بوابة تونس الخضراء الإقتصادية

[INFO] وفقًا لتوقعاتنا الأخيرة ، استمرت أسعار السلع في التعافي في الربع الأول من عام 2021 وهي الآن أعلى من المستويات قبل أزمة # COVID19.

ومن المتوقع أن تظل قريبة من مستوياتها الحالية حتى نهاية عام 2021
 

تونس تقتني 75 ألف طن بقيمة 54 مليون دينار من القمح اللين​

image_news_get.ashx

اقتنت تونس 75 الف طن من القمح اللين يوم 7 افريل 2021 بسعر 260.7 دولار للطن الواحد بقيمة تصل إلى 19.5 مليون دولار أي بقيمة 54 مليون دينار على أن تصل إلى الموانئ التونسية خلال شهر جوان 2021
واظهر المرصد الوطني للفلاحة (وزارة الفلاحة) في نشريته الأخيرة انه وبالاعتماد على بيانات ديوان الحبوب، أن الفارق بين سعر الطن المستورد البالغ ثمنه 260.7 دولار (1 دولار يعادل 2,77 دينار) أي 722,16 دينار وسعر الطن من القمح اللين المحلي البالغ 590 دينارا يقارب 22.4 بالمائة.
ولاحظ المرصد أن تتيح هذه الكميات من القمح اللين، دون اعتبار الصابة المحلية، من تامين تغطية إضافية لحاجيات البلاد إلى أواخر شهر اوت 2021 دون اعتبار المخزون الاستراتيجي الذي يقدر بشهري استهلاك.
وسيواصل ديوان الحبوب تغطية حاجيات البلاد كلما تأكدت جدوى الشراءات دون الضغط على طاقات الخزن المتوفرة في تونس علما وان الديوان ورد كميات من الحبوب إلى موفي مارس 2021 بقيمة ناهزت 730 مليون دينار.
يشار إلى أن صابة الحبوب المتوقع إنتاجها في تونس خلال هذا العام تقارب 19 مليون قنطار وان جل إنتاج تونس من الحبوب هو من القمح الصلب وان تونس تعول كثيرا على القمح اللين لإنتاج مادة الفارينة لتحويلها إلى مشتقات غذائية وأساسا تصنيع الخبز.
مهدي
تم النشر في 19/04/2021

 

المرفقات

  • 1618935050985.png
    1618935050985.png
    649.9 KB · المشاهدات: 100
أعلن مجلس الأعمال التونسي - الأفريقي تنظيم الدورة الأولى لمعرض تجاري ضخم بالعاصمة طرابلس، وذلك أيام 23 و24 و25 مايو المقبل بمعرض طرابلس الدولي.

وقال المجلس في بيان، اليوم الثلاثاء، إن التظاهرة التجارية ستنظم بالشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة بسبها، والاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة بليبيا، وغرفة التجارة والصناعة والزراعة بطرابلس، ومركز النهوض بالصادرات الليبي، وذلك بعد «نجاح الدورة الثالثة للمنتدى الاقتصادي التونسي - الليبي بصفاقس».

ويهدف المعرض التونسي - الليبي لتوطيد الشراكة بين الفاعلين الاقتصاديين بالبلدين، والعمل على بلورة توجه مشترك نحو أفريقيا جنوب الصحراء، لتكون تونس وليبيا بوابة لعديد الدول في أوروبا وآسيا وأميركا المهتمة بالسوق الأفريقية.

كما اعتبر المجلس المعرض فرصة كذلك للفاعلين الاقتصاديين بالبلدين لإعادة التمركز والرفع في نسق المبادلات والاستثمارات بين تونس وليبيا.

وتسبب غلق الحدود مع ليبيا وتداعيات جائحة «كورونا» في تراجع مستوى الصادرات التونسية نحو الأسواق الليبية خلال الأعوام الأخيرة بعدما كانت تقارب 70% من مجموع الصادرات.

وسبق أن أعلن المجلس الأعلى لرجال الأعمال التونسيين والليبيين تراجع حجم التبادل التجاري بين تونس وليبيا من 3.5 مليار دينار، أي 1.27 مليار دولار في سنة 2010 إلى ما دون مليار دينار، في 2021.

وكشف مدير مقاربة الأسواق بمركز النهوض بالصادرات عماد حفيظ، في تصريح إذاعي تجاوز نسبة صادرات تونس نحو ليبيا 1.2 مليار دينار تونسي سنة 2020
 
طلبت تونس من صندوق النقد الدولي برنامج تمويل جديد ، كما تظهر رسالة من صندوق النقد الدولي اطلعت عليها رويترز ، وتستعد لبدء محادثات مع الصندوق.

