بدا العد التنازلى لحرب المياه حوض النيل

رد: بدا العد التنازلى لحرب المياه حوض النيل

اخي نحن اقسمنا على حماية ارض الوطن والنيل هو الوطن بالنسبة لنا فنحن ارض النيلين ورحه ولا ىيهم لوانقصل الجنوب عن الشمال فنحن متمسكون بحقوقنة التارخية فى مياه النيل كما ان اليد الواحدة لا تصفق 80 مليون +40 مليون =120 مليون نسمة يعني تفوق سكاني والله ناصرنا



:a020[2]::a020[2]::a020[2]::a020[2]:

حقوقنا التاريخية ليست قابلة لاي مساومة
 
رد: بدا العد التنازلى لحرب المياه حوض النيل

:a020[2]::a020[2]::a020[2]::a020[2]:

حقوقنا التاريخية ليست قابلة لاي مساومة

اتفق معاك ولكن بدات الحرب البارده لى اسرائيل ضد مصر بنطاق واسع
 
رد: بدا العد التنازلى لحرب المياه حوض النيل

إتفاقية مياه النيل

إتفاقية مياه النيل أو مبادرة حوض النيل ، هي إتفاقية أبرمتها الحكومة البريطانية -بصفتها الاستعمارية- نيابة عن عدد من دول حوض النيل (أوغندا وتنزانيا و كينيا)، في عام 1929 مع الحكومة المصرية يتضمن إقرار دول الحوض بحصة مصر المكتسبة من مياه‏ النيل، وإن لمصر الحق في الاعتراض (الفيتو) في حالة إنشاء هذه الدول مشروعات جديدة على النهر وروافده، وتبع هذا اتفاقية مصرية سودانية عام 1959 تعطي لمصر حق استغلال 55 مليار متر مكعب من مياه النيل من أصل 83 مليار متر مكعب تصل إلى السودان ليتبقى للخرطوم 18 مليار متر مكعب من مياه النيل.

وكانت بريطانيا وقعت نيابة عن مصر معاهدة في عام 1929، ووقعت مصر بعدها اتفاقية عام 1959 مع دول الحوض، والتي تضمنت بند الأمن المائي، الذي يقضي بعدم السماح بإقامة مشروعات على حوض النيل إلا بعد الرجوع إلى دولتي المصب. يذكر أن محكمة العدل الدولية، التي ينوى البرلمانيون رفع الدعوى القضائية أمامها، كانت قد قضت عام 1989 ةبأن اتفاقيات المياه شأنها شأن اتفاقيات الحدود، ولا يجوز تعديلها. وتضم مبادرة حوض النيل دول مصر والسودان وأوغندا وإثيوبيا والكونغو الديمقراطية وبوروندي وتنزانيا ورواندا وكينيا واريتريا. .

وفي فبراير 1999 تم توقيع مبادرة حوض النيل بين دول حوض النيل العشر، بهدف تدعيم أواصر التعاون الإقليمي (سوسيو- إجتماعي) بين هذه الدول. وقد تم توقيها في تنزانيا.

خلفية عن نهر النيل

يعتبر نهر النيل من أطول الأنهار في العالم حيث يبلغ طوله 6650 كلم، وهو يجري من الجنوب إلى الشمال نحو مصبه في البحر الأبيض المتوسط، وذلك في الجزء الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا. ينبع النيل من بحيرة فيكتوريا التي تبلغ مساحتها 68 ألف كلم2. .

يعتبر نهر كاجيرا (Kagera) من الجداول الرئيسية لنهر النيل ومن أكبر الروافد التي تصب في بحيرة فيكتوريا، وينبع من بوروندي قرب الرأس الشمالي لبحيرة تنجانيقا الواقعة إلى الجنوب من بحيرة فيكتوريا في وسط أفريقيا، ويجري في اتجاه الشمال صانعا الحدود بين تنزانيا ورواندا، وبعدما يتجه إلى الشرق يصبح الحد الفاصل بين تنزانيا وأوغندا ومنها إلى بحيرة فيكتوريا بعدما يكون قد قطع مسافة 690 كلم.

أما نهر روفيرونزا (Rovironza) الذي يعتبر الرافد العلوي لنهر كاجيرا وينبع أيضا من بوروندي، فيلتحم معه في تنزانيا ويعتبر الحد الأقصى في الجنوب لنهر النيل.

