بوابة تونس الخضراء الإقتصادية

سبب ازمة سابقا بين تونس و ليبيا و تم اقتسامه من قبل المحكمة الدولية
قذافي لا يحب العمل المشترك مع الجيران و الأشقاء

يعني تقوم بمناصفة و تعمل عوض العرقلة. فوق ذالك هو كان عنده ثروة بالهبل !
 
 
شاركنا في الاصلاح ايضا 😝 لكن يبقى المجهود الاكبر من الليبيين انفسهم
الله يصلح بين الأشقاء أجمعين و نستفيد منهم و يستفيدوا منا إن شاء الله، خير من البعيد.

ليبيا كانت سوق كبير لتونس، زيادة على العمالة هناك
 
الله يصلح بين الأشقاء أجمعين و نستفيد منهم و يستفيدوا منا إن شاء الله، خير من البعيد.

ليبيا كانت سوق كبير لتونس، زيادة على العمالة هناك
صحيح كانت تقريبا سوق داخلية ثانية و كانت تمتص بصفة كبيرة من البطالة خاصة في المناطق الحدودية
 
 
 
هذا الصباح بفضاء بيت الحكمة بقرطاج رئيس الحكومة هشام مشيشي يشرف على انطلاق أولى لقاءات بيت الحكمة بحضور كل من محافظ البنك المركزي مروان العباسي، والأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، ورئيس اتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول، وعدد من الفاعلين الاقتصاديين، للانطلاق في خطة الاصلاح الاقتصادي للحكومة من اجل مجابهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية.

 
الاتحاد الطبوبي اصبح عابر للقارات :wut face"
أعلنت النقابات العمالية المغربية والتونسية والفرنسية عن إضراب مشترك يومي 24 و 25 مارس
 
سيتم إنشاء منطقة لوجستية تونسية لتسهيل الوصول إلى أسواق إفريقيا جنوب الصحراء. وهذا في مدينة سبها الليبية عاصمة منطقة فزان ”.
وقال رئيس المجلس أنيس الجزيري في رسالة وجهها مساء الاثنين إلى الرئاسات الثلاث "هذا ما تم الاتفاق عليه بين مجلس الأعمال التونسي الأفريقي وغرفة الصناعة والتجارة في سبها".

وأكد الجزيري في رسالته ، أن المسؤولين الليبيين ، الذين شاركوا في المنتدى الاقتصادي التونسي الليبي الذي انعقد في 11 آذار / مارس في صفاقس ، أعربوا عن رغبتهم في تعزيز التعاون مع تونس ، لا سيما فيما يتعلق بالتكوين المهني في قطاعات الزراعة. ومصايد الأسماك والطاقات المتجددة والتكنولوجيا.

وقال أيضًا إن هذا المنتدى كان فرصة لمناقشة طرق إنشاء مناطق لوجستية. وذلك لغزو أسواق أفريقيا جنوب الصحراء. وشارك في هذا المنتدى المغاربي وزراء وكبار المسؤولين الليبيون وأكثر من 120 سيدة ورجل أعمال.

تسهيل العبور عبر المناطق الحدودية
كما دعا المشاركون الليبيون إلى ضرورة تسهيل العبور عبر المناطق الحدودية في رأس جدير وعذيبة وفتح مناطق أخرى مثل مشهد صلاح. وذلك بهدف تطوير التجارة مع منطقة الجبل الغربي.

كما أوصوا بدراسة السبل الممكنة لفتح منطقة حدودية رابعة بين برج الخضراء وغدامس في جنوب ليبيا. سيؤدي هذا إلى فتح الوصول إلى أسواق جنوب الصحراء الكبرى.

بالإضافة إلى ذلك ، اعتبروا أنه من الضروري إعادة فتح الخطوط التونسية إلى طرابلس وبنغازي. ولكن أيضا لإنشاء خطوط ملاحية دائمة وبأسعار تنافسية. باختصار استكمال بناء الطريق السريع بين مدنين وبن قردان والحدود الليبية.

كما كان هناك حديث عن تعزيز الشراكة بين شركات القطاعين العام والخاص في تونس مع تلك الموجودة في ليبيا. الهدف هو إنشاء مشاريع سكنية في ليبيا.

كما أكد المشاركون في المنتدى على أهمية تسهيل الإجراءات الإدارية والمالية للمستثمرين الليبيين. يتعلق الأمر أيضًا بتمكينهم من فتح حسابات بالعملات الأجنبية في تونس.

وشدد المشاركون على وجوب استخدام الدينار التونسي والدينار الليبي في المعاملات بين البلدين بدلا من العملات ، لتنفيذ ومراجعة اتفاقية التجارة الحرة التي تربطهما منذ عام 2001.

علما بأن وزراء تونسيين ونحو 400 مدير عام للمؤسسات التونسية شاركوا في هذا المنتدى. ودعا المشاركون إلى استئناف مقايضة النفط / السلع الأساسية بين البلدين.

