ملخص كااااااااامل عن وضع القوات الجوية المصرية والاحتياجات المستقبلية

ونقلت وكالة "رويترز" عن شاهد عيان بالخرطوم أمس الأول قوله "إنه شاهد ثلاث مقاتلات مصرية وطائرة شحن عسكرية مصرية تهبط في الخرطوم"، في علامة على أن القاهرة تمد يد المساعدة إلى الخرطوم، الأمر الذي لم تؤكده مصادر مصرية
ده المصدر الأول

المصدر الثانى
وكانت هناك مؤشرات على أن مصر بدت مستعدة لتقديم الدعم للخرطوم، وقال شاهد عيان إنه شاهد ثلاث طائرات مصرية مقاتلة وطائرة شحن عسكرية مصرية تهبط في المطار. وأضاف الشاهد أنه استطاع رؤية العلم المصري على جوانب الطائرات.

وكانت هناك مؤشرات على أن مصر بدت مستعدة لتقديم الدعم للخرطوم، وقال شاهد عيان إنه شاهد ثلاث طائرات مصرية مقاتلة وطائرة شحن عسكرية مصرية تهبط في المطار. وأضاف الشاهد أنه استطاع رؤية العلم المصري على جوانب الطائرات

و سؤالى لحضرتك ما عدد طائرات الميراج 2000 فى القوات الجوية المصرية بالتقريب لأنه يوجد خطأ شائع أنها فى حدود من 17 - 20 طائرة و هى الصفقة التى أبرمت فى أوائل الثمانينيات و هذا غير صحيح.
ثانيا هل تملك مصر طائرات تزود بالوقود ( صهريج ) و متى تسلمت الصفقة الأولى ثم الثانية ؟
و شكرا و عموما من يرحم مصر يحب لها الخير و على فكرة الميج 29 اللى تمت تجربتها كان لونها أخضر زيتونى و مش تجربة زى ما حضرتك بتقول و كفاية كده.
 
ذكرت جريده الفجر المصرية في عددها الاخير ان
موقع sigint والذي يعتبر واجهه للموساد
قد ذكر ان مصر قد استلمت بالفعل 40 طائرة ميج 29
SMT في صفقه سريه لم تعرف الا مؤخرا
وان هذه الصفقه اثارت غضب امريكا التي هددت
بوقف امداد مصر بقطع غيار الطائرات ووقود الطائرات
وتشمل الصفقه ايضا طائرات تدريب ياك 130لكي تحل محل طائرات التدريب L 59 التشيكيه
و ده فى الرابط التالى
http://defense-arab.com/t4788.html

Moscow is expected to offer to Cairo during today’s negotiations to supply Russia-made air defense systems, fighter jets, and training aircrafts. However, the chances for a more or less considerable expanse are small. “Russia’s opportunity to export weapons to Egypt is extremely limited due to that country’s dependence on U.S. aid,” said Konstantin Makienko, expert of the Strategy and Technology Analysis Center. Indeed, Washington announced in July 2007 that it prolongs for another decade the program of financial aid for Egypt. Between 2008 and 2017, the U.S. will allocate some $13 billion to Cairo for purchasing the weapons. No wonder that Egypt’s armed forces are oriented chiefly at U.S. military equipment. The country’s air force includes over 200 F-16 Longbow strike helicopters. In the early 2000s, Egypt’s army acquired a large set of M1A1 Abrams tanks. In 2006, the U.S. began supplying air defense systems to Egypt.

Meanwhile, the Russia-Egypt military-technical cooperation, which was of great extent in the 1960s, was minimized in 1972. Afterwards, the military equipment supplies were very small and rare. So, in 1999-2000, Cairo received 20 Mi-17-1V and several Mi-172 helicopters. Back then, Russia and Egypt also signed a $150-million contract on modernizing 50 S-125 ‘Pechora’ air defense systems, supplied to Egypt back in the Soviet times. In 2005, they signed a small contract on supplying four ‘Tor-M1’ complexes to Egypt. Same year, they signed an agreement on modernizing old Soviet-built ‘Kvadrat’ anti-aircraft missile complexes. Apparently, the contract’s first stage was a trade-in, that is the direct supply of a small party of ‘Buk-M1-2’ complexes to replace old ‘Kvadrat’s. In mid-2007, Russia and Egypt signed a contract on supplying ZSU-23-4-M4 ‘Shilka-Strelets’ anti-aircraft self-propelled mounts.