ويبلغ معدل كمية تدفق المياه داخل بحيرة فيكتوريا أكثر من 20 مليار متر مكعب في السنة، منها 7.5 مليارات من نهر كاجيرا و8.4 مليارات من منحدرات الغابات الواقعة شمال شرق كينيا و3.2 مليارات من شمال شرق تنزانيا، و1.2 مليار من المستنقعات الواقعة شمال غرب أوغندا كما ورد في تقارير منظمة الفاو لعام 1982.

يعرف النيل بعد مغادرته بحيرة فيكتوريا باسم نيل فيكتوريا ، ويستمر في مساره لمسافة 500 كلم مرورا ببحيرة إبراهيم (Kyoga) حتى يصل إلى بحيرة ألبرت التي تتغذى كذلك من نهر سمليكي (Semliki) القادم أصلا من جبال جمهورية الكونغو الديمقراطية مرورا ببحيرة إدوارد، وبعدها يدعى "نيل ألبرت".

وعندما يصل جنوب السودان يدعى بحر الجبل ، وبعد ذلك يجري في منطقة بحيرات وقنوات ومستنقعات يبلغ طولها من الجنوب إلى الشمال 400 كلم ومساحتها الحالية 16.2 ألف كلم2، إلا أن نصف كمية المياه التي تدخلها تختفي من جراء النتح والتبخر.

وقد بدأ تجفيف هذه المستنقعات عام 1978 بإنشاء قناة طولها 360 كلم لتحييد المياه من عبورها، وبعدما تم إنشاء 240 كلم منها توقفت الأعمال عام 1983 بسبب الحرب الأهلية في جنوب السودان.

وبعد اتصاله ببحر الغزال يجري النيل لمسافة 720 كلم حتى يصل الخرطوم، وفي هذه الأثناء يدعى "النيل الأبيض"، حيث يلتحم هناك مع "النيل الأزرق" الذي ينبع مع روافده الرئيسية (الدندر والرهد) من جبال إثيوبيا حول بحيرة تانا الواقعة شرق القارة على بعد 1400 كلم عن الخرطوم.

ومن الجدير بالذكر أن النيل الأزرق يشكل 80-85% من مياه النيل الإجمالية، ولا يحصل هذا إلا أثناء مواسم الصيف بسبب الأمطار الموسمية على مرتفعات إثيوبيا، بينما لا يشكل في باقي أيام العام إلا نسبة قليلة، حيث تكون المياه قليلة.

أما آخر ما تبقى من روافد نهر النيل بعد اتحاد النيلين الأبيض والأزرق ليشكلا نهر النيل، فهو نهر عطبرة الذي يبلغ طوله 800 كلم وينبع أيضا من الهضبة الإثيوبية شمالي بحيرة تانا.

ويلتقي عطبرة مع النيل على بعد 300 كلم شمال الخرطوم، وحاله كحال النيل الأزرق، وقد يجف في الصيف. ثُم يتابع نهر النيل جريانه في الأراضي المصرية حتى مصبه في البحر الأبيض المتوسط.
 
رد: بدا العد التنازلى لحرب المياه حوض النيل

يا اخوان انا اظن انه لاقدر الله حدثت الحرب فإن الثمان دول ذول ما يحصلوا نصف الجيش المصري و السوداني معاً كم مرة نسمع عندهم1- تمرد 2-مجاعة 3-امراض إلخ.....

بصراحةً اظن انه في اسبوع واحد يخلصوا

لاكن يجب الحذر و عدم الأستهانة بالذات من اثيوبيا اليهودية
 
رد: بدا العد التنازلى لحرب المياه حوض النيل

نحن لا نكتب حرف التساديك عزيزى.أظنها خطأ كتابى .

لكن عموما خطأ أن مصر تضرب تلك الدول , لأن ذلك سيدفع القضية للتدويل , وتبنى قانون جديد لتوزيع المياة

ستكون مصر مجبرة على الموافقة علية , وهى

ما أرادتة الولايات المتحدة بتبنيها على لسان اوباما ( حق مصر فى الدفاع عن أمنها المائى والقومى ) , مصر أذكى من

ذلك تماما , لكنها ستضرب أذا ما تم تنفيذ تهديدات تلك الدول بشكل فعلى (( وعلى الأرض )) , وفى وقت تحددة هى ,

بما لا يسمح بتدويل القضية أبدا وبما لا يستطيع الغرب معة تدويل القضية أو توجية الجهود الدولية لصياغة أتفاقية

جديدة لتوزيع المياة , فالأمر برمتة يتوجة نحو التوقيت المناسب لتنفيذ ضربات عسكرية , وصمت الغرب عن ذلك .

