حروف التيفيناغ العربية

...


هذا الموضوع كافي ووافي بما انه تكلم عن هجرات العرب الى شمال افريقيا والافتخار باغتصاب وسبي الامازيغ
وانا هنا لاثبث ان الموضوع لا يوجد فيه لا سبي ولا فتوحات ولا تخريف
شمال افريقيا كان مسيحي والدلائل عندي من ليبيا من الجزيرة العربية موحدة وتقبل الشمال الفريقيون الاسلام لانه يرفض مخرجات مؤتمر نيقية المسيحي التثليثي
الذي بناءا عليه تم اضهادهم، لهذا توسعت الدولة الاسلامية بشكل رهيب وسريع، وليس لقوتهم او انهم حاربوا الدجاج بل لان الموحدين كانوا منتشرين وتم طردهم من شمال الابيض المتوسط أو بيزنطة وهربوا الى الجزيرة العربية واحرقوا هناك ومنهم اصحاب الاخدود وكسبوا تعاطف الشمال افريقيين الذين ساندوهم
قالك كانوا ياخدون 150 الف سبية هههههه
يا اخي كلمة مليون لا توجد في ذلك الوقت لان البشر بجنودهم كانو يحاربون بالمئات أو الآلاف فقط، عشرات الالاف تشبه حيش الصين الآن
هذه الافكار التقليدية التمجيدية لاحداث لم تقع، لم اعطينا الا حروب اهلية اسلامية-اسلامية لازلنا نعيشها الى اليوم
وواجد فرحان بقصة ان جدته اغتصبت من العرق العربي السامي هههههه
بشر ثيودي لا يستحي
اكيد فكما قلت الحقيقة هي انه كان لنا مصير مشترك ضد الاضهاد من عبدة يوليوس سيزار الوثنيين والثين سرقوا قصة صلب المسيح والصقوها بيويليوس سيزار وادخلوا عليها كل ما هو وثني بينما حافظ الكثير من المؤمنين المسيحيين الذين سيمون في الاسلام بالاحناف ومنهم ورقة بن نوفل خال خديجة وخديجة نفسها (لا اعرف لماذا يرفض البعض نسبها للاحناف والحنفية اي المسيحية اوالدين المستقيم)
هؤلاء الاحناف الذين رفضو رسائل بولس سيتم التنكيل بهم في جرائم مشهودة في التاريخ مباشرة بعد مؤتمر نيقية التي تم من خلاله سيتم اعتماد الاناجيل المضحكة الاربعة وسيتم تسمية البقية بالهرطقات المسيحية وسيتم محاربتهم

فحينما تسمع ان الجزيرة العربية وشمال افريقيا كان فيها مسيحيين فهم الاحناف وليسوا عبدة يوليوس سيزار ومنهم ورقة بن نوفر والراهب بحيرا المشهور الذي ساند النبي وتنبأ له بالنبوة ،
وهجرتهم واتحادهم هو ما اوصلهم للاندلس في حربهم ضد البيزنطة وليس غزوهم كما جاء بها العباسيين ليخلق القلاقل للامويين ، بل تم اتهامهم بان ملكهم معاوية مسيحي

كله من ابن الاسحاق الذي للامانة لو تدخله ميزان الجرح والتعديل فكلنا يعرف النتيجة، التي اوصلته الى حد اتهامه بالكدب وليس التدليس فقط
عموما هو عمل عمله واخد اجره ذهبا ، بصحته لكن كذباته بدأ ضحدها بالاركيولوجيا ،
هذه الحقائق اول من يتعتم عليها هم الغرب فمعلومات مثل هاته لن تحصل عليها الا ببحث مضني خاصة آثار الاحناف المنتشرة في الجزيرة العربية التي لم نجد فيها الى اليوم اصبع صنم خاصة في نجد ، بينما نجد مئات المتاحف المفتوحة على الهواء مباشرة لاحناف الجزيرة الموحدين
هذه بعض قبورهم ونقوشهم

مشاهدة المرفق 711374

الله ربي
مشاهدة المرفق 711375
عفا الله عن زياد بن يوسف يحيى القسيس

مشاهدة المرفق 711376
بسم الله الرحمان الرحيم مع الصليب وهذا يعني انهم موحدون

مشاهدة المرفق 711377


"اللهم اذا جمعت الأو - لينا والآخرين لميقات يوم معلوم فاجع مريم بنت ربيع بن سليمان من ورثة جنات النعيم" والصليب يزين شاهد القبر
مشاهدة المرفق 711379

وهي نفس الجملة التي سترد في القرآن بعد ذلك في سورة الواقعة الآية 50 "لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ"
هذه الصور لباحث اركيولوجي سعودي اسمه مشعل بن عبد الله النجراني
ولدي منها المئات طبعا كل واحد ينسيك في الثاني آيات قرآنية قبل نزول القرآن ولاهوت مسيحي حنيفي رهيب
الا من يؤمن ان اجداده عبدوا هبل هو من لن يصدق ، بل لم تكونو لتعرفوا عنها شيئا اصلا
بعد انهيار مملكة الوندال في شمال إفريقيا على يد الإمبراطورية البيزنطية في القرن السادس الميلادي، تعرض المسيحيون الموحدون (الأريوسيون) للاضطهاد بسبب خلافهم العقائدي مع الكنيسة الرسمية (الكنيسة الكاثوليكية في الغرب والكنيسة الأرثوذكسية في الشرق).

**السياق التاريخي:**

1. **الغزو البيزنطي (533-534 م):** عندما قاد الإمبراطور جستنيان حملته لاستعادة السيطرة على شمال إفريقيا من الوندال، كان جزء من أهدافه الدينية إعادة المناطق التي سيطر عليها الوندال إلى الأرثوذكسية. كان الوندال يتبعون المسيحية الأريوسية، وهي عقيدة تعتبر هرطقة من قبل الكنيسة الرسمية لأنها كانت تنكر ألوهية المسيح بالشكل الذي تعرفه الكنيسة.

2. **الاضطهادات البيزنطية:** بعد استعادة السيطرة على قرطاج وبقية شمال إفريقيا، فرضت السلطات البيزنطية المذهب الأرثوذكسي بالقوة. تم اضطهاد الأريوسيين بشكل منهجي، وتعرضوا للتمييز والطرد من المناصب العامة. تم إجبارهم على التحول إلى الأرثوذكسية أو مواجهة العقوبات، بما في ذلك مصادرة ممتلكاتهم ونفيهم.

3. **المراسيم الإمبراطورية:** أصدر جستنيان عدة مراسيم لتعزيز العقيدة الأرثوذكسية والقضاء على البدع، بما في ذلك الأريوسية. فرضت هذه المراسيم على الموحدين إما التحول إلى العقيدة الرسمية أو مواجهة العواقب القانونية والدينية.

4. **التبعات الاجتماعية والثقافية:** أدى هذا الاضطهاد إلى تقليص عدد الموحدين بشكل كبير، واندماج الكثير منهم إما بالتحول إلى الأرثوذكسية أو بالانسحاب من الحياة العامة. تأثرت الحياة الثقافية والدينية في شمال إفريقيا بشكل عميق نتيجة لهذا التحول الإجباري، وأصبحت الكنيسة الأرثوذكسية المسيطرة في المنطقة.

هذه الأحداث تعكس كيف استخدمت السلطة الدينية والسياسية لتوحيد العقيدة الدينية في شمال إفريقيا تحت السيطرة البيزنطية، مما أدى إلى تلاشي الطوائف المسيحية الموحدة (الأريوسية) في تلك المنطقة.
لإعطاء لمحة دقيقة عن الاضطهاد الذي تعرض له المسيحيون الموحدون (الأريوسيون) في شمال إفريقيا بعد انهيار مملكة الوندال، اعتمدت على مصادر تاريخية معروفة ودراسات أكاديمية تشمل:

1. **"تاريخ الحروب الفاندالية" للبروكوبيوس القيسراني**: هذا العمل هو مصدر رئيسي لتفاصيل غزو جستنيان لشمال إفريقيا واضطهاد البيزنطيين للأريوسيين بعد استعادة السيطرة على المنطقة. بروكوبيوس كان مؤرخاً بيزنطياً عاصر الأحداث، وقدم وصفًا تفصيليًا للسياسات الدينية لجستنيان.

2. **"تاريخ الكنيسة" (Ecclesiastical History) ليوسابيوس القيصري وتوابعها من المؤرخين اللاحقين**: توضح هذه الأعمال كيف تعاملت الكنيسة الأرثوذكسية مع الهرطقات، بما في ذلك الأريوسية، عبر الزمن، مع تفاصيل عن الحملات البيزنطية لإعادة توحيد الكنيسة.

3. **دراسات أكاديمية عن التاريخ الديني في شمال إفريقيا**: تتناول هذه الدراسات تأثير البيزنطيين على الأريوسيين بعد استعادة قرطاج والمناطق المجاورة. مقالات ومراجع أكاديمية تقدم تحليلات عن السياسات البيزنطية الدينية في المنطقة.

4. **"تاريخ إفريقيا الشمالية" لشارل أندريه جوليان**: يغطى الكتاب الفترات التاريخية المختلفة في شمال إفريقيا، بما في ذلك فترة الحكم الوندالي والبيزنطي، ويوفر تحليلاً للتغيرات الدينية في المنطقة.

هذه المصادر تعتبر نقاط انطلاق قوية لفهم السياق التاريخي والسياسي والديني لاضطهاد المسيحيين الموحدين في شمال إفريقيا بعد انهيار الوندال.


النقوش التي اسعدتك غير كاملة ومعناها مزيف
شاهد الفيديو :
سكريبت الفيديو مع المصادر
بعد هزيمتك المدوية وعجزك عن الرد تحاول الانتقام باللمز نحو الاسلام وتاريخه
ولست اول من بدأ هذا


بعد هزيمتك المدوية وعجزك عن الرد تحاول افراغ غضبك و الانتقام باللمز نحو الاسلام
بما ان لك مقالات في الحوار المتمدن انا ادعوك للتحلي بالشجاعة لفتح موضوع مستقل وشرح التاريخ الاسلامي من منظور التيار الموري
سنسعد بالرد عليك لتوضيح مواضع التدليس والكذب الممنهج
1724267558014.png

ا @الفلوسفاط خذ يا تافه خذ يا تافه تحسب نفسك دوما ماكر خذ خذ خذ
--------------------------------------------------------------------------
قال البروفيسور والدكتور البريطاني في التاريخ "كيفن شيلينغتون" Kevin Shillington

المتخصص في حضارات وفلسفة تاريخ الأمم الأفريقية، بجامعة لندن وجامعة غابورون (بوتسوانا) في موسوعته عن التاريخ الأفريقي الجزء الأول

Encyclopedia of African History 1 Volume A-C

الصادرة من دار النشر البريطانية تايلور و فرانسيس 2005م

Taylor & Francis Group

صحيفة 250 ما نصه :

" في المغرب (الكبير) كانت ممالك نوميديا البربرية باللاتينية تنطق نوميدي numidae، وبالإغريقية نومادي nomades، وأصل هذه الكلمة من نوماد nomad (البدو)، بعد تدمير قرطاجة بالكامل 146 ق.م ، وعلى مدى 150 سنة القادمة، ترك شمال أفريقيا لنفسه إلى حد كبير، وإستمرت ، بل وتوسعت، بين سكان شمال أفريقيا، على الكتابة بالأبجدية من قبل البربر في مرحلة ما، وإستعملت في عدت أشكال مختلفة، والمستمر منها هو كتابة التي مزالت موجودة.



ملاحظة:

ذكر عالم الأثار الجزائري محمد البشير شنيتي في كتاب "الجزائر قراءة في جذُور التَّاريخ وشَواهد الحَضارة"

عندما أجرى مقارنة بين الحرف الليبي والبوني والثمودي والصفوي ولحياني والمعيني أن أغلبها تتطابق في بشكل كبير.

المصدر:

Kevin Shillington "Encyclopedia of Africa History 1 Volume A_C p:250


البروفسور في جامعة برلين الالمانية HUGO WINCKLER المعروف يؤكد لنا في كتاباته أن كلّ الشعوب الكنعانية و من بينها الفينيقية هي من جزيرة العرب و من الأراضي المُطلّة على االضفّة الشرقية للبحر الاحمر .
الباحث الالماني HUGO WINCKLER لديه اعماله العملاقة :
-ترجمة نصوص "قانون حامورابي" المكتوبة بالأشورية
-ترجمة نصوص المعروفة ب "رسائل عمارنة/AMARNA LETTERS" المُسمّاة كذالك AMARNA TABLETS المُكتشفة في تلّ "عمارنة" بمصر ، هذه الرّسائل التي يرجع تاريخها لسنة 1360 قبل الميلاد و هي مِراسلات بين القصر الملكي الفرعوني المصري و مُمثليه في مملكة العموريين بكنعان.
- إكتشاف لأكبر كنز أثري تاريخي في تركيا الذي هو موقع HATTUSA عاصمة الحثيين HITTITE و اكتشاف في عين المكان آلاف الرّسائل مكتوبة بالخطّ الحثي HITTITE LANGUAGE .

من المعروف لدى المؤرخين وعلماء الانثروبولوجيا أن الفينيقيين الكنعانيين قد قدموا من جنوب الجزيرة العربية وبالتحديد من عمان والبحرين والنقوش والآثار تثبت ذلك .
للتنويه فإن الفينيقيين يطلقون على انفسهم "بني كنعان" هكذا كتب على النقوش .
يعتقد المؤرخ اليوناني سترابو أن الفينيقيين نشأوا من البحرين. ويعتقد هيرودوت أن موطن الفينيقيين كان البحر الأحمر وقد قبلت هذه النظرية من قبل الفنان الألماني أرنولد هيرين في القرن التاسع عشر الذي قال: "عند الجغرافيين اليونانيين، على سبيل المثال، نقرأ عن جزيرتين، تدعى تيروس أو تايلوس، وأرادوس، التي تفاخر بأنها كانت الدولة الأم للفينيقيين، وعرضت آثارا المعابد الفينيقية "وكان شعب صور في جنوب لبنان على وجه الخصوص يحافظ على أصول الخليج العربي لفترة طويلة، وتم التعليق على التشابه في عبارة Tylos " تيلوس "و" صور "
ازدهرت حضارة دلمون في البحرين خلال الألف الرابع قبل الميلاد، كما يتضح من عمليات التنقيب عن المستوطنات ومدافن دلمون.
و ذكر المؤرخ العربي أبو جرير الطبري (المتوفى عام 310ه‍/922م) أن "الكنعانيين هي من العرب البائدة، وأنهم يرجعون بأنسابهم إلى العمالقة". وقال ابن خلدون عن الكنعانيين آخذا عن الطبري: "...وأما الكنعانيون هم من العمالقة، كانوا قد انتشروا ببلاد الشام وملكوها".

التحليل الجيني للفينيقيين :

. نهديكم دراسة طازجة عن (#جينات_الفينقيين ) صدر قبل يومين ( 28 ماي 2020 ) دراسة علمية جديدةعن جينات سكان بيروت القدامي ( الذين عاشوا فيها قبل 3000 سنة ) تم اكتشاف مقبرة تاريخية لسكان تلك …
favicon.ico



tribusalgeriennes.wordpress.com
رابط الدراسة :


الدراسات الجينية التي تؤكد ان البربر مشارقة:
دراسة علمية جينية صدرت حديثا نزلت كالصاعقة على دعاة التمزيغ ومروجي خرافة السكان الأصليين وغيرها من أوجه الدجل والتزوير التي طالما انتشى بها متعصبة التمزيغ.
فهاهي دراسة Fregel 2021 التي أكدت أن السلالة E_m81, منشأها المشرق العربي وهاجرت للمغرب العربي
بالاضافة الى الانتشار الحديث لهذه السلالة
North African paternal diversity was compatible with a demic expansion from the Middle East. Because the age of E-M81 and other common lineages in North Africa (E-M78 and J-304) were relatively recent
وهذا امر اكدته دراسة D'atanasio et al. 2018 ايضا والتي اكدت ان السلالة E-m81 انتشرت حديثا من الشرق الادنى الى المغرب العربي مع ارتفاع نسبة تنوع السلالة في الشرق وليس الغرب مع انتشار حديث حوالي الفي سنة فقط
This distribution has been usually explained as a consequence of a westward expansion
from the Near East and this event probably occurred in recent times, possibly about 2 kya
اما دراسة Morata et al. 2017 فهي سارت على نفس النهج حيث انهت اشارت ان انتشار الفرع الاكبر للسلالة E-m81 اي E-m183 انتشر من الشرق الادنى اي الشام نحو الغرب لانهم لاحظوا انخفاض تنوع السلالة كلما اتجهوا غربا نحو المغرب العربي
Regarding the geographical origin of E-M183, a previous study suggested that an expansion from the Near East could explain the observed east-west cline of genetic variation that extends into the Near East. Indeed, our results also showed a reduction in STR heterozygosity towards the West
واشارت الدراسة لكون E-m183 انتشر من الشام نحو المغرب في فترة الفتوحات الاسلامية وليس في الفترة النيوليثية
we cannot discard an expansion from the Near East and, if so, according to our time estimates, it could have been brought by the Islamic expansion on the 7th century, but definitely not with the Neolithic expansion
اما بخصوص انسان تافوغالت الذي يمثل الثقافة الايبيروموريسية او الوهرانية والذي دارت حواليه الكثير من الخرافات والاسقاطات.
فان دراسة Ferreira et al. 2021 التي صدرت هذه السنة حسمت المسألة واكدت مشرقية انسان تافوغالت بشكل قاطع.
حيث اكدت الدراسة ان انسان تافوغالت ينحدر من اسلاف اصلهم من المشرق العربي وهذا ما يفسر حمل انسان تافوغالت لنسبة كبيرة من البازال الاوراسي الذي نشأ في منطقة الخليج العربي واما المكون الافريقي الذي يحمله فقد اكتسبه بعد الهجرة نحو شمال افريقيا قبل 20 الف سنة.
The Iberomaurusian specimens are the ones bearing a veryhigh level of basal Eurasian lineage because of two factors: 1)they derive from the main southwestern Asian parental population that migrated back to North Africa 20 ka; 2) they
admixed with sub-Saharan Africans after their settlement in North Africa.
ومن ابرز ما ذكرت الدراسة ان العرب سكان شرق الجزيرة العربية هم اكثر من يحمل اليوم البازال الاوراسي
Eastern Arabians also displayed the highest levels of the basal Eurasian lineage of all tested modern-day populations
واكدت الدراسة ايضا ان اقرب الشعوب للايبيروموريسيين (انسان تافوغالت) هم العرب سكان شرق الجزيرة العربية
eastern Arabians were also the ones with highest similarity with Iberomaurusians
المصادر :


دراسة Morata et al. 2017

دراسة Ferreira et al. 2021

دراسة D'atanasio et al. 2018
Rapidly mutating Y-STRs in rapidly expanding
populations: Discrimination power of the Yfiler Plus multiplex
in northern Africa
الدراسة غير متوفرة للتصفح المجاني لذلك لا يوجد رابط لها


710714






يَقول المؤلف Clarke:

يَجب عَلينا الرجوع إلى اللغة العربية الجنوبية و شمال إفريقيا، لنَتوصل إلى القَناعة الكاملة في الأصول القديمة للحروف السامية في صورها القديمة.

كما كانت المَنطقة العربية دائما شِبه مَسدودة على الأوربيين، بِمناخ غَير وُدِّي من طرف السكان المحليين، فالسُكان هُم عَرب، و يَتكلمون لهجات مُختلفة.

و سُكان الجزيرة الجنوبية كانوا يُدعَونَ "الحِميريُون"، يَظُن البعض أن هذه التسمية من طَرف مَلك "اليمن" أو رُبما لإحمِرار بَشرتهم.

و يَعتقد عُلماء "اللسانيات" أن أمير قَديم "للقَحطانيين" و حَضرموت، كما ذُكِرُوا في كتاب النصارى "Joktan" و "Hazarmaveth" هم أولاد "Arphaxad/حفيذ نوح".

و أن الأبجدية العربية الجنوبية مُتميزة و هي مَعروفة و مَحفوظة كُليا تقريباً حَتى في مراسلات "الحَبشة".










كتاب لباحث عماني يشرح بالادلة الاثرية واللغوية هجرة العرب القدماء لشمال افريقيا

هل جربت ان تقرأه ام ان صراخك وتخريبك للموضوع بسبب الحقائق المؤلمة فيه


سعÙد ب٠عبد اÙÙ٠اÙدارÙد٠ØÙ٠عرÙبة اÙبربر
archive.org

الحروف العربية القديمة بكولورادو وعمان



اÙÙعÙد اÙØ£ÙازÙغ٠ذا أصÙÙ ÙÙÙÙØ© / اÙتÙÙبÙت٠ باØØ« بÙرÙز اÙتارÙØ® باÙÙعÙد اÙÙÙÙÙ ÙÙØ«ÙاÙØ© اÙØ£ÙازÙغÙØ© ÙÙتش٠اÙأص٠اÙÙÙÙÙ ÙÙØ£ÙازÙغ بعد زÙارة عÙÙÙØ©...
favicon.ico



nkidamazigh.blogspot.com




اخبار اليمن الان | عدن حرة | المقال هذا نشرته من سابق في صفحتي عبارة عن اقتباس لدراسة قام بها الباحث المغربي / الوافي النوحي بخصوص نصوص خط للتفيناغ في جبال أكا
yemennownews.com


احتج الكونغرس العالمي للثقافة الأمازيغية على عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية


Le site officiel de l'Institut Royal de la Culture Amazighe: La promotion de l'amazighe est une responsabilité nationale, Revue Asinag, Apprendre Amizaghe, Alphabet tifinaghe, Actualités, Evénements, IRCAM dans la PRESSE ...






يذكر المؤرخ الإسباني إميليو غونزاليز فيرين (EMILIO GONZÁLEZ FERRÍN) في كتابه " عندما كنا عرب " (Cuando Fuimos Árabes) أن العرب جاؤوا فاتحين لأرضهم مثلما فتحوا مكة وباقي أرض العرب. من قيد الإحتلال البيزنطي وريث روما ولم يأتوا لتعريب أحد ......


شهد المغرب العربي هجرات عربية متعددة قبل الاسلام وبعده، لعل من أبرزها الهجرات الكنعانية قبل الاسلام و الفتوحات العربية الإسلامية التي استمرت سبعين سنة متوالية، والهجرات العربية او ما يعرف بالتغريبة، ثم هجرة عرب الأندلس الذين يعرفون بالموريسكيين
فما هو حجم تأثير الهجرات العربية على جينوم شمال افريقيا إذن ؟
الاختلاطات الوراثية الرئيسية التي عرفتها ساكنة شمال إفريقيا خلال الألفين سنة الأخيرة والتي تم حسابها
من خلال التطبيق الجينومي كانت على النحو التي
أهم مصدر وراثي في الاختلاطات هو المكون الشبيه بالعينات السورية (Syria) والتي ترمز للأصول
وصلت نسبة هذه الأصول الشرق أوسطية في فترات الذروة إلى ما بين %60 حتى %80 من مجموع الاختلاطات وكانت على ثلاث فترات رئيسية
وأهم هذه الأطوار يبتدأ صعودا بعد فترة الفتوحات الإسلامية في القرن 7 م ليصل إلى ذروته حوالي القرن 13 م وهي الفترة التي أعقبت منذ القرن 11 م
ثاني أهم هذه الأطوار يعود للقرن الأول الميلادي، وقد يكون من تأثير الاختلاط بالأصول الفينيقية الكنعانية (عقب سقوط قرطاج) أو لهجرة المسيحيين العرب من المشرق
ثالث هذه الأطوار يصل إلى ذروته حوالي القرن 16 م والذي يتزامن مع عودة المسلمين من الأندلس عقب محاكم التفتيش الصليبية وهجرة العرب الاندلسيين من الاندلس الى المغرب العربي
ثم طور رابع حوالي القرن 17 م معاصر للوجود العثماني بشمال إفريقيا
من دراسة Arauna et al. 2015
Genetic heterogeneity of Berber peoples as a result of differential migration and admixture patterns


يطرح العديد من المتابعين بعض الأسئلة الجوهرية المتعلقة بما يسمى اللغة "الأمازيغية" ومدى قدمها وأصالتها في شمال إفريقيا وإن كانت فعلا متواجدة تاريخيا فأين قواعدها وقواميسها وأين هي مؤلفاتها وكتبها ومجلداتها ورواياتها؟
الجواب بكل اختصار وبساطة هو أن ماتمسى بالأمازيغية ليست لغة أصلية وليست حتى لغة جامعة لجميع لهجات البربر.
فاللغة التي يمكن القول بأنها محلية (بنت شمال افريقيا) ولها نقوش تثبت وجودها هي المسماة اللغة البربرية الليبية وللإشلارة فلا علاقة لها بتيفيناغ ولا تشترك معها إلا في بضعة أحرف تعد على رؤوس الأصابع، فلغة الحضارة التي كانت متداولة بشمال افريقيا هي البونيقية وذلك حسب حسب الآثار الأركيولوجية واستنادا على شهادات كل المؤرخين.
حسب الأصول الجغرافية لما يُسميه البعض "اللغات البربرية " من كتاب العالم في اللسانيات Allan R.Bomhard في كتابه
"A Comphensive Introduction to Nostratic Comparative Linguistics "
بالصفحة 275 يقول الكاتب : "لا يوجد شك بأن لغة بروتو بربر ، protoberber قد انطلق إنتشارها من وادي النيل نحو ساحل البحر المتوسط غرباً " . هذا اكبر دليل ان هذه اللغة افريقيا وانها أتت من وادي النيل مثل باقي اللغات التي اتت لشمال افريقيا .
و يضيف ايضاً في نفس الصفحة "أن أقدم النقوش التي تدل على تواجد هذه اللغة توجد في جزر كناري و مؤرخة بتاريخ 6 او 7 قبل الميلاد" ، و هذا التاريخ يدل على تواجد هذه اللغة في جزر كناري بحوالي 3 او 4 قرون بعد مجيء الفنيقيين لشمال افريقيا، بما معناه أن اللغة الليبية التي نشأت محليا هي أيضا قادمة لشمال غرب افريقيا.
بحسب أندريه باسي A.basset في كتابه "اللغة البربرية"
"لم تقدم البربرية أبدا لغة حضارة، لافي الماضي ولا في الحاضر، كما أنها لم تقدم لغة موحدة موزعة على مجمل البلاد، كما لم يكن لها أداب مكتوبة، أو مدارس تعلم فيها. لقد كانت ولازالت لغة محكية، لقد تفتتت البربرية إلى لهجات متعددة مجزأة على حسب كل قرية ،لدرجة أنه لا توجد لهجات للبربية، ولكن يوجد لها واقع لهجوي.بل إن التفاهم بين جماعة بربرية وأخرى قد يكون قليل أو معدوم"
ويضيف المؤرخ الفرنسي غوتييه (E.F.Gautier)
" ويلاحظ أنه ، كما أنه لاتوجد كتابة حقيقية لها، بل لاتوجد لغة بربرية منظمة."
أما المستشرق الفرنسي جاك بيرك فيقول هو الآخر :
"إن البربر أنفسهم عبر تاريخهم .. فقبل الأسلام أتخذوا لغة للعلم والثقافة ثم اللاتينية .
وبعد الأسلام أتخذت الدول التي '' حكمها البربر '' في المغرب العربي من لغة لدولة والعلم والثقافة ، مثل دول بني زيري وبني حماد وبني رستم وبني مدرار والمرابطين والموحدين وبني مرين... ."
يقول المؤرخ المسيحي القبطي سمير جرجس :
"في الحقيقة أنه في تلك الأونة - قبل دخول العرب الي شمال أفريقيا 642م ، لم تكن هناك لغة مكتوبة للبربر ، بل كانت لغة سماعية ، وهذه اللغة تنقسم الي لهجات متعددة منتشرة في طول البلاد وعرضها ، ولا نغالي في القول بأن كل قبيلة لها لهجتها الخاصة."
المراجع:
Allan R.Bombhard "AComphensive Introduction to Nostratic Comparative Linguistics"p:275
A.basset" la langue Bebere" paris 1929
E.F Gautier.consideration sur l'Histoire du Maghreb.Reveu Africain.Vol 68 1927


المرجو عدم الصراخ

النظرية التي قدمتها لاصول شمال افريقيا يدعمها علماء كبار امريكيون وبريطانيون

حتى لا يواصل البعض الخروج عن الموضوع والرجوع لنقطة الصفر ردوا:

المجتمع العلمي يعترف ان شبه الجزيرة العربية كانت مروجا وانهارا وان العرب هاجروا الى اتجاهات متعددة بينها شمال افريقيا قبل 20 الف سنة

تحاليل الجينات لانسان تافوغالت عمره 15000 تؤكد انه زنجي بنسبة كبيرة مشرقي بنسبة اقل

تحاليل رفات انسان ايغود والطفل بنواحي الرباط تثبت انهم زنوج عمرهم يتجاوز 100 الف سنة اي ان السكان الاصليون زنوج

امريكا استدعت باحثا من عمان لفك رموز كولورادو ولم تعر اهتماما للصوص التاريخ بشمال افريقيا وقد سرهم تمكنه من فكها

كتابات مشابهة بالبيرو

نفس الحروف بعمان وشمال افريقيا مع نفس النطق

علماء الغربيون من امريكا وبريطانيا يرون ان اصلها مشرقي من شبه الجزيرة

كتاب لباحث عماني يستعرض التطابق بين الحروف و الكلمات الامازيغية والعربية القديمة

باحث بالمعهد الملكي للامازيغية يعترف في اليمن ان الامازيغية اصلها عربي ثم يتراجع عن اقواله بعد احتجاج الغوغاء ويقول انه قال فقط ان الادلة بكونها مشرقية اكثر توفرا من الادلة التي تدعم افتراضات اخرى

ثم يأتي واحد رأسه مربع يقول ان التيفيناغ امازيغية محلية فقط والامازيغ سكان المغرب الاولون لم ياتوا من اي مكان وكأن ادم امازيغي .

هزلت البلاد ضاعت

-------------------------------------------------------------------------------

ملحوظة يا مخرب المواضيع

ساواصل نسخ ولصق هذه المشاركة كلما رايتك تكتب تعليقا لتخريب النقاش واخراجه عن الموضوع لانني اعي جيدا ان هدفك صرف الانظار عن الحقائق والتشكيك وانزالنا للمستوى التافه
 
التعديل الأخير:
ومن قال لك اصلا انني اعتبر الرواية العبرانية صحيحة، العبرانيين اصلا حكايتهم حكاية لكن ليسوا محل النقاش
لكن بماذا تفسر بماذا تفسر بني هاشم من غزة التوراتية التي سنعتبرها قطعا محايدة لانها ذكرت قبل الاسلام بـ10 قرون تقريبا
وبماذا تفسر ايضا تناقض قصة ابرهة مع النقش الذي وضعه البعض هنا للتفاخر بتاريخه، بماذا ستفسر قصة الذبيح اسماعيل وتشابهها مع الذبيح عبدالله ابو النبي!!! الا يير ذلك الى تراهات ابن اسحاق الذي كتب سيرته لدواعي سياسية من طلب الخلبفة وليس من بادرة ايمانية!!!!!

وازيدك من البيت شعرا لماذا لا توجد قطعة صنم واحدة في مكة وما جورها ، لماذا نجد المسيحية منتشرة في الجزيرة العربية ؟؟؟؟
حتى ان خديجة زوج النبي "يقال انها مسيحية، لماذا لا نعرف ديانة ابي بكر وعمر بن الخطاب ، اهم شخصيات الدين الاسلامي
هذا هو التاريخ الاركيولوجي الحقيقي الذي تتفاخرون به علينا اذا غصنا فيه تبدؤون بالرجوع الى روايات ابن احزاق
نقاشنا تاريخي اركيولوجي سيوصلنا الى حقيقة ابعد من قصة استعبدنا البشر ومنهم الامازيق، ومنهم ولدنا العضو "hahowaja" من سبايانا
التي يمررها بعض الخرقى وانهم هاجموا دجاجا وليس بشر
اخي العزيز الغالي اني لك ناصحاً ان لا تشكك بكل شيء وليكن لدينا نقاط داله نتثبت بها
بسورة الصافات (37 : 101 – 107)
والسوره الكريمه واضحه وضوح الشمس والواقعه ثابته

من كلامك واتمنى ان اكون مخطئ ولكن كأنك تريد ان تقول ان كل التاريخ الاسلامي مزيف؟

اذا اردت ان اتكلم علمياً انا حاضر ومستعد ان اثبت لك ان تكوين القبائل العربيه بالاخص قريش يتناسب بالكامل مع التاريخ الاسلامي
 
التعديل الأخير:
مشاهدة المرفق 711326

هذا النقش يعود لعهد ابرهة تماما واتفق طل علماء الاركيولوجيا انه يؤرخ لحملته
وكما تقرأ فانها لا علاقة لها لا بمكة ولا باحد خرى في كنيسته
بل الذي خرى في عقول الناس هو ابن احزاق
وارهة قال انه اتم حملته بعد الصلح مع معد ورجع ابرهة من :حلبان

اليك مسار حملة ابرهة واسبابها كما ذكرها النقش
مشاهدة المرفق 711327


ما قولك اخ nobles @nobles وبقية "علماء" النقوش في المنتدى؟
ابن احزاق كتب تاريخ صنعه من خياله بسرقة الاسماء وتزوير التواريخ والاحداث استجابة للمنصور
اليوم الاركيولوجيا والانثروبولوجيا تكذبه
رغم ان الشخص الي ألف كتاب عن هذه النقش لدي حوله كلام ولكن مع ذالك لا ارى نقض لقصه اصحاب الفيل
بل ما تضعه هو تاكيد لما ذكر في القرأن الكريم

حتى الخريطه الي وضعتها هي توكد هلاك هاؤلاء في طريقهم الى مكه
 
بعيداً عن الموضوع لاحضو البس هنا

لوحة جدارية تصور مشهد من مدينة أور بالعراق، 2500 قبل الميلاد. من المتحف البريطاني

do.php


 
اخي العزيز الغالي اني لك ناصحاً ان لا تشكك بكل شيء وليكن لدينا نقاط داله نتثبت بها
بسورة الصافات (37 : 101 – 107)
والسوره الكريمه واضحه وضوح الشمس والواقعه ثابته

من كلامك واتمنى ان اكون مخطئ ولكن كأنك تريد ان تقول ان كل التاريخ الاسلامي مزيف؟

اذا اردت ان اتكلم علمياً انا حاضر ومستعد ان اثبت لك ان تكوين القبائل العربيه بالاخص قريش يتناسب بالكامل مع التاريخ الاسلامي
لا تحرجه يا استاذ. قادة اليسار الامازيغي ربوبيون يؤمنون ان القرآن محرف وكل شيء في الاسلام محرف بسبب العرب.
لا يصلون ويعتقدون ان الايمان بالله فقط كاف لأن الله يرى كل شيء وهو يعلم ما في القلوب ...
المضحك انهم يحتفون بأداء الملك للصلاة في العيد او حضوره للدروس الحسنية . (تملقا لتسهيل الحصول على اهداف استراتيجية من الدولة).
 
التعديل الأخير:

ا @الفلوسفاط بالمثل تعرض جيش ابرهة لقصف جوي من الطير الابابيل (معجزة الهية) يؤثر سلبا على الايمان المسيحي التثليثي (المضطهد لغيره المحرف) ولا يمكن ان يذكر.
 
"Statue of a Man," circa fourth-third B.C.E., is one of three monumental sculptures on view in "Roads of Arabia."
ااتيني بثماثيل من القرن السابع ميلادي بداية ظهور الاسلامي في الجزيرة الذي حارب الثماثيل ، لن تجد بينما ساعطيك لاهوت حنيفي يثبت ان الجزيرة كلها تقريبا حنيفية وكانت تحارب من كل مكان من طرف عبدة الاوثان والكاثوليك :مخ:
وهو سبب هروبهم وهجراتهم الى شمال افريقيا لان شمال افريقيين ايضا كانوا موحدين وشمال افريقيا ساترك لكم اثارهم المسيحي الموحدي كختامه مسك

اذا عن سبب الهجرات

ترى جوع وفقر وتوقف امطار + هجرات بطلب عباسي وفاطمي واموي وقتال قبلي على زعامة مناطق


ماقولك على نسب قبيلة لمتونه الى صنهاجه وصنهاجه الى حمير اليمنيه نقل عن الشريف الادريسي

كذلك اكد الادريسي ان لمطة(لمط) اخ صنهاجه من اولاد زعزاع من حمير

عكس مايشاع ان لمطة قبيله بربريه


وهذا يعني ان حمير من احفاده (الاخوين لمط(لمطة) وصنهاج(صنهاجه)

IMG_3971.jpeg


كذلك وصف كلمة (هوارا) بأنه اسم لصفه اطلقه العرب على انفسهم (والتهور من الحمق في وصف العرب للمعاني نقلا عن الادريسي)

IMG_3975.jpeg


علما ان الادريسي من علماء القرن السادس الهجري


IMG_3973.jpeg


IMG_3974.jpeg



ركز ماذا يقول الادريسي فاجتمع عليهم قبائل من البربر (هنا فرق بين صنهاجه الحميريه وبين البربر) فازعجوهم الى الصحاري المجاوره للبحر المظلم فنزلوها وبها قبائلهم الى الان متفرقه بنواحيها وهم اصحاب ابل ونجب عتاق رحاله لا يقيمون بمكان واحد

بهذا ثبت نسب صنهاجه لحمير نقل عن الادريسي الا اذا اتى DNA بغير هذا

خاصة ان الادريسي اثبت ان الامير المسور ابن المثنى ابن كلاع اتى من الحجاز وليس من اهل شمال افريقيا



كذلك ذكر الادريسي باختلاط صنهاجه بالبربر لغويا وكأنهم واحد

وهذا يثبت لي ان التحدث بلغة البربر واتقانها لا يعني نسب لاحد والا ما فرق الادريسي بين البربر وصنهاجه عند ذكرهما في القتال

واثبت ان جماعات من حمير كانت في الحجاز وليس اليمن في تلك الفتره قبل رحيلهم الى شمال افريقيا


معا تعدد اسباب الرحيل ارسل الصوره لاي صنهاجي يريد نسب جده الاول الذي نزل على شمال افريقيا فقد ذكره الادريسي كاملا
 
التعديل الأخير:
نجي عند الثقايل 🫣 :

ماقولك فيما كتب في كتاب نزهة المشتاق عن زناته
ولبربر انهم قبايل مهاجره من فلسطين الى المغرب وليسو من بلاد المغرب هذا ما انقله لك من كتاب الادريسي

IMG_3976.jpeg


ونسب البربر الى جالوت بن ضريس بن جانا ابو زناتة المغرب

وجانا نسبه الى لواء بن بر بن قيس بن الياس بن مضر


مو مهم عندي النسب المهم عندي انهم ارتحلو من خارج المغرب الى المغرب

...


هذا الموضوع كافي ووافي بما انه تكلم عن هجرات العرب الى شمال افريقيا
 
نجي عند الثقايل 🫣 :

ماقولك فيما كتب في كتاب نزهة المشتاق عن زناته
ولبربر انهم قبايل مهاجره من فلسطين الى المغرب وليسو من بلاد المغرب هذا ما انقله لك من كتاب الادريسي

مشاهدة المرفق 711499

ونسب البربر الى جالوت بن ضريس بن جانا ابو زناتة المغرب

وجانا نسبه الى لواء بن بر بن قيس بن الياس بن مضر


مو مهم عندي النسب المهم عندي انهم ارتحلو من خارج المغرب الى المغرب
تفصيل الادريسي لفروع قبايل لمطة وصنهاجه (الاخوين)

IMG_3978.jpeg


هذا يعني ان بن تاشفين من اهل السعوديه الرحل اجداده الى بلاد المغرب وجده الاكبر الامير المسور ابن المثنى كما وصفه الادريسي

بما ان ابن تاشفين اشهر امراء البلاد المغاربيه من صنهاجه الراحل ابوهم من السعوديه (الحجاز) كما ذكر الادريسي ( المسور بن المثنى ابن كلاع ابن ايمن ابن سعيد من حمير)

لو نفينا النسب مانقدر ننفي انهم اصلا ليسو من البلاد المغاربيه من الاساس بل من خارجها مطلوب حل المعلومتين هذي

النسب حله على الDNA
والهجره من خارج بلاد المغرب نفيها عليكم 😬
 
ألاخ العزيز يتبنى فكره ان كل التاريخ العربي والاسلامي مرويات غير صحيحه ويعتمد على نقاط ضعيفه

بالمناسبه لاحض الملابس في الوح السومري القديم هو نفس البس العربي اليوم​


صحيح ان النقل ليس دائما صحيح ولكن مو شرط كله خطأ
 
صحيح ان النقل ليس دائما صحيح ولكن مو شرط كله خطأ
طبعاً هناك اخطاء ولكن ان يتم نفس كل التاريخ العربي هذه خطاء فاذح
..........................................

ايضاً انا لدي اشكال كبير على القول ان اصل العرب من اليمن هذه قول مشكوك فيه والاحاديث حوله ضعيفه واتى الكلام حوله متأخر​
 
العرب النزارين والقحطانين من اسماعيل فقط وهذه قولاً واحداً
 
اذا عن سبب الهجرات

ترى جوع وفقر وتوقف امطار + هجرات بطلب عباسي وفاطمي واموي وقتال قبلي على زعامة مناطق


ماقولك على نسب قبيلة لمتونه الى صنهاجه وصنهاجه الى حمير اليمنيه نقل عن الشريف الادريسي

كذلك اكد الادريسي ان لمطة(لمط) اخ صنهاجه من اولاد زعزاع من حمير

عكس مايشاع ان لمطة قبيله بربريه


وهذا يعني ان حمير من احفاده (الاخوين لمط(لمطة) وصنهاج(صنهاجه)

مشاهدة المرفق 711495

كذلك وصف كلمة (هوارا) بأنه اسم لصفه اطلقه العرب على انفسهم (والتهور من الحمق في وصف العرب للمعاني نقلا عن الادريسي)

مشاهدة المرفق 711497

علما ان الادريسي من علماء القرن السادس الهجري


مشاهدة المرفق 711491

مشاهدة المرفق 711496


ركز ماذا يقول الادريسي فاجتمع عليهم قبائل من البربر (هنا فرق بين صنهاجه الحميريه وبين البربر) فازعجوهم الى الصحاري المجاوره للبحر المظلم فنزلوها وبها قبائلهم الى الان متفرقه بنواحيها وهم اصحاب ابل ونجب عتاق رحاله لا يقيمون بمكان واحد

بهذا ثبت نسب صنهاجه لحمير نقل عن الادريسي الا اذا اتى DNA بغير هذا

خاصة ان الادريسي اثبت ان الامير المسور ابن المثنى ابن كلاع اتى من الحجاز وليس من اهل شمال افريقيا



كذلك ذكر الادريسي باختلاط صنهاجه بالبربر لغويا وكأنهم واحد

وهذا يثبت لي ان التحدث بلغة البربر واتقانها لا يعني نسب لاحد والا ما فرق الادريسي بين البربر وصنهاجه عند ذكرهما في القتال

واثبت ان جماعات من حمير كانت في الحجاز وليس اليمن في تلك الفتره قبل رحيلهم الى شمال افريقيا


معا تعدد اسباب الرحيل ارسل الصوره لاي صنهاجي يريد نسب جده الاول الذي نزل على شمال افريقيا فقد ذكره الادريسي كاملا

نجي عند الثقايل 🫣 :

ماقولك فيما كتب في كتاب نزهة المشتاق عن زناته
ولبربر انهم قبايل مهاجره من فلسطين الى المغرب وليسو من بلاد المغرب هذا ما انقله لك من كتاب الادريسي

مشاهدة المرفق 711499

ونسب البربر الى جالوت بن ضريس بن جانا ابو زناتة المغرب

وجانا نسبه الى لواء بن بر بن قيس بن الياس بن مضر


مو مهم عندي النسب المهم عندي انهم ارتحلو من خارج المغرب الى المغرب

تفصيل الادريسي لفروع قبايل لمطة وصنهاجه (الاخوين)

مشاهدة المرفق 711500

هذا يعني ان بن تاشفين من اهل السعوديه الرحل اجداده الى بلاد المغرب وجده الاكبر الامير المسور ابن المثنى كما وصفه الادريسي

بما ان ابن تاشفين اشهر امراء البلاد المغاربيه من صنهاجه الراحل ابوهم من السعوديه (الحجاز) كما ذكر الادريسي ( المسور بن المثنى ابن كلاع ابن ايمن ابن سعيد من حمير)

لو نفينا النسب مانقدر ننفي انهم اصلا ليسو من البلاد المغاربيه من الاساس بل من خارجها مطلوب حل المعلومتين هذي

النسب حله على الDNA
والهجره من خارج بلاد المغرب نفيها عليكم 😬


ممكن تقول لي فقط معنى صنهاجة في العربية ;)
ما جذرها وما معناها؟
 
ممكن تقول لي فقط معنى صنهاجة في العربية ;)
ما جذرها وما معناها؟


🤓 بس هذا مو موضوعنا الموضوع الادريسي يتحدث ان اصلا البربر ليسو من بلاد المغرب بل فلسطين

وهو وثق بتفصيل نسب صنهاجه واخوه الى والدهم القادم من السعوديه (الحجاز) رغم ان حمير قبيله يمنيه الا انه ذكر انتقال ابوهم من الحجاز بتحديد


ووثق ذوبان العرب معا البربر في اللغه
 
...
ألاخ العزيز يتبنى فكره ان كل التاريخ العربي والاسلامي مرويات غير صحيحه ويعتمد على نقاط ضعيفه

بالمناسبه لاحض الملابس في الوح السومري القديم هو نفس البس العربي اليوم​

لا لا اخ نوبلز
خذ عندك مثلا احاديث ضعيفة تبين انها صحيحة وهذا من موضوع خاص لي سبق ان تطرقت له في موقع آخر

مقتطف من تدخل قديم لي ضد احد القرآنيين الذين يرفضون الاثر الاسلامي
المثال التالي، القرآن الذي بين أيدينا وفي جميع القرءات نجد (لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا)
وفي طرس صنعاء نجد (لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأذنوا)
PQAemKQ.png


في تفسير سفيان الثوري نجد أن ابن عباس قال {لا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلى أَهْلِها} إن الكتاب أخطأ، إنما هو {تستأذنوا}
طرس صنعاء أو مخطوط عدن كما يحلو للبعض تسميته، أكد صحة احاديث كثيرة وهذا موضوع اجده في غاية الاهمية

لكن تظل هناك الكثير من الاشكالات المتعلقة باسطرة النصوص والحكايات واضافة الى ترقيع نصوص كثيرة ووصعها في سياق لاهوتي يضاهي الكتب الدينية المنتشرة آنذاك، انا انكر الكثير من القصص التي اتى بها ابن اسحاق كقصة نذر والد النبي عبد الله والتي تشبه قصة الذبيح اسماعيل، وحكايات اخرى يا اخي تظهر جليا انها مؤسطرة
 
عودة
أعلى