قال مسؤولون تونسيون إن رئيس الوزراء هشام المشيشي سيتوجه إلى واشنطن يوم 3 مايو لإجراء محادثات مع مسؤولي صندوق النقد الدولي.

وافقت الحكومة التونسية على حزمة إصلاحات اقتصادية مع الاتحاد العام التونسي للشغل القوي في نهاية الشهر الماضي والتي تتناول الدعم والضرائب والشركات الحكومية ، والتي اعتُبرت بمثابة فتح الطريق لاتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على الدعم المالي.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي ، كريستالينا جورجيفا ، في رسالة إلى الميشيشي بتاريخ 23 أبريل واطلعت عليها رويترز ، إن تونس قدمت طلب الدعم في 19 أبريل وأن الصندوق سيكلف وفدًا لإجراء محادثات فنية مع تونس عندما يتلقى مزيدًا من المعلومات حول برنامج الإصلاح.

ولم تذكر الرسالة أي تفاصيل حول طول أو حجم الدعم المطلوب.

وقال مسؤولان بالحكومة التونسية لم يرغبا في الكشف عن هويتهما إن المشيشي سيسافر إلى واشنطن يوم 3 مايو لإجراء محادثات لكنه امتنع عن التعليق على أي تفاصيل بشأن الدعم المطلوب.

سجلت تونس عجزًا ماليًا بنسبة 11.5٪ من الناتج الاقتصادي في 2020 ، وهو أكبر فجوة في ما يقرب من أربعة عقود مع انتشار جائحة فيروس كورونا.

حصلت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا العام الماضي على ما يقرب من 750 مليون دولار من خلال قرض مساعدات طارئة من صندوق النقد الدولي للمساعدة في مواجهة الأثر الاقتصادي لتفشي فيروس كورونا.

تتوقع موازنة تونس 2021 احتياجات الاقتراض 7.2 مليار دولار ، بما في ذلك حوالي 5 مليارات دولار في شكل قروض خارجية و 2.2 مليار دولار من السوق المحلي.

ويقدر سداد الديون المستحقة هذا العام عند 16 مليار دينار تونسي (5.84 مليار دولار) ارتفاعا من 11 مليار دينار في 2020.

توقع صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد التونسي انكمش بنسبة 8.8٪ العام الماضي حيث أضر جائحة كوفيد -19 بقطاعات حيوية مثل السياحة ، لكن من المتوقع أن ينمو بنسبة 3.8٪ هذا العام.

(الدولار = 2.7378 دينار تونسي)

 
 

وكالة فيتش تتوقع نموا سلبيا للاقتصاد التونسي في الربع الثاني من سنة 2021​

image_news_get.ashx

كشفت وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية بأن 5 دول من بين 14 من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستعرف في الربع الثاني من سنة 2021، توقعات سلبية في نسب نمو اقتصادياتها و هي الأردن والكويت وعمان والسعودية وتونس، وذلك بسبب تداعيات الفيروس على اقتصادها.
وتخطط تونس لهذه السنة لتحقيق نسبة نمو تعادل 4 بالمائة غير أن البنك الإفريقي يتوقع 2% نسبة نمو سنة 2021. ومن المنتظر أن يكشف المعهد الوطني للإحصاء منتصف شهر ماي عن نسبة النمو والبطالة خلل الثلاثي الأول من هذه السنة.
وتعرف تونس حاليا أزمة اقتصادية ومالية خانقة أثرت سلبا على جل المؤشرات الاقتصادية وهي تستعد الان من خلال وفد حكومي يسافر يوم غد الجمعة لإجراء محادثات مع صندوق النقد الدولي لعرض برنامج الإصلاحات الاقتصادية آملة في الحصول على قرض جديد وخاصة الحصول على الضوء الأخضر من الصندوق للخروج على الأسواق المالية الدولية للحصول على قروض جديدة لتعبئة موارد الميزانية.
واظهر تقرير فيتش أن حكومات دول مجلس التعاون الخليجي ستواجه عجزا ماليا مرتفعا كنسبة للناتج المحلي خلال 2021، بضغط تداعيات جائحة كورونا، وضعف أسعار النفط. وأضافت الوكالة في تقرير نشرته أول أمس، الثلاثاء، أن متوسط إنتاج النفط بدول الخليج سيظل دون مستويات 2020، وسيكون العجز المالي مرتفعا في الكويت والبحرين.
وتوقعت أن تحقق الإمارات وقطر فقط فوائض مالية؛ مشيرة أن العجز المستمر في دول الخليج الأخرى (السعودية، الكويت، البحرين، عمان) سيدفعها إلى إصدار الديون أو السحب من الأصول.
وتحاول دول الخليج التعافي من أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخها؛ نتيجة التبعات السلبية لتفشي جائحة كورونا، وهبوط أسعار النفط المصدر الرئيس للدخل بالمنطقة بسبب انخفاض الطلب العالمي.
واتجهت دول الخليج إلى إقرار إصلاحات اقتصادية، عندما انهارت أسعار النفط عام 2014، إلا أنها لم تستجب بالقدر الكافي، وتفاقمت الأمور مع الجائحة التي تستدعي تطبيق إصلاحات أعمق لإنقاذ اقتصادات المنطقة.
وتابع التقرير "على الرغم من أن الأصول السيادية تظل كافية لتمويل العجز المطول في الحكومات ذات التصنيف الأعلى، إلا أن سعر التعادل المالي لبرميل النفط، يعكس تحديات الإصلاح المالي المطلوب لخفض عجز الميزانيات".
وقدرت "فيتش" أن أسعار النفط على المدى الطويل ستبلغ 53 دولارا للبرميل، فيما سيبلغ متوسط سعر برميل النفط 58 دولارا خلال 2021.
تم النشر في 29/04/2021