هذا أن تحققت التهديدات بالفعل على أرض الواقع . لكن ماعدا ذلك ستتولى الدبلوماسية بالتأكيد محاولة سد أية

ثغرات أو خلافات بين دول حوض النيل .



إنى اتفق معك تماماً وما ذكرته سابقاً من خلال مشاركتى فى هذا الموضوع يعطى نفس المعنى
 
رد: بدا العد التنازلى لحرب المياه حوض النيل

هناك مسألة اشار اليها احد الأخوة و هي انه مع التأجيل من قبل مصر و السودان فسوف يجبران على التعامل مع دولة جديدة و هي جنوب السودان(لا قدر الله),لذلك قبل ان تتعقد الأمور يجب ان يتم حسم المفاوضات,اما عسكريا فلا خوف من هذا الجانب فعند حدوث اي عمل وقح من هذه الدول فلا يوجد ما يمنع تكاتف مصر و السودان عسكريا و نتيجة ذلك هو الخراب لكل معتدي,و بالنسبة للذي يتكلم عن ايجاد بديل فهذا الكلام مستحيل,ربما اتخاذ اجراءات لتقليل العجز اما البديل الكامل فهذا امر مستحيل,نقطة اخيرة و هي بدل استنزاف مصر اقتصاديا لتنمية هذه الدول الا يمكن التفكير بأمور اخرى,مثلا اثيوبيا يوجد فيها عدد من حركات التمرد و اقليم اوغادين الضخم الذي كان جزءا من الصومال و احتلته اثيوبيا فيه حركة مقاومة عسكرية فلم لا يتم دعمها و دعم غيرها من الحركات سواء في اوغادين او في الصومال العدو التقليدي لاثيوبيا و في ذلك تتحقق الفائدة للجميع سواء لمصر و السودان او للصومال او لاوغادين

ما تقصده يا أخى هو الحرب بالانابه
 
رد: بدا العد التنازلى لحرب المياه حوض النيل

انشاء الله يجماعه مافيش حرب ولاحاجه وانا قلت ولازلت اقول مرارا وتكرارا ان الافارقه هما ايضا اخواننا لكن العيب الوحيد الذي اقترفه النظام المصري انه اهتم ببعض القضايه العربيه وتجاهل او قلل اهتمامه ببعض القضايا المصريه المصيريه التي هي من صميم الامن مصر القومي الذي لايصح التهاون فيها لان نهر النيل هو شريان الحباه بالنسبه لجميع المصريين وانه كان علي النظام ان يجعلها في المرتبه الاول من اولوياته وليس قضيه اخري لم نستفد منها اي شئ سوي المهانه وقلة القيمــــه والمصريين يفهمونني تماما ، اذا الخطاء هنا خطاء سياسه وماتقترفه السياسه من أخطاء فعلي الدبلوماسيه ان تصلحه لانريد حربا مع اخواننا الافارقه لأن المنتصر في هذه الحرب هو اكبر خاسر وعليكم ايضا ان تكونوا علي درايه ان المفاوضات لم تنتهي ولكنها جوله مثل الجولات السابقه ونتيجتها بائت بالفشل الا انه هنالك جولات اخري وانشاء الله مانريده سنحصل عليه بالدبلوماسيه لا بالحرب .
 
التعديل الأخير:
رد: بدا العد التنازلى لحرب المياه حوض النيل

يا اخى دول المنابع اعلنت ان هذه الجوله هى الاخيره فى جولات التفاوض .. نحن لا نريد الحرب ونعلم انها ستكون مكلفه جدا وغير مضمونه
العواقب لكن التهديد بات قائما ولو بقينا على هذه السياسه (( التفاوضيه )) لن نجنى شىء

فاثيوبيا بنت سدودها اثناء التفاوض و الدول الاخرى شرعت فى البناء هى الاخرى .. لن يمنع هذه الدول الا رد فعل قوى جدا وخاصه فى
اثيوبيا لان التهديد كله يأتى منها لان مشاريعيها هى التى ستؤثر بشكل فعال

