن قوة خاصة اعتقلت عنصرين من تنظيم "داعش"، فيما عثرت على مخبأ للمواد المتفجرة والعبوات الناسفة والعتاد شمال غربي كركوك.
وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قوة خاصة من الفرقة 12 نفذت، عصر اليوم، عملية دهم وتفتيش في عدد من القرى بقضاء الدبس (45 كم شمال غربي كركوك)، أسفرت عن اعتقال عنصرين من تنظيم ما يسمى بالدولة العراق والشام الاسلامية".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القوة عثرت خلال العملية على مخبأ كبير للمتفجرات يضم أكثر من 100 كم من مادة (C4) شديدة الانفجار وأكثر من 20 عبوة ناسفة محلية الصنع و18 قاذفة هاون وكميات كبيرة من العتاد"، مشيراً إلى أن "القوة اقتادت المعتقلين الى مركز امني للتحقيق معهما، فيما تم نقل المتفجرات والعتاد الى مكان آمن تمهيداً لابطال مفعولها".



m113+1.png
 

الفرقة الذهبية تدمر 5 معسكرات لـ"داعش" في صحراء الانبار

12697.jpg






الانبار/ المسلة: أفاد مصدر استخباري رفيع، اليوم الاثنين، بأن الفرقة الذهبية تمكنت من تدمير خمس معسكرات لـ"داعش" في وداي حوران وسط صحراء الأنبار.

وقال المصدر لـ"المسلة" إن "قوة مشتركة من الفرقة الذهبية دمرت خمس معسكرات لداعش بعد معارك دارت بين الفرقة الذهبية وعناصر تنظيم القاعدة"، مبيناً أن "مروحيات الجيش قصفت بالصواريخ معسكرات القاعدة في وداي حوران وسط صحراء الأنبار".

وأضاف المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة عسكرية كبيرة مصحوبة بغطاء جوي كثيف توجهت الى قاعدة الأسد العسكرية (150 كم غربي الرمادي)، لتوفير الإسناد اللازم للقوات التي تلاحق تنظيم القاعدة في وادي حوران وصحراء الانبار".

وذكر مصدر امني، امس الاحد، لـ"المسلة" أن مروحيات Mi35 ودبابات ابرامز والفرقة الذهبية تشترك الان في تطهير صحراء الانبار من الجماعات المسلحة، مبيناً أن فوج القوات الخاصة للفرقة السابعة يخوض المعركة في مقدمة القوات المهاجمة التي لا تزال تطهر وادي حوران.

وأضاف أن معاون رئيس اركان الجيش عبود كنبر وقائد القوات البرية الفريق الأول العقيد علي غيدان يتتوجدان الان في مقر قيادة المعركة، لافتا الى ان المعارك التي تخوضها القوات الأمنية شملت معسكرات القاعدة في وادي حوران والابيض ومعسكرات على الحدود العراقية الأردنية والحدود العراقية السورية.

الى ذلك أعلن عدد من رؤساء عشائر الانبار مساندتهم للقوات الأمنية ضد الجماعات الإرهابية، فيما أعلن رئيس مجلس انقاذ الانبار حميد الهايس انضمام قوات الصحوة الى القيادات الأمنية في تطهير وادي حوران.

وكانت الحملة التي بدأتها قيادة عمليات الانبار والبادية والجزيرة مع بقية الاجهزة الامنية وطيران الجيش لملاحقة مجاميع القاعدة في الصحراء، اسفرت عن اعتقال ثمانية من أبرز قادة تنظيم القاعدة الإرهابي في بادية الانبار، وتدمر ثلاث ممرات سرية لهم غرب الرمادي.

كما منح رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الاحد، المعتصمين في الانبار فرصة الانسحاب منها وترك الجماعات الارهابية، وفيما اكد أنه لا يمكن السكوت على وجود مقر لقيادة القاعدة فيها .