مع TAP
 
 
اللجنة العليا للإنتاج الخاص للكهرباء تصادق على اتفاقيات لزمات مشاريع انتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة
✅
صادقت اللجنة العليا للإنتاج الخاص للكهرباء خلال جلسة التأمت بقصر الحكومة بالقصبة اليوم الجمعة 19 مارس 2021 بإشراف رئيس الحكومة هشام مشيشي على اتفاقيات لزمات مشاريع انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 500 ميغاواط.
واعتبر رئيس الحكومة أن هذا المشروع الضخم من شأنه أن ينهض بالقدرة الطاقية في تونس وأن يؤثر إيجابيا على الإنتاج الطاقي وبالتالي على الاقتصاد الوطني.
كما اشار رئيس الحكومة إلى أن هذا المشروع الضخم من شأنه أن يمثل لبنة في طريق تحقيق الاستقلال الطاقي لبلادنا الذي سيقيها تقلّبات سوق النفط والغاز العالمية عبر تخفيض كلفة توريد هذه المواد وفتح الآفاق أمام استغلال الطاقات المتجددة.
وعقب اجتماع اللجنة أفادت الناطقة الرسمية باسم الحكومة حسناء بن سليمان أن المصادقة على اتفاقيات لزمات مشاريع الإنتاج الكهربائي من الطاقات المتجددة بقدرة 500 ميغاواط تندرج في إطار مشروع وبرنامج وطني لانتاج الطاقات المتجددة التي ستصل قدرة انتاجها في أفق سنة 2030 بـ3800 ميغاواط.
وأوضحت بن سليمان أن هذا المشروع الطاقي يمثّل ثلثيه في إطار اللزمات والشراكة بين القطاعين العام والخاص، ممّا سيمكّن من خلق مواطن شغل قارة على امتداد فترة تنفيذ هذه اللزمات، مبرزة أنه من فوائد هذا المشروع الطاقي تخفيف الضغط على الميزانية والتخفيض من كلفة دعم الكهرباء من 200 مليم للكيلوات إلى 80 مليم للكيلوات الواحد مما سيمكن من توفير 6% من كلفة توريد الغاز المنتج للكهرباء أي ما يقابل 130 مليون دينار من ميزانية الدولة.
وتابعت الناطقة الرسمية باسم الحكومة أن جميع المتدخلين في هذا البرنامج الطاقي متقيدون بالتنفيذ في الآجال، نظرا للالتزامات مع الشركاء والممولين، باعتبار أن نجاح هذا المشروع من شأنه المحافظة على البيئة وخلق مواطن الشغل جديدة.
الجمهورية التونسية
رئاسة الحكومة
مصالح الاعلام والاتصال
تونس في، 19 مارس 2021

 
وزير الخارجية : أبدأ زيارة أخوة وصداقة إلى كينشاسا على رأس وفد من رجال الأعمال. سيكون تعزيز علاقاتنا الثنائية في جميع المجالات وترسيخ روابطنا البيئية والتجارية في ديناميكية مبتكرة ومستدامة في قلب محادثاتي

 
تدرس السفارة التونسية في عمان إمكانية إنشاء منطقة لوجستية مخصصة للشركات التونسية في الأردن


تونس ، 21 مارس (TAP) - سجلت المبادلات التجارية بين تونس والأردن زيادة ملحوظة في عام 2020 ، بزيادة قدرها 43٪ من الصادرات التونسية إلى هذا البلد مقارنة بعام 2019 ، على الرغم من القيود الصحية المفروضة بسبب وباء فيروس كورونا. سفير تونس في عمان (الأردن) خالد الشلي.


وأكد شيلي ، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية ، أن "هذا التطور التجاري جاء نتيجة الجهود التي تبذلها الدبلوماسية التونسية بالتنسيق مع CEPEX وغرف التجارة المختلطة والمستوردين الوطنيين".

وأضاف أن "التجارة بين البلدين زادت على الرغم من عدم وجود رابط بحري مباشر وكذلك غياب ارتباط الخطوط التونسية بين البلدين والمنافسة القوية من المنتجات الآسيوية".

تشمل الصادرات التونسية إلى الأردن المأكولات البحرية وزيت الزيتون والأدوية والمفاتيح الكهربائية والمنتجات الغذائية الزراعية مثل الزيوت النباتية والمعلبات والمعكرونة والجبن ومكونات السيارات والسيراميك وفوسفات الصوديوم ...

كما أشار المسؤول إلى أنه على الرغم من قيود السفر بسبب الوباء ، فقد استمرت المظاهرات المخصصة لتعزيز التجارة بين البلدين ، من خلال تقنيات الاتصال عن بعد.

وتألفت الفعاليات الرئيسية من الاجتماع الثالث لفريق العمل المشترك في مجال الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة للمنتجات ، واجتماع اللجنة الفنية التونسية الأردنية في مجال التنمية وإنجاز المدن الصناعية ، الاجتماع الثاني للجنة المشتركة المخصصة للاستثمار ، واجتماع اللجنة المشتركة للدفاع عن المستهلك ، وكذلك الدورة الثالثة لمجلس الأعمال التونسي الأردني بين كونيكت وجمعية رجال الأعمال الأردنيين التي نظمت في 10 مارس 2021.