In April 2006, Corporation’s deputy director general and deputy chief designer Sergei Tsivilev made a sensational statement about the plans to supply MiG-29 fighter jets to Egypt. Later it turned out that Moscow had offered to Cairo to buy 40 MiG-29SE fighter jets or more modern MiG-29SMT. The deal was planned as a trade-in as well. The new jets were to be supplied instead of over a hundred of old MiG-21, which remained without Russian technical maintenance for over 30 years. The contract was estimated at $1.5 billion. However, that so large acquisition of jets must have proven impossible due to U.S. pressure. Along with MiGs, Moscow offered to Cairo its Yak-130 and ‘MiG-AT’ training aircrafts, which were to replace outdated Czech-Slovakian L-39 jets. However, these plans as well are far from implementation. Anyway, despite pessimistic prognoses from experts, Moscow truly hopes that it can manage to bring Russian weapons back to Egypt’s market in package with the nuclear deal.

خير بالجملة صفقة ميج-29 بمبلغ 1.5 مليار دولار وتأكيد صفقات التور-ام والبوك والايجلا (سام15و17و18) وتطوير السام-6 وروسيا تعرض على مصر الياك-130 وتأكيد حصول مصر على الباتريوت باك-3 منذ عام 2006 ...

fighter jets and several tens of AH-64D
http://defense-arab.com/t2908.html
و الروابط دى من منتداكم
و اللى جاية أصلا من الرابط ده
و بكده عدانى العيب و سلام

 
الترنيدو عرضتها بريطانيا على مصر لكن لأخيرة رفضت لإحتياجها الماس لمقاتلة مهامها السيطرة الجوية ك F15

شكرا على الموضوع
لا أصدق ما تقول
ولا أعتقد
أكرر
لا أعتقد أن بريطانيا عرضت على مصر إقتناء التورنيدو ومصر رفضت
وإن كان كلامك صحيح أتمنى أن تسوق لنا الدليل والحجة الدامغة لتضحض ردي
 
اشكرك اخى فارس العرب على حبك وغيرتك على اسرار مصر العسكريه

واشكرك مره اخرى على النصيحه
ولكن ان تكلمنا عن الاسرار العسكريه يا اخى انا لسه حالا قارىء موضوع عن القمر الصناعى الاسرائيلى الجديد الى يقدر يعرف الساعه كام من خلال يد احد الماره فى الدوله التى يتجسس عليها
فبالله عليك اى اسرار بعد هذا القمر الملعون :eek:

واشكرك مره اخرى اخى
السر العسكري هو السر العسكري وإن كان الإنسان سوف يحاسب على تضييعه للأمانه فإنه ولا شك أولى به أن يحافظ على أسرار بلاده العسكرية لأنها أغلى الأمانات التي يحملها كل مصري أصيل ينحدر دمه من اقصي تاريخ المكارم .
ولكن
فالنعرف ما هو السر العسكري
هل هو عدد القوات ؟
هل هو نوع السلاح ؟
هل هو مكان التمركز ؟
كل هذا لم يعد حكراً على أحد في معرفته ولأقل أقل المستويات ، لا أقول دول بل أشخاص.
إذن ما هو الشيىء الذي يعد سراً عسكرياً من الدرجة الأولى
هو التكتيك والتدريب وقدرة القوات على التنفيذ ما يخطط بدقه

هذه أدق أدق الأسرار العسكرية
أما ما قلته عن زعم إسرائيل لإمتلاكها قمراً صناعياً يستطيع أن يري ساعة الفرد فهذا كلام لا اصدقه لانه مجرد دعاية يروجها احفاد القردة والخنازير ، وإلا فكان بالأجدى لدولة مثل أمريكا أن تمتلك مثل هذه الأقمار لتعرف بضربة 11 سبتمبر قبل أن تقع ، وقد كانت اعلنت أنها تستطيع ان ترصد ولو الذباب الدخل لمجالها الجوي بأقمارها الصناعية
سحقاً لها ولإبنتها العاهرة



 
i fully agree with u tornado........
i even agree with yr final tough words
best greetings to u n God bless
 
ياعم احنا بنشحت منك ارجوا التعامل بمزيد من الاحترام للاعضاء
يعنى أقول لحضرتك إيه ؟ مش عارف لأننا فى مكان محترم بس حفاظا على السرية لن أذكر الكثير لأن لنا عدو متربص لا يعرف الكثير برغم كل ماقيل فى المنتديات و ما سوف يقال.
:smile:::hissyfit::
 
