أسد الريف و مؤسس جمهورية الريف عبد الكريم الخطابي

حتى في المغرب لازالت عائلته مععزة مكرمة و توجد شوارع باسمه
عنده قيمة في الجزائر اكثر من الارض لي كان فيها كم شارع و منشآت تحمل اسمه هنا
 
عن اي حقيقو تتحدث
الحقيقة هي التي في الصور التي تراها
و هي التي في ارض الواقع
اما الخيال تركناه لك و لامثالك
الحمد لله يمكن لجميع الاعضاء هنا الاطلاع و الحكم بانفسهم 😊
الحقيقة صادمة و لكن من حفر حفرة لاخيه وقع فيها 😁
الرسالة واضحة و بالخط العريض من نفس الرجل الذي ارفقته بالصور 😉
و اذا لديك اعتراض ما عساني افعل لك 😃
انه تاريخ نقراه و لا نالفه من عندنا
لقد استثمرتم الغالي و النفيس من اجل تشويهنا و ابى الله الا ان يفضحكم و بواسطة واحد منكم 😊
لله في خلقه شؤون
كل ميسر لحاجة
كل شيء واضح و بالبند العريض و بقلم المجاهد عبد الكريم الخطابي رحمه الله
المضحك ان العضو الذي اقتبس من الرسالة ظن انه يستطيع تشويهنا و تخويننا و اذا به يفجر قنبلة نووية و يفضح ما كنتم و من قبلكم تروجونه منذ عقود و تغرسونه في عقول الشعوب المجاورة
و ما عسانا ان نقول الا الحمد لله رب العالمين الذي ابان الحق و برئنا بل و كشف صدقنا تجاه التاريخ و دعمنا للقضايا العادلة في جوارنا 😊
 
هذه رسالة عبد الكريم في 10 غشت 1925 نداء إلى الجزائريين، جاء فيه: “يأيها المسلمون التونسيون والجزائريون إن الأمر الذي يشق علينا تحمله هو أن نرى أبناءكم يأتون قهرا لمحاربتنا … إن أربعة أخماس الجيوش التي هي على حدودنا شاهرة السلاح في وجوهنا هم من أبنائكم. وكان من الواجب عليهم أن ينقضوا على أعدائنا المشتركين، المضطهدين لنا ولكم.
بان لك مزال شي تدليس
:sneaky::sneaky:

زربتي عليهم جمعتي لهم حب وتبن(y)(y)

رد كافي ووافي
تحياتي
 
اود صراحة الرد و لكن الان الساعة 3 و نصف
و اذا بدأت الرد لن انام
اذا تذكرت غدا الموضوع باذن الله و كان هناك وقت فراغ فربما سارد
 
:sneaky::sneaky:

زربتي عليهم جمعتي لهم حب وتبن(y)(y)

رد كافي ووافي
تحياتي
هناك معلومة صادمة لا يعرفها الكثيرون
و هو أن الريافة بقيادة الخطابي قتلوا عبد المالك محيي الدين حفيد الامير عبد القادر الجزائري في مدشر ميضار و هو اليوم دفين تطوان بشمال المغرب و ذلك لانه كان عميلاً جلبته فرنسا
 
هناك معلومة صادمة لا يعرفها الكثيرون
و هو أن الريافة بقيادة الخطابي قتلوا عبد المالك محيي الدين حفيد الامير عبد القادر الجزائري في مدشر ميضار و هو اليوم دفين تطوان بشمال المغرب و ذلك لانه كان عميلاً جلبته فرنسا

لا تحاول تزوير التاريخ:


إنضم إلى السلطان مولاي عبد العزيز في قتاله ضد مولاي عبد الحفيظ، المدعوم من طرف فرنسا، لكنه اعتقل في فاس، ولما عرفه الفرنسيون، أطلقوا سراحه وعينوه نائبا لوزير الحرب المغربي، ثم قائدا للشرطة الدولية، في طنجة.

عندما كان في فرنسا للعلاج أثناء الحرب العالمية الأولى إتصل به سفير ألمانيا في مدريد، الكونت دي راتبور وطلب منه التحالف مع ألمانيا ضد فرنسا فإتفقوا على العمل معا، بمساعدة الخلافة العثمانية، على طرد فرنسا من المغرب، والجزائر، وإقامة ولاية تابعة للعثمانيين، تحت رايته تضم البلدين معا.

وفي اواخر سنة 1914م بدأ الأمير عبد المالك تنفيذ خطته حيث زحف إلى بني مستارة وجمع أول جيش لمقاومة الفرنسيين وكان يساعده ضباط ألمان وأتراك، واستولى بعدها على مدينة فاس لكن الامور لم تتطور لصالحه بسبب انشغال الألمان والأتراك بالحرب العالمية وعدم وفاءهم بعهودهم له بالإمداد بالمال والسلاح مما جعل الجموع تنفض عنه وزادت الأمور سوءا بعد نهاية الحرب وهزيمة حلفاءه هزيمة منكرة حيث وجد نفسه وحيدا ففر إلى قبيلة غمارة التي وفرت له الحماية.


وبقي هناك متربصا حتى اندلاع ثورة الريف سنة 1923م بقيادة الأمير عبد الكريم الخطابي ضد الاستعمار الإسباني في الريف المغربي وكان عبد الكريم الخطابي متحالفا مع الفرنسيين الذين اشترطوا عليه القضاء على عبد المالك مقابل تقديم الدعم له مما جعل الحرب تندلع بين الأميرين
(الصراع الفرنسي الإسباني حول تقسيم الحماية على المغرب جعلهم يزرعون الفتنة بين عبد الكريم الخطابي المتحالف مع الفرنسيين من أجل دعمه لتحرير جمهورية الريف من الإسبان وعبد المالك الذي لجأ إلى الإسبان من أجل دعمه لتحرير كل بلاد المغرب العربي من الإستعمار الفرنسي وللأسف نجحت الفتنة التي خطط لها الفرنسيون والإسبان).


حيث إنهزم الأمير الخطابي في المرة الأولى ولكن ضعف الأمير عبد المالك دفعه للالتجاء إلى الإسبان أعداء الخطابي والفرنسيين الذين وجدوا فيه فرصة للانتقام من أعدائهم فإتفق معهم على حربهم بشرط استقلاله بكل منطقة يحررها بجيشه لكنه لم يلبث ان قتل في معركة ضد الفرنسيين وحلفاءهم سنة 1924م.

وكان الأمير عبد المالك يهدف إلى إحداث ثورة شاملة ضد الفرنسيين في كل المغرب العربي وقد كلف لهذا الغرض ابن أخيه الأمير خالد بإعداد الأمر لذلك في الجزائر كما كلف أخاه الأمير علي بالسفر إلى إسطنبول لجلب الدعم من الخلافة العثمانية لكن مقتله المبكر عجل بسقوط كل احلامه.

إنتهى.
 
هناك معلومة صادمة لا يعرفها الكثيرون
و هو أن الريافة بقيادة الخطابي قتلوا عبد المالك محيي الدين حفيد الامير عبد القادر الجزائري في مدشر ميضار و هو اليوم دفين تطوان بشمال المغرب و ذلك لانه كان عميلاً جلبته فرنسا
مهما حاولتو الهاء الاعضاء عن الحقيقة التي كشفت اليوم لن تستطيعو طمس الحقيقة التي ابى الله الا ان يكشفها اليوم و من طرف واحد منكم الحمد لله رب العالمين الذي برانا من تهمكم التي نسجتوها طيلة العقود الماضية و التي استثمرتو فيها الغالي و النفيس لتشويهنا
يا رب لك الحمد و المنة و الله يرحم الامير عبد الكريم الخطابي قائد الامة الريفية كما ذكر هو مؤسس الجمهورية الريفية
ضهر الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. اليوم سنتحدث عن رائد تكتيك حرب العصابات في مواجهة المحتل بسلاح المحتل نفسه وبأقل الإمكانيات وقف. بجيش بدائي في وجه جيوش أكبر امبراطوريات عصره. ولما غلبته كثرة الأعداء والخيانة. تم نفيه خارج وطنه وتحول منفاه قبلة لثوار العالم أمثال جيفارا وكاسترو. الذين اعتبروه الاب الروحي لحرب العصابات. التكتيك الذي مكن الشعوب المقهورة من رقاب المحتل.

في نهاية القرن 19 عشر. كانت الدول الأوروبية قد تمت زحفها على الكوكب بأكمله وكل دولة كان من الضروري ان تكون لها مستعمرة من اجل نهب مواردها ولكي يكون لها وزن في الخارج وتشترك في نادي الدول العظمى. في هذا الوقت كانت منطقة شمال افريقيا محتلة بأكملها ولم تبقى الا المغرب. في شرق المغرب كانت فرنسا مكتسحة المنطقة حيث بلعت تونس الجزائر وتريد ان تكمل توسعها نحو المغرب. ومن الضفة الأخرى من مضيق جبل طارق كانت اسبانيا تتعرض لهزائم متتالية في الفيليبين وكوبا وبدأت تبحث عن مكان تتمدد فيه و ترجع فيه هيبتها. و هي أصلا كانت تحتل سبتة و مليلة في شمال المغرب و تريد ان تضمن المنطقة التي تحتها. و بريطانيا كانت ترغب في التحكم في مضيق جبل طارق لتضمه الى قناة السويس و تحول البحر المتوسط الى بحيرة بريطانية. لكن الدول الاستعمارية بشكل عام كانوا يرفضون ان تتفرد أي دولة منهم بإدارة المغرب لان الذي يديرها سيتمن من ان يقفل عليهم البحر المتوسط في أي وقت يريده. لكن هذا لم يمنع ان يتم نهب البلد اقتصاديا و اغراقها في الديون لتجهيزها للاحتلال مثل ما حصل في مصر و تونس.
5a555736e359630011151856.10fbf358ed7089d9cd46a88c.jpeg


سنة 1904 تمت اتفاق ودي بين بريطانيا و فرنسا يقضي بان تعترف فرنسا بحقوق بريطانيا في مصر و بريطانيا تترك غرب افريقيا لفرنسا و هذا ما تم. قامت فرنسا بابتلاع غرب افريقيا من تونس للسنيغال. و بدأت تتدخل خطوة خطوة في المغرب بحجة الديون. تأتي سنة 1911 و تجتاح فرنسا المغرب بحجة حماية السلطان عبد الحفيظ سلطان المغرب من المتمردين. و هكذا اصبح المغرب من الشمال على الشريط الساحلي محتل من طرف اسبانيا و بقية الأرض تحت الحماية الفرنسية.