ليس هناك بدائل للنيل كما يقول البعض ف 80 مليون مصرى مركزون حول النيل من جنوب مصر لشمالها فليس من المعقول ابدأ بناء
تحليه فى المدن الساحيليه وكل المصريين يعيشون فى الدلتا

ثم ان لو اننا سنفكر فى محطات التحليه لو ان هناك ندره فى المياه تسرى على جميع دول حوض النيل .. وليس مخطط الهدف منه
تعطيش العرب فى السودان ومصر وخنقهم مائيا

كما قولت .. لن تجدى هذه السياسه التى تنهك مصر اقتصاديا والاجدى لمصر ان تستغل هذه الاموال فى بنى تحتيه ومشاريع قوميه
بدلا من اعطائها لدول عاجلا او اجلا ستعادينا

حل اثيوبيا ليس الحرب .. حل اثيوبيا هو قلب نظام الحكم والدفاع باستماته عن الحكم الاسلامى فيها ولو قرر العالم ارجاع النظام
المسيحى بالقوه فلنجعلها افغانستان اخرى .. وهنا لن نجد صعوبه فى ذلك

لكن مصر لن تجارى الصين واليهود فى اغداق الاموال عليهم .. وتذكروا جنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوب السودان الذى ان لم يجد
ما يردعه من الان فلن تقوم لنا قائمه .. سيكون ند لنا جميعا وسيكون رأس الحربه العالميه ضد العرب فى شمال افريقيا
 
رد: بدا العد التنازلى لحرب المياه حوض النيل

أ- الاتفاقيات الثنائية:

1 - الهضبة الإثيوبية:
هناك خمسة اتفاقياتتنظم العلاقة بين مصر و إثيوبيا و التي يرد من هضبتها 85% من مجموع نصيب مصر منمياه النيل:
1 - بروتوكول روما الموقع فى 15 إبريل 1891 بين كل من بريطانيا وإيطاليا التي كانت تحتل إريتريا فى ذلك الوقت ــ بشأن تحديد مناطق نفوذ كل منالدولتين فى أفريقيا الشرقية، و تعهدت إيطاليا فى المادة الثالثة من الإتفاقية بعدمإقامة أية منشآت لأغراض الري على نهر عطبرة يمكن أن تؤثر على تصرفات النيل.

2 - إتفاقية أديس أبابا الموقعة فى 15 مايو 1902 بين بريطانيا و إثيوبيا، تعهد فيهاالإمبراطور منيليك الثاني ملك إثيوبيا بعدم إقامة أو السماح بإقامة أي منشآت علىالنيل الأزرق أو بحيرة تانا أو نهر السوباط من شأنها أن تعترض سريان مياه النيل إلابموافقة الحكومة البريطانية و الحكومة السودانية مقدماً.

3 - إتفاقية لندنالموقعة فى 13 ديسمبر 1906 بين كل من بريطانيا و فرنسا و إيطاليا.
و ينص البندالرابع منها على أن تعمل هذه الدول معاً على تأمين دخول مياه النيل الأزرق و روافدهإلى مصر.

4 - إتفاقية روما وهى عبارة عن مجموعة خطابات متبادلة بين بريطانياوإيطاليا فى 1925 ، وتعترف فيها إيطاليا بالحقوق المائية المكتسبة لمصر والسودان فىمياه النيل الأزرق والأبيض وروافدهما ، وتتعهد بعدم إجراء أى إشغالات عليهما منشأنها أن تنقص من كمية المياه المتجهة نحو النيل الرئيسى .

5 - إطار التعاونالذى تم توقيعه فى القاهرة فى الأول من يوليو 1993 بين كل من الرئيس المصرى محمدحسنى مبارك ورئيس الوزراء الإثيوبى ــ آنذاك ــ ميليس زيناوى ، وكان لهذا الإطاردور كبير فى تحسين العلاقات المصرية الإثيوبية
وتضمن هذا الإطار التعاون بين مصروإثيوبيا فيما يتعلق بمياه النيل فى النقاط التالية :
-عدم قيام أى من الدولتينبعمل أى نشاط يتعلق بمياه النيل قد يسبب ضرراً بمصالح الدولة الأخرى.
- ضرورةالحفاظ على مياه النيل وحمايتها.
- احترام القوانين الدولية .
- التشاوروالتعاون بين الدولتين بغرض إقامة مشروعات تزيد من حجم تدفق المياه وتقليل الفواقد .