1451483_573414229393421_832845041_n.jpg
 
المالكي يطالب معتصمي الأنبار بالانسحاب بالتزامن مع بدء عملية عسكرية ضد «القاعدة»

لجان تنسيق المظاهرات تدعوه إلى «التروي».. وتشييع رسمي لجنازة قائد الفرقة السابعة


news1.754834.jpg

شاحنة «بيك آب» عسكرية تحمل نعش قائد الفرقة السابعة العميد الركن محمد الكروي تمر أمام مبنى وزارة الدفاع في بغداد خلال مراسم تشييع جنازته أمس (أ.ف.ب)

بغداد: حمزة مصطفى
لم تتردد المواقع الإخبارية التابعة لـ«القاعدة» في الاعتراف بمسؤولية التنظيم عن عملية «الوكر المفخخ» في وادي حوران غرب الأنبار، التي أودت بحياة عدد من كبار الضباط القادة في الجيش العراقي، يتقدمهم قائد الفرقة السابعة العميد الركن محمد الكروي، الذي جرت مراسم تشييع رسمية لجنازته بحضور وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي، وكبار ضباط الجيش.
وبالنسبة للسلطات العراقية، لا يحتاج الأمر إلى اعتراف، إذ إنه، وطبقا للمعلومات الاستخباراتية التي كانت قد تلقتها قيادة الفرقة السابعة، فإن وكرا كبيرا لتنظيم القاعدة (وُصف بأنه الأكبر هناك) جعل الكروي يشرف بنفسه على عملية اقتحام الوكر الذي ظهر أنه مفخخ من قبل «القاعدة»، التي نصبت كمينا محكما، لمن عدّته بعض المواقع التابعة لها «بطل مجزرة الحويجة» خلال شهر أبريل (نيسان) الماضي.

عملية «الوكر المفخخ» أثارت استياء السلطات العراقية العليا، وفي مقدمتها رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة، نوري المالكي، الذي طالب الجيش بالقيام بعملية واسعة هناك.

وفي سياق متصل، وبما أن خيام الاعتصامات في الأنبار، التي تمر اليوم الذكرى الأولى لانطلاقتها، تحولت، من وجهة نظر الحكومة والجهات المؤيدة لها في المحافظة، بمثابة ملاذ آمن لتنظيم القاعدة، فإن المالكي دعا المعتصمين إلى إخلاء ساحات الاعتصام.

وفي تطور لافت، وبالتزامن مع بدء العملية العسكرية غرب الأنبار، طالب رئيس الوزراء نوري المالكي معتصمي الأنبار «بالانسحاب من خيام الاعتصام لتبقى عناصر (القاعدة) فيها فقط». وقال المالكي في كلمة له أمس: «نطالب المعتصمين في محافظة الأنبار بالانسحاب من خيام الاعتصام»، موضحا أن هذا الطلب «من أجل أن تبقى فيها عناصر القاعدة فقط». وأضاف المالكي أن «المعتصمين الذين لا يريدون أن يكونوا جزءا من تنظيم القاعدة، فإننا نمهلهم بهدف الانسحاب من ساحات الاعتصام»، مشددا: «لن نسمح بأن تبقى مقرات الاعتصام كمقرات لـ(القاعدة)». وكشف المالكي أن «بعض السياسيين المعروفين لنا قد احتفلوا أول من أمس (السبت)، بمقتل بعض ضباط وجنود الجيش العراقي في محافظتي الأنبار وصلاح الدين وغيرهما»، ودعا القوات الأمنية وأهالي الأنبار إلى «اتخاذ ما يلزم للقضاء على (القاعدة)»، مؤكدا: «سنلبي مطالب المعتصمين بعد الانسحاب من خيام الاعتصام».

من جهتها، دعت اللجان التنسيقية لساحة اعتصام الأنبار رئيس الوزراء إلى التروي والتعقل قبل اتخاذ أي قرار ضد ساحات الاعتصام. وقال عضو اللجان التنسيقية للساحة نواف المرعاوي في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إننا «ندعو المالكي إلى إرسال أي لجنة يشاء؛ سواء كانت محلية أم عالمية، للدخول إلى الساحة وتفتيشها، واللقاء مع من فيها، وإذا وجدوا أحدا من تنظيم القاعدة فليعتقلوه».