يجب ان نتوقف الان امام مصطلحين في المغرب ما زال يتم استخدامهما ليومنا هذا. مصطلح بلاد المخزن و بلاد السيبة. المخزن في المغرب يعني السلطان و الحاشية الحاكمة . و بلاد المخزن هي البلاد التي تدين بالولاء الكامل للسلطان و للسلطة المركزية و طبعا الخدمات فيها كانت احسن من تعليم و صحة و طرق الخ. اما بلاد السيبة مثل ما يدل اسمها كانت متروكة. إدارة شبه مستقلة تحصل لحد الفوضى أحيانا. اغلب سكان السيبة كانوا من الامازيغ مجتمع مغلق قبلي يتميز بالعنف و الخشونة والشجاعة في الحروب. و كان طموح أي طفل منهم عندما يكبر ان يمتلك بندقيته الخاصة و برغم من تمسكهم بالاستقلال عن الدولة الا انهم كانوا يحترمون سلطة السلطان الأدبية عليهم بشكل كبير جدا.لدرجة ان احد سلاطين المغرب و هو السلطان مولاي سليمان العلوي دخل في حرب مع تحالف من هذه القبائل و بعد ما مني بهزيمة كبيرة جدا و تم اسره شخصيا قامو بوضعه في خيمة مهيبة و محترمة معززا و مكرما بعدها اخدوه الى مكناس و اطلقو سراحه. و من بلاد السيبة كانت هناك منطقة الريف هي منطقة في شمال المغرب تتكون من 18 قبيلة معظمهم من الامازيغ و هذه المنطقة هي التي ستدور فيها احداث قصتنا.
Si_Kaddour_ben_Ghabrit_et_le_sultan_Moufay_Hafid.jpg




عندما جاء المحتل و لكي يقوم بالسيطرة على القبائل في منطقة السيبة قام بعمل تكتيك خبيث ليقوم بتحويلهم لمتعاونين مع المحتل. صاحب هذا التكتيك هو المارشال ليوتي رائد مدرسة صناعة الخونة و المتعاونين اول مارشال مقيم في المغرب. و مثل ما يسميه الفرنسيون باني الإمبراطورية الفرنسية و صانع المغرب. الوجود الفرنسي في المغرب كان في الأساس بزعمهم هو لفرض سلطة المخزن على المتمردين هناك. و كان المارشال ليوتي يقدم نفسه على انه مساعد لسلطان المغرب الأمين و كان قد انشا تكتيك في منتهى الخبث. قام ليوتي بتشكيل نقاط عسكرية ثابتة منتشرة في المغرب و جيش صغير مكون من 7 الاف جندي فرنسي جاهزين اذا حصل هجوم على نقطة معينة من تلك النقط يقوم بالتدخل و مساعدة تلك النقطة. لكن الأهم هو دور تلك النقاط العسكرية في وقت السلم. كانت تلك النقاط تترك السكان بحرية يدخلون و يخرجون كما يشاؤون و بل كانت تشجع القبائل على الحركة و التواصل فيما بينهم و في نفس الوقت تقوم بدور استخباراتي لمتابعة و دراسة القبائل و مواردها و امكانياتها العسكرية و خلافاتها الداخلية و علاقاتهم مع بعض ومن بإمكانهم شراءه بالمال و بكم ليقوموا بعدها باختيار الفريسة المناسبة و عندما يأتي وقت العمل يقوموا باستفزاز تلك الفريسة لأي سبب كان. تلك النقط تقوم بقفل المعابر على تلك الفريسة التي كانت متعودة على التحرك بحرية و يتم محاصرتها و من جهة أخرى يبدا القصف بالطيران و المدافع و يبقى امامهم خيار واحد فقط و هو الاستسلام و تسليم السلاح و دفع تعويضات و تسليم رهائن فرنسيين و الأهم من الاستسلام هو التعاون مع المحتل و تسليمه رجال من القبيلة نفسها ليخدموا في جيش المحتل. و في المقابل تصبح تلك القبيلة قبيلة محمية و بعد الحصار و القصف و التجويع يصبح كبار القبيلة يحصلون على اجرة من المحتل و سلاح جيد و لكن في المقابل تبدا القبائل المجاورة باتهامهم بالخيانة. و يبدؤون في مهاجمة القبيلة المتعاونة مع المحتل فلا يبقى امام القبيلة المتعاونة الا ان ترتمي اكثر في أحضان المحتل الفرنسي. خطة في منتهى الذكاء. استطاع بها المحتل الفرنسي ان يسيطر على المتمردين و حولهم لجيوب معزولة ضعيفة يستطيع انهاءهم في أي وقت يريد. مدرسة ليوتي في صناعة المتعاونين و الخونة الهمت الانجليز و الاسبان و الايطاليين و قاموا بتطبيق نفس التكتيك في مستعمراتهم.

الاسبان قاموا بتطبيقه في شمال المغرب واسسوا كتائب اسمها الريجيولاريس و كان هؤلاء جنود مغاربة من القبائل بقيادات من الاسبان تم صناعتهم بنفس تكتيك ليوتي. سنترك الريجيولاريس قليلا و ننظر للمغاربة بشكل عام. انقسم المغاربة في موقفهم من الاسبان. جزء قرر ان يأخذ موقف مبدئي ثابت و هو مقاومة الاحتلال أيا كانت جنسيته جزء اخر قرر ان يأخذ موقف واقعي بين قوسين و كان يرى بان فرنسا امبراطورية قوية و في اوج قوتها و قامت بحرق و تخريب الجزائر مذابح و قتل و تشريد و لكن الاسبان في مرحلة ضعف نوعا ما فمن الاحسن ان نميل قليلا نحو الاسبان لكي يكونوا بوابتهم للغرب يتعلمون منهم و يستفيدون و يساعدونهم في استخراج ثرواتهم الطبيعية و تعم الفائدة على الجميع. و كان بطل هذه القصة في البداية من مجموعة الواقعيين. بدا الاسبان في استمالة ابوه الشيخ عبد الكريم الخطابي الوالد و كان قاضي بلدة اجادير شمال المغرب و من اعيان الريف. كان الاسبان يدعونه لزيارة مليليه المحتلة و تم استقباله هناك بحفاوة كبرة جدا. و عن طريق فرانسيسكو مارين مترجم احد القواعد العسكرية شرح له فكرة كيف انه من مصلحة المغرب التعاون مع اسبانيا و تمت العملية باتفاقية الجزيرة الخضراء بين السلطان و بين الاسبان و التي كانت في مقدمتها رضوخ كامل للإسبان بالرغم من ان الشعب استقبل الاتفاقية بسخط شديد جدا الا ان الشيخ عبد الكريم الوالد فتح كل الأبواب للإسبان و أصدرت له اسبانيا اشتراكي مجاني يتجدد سنويا في باخرة توصله لمليلة في الوقت الذي يحبه. و بعث اثنين من أبنائه لمليلة منهم بطلنا محمد عبد الكريم الخطابي الذي عمل هناك في التعليم و الصحافة في جريدة التلغرام الريف. ارتباط الشيخ عبد الكريم الخطابي الوالد بالإسبان كان شديدا جدا لدرجة انه ساعدهم في افشال ثورة البطل محمد امزيان. و من عجائب القدر ان عبد الكريم كان يساعد الاسبان على القيام بعملية انزال ضخمة في الحسيمة لكي يقضوا على الثورة لكن الانزال فشل على يدي البطل محمد امزيان. المهم ان الشيخ عبد الكريم في ذلك الوقت هو و ابناءه اتهموا بالخيانة و قام الأهالي بإحراق منزلهم و تم اعتبارهم من الخونة و المتعاونين. و هذا ما زاد الشيخ عبد الكريم الوالد من التقرب اكثر من الاسبان و طلب دعمهم و ترك قبيلته بني ورغال و ذهب الى اجادير و في نفس الوقت كان محمد عبد الكريم الخطابي مازال موجودا في مليلة و زادت فيه ثقة الاسبان بعد الذي حدث لوالده و تمت اعطاؤه وسام من رتبة فارس و وسام الاستحقاق العسكري نضير دوره في التوسط لإطلاق سراح اسرى اسبان عند محمد امزيان و قاموا بتعويضه عن الخسائر التي حدث لوالده و اخذ ميدالية افريقيا لنشاطه في دعم الاسبان و استحدثوا له منصب خاص به و هو قاضي قضاة مليلة.
LYAUTEY_PHOTO.jpg


لكن الوقت لم يطل كثيرا حتى يكتشف الشيخ عبد الكريم و ابنه محمد ان الواقعية الوحيدة مع المحتل هي مقاومته أيا كان ومهما كانت الظروف. لأنه لا يوجد احد يأتي بجيش و سلاح ليحتل بلدا لكي يساعد أهلها و اذا حصل هذا الامر فانه لا يكون مجاني. فكان التحول العظيم مع بداية الحرب العالمية الأولى. قام الخطابي الابن بتأييد الدولة العثمانية و تواصل مع المخابرات الألمانية التي ساعدته لكي يضطلع على وثائق تؤكد سرقة الاسبان لموارد الريف وتثبت نية الاسبان الحقيقية اتجاه الريف. و تم في ذلك الوقت الاتفاق مع الالمان على تزويد الريفيين بالسلاح مقابل انهم يحاربون ضد الفرنسيين. و بدا محمد عبد الكريم الخطابي يكتب بمنتهى الصراحة رفضه لتقسيم مراكش بين الاسبان و الفرنسيين في الجريدة الاسبانية التي يعمل بها. فتم القبض عليه في 1915 من قبل الاسبان بايعاز من الفرنسيين و سجن في ذلك الوقت بتهمة الاخلال بواجبه الوظيفي و تدخله في السياسة. و استمر حبسه 7 اشهر. و بعدها تم الافراج عنه ليعاد سجنه مرة ثانية سنة 1971 للضغط على والده. ليعاد الافراج عنه مقابل بعض الرهائن. سنة 1919 عبد الكريم الخطابي الوالد يستعدي ابناءه الاثنين من مدريد و مليلة لكي يدعوهم للتجهيز لحرب الاسبان و لكنه توفي سنة 1920 و هناك شك كبير ان الاسبان قامو بقتله عن طريق السم. و اخذ ابنه محمد عبد الكريم الخطابي منصب قاضي اجادير الشمالية.

نجح محمد الخطابي في شهر واحد فقط ان يدعو قادة القبائل الريفية لاجتماع و دعاهم لمواجهة الاسبان الذين سيبدؤون فعليا في احتلال الريف في تلك السنة. لكن زعماء القبائل انفضوا من الاجتماع من دون اية اتفاق. و بقي محمد الخطابي وحيدا و بدا يتجول في القبائل يدعوهم للوحدة في وجه الاسبان من سنة 1920 الى سنة 1921 عمل الخطابي على القبائل لإفشال كل ما عمله الاسبان. و تحول الخطابي من حليف الى اكبر كابوس يواجه اسبانيا في المغرب. و يوم 20 يوليو سنة 1920 كانت اول رصاصة في الثورة حيث هاجم الخطابي هو و مجموعة من رجاله مخفر اسباني و استولوا على أسلحتهم و قام بتوزيعه بينهم و بين الرجال الذين انظموا اليه بعدها. مركز بعد مركز كتيبة بعد كتيبة الى غاية يوليو سنة 1921 بدأت الحرب المنظمة على الاسبان. جيش اسباني تعداده 30 الف مقاتل مسلحين بالمدافع و تحت حماية الطيران في حملة على الريف و من ضمن هذا الجيش 5 الاف مقاتل من الريجيولاريس المغاربة المجندين في جيش اسبانيا في مواجهة بعض الالاف من المتطوعين من اهل الريف. و كانت معركة انوال. المعركة الأهم في تاريخ الثورة. والتي رفعت الروح لمعنوية للمغاربة في السماء. معركة استمرت ثلاث أيام متصلة اسفرت عن 19 الف قتيل على اقل تقدير و الاف الجرحى و الاسرى من ضمنهم مانويل سيلفستر قائد الحملة الاسبانية. غنم الريفيون أسلحة و مدافع و بنادق و ذخائر و جزء من الريجيولاريس الذين انضموا الى جيش عبد الكريم الخطابي. صدمة عنيفة لإسبانيا تسببت في اقالة حكومة اسبانيا و تم تغيير وزير الحرب و تم ارسال داماسو برانغوير قائد الجيش الاسباني في المغرب بنفسه لمواجهة الخطابي. و بعثو جيشا ضخما لا يقل على 100 الف جندي و في بداية سنة 1922 حصلت مواجهة ثانية بين 100 الف جندي اسباني و عشرات الالاف من قبائل الريف. على طول خط مليلة و الحسيمة. يهزم فيها الخطابي برانغوير و يجبره على طلب الصلح مع الخطابي. لكن الخطابي رفض و في مارس سنة 1922 حاول برانغوير ان يقوم بإنزال 50 الف جندي في الحسيمة لكي يحاصر الخطابي بين مليلة و الحسيمة و لكنه فشل و رد الريفيون بالمدافع التي غنموها و قتلوا منهم و اسروا الالاف و تسببوا بإصابة برانغوير نفسه و حاول ترك الحرب و يهرب ليتعالج في اسبانيا لكن الريفيين هاجموا سفينته بعدما دمروا جميع السفن الاسبانية على الشاطئ. أصاب الاسبان الياس ز طلبوا التفاوض. و كان مطلبهم هدنة يوقف خلالها القتال مؤقتا و يقوم الخطابي بإطلاق الرهائن الاسبان و يطلق الاسبان جميع الاسرى الريفيين. و تدفع اسبانيا 4 مليون فرنك لحكومة الريف. و كانت هذه الخطوة من المفروض ان تكون صلح نهائي و لكنها لم تتم. لان الاسبان كانوا يريدون منح الريف استقلال ذاتي فقط. لكن الخطابي كان يريد الريف دولة مستقلة تماما تعترف بها اسبانيا. و استمر الخطابي في انتصاراته و زاد قلل الاسبان لتقوم اسبانيا وفد اخر للتفاوض في تطوان في يوليو 1923 و يرجع الوفد بخفي حنين. و اكمل الريفيون زحفهم في اتجاه فورنو و طفر و سيدي ادريس. الرعب الذي تسبب به جيش الخطابي جعل الجنود الاسبان يعترضون على السفر الى المغرب و قامت الأحزاب الاشتراكية باعتصامات ضد الحرب و نزل مندوب من الاسرة الملكية لكي يحمس المقاتلين في المغرب و لكن دون امل و استمر الخطابي في انتصاراته لحد ما دخل الى مليلة و قصفها لينسحب ثم ليعود و يحاصرها و يقطع عنها كل خطوط الامداد تماما فرجعت اسبانيا مرة ثالثة تطلب الصلح. لكن مندوب الخطابي رفض و قال بما اننا نحن المنتصرين فنحن من سيفرض شروطه. 20 مليون فرنك تعويض و تسلموننا 15 طائرة حربية و 200 الف بندقية و 120 مدفع و ترجون لسبتة و مليلة و اذا وافقت اسبانيا سنتكلم عن تبادل الاسرى. اسبانيا طبعا رفضت و لكنها نفذت الانسحاب الذي كانت تفاوض عليه من دون مقابل.
250px-República_del_Rif.svg.png