 

تفاصيل برنامج الإصلاحات الاقتصادية الذي ستعرضه الحكومة في واشنطن على صندوق النقد الدولي​

image_news_get.ashx


يتحول وفد حكومي يوم الاثنين 3 ماي 2021 الى واشنطن لمناقشة برنامج تمويل جديد مع مسؤولي صندوق النقد الدولي والبنك العالمي ومسؤولي الخزانة الامريكية. ولإنجاح المفاوضات والوصول الى اتفاق تمويل جديد، فان الوفد الحكومي برئاسة وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار علي الكعلي لن يتحول الى واشنطن خالي اليدين بل سيعرض برنامج الإصلاحات الاقتصادية الذي أعدته الحكومة التونسية.
وفي حوار مع "موقع البورصة" قال عبد السلام العباسي، المستشار الاقتصادي لرئيس الحكومة هشام المشيشي، ان برنامج الإصلاحات الاقتصادية المزمع عرضه على مسؤولي صندوق النقد الدولي والبنك العالمي، تمت مناقشته في إطار لقاءات بيت الحكمة التي اجراها رئيس الحكومة مع مختلف المنظمات الوطنية والخبراء الاقتصاديين منذ شهر ونصف تقريبا.

المحاور الأساسية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي

أفاد المستشار الاقتصادي لرئيس الحكومة ان البرنامج الجديد للإصلاح الاقتصادي يرتكز على 6 محاور، اذ يهم الأول تحرير الاقتصاد التونسي من الممارسات المخلة بقواعد المنافسة وتحسين مناخ الاعمال متابعا بالقول في هذا الصدد " يستوجب هذا المحور الغاء التراخيص وتدعيم مجلس المنافسة وتبسيط مجلة الصرف وادماج الاقتصاد الموازي في الدورة الاقتصادية الرسمية".
ويرتكز المحور الثاني على الجانب الجبائي عبر تحسين إمكانيات الدولة في تحصيل الموارد وجمعها اذ انه في إطار الإصلاح الجبائي يقترح برنامج الإصلاح الاقتصادي احداث وكالة مكلفة بتعصير ورقمنة الإدارة الجبائية واستخلاص الاداءات.
ويضيف العباسي ان البرنامج يقترح أيضا تبسيط أكثر للاداءات الموظفة على المؤسسات والأداء على القيمة المضافة وبقية الاداءات في إطار ادماج الاقتصاد الموازي في الاقتصاد المنظم والمهيكل والتقليص من الهوة الجبائية.
ويهتم المحور الثالث بحسب المتحدث، بإصلاح منظوم الدعم من خلال مراجعة نظام التعويض وذلك بتوجيه الميزانية المخصصة لدعم المواد الأساسية بإسناد منح مالية مباشرة للعائلات المحتاجة.
ويبين المستشار الاقتصادي لرئيس الحكومة ان هذا الإصلاح سيمتد على عامين اثنين بالتوجه تدريجيا نحو اعتماد حقيقة أسعار المواد الأساسية المدعمة بينما التحويل المالي للعائلات المستهدفة سيكون يعادل الترفيع في اسعار المواد المدعمة.
وأبرز انه سيتم في مرحلة أولى إرساء قاعدة بيانات يستوجب على العائلات المعنية التسجيل فيها ثم إرساء نظام تصريح لهذه العائلات حتى لا يمكنها التمتع بالمنح مباشرة الا إذا صرحت بالاداءات وبدخلها.
ويوضح عبد السلام العباسي في هذا الاتجاه ان هذا الطريقة ستخول للحكومة التثبت من صحة المعلومات المتعلقة بالأشخاص المسجلين في قاعدة البيانات بهدف تشخيص العائلات المحدودة الدخل والمحتاجة فعليا.
وبالنسبة الى المحور الرابع فهو يتعلق بتثمين واعتماد الحراك الوظيفي في الوظيفة العمومية (تنقل الموظفين بين مختلف الإدارات) اذ يندرج هذا المحور ضمن تحسين ورقمنة الخدمات الإدارية.
اما المحور الخامس فسيركز وفق المتحدث على مسالة اصلاح المؤسسات العمومية موضحا ان الدولة ارتأت بالتشاور مع الاتحاد العام التونسي للشغل التفويت في مساهماتها الدنيا في المؤسسات العمومية وإعادة ضخ الأموال المتأتية من هذا التفويت في صندوق يهتم بإعادة هيكلة المؤسسات العمومية الأخرى.
وأعلن في هذا الصدد عن اعتزام الحكومة بعث وكالة للتصرف في مساهمات الدولة من اجل ضمان حوكمة أفضل في المؤسسات العمومية.
بينما يهتم المحور السادس والأخير بالاستثمار وإعادة إطلاق الاقتصاد الوطني اذ تعتزم الحكومة للغرض إقرار إجراءات من شانها الترفيع في حجم الاستثمارات وتشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