2 - الهضبة الإستوائية

تعد المصدر الثانى لمياهالنيل حيث يصل 15% من مياهها إلى مياه النيل وتضم ستة دول هى :كينيا ، تنزانيا،أوغندا ، الكونغو الديمقراطية، رواندا وبوروندى، و تنظم العلاقة المائية بينهموبين مصر عدد من الاتفاقيات أهمها :

1 - اتفاقية لندن الموقعة فى مايو 1906 بينكل من بريطانيا والكونغو – وهى تعديل لاتفاقية كان قد سبق ووقعت بين ذات الطرفين فى 12 مايو 1894 – وينص البند الثالث منها على أن تتعهد حكومة الكونغو بألا تقيم أوتسمح بقيام أى إشغالات على نهر السمليكى أو نهر أسانجو أو بجوارهما يكون من شأنهاخفض حجم المياه التى تتدفق فى بحيرة ألبرت ما لم يتم الإتفاق مع حكومة السودان .

2 - اتفاقية 1929 وهى عبارة عن خطابين متبادلين بين كل من رئيس الوزراء المصرىآنذاك محمد محمود وبين المندوب السامى البريطانى لويد ، وكلا الخطابين موقعينبتاريخ 7 مايو 1929 ومرفق بهما تقرير للجنة المياه الذى سبق إعداده فى عام 1925. ويعتبر هذا التقرير جزءاً من هذه الإتفاقية ،وكان توقيع بريطانيا على هذه الاتفاقيةنيابة عن كل من السودان وأوغندا وتنجانيقا {تنزانيا حالياً} وجميعها دول كانتتحتلها بريطانيا آنذاك وأهم ما ورد فى تلك الإتفاقية :
أ-ألا تقام بغير إتفاقمسبق مع الحكومة المصرية أعمال رى أو توليد قوى أو أى إجراءات على النيل وفروعه أوعلى البحيرات التى ينبع منها سواء فى السودان أو فى البلاد الواقعة تحت الإدارةالبريطانية من شأنها إنقاص مقدار المياه الذى يصل لمصر أو تعديل تاريخ وصوله أوتخفيض منسوبه على أى وجه يلحق ضرراً بمصالح مصر.
ب- وتنص الإتفاقية أيضاً علىحق مصر الطبيعى والتاريخى فى مياه النيل .

3 - إتفاقية لندن الموقعة فى 23 نوفمبر 1934بين كل من بريطانيا نيابة عن تنجانيقا{تنزانيا حالياً}وبين بلجيكا نيابة عنرواندا وأوروندى {رواندا وبوروندى حالياً} وتتعلق بإستخدام كلا الدولتين لنهركاجيرا.

4 - إتفاقية 1953 الموقعة بين مصر وبريطانيا نيابة عن أوغندا بخصوص إنشاءخزان أوين عند مخرج بحيرة فيكتوريا ، وهى عبارة عن مجموعة من الخطابات المتبادلةخلال عامى 1949 و1953 بين الحكومتين المصرية والبريطانية ،ومن أهم نقاط تلكالإتفاقية:
-أشارت الإتفاقيات المتبادلة إلى إتفاقية 1929 وتعهدت بالإلتزام بهاونصت على أن الإتفاق على بناء خزان أوين سيتم وفقاً لروح إتفاقية 1929 .
- تعهدت بريطانيا فى تلك الإتفاقية نيابة عن أوغندا بأن إنشاء وتشغيل محطة توليدالكهرباء لن يكون من شأنها خفض كمية المياه التى تصل إلى مصر أو تعديل تاريخ وصولهاإليها أو تخفيض منسوبها بما يسبب أى إضرار بمصلحة مصر.

5 - اتفاقية 1991 بين كلمن مصر وأوغندا التى وقعها الرئيس مبارك والرئيس الأوغندى موسيفينى ومن بين ما وردبها :
- أكدت أوغندا فى تلك الإتفاقية احترامها لما ورد فى إتفاقية 1953 التىوقعتها بريطانيا نيابة عنها وهو ما يعد اعترافاً ضمنياً بإتفاقية 1929.
- نصتالإتفاقية على أن السياسة التنظيمية المائية لبحيرة فيكتوريا يجب أن تناقش وتراجعبين كل من مصر وأوغندا داخل الحدود الآمنة بما لا يؤثر على احتياجات مصر المائية.
 