بدخول الثورة عامها الخامس أصبحت قبائل الريف موحدة تحت قيادة سيدي محمد عبد الكريم الخطابي و لكنه لم يكن توحيد جيوش فقط بل توحيد في الإدارة أيضا. اجتمع الخطابي بالقبائل و خطب فيهم مذكرهم بما فعله الصليبيون في مسلمين الاندلس. و شرح لهم المؤامرة التي يقوم بها المحتل ضد المغرب في ذلك الوقت و شرح لهم النموذج الذي يحلم به للمغرب و طلب منهم الاتحاد و اعطاهم فرصة لكي يفكروا في الرد عليه. فكان الرد هو الاتفاق على الجهاد الى اخر قطرة دم منهم. و اقترحوا عليه تشكيل مجلس عام و الذي تكون مهمته التخطيط لإنشاء الدولة. و اجتمعت بالفعل الجمعية الوطنية تضم شيوخ القبائل و الاعيان و قرروا استقلال الريف و تأسيس حكومة دستورية على النمط الأوروبي و تكون الجمعية الوطنية هي السلطة التشريعية و التنفيذية و يتولى الخطابي رئيسا لجمهورية الريف و عاصمتها اجادير الشمال. و تم كتابة الدستور الذي نص على تعيين أربعة وزراء و مستشار للرئيس و وزير خارجية وزير تجارة و وزير المالية. و فوقهم رئيس الجمهورية وزير الداخلية و الحربية عبد الكريم الخطابي. و قاموا بوضع الميثاق القومي و الذي كان ينص أولا على عدم الاعتراف بمعاهدة 1912 التي هي معاهدة تقسيم المغرب بين فرنسا و اسبانيا. و ثانيا عودة الاسبان الى حدود 1912 التي هي سبتة و مليلة. و ثالثا حكومة الريف هي حكومة جمهورية دستورية. و رابعا تغريم اسبانيا تعويضا على الخسائر التي حدثت لسكان الريف و تدفع دية الذين قتلوا و فدية الاسرى. و تحت هذه الحكومة الموحدة خلال سنوات قليلة تحولت منطقة الريف من منطقة مخيفة مليئة بقطاع الطرق و المشاكل بين القبائل الى منطقة امنة جدا اقام فيها الخطابي طرقا معبدة و مستشفيات و مستوصفات و قام بتنظيم الزراعة و التجارة و المالية. كما اهتم جدا بالتعليم الذي كان غيابه هو اهم مشكلة في منطقة الريف. و في نفس الوقت اصدر قوانين صارمة لحماية الرعايا الأوروبيين الذين يعيشون في مناطق حكمه. و يعث اخاه الأصغر لكي يشرح قضيته لعصبة الأمم و للدول الأوروبية. و بانهم ليسوا دعاة حرب و ان كل أملهم ان يعيشوا على ارضهم و يحكمون انفسهم بأمان. و تواصل الخطابي مع الدول العربية و الإسلامية لكي يدعوهم للتوحد في وجه المحتلين و يحكي لهم قصة نجاحه في الريف ضد الاسبان.



الى هذا الوقت كانت حرب الخطابي فقط مع الاسبان و لم يكن قد فتح أي جبهة مع فرنسا. الى غاية شهر ماي 1925 تقوم قوات الخطابي بالهجوم على منطقة على الحدود بين الجزء المحتل من اسبانيا و الجزء المحتل من فرنسا. و هذه المنطقة كانت تحت الحماية الفرنسية. و بسرعة تقوم فرنسا باستدعاء اسطورتها المارشال ليوتي لكي يقوم بمواجهة الأسطورة اسد الريف الخطابي. و صار الشخصان وجها لوجه لأول مرة. و بسرعة يقوم ليوتي بطلب الامداد من فرنسا فقامت فرنسا بالتنسيق مع اسبانيا و صوروا الخطابي على انه يعلن الحرب على المسيحيين. المهم ان الخطابي قام بالزحف على المنطقة التي تقع تحت الحماية الفرنسية. و كل ما كان يمر على قبيلة تقوم بالانضمام اليه. و بعث اخاه لكي يقوم بحشد قبائل الريف لمواجهة فرنسا. و يقوم بشراء 7 طائرات حربية من بريطانيا. يقوم الخطابي بالتوغل على الأرض. مركز مركز و كتيبة كتيبة و لكن الحرب هذه المرة مع عدو اقوى. تقوم بفرنسا بحشد كل قواتها في المغرب و بدأت قواتها بالقصف بالطائرات المناطق المحررة. بأطفالها و نسائها و شيوخها. المهم ان يجبروا جيش الخطابي ان يتراجع. لكن الخطابي لا يتراجع. الى غاية ان طلبت فرنسا الهدنة من طرف واحد. و عرضت على الخطابي اعتراف فرنسا بالريف تحت الحماية مقابل اطلاق الاسرى و تسليم السلاح لكن الخطابي رفض. في خلال شهر فقط اخترق الريفيون خطوط الدفاع الفرنسية من عدة جبهات. و من الخوف قام الفرنسيين بتهجير الأهالي الى مناطق بعيدة عن خطوط المواجهة خوفا من ان يقوم الأهالي بالانضمام الى جيش الخطابي و في عز الازمة تأتي خيانة السلطان مولاي يوسف حسن سلطان مراكش. و يصدر منشورا بعصيان الخطابي و امر بتلاوته في المساجد. استمر الخطابي في بداية شهر يوليو من سنة 1925 بالزحف على حساب القوات الفرنسية و قام بهزيمة ليوتي عسكريا بعدما قام بهزيمته استراتيجيا. كما انضم للخطابي الكثير من اتباع ليوتي الذين جمعهم من القبائل المغربية. في ذلك الوقت كانت فرنسا و اسبانيا يقومون بتجهيز ضربة حاسمة في الشمال.
espfr.jpg


الأوروبيين و الجيوش النظامية بصفة عامة يمارسون الحرب أولا على الورق. عندك عدد معين من الجنود مع كمية سلاح معينة اذا على الورق يستطيعون هزيمة عدد معين. لذلك كانت حرب العصابات مزعجة كثيرا لهم لأنها لا تخضع لحسابات الورق. و لكن اول ما يتحول المقاتلون الذين يمارسون حرب العصابات الى القيام بمهمات الجيش النظامي يعني بدل ما كانوا يكرون و يفرون. يقصعون طرق و يختفون. اصبحوا يسيطرون على ارض شاسعة. و اصبحوا مجبرين على الدفاع عنها. و اصبح مطلوبا منهم ممارسة مهمات الجيش النظامي. فاصبحوا يخضعون لحسابات الورق. و بما ان التفوق النيران و العددي كان لصالح التحالف الاسباني الفرنسي و على الورق اسبانيا و فرنسا هما من يكسب الحرب. قام الفرنسيين بإنزال في الحسيمة بمساعدة بعض القبائل المتعاونة التي تم شراؤها لكي يتخلوا على مواقعهم في جيش الخطابي. و لكن استبسال بقية مقاتلي الريف نجح في ردع هذه القوات التي ركبت في مراكبها من جديد و هربت من الريفيين الى جزر قريبة في انتظار مساعدة الطيران و فعلا وصل الطيران الاسباني و الفرنسي و لكن هذه المرة لم يقصف بالنار و انما غازات سامة في جريمة يعاني منها لحد اليوم سكان المنطقة بارتفاع نسب حالات السرطان. إبادة جماعية للبشر و الأخضر و اليابس. و كان شهر سبتمبر شاهدا على نجاح القوات الفرنسية و الاسبانية الخسيس الذي علق عليه بعدها القائد برانغوير قائلا بانني استخدمت الأسلحة الكيماوية بمتعة حقيقية. قامت فرنسا باسترداد جزء كبير من الأرض التي قام بتحريرها الخطابي. و بدأت المفاوضات في ديسمبر 1925 و كان الاتفاق ان يكون للريف قيادة مستقلة يختار الريفيون من يشاؤون ليحكمهم في مقابل انهم يعترفون بسلطة سلطان المغرب و ان تكون فرنسا و اسبانيا الممثلين للمغرب دوليا. ووسط المفاوضات تغيرت الحكومة في فرنسا. فوصل للحكم الحزب الداعم للحرب و توقفت المفاوضات. ليلتقي الطرفين مرة أخرى في ابريل فقاموا برفع سقف المطالب لتشمل تسليم سلاح الريف بالكامل. و نفي الخطابي و احتلال بعض المواقع داخل الريف نفسه. فانسحب وفد الريف و اعلن الخطابي انه اذا قدر له الانهزام فسوف ينهزم و هو يحمل سلاحه مقاتلا. و انطلقت المعارك مرة بالقصف بالغاز السام و مرة بالحصار و التجويع.



في مواجهة هذه الالة العسكرية الفرنسية الجبارة لم يستطع الخطابي غير ان يسلم نفسه للفرنسيين. و يتوجه لمنفاه في جزيرة لاريونيون و بعدها الى مصر التي كانت مثواه الأخير. و بهذا انتهت جمهورية الريف و تدمر مشروع عبد الكريم الخطابي و بدا التسليم الكامل للمغرب و انضمت الكثير من قوات الريف للجيش الاسباني التي قاتلت الى صف الجنرال فرانشيسكو فرانكو في الحرب الاهلية.

رحم الله عبد الكريم الخطابي و اسكنه فسيح جناته.