وأضاف المرعاوي: «إننا ندعو المالكي إلى أن لا يسمع كلام الذين فشلوا في حفظ الأمن في الأنبار، والذين باتوا يرمون كل شيء على عاتق ساحات الاعتصام، وهي بريئة منه»، مبينا أن «ساحة الاعتصام مضى عليها سنة، بينما نحن نقاتل (القاعدة)، وتقتلنا منذ سنوات، فضلا عن أنها لم تعد تضرب في الرمادي فقط، بل تضرب في مدن ومحافظات بعيدة، منها محافظات جنوبية، مثل البصرة والناصرية وغيرها».

العملية العسكرية التي انطلقت أمس لتطهير محافظة الأنبار من عناصر «القاعدة» تنفذها قيادتا الفرقة السابعة والأولى والقوات الخاصة لطيران الجيش. وأكد مجلس محافظة الأنبار دعمه لهذه العملية العسكرية، وقال عضو مجلس محافظة الأنبار عذال الفهداوي في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن «ما تقوم به القطعات العسكرية لمطاردة عناصر تنظيم القاعدة في هذه المناطق الحدودية والصحراوية إجراء صحيح وسليم، ونحن ندعمه، لأننا في النهاية نريد الأمن والاستقرار للعراق ولمحافظة الأنبار».

وأضاف الفهداوي أن «هناك مسألة في غاية الأهمية، وهي أن العملية لن تحقق النتائج المرجوة منها من دون أن تكون هناك استمرارية لها، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون هناك (مسك) للأرض». ودعا الفهداوي إلى أن «يخرج الجيش من المدن إلى الصحراء، لأن دور الجيش ليس حماية المدن التي تكفيها الشرطة المحلية، بالإضافة إلى أننا لا نواجه حربا نظامية مع دولة، وبالتالي فإن على الجيش أن يتفرغ لمواجهة الإرهاب».

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان الأسلوب العسكري وحده سيحقق النجاح في مثل هذه الأمور، قال الفهداوي إن «المطلوب اتباع سياقات صحيحة، منها الانفتاح على الناس، ومحاربة الفكر المتطرف من خلال التسامح والاستيعاب، وتنفيذ المطالب المشروعة للمتظاهرين».
 
المالكي يطلق تسمية "ثأر القائد محمد" على عمليات صحراء الانبار


يؤكد رئيس الوزراء أن شيوخ الأنبار اعترفوا الآن بان تلك الساحات تحولت لمقر لتنظيم القاعدة

12701.jpg



بغداد/ المسلة: اطلق رئيس الوزراء نوري المالكي، اليوم الاثنين، تسمية "ثأر القائد محمد" على عمليات صحراء الانبار، فيما بين أن هذه العملية ستستمر في المحافظة لحين تطهيرها من العناصر الارهابية بمساندة الشرفاء من ابناء الانبار.

وقال المالكي خلال مؤتمر صحافي عقده، اليوم، في مقر قيادة عمليات الفرات الأوسط في كربلاء للإشراف على العمليات الأمنية الخاصة بالزيارة الاربعينية وحضرته "المسلة"، إن "عمليات امنية انطلقت منتصف ليلة أمس لتطهير محافظة الأنبار من الإرهابيين"، مبينا ان "هذه العمليات أطلق عليها اسم ثائر القائد محمد".

وأضاف المالكي أن "هذه العمليات ستسمر حتى تطهير المحافظة من الارهابيين وبمساندة الشرفاء من أبنائها"، مشيرا إلى أن "الحكومة لو قامت بضرب الاعتصامات في الأنبار منذ انطلاقها، لاتهمت بالطائفية".

وأكد المالكي أن "شيوخ الأنبار اعترفوا الآن بان تلك الساحات تحولت لمقر لتنظيم القاعدة"، لافتا إلى أن "القادة العسكريين عقدوا اجتماعا لتنفيذ عمليات كبرى في المحافظة".

وتابع المالكي "علينا المضي جميعاً دون تمييز او تفرقة لبناء دولة عراقية قوية ومنيعة".



1512431_620210544709258_67281432_n.jpg
 
توجة دبآبات "ابرامز" من بغداد ألى ألآنبار للمشآركة بـ ألعمليآت ألعسكرية هناك حيث تلفض ألآن عصآبات "دآعش" أنفاسهآ ألآخيرة في ألعرآق ...