الدليل على وجود الميج29 فى مصر

السلام عليكم اخى الكريم
ارجو منك المعزرة فيما سوف اقولة لك .
اولا كل كلامك خاطىء لا يوجد ميج 29 بمصر/ مصر اختبرت اربع طائرات ميج 29 فى قاعدة المنصورة فعلا وبعد ذلك لم نسمع عن اى جديد والاربع طائرات رجعوا روسيا تانى . واتفض الموضوع الى الان
اما طائرات الحرب الالكترونية مصر لا تستخدم الا الاية تو سى والبيتش كرافت والسى 130 وبعض الطائرات التى تحملة اجهزة استطلاع . ومصر اتفقت على طائرة بوينج 707 الكترونية ولم ياتى الرد الامريكى .
اما عن الدفاع الجوى لا يوجد فى مصر غير 6 قطع تور ام 1 والباقى الغى لان الشركة كانت تتهرب من الضرائب لان مصر لم تعلن عن الصفقة وارادت ان تاخذها سرا . ولا يوجد بوك ام ولا شىء الى الان لكن التطوير تم للبتشورا والسام 2 .
كل الجديد الان صفقة محطات اعاقة الك من الصين وصواريخ مضادة للدبابات ايضا من الصين وتم زيادة العربات الهامر من امريكا . حتى صواريخ الهاميرام لم تاتى بعد . اتقوا الله يا حضرات نحن لم نتعلم من الماضى قبل ذلك ضيعنا جمال عبد الناصر بالعنجهية وعد م كتمان الاسرار والتهويل فى صواريخنا والطائرة الجديدة وفى الصفقة القادمة من روسيا الى ان اسرائبل اخذتنا على حين غرة ولم نفق الا بعد 6 سنوات . على راى فوندياز زمان ارحموا مصر بقى على فكرة انا عمرى ما تحدثت هكذا لكن بصراحة انا مليت من هذة المواضيع والمفروض انى اعلم والحمد لله كل جديد نظرا الى عملى والذى لم يعرفنى من الاعضاء الجدد يسال عنى حتى لا تظلموننى وشكرا .
المخابرات الإسرائيلية: مصر تشتري 40 طائرة حربية متطورة من روسيا الحسين محمد
03smol.jpg

في كل مرة تغضب فيها امريكا من مصر تهدد بقطع المعونة العسكرية.. تلوح بها دائما حتي تحصل علي ما تريد.. تلوح بها حتي تتمكن من فرض سيطرتها علي المنطقة.. امريكا تلوح فقط لكنها لم تنفذ تهديدها ابدا.. لا تستطيع ان تفعل ذلك هي تعرف قيمة مصر ودورها في المنطقة، مسلسل التهديد بقطع المعونة العسكرية اصبح مملا يصيب بالكآبة ويدعو للسخرية.. مصر لم تقف كثيرا عند هذا المسلسل السخيف.. لم تقف عند تهديدات امريكا.. امريكا ليست القبلة التي يجب ان تتوجه اليها.. هناك دول كثيرة لا مانع من ان تمد يدها اليها، وتتعاون معها وتعقد معها صفقات.. وهو ما حدث مؤخرا فقد كشفت المخابرات الاسرائيلية وعبر الموقع الاستخباري عن صفقة سلاح بين مصر وروسيا.. الصفقة عبارة عن 40 طائرة حربية متطورة من طراز ميج 29smt e =-2>الجديدة.. الصفقة جرت من وراء ظهر امريكا والاتفاقيات الحصرية بين وزارة الدفاع المصرية وامريكا القائمة منذ سنوات وتمتد حتي عام 2017.. في اطار هذه الاتفاقيات الثنائية تتعهد امريكا بتزويد الجيش المصري باسلحة ومعدات عسكرية بمبلغ يقدر بـ13 مليار دولار ومنح ضمانات سخية لتمويل الصفقات المستقبلية.. لكن ذلك لم يمنع مصر من ايجاد بديل لامريكا.. بديل يدعم قوتها العسكرية.. البديل كانت روسيا، ففي بداية سنة 2008 قام خبراء عسكريون مصريون بالسفر سرا الي روسيا عدة مرات لدراسة امكانية توسيع نطاق الاسلحة الجوية لديها بشراء طائرات واسلحة روسية.. في اطار هذه المحادثات السرية بين مصر وروسيا اقترح الروس مجموعة من المساعدات العسكرية السخية منها 40طائرة حربية من احدث طراز وطائرات تدريب جديدة من طراز هذه الطائرات ستحل محل الطائرات التشيكية القديمة من طراز والموجودة في حوزة السلاح الجوي المصري حاليا.. الصفقة المصرية الروسية شملت ايضا امكانية وجود بدائل للدفع النقدي عن طريق صفقة تبادلية مقابل طائرات الميج القديمة الموجودة لدي الجيش المصري منذ سنوات دون استخدام.. المخابرات الامريكية علمت بهذه الصفقة وقامت الادارة الامريكية بممارسة ضغوطها علي مصر حتي تنسحب من هذه الصفقة وهددت وزارة الدفاع الامريكية انه اذا تمت الصفقة فسوف تعرقل المساعدات العسكرية الامريكية التي يتم ارسالها الي مصر وستقوم بإيقاف توريد قطع الغيار ووقود الطائرات النفاثة الامريكية الذي يعتمد عليها السلاح الجوي المصري.. وقد تردد انه تم تجميد الصفقة حاليا فأمريكا تري ان ما جري من روسيا هدفه زعزعة الاستقرار وميزان القوي في المنطقة.
جاء في الموقع الاستخباري الاسرائيلي ان السلاح الجوي المصري شهد تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة وهو يعتمد اساسا علي اسلحة ومعدات امريكية وفي حوزته قوة هجومية تعد من القوات المتقدمة عالميا والتي تشمل 200طائرة ابراهمز