الحكومة متفائلة

بالرغم من الوضعية الكارثية للمالية العمومية عبر المستشار الاقتصادي لرئيس الحكومة عن تفاؤله من زيارة الوفد الحكومي الى واشنطن كاشفا عن ان صندوق النقد الدولي هذه المرة لم يفرض على تونس برنامج إصلاحات بل ان الحكومة التونسية هي من التزمت وتعهدت بإعداد برنامج إصلاحي.
واضاف ان هذا البرنامج جاء ثمرة لاستشارة مع الشركاء الاجتماعيين وحاز على توافق واسع من مختلف المكونات.
وأعلن العباسي ان الحكومة التونسية ستطلب رسميا من الولايات المتحدة الامريكية ضمانا للخروج على الأسواق المالية الدولية لتعبئة الموارد المالية الضرورية لتمويل ميزانية 2021 لافتا الى ان الولايات المتحدة الامريكية لا طالما ساندت تونس معتقدا انها ستواصل هذه المساندة خاصة في هذا الظرف الاقتصادي الصعب.
وعن قيمة القرض المالي الذي تنوي تونس طلبه من صندوق النقد الدولي ضمن الاتفاق الجديد المزمع امضاؤه بين الطرفين قال العباسي ان المسالة لا تزال محور نقاشات على مستوى وزارة الاقتصاد والمالية ودفع الاستثمار.

الدبلوماسية التونسية تتحرك

قبل تحول الوفد الحكومي يوم 3 ماي المقبل الى واشنطن برئاسة وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار علي الكعلي نشطت الدبلوماسية التونسية للحصول على دعم الإدارة الامريكية والاتحاد الأوروبي وبقية الدول الأوروبية.
وكثف رئيس الحكومة هشام المشيشي في الفترة الأخيرة من لقاءاته مع عدد من سفراء الدول الصديقة لتونس باستقباله دونالد بلوم لسفير الولايات المتحدة الامريكية وماركوس كورنارو سفير بعثة الاتحاد الاوروبي بتونس واندريه بارنات سفير فرنسا وبيتر بروغل سفير المانيا.
ومثلت هذه اللقاءات مناسبة للتحاور بشأن برنامج الإصلاحات الاقتصادية الذي تعتزم الحكومة التونسية عرضه على مسؤولي صندوق النقد الدولي والبنك العالمي في واشنطن املة في الوصول الى اتفاق جديد والحصول بموجبه على قرض جديد. وقد أعرب السفراء عن مساندتهم لتونس من إنجاح برنامج الإصلاحات الاقتصادية
يشار الى ان تونس تحصلت في سنة 2016 على قرض من صندوق النقد الدولي بقينة 2.8 مليار دولار لتنفيذ حزمة من الإصلاحات الاقتصادية تم الاتفاق بانها الا انه لم يقع تنفيذها بالكامل.


حاوره عمر العودي
تم النشر في 25/04/2021

 

زيت الزيتون التونسي المعلب يكتسح أسواق أمريكا وكندا​

image_news_get.ashx

يواصل المصدرون التونسيون جهودهم من اجل اكتساح أسواق جديدة ولاسيما في المنتوجات ذات القيمة المضافة العالية ومن ضمنها زيت الزيتون المعلب الذي اكتسح أسواق أمريكا الشمالية وتحديدا الكندا والولايات المتحدة الامريكية.

