العراقيل بين المغرب و الحصول على اف15

تافين غبرتي
كل شئ جيد ، الرفع من عدد الفايبر جيد ، التعاقد على الرافال لتعويض الميراج جيد ، التعاقد على F15 أو F18 جيد كذلك ، غير يطلقونا 😂😂
 
كل باوانه ونفرح لكن دون ان نمتطيها هههه
 
لو كان لي من الامر شيء في تسليح المغرب الشقيق لن افكر في مقاتله ثقيله حتي ارفع عدد F16 إلى 72 مقاتله على الأقل
 
نفس الفكرة أخي موقع المغرب مناسب جدا لأعداد كبيرة من الڤايبر حتى طبيعة العدائيات قصف المرتزقة بf-15EX إهانة لها أما بقية الدولة المجاورة لا نية للمغرب في الهجوم عليها
لو كان لي من الامر شيء في تسليح المغرب الشقيق لن افكر في مقاتله ثقيله حتي ارفع عدد F16 إلى 72 مقاتله على الأقل
 
الكلام عن رفع اعداد الفايبر هو من أولوية القيادة من يدري قد نسمع شيء اخر :cool: :cool:
 
نفس الفكرة أخي موقع المغرب مناسب جدا لأعداد كبيرة من الڤايبر حتى طبيعة العدائيات قصف المرتزقة بf-15EX إهانة لها أما بقية الدولة المجاورة لا نية للمغرب في الهجوم عليها
F15 مخصصة لردع من يعتقد ان الصحراء جزء من أمنه الإقليمي و عمقه الاستراتيجي
 
لو كان لي من الامر شيء في تسليح المغرب الشقيق لن افكر في مقاتله ثقيله حتي ارفع عدد F16 إلى 72 مقاتله على الأقل
مكونات البلوك 52 يمكن ادماجها في طائرات من المخزون الأمريكي واستغلالها كمقاتلات صف ثاني
 
البعض يزعم بأن شركات الدفاع الامريكية يمكن ان تعرض منتوجاتها علي أي زبون كان و عند القرار من ذلك الزبون بشراء نوع عتاد معين يمكن ان ترفضه الحكومة الامريكية بعد عرض الشركات عليه!!!!!!

عموما دعونا نتفق علي نقطة،،، ان فتح باب التعاون العسكري (في الحالة الامريكية مثلا) (سواء عرض عتاد او عقد صفقات مع اني لااري فرق كبير بينهما) لا تأتي الا بعد مستوي علاقة دبلوماسية عالية ( تحالف ) و توافق سياسي و استراتجي بين الدولة المصنعة و العميل....

كيف استنجت هذه النقطة؟؟
مع الأسف أنت تعاند فقط, حتى لا تريد أن تبدوا أنك مخطئ. ومشاركتك هذه تناقض مشاركتك الأولى في هذا الموضوع حينما ادعيت أنت أن كل ما يلزم الدول للحصول على مقاتلات F-15EX هو أموال فقط وتوقيع بضع أوراق!

* أنت فعليًا في مشاركتك هذه تكرر ما قلته أنا و تاكوڤيتش @تاكوڤيتش ولكن بشكل آخر, حيث قلنا أن الشركات الدفاعية الأميركية لا يمكن أن تعرض أسلحتها ومنتجاتها إلا على الدول التي تنطبق عليها اللوائح الأميركية التي تحددها وزارة الخارجية الأميركية والخزانة والدفاع وجهات أخرى.

وكون الشركات الدفاعية تعرض منتجاتها على الدول لا يعني أن هناك موافقة حكومية أميركية على بيع السلاح أو المنتجات الدفاعية الأخرى لها.

بل ذلك أمر آخر يخضع لضوابط حكومية أميركية كثيرة تبدأ عند طلب الدولة الراغبة بالأسلحة اولمعدات الدفاعية تفاصيل مواصفات المعدات ويه مصنفة على أنها سرية حيث يعلم العميل عند الإضطلاع عليها ما إذا كان هناك قيود على تصدير المعدات والأسلحة أو جزء منها وما يمكن أن يحصل عليه وما لا يمكن الحصول عليه.

* في ما يخص التوافق مع الولايات المتحدة الأميركية في أمور عدة مثل سجل حقوق الإنسان , المملكة العربية السعودية سجل حقوق الإنسان بها لا يتوافق مع كثير من المعايير الغربية والأميركية ولكنها تبقى من أقرب الحلفاء للولايات المتحدة الأميركية.

* هذا الإقتباس للعضو Jackpot @Jackpot يشرح به طريقة طلب الأسلحة والمعدات الدفاعية من الولايات المتحدة الأميركية:


قوم الدولة المهتمة بالسلاح بمراسلة الشركة / شركات المنتجة للسلاح لطلب التفاصيل الخاصة بالسلاح و مواصفاته و تفاصيله الفنية و التقنية ..