و الله مقال جيد غير انك تريد توظيفه لاهداف بالية
و طبعاً لي بعض التعقيبات اولها على مفهوم بلاد السيبة و المخزن
بلاد السيبة هي التي لا تكون فيها سلطة المخزن تامة و هذه الحالة أي السيبة تكون مؤقتة و طارئة في فترات الضعف او حروب الخلافة بعد موت السلطان اما في الحالة العادية و الطبيعية فيكون السلطان يسيطر على أغلب البلاد
و ثانياً بخصوص تفاصيل حرب الريف و جمهورية الخطابي و خيانة مولاي يوسف للأسف له و الحرب مع فرنسا و غيرها
هناك تفاصيل كثيرة لم تذكرها و اولها سبب تأسيس الخطابي هو تجاهل السلطان له و لرسائله و هدايا وفوده و وضح الامر بشكل كامل في رسالة له بأن قال "...ان الريف يأبى ان يرى مقاليد الحكم موكولة لأشخاص ترشيهم جهات أجنبية و لا يتورعون عن رهن وطنهم و ضعبهم لمن يعرض عليهم حفنة من المال و لا يراعون الا مصالحهم الشخصية..." و في هذا اشارة الى شخصية مولاي يوسف الصبي المستهتر الذي كانت اقصى همومه آنذاك هو اقتناء التكنولوجيا الاوروبية و لم يعبئ ببلاده و لا حركات المقاومة فيها و لهذا اراد ان يتهرب من الوقوع تحت المعاهدات المفروضة عليهم باسم السلطان
 
مهما حاولتو الهاء الاعضاء عن الحقيقة التي كشفت اليوم لن تستطيعو طمس الحقيقة التي ابى الله الا ان يكشفها اليوم و من طرف واحد منكم الحمد لله رب العالمين الذي برانا من تهمكم التي نسجتوها طيلة العقود الماضية و التي استثمرتو فيها الغالي و النفيس لتشويهنا
يا رب لك الحمد و المنة و الله يرحم الامير عبد الكريم الخطابي قائد الامة الريفية كما ذكر هو مؤسس الجمهورية الريفية
ضهر الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا
و ما هي الحقيقة التي نخفيها مثلاً ؟
خصومات الخطابي مع المخزن ؟ و مسألة تاسيسه لجمهورية الريف ؟ الا تعلم ان مثل هذه المواضيع كانت مواضيع تثار بشكل عادي من طرف الصحافيين و الاكاديمين المغاربة و انت تتهمنا باخفائها
ثانياً الخطابي عاش دهراً بعد جمهوريته و قام بالندوات و اللقاءات مع الناس من مختلف بقاع الارض و التقى بشخصيات كبيرة من بلده في مصر مثل علال الفاسي و عبد الكريم الغلاب و مع شخصيات اخرى مثل بورقيبة و كان يشتغل معهم في الخط التحريري لمكتب تحرير المغرب العربي و من هناك اتضحت افكاره و جمهورياته كانت مشروع تحرر لكل ربوع المغرب ( و لهذا توسع الى بلاد جبالة المجاورة و هجم على مليلية و كانت هناك تقارير تفيد رغبته بالهجوم على فاس عاصمة المغرب آنذاك ) و ليس مشروع عرقي عنصري كما جمهورية القبائل عندكم
و الخطابي التقى ايضاً بالملك محمد الخامس و سبب رفضه العودة لبلده كان اختلافه مع السلطة المغربية المتمثلة في المخزن و حزب الاستقلال و بعد وفاته عادت كل عائلته للمغرب
يعني من كل هذا اين ما نخفيه ؟
 
لا تحاول تزوير التاريخ:


إنضم إلى السلطان مولاي عبد العزيز في قتاله ضد مولاي عبد الحفيظ، المدعوم من طرف فرنسا، لكنه اعتقل في فاس، ولما عرفه الفرنسيون، أطلقوا سراحه وعينوه نائبا لوزير الحرب المغربي، ثم قائدا للشرطة الدولية، في طنجة.

عندما كان في فرنسا للعلاج أثناء الحرب العالمية الأولى إتصل به سفير ألمانيا في مدريد، الكونت دي راتبور وطلب منه التحالف مع ألمانيا ضد فرنسا فإتفقوا على العمل معا، بمساعدة الخلافة العثمانية، على طرد فرنسا من المغرب، والجزائر، وإقامة ولاية تابعة للعثمانيين، تحت رايته تضم البلدين معا.

وفي اواخر سنة 1914م بدأ الأمير عبد المالك تنفيذ خطته حيث زحف إلى بني مستارة وجمع أول جيش لمقاومة الفرنسيين وكان يساعده ضباط ألمان وأتراك، واستولى بعدها على مدينة فاس لكن الامور لم تتطور لصالحه بسبب انشغال الألمان والأتراك بالحرب العالمية وعدم وفاءهم بعهودهم له بالإمداد بالمال والسلاح مما جعل الجموع تنفض عنه وزادت الأمور سوءا بعد نهاية الحرب وهزيمة حلفاءه هزيمة منكرة حيث وجد نفسه وحيدا ففر إلى قبيلة غمارة التي وفرت له الحماية.


وبقي هناك متربصا حتى اندلاع ثورة الريف سنة 1923م بقيادة الأمير عبد الكريم الخطابي ضد الاستعمار الإسباني في الريف المغربي وكان عبد الكريم الخطابي متحالفا مع الفرنسيين الذين اشترطوا عليه القضاء على عبد المالك مقابل تقديم الدعم له مما جعل الحرب تندلع بين الأميرين
(الصراع الفرنسي الإسباني حول تقسيم الحماية على المغرب جعلهم يزرعون الفتنة بين عبد الكريم الخطابي المتحالف مع الفرنسيين من أجل دعمه لتحرير جمهورية الريف من الإسبان وعبد المالك الذي لجأ إلى الإسبان من أجل دعمه لتحرير كل بلاد المغرب العربي من الإستعمار الفرنسي وللأسف نجحت الفتنة التي خطط لها الفرنسيون والإسبان).


حيث إنهزم الأمير الخطابي في المرة الأولى ولكن ضعف الأمير عبد المالك دفعه للالتجاء إلى الإسبان أعداء الخطابي والفرنسيين الذين وجدوا فيه فرصة للانتقام من أعدائهم فإتفق معهم على حربهم بشرط استقلاله بكل منطقة يحررها بجيشه لكنه لم يلبث ان قتل في معركة ضد الفرنسيين وحلفاءهم سنة 1924م.

وكان الأمير عبد المالك يهدف إلى إحداث ثورة شاملة ضد الفرنسيين في كل المغرب العربي وقد كلف لهذا الغرض ابن أخيه الأمير خالد بإعداد الأمر لذلك في الجزائر كما كلف أخاه الأمير علي بالسفر إلى إسطنبول لجلب الدعم من الخلافة العثمانية لكن مقتله المبكر عجل بسقوط كل احلامه.

إنتهى.
لا أعرف هل هذا ينفي ما قلت ام ماذا ؟
انا قلت هو قُتل على يد جيش الخطابي و بالضبظ قتله قناص
يعني كلامي صحيح و قتله هنا لا بد أن يكون له سبب
ثانياً الخطابي لم يكن متحالفاً مع الفرنسيين بل هو كان يتماهى معهم و يهادنهم الى حين ان يتعامل مع الاسبان و ان لا يفتح عليه جبهتين و حتى ليوطي اصلا كان ينوي القضاء عليه بأي طريقة و قد كان هو أصلا رأس الحربة رفقة الاسبان في الدعاية الاوروبية تجاه خطر ثوار الريف في المغرب و قال بالحرف "ليس هناك ما هو أسوأ من قيام دولة مسلمة مستقلة و عصرية بالقرب من مدينة فاس....تجعل من عبد الكريم نقطة جذب لا للمنشقين علينا فقط بل لكل العناصر المغربية خاصة الشباب الذي وسعت احداث الشرق(يقصد ح ع 1) افاقهم"
 
التعديل الأخير:
و ما هي الحقيقة التي نخفيها مثلاً ؟
خصومات الخطابي مع المخزن ؟ و مسألة تاسيسه لجمهورية الريف ؟ الا تعلم ان مثل هذه المواضيع كانت مواضيع تثار بشكل عادي من طرف الصحافيين و الاكاديمين المغاربة و انت تتهمنا باخفائها
ثانياً الخطابي عاش دهراً بعد جمهوريته و قام بالندوات و اللقاءات مع الناس من مختلف بقاع الارض و التقى بشخصيات كبيرة من بلده في مصر

مثل علال الفاسي و عبد الكريم الغلاب و مع شخصيات اخرى مثل بورقيبة و كان يشتغل معهم في الخط التحريري لمكتب تحرير المغرب العربي و من هناك اتضحت افكاره و جمهورياته كانت مشروع تحرر لكل ربوع المغرب ( و لهذا توسع الى بلاد جبالة المجاورة و هجم على مليلية و كانت هناك تقارير تفيد رغبته بالهجوم على فاس عاصمة المغرب آنذاك ) و ليس مشروع عرقي عنصري كما جمهورية القبائل عندكم
و الخطابي التقى ايضاً بالملك محمد الخامس و سبب رفضه العودة لبلده كان اختلافه مع السلطة المغربية المتمثلة في المخزن و حزب الاستقلال و بعد وفاته عادت كل عائلته للمغرب
يعني من كل هذا اين ما نخفيه ؟
لا بل انتم الذين تتهموننا منذ عقود و استثمرتم الكثيير و الكثير لتشويهنا و محااولةةالساق تهم على اننا نحاول انشاء جمهوريات وهمية و نحاول تقسييم المغرب و تزوير التاريخ و و و و ........الكثير من الاتهامات الباطلة التي نسفتها رسسلة بسيطة من اخينا المجاهد الامير عبد الكريم الخطابي قائد الامة الريفية و مؤسس الجمهورية الريفية التي لم تتتبع سلطة المغرب الاقصى و لا شيء بل هي كيان و امة بحد ذاتها على حسب قوله و كلماته فما بالك بالصحراء الغربية
لك واسع الفسحة ان تكتب على القبائل و لا ترمي انصاص الشبهات 😊بالمناسبة انا قبايلي azul fellak a winna 😊

بشخصيات كبيرة من بلده في مصر مثل علال الفاسي
😁😁ليس ابن بلده فبلد عبد الكريم هو جمهورية الريف و ليس من فاس التي هي داخل المغرب الاقصى هذه اولا فلا تنشر المغالطات و التي قلت في البداية ليس عندنا ما نخفيه و ها انت تبدا بالتدليس و تزوير التاريخ 😊
ثانيا
عبد الكريم الغلاب
ايضا هذا ليس ابن بلده فهذا من المغرب الاقصى و ليس من جمهورية الريف و الشعب الريفي يعني تنفي انكم لا تحاولون اخفاء شيء و لا و بل تناقشونها ايضا هذه الامور و في الحقيقة لا يخلو حرف من التزوير الشنيع للتاريخ 😁
و ليس مشروع عرقي عنصري كما جمهورية القبائل عندكم
نحن لا عندنا مشروع عرقي و لا اي شيء فهم بعض المغنيين الذين يؤمنون ان الامازيغ هم السكان الاصليين لهذه الارض و مجموعة من الخرابيط التي لا تسمن و لا تغني من جوع و اصلا هم اداة في يد المخابرات الفرنسية التي تضغط بها لكسب بعض النقاط على النظام 😊
اما الاغلبية الساحقة فهم لا يعيرون مثقال ذرة لهكذا افكار و بالعكس تماما فهم لا يؤمنون لا بعربي و لا امازيغي لان العرقيات اختلطت من زمن بعييييييييد و لا تستطيع ان تفرق بين من هو امازيغي و من هو عربي فاذا دعك من رمي الشبهات و اذا لا تعرف الحيثيات سنعرفك و لا مشكلة لدينا عكسكم تماما و اذا ما اردت فتح مواضيع في هذا الجانب فمرحبا بلاد وحدة عرييييضة قااارة وشعب واحد على مر العصور رغم اختلاف الاحداث و التغيرات الجيوسياسية على مر الازمنة 😊
لكن في حالة الامة الريفية و الجمهورية الريفية فالخطابي يف نفسه و بلاده و حتى قال في رسالته الامة الريفية و انت تقول لي هنا ليس مشروع عرقي 😁😁😁 السيد يستعمل مصطلحات ك الامة الريفية و الشعب الريفي في رسالاته الخارجية و انت باقي تخرط عليا بابن بلده و و و و داك الشي
لا تحاولو ستر المفضوح كلشي باين بالبند العرض و ما زلتم تنكرون و و تدلسون حتى ما لا تستطيعو تدليسه
لهذا حظر القيصر الروماني. @القيصر الروماني. انتم تدفعون الناس للجنون بسبب واقع التاريخ
لن تستطيعو تزوير التاريخ و لو بملايير الدولارات افهموها
انا فاهم هذه السياسة التي تنتهجوها و حافضها جيدا اكذب اكذب و كرر و كرر الكذبة حتى يصدقك الناس
الله غالب خويا هذا هو تاريخ المغرب الاقصى صغيييور على مقاسو لا تحاولو خلق تاريخ لانكم و ببساطة لن تستطيعو
انظررفقط سنوات من التدليس و التزوير و رمي التهم على الناس اتى عضو منكم و جلب رسالة بسيطة بهدف تشويه الجزائريين الذين سيقو رغما عنهم لمواجهة الخطابي فكشف الحقيقة 😁😁 حتى القدر يعاديكم لان الحقيقة و ببساطة لا تحتاج جهدا لتظهر اما التدليس فنعم فيحتاج ميزانية و امكانيات ضخمة لاخفاء الحقيقة و السعي لتزويرها
عادت كل عائلته للمغرب
اكيد ستعود الى ما يسمى المغرب اليوم و ذالك لا يثبت ان المسمى المغرب القصى البارحة هو المملكة المغربية اليوم فقد حدثت امور و تغييرات والكل يعرفها و انت واحد منهم
يعني الى اين تريد ان يعودو مثلا الك حتى الصحراء الغربية اصبحت مغربية عندكم 😁 يعني لو شاء ابراهيم غالي ان يعود لبلده المستعمر سابقا من طرف اسبانيا اين سيعود اكيد سيعود الى المسمات عندكم اليوم الصحراء الم غربية
ما هذا المنطق الاعوج الذي تنتهجونه تضحكون الناس عليكم لكن انا اعرف غايته و هو كما شرحته فوق عندما تنقطع بك السبل اكذب اكذب اكذب حتى يصدقونك و تصدق انت بالات كذبتك