وقال معز بن عمر المدير التجاري لديوان الوطني للزيت في حوار مع موقع "البورصة عربي"، ان تم تصدير 11519 طنا من الزيت المعلب منذ بداية موسم التصدير في غرة نوفمبر 2020 والى موفى مارس 2021 بقيمة 130 مليون دينار مقابل 8586 طنا في نفس الفترة من موسم 2019/2020
وأكد أن هذه النتائج تترجم مدى الاهتمام بزيت الزيتون المعلب الذي يحمل قيمة مضافة عالية على مستوى العائدات المالية ويثمن أكثر المنتوج التونسي في الأسواق العالمية الى جانب تواصل جهود المصدرين الخواص لتعزيز تواجد العلامات التجارية التونسية بالخارج.
وذكر ان أمريكا الشمالية استوعبت لوحدها حوالي 23 بالمائة من الكميات زيت الزيتون المعلب مقابل 19 بالمائة في الموسم الفارط غير أن النسب في القارة الأسيوية والإفريقية تظل ضعيفة ولم تتجاوز 3 بالمائة ما يتطلب القيام وفق رايه بجهود إضافية على مستوى اقتحام هذه الأسواق التي لها طاقات توريد هائلة على غرار السوق الصينية والسوق الهندية واليابانية.
وأوضح معز بن عمر أن السوق الكندية استوعبت خلال 5 أشهر من موسم التصدير أكثر من 3 الاف طن من زيت الزيتون المعلب والولايات المتحدة الامريكية (أكثر من 2000 طن) والسوق الفرنسية (أكثر من 1604 اطنان) والسوق البلجيكية (1230 طن) علاوة على تطور المبيعات من زيت الزيتون المعلب في دول الخليج على غرار المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بنحو 1040 طنا لكليهما.
// تراجع في الكميات وتحسن في الأسعار //
بلغ الإنتاج الوطني من زيت الزيتون 140 ألف طن مقابل صابة قياسية في موسم 2019/2020 في حدود 440 ألف طن وفسر المتحدث هذا التراجع بسبب عنصر المعاومة الذي يعطي تذبذبا في الإنتاج.
وعرف الانتاج العالمي من زيت الزيتون انخفاضا إذ بلغ 3ملايين و 100 ألف طن الموسم الفارط مقابل وصل الإنتاج إلى اقل من 3 ملايين طن وهو ما جعل الأسعار العالمية تتحسن.
وعلى مدى 5 أشهر من عملية التصدير من نوفمبر إلى موفى مارس الفارط بلغت صادرات زيت الزيتون التونسي 109 آلاف طن بقيمة 852 مليون دينار مقابل 144 ألف طن و 895 مليون دينار في نفس الفترة من موسم 2019/2020
وبين المدير التجاري للديوان الوطني للزيت أن هذه الكمية تعد اقل من مبيعات نفس الفترة من الموسم الفارط الذي عرف إنتاجا قياسيا غير أن أسعار التصدير لهذا الموسم تعد محترمة بالمقارنة مع أسعار الموسم المنقضي إذ أنها شهدت تطورا بنسبة 30 بالمائة بحساب بالدينار التونسي ما مكن من تحسين مدخول المتدخلين في منظومة الإنتاج
// لا خوف على حصة تونس//
وبخصوص حصة تونس من زيت الزيتون مع الاتحاد الاوروبي افاد المسؤول انه لا خوف على حصة تونس من زيت الزيتون البالغة 56700 طن مرجحا أن يتم استيفاءها مع موفى السنة الحالية واستكمالها.
وأبرز أهمية تثمين الصادرات في إطار هذه الحصة من خلال الزيت المعلب والزيت البيولوجي الذين يوفران قيمة مضافة عالية.
وأفاد من جانب آخر أن السوق الأوروبية تستأثر بالنصيب الأوفر من صادرات زيت الزيتون التونسي بنسبة 70 بالمائة لافتا إلى تنامي إلى المبيعات على سوق أمريكا الشمالية والتطور على السوق البرازيلية.
// تقييم تجربة المخزون الاحتياطي//
اقر مجلس وزاري انعقد في موفى 2020 حزمة من الإجراءات من اجل مساعدة المنتجين وأصحاب المعاصر من أهمها إسناد منح مالية لخزن 100 ألف طن من الزيت لوقف نزيف انهيار الأسعار على المستوى الداخلي والخارجي.
وعن تقييم هذه الآلية أفاد معز بن عمر أنها شملت 235 متدخلا (فلاحين ومحول ومصدرين) بكمية تناهز 43 ألف طن والهدف منها محاولة تحسين السعار لا سيما وان الأسعار المتداولة عالميا تدنت إلى مستويات دنيا
وأشار إلى أن هذه الآلية ترمي إلى العمل على تحسين دخل المتدخلين في القطاع مضيفا انه وباعتبار أن الإنتاج خلال الموسم الحالي عرف اقل من معدلات الإنتاج السنوي (200 ألف طن) الموسم الفارط فقد سمحت الآلية بتوفير مخزونات إضافية وتصديرها بأسعار ارفع بكثير وتكوين مخزون احتياطي للاستجابة إلى طلبات التصدير.
وأكد أنها تجربة أولى أشرف عليها الديوان سيقع تقييمها للاستئناس بها في المواسم القادمة ليس لأجل معالجة تدني الأسعار بل حتى لتوفير مخزونات احتياطية بهدف منها تعديل الأسعار والحد من التأثيرات السلبية لتقلبات الأسواق.