وكشف الدبلوماسي التونسي عن أن السفارة التونسية في عمان تدرس إمكانية إنشاء منطقة لوجستية مخصصة للشركات التونسية في منطقة "العقبة" الصناعية ، وذلك لتسهيل الوصول إلى الدول في إعادة الإعمار (سوريا والعراق).

وتجدر الإشارة إلى أنه من المقرر عقد مجلس الأعمال التونسي الأردني المشترك بين الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات الأردنية وغرفة التجارة الأردنية في 6 أبريل 2021 عبر الفيديو كونفرنس.
 

شال و إيني يستعدان لبيع أصولهما في تونس​

كشفت وكالة الأنباء العالمية رويترز، اليوم الجمعة، أن عملاقي النفط العالميين "شال" و"إيني " تستعدان للتفريط في عملياتهما للنفط والغاز في تونس، وذلك بالاستناد إلى مصادر في القطاع النفطي.
وأوضحت ذات المصادر لرويترز أن "شال" عيّنت بنك الاستثمار "روتشيلد أند كو" لبيع أصولها التونسية، التي تشمل حقلين بحريين للغاز ومنشأة إنتاج برية اشترتهم الشركة ذات الملكية الإنقليزية الهولندية المشتركة في إطار استحواذها على مجموعة بي.جي بقيمة 53 مليار دولار في 2016.
و حاولت شركة "شال" بيع أصولها التونسية سنة2017، لكنها تخلت عن العملية بسبب نزاعات قانونية طويلة مع الحكومة التونسية. وذكرت وكالة رويترز أن شال وروتشيلد لم تجيبا على طلبات للتعليق ، كما امتنعت إيني عن التعقيب.
أما الشركة الإيطالية إيني، التي تنشط في تونس منذ 1961، فقد عينت بنك الاستثمار لازارد لتولي عملية البيع. وأنتجت إيني نحو 5500 برميل من المكافئ النفطي يوميًا في تونس في 2019 ولديها تسعة امتيازات للنفط والغاز و تصريح تنقيب واحد في تونس وفقًا لموقعها الإلكتروني.
و تتزامن هذه التطورات مع وضع اجتماعي متدهور تعيشه تونس التي تكافح لآستقطاب مستثمرين جدد خلال السنوات الأخيرة.
و تعليقا على عمليات البيع المرتقبة، حذر الخبير الاقتصادي محمد الصادق جبنون من تداعيات هذه المسألة على سمعة تونس خصوصا أن الاضطرابات الاجتماعية لعبت دورا مهما في هذه القرارات.
و أوضح الخبير الاقتصادي أن الاضرابات العمالية و الاحتجاجات قرب مواقع الانتاج يكبد المستثمرين خسائر فادحة و يرفع سعر التكلفة خصوصا مع حدة المنافسة و نقص الطلب بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.
و أضاف جبنون، في تصريح لموقع "البورصة عربي"، أن من الأسباب الأخرى التي تدفع هذه الشركات الكبرى إلى المغادرة هو توجهها نحو إعادة الإنتشار و تفضيل الدول ذات الاحتياطات الكبرى و العمل على الاستثمار في الطاقات المتجددة التي تتقدم بنسق بطيء في تونس.
و شدد ذات المصدر على أن الاطار القانوني و الجبائي في تونس غير مشجع و هو ما ينفر المستثمرين و يدفعهم الى تفضيل مناطق أخرى أكثر مرونة. و في وقت سابق من هذا الشهر ، قال المستشار الاسبق لوزير الطاقة،حامد الماطري، في تصريحات صحفية "من الطبيعي في ظل الظروف الحالية أن تخشى الشركات على مصالحها وتفضل الاستثمار في مكان آخر، لقد جابه المستثمرون في قطاع النفط جل أنواع العراقيل، مشاكل اجتماعية وسياسية وإدارة الأراضي وإضرابات ومعوقات ونزاعات تعاقدية، وضغوط وتأثيرات سياسية، وهذه هي الوصفة المثالية لتحويل أي مشروع واعد إلى خسارة فادحة"، حسب تعبيره.
 
▪️الوحوش الكورية قطارات هيونداي رابضة في محطة سيدي فتح الله تنتظر العمل على خطوط الشبكة الحديدية السريعة بتونس الكبرى RFR أكبر مشاريع النقل الحضاري في إفريقيا الخط E تونس العقبة يدشن شهر جويلية القادم بعد عملية التجارب الفنية للخط.

 

 
▪️الوحوش الكورية قطارات هيونداي رابضة في محطة سيدي فتح الله تنتظر العمل على خطوط الشبكة الحديدية السريعة بتونس الكبرى RFR أكبر مشاريع النقل الحضاري في إفريقيا الخط E تونس العقبة يدشن شهر جويلية القادم بعد عملية التجارب الفنية للخط.



الخط E يمر عبر الملاسين و حي البرتقال و السيدة المنوبية و سيدي حسين و حي الزهور


 
عودة
أعلى