جربلك اخرى حبوب مع السلامة 😉

السماء زرقاء و ستبقى زرقاء
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اليوم يا اخواني ساشارككم رسالة من المجاهد الريفي عبد الكريم الخطابي الى الامة الجزائرية و التونسية و لاخوانه الجزائريين و التونسيين ابان الحملة التي شنتها فرنسا عليه سنة 1925م

و جاء فيها :


مُساهمة



" أجدير في 10أوط سنة 1925 الموافق 26 محرم الحرام عام 1344

من الأمير عبد الكريم الى الأمة الجزائرية والتونسية ، أحييك أيتها الأمة النبيلة باسم الشعب الريفي الذي قام يناضل في سبيل حريته ، ويجاهد وراء اعلاء كلمة الله ونصرة المسلمين .
ان الشعب الريفي في جهاده المقدس قد عانى ما عاناه من آلام الحرب ومن مصائبها بدون أن تثبط همته أو تخر قواه حتى أيده الله بنصر من عنده ، فدمر دولة الاسبان الباغية وطردها من البلاد مسبولة بأذيال الذل والانكسار ، وما كادت جيوشنا المظفرة تسحق هذه الدولة اللئيمة ، ويتسنا
لشعبنا الأخذ بالمعيشة في الهدوء والسلام والانكباب على الاشتغال بأشغاله وزراعة أراضيه ، حتى قامت دولة الفرنسيين الجائرة ، وأغارت علينا الحرب ، طمعا في اكتساح بلادنا ، ونجدة لجارتنا المخذولة بدافع العصبية
الملية ، وعملا بتقاليد السياسة الأوربية القائلة بوجوب تألب الدول الافرنجية على الأمم الاسلامية .
فدولتا افرانسا واسبانيا قد اتفقتا على أمرنا اليوم مثل ما اتفقت من قبل دولة الانكليز والطليان والفرنسيس واليونان على اخواننا الأتراك واحتلوا الاستانة وأزمير وكوتاهية وبورسة ، ومقاطعات أضاليا وكيليكيا وغاليبولي وغيرهن ، وأرادوا أن يقضوا على دولتهم الاسلامية قضاء مبرما ، ولكن أبى الله الا أن يهبط آمالهم ، وينزل بهم الخسف والدمار ، فظهر البطل
التركي المقدام مصطفى كمال ، وضم شتات الأمة ، وأخذ قيادتها بيده ، وحمل على الأعداء حملته بكسر شوكتهم شر كسرة ، مستعيدا استقلال البلاد ، ومستردا للأمة حريتها المقدسة .
فلتعلما أنهما ان لم يرجعا عن غيهما ، وتخليا موطننا فسوف لن نرتد عن قتالهما حتى نذيقهما من بطشنا ونكالنا ما لم يكن لهما في الحسبان ، فكما قد سحقنا دولة اسبانيا أولا ، فسنلحق بها دولة الافرنسيس ثانيا ، منزلين بهما معا بحول الله وقوته شر الهزيمة ، ووأفضح الخذلان ، فقدرته سبحانه وتعالى التي منت على الأمة التركية الكريمة بالفوز على أعدائها العديدين ، لا يعز عليها أن تنصرنا على هاتين الدولتين الجائرتين . ان عزم أمتنا لا يكل ، وثباتها لا يتزلزل ، وهي قد صممت النية على متابعة القتال حتى
تنقذ البلاد ، ولدينا من الذخائر والآلات الحربية العصرية ما يكفينا لشن غارة الحرب واضرام نارها مدة ثلاثة سنين كاملة .
هذا ولا يتبادر الى الذهن أنا نحارب حبا في الحرب ، أو رغبة في اهراق الدماء كلا ثم كلا (فاهذه ) (1)شروط الصلح المعتدلة كل الاعتدال التي عرضت بها عليهما ، وأساسها الاعتراف باستقلالنا ، فان قبلتا بها فلهما ، وان أبتا فعليهما ، اذ على الباغي تدور الدائرة .
وأما اذاعة هاتين الدولتين رغبتهما في عقد الصلح ، فما هي الا مخاتلة ودسيسة سياسية تتوسلان بها لالقاء تبعة تلاشي عقد الصلح على عاتقنا
ولتضليل الرأي العام الاسلامي ، ومخادعة أمتيهما اللتين قد تدمرتا مما أنزلنا بهما من البطش والتنكيل بهاته الحرب ، التي أظهرنا فيها قدرتنا العظيمة ، وبأسنا الشديد ، ثم أنهما لو كانتا صادقتين في دعواهما لما كنا نرى الآن تتابع سوق الجيوش وحشدها على حدود بلادنا زيادة ، فأزيد ان من يريد الصلح لا يزيد الحرب وطيسا ، ولا يبدؤ باستعمال قنابل الغازات المخنقة ، ويرميها بالطيارات على الأسواق والمدن السلمية في الليل والنهار ، فتقتل النساء والصبيان الآمنين في مساكنهم ، ان من يريد الصلح لا يتكالب على حرق المزروعات وقتل الأنعام ، ظنا منه أن هذه الوسائل
تميتنا جوعا ، فنذعن الى الخضوع والاستسلام . ان من يفعل ذلك ، ويدعي أنه يريد الصلح ، فما هو الا كاذب ومرائي .
فياأيها المسلمون التونسيون والجزائريون ، ان الأمر الذي يشق علينا تحمله ، هو أن نرى أبناءكم يساقون قصرا الى محاربتنا ، كما أنه يشق علينا أن نرانا ملتزمين لأجل الدفاع عن استقلالنا أن نتقابل في ساحة القتال مع اخواننا في الجنس والدين ، انها حالة والله لتتنغص منها نفوسنا جميعا ،ولتتفتتمنها نفوسنا كمدا ، ألم يقل الله عز وجل ( من يقتل مسلما عامدا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدين فيها ، وغضب الله عليه ولعنه )(2) الآية .
ان أربعة أخماس الجيوش التي هي على حدودنا ، شاهرة السلاح في وجوهنا ، هم من أبنائكم أيها الاخوان ، أفما من الواجب عليهم أن ينقضوا على
على أعدائنا المشتركين المضطهدين لنا ولكم ، ويديروا سلاحهم عليهم عملا بما توصي به الحمية الاسلامية ، والغيرة الجنسية ، واتباعا للأوامر النبوية الشريفة - المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا - الحديث .
نعم ، لقد فر من الواجهة الفرنسوية ملتجئا الينا عدد غفير من أبنائكم الجنود والقواد ، وبادروا في الحين بالتطوع في جيوشنا ، وحاربوا وما
زالوا يحاربون معنا الأعداء محاربة الأسود
. اني أثني باسم الأمة الريفية على هؤلاء الأبطال ، مثال الهمة والشجاعة المحمدية ، الذين سيخلد اسمهم على أمد الدهر في صفحات التاريخ ، تكريما لصنيعهم الجليل الذي لا تقابلهم عليه الأمم الاسلامية الا بكل تقدير وتبجيل ، اننا لا ننكر ذلك ، حاشا وكلا ، انما نعتقد أنه لا يجب أن يتخلف فرد من أفراد أبناء المسلمين عن الانضمام الينا ، والاتحاد معنا ، وان في هلاكنا هلاكهم ، وفي خلاصنا خلاصهم ، فلنكن عصبة واحدة ، ولنتكاتف تكاتف أجدادنا في عهد سابق الاسلام ، لمحاربة الأعداء (فتوفق)(3)بانقاذ امتنا الاسلامية من عيشة الذل والهوان ، وننال حريتنا واستقلالنا .
فدولة الفرنسيس التي تجند اليوم أبناءكم بالجبر ، وتسوقهم لمقاتلتنا بالرغم ، فان تم لها وتغلبت علينا في هاته الحرب لا سمح الله ، فهي ستجند غدا أولادنا حتما ، وتقودهم لمحاربتكم اذا أنتم عمدتم يوما ما على الانقضاض عليها تخلصا من نيرها الاستعماري الهالك ، فكفى بنا ننقسم فيما بيننا في طاعة الأعداء الذين أذلوا كبارنا ، وسلبوا ممتلكاتنا ، وهتكوا حرمة ديننا ودنيانا ، فكفى كفى ما قد حل بنا من وبال التفرقة والتهاون ، لنتعظ وننتهي من محاربة بعضنا بعضا ، ومن قتل الأخ أخاه كمن يسعى في حتف نفسه بظلفه .
أيها المسلمون الجزائريون والتونسيون ، لقد أوفدت الى عاصمتنا وفود عديدة من فاس ومكناس ومراكش وتطوان ومن غيرها من مدن المغرب
الأقصى
، ومن القطر الطرابلسي والمصري والفلسطيني والسوري والعراقي والتركي والهندي لتبلغنا ثقة الأمم الاسلامية بجمهوريتنا الريفية
، وكل هذه البلاد قد قامت بمعاضدتنا بالاسعاف المادي والمعنوي ، دليلا على علو هممهم الاسلامية الشامخة ، وعلى اخلاصهم نحونا فأثني على أعمالهم المجيدة التي ارتسمت على قلوب الريفيين بجزيل الشكر والامتنان
وأدعوكم أن تقتفوا بأثرهم المحمود ، وتوفدوا الينا وفودكم ، وتستنهضوا احياء القلوب ليعملوا في سبيل معاونة الشعب الريفي ومؤازرته في جهاده في الله حق جهاده ، رفعل لكلمته العليا ، وانقاذا للملة الحنيفية المضطهدة .
أيها المسلمون الجزائريون والتونسيون ، لقد جاءت الساعة التي تهب فيها الأمم الاسلامية كافة ، لتحطم أغلال الاستعباد ، ولتستعيد مجدها الغابر ، فهذه طرابلس الغرب ومصر وفلسطين وسوريا والعراق كلها تنقض لطرد المتسلطين عليها ، وانقاذ بلادها ، فهلا بكم أن تستفيدوا من هذه الفرصة السانحة وتنهضوا معنا نهضة الفطاحل الأشداء لتحرير بلادنا قاطبة ، ان دولة الفرنسيس البالية لم تزل من حين خروجها من الحرب العامة مهتكة
القوى ، مضعضعة الأركان ، ، فانا اذا تألبنا عليها جميعنا فستكون عاقبتها الهزيمة والتلاشي ، ولن ينقذها اذ ذاك الا اتحادها مع دولة الاسبان ولا
مع غيرها ، وان ( نفس)(4) أمتي هاتين الدولتين هما معاكستان لهما في هذه الحرب ، وان الجنود من أبناء العمال والزراع الذين أوتي بهم لمحاربتنا ، لكثيرا ما يلتجئون الينا ، ولا يريدون مقاتلتنا ، لأنهم لأنهم ضد دولتيهما الرسماليتين ، وهم يتوعدونهما بالانقلاب والثورة ان لم تعمدا الى ايقاف الحرب وتقرير الصلح .
وكما أننا نهضنا اليوم في أقصى المغرب للمجاهدة في سبيل استقلالنا ، فالأمة الصينية التي يتجاوز عدد نفوسها - 400 - مليون نسمة ، قد انقضت هي أيضا في أقصى الشرق ، وامتشقت الحسام ابتغاء تحرير نفسها ، وانقاذ وطنها المحبوب ، فلنكن نحن وأمم الشرق عصبة ، ولنوحد أعمالنا ، ولنقم قومة الفرد فنضرب على يد المتسيطرين الضربة القاضية ، ، ونطردهم من بلادنا طردا لا مرد لهم من بعده .
فيااخواننا الجزائريين والتونسيين ، فلقد آن أوان تخليص نفوسنا من نير الاستعمار الافرنسي ، فلنستفز هممنا ، ولنقم بمعاضدة بعضنا بعضا ، فنسترد مجدنا ، ونستعيد استقلالنا ، ان الدين المعاونة ، والجنة تحت ظلال السيوف .
ولننته من محاربة بعضنا بعضا ، ومن قتل الأخ اخاه دفاعا عن الأعداء .
ولتدر أبناؤنا الأسلحة التي بأيديها على اعدائنا ، وليقتلوهم بسلاحهم .
ولنكن عصبة واحدة ، لنقوى على دحض الأعداء ، وليتهيأ لنا تشكيل جمهورية ضخمة تكون أركانها جميع بلاد افريقيا الشمالية .
أزف اليكم اخواني هذه الكلمات لعل فيها (همة)(5) وذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد ، والسلام على من اتبع طريق الهدى وسبيل الرشاد ".
في أسفل الرسالة ، يوجد على اليمين توقيع محمد بن عبد الكريم وفي وسطها خاتم بداخله : محمد بن عبد الكريم الخطابي كان له الله