المصدر

 
المخابرات الإسرائيلية: مصر تشتري 40 طائرة حربية متطورة من روسيا الحسين محمد
03smol.jpg

في كل مرة تغضب فيها امريكا من مصر تهدد بقطع المعونة العسكرية.. تلوح بها دائما حتي تحصل علي ما تريد.. تلوح بها حتي تتمكن من فرض سيطرتها علي المنطقة.. امريكا تلوح فقط لكنها لم تنفذ تهديدها ابدا.. لا تستطيع ان تفعل ذلك هي تعرف قيمة مصر ودورها في المنطقة، مسلسل التهديد بقطع المعونة العسكرية اصبح مملا يصيب بالكآبة ويدعو للسخرية.. مصر لم تقف كثيرا عند هذا المسلسل السخيف.. لم تقف عند تهديدات امريكا.. امريكا ليست القبلة التي يجب ان تتوجه اليها.. هناك دول كثيرة لا مانع من ان تمد يدها اليها، وتتعاون معها وتعقد معها صفقات.. وهو ما حدث مؤخرا فقد كشفت المخابرات الاسرائيلية وعبر الموقع الاستخباري عن صفقة سلاح بين مصر وروسيا.. الصفقة عبارة عن 40 طائرة حربية متطورة من طراز ميج 29smt e =-2>الجديدة.. الصفقة جرت من وراء ظهر امريكا والاتفاقيات الحصرية بين وزارة الدفاع المصرية وامريكا القائمة منذ سنوات وتمتد حتي عام 2017.. في اطار هذه الاتفاقيات الثنائية تتعهد امريكا بتزويد الجيش المصري باسلحة ومعدات عسكرية بمبلغ يقدر بـ13 مليار دولار ومنح ضمانات سخية لتمويل الصفقات المستقبلية.. لكن ذلك لم يمنع مصر من ايجاد بديل لامريكا.. بديل يدعم قوتها العسكرية.. البديل كانت روسيا، ففي بداية سنة 2008 قام خبراء عسكريون مصريون بالسفر سرا الي روسيا عدة مرات لدراسة امكانية توسيع نطاق الاسلحة الجوية لديها بشراء طائرات واسلحة روسية.. في اطار هذه المحادثات السرية بين مصر وروسيا اقترح الروس مجموعة من المساعدات العسكرية السخية منها 40طائرة حربية من احدث طراز وطائرات تدريب جديدة من طراز هذه الطائرات ستحل محل الطائرات التشيكية القديمة من طراز والموجودة في حوزة السلاح الجوي المصري حاليا.. الصفقة المصرية الروسية شملت ايضا امكانية وجود بدائل للدفع النقدي عن طريق صفقة تبادلية مقابل طائرات الميج القديمة الموجودة لدي الجيش المصري منذ سنوات دون استخدام.. المخابرات الامريكية علمت بهذه الصفقة وقامت الادارة الامريكية بممارسة ضغوطها علي مصر حتي تنسحب من هذه الصفقة وهددت وزارة الدفاع الامريكية انه اذا تمت الصفقة فسوف تعرقل المساعدات العسكرية الامريكية التي يتم ارسالها الي مصر وستقوم بإيقاف توريد قطع الغيار ووقود الطائرات النفاثة الامريكية الذي يعتمد عليها السلاح الجوي المصري.. وقد تردد انه تم تجميد الصفقة حاليا فأمريكا تري ان ما جري من روسيا هدفه زعزعة الاستقرار وميزان القوي في المنطقة.
جاء في الموقع الاستخباري الاسرائيلي ان السلاح الجوي المصري شهد تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة وهو يعتمد اساسا علي اسلحة ومعدات امريكية وفي حوزته قوة هجومية تعد من القوات المتقدمة عالميا والتي تشمل 200طائرة ابراهمز