مهدي الزغلامي
تم النشر في 27/04/2021

 

حقل نوارة لإنتاج الغاز بتطاوين سيدخل حيز الاستغلال في جوان 2022​

Champ-Nawara.png

اعلن وزير الصناعة والطاقة والمناجم بالنيابة محمد بوسعيد أن حقل نوارة لإنتاج الغاز الطبيعي في جزئه الثاني في تطاوين سيدخل حيز الاستغلال في جوان 2022 الذي سيوفر حوالي 50 بالمائة من الاستهلاك الوطني من الغاز الطبيعي.
وأكد الوزير خلال رده على سؤال النائبة منيرة العياري خلال جلسة عامة بمجلس نواب الشعب مخصصة لمساءلة وزير الصناعة والطاقة والمناجم بالنيابة أن نسبة تقدم الأشغال في هذا الجزء من المشروع بلغت 41 بالمائة في انتظار أن يدخل حيز الاستغلال والتسويق التجاري بداية من جوان 2022.
يشار إلى ان مديرة الاستكشاف بوزارة الصناعة والطاقة والمناجم رانية مرزوقي كانت قد أشارت خلال ندوة صحفية عقدت يوم 1 أفريل 2021 إلى أن حقل نوارة بتطاوين قد دخل حيز الاستغلال وهو ما سيساهم في تسجيل تحسن في الانتاج الوطني للمحروقات مع دخول الثلاثي الثالث لسنة 2021.
وأعلنت وزارة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي يوم 29 مارس 2020 عن انطلاق ضخ الغاز من حقل نوارة في ولاية تطاوين عبر محطة المعالجة النهائية في غنوش بقابس إلى الشركة التونسية للكهرباء والغاز بمعدل إنتاج يومي يقارب مليون متر مكعب من الغاز.
وأشار وزير الصناعة والطاقة والمناجم بالنيابة الى أن الجزء الرئيسي لحقل نوارة بقابس انطلق في التسويق التجاري منذ مارس 2020 ويقدر الانتاج اليومي من الغاز الطبيعي بحوالي 2.7 مليون طن مكعب يوميا أي ما يمثل 31 بالمائة من الانتاج الوطني المسوق.
هذا وسيحقق حقل نوارة زيادة بـ 50% من الإنتاج الوطني من الغاز وسيمكن من تغطية العجز في المحروقات بحوالي 20%، كما ينتج هذا الحقل الاستثنائي محروقات أخرى إذ سيضيف 60% من الغاز النفط المسال و20% من إنتاج المكثفات.
وبلغت كلفة المشروع قد ب 1217 مليون دولار، أي قرابة 3.5 مليار دينار.
حسام الطريقي
تم النشر في 03/05/2021

 

حقل نوارة لإنتاج الغاز بتطاوين سيدخل حيز الاستغلال في جوان 2022​

Champ-Nawara.png

اعلن وزير الصناعة والطاقة والمناجم بالنيابة محمد بوسعيد أن حقل نوارة لإنتاج الغاز الطبيعي في جزئه الثاني في تطاوين سيدخل حيز الاستغلال في جوان 2022 الذي سيوفر حوالي 50 بالمائة من الاستهلاك الوطني من الغاز الطبيعي.
وأكد الوزير خلال رده على سؤال النائبة منيرة العياري خلال جلسة عامة بمجلس نواب الشعب مخصصة لمساءلة وزير الصناعة والطاقة والمناجم بالنيابة أن نسبة تقدم الأشغال في هذا الجزء من المشروع بلغت 41 بالمائة في انتظار أن يدخل حيز الاستغلال والتسويق التجاري بداية من جوان 2022.
يشار إلى ان مديرة الاستكشاف بوزارة الصناعة والطاقة والمناجم رانية مرزوقي كانت قد أشارت خلال ندوة صحفية عقدت يوم 1 أفريل 2021 إلى أن حقل نوارة بتطاوين قد دخل حيز الاستغلال وهو ما سيساهم في تسجيل تحسن في الانتاج الوطني للمحروقات مع دخول الثلاثي الثالث لسنة 2021.
وأعلنت وزارة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي يوم 29 مارس 2020 عن انطلاق ضخ الغاز من حقل نوارة في ولاية تطاوين عبر محطة المعالجة النهائية في غنوش بقابس إلى الشركة التونسية للكهرباء والغاز بمعدل إنتاج يومي يقارب مليون متر مكعب من الغاز.
وأشار وزير الصناعة والطاقة والمناجم بالنيابة الى أن الجزء الرئيسي لحقل نوارة بقابس انطلق في التسويق التجاري منذ مارس 2020 ويقدر الانتاج اليومي من الغاز الطبيعي بحوالي 2.7 مليون طن مكعب يوميا أي ما يمثل 31 بالمائة من الانتاج الوطني المسوق.
هذا وسيحقق حقل نوارة زيادة بـ 50% من الإنتاج الوطني من الغاز وسيمكن من تغطية العجز في المحروقات بحوالي 20%، كما ينتج هذا الحقل الاستثنائي محروقات أخرى إذ سيضيف 60% من الغاز النفط المسال و20% من إنتاج المكثفات.
وبلغت كلفة المشروع قد ب 1217 مليون دولار، أي قرابة 3.5 مليار دينار.
حسام الطريقي
تم النشر في 03/05/2021