اذن يا اخواني كما ترون بعظمة لسان الامير عبد الكريم الخطابي يقول بان للريف شعبا يسمى الشعب الريفي و لم يقل الشعب المغربي و حدده بتسمية و هي الشعب الريفي في عدة مرات في رسالته بعيدا عن امة و بلاد المغرب الاقصى الذي ذكره بالموازات مع الجمهورية و الامة الريفية التي كان يناظل من اجلها ضد االغزاة الفرنسيين الذين اتو بعد ان هزم الغزاة الاسبانيين

و ايضا عندما قال {{<< ، لقد أوفدت الى عاصمتنا وفود عديدة من فاس ومكناس ومراكش وتطوان ومن غيرها من مدن المغرب
الأقصى
، ومن القطر الطرابلسي والمصري والفلسطيني والسوري والعراقي والتركي والهندي لتبلغنا ثقة الأمم الاسلامية بجمهوريتنا الريفية >>}}
معناه ان الجمهورية الريفية توافدت الى عاصمتتها وفود من مدن المغرب الاقصى مثل فاس ومكناس ومراكش وتطوان ومن غيرها و ايضا من القطر الطرابلسي والمصري والفلسطيني والسوري والعراقي والتركي والهندي لتبلغه ثقة الامم الاسلامية السالفة الذكر بالجمهورية الريفية الموجودة اصلا مع باقي الامم السالفة الذكر و منها ايضا المغرب الاقصى

اذن اخواني بهذا نستنتج ان التاريخ الذي يسرده و يتداوله الاعضاء المغربيين هنا في المنتدى و الذين يحاولون اقناع الجميع بان الجمهورية و الشعب الريفي غير موجود تاريخيا و بانه من محاولات و دسائس النضام الجزائري لتقسيم المغرب الاقصى و تحريف تاريخ المغرب الاقصى او ما يسمى اليوم المملكة المغربية هو في الحقيقة كذب و بهتان و افتراء حسب ما ورد في رسالة الامير عبد الكريم الخطابي الذي وضح كل شيء بما لا يدعو للشك و بالتالي هذه الرسالة تنسف ادعاء النظام المغربي بانه لا يوجد ما يسمى الشعب الريفي او حتى الجمهورية الريفية و تنسف ايضا التهم التي الصقتها بالنظام الجزائري بانه يسعى لتقسيم المغرب الاقصى الذي هو في الاصل لا يحوز على اراضي الجمهورية الريفية حسب ما جاء في الرسالة فوق
اذن احبائي اليوم كشف الستار و بانت الحقيقة التي لا ريب فيها التي استثمرت فيها النخب المغربية و النظام المغربي على مدى عقود من الزمن الكثير من الجهد و المال و الامكانيات و الطرق لكي توهم شعب المغرب الاقصى و باقي شعوب دول الجوار و الشعوب العربية ان الجزائر هي من تسعى لتقسيم ما يسمى اليوم المملكة المغربية التي هي في الاصل لا تحوز على اراضي الجمهورية الريفية و لا على اراضي الصحراء الغربية ( لنا ايضا عودة في هذا الشان ) و التي منحت لها من طرف فرنسا جمهورية الريف و ايضا من طرف الاسبان الصحراء الغربية و التي كانت تتدعي ايضا في محاولة لناي الراي العام و الشعوب العربية عن الحقيقة ( ان فرنسا و اسبانيا هي اللتان منحتا اراض للمغرب و ليس العكس ))

بل قد حاولت جاهد ان توهم بان فرنسا هي التي منحت للجزائر اراضي مغربية في محاولة شيطانية مستبقة لرمي التهم التي اصلا هي عليها
و كل هذا بلا ما ننسى اتفاقية لالة مغنية بموجبها اعطت فرنسا و ضمت اراضي غرب الجزائر ( وجدة و ما جاورها حتى نهر ملوية ) الى المملكة المغربية
و بذلك اصبحت المغرب تستولي بغير حق و تستحوذ على اراضي و شعوب ليست لها و لم تكن لها يوما عبر التاريخ
الا طبعا تاريخهم المزور و المحاك على مقاسهم



تقبلو تحياتي و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

القيصر الروماني. @القيصر الروماني. الراسم @الراسم فخامة الشعب @فخامة الشعب برلين @برلين القائد شان كونغ الحكيم @القائد شان كونغ الحكيم
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. اليوم سنتحدث عن رائد تكتيك حرب العصابات في مواجهة المحتل بسلاح المحتل نفسه وبأقل الإمكانيات وقف. بجيش بدائي في وجه جيوش أكبر امبراطوريات عصره. ولما غلبته كثرة الأعداء والخيانة. تم نفيه خارج وطنه وتحول منفاه قبلة لثوار العالم أمثال جيفارا وكاسترو. الذين اعتبروه الاب الروحي لحرب العصابات. التكتيك الذي مكن الشعوب المقهورة من رقاب المحتل.

في نهاية القرن 19 عشر. كانت الدول الأوروبية قد تمت زحفها على الكوكب بأكمله وكل دولة كان من الضروري ان تكون لها مستعمرة من اجل نهب مواردها ولكي يكون لها وزن في الخارج وتشترك في نادي الدول العظمى. في هذا الوقت كانت منطقة شمال افريقيا محتلة بأكملها ولم تبقى الا المغرب. في شرق المغرب كانت فرنسا مكتسحة المنطقة حيث بلعت تونس الجزائر وتريد ان تكمل توسعها نحو المغرب. ومن الضفة الأخرى من مضيق جبل طارق كانت اسبانيا تتعرض لهزائم متتالية في الفيليبين وكوبا وبدأت تبحث عن مكان تتمدد فيه و ترجع فيه هيبتها. و هي أصلا كانت تحتل سبتة و مليلة في شمال المغرب و تريد ان تضمن المنطقة التي تحتها. و بريطانيا كانت ترغب في التحكم في مضيق جبل طارق لتضمه الى قناة السويس و تحول البحر المتوسط الى بحيرة بريطانية. لكن الدول الاستعمارية بشكل عام كانوا يرفضون ان تتفرد أي دولة منهم بإدارة المغرب لان الذي يديرها سيتمن من ان يقفل عليهم البحر المتوسط في أي وقت يريده. لكن هذا لم يمنع ان يتم نهب البلد اقتصاديا و اغراقها في الديون لتجهيزها للاحتلال مثل ما حصل في مصر و تونس.
5a555736e359630011151856.10fbf358ed7089d9cd46a88c.jpeg


سنة 1904 تمت اتفاق ودي بين بريطانيا و فرنسا يقضي بان تعترف فرنسا بحقوق بريطانيا في مصر و بريطانيا تترك غرب افريقيا لفرنسا و هذا ما تم. قامت فرنسا بابتلاع غرب افريقيا من تونس للسنيغال. و بدأت تتدخل خطوة خطوة في المغرب بحجة الديون. تأتي سنة 1911 و تجتاح فرنسا المغرب بحجة حماية السلطان عبد الحفيظ سلطان المغرب من المتمردين. و هكذا اصبح المغرب من الشمال على الشريط الساحلي محتل من طرف اسبانيا و بقية الأرض تحت الحماية الفرنسية.

يجب ان نتوقف الان امام مصطلحين في المغرب ما زال يتم استخدامهما ليومنا هذا. مصطلح بلاد المخزن و بلاد السيبة. المخزن في المغرب يعني السلطان و الحاشية الحاكمة . و بلاد المخزن هي البلاد التي تدين بالولاء الكامل للسلطان و للسلطة المركزية و طبعا الخدمات فيها كانت احسن من تعليم و صحة و طرق الخ. اما بلاد السيبة مثل ما يدل اسمها كانت متروكة. إدارة شبه مستقلة تحصل لحد الفوضى أحيانا. اغلب سكان السيبة كانوا من الامازيغ مجتمع مغلق قبلي يتميز بالعنف و الخشونة والشجاعة في الحروب. و كان طموح أي طفل منهم عندما يكبر ان يمتلك بندقيته الخاصة و برغم من تمسكهم بالاستقلال عن الدولة الا انهم كانوا يحترمون سلطة السلطان الأدبية عليهم بشكل كبير جدا.لدرجة ان احد سلاطين المغرب و هو السلطان مولاي سليمان العلوي دخل في حرب مع تحالف من هذه القبائل و بعد ما مني بهزيمة كبيرة جدا و تم اسره شخصيا قامو بوضعه في خيمة مهيبة و محترمة معززا و مكرما بعدها اخدوه الى مكناس و اطلقو سراحه. و من بلاد السيبة كانت هناك منطقة الريف هي منطقة في شمال المغرب تتكون من 18 قبيلة معظمهم من الامازيغ و هذه المنطقة هي التي ستدور فيها احداث قصتنا.
Si_Kaddour_ben_Ghabrit_et_le_sultan_Moufay_Hafid.jpg




عندما جاء المحتل و لكي يقوم بالسيطرة على القبائل في منطقة السيبة قام بعمل تكتيك خبيث ليقوم بتحويلهم لمتعاونين مع المحتل. صاحب هذا التكتيك هو المارشال ليوتي رائد مدرسة صناعة الخونة و المتعاونين اول مارشال مقيم في المغرب. و مثل ما يسميه الفرنسيون باني الإمبراطورية الفرنسية و صانع المغرب. الوجود الفرنسي في المغرب كان في الأساس بزعمهم هو لفرض سلطة المخزن على المتمردين هناك. و كان المارشال ليوتي يقدم نفسه على انه مساعد لسلطان المغرب الأمين و كان قد انشا تكتيك في منتهى الخبث. قام ليوتي بتشكيل نقاط عسكرية ثابتة منتشرة في المغرب و جيش صغير مكون من 7 الاف جندي فرنسي جاهزين اذا حصل هجوم على نقطة معينة من تلك النقط يقوم بالتدخل و مساعدة تلك النقطة. لكن الأهم هو دور تلك النقاط العسكرية في وقت السلم. كانت تلك النقاط تترك السكان بحرية يدخلون و يخرجون كما يشاؤون و بل كانت تشجع القبائل على الحركة و التواصل فيما بينهم و في نفس الوقت تقوم بدور استخباراتي لمتابعة و دراسة القبائل و مواردها و امكانياتها العسكرية و خلافاتها الداخلية و علاقاتهم مع بعض ومن بإمكانهم شراءه بالمال و بكم ليقوموا بعدها باختيار الفريسة المناسبة و عندما يأتي وقت العمل يقوموا باستفزاز تلك الفريسة لأي سبب كان. تلك النقط تقوم بقفل المعابر على تلك الفريسة التي كانت متعودة على التحرك بحرية و يتم محاصرتها و من جهة أخرى يبدا القصف بالطيران و المدافع و يبقى امامهم خيار واحد فقط و هو الاستسلام و تسليم السلاح و دفع تعويضات و تسليم رهائن فرنسيين و الأهم من الاستسلام هو التعاون مع المحتل و تسليمه رجال من القبيلة نفسها ليخدموا في جيش المحتل. و في المقابل تصبح تلك القبيلة قبيلة محمية و بعد الحصار و القصف و التجويع يصبح كبار القبيلة يحصلون على اجرة من المحتل و سلاح جيد و لكن في المقابل تبدا القبائل المجاورة باتهامهم بالخيانة. و يبدؤون في مهاجمة القبيلة المتعاونة مع المحتل فلا يبقى امام القبيلة المتعاونة الا ان ترتمي اكثر في أحضان المحتل الفرنسي. خطة في منتهى الذكاء. استطاع بها المحتل الفرنسي ان يسيطر على المتمردين و حولهم لجيوب معزولة ضعيفة يستطيع انهاءهم في أي وقت يريد. مدرسة ليوتي في صناعة المتعاونين و الخونة الهمت الانجليز و الاسبان و الايطاليين و قاموا بتطبيق نفس التكتيك في مستعمراتهم.