المصدر


السلام عليكم اخى الكريم
انا اردت ان تاتى بما عندك كلة لكن انا احلف لك بالله انه لا يوجد طائرات ميج 29 فى مصر الان
 
مش هنختلف يعنى هى طيارات أبويا المهم سلامتنا أنا و انت و انى اتشرفت بمعرفتك
سلام يا أخى
 
مش هنختلف يعنى هى طيارات أبويا المهم سلامتنا أنا و انت و انى اتشرفت بمعرفتك

سلام يا أخى

انا تشرفت جدا اخى بمعرفتك
لكنى انا بحكم عملى اعرف اكثر شوية منك فى هذة المواضيع
واسف جدا على اسلوبى
 
و لايهمك أنا مقدر و عارف و اتشرفت بيك سلام
 
الاخ زارو

بلاش الموقف المتصلب من عدم وجود الطائرة دي او غيرها (واخد بالك من كلمة غيرها دي ) في مصر

تقبل تحياتي
 
كم تبلغ قيمة المساعدات العسكرية السنوية من امريكا لصالح مصر?? سمعت انها تفوق مليار دولار و هذا مبلغ ليس هينا و يمكن ابرام صفقات محترمة به.
يعني تبقى امريكا تلعب بهذه الورقة, صحيح انها اصبحت مملة لكن التهديد يمكن ان ينفذ إذا توالت صفقات مصر مع روسيا.
و اظن انه مع مرور 5 سنوات ستخسر مصر اكثر من 5 مليار دولار, و هذا مبلغ كبير و يصعب إيجاده
 
كم تبلغ قيمة المساعدات العسكرية السنوية من امريكا لصالح مصر?? سمعت انها تفوق مليار دولار و هذا مبلغ ليس هينا و يمكن ابرام صفقات محترمة به.
يعني تبقى امريكا تلعب بهذه الورقة, صحيح انها اصبحت مملة لكن التهديد يمكن ان ينفذ إذا توالت صفقات مصر مع روسيا.

ييلغ اجمالى المعونة الامريكية الى مصر 2مليار دولار منها 1.3 مليار دولار معونة عسكرية ومعظمه يذهب لانظمة التسلح البرية .

و اظن انه مع مرور 5 سنوات ستخسر مصر اكثر من 5 مليار دولار, و هذا مبلغ كبير و يصعب إيجاده

لماذا بعد 5 سنوات ، امريكا التزمت باعطاء مصر 13 مليار دولار على مدى 10 سنين القادمة
 
منطقيا بمقابل صفقه اسرائيل F-35 من الجيل الخامس مصر لن تفكر بال Mig-26 بل بالطائرات الروسيه القادرة على مواجهة طائرات الجيل الخامس. مصر لن تستفيد من الميج-29 الان
 
سؤال مهم

هل يقتصر إجمالى إنفاق السلاح في مصر على المعونه فقط...............................................؟
 
الاخ زارو

بلاش الموقف المتصلب من عدم وجود الطائرة دي او غيرها (واخد بالك من كلمة غيرها دي ) في مصر

تقبل تحياتي
تحياتى
الخبر ده جديد عليا يا أخى العزيز
icon14.gif
صفقة الميج29...........السوخوى35........اثناء زيارة مبارك لروسيا
صفقة القرن للقوات الجوية المصرية
فى سرية تامة اتفقت مصر وروسيا على صفقة للتحديث القوات الجوية المصرية بعض رفض امريكا تزويد القوت الجوية المصرية ب اف 18..او..اف15
بعد خروج الميج21 من الخدمة
الصفقة تضم 50 طائرة مج 29
..................20طائرة سوخوى35
..................4طائرات انذر مبكر
..................طائرة تجسس
المفاجاة هى تصنيع بعض قطع الغيار والذخائر بمصانع الحربية المصري
المصدر
 
إنتاج الميج فى مصر

هل تنتج مصر الميج29
[FONT=Arial (Arabic)]طالب الدكتور احمد شيحة رئيس مجلس الاعمال المصري الروسي باعادة النظر في مجالات التعاون المفتوحة بين مصر وروسيا حتي يمكن تسويقها في السوق المصرية والروسية وتكون استثماراتها في نطاق قدرة رجال الاعمال مؤكدا علي ضرورة تحفيز الروس للاستثمار في مصر انطلاقا من اهتمام روسيا بالقارة الافريقية التي تعد مصر احدي بواباتها الاساسية عبر اتفاقية الكوميسا التي تضم حوالي‏20‏ دولة كما ان مصر تعد منفذا لعديد من الاسواق العربية والشرق اوسطية والامريكية نتيجة حزمة الاتفاقيات التي تربط مصر بهذه الاسواق‏.‏