اذا رغبت الدولة بالسلاح تقوم بإبلاغ الشركة باهتمامها و اعطاء الموافقة المبدئية , لكن ليس هناك شيء رسمي حتى الان ..

بعد ذلك تقوم الدولة المهتمة بإبلاغ الشركة بأنها ستقوم بالمراسلة الرسمية ل Pentagon و DSCA .. و بعد ذلك تقوم الدولة بمراسلتهم و بإعطاءهم ماتريد الدولة المهتمة من تفاصيل السلاح المطلوب و الشروط و البنود ثم يتم الاجتماع بين مفاوضين من الدولتين و مناقشة التفاصيل مناقشة اولية..


حينها يتم تكوين لجان تتكون من : Department of Defense, DSCA, CIA, FBI, NSA, Department of Foreign affairs, Department of Treasury, Department of Internal affairs, Department of , ,Justice, Department of Labor Department of Department of Commerce

-عذرا على وضع الاسماء باللغة الانجليزية , لكن من الصعب علي ترجمتها-

* لدى Dep. of Treasury & Dep. of internal affairs & Dep. of justice مهام اضافية , و هي مراقبة الصفقة من نواحي الرشاوي و أي عمليات فساد او شبه فساد , و يتم ايقاف الصفقة فور عثور على شبه فساد ..!

طبعا , كل قطاع يقوم بعمل منفرد عن الاخر بتحليل الصفقة من جهة عمله و اختصاصه .. و يستغرق التحليل و الملاحظات اشهر كثيرة يتم خلالها عقد اجتماعات بين هذه اللجان. بعد ذلك يكون هناك اجتماع نهائي بين اللجان و كل يعطي ملاحظاته و قراره .. في احيان كثيرة تطلب بعض اللجان تعديل بعض انواع التسليح او البنود لأسباب .. لكن ايضا في احيان قليلة يتم رفض الصفقة , و في حال قامت أي من اللجان و لو كانت لجنة واحدة -ما عدا Dep. of Labor & Dep. of Commerce- برفض الصفقة -بدون اتاحة خيار التعديل- , فإن الصفقة لا تتم بأي حال من الاحوال على الاطلاق!


لكن اذا وافقت اللجان , يتم بعد ذلك عمل تقرير بالموافقة , مع توضيح التعديلات التي تمت بالتفصيل , و مبلغ الصفقة التقريبي , و اعطاؤها لمفاوضين الدولة المشترية , و في حالة اعطاء موافقة مبدئية , يتم الاعلان الرسمي عن الصفقة و تفاصيلها و تكاليفها من طرف DCSA ..

بعده يتم تحويل الامر ل Congress و هو يقوم بدوره بالتدقيق في عمل اللجان , و يقوم بالمعارضة و التدقيق في حالة وجود خلل في تقارير اللجان .. لكنه أيضا قد يقوم بالمعارضة ايضا حتى لو كانت اللجان موافقة!

بعد الموافقة من congress يتم الرجوع للتفاوض حول التوقيع النهائي و التفاوض حول بعض تعديلات التي المشتري في الصفقة.

بعد ذلك اذا سارت الامور على ما يرام بين الطرفين , يتم الابلاغ الرسمي من الدولة المشترية ل DCSA بالموافقة و طلب الشراء , بعد ذلك يتم توقيع البيع رسميا من رئيس الولايات المتحدة , ثم بعد ذلك يكون التسليم او بداية التسليم على حسب ما تم الاتفاق عليه في المفاوضات النهائية .!

 
لا يوجد عراقيل إلا أنها ستقلب موازين القوي في منطقة المغرب العربي وجنوب أوروبا
إذا أمريكا ليس عندها مانع من تفوق المغرب علي شريكته في النيتو إسبانيا فلا يوجد عراقيل إلا أن تطلب المغرب
 
لا يوجد عراقيل إلا أنها ستقلب موازين القوي في منطقة المغرب العربي وجنوب أوروبا
إذا أمريكا ليس عندها مانع من تفوق المغرب علي شريكته في النيتو إسبانيا فلا يوجد عراقيل إلا أن تطلب المغرب

اسبانيا يمكنها طلب f35 لا يوجد خوف من قلب الموازين.... بل ربما يكون حصول المغرب على f15 دافع لاسبانيا لطلبها
 
يمكنها؟؟ اخي اسبانيا شريك في تصنيع الطائرة

معلومه جديده بالنسبه لي... هل انت متأكد؟

461170698.jpg
 
عودة
أعلى