بوابة تونس الخضراء الإقتصادية

 
 
 
 
 
Attijari bank répond au devoir national pour le financement du budget de l’Etat

Une convention de prêt syndiqué pour un montant total de 465 millions de dollars (environ 1,26 milliard de dinars) a été signée, ce jeudi 18 février 2021, entre le ministre de l´Economie, des Finances et de l''Appui à l´Investissement, Monsieur Ali Kooli et 14 banques de la place.

A l’instar des années précédentes et en tant qu’acteur économique responsable, Attijari bank participe au devoir national pour soutenir l’économie tunisienne.

 
 
 
 

رفع جميع العقبات المالية والإدارية بين تونس وليبيا ، وفتح المعابر الحدودية بشكل نهائي ، وتعزيز الروابط الجوية والبحرية ، هي توصيات رئيس مجلس الأعمال التونسي الأفريقي (TABC) ، أنيس الجزيري ، لضمان إحياء العلاقات بين البلدين. بلدين.

ودعا الجزيري ، الذي كان يتحدث في الدورة الثالثة للمنتدى الاقتصادي التونسي الليبي المنعقد الخميس بصفاقس ، إلى السماح للشركات التونسية باستئناف العمل بعقود موقعة قبل 2010.

كما دعا إلى تسهيل إقامة المستثمرين الليبيين في تونس وإنشاء مناطق لوجستية وخطوط سكك حديدية من شأنها تعزيز الوصول المشترك إلى أسواق إفريقيا جنوب الصحراء.

وشدد الجزيري ، خلال هذه الجلسة التي تميزت بحضور قوي للمسؤولين وصناع القرار ورجال الأعمال التونسيين والليبيين ، على ضرورة الاستفادة من التاريخ الطويل للعلاقات التونسية الليبية ، مضيفا أن تعزيز التبادلات الثنائية هو حجر الزاوية للفوز بالعلاقات التونسية الليبية. رهانات التنمية الاقتصادية.

وقال إن انتعاش ثقة رجال الأعمال شرط أساسي لرفع التجارة إلى نفس مستوى 2010 ، بعد تراجع مؤشرات النمو في كلا البلدين بسبب عدم الاستقرار السياسي والأمني.

وتكشف احصاءات المجلس الأعلى للاتصالات أن حجم التبادل التجاري بين تونس وليبيا انخفض من 3.5 مليار دينار عام 2010 إلى أقل من مليار دينار حاليا.

أكد وزير الزراعة والثروة الحيوانية والثروة البحرية الليبي عبد الباسط الغنيمي أن هذا الاجتماع يهدف إلى إزالة جميع العقبات التي تعترض التبادل الاقتصادي والتجاري الثنائي وتطبيق الاتفاقيات القديمة المبرمة بين الغرفتين والهياكل الاقتصادية في البلدين.

من جهته قال نائب رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة الليبي فرحات التومي إن استقرار وتحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي لتونس وليبيا يعتمدان على تسهيل التجارة.

بدوره شدد رئيس غرفة التجارة والصناعة الليبية محمد سالم قاضي على ضرورة تكثيف البعثات التجارية بين البلدين من أجل تعزيز الاستثمار وتكريس "التكامل الاقتصادي" بين تونس وليبيا.

وسيطرح المنتدى سلسلة من المشاكل والصعوبات التي يواجهها رجال الأعمال التونسيون والليبيون ، لا سيما في قطاعي النقل والبنوك ، بحسب رئيس مكتب مجلس الأعمال التونسي الإفريقي بصفاقس ، محمد لحياني.

 
 
 
 
 
 
 
بدأت السلطات التونسية والليبية مفاوضات لاستغلال الجرف القاري الغني بالغاز على الحدود المشتركة والذي يمكن أن يجعل البلدين مصدرين رئيسيين للغاز .

اكتشفته تونس منذ سنوات عديدة و لم تنجح في التوصل لاتفاق مع القذافي :

1615844013578.png
 
هل من ترجمه
# تونس: تمكنت ما يقرب من 87٪ من شركات النسيج والملابس من الحفاظ على استمرار أعمالها ، على الرغم من الوباء و "تهميش الدولة للقطاع" ، حسبما أفاد #FTTH يوم الإثنين ، نقلاً عن مسح شمل 248 شركة موزعة على 9 مناطق و 7 قطاعات إنتاجية.
 
بدأت السلطات التونسية والليبية مفاوضات لاستغلال الجرف القاري الغني بالغاز على الحدود المشتركة والذي يمكن أن يجعل البلدين مصدرين رئيسيين للغاز .

اكتشفته تونس منذ سنوات عديدة و لم تنجح في التوصل لاتفاق مع القذافي :

مشاهدة المرفق 364332
سبب ازمة سابقا بين تونس و ليبيا و تم اقتسامه من قبل المحكمة الدولية
 
عودة
أعلى