جاء هذا خلال انعقاد الاجتماع الثامن عشر للجانب المصري بمجلس الاعمال المصري الروسي لمناقشة دور الحكومة في جذب المزيد من الاستثمارات ورؤوس الاموال الاجنبية لاقامة المدن الصناعية الخاصة حيث ان بعض هذه المدن احيطت بالكثير من المشاكل ومنها المدينة الروسية التي تم الاتفاق علي تأسيسها خلال زيارة الرئيس مبارك الاخيرة الي موسكو في نوفمبر الماضي ومع هذا لم يتم اي تقدم في انجازها علي ارض الواقع‏.‏

واوضح المهندس اشرف دويدار نائب رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية بانه تم تخصيص مساحة مليون متر مربع لاقامة المدينة الروسية علي ارض مصر الا ان هناك العديد من المشاكل التي حالت دون الانتهاء من هذه المدينة ومنها‏:‏ هل تعطي الحكومة الارض للمستثمرين الروس بالمرافق ام دون المرافق ام يقوم الروس بادخال المرافق ثم توزيعها وتسويقها للشركات والمستثمرين المصريين والاجانب كما طرح الجانب الروسي عددا من مجالات التعاون لم تحظ كثيرا علي اقتناع الجانب المصري منها صناعة الطائرات والسيارات والمواتير وقطع الغيار‏.‏

واضاف انه من المنتظر تنظيم زيارة لوفد مصر برئاسة المهندس عمرو عسل رئيس الهيئة الي موسكو للتباحث مع المسئولين الروس اواخر مايو ويونية من العام المقبل كما من المتوقع ان يبحث الروس عن شركاء مصريين يوفرون التمويل اللازم مقابل نقل الخبرة والتكنولوجيا الروسية في مجالات حيوية وفي حالات الشراكة يصبح التساؤل حول طبيعة الادارة هل ستكون للجانب المصري ام الروسي وهل سيكون الاتفاق حول مجالات التعاون في تصنيع الطائرات الميج‏29‏ وعمرات المحركات وطائرات التدريب الخفيفة والمتقدمة لانه يجب ان تكون هناك سوق مجدية لتسويق منتجات هذه المدينة المزمع تشييدها في برج العرب‏.‏

واكد نائب رئيس الهيئة ان الهيئة تأخذ حاليا بالبرنامج المطور الذي يقوم علي تخصيص الارض بدون مرافق للمستثمر الذي يقوم بترفيقها وتقسيمها وتسويقها دون قيود من قبل الهيئة لتوفير الكثير من الاستثمارات العامة وتقدم حوالي‏18‏ مطورا تم اختيار‏14‏ منها تقدم فعليا‏9‏ مطورين بعدد‏6‏ عقود‏.‏

وقد طالب الدكتور احمد شيحة رئيس الجانب المصري في مجلس الاعمال الا تقتصر الاجتماعات علي ممثلي الحكومة لان القطاع الخاص هو الذي سينفذ هذه المشروعات ويجب علي الحكومة الاستفادة من خبرات مجلس الاعمال المصري الروسي الذي يمتلك خبرة تزيد علي‏10‏ سنوات في التعامل مع السوق الروسية‏,‏ مع الاخذ في الاعتبار ان العقلية الروسية تأخذ وقتها كاملا عند اتخاذ القرارات ولذا يجب ان نتفاءل بشأن الاسراع في تنفيذ هذه المدينة التي يتم الحديث عنها منذ عامين تقريبا‏.‏

قال الكسندر سيوتن رئيس البعثة التجارية الروسية بالقاهرة ان رجال الاعمال يحتاجون الي تمويل كاف حتي يأتوا لانشاء مصانعهم في مصر في المدينة المزمع اقامتها والتي تقدر بحوالي‏2.2‏ مليار جنيه مشيرا الي ضرورة توفير دراسات الجدوي والبيانات من الجانب المصري‏.‏

وقد تطرق النقاش الي ان عدم وضوح الرؤية نابع من غياب خطة استراتيجية واضحة لجذب الاستثمارات الاجنبية وتحديث الصناعة المصرية كما ان هناك اعتبارات سياسية لتصنيع طائرة ميج‏29‏ وطائرات التدريب خاصة ان اسعارها مرتفعة ليتم تجميعها في مصر علي ان يكون التمويل مصريا مع الاستفادة من الخبرة والتكنولوجيا الروسية‏
.‏[/FONT]​


 
التليجراف: انقسام في النظام المصري حول صفقة الطائرات الروسية الجديدة يسرا زهران
gamalSMALL.jpg