الاسبان قاموا بتطبيقه في شمال المغرب واسسوا كتائب اسمها الريجيولاريس و كان هؤلاء جنود مغاربة من القبائل بقيادات من الاسبان تم صناعتهم بنفس تكتيك ليوتي. سنترك الريجيولاريس قليلا و ننظر للمغاربة بشكل عام. انقسم المغاربة في موقفهم من الاسبان. جزء قرر ان يأخذ موقف مبدئي ثابت و هو مقاومة الاحتلال أيا كانت جنسيته جزء اخر قرر ان يأخذ موقف واقعي بين قوسين و كان يرى بان فرنسا امبراطورية قوية و في اوج قوتها و قامت بحرق و تخريب الجزائر مذابح و قتل و تشريد و لكن الاسبان في مرحلة ضعف نوعا ما فمن الاحسن ان نميل قليلا نحو الاسبان لكي يكونوا بوابتهم للغرب يتعلمون منهم و يستفيدون و يساعدونهم في استخراج ثرواتهم الطبيعية و تعم الفائدة على الجميع. و كان بطل هذه القصة في البداية من مجموعة الواقعيين. بدا الاسبان في استمالة ابوه الشيخ عبد الكريم الخطابي الوالد و كان قاضي بلدة اجادير شمال المغرب و من اعيان الريف. كان الاسبان يدعونه لزيارة مليليه المحتلة و تم استقباله هناك بحفاوة كبرة جدا. و عن طريق فرانسيسكو مارين مترجم احد القواعد العسكرية شرح له فكرة كيف انه من مصلحة المغرب التعاون مع اسبانيا و تمت العملية باتفاقية الجزيرة الخضراء بين السلطان و بين الاسبان و التي كانت في مقدمتها رضوخ كامل للإسبان بالرغم من ان الشعب استقبل الاتفاقية بسخط شديد جدا الا ان الشيخ عبد الكريم الوالد فتح كل الأبواب للإسبان و أصدرت له اسبانيا اشتراكي مجاني يتجدد سنويا في باخرة توصله لمليلة في الوقت الذي يحبه. و بعث اثنين من أبنائه لمليلة منهم بطلنا محمد عبد الكريم الخطابي الذي عمل هناك في التعليم و الصحافة في جريدة التلغرام الريف. ارتباط الشيخ عبد الكريم الخطابي الوالد بالإسبان كان شديدا جدا لدرجة انه ساعدهم في افشال ثورة البطل محمد امزيان. و من عجائب القدر ان عبد الكريم كان يساعد الاسبان على القيام بعملية انزال ضخمة في الحسيمة لكي يقضوا على الثورة لكن الانزال فشل على يدي البطل محمد امزيان. المهم ان الشيخ عبد الكريم في ذلك الوقت هو و ابناءه اتهموا بالخيانة و قام الأهالي بإحراق منزلهم و تم اعتبارهم من الخونة و المتعاونين. و هذا ما زاد الشيخ عبد الكريم الوالد من التقرب اكثر من الاسبان و طلب دعمهم و ترك قبيلته بني ورغال و ذهب الى اجادير و في نفس الوقت كان محمد عبد الكريم الخطابي مازال موجودا في مليلة و زادت فيه ثقة الاسبان بعد الذي حدث لوالده و تمت اعطاؤه وسام من رتبة فارس و وسام الاستحقاق العسكري نضير دوره في التوسط لإطلاق سراح اسرى اسبان عند محمد امزيان و قاموا بتعويضه عن الخسائر التي حدث لوالده و اخذ ميدالية افريقيا لنشاطه في دعم الاسبان و استحدثوا له منصب خاص به و هو قاضي قضاة مليلة.
LYAUTEY_PHOTO.jpg


لكن الوقت لم يطل كثيرا حتى يكتشف الشيخ عبد الكريم و ابنه محمد ان الواقعية الوحيدة مع المحتل هي مقاومته أيا كان ومهما كانت الظروف. لأنه لا يوجد احد يأتي بجيش و سلاح ليحتل بلدا لكي يساعد أهلها و اذا حصل هذا الامر فانه لا يكون مجاني. فكان التحول العظيم مع بداية الحرب العالمية الأولى. قام الخطابي الابن بتأييد الدولة العثمانية و تواصل مع المخابرات الألمانية التي ساعدته لكي يضطلع على وثائق تؤكد سرقة الاسبان لموارد الريف وتثبت نية الاسبان الحقيقية اتجاه الريف. و تم في ذلك الوقت الاتفاق مع الالمان على تزويد الريفيين بالسلاح مقابل انهم يحاربون ضد الفرنسيين. و بدا محمد عبد الكريم الخطابي يكتب بمنتهى الصراحة رفضه لتقسيم مراكش بين الاسبان و الفرنسيين في الجريدة الاسبانية التي يعمل بها. فتم القبض عليه في 1915 من قبل الاسبان بايعاز من الفرنسيين و سجن في ذلك الوقت بتهمة الاخلال بواجبه الوظيفي و تدخله في السياسة. و استمر حبسه 7 اشهر. و بعدها تم الافراج عنه ليعاد سجنه مرة ثانية سنة 1971 للضغط على والده. ليعاد الافراج عنه مقابل بعض الرهائن. سنة 1919 عبد الكريم الخطابي الوالد يستعدي ابناءه الاثنين من مدريد و مليلة لكي يدعوهم للتجهيز لحرب الاسبان و لكنه توفي سنة 1920 و هناك شك كبير ان الاسبان قامو بقتله عن طريق السم. و اخذ ابنه محمد عبد الكريم الخطابي منصب قاضي اجادير الشمالية.

نجح محمد الخطابي في شهر واحد فقط ان يدعو قادة القبائل الريفية لاجتماع و دعاهم لمواجهة الاسبان الذين سيبدؤون فعليا في احتلال الريف في تلك السنة. لكن زعماء القبائل انفضوا من الاجتماع من دون اية اتفاق. و بقي محمد الخطابي وحيدا و بدا يتجول في القبائل يدعوهم للوحدة في وجه الاسبان من سنة 1920 الى سنة 1921 عمل الخطابي على القبائل لإفشال كل ما عمله الاسبان. و تحول الخطابي من حليف الى اكبر كابوس يواجه اسبانيا في المغرب. و يوم 20 يوليو سنة 1920 كانت اول رصاصة في الثورة حيث هاجم الخطابي هو و مجموعة من رجاله مخفر اسباني و استولوا على أسلحتهم و قام بتوزيعه بينهم و بين الرجال الذين انظموا اليه بعدها. مركز بعد مركز كتيبة بعد كتيبة الى غاية يوليو سنة 1921 بدأت الحرب المنظمة على الاسبان. جيش اسباني تعداده 30 الف مقاتل مسلحين بالمدافع و تحت حماية الطيران في حملة على الريف و من ضمن هذا الجيش 5 الاف مقاتل من الريجيولاريس المغاربة المجندين في جيش اسبانيا في مواجهة بعض الالاف من المتطوعين من اهل الريف. و كانت معركة انوال. المعركة الأهم في تاريخ الثورة. والتي رفعت الروح لمعنوية للمغاربة في السماء. معركة استمرت ثلاث أيام متصلة اسفرت عن 19 الف قتيل على اقل تقدير و الاف الجرحى و الاسرى من ضمنهم مانويل سيلفستر قائد الحملة الاسبانية. غنم الريفيون أسلحة و مدافع و بنادق و ذخائر و جزء من الريجيولاريس الذين انضموا الى جيش عبد الكريم الخطابي. صدمة عنيفة لإسبانيا تسببت في اقالة حكومة اسبانيا و تم تغيير وزير الحرب و تم ارسال داماسو برانغوير قائد الجيش الاسباني في المغرب بنفسه لمواجهة الخطابي. و بعثو جيشا ضخما لا يقل على 100 الف جندي و في بداية سنة 1922 حصلت مواجهة ثانية بين 100 الف جندي اسباني و عشرات الالاف من قبائل الريف. على طول خط مليلة و الحسيمة. يهزم فيها الخطابي برانغوير و يجبره على طلب الصلح مع الخطابي. لكن الخطابي رفض و في مارس سنة 1922 حاول برانغوير ان يقوم بإنزال 50 الف جندي في الحسيمة لكي يحاصر الخطابي بين مليلة و الحسيمة و لكنه فشل و رد الريفيون بالمدافع التي غنموها و قتلوا منهم و اسروا الالاف و تسببوا بإصابة برانغوير نفسه و حاول ترك الحرب و يهرب ليتعالج في اسبانيا لكن الريفيين هاجموا سفينته بعدما دمروا جميع السفن الاسبانية على الشاطئ. أصاب الاسبان الياس ز طلبوا التفاوض. و كان مطلبهم هدنة يوقف خلالها القتال مؤقتا و يقوم الخطابي بإطلاق الرهائن الاسبان و يطلق الاسبان جميع الاسرى الريفيين. و تدفع اسبانيا 4 مليون فرنك لحكومة الريف. و كانت هذه الخطوة من المفروض ان تكون صلح نهائي و لكنها لم تتم. لان الاسبان كانوا يريدون منح الريف استقلال ذاتي فقط. لكن الخطابي كان يريد الريف دولة مستقلة تماما تعترف بها اسبانيا. و استمر الخطابي في انتصاراته و زاد قلل الاسبان لتقوم اسبانيا وفد اخر للتفاوض في تطوان في يوليو 1923 و يرجع الوفد بخفي حنين. و اكمل الريفيون زحفهم في اتجاه فورنو و طفر و سيدي ادريس. الرعب الذي تسبب به جيش الخطابي جعل الجنود الاسبان يعترضون على السفر الى المغرب و قامت الأحزاب الاشتراكية باعتصامات ضد الحرب و نزل مندوب من الاسرة الملكية لكي يحمس المقاتلين في المغرب و لكن دون امل و استمر الخطابي في انتصاراته لحد ما دخل الى مليلة و قصفها لينسحب ثم ليعود و يحاصرها و يقطع عنها كل خطوط الامداد تماما فرجعت اسبانيا مرة ثالثة تطلب الصلح. لكن مندوب الخطابي رفض و قال بما اننا نحن المنتصرين فنحن من سيفرض شروطه. 20 مليون فرنك تعويض و تسلموننا 15 طائرة حربية و 200 الف بندقية و 120 مدفع و ترجون لسبتة و مليلة و اذا وافقت اسبانيا سنتكلم عن تبادل الاسرى. اسبانيا طبعا رفضت و لكنها نفذت الانسحاب الذي كانت تفاوض عليه من دون مقابل.
250px-República_del_Rif.svg.png



بدخول الثورة عامها الخامس أصبحت قبائل الريف موحدة تحت قيادة سيدي محمد عبد الكريم الخطابي و لكنه لم يكن توحيد جيوش فقط بل توحيد في الإدارة أيضا. اجتمع الخطابي بالقبائل و خطب فيهم مذكرهم بما فعله الصليبيون في مسلمين الاندلس. و شرح لهم المؤامرة التي يقوم بها المحتل ضد المغرب في ذلك الوقت و شرح لهم النموذج الذي يحلم به للمغرب و طلب منهم الاتحاد و اعطاهم فرصة لكي يفكروا في الرد عليه. فكان الرد هو الاتفاق على الجهاد الى اخر قطرة دم منهم. و اقترحوا عليه تشكيل مجلس عام و الذي تكون مهمته التخطيط لإنشاء الدولة. و اجتمعت بالفعل الجمعية الوطنية تضم شيوخ القبائل و الاعيان و قرروا استقلال الريف و تأسيس حكومة دستورية على النمط الأوروبي و تكون الجمعية الوطنية هي السلطة التشريعية و التنفيذية و يتولى الخطابي رئيسا لجمهورية الريف و عاصمتها اجادير الشمال. و تم كتابة الدستور الذي نص على تعيين أربعة وزراء و مستشار للرئيس و وزير خارجية وزير تجارة و وزير المالية. و فوقهم رئيس الجمهورية وزير الداخلية و الحربية عبد الكريم الخطابي. و قاموا بوضع الميثاق القومي و الذي كان ينص أولا على عدم الاعتراف بمعاهدة 1912 التي هي معاهدة تقسيم المغرب بين فرنسا و اسبانيا. و ثانيا عودة الاسبان الى حدود 1912 التي هي سبتة و مليلة. و ثالثا حكومة الريف هي حكومة جمهورية دستورية. و رابعا تغريم اسبانيا تعويضا على الخسائر التي حدثت لسكان الريف و تدفع دية الذين قتلوا و فدية الاسرى. و تحت هذه الحكومة الموحدة خلال سنوات قليلة تحولت منطقة الريف من منطقة مخيفة مليئة بقطاع الطرق و المشاكل بين القبائل الى منطقة امنة جدا اقام فيها الخطابي طرقا معبدة و مستشفيات و مستوصفات و قام بتنظيم الزراعة و التجارة و المالية. كما اهتم جدا بالتعليم الذي كان غيابه هو اهم مشكلة في منطقة الريف. و في نفس الوقت اصدر قوانين صارمة لحماية الرعايا الأوروبيين الذين يعيشون في مناطق حكمه. و يعث اخاه الأصغر لكي يشرح قضيته لعصبة الأمم و للدول الأوروبية. و بانهم ليسوا دعاة حرب و ان كل أملهم ان يعيشوا على ارضهم و يحكمون انفسهم بأمان. و تواصل الخطابي مع الدول العربية و الإسلامية لكي يدعوهم للتوحد في وجه المحتلين و يحكي لهم قصة نجاحه في الريف ضد الاسبان.



الى هذا الوقت كانت حرب الخطابي فقط مع الاسبان و لم يكن قد فتح أي جبهة مع فرنسا. الى غاية شهر ماي 1925 تقوم قوات الخطابي بالهجوم على منطقة على الحدود بين الجزء المحتل من اسبانيا و الجزء المحتل من فرنسا. و هذه المنطقة كانت تحت الحماية الفرنسية. و بسرعة تقوم فرنسا باستدعاء اسطورتها المارشال ليوتي لكي يقوم بمواجهة الأسطورة اسد الريف الخطابي. و صار الشخصان وجها لوجه لأول مرة. و بسرعة يقوم ليوتي بطلب الامداد من فرنسا فقامت فرنسا بالتنسيق مع اسبانيا و صوروا الخطابي على انه يعلن الحرب على المسيحيين. المهم ان الخطابي قام بالزحف على المنطقة التي تقع تحت الحماية الفرنسية. و كل ما كان يمر على قبيلة تقوم بالانضمام اليه. و بعث اخاه لكي يقوم بحشد قبائل الريف لمواجهة فرنسا. و يقوم بشراء 7 طائرات حربية من بريطانيا. يقوم الخطابي بالتوغل على الأرض. مركز مركز و كتيبة كتيبة و لكن الحرب هذه المرة مع عدو اقوى. تقوم بفرنسا بحشد كل قواتها في المغرب و بدأت قواتها بالقصف بالطائرات المناطق المحررة. بأطفالها و نسائها و شيوخها. المهم ان يجبروا جيش الخطابي ان يتراجع. لكن الخطابي لا يتراجع. الى غاية ان طلبت فرنسا الهدنة من طرف واحد. و عرضت على الخطابي اعتراف فرنسا بالريف تحت الحماية مقابل اطلاق الاسرى و تسليم السلاح لكن الخطابي رفض. في خلال شهر فقط اخترق الريفيون خطوط الدفاع الفرنسية من عدة جبهات. و من الخوف قام الفرنسيين بتهجير الأهالي الى مناطق بعيدة عن خطوط المواجهة خوفا من ان يقوم الأهالي بالانضمام الى جيش الخطابي و في عز الازمة تأتي خيانة السلطان مولاي يوسف حسن سلطان مراكش. و يصدر منشورا بعصيان الخطابي و امر بتلاوته في المساجد. استمر الخطابي في بداية شهر يوليو من سنة 1925 بالزحف على حساب القوات الفرنسية و قام بهزيمة ليوتي عسكريا بعدما قام بهزيمته استراتيجيا. كما انضم للخطابي الكثير من اتباع ليوتي الذين جمعهم من القبائل المغربية. في ذلك الوقت كانت فرنسا و اسبانيا يقومون بتجهيز ضربة حاسمة في الشمال.
espfr.jpg


الأوروبيين و الجيوش النظامية بصفة عامة يمارسون الحرب أولا على الورق. عندك عدد معين من الجنود مع كمية سلاح معينة اذا على الورق يستطيعون هزيمة عدد معين. لذلك كانت حرب العصابات مزعجة كثيرا لهم لأنها لا تخضع لحسابات الورق. و لكن اول ما يتحول المقاتلون الذين يمارسون حرب العصابات الى القيام بمهمات الجيش النظامي يعني بدل ما كانوا يكرون و يفرون. يقصعون طرق و يختفون. اصبحوا يسيطرون على ارض شاسعة. و اصبحوا مجبرين على الدفاع عنها. و اصبح مطلوبا منهم ممارسة مهمات الجيش النظامي. فاصبحوا يخضعون لحسابات الورق. و بما ان التفوق النيران و العددي كان لصالح التحالف الاسباني الفرنسي و على الورق اسبانيا و فرنسا هما من يكسب الحرب. قام الفرنسيين بإنزال في الحسيمة بمساعدة بعض القبائل المتعاونة التي تم شراؤها لكي يتخلوا على مواقعهم في جيش الخطابي. و لكن استبسال بقية مقاتلي الريف نجح في ردع هذه القوات التي ركبت في مراكبها من جديد و هربت من الريفيين الى جزر قريبة في انتظار مساعدة الطيران و فعلا وصل الطيران الاسباني و الفرنسي و لكن هذه المرة لم يقصف بالنار و انما غازات سامة في جريمة يعاني منها لحد اليوم سكان المنطقة بارتفاع نسب حالات السرطان. إبادة جماعية للبشر و الأخضر و اليابس. و كان شهر سبتمبر شاهدا على نجاح القوات الفرنسية و الاسبانية الخسيس الذي علق عليه بعدها القائد برانغوير قائلا بانني استخدمت الأسلحة الكيماوية بمتعة حقيقية. قامت فرنسا باسترداد جزء كبير من الأرض التي قام بتحريرها الخطابي. و بدأت المفاوضات في ديسمبر 1925 و كان الاتفاق ان يكون للريف قيادة مستقلة يختار الريفيون من يشاؤون ليحكمهم في مقابل انهم يعترفون بسلطة سلطان المغرب و ان تكون فرنسا و اسبانيا الممثلين للمغرب دوليا. ووسط المفاوضات تغيرت الحكومة في فرنسا. فوصل للحكم الحزب الداعم للحرب و توقفت المفاوضات. ليلتقي الطرفين مرة أخرى في ابريل فقاموا برفع سقف المطالب لتشمل تسليم سلاح الريف بالكامل. و نفي الخطابي و احتلال بعض المواقع داخل الريف نفسه. فانسحب وفد الريف و اعلن الخطابي انه اذا قدر له الانهزام فسوف ينهزم و هو يحمل سلاحه مقاتلا. و انطلقت المعارك مرة بالقصف بالغاز السام و مرة بالحصار و التجويع.



في مواجهة هذه الالة العسكرية الفرنسية الجبارة لم يستطع الخطابي غير ان يسلم نفسه للفرنسيين. و يتوجه لمنفاه في جزيرة لاريونيون و بعدها الى مصر التي كانت مثواه الأخير. و بهذا انتهت جمهورية الريف و تدمر مشروع عبد الكريم الخطابي و بدا التسليم الكامل للمغرب و انضمت الكثير من قوات الريف للجيش الاسباني التي قاتلت الى صف الجنرال فرانشيسكو فرانكو في الحرب الاهلية.

رحم الله عبد الكريم الخطابي و اسكنه فسيح جناته.

ذباب الكتروني منتشر فالمنتدى فالأونة الاخيرة عضويات جديدة تم انشائها مؤخرا ضنا منها انها ستؤثر على المغرل المغرب دولة قائمة وانشر ملايين المقالات لن تفيدك فشيئ ولن تحول ريف لجمهورية او غيرها ما ضر السحاب نباح الكلاب استغرب من بعض الاعضاء الذين يردون على مثل هاته المواضيع تافهة لا تجيبهم لن يهتم احد لهم مجرد عضويات مزورة كل مرة تأتي بموضوع جديد واغلبهم من منتدى المطلقات
 
ذباب الكتروني منتشر فالمنتدى فالأونة الاخيرة عضويات جديدة تم انشائها مؤخرا ضنا منها انها ستؤثر على المغرل المغرب دولة قائمة وانشر ملايين المقالات لن تفيدك فشيئ ولن تحول ريف لجمهورية او غيرها ما ضر السحاب نباح الكلاب استغرب من بعض الاعضاء الذين يردون على مثل هاته المواضيع تافهة لا تجيبهم لن يهتم احد لهم مجرد عضويات مزورة كل مرة تأتي بموضوع جديد واغلبهم من منتدى المطلقات
فقط اتركهم يتلوون كما يريدون فقد بقي لهم فقط هذا العالم الافتراضي بعد ان يأسوا من الواقع المرير
 
حينما تحاول مواجهة تفاهة التافهين و ضحظ ترهاتهم و بتيلوبهم يخرج لك المراقب الالي بحظر او تنبه بحجة اهانة دولة عربية.
 
ذباب الكتروني منتشر فالمنتدى فالأونة الاخيرة عضويات جديدة تم انشائها مؤخرا ضنا منها انها ستؤثر على المغرل المغرب دولة قائمة وانشر ملايين المقالات لن تفيدك فشيئ ولن تحول ريف لجمهورية او غيرها ما ضر السحاب نباح الكلاب استغرب من بعض الاعضاء الذين يردون على مثل هاته المواضيع تافهة لا تجيبهم لن يهتم احد لهم مجرد عضويات مزورة كل مرة تأتي بموضوع جديد واغلبهم من منتدى المطلقات
لم احول و لم انشر لا مقالات و لا اي شيء
كل شيء واضح و بعظمة لسان الامير عبد الكريم الخطابي مؤسس جمهورية الريف
عوض ان تناقش المحتوى الذي نسف عقود من التزييف و تحريف التاريخ و رمي الاتهامات الباطلةيمينا شمالا
رحت ترمي الناس بكلام لا يليق
الرسالة امامك و كل شيء في مكانه و لن نؤلف شيء
اعلم ان الصدمة قوية لكن الحقيقة تؤلم و توجع 😊
 
حينما تحاول مواجهة تفاهة التافهين و ضحظ ترهاتهم و بتيلوبهم يخرج لك المراقب الالي بحظر او تنبه بحجة اهانة دولة عربية.
لن ينفعكم التملق للادارة و لعب دور المسكين و المظلومية
ناقش محتوى الموضوع الذي لا يدع مجالا للشك لاي تزوير و تتحريف للتاريخ الذي دابتم عليه هنا 😊
 
عودة
أعلى