ما شاء الله الى الامام تونس الحبيبة 🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇹🇳🇹🇳🇹🇳🇹🇳🇹🇳
 
 

الحكومة التونسية تخطط لإلغاء منظومة الدعم نهائيا في افق سنة 2024 وتسريح الموظفين​

ARP-Mechichi-2.jpg

تخطط حكومة هشام المشيشي لإلغاء منظومة الدعم نهائيا بحلول سنة 2024 اثر خفض تدريجي للدعم وتعويضها بمنح مالية شهرية لكل المواطنين وتسجيل العائلات المعوزة اليا في منظومة تسجيل للتمتع بهذه التحويلات المالية.
وكشفت وثيقة حول إصلاحات الاقتصاد التونسي وانقاذه من الازمة الخانقة التي يمر بها منذ عدة سنوات ان الحكومة تسعى الى خفض تدريجي لنظام الدعم ليشمل المواد الغذائية في مرحلة أولى ثم الكهرباء والغاز لاحقا قبل الوصول إلى إلغاء الدعم نهائيا في 2024
وتمحورت اهم محاور هذه الوثيقة التي تحصل موقع البورصة عربي على نسخة منها خفض كتلة الأجور ورفع الدعم.
وأظهرت أن حكومة المشيشي ترغب في خفض كتلة الأجور إلى 15 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2022 مقابل 17.4 بالمئة في 2020، مدفوعة بإصلاحات تريدها الحكومة دون كلفة اجتماعية.
كما كشفت ذات الوثيقة التي تتضمن مقترحات إصلاح سيعرضها الوفد الحكومي على مسؤولي على صندوق النقد الدولي بهدف الحصول على برنامج قرض، في حدود 4 مليار دولار أي ما يعادل 10.8 مليار دينار تونسي.
وشرع وفد حكومي متكون من وزير الاقتصاد والمالية ومحافظ البنك المركزي والمستشار الاقتصادي لرئيس الحكومة في زيارة عمل الى واشنطن منذ يوم 3 ماي 2021 للتفاوض مع الصندوق حول برنامج تمويلي من شانه ان يساهم في تمويل الميزانية لهذا العام بعرض الخطة الإصلاحية الجديدة.
وتعاني تونس من أزمة اقتصادية غير مسبوقة بعجز مالي بلغ 11.5 بالمائة لأول مرة بنهاية 2020 بينما انكمش الاقتصاد بنسبة 8.8 بالمائة بسبب تداعيات أزمة كورونا وارتفاع قيمة المديونية الى مستوى 100 مليار دينار.
ووفقا للوثيقة ستضع الحكومة برنامجا للتشجيع على مغادرة طوعية للموظفين مقابل حصولهم على 25 بالمئة من الراتب أو الحصول على نصف الراتب مقابل أيام عمل أقل.
يشار الى ان عدد الموظفين في القطاع العام والوظيفة العمومية يبلغ حاليا حوالي 800 ألف موظف لشعب يعد زهاء 12 مليون نسمة.
ووفقا للوثيقة تسعى الحكومة لبدء تدريجي لخفض نظام الدعم ليشمل المواد الغذائية في مرحلة أولى ثم الكهرباء والغاز لاحقا قبل الوصول إلى إلغاء الدعم نهائيا في 2024."
واظهرت الوثيقة من جانب اخر انه من المهم إرساء مفاوضات اجتماعية في اطار نقي وشفاف مع الشريك الاجتماعي (الاتحاد العام التونسي للشغل) يضمن جودة الخدمات العمومية وحقوق الموظفين.
وتقترح الحكومة في هذا الإطار إعادة التفكير في نظام المكافآت للموظفين بالتشاور
مع النقابات والاتحاد العام التونسي للشغل على وجه الخصوص، ووضع قاعدة لضبط الرواتب والمكافآت بما يأخذ في الاعتبار أداء النمو والإنتاجية و "تطور التضخم والتمديد من 6 أشهر الى عامين مدة التدرج في السلم المهني وتسقيف عدد الترقيات بحسب الاسلاك او الوزارات.
ومن ضمن الإجراءات المقترحة ضمن الخطة الإصلاحية المعروضة، التخفيف من عدد الموظفين الامر سيكون لع مفعول إيجابي على كتلة الأجور من دون المساس من حقوق وامتيازات الموظفين.
وتتمحور هذه الإجراءات حول إرساء نظام طوعي للخروج ومنح للموظف الراغب في ذلك راتب بنسبة 25 بالمائة من اجره الشهري وتبني برنامج جديد للإحالة على التقاعد المبكر بتحمل الدولة بنسبة 50 بالمائة من الفارق الى حين بلوغ السن القانونية للتقاعد والحث على الشغل الجزئي الى مستوى 50 بالمائة من توقيت العمل او الاشتغال ليوم واحد في الأسبوع مقابل جزء من الجراية.
وتعتقد الحكومة انه من شان هذه الإجراءات إضافة الى تجميد الزيادات في الأجور في 2021 ستمكن من التحكم في كتلة الأجور بنسبة 15 بالمائة من الناتج الداخلي الخام في 2022 مقابل 17.4 بالمائة في 2020
مهدي الزغلامي
تم النشر في 05/05/2021