لعبة الطاقة النووية في الشرق الأوسط ليست لعبة سهلة.. ليست مجرد عود ثقاب يشعله طفل في لحظة حماس ثم ينطفئ وحده قبل أن يحرق أصابعه.. إن الطاقة النووية في الشرق الأوسط لعب رهيب بالنار.. جحيم جديد يضاف إلي جحيم المخاوف الذي يشعل أعصاب منطقة لا تعرف الراحة.. ولا الرحمة.. لا مع غيرها.. ولا حتي مع نفسها.
تقرير صدر من المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن، وهو أحد المعاهد العسكرية الشديدة الأهمية في العالم، أقام الدنيا ولم يقعدها وجعل الغرب كله يعيد حساباته مع دول المنطقة العربية، التي صارت تنقسم، في ظل حرب الطاقة العالمية الجديدة إلي معسكرين.. الأول يضم الدول النفطية التي تصر علي أن تستفيد حالياً من الزيادة المرعبة في أسعار براميل البترول، لتبني لنفسها نهضة حضارية حقيقية تختلف عن ثقافة الاستهلاك التي تسودها، والمعسكر الثاني يضم تلك الدول التي لا تسبح فوق بحيرات من الطاقة، فتسعي لصناعتها من الهواء، أو من عقولها.
في المعسكر الثاني تقف مصر جنباً إلي جنب مع دول مثل الجزائر وتونس وإيران وسوريا.. وهي دول ركز عليها تقرير المركز الدولي الذي حمل عنوان «البرامج النووية في الشرق الأوسط في ظل إيران»، قال هذا التقرير إنه في الفترة ما بين فبراير 2006 ويناير 2007، أعلنت 13 دولة في الشرق الأوسط عن مخططات جديدة، أو عن إعادة احياء لمشروعات قديمة لتطوير الطاقة النووية، بهدف سد الاحتياجات المستقبلية المتزايدة للطاقة لدي شعوبها.
وبالمصادفة.. تزامنت هذه الحمي لإنتاج وتطوير الطاقة النووية «السلمية»، مع إعلان إيران عن تطوير قدراتها النووية «غير السلمية» في نظر الغرب.
صحيفة «الديلي تليجراف» البريطانية نشرت تحليلاً سياسياً بالغ الأهمية حول ذلك التقرير قالت فيه إنه إذا كان الغرب «يشعر بقلق» من قيام الملالي في إيران بتسليح أنفسهم نووياً، فإن العرب هم أول من يقفون علي خط النار.. إن السعودية مثلاً هي ألد أعداء إيران العرب، وعلي الرغم من أنها تمتلك قدراً كبيراً من احتياطي البترول إلا أنها لم تتردد في الإعلان عن إحياء برنامجها النووي، الذي سيسمح لها يوماً ما بامتلاك ترسانتها النووية الخاصة، أما باقي دول الخليج، فلم يتردد بعضها في الإعلان عن استعدادها لشراء برامج نووية جاهزة من باكستان التي تتمتع بعلاقات جيدة معها خاصة مع السعودية، وحتي الجزائر التي لا تعد علي خط المواجهة المباشر مع إيران قررت بدء المفاوضات مع الصين لشراء برامج نووية.
إلا أن مصر تظل، كما تقول التليجراف، هي الدولة التي أثار إعلانها عن اعادة اطلاق برنامجها النووي، أكبر قدر من الجدل في الغرب.. جدل أدي حتي إلي توتر عنيف بالنسبة لبعض الأطراف نظراً لأن دخول مصر إلي النادي النووي يمكن أن يسبب انقلاباً جوهرياً في المنطقة.
رئيس المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية د. جون شيبمان، اهتم بموقف مصر تحديداً في مسألة إعادة إحياء برنامجها النووي، وأرجع سبب ذلك الاهتمام إلي «مخاوف» مصر من اختلال توازن القوي في المنطقة وقلقها من أن تفقد مكانتها، وتأثيرها ونفوذها في الشرق الأوسط إذا سبقتها إيران لامتلاك أسلحة نووية.
إن مصر تقف في وضع فريد، فهي دولة عربية تملك المكانة لكنها لا تمتلك البترول مثل السعودية.. في الوقت نفسه، فهي حليف أساسي للغرب ولأمريكا تحديداً، منذ توقيع معاهدة كامب ديفيد للسلام مع إسرائيل عام 1979.