رد: بدا العد التنازلى لحرب المياه حوض النيل

أكدت مصر أنها لن توقع على الاتفاق الإطاري القانوني والمؤسسي للتعاون بين دول حوض النيل، إلا في حال وجود نص صريح يحافظ على الحقوق والاستخدامات المائية الحالية لها.

وقال وزير الموارد المائية والري المصري محمد نصر الدين علام الاثنين في بيان أمام مجلس الشعب المصري، إن التوقيع من جانب مصر على مشروع الاتفاق بصيغته الحالية دون حل نقاط الخلاف الحالية لا يخدم المصالح المصرية، ويضر بالحقوق المقررة لمصر بموجب الاتفاقات الدولية التي لازالت سارية بين مصر ودول المنبع.

وأضاف أن دول المنبع إذا ما أقدمت على التوقيع منفردة على مشروع الاتفاق الإطاري، فإن ذلك يعد مخالفة قانونية للقواعد المتفق عليها، وإذا صممت على ذلك فإن هذا الاتفاق "لن يلزم مصر وليس له أي تأثير قانوني على حقوقها"، وفقا لموقع "أخبار مصر".

وأكد الوزير أن "الحكومة المصرية تعي تماما أن قضية مياه النيل هي قضية أمن قومي تتعلق بحاضر ومستقبل الأمة، وأنه لن يسمح تحت أي ظرف بالمساس بحقوق مصر المائية لاستخداماتها الحالية. وشدد على أنه في حالة إقدام دول المنبع على التوقيع منفردة فإن مصر تحتفظ بحقها في اتخاذ ماتراه مناسبا لحماية مصالحها القومية.
 
رد: بدا العد التنازلى لحرب المياه حوض النيل

وشدد على أنه في حالة إقدام دول المنبع على التوقيع منفردة فإن مصر تحتفظ بحقها في اتخاذ ماتراه مناسبا لحماية مصالحها القومية
هذه خلاصة الكلام ,,,,,,,,,,,
 
رد: بدا العد التنازلى لحرب المياه حوض النيل

هذه خلاصة الكلام ,,,,,,,,,,,

هذا مش خلاصة الكلام هذا مفتاح من مفاتيح جهنم الحمراء عندما تفقد مصر كل وسال السلمية 15 مليون جندى احتياط سوف يستدعون للحرب ضد دول شبه منزوعة السلاح
 
رد: بدا العد التنازلى لحرب المياه حوض النيل

الحقيقة أن الكاتب لم يذكر أطراف الحرب لأن المنطقة كاملة مهددة بأكثر من حرب فهناك إيران كطرف وإسرائيل طرف آخر وسوريا طرف آخر فإسرائيل تهدد سوريا وحزب الله بالمنطقة العربية وكذلك تهدد إيران إلى الشرق وكذلك الولايات المتحدة تهدد إيران بالحرب وقد وضعت أكثر من خطة لتنفيذ هذه الضربة . أما قضية الوقوف إلى جانب أي دولة عربية تتعرض لأي إعتداء من إسرائيل فأعتقد أن البعد عن ميدان المعركة ليس عذراً لأي دولة أن تشارك وتساهم في صد أي عدون .
ولكني أسئل الكاتب هنا ماذا يقصد من العباراة التالية (هل يمكن لدول المغرب التي تظهر في حلتها بعد صفقات كبري جعلت منها قوي عظمي ان تفعل ما لم تفعله مصر والسعوديه ام ان السياسه سوف تلقي بظلالها علي العلاقات بين الاشقاء ؟
ارجو الافاده من ذوي الخبره).

هل قصرت مصر والسعودية في أي دور عربي سابق فالسعودية صاحبة المواقف المعروفة سواء على مستوى المشاركات بقواتها في كل من الحروب العربية من عام 48 حت 73 في كل من فلسطين وسوريا والأردن وحتى لبنان والصومال إضافة إلى المشاركة الفعالة في تحرير الكويت أبان الإحتلال العراقي أضف إلى ذلك المساعدات المالية والمنح والهبات لكل الدول المواجهة لإسرائيل ومشاريع الإعمارفي لبنان وفلسطين وتلك الدول لاتنكر ذلك أما أن الكاتب يقصد ما كان يردده زعيم حزب الله ابان حرب تموز في جنوب لبنان من تهجم على السعودية ومصر من من؟ من طرف يمثل حزب من أحزاب لبنان ولايمثل الحكومة الرسمية (لبنان) . أتمنى إيضاح القصد من هذه الجملة (ما لم تفعله مصر والسعودية)
 