 
تشييع مهيب للشهيد محمد الكروي في مقر وزارة الدفاع

(للأمانة منقول من الاخ ايسوس العراقي )


1480598_1447270505494587_270092697_n.jpg


1511299_1447270545494583_1384437619_n.jpg
 
توجه دبابات أبرامز من بغداد الى الأنبار للمشاركة في العمليات العسكرية

NB-88930-635234078904899631.JPG


السومرية نيوز / بغداد
أفاد مصدر عسكري مطلع، الاثنين، بأن كتائب من دبابات أبرامز توجهت من العاصمة بغداد الى محافظة الأنبار للمشاركة في العمليات العسكرية الجارية في المحافظة.

وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "القيادة العليا أمرت بتوجيه كتائب من دبابات أبرامز من بغداد الى الأنبار للمشاركة في العمليات العسكرية التي ينفذها الجيش في صحراء الأنبار لتطهيرها من مسلحي تنظيم القاعدة".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الدبابات المرسلة لها القدرة على المناورة في الصحراء ومن شأنها توفير قوة داعمة لتحركات الجيش هناك".

وكانت قوات من الفرقة السابعة التابعة للجيش العراقي تمكنت، في وقت سابق من اليوم الاثنين، من محاصرة اعداد كبيرة من المسلحين على مساحة تمتد لـ50 كيلومتر مربع قرب الحدود العراقية السورية.


 
اعتقال 14 مطلوبا وكدس عتاد يحتوي 78 عبوة و(7) قواعد إطلاق صواريخ في الموصل.


1387828885315.jpg


الغد برس/ بغداد: أعلن مقر العمليات المشتركة في الجيش العراقي، الاثنين، إن فرقة المشاة الثانية ضمن قيادة عمليات نينوى القت القبض على 14 مطلوبا، واستولت على (78) عبوة ناسفة و(7) قواعد إطلاق صواريخ ومواد شديدة الانفجار في الساحل الايسر لمدينة الموصل.

وقال بيان صادر عن المقر العمليات المشتركة في الجيش العراقي، وحصلت عليه "الغد برس"، إن "فرقة المشاة الثانية ضمن قيادة عمليات نينوى القت القبض على 14 مطلوبا وفق المادة 4 إرهاب واستولت على كدس يحتوي على (78) عبوة ناسفة و(7) قواعد إطلاق صواريخ و(8كغم) مواد شديدة الانفجار في الساحل الأيسر لمدينة الموصل".

يذكر أن القوات الأمنية العراقية القت القبض، في أوقات متعددة على الكثير من العناصر المسلحة، بينهم قياديون في تنظيم القاعدة، في حين أحالت آخرين إلى المحاكم وتم تنفيذ حكم الإعدام أو السجن بالكثير منهم، بعد اعترافهم بارتكاب عمليات قتل وتفخيخ وتفجير واغتيالات طالت المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء.

 
الانبار : تم سحق الارهابي التونسي الجنسية على يد قوات جيشنا الباسل .

الجيش العراقي كان هنا ...


1528713_677929858938467_149774903_n.jpg
 
1487363_577775628957281_1779326698_n.png



1461425_584752284926282_386913208_n.jpg



11361.jpg








NB-88924-635234101725002602.jpg





بصراحة لما اشوف هذي الصور واللي تذكرني بكوماندوز usa ...ولما اشوف هذا المقطع المرفق ..أستغرب لأبعد حدود...وسبحان الله اتذكر مقطع اخر للفنان سعد الفرج ..لما يقول..

"ودي أصدق بس قوية قوية قويييييييييييييييييييييييييية "...:)



اللهم انصر الاسلام والمسلمين ..واذل الشرك والمشركين..ودمر اعدائك أعداء الدين...قولوا أمين ;)
 
الانبار : تم سحق الارهابي التونسي الجنسية على يد قوات جيشنا الباسل .

الجيش العراقي كان هنا ...


1528713_677929858938467_149774903_n.jpg


اللهم ان أستشهد فتقبله عندك في عليين...وهذا فخر له ولكل المجاهدين الصادقين ..اما النصر او الشهاده...سبحان الله " ارهابي" ووجهه منور..
 
11336.jpg


هل الصورة حديثة ؟!
الواضح من الصورة أن الاوسبري فوق الجنود !! والعراق لا يملك هذه المروحية بالاصل ؟
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى