العمارة الاسلامية بالاندلس

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
واحد يتكلم في ال Pseudo science ويقول العرب الفينيقيين في ضرب تام لكل اسس علم التاريخ.. وواحد ثاني بلده عمرها عرفت شيئ اسمه الزليج ولم يسبق له ان راه رأي العين ويجي يقول اصله من المشرق..

عقدة النقص لا يجب للانسان ان يتركها تسيطر على شخصيته لان نتيجة ذلك مدمرة
مجرد بربره لاقيمه لها رد على المصدر الحكومي المغربي الي انكر إن اصل الزليج مغربي بل اندلسي نقل من عرب الاندلس للمغرب 😌
 
مجرد بربره لاقيمه لها رد على المصدر الحكومي المغربي الي انكر إن اصل الزليج مغربي بل اندلسي نقل من عرب الاندلس للمغرب 😌

تهريجك لن يطغى على الحقائق الثابتة.. من كان في الاندلس هم المغاربة اصلا والموريسكيين هم المغاربة الذين عادوا لبلدهم ام تريد شرق اوسطنة المور-يسكيين كذلك لتتم وصلة الضحك:kappa:
 
التعديل الأخير:
أعطيني أسماء الأسر المروكية التي حكمت في الأندلس؟ ..لن تجد أسرة واحدة أوحاكم واحد مروكي..

الناس في اسبانيا تقيم الندوات والمحاضرات عن الحقائق العلمية والبعض هنا يدور في فلك ابن خلدون والكتابات العربية المخروطية









العلم نور والجهل عار
 
الناس في اسبانيا تقيم الندوات والمحاضرات عن الحقائق العلمية والبعض هنا يدور في فلك ابن خلدون والكتابات العربية المخروطية









العلم نور والجهل عار
لا زلت تبربر تبينا نصدقك ونكذب حكومة بلدك ؟
 
عن أي اختلاف تتحدث ؟
بدأ تشييد قصر الحمراء في القرن الثالث عشر و في هذا الوقت امارة بني زيري قد اندثرت منذ قرنين على الأقل
و النصريين بنوه مستفيدين من حصن زيري قديم كأساس هذه هي الاحداث المؤكدة تاريخياً و حدود مساهمة الزيريين في قصر الحمراء
اما قلعة مالقة فبناتها عرب أدارسة و الزيريون استولى على مالقة في خضم الحروب التي نشبت آنذاك بين الممالك الأندلسية
تأكد من معلوماتك و صححها
مالذي يجعلك تجزم بصحة رواية بني نصر الأحمر رغم غختلاف المؤرخين في صحتها..؟!

 
تهريجك لن يطغى على الحقائق الثابتة.. من كان في الاندلس هم المغاربة اصلا والموريسكيين هم المغاربة الذين عادوا لبلدهم ام تريد شرق اوسطنة المور-يسكيين كذلك لتتم وصلة الضحك:kappa:
لازلت تثرثر بدون اي دليل هل حكومة بلدك كاذبة حتى نصدقك انت ؟
 
أخيرا برزتم على حقيقتكم في كره كل ما هو عربي 😁

الكتاب بالعربية اصبحوا عرب ؟! يعني الكتاب الجزائريين بالفرنسية وهم بالمئات فرنسيين اقحاح ؟

الله يشفي وكفاك تمسح بالغير فلن يرضى عنك وستبقى في نظره بربري شمال افريقي
 
مالذي يجعلك تجزم بصحة رواية بني نصر الأحمر رغم غختلاف المؤرخين في صحتها..؟!



قصر الحمراء من يقوم بترميمه لليوم هم الحرفيين المغاربة كما رمموا قصر المشور بتلمسان ايام بوتفليقة :مع السلامة:

86776570_132609601595593_2515764444953313280_n.jpg



 
التعديل الأخير:
قصر الحمراء من يقوم بترميمه لليوم هم الحرفيين المغاربة كما رمموا قصر المشور بتلمسان ايام بوتفليقة :مع السلامة:

مشاهدة المرفق 708049



يعني ذي حجتك هولاء مجرد عمال مثلهم مثل اي عامل بناء يعني الان الهنود يجيدون بناء ناطحات السحاب هل يعني ذلك ان ناطحات السحاب حكر لهم منطقك عجيب 😂😂
 
تهريجك لن يطغى على الحقائق الثابتة.. من كان في الاندلس هم المغاربة اصلا والموريسكيين هم المغاربة الذين عادوا لبلدهم ام تريد شرق اوسطنة المور-يسكيين كذلك لتتم وصلة الضحك:kappa:
المجتمع الاندلسي مجتمع عربي يتكلم العربية ويكتب بالعربية ويدين بدين العرب ويحيا حياة عربية ، لكن اصول الكثير منهم مولدون من الوندال اهل الارض الاصليين الذين احبوا الاسلام فاسلموا ، مع احفاد الفاتحين العرب الذين دخلوا من تونس بحرا بقيادة امير شمال افريقيا و الاندلس موسى ابن نصير وابنه الفاتح الاول لجزر البليار الامير عبدالعزيز ابن موسى ابن نصير الذي فتح جزر اسبانيا الحالية قبل الفتح المعروف بسنتين تقريبا ، اضافة الى المسلمين البربر الذين دخلوا مع القائدين الكبيرين طارق ابن زياد و طريف ابن مالك ..
 
العثور على قطعة أثرية في إسبانيا تبين أن المسلمين وصلوا للأندلس قبل طريف بن مالك و طارق بن زياد وقبل الفتح الاسلامي .



ترجمة جزء من مقال للإسباني علي مونثانو المشرف العام على موقع ”الهوية الأندلسية” بعنوان ”مسلمون في شبه الجزيرة الأيبيرية قبل سنة 711م” يليه نص تاريخي يجزم بصحة نظرية وجود مسلمين في الأندلس قبل طريف و طارق.



أحيانا, لمّا نعتقد أننا نحيط علما بكل شيء, لمّا نظن أن التاريخ الذي كتبناه قد أًُسِّس على دراسات و قواعد علمية لا تقبل الجدل, لمّا نحتقر أطروحات و نظريات أولئك الذين ينتقدون التاريخ الذي شكلناه لتبرير أحكام مسبقة و الدفاع عن مصالحنا…حينها تقع أحداث مثيرة تُنير رمادية وجودنا لتتيح لنا التعرف على معالم حقيقة أخرى ستدفعنا لمراجعة تاريخنا, حقائقنا المطلقة, عقائدنا و أحكامنا المسبقة, لتأخذ بيدنا نحو التعرف على حقيقة غير مبنية على المصالح السياسية لأي طرف و غير مضطرة للاستنجاد بعقائد و أساطير لتبرير أدلتها.











وقع أحد هذه ”الأحداث المثيرة” خلال الأعمال الحفرية بناحية شاطبة البلنسية. يتعلق الأمر بالاكتشاف الأركيولوجي في شاطبة في يونيو 2004. فقد ظهرت خلال الأعمال الحفرية نقود تعود للعهد الروماني و تحديدا القرن الأول الميلادي, إضافة ل 170 قبرا تعود للفترة الإسلامية و شاهد قبوري من الرخام محفوظ بعناية تامة, طوله 70 سم و ارتفاعه 40 سم و سمكه 15 سم, بوزن يقارب 60 كيلوغراما, و عليه كتابات بالعربية تشير لاسم المتوفى, سنة وفاته, آيات قرآنية بخط كوفي. و هذا نص ما نُقش على الشاهد:







”بسم الله الرحمان الرحيم. يا أيها الناس إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا و لا يغرنكم بالله الغرور. هذا قبر أحمد بن فهر(نهر؟) رحمه الله. كان يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أن محمدا عبده و رسوله أرسله بالهدى و دين الحق ليظهره على الدين كله و لو كره المشركون. يوم و عشرون من الجمادى الأولى من السنة سبعة و عشرون."











نستطيع من خلال الشاهد و النص استنتاج الأحداث التالية:







1-النص نُقِش بعربية فصحى.







2-الخط نُقِش بطراز كوفي.







3-الآيات القرآنية صحيحة.







4-تاريخ الوفاة حُدِّد في سنة 648م, الموافق لسنة 27 هجرية, أي 16 سنة على وفاة النبي محمد.







5-سواء الحجر أو طريقة نقش الشاهد تعود للفترة الرومانية المتأخرة.







6-تمّ العثور عليه شرق شبه الجزيرة.









من خلال ما سبق, نستطيع استنتاج أن من قام بالنقش هو حرفي محلي, متمكن من اللغة العربية و من القرآن. لكن تاريخ الوفاة مؤرخة بسنة 648م, أي بعد مرور 16سنة فقط على وفاة النبي, مما يدفعنا للتفكير بأن سنوات عديدة قبل هذا التاريخ وصل لشرق الجزيرة الأيبيرية بعض المسلمين المعاصرين للنبي داعين للدين الجديد, مؤسسين جماعات إسلامية صغيرة علّموا فيها اللغة العربية و القرآن لسكان تلك المنطقة. فيما يخص خصائص الشاهد, يبدو أن المتوفى كان ذو مكانة رفيعة, ربّما هو معلم هذه الجماعة الإسلامية الصغيرة و جاء قبل سنوات من الجزيرة العربية.
 

المرفقات

  • IMG_9649.jpeg
    IMG_9649.jpeg
    36.4 KB · المشاهدات: 4
قصر الحمراء من يقوم بترميمه لليوم هم الحرفيين المغاربة كما رمموا قصر المشور بتلمسان ايام بوتفليقة :مع السلامة:

مشاهدة المرفق 708049



صور للمسجد الأموي في دمشق الذي بني في عام 705م وللتذكير تم فتح الأندلس عام 711م
تم بداية بناء القلعة الحمراء سنة 1238م وانتهى بناءها سنة 1273م

images (9).jpeg
images (8).jpeg
images (10).jpeg


يعني الطابع الأموي ضهر قبل بناء القلعة الحمراء بخمس قرون ويجي واحد minicraft يقلك نحن اصحابه

gjirlfriend-gjirlfriend-gifs.gif
 
من أي كتاب إقتبست هذه السخافات والترهات..؟!

يبدو أن المؤلف قومجي من بقايا وفلول بعث ميشال عفلق..!!

الأندلس فتحها أمازيغ الجزائر بقيادة طارق بن زياد الأوراسي ،و حكم بنو زيري غرناطة 80 عاما وشيدوا معمارها وحضارتها، وحكم بنو يفرن إمارة رندة 110 سنوات ..

وأسس بنو الأفطس وهم من قبيلة مكناسة الجزائرية مملكة بطليوس في شمال الأندلس دامت 72 عاما...
وأنقذ الأندلس من السقوط في يد الصليبيين يوسف بن تاشفين اللمتوني الأمازيغي الموريتاني في معركة الزلاقة التي خاضهاالمرابطون من بلاد شنقيط بضد جيوش أوروبتا المسيحية.

وحكم الموحدون بنو عبد المؤمن الزناتيون الجزائريون الأندلس 150 عاما وأنشأوا فيها حضارة في إشبيلية وقرطبة..

.وقد أجلت البحرية الجزائرية في العهد العثماني عشرات الآلاف من الأندلسيين وأسكنتهم في المدن الجزائرية..

الدولة الأموية في الأندلس التي إمتدت لقرابة 3 قرون كان الفضل فيها للأمازيغ البربر أصهار عبد الرحمن الداخل الذين إحتمى بهم من بطش ومطاردة العباسيين له...

الأمازيغ ساندوا الحكم الأموي في الأندلس لأسباب دينية بحتة لكون الخلافة يجب أن تكون في قريش..

كان الأندلس في تلك الفترة تسوده حالة من عدم الاستقرار، فترة شهدت تعاقب الولاة، وصراعات بين العرب المضرية والعرب اليمانية من جهة، وبين العرب والبربر من جهة أخرى.

لقد استغل عبد الرحمن بن معاوية الأحداث الداخلية في الأندلس؛ فبدأ بمراسلة أتباع وموالي الأمويين في الأندلس عن طريق مولاه بدر، وقد نجحت المراسلات بين عبد الرحمن بن معاوية وموالي الأمويين في الأندلس في التمهيد لدخول عبد الرحمن الأندلسَ، كما نجحوا في استمالة بربر الأندلس واليمانيين إلى جانب عبد الرحمن بن معاوية، الذي عبر إلى ثغر المنكب في ربيع الآخر 138هـ، وبعد شهور تمكن جيش عبد الرحمن من هزيمة آخِرِ ولاة الأندلس يوسف بن عبد الرحمن الفهري في موقعة المصارة في ذي الحجة 138هـ، ليدخل بذلك عبد الرحمن بن معاوية قرطبة، لتتأسس بذلك إمارته المستقلة في الأندلس.

قضى عبد الرحمن الداخل سنوات حكمه في تثبيت أركان دولته، والقضاء على الثورات الداخلية التي اندلعت في كافة أرجاء الأندلس، كما عمل عبد الرحمن الداخل على تأسيس جيش قوي، والاهتمام بالتعمير والتعليم والقضاء، ليترك الأندلس لخلفائه من بعده ولاية مستقرة. وبعد وفاة عبد الرحمن الداخل، نجح ابنه هشام الرضا، وحفيده الحكم الربظي في الحفاظ على وحدة أراضي الدولة، كما نجحا في التصدي لمحاولات الممالك المسيحية في الشمال للتوسع جنوبًا، ورغم ذلك النجاح الخارجي على الصعيد العسكري، كادت الدولة تسقط على إثر ثورة بعض أهل قرطبة على الحكم بن هشام، إلا أنه نجح في القضاء على تلك الثورة الداخلية. وقد نتج عن حالة الاستقرار السياسي، أن ازدهرت حركات الآداب والعلوم والعمارة والفن في الأندلس، في عهد عبد الرحمن بن الحكم، لتبلغ الأندلس في عهده مرحلة متقدمة من المدنية، وأصبحت مركزًا حضاريًا كبيرًا في غرب العالم الإسلامي، كما تطورت الدولة أيضًا عسكريًّا؛ فنجحت في التصدي لمحاولات النورمان لغزو موانئ الأندلس بحرًا عام 230هـ.

تلى تلك المرحلة مرحلة من الاضطراب في عهد محمد بن عبد الرحمن وولديه المنذر وعبد الله ، نتج عن ذلك تعرض الإمارة لعدد من الثورات الداخلية من المولدين والمستعربين والبربر وبعض القبائل العربية، والتي نجحت في تأسيس إماراتهم شبه المستقلة، التي كانت لا تخضع لسلطة الدولة إلا بالاسم، وهم: بنو قسي ، وبنو تجيب، ومحمد بن عبد الملك الطويل ، وعبد الرحمن بن مروان الجليقي في الشمال، وأخطرهم عمر بن حفصون ، الذي تمرد على الدولة في الجنوب. إضافة إلى الهجمات الخارجية من النورمان والممالك المسيحية في الشمال، في محاولة استعادة الأراضي التي دخلت تحت الحكم الإسلامي. وفي ظل حالة التمرد الداخلية، والهجمات الخارجية ضعفت سلطة الدولة على أراضيها، حتى انحسرت سلطة الأمير عبد الله بن محمد فقط على قرطبة وأحوازها.

مع تولى الأمير عبد الرحمن بن مخمد الحكم عام 300هـ، استعادت البلاد وحدتها السياسية وقوتها العسكرية وهيبتها، بعد أن خاض حروبًا طويلة استطاع من خلالها استعادة السيطرة على البلاد تحت السلطة المركزية في قرطبة، بل وامتدت سلطة الأمويين إلى أجزاءٍ من شمال المغرب الأقصى الذي تسابق أمراؤه في الدخول في ولاء الأمويين. وأمام خطر نشأة الدولة الفاطمية في شمال أفريقية، أعلن عبد الرحمن بن محمد في عام 316هـ/ 929م نفسه خليفة على الأندلس، وتلقب بالناصر لدين الله، ليقوي مركزه الديني في مواجهة الدولة الفاطمية في شمال أفريقية. ولمواجهة هذا الخطر حصّن الناصر الموانئ الجنوبية للأندلس، وضم موانئ المغرب المواجهة للأندلس في مليلية وسبتة وطنجة، إضافة إلى دعم البربر المعادين للفاطميين في المغرب ماديًا وعسكريًا، وفي الوقت نفسه، استطاع عبد الرحمن الناصر لدين الله التصدي لأطماع الممالك المسيحية في الشمال.

عرفت البلاد أوجها الثقافي في عهد ابنه الحكم الذي واصل سياسات أبيه، وكان عهده عهد ثقافة وعمران. إلا أن الحكم المستنصر بالله أخطأ حين اختار ابنه الوحيد الطفل هشام المؤيد بالله لولاية عهده؛ حيث استغل بعض رجال الدولة كالحاجب جعفر بن عثمان المصحفي وصاحب الشرطة محمد بن أبي عامر صغر سنه وعدم قدرته على الحكم في سنه الصغيرة، ففرضوا على الخلافة وصاية أم الخليفة صبح البشكنجية، واستأثروا هم بكل السلطات،ثم انفرد محمد بن أبي عامر بكل السلطات، بعد أن تخلص من كل شركائه في الحكم؛ الواحد تلو الآخر،وحجر على الخليفة الطفل، لتبقى بذلك السلطة الاسمية فقط للخليفة، وليكون الحكم الفعلي لابن أبي عامر، الذي تلقب بعد ذلك بالحاجب المنصور.