مصر تحذر من المساس بحصتها من مياه النيل

100419212627_nile_226x170_nocredit.jpg

ويأتي هذا التحذير بعد أيام من فشل الاجتماع الذي عقدته دول حوض النيل في مدينة شرم الشيخ من الاتفاق على اطار جديد لاعادة توزيع الحصص من مياه النهر، وهو مطلب دائم تطالب به عدة دول من دول المنبع.
وقال محمد علام وزير الموارد المائية والري المصري امام جلسة للبرلمان أن" حصة مصر من مياه النيل هي حصة تاريخية دافعت عنها مصر طوال تاريخها".وقال علام ان مصر ترى هذه المسألى باعتبارها قضية امن قومي.
واضاف" تحتفظ مصر بحق اتخاذ اي نهج تراه مناسبا لحماية حصتها".وقال علام" اذا وقعت دول حوض النيل الاتفاق منفردة، فان مصر ستعتبر اعلان مبادرة دول حوض النيل وكأنه لم يكن".
وكانت "مبادرة دول حوض النيل"، والتي تضم مجموعة دول حوض النيل بتمويل من البنك الدولي قد ارجأت توقيع اتفاق تقاسم المياه بسبب اعتراضات من مصر والسودان.
وتتمثل نقطة الخلاف الرئيسية في الاتفاق الموقع عام 1929 بين مصر وبريطانيا ممثلة لمستعمراتها الافريقية والذي يعطي مصر حق الاعتراض على المشروعات التي تقام اعالي النهر يمكن ان تؤثر على حصتها من المياه.
وفي عام 1959 وقعت مصر اتفاقا ثانيا مع السودان. وبموجب هذا الاتفاق تحصل مصر على 55.5 مليار متر مكعب من المياه سنويا أي 78 في المائة من مياه النيل المشتركة بينهما.
ويحصل السودان على 18.5 مليار متر مكعب أي الـ 13 في المائة الباقية.
وتطالب بلدان أخرى تشترك في حوض النيل مثل بوروندي والكونغو الديمقراطية واثيوبيا واريتريا وكينيا ورواندا وتانزانيا وأوغندا بتغيير الاتفاقات القديمة.
وتقول مصر إنها ستكون بحاجة الى 86.2 مليار متر مكعب من المياه في عام 2017، ولكنها لا تملك سوى مصادر تكفي لتأمين 71.4 مليار متر مكعب فقط

المصدر
 
رد: مصر تحذر من المساس بحصتها من مياه النيل

السؤال هنا
لو نفذت تلك الدول مشاريعها وقامت ببناء سدود وخفضت نسبة المياه الواصله لمصر والسودان ؟ هل ستلجأ مصر للخيار العسكري بما انه تهديد للامن القومي المصري ؟ وماهي الخيارات المطروحه ؟
 
رد: مصر تحذر من المساس بحصتها من مياه النيل

ربنا يستر من الايام الجايه
 
رد: مصر تحذر من المساس بحصتها من مياه النيل

أهم شئ تكون مصر اعدت حلول فعليه فى حالة قيام هذه الدول ببناء سدود أو أتخاذ اى مبادرات من شأنها التأثير على حصة مصر التاريخيه
 
رد: مصر تحذر من المساس بحصتها من مياه النيل

لازم مصر تجد بديل أو تنشئ لها على الأقل قاعدة عسكرية في الصومال أو جيبوتي حتى تحمي
منبع نهر النيل من الدول المتؤامرة ..
 
رد: مصر تحذر من المساس بحصتها من مياه النيل

السؤال هنا
لو نفذت تلك الدول مشاريعها وقامت ببناء سدود وخفضت نسبة المياه الواصله لمصر والسودان ؟ هل ستلجأ مصر للخيار العسكري بما انه تهديد للامن القومي المصري ؟ وماهي الخيارات المطروحه ؟

أى منشئات مائية يتم اقامتها على نهر النيل دون موافقة مصر والسودان ستقوم مصر بتدميرها فورا وهذا خط ثابت فى السياسة المصرية ، ودول الحوض تعى ذلك تماماً
 
عودة
أعلى