 
 
 
في المقابل

إنتاج الحمضيات التونسي: زيادة بنسبة 20٪ عام 2021

شهد إنتاج الحمضيات في عام 2021 زيادة بنسبة 20٪ ليصل إلى 440 ألف طن مقابل 367 ألف طن خلال الموسم السابق. تجاوز التطور في صادرات الحمضيات التقديرات المتوقعة حيث بلغ نحو 17500 طن مقابل مستهدف يبلغ نحو 15 ألف طن.

قال حلمي قلعي ، المدير العام بالإنابة لمجموعة الفواكه الدولية (جيفرويتس) ، الخميس ، إن صادرات الحمضيات حققت دخلاً بنحو 35 مليون دينار. وأكد نجاح هذا الموسم رغم تفشي جائحة البقعة السوداء.

وأهم أسواق التصدير هو السوق الليبي حيث زادت الصادرات بنسبة 111٪ بكمية 5300 طن مقابل 2000 العام الماضي. زادت عائدات الصادرات إلى هذا السوق بنسبة 32٪. علاوة على ذلك ، ارتفع حجم صادرات الحمضيات إلى السوق الفرنسية من 7000 طن العام الماضي إلى 11300 طن هذا العام ، بزيادة قدرها 73٪ في الإيرادات.

وشدد المسؤول على أهمية الخسائر الناجمة عن مرض البقعة السوداء ، وهو مرض فطري ظهر في عام 2019 ، وأضاف أنه تم إطلاق استراتيجية علاج 18 ألف هكتار العام المقبل من قبل شركة GIFruits ، بالتعاون مع وزارة الزراعة. قائلا أن عملية العلاج يجب أن تستمر لمدة ثلاث سنوات.

وأكد أن تونس تتوقع أن تصدر هذا العام نحو 80 ألف طن من الفاكهة ذات النواة وأن يزيد الإنتاج بنسبة 7٪ مقارنة بالموسم السابق خاصة الخوخ والمشمش والخوخ.​

 
وزير الصحة يواكب عمليات التزود بمادة الأوكسجين الطبي من الجزائر


 
 
دعا رئيس الجمهورية قيس سعيد في كلمته خلال قمة تمويل الاقتصاديات الإفريقية إلى تدعيم آليات العمل الدولي المشترك للتصدي للأزمات المستجدة، كما دعا الى شطب ديون الدول الفقيرة او شطب جانب هام منها.

وأكد رئيس الجمهورية دعم تونس للدعوات الدولية والاقليمية لرفع الحظر عن براءات اختراع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، ودعمها ايضا لمبادرة انشاء مناطق انتاج اقليمية للقاحات ضد فيروس كوفيد19 .
وللتذكير، شارك رئيس الجمهورية صحبة قادة حوالي 30 دولة اوروبية وافريقية ورؤساء أبرز المؤسسات المالية العالمية في قمة تمويل الاقتصادات الافريقية لبحث سبل دعم الدول الافريقية المتضررة من جائحة فيروس كورونا ومعالجة ديونها.

 
عودة
أعلى