هذا الوضع الفريد لمصر.. كحليف لأمريكا وعدو لإيران وجار بارد لإسرائيل، هو ما جعل واشنطن تتعامل بدرجة كبيرة من الحساسية والحذر مع الملف النووي المصري، فبدأت تلعب مع الرئيس مبارك، كما تقول التليجراف، لعبة محاولة التقليل من حماسه لتحويل مصر إلي قوة نووية قادرة علي تهديد أمن إسرائيل، التي تمتلك ترسانة نووية رهيبة بدورها.
لكن.. فشلت أمريكا في وضع حد للطموح النووي الإيراني، فصارت إيران علي وشك التحول إلي قوة نووية ضاربة في الشرق الأوسط، وهي علي مرمي حجر من المنطقة العربية، بينما أمريكا تضع إسرائيل فوق كل حلفائها، مما دفع مصر بدورها إلي أن تضع روسيا فوق أمريكا.
هي خطوة محورية، وصفتها التليجراف بأنها «خطوة خطرة»، اتخذها الرئيس مبارك عندما بدأ يتفاوض مع روسيا لبناء عدد من محطات الطاقة النووية، بينما روسيا تمثل خطراً لا يمكن لأمريكا تجاهله، فهي الدولة التي لعبت دوراً محورياً في دعم وتطوير البرنامج النووي الإيراني الذي عجزت أمريكا عن وقفه، مما يعني أن دخول روسيا إلي اللعبة النووية المصرية أمر لا يحتمل المزاح بالنسبة لأمريكا التي لن تقبل خسارة حليف قوي مثل مصر، ولا تهديد طفل مدلل مثل إسرائيل.
مصر من جهتها لم توقف مفاوضاتها المثيرة مع روسيا، فاتفق الرئيس مبارك مع الجانب الروسي علي صفقة طائرات وأسلحة روسية تضم أنظمة دفاع جوي وطائرات حربية وطائرات تدريب، الأمر الذي أثار شكوك ومخاوف واشنطن من أن الصفقات المصرية - الروسية صارت تتجاوز مسألة تطوير الطاقة النووية السلمية بكثير.
ربما كانت كل هذه العوامل هي التي أدت إلي انفلات أعصاب أمريكا في تعاملها مع مصر، فنجاح إيران في تحدي النفوذ الأمريكي، علي الرغم من وجود الجيش الأمريكي نفسه علي حدود إيران مع العراق، وقدرة روسيا علي دعم التمرد الإيراني، علي الرغم من أنف أمريكا، إضافة إلي ميل مصر الأخير نحو روسيا، بكل ثقلها الإقليمي في المنطقة، كلها كانت أموراً تشير بوضوح إلي أن أمريكا لن تكون بعد اليوم هي صاحبة الكلمة العليا في الشرق الأوسط.
لذلك، أعرب عدد من كبار المسئولين الأمريكان سراً ثم علناً، عن قلقهم من ميل مبارك «غير المتوقع» نحو موسكو.. فهو ميل لم تكن أمريكا تنتظره من أقدم حلفائها في المنطقة، لكن الأهم كما تقول التليجراف، هو أن عدداً من أفراد الدائرة الداخلية المحيطة بالرئيس مبارك، وجهوا انتقادات عميقة لقراره بالميل نحو الجانب الروسي، مؤكدين للرئيس أن ذلك الميل يهدد ثلاثة عقود من الاستقرار الذي تمتعت به مصر ودعمه الغرب بقيادة أمريكا منذ معاهدة كامب ديفيد.
وأضافت التليجراف أن المعارضة الداخلية لقرار الرئيس معارضة قوية، إلي حد أن مسئولين كباراً طلبوا من جمال مبارك نجل الرئيس، أن يتدخل لاقناع والده بإعادة النظر في مسألة الصفقة الروسية كلها.. كلام الصحيفة لو صح فهو يعني وجود انقسام داخل النظام المصري، بشأن التوجه الخارجي للسياسة، ومسألة تطوير القدرات النووية المصرية، لكنه يعني أيضاً، أن امتلاك إيران لأسلحة نووية سيجعل الشرق الأوسط كله يتبع

طبق الأصل
نقلا عن جريدة الفجر

العدد رقم 155 بتاريخ يوم الاثنين الموافق 2/6/2008
 
انا قرات تقرير ماثل اعدة كاتب يهودى
تحدث عن مبارك قائلا
هو مثل الساحر يلعب بسكينة ذو حدين ويريد ان يحافظ على توازن سياسى بينة وبين القطبين الاعظم
وان ينحر من الولايات المتحدة اموالها ومن روسيا دعمها
وان يسلط خوف كل منهم الى صدر الاخر
بل ان يستغل التوق الروسى للعودة للمنطقة فى كسب اكبر كمية من الفوائد المسريعة من امريكا
وان يضغط عليها فتعطية ما يريد
ولعبة التوازنات هذة لعبة ندر ان نجحت
وانا اعتقد ان كل من يقول ان نبقى مع امريكا الان اعتقد ان علية ان يذهب لفحص سريع على وظائف المخ
 
عودة
أعلى