استطاع الحاجب المنصور أن يؤسس دولة داخل الدولة، حتى إن بعض المؤرخين سماها الدولة العامرية، وقد تميزت تلك الفترة بوجود تطور اجتماعي جديد؛ حيث سيطر البربر على المناصب القيادية في الجيش، وكثر عددُهم، واختفت القيادة العربية من الجيوش، وقد استمرت سيطرة العامريين على الحكم طوال عهد الخليفة هشام المؤيد بالله؛ حيث خلف الحاجب المظفر أباه المنصور عام 392هـ في كافة سلطاته ومناصبه، ثم خلفه أخوه شنجول بعد وفاته عام 399هـ، وقد تولى شنجول ولاية العهد ولم يمض شهر على توليه الحجابة؛ حيث أُجبِر الخليفة على ذلك.

أثارت سيطرة العامريين على الحكم حنق الأمويين في الأندلس؛ حيث رأوا في ذلك اغتصابا لحقهم في حكم الأندلس، وعلى إثر ذلك استطاع أحد أمرائهم، ويدعَى محمد بن هشام أن يدير انقلابًا في جمادى الأولى، 399هـ، على حكم المؤيد وشنجول، ويطيح بهما من سُدَّة الحكم، ويعلن نفسه الخليفة الجديد. وقد حرَص المهدي بالله على التنكيل بالعامريين والبربر الذين كانوا عماد جيش الحاجب المنصور، مما دعا الفتيان العامريين إلى الفرار إلى شرق الأندلس، وتأسيس إمارة في تلك الأرجاء، بينما التف البربر حول أمير أموي آخر، يُدعَى سليمان بن الحكم ، الذي ثار على المهدي بالله، ونجح في اقتلاعه من منصبه، وإعلان نفسه خليفة في ربيع الأول، 400هـ،لتدخل الأندلس فترة من القلاقل ، تصارع فيهاالأمويون والبربر والحموديون على حكم الأندلس. وقد استمر الصراع حتى عام 422هـ؛ حيث سقطت الدولة الأموية في الأندلس نهائيًا، وتفتَّتَتْ إلى دويلات صغيرة، عُرفت تاريخيًا بدول الطوائف.

تريد ان تذكر من التاريخ من التاريخ ما يريحك
كل المؤرخين اجمعوا على ان البربر لم تكن لهم حضارة لانهم عاشوا اثناء الحكم الروماني حالة ممانعة ومقاومة وعدم استقرار
العرب الفاتحون علموهم . اكثر المعماريين المشهورين في الاندلس من العرب
 
تريد ان تذكر من التاريخ من التاريخ ما يريحك
كل المؤرخين اجمعوا على ان البربر لم تكن لهم حضارة لانهم عاشوا اثناء الحكم الروماني حالة ممانعة ومقاومة وعدم استقرار
العرب الفاتحون علموهم . اكثر المعماريين المشهورين في الاندلس من العرب
للعلم المصدر الي ناقل منه مغربي ورسمي ☺️

تعتبر غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس مؤسسة عمومية ذات صبغة مهنية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، وتمثل الصناع التقليديين ومقاولات الصناعة التقليدية وتعاونيات الصناعة التقليدية داخل نفوذها الترابي لدى السلطات العمومية الوطنية والجهوية والمحلية

شف حتى المؤسسات الحكومية المغربية مقره بانه الزليج أندلسي اتى من العرب
 
تريد ان تذكر من التاريخ من التاريخ ما يريحك
كل المؤرخين اجمعوا على ان البربر لم تكن لهم حضارة لانهم عاشوا اثناء الحكم الروماني حالة ممانعة ومقاومة وعدم استقرار
العرب الفاتحون علموهم . اكثر المعماريين المشهورين في الاندلس من العرب

علموهم ؟ من جاء من الجزيرة العربية وكل مدنيته هي قوافل نحو الشام البيزنطي يعلم منطقة كانت فاعلة في تاريخ امم من الموريين للقرطاجيين للرومان والبيزنطيين ؟!

رح نام هداك الله
 
قصر الحمراء من يقوم بترميمه لليوم هم الحرفيين المغاربة كما رمموا قصر المشور بتلمسان ايام بوتفليقة :مع السلامة:

مشاهدة المرفق 708049




لكل من يسخر من الرد اعلاه تفضل الدليل الحارق من فم بوتفليقة شخصيا

انا اتكلم بالتاريخ والعلم والحجة ولا مكان للعواطف



 
التعديل الأخير:
شف حتى المؤسسات الحكومية المغربية مقره بانه الزليج أندلسي اتى من العرب
تخيل انهم يخونون المؤسسات ويقولون انها مخترقة . نظموا حسينيات في الصحافة عندما قدم المغرب ملفا مشتركا مع الدول العربية لحفظ العمارة الطينية وشتموا الوزير.
 
عودة
أعلى