الكشف عن المعيار F4 للرافال والتسليم للقوات الفرنسية يبدأ من 2025

للاسف انت لم تقرأ مشاركتى جيدا وفهمتها على هواك لذلك اطالبك بالرجوع وقرائتها جيدا ثم الرد
لا تكذب رجاء
المسألة مسألة امانة وحقائق ولا تخضع لأهوائي او أهواء الآخرين
 
كلام العضو Hercules @Hercules صحيح يا اخ Raptor6 @Raptor6

Screenshot_2020-06-17-20-56-29-778_com.opera.browser.jpg
 
كما قلت سابقا ...الاستهداف السلبي يعتمد على القدرة على تحديد الاحداثيات الدقيقة للهدف ...نظام سبيكترا يمتلك مصفوفة تحديد احداثيات بث وتنبيه ضد الرادارت RWR دقيقة جدا ( معدل خطأ زاوى بدرجة واحدة حسب ما قرأت سابقا)...الخطأ الزاوى يزيد مع المسافة لذلك بعد مسافة معينة يصبح الاستهداف السلبى غير مجدي لكنه كافى لتوجيه الاسلحة نحو منطقة الهدف ليعتمد باحث السلاح على نفسه لاحقا ....معمارية نظام المعالجة فى الرافال تعتمد بشكل كبير على صهر البيانات لذلك السبيكترا يزود المعلومات للرادار لزيادة التاكيد .....نفس هذا الاسلوب مطبق على الاف 22 وحسب كلام احد طياريها فانه يفتج الرادار فقط لثوان نحو الاهداف المحددة من نظام AN/ALR-94 لزيادة دقة تحديد الهدف ثم الاطلاق

فى هذه الحالة يكون الاستهداف من السلاح و ليس سبيكترا.
نفس حالة استهداف صواريخ أرض جو فى المرحلة الأخيرة حيث يعتمد الصاروخ على باحثه فقط
 
ترقيات لا ترقى الى مستوى التوقعات رغم فائدتها لكن المتوقع كان اكبر بكثير..
 
كشفت شركة تاليس الفرنسية عن المعيار الجديد للرافال اف4 والذي سيشمل تغييرات وتحسينات على جميع أجزاء المقاتلة... وتاتي اهم التحسينات في الاتي:
سيتم تزويدها بمحرك فرنسي ألماني جديد من شركة سافران
_ترقيات خفيفة في قمرة القيادة تشمل تكبير الشاشة الجانبية وإضافة الجيل الجديد من خاصية اللمس.
_ سيتم تطوير الرادار الحالي تطويرات طفيفة ويستبعد تزويدها بتقنية الجاليوم نايتريد بسبب التكلفة العالية.
_على الغرار من الرادار سيتم تطوير نظام اسبيكترا للحرب الإلكترونية لمواجهة التحديات بتقنية(Gan).
_سيتم تطوير نظام الاتصالات الراديوية الموصوف بالضعف.. بنظام أحدث والاعتماد على نظام لينك16 الأمريكي بجانبه(تم نشر موضوع عن نظام الاتصالات الجديد نيكسن)
إضافة لتطويرات بنظم الربط والسيطرة مع الأقمار الصناعية من خلال نظام ساكتوم(تم نشر موضوع عنه)
_تحسين نظام الرصد الكهروبصري
_دمج قنابل المطرقة فئة1000كج مشابه لل(Gpu24l) وصواريخ سالب اي جي مطورة بالكترونيات أرقى... وصواريخ ميتور
_وتحسين صواريخ ميكا ببواحث افضل ومدى اكبر.
سيتم الاعتماد على خوذة التوجيه الإسرائيلية مع بود التهديف تاليوس.. ولكن تاليس ستحاول الإسراع في برنامج الخوذة المحلية بسبب مشاكل التصدير مع العملاء.

انتهى.


شخصيا لا أرى اي تطويرات محورية سوى في نظام سبيكترا.. والمحرك الجديد!!


قلتها سابقًا مشكلة الرافال قابلية التطوير المستقبلية ... هذا تطوير سيدخل الخدمة لدى القوات الجوية الفرنسية بعد 2025 .. فما بالك بالعملاء الاجانب وفي النهاية الترقية ليست بالجذرية .. تطوير الرادار ؟ تطوير المحرك ؟ الامارات تطالب بكل هذا منذ 2009!
 
قلتها سابقًا مشكلة الرافال قابلية التطوير المستقبلية ... هذا تطوير سيدخل الخدمة لدى القوات الجوية الفرنسية بعد 2025 .. فما بالك بالعملاء الاجانب وفي النهاية الترقية ليست بالجذرية .. تطوير الرادار ؟ تطوير المحرك ؟ الامارات تطالب بكل هذا منذ 2009!
المستفز بالامر هو عندما طالبت الامارات بتطوير الرافال حتى يلبي المتطلبات طلبوا من الامارات تمويل المشروع على غرار تمويلهم للF-16 block 60 لكن المستفز اكثر كان عدم وضوح الفرنسيين حول التطويرات والاداء المتوقع على عكس امريكا التي كانت واضحة في كل شي.

بصراحة الرافال خيبة امل
 
فى هذه الحالة يكون الاستهداف من السلاح و ليس سبيكترا.
نفس حالة استهداف صواريخ أرض جو فى المرحلة الأخيرة حيث يعتمد الصاروخ على باحثه فقط
يا سيدى الفاضل قلت تفصيلا فى مشاركتى ان السبيكترا " قادر على توليد حلول استهداف" اى انه يستطيع تحديد موقع الاهداف لتغذية المعلومات للرادار ....لم اقل ان السبيكترا يستهدف او "يقفل" فهو ليس برادار تحكم فى النيران لكنه قادر على تحديد احداثيات المنصات التى تبث فى نطاقة ومن ثم استهدافها "بالتعاون مع الرادار"
 
السلام عليكم

تطويرات عادية جدا لا ترقى إلا أن تكون نسخة خاصة لدولة ما. أما القول أنه الترانش الرابع فهذه مهزلة حقيقية مقابل الثمن الذي ستطلبه فرنسا مقابل كل مقاتلة.

أظن الرافال تبتعد عن بلدي أكثر فأكثر رغم إحتياجنا لمقاتلة بمحركين لإستبدال الميراج.

صراحة عندما أعلن عن الفايبر كانت طفرة حقيقية بالنسبة للإف 16

هل ستتجه المملكة للسوبر هورنت بلوك 3 أو ستطلب نسخة خاصة من الرافال علما أنه فرنسا لن تطور رادارا خاصا في ظرف وجيز.. و هل السبيكترا كافي و شافي.

مشكل الوقود و الخزانات الخارجية التي تملئ نقاط تعليق الرافال يحز في نفسي

حملها لصاروخ واحد بحري أمر يحز في النفس

أمر محير و نتمنى من خبارء المنتدى أن يفيدونا بخصوص هذه المقالتة هل الترانش 4 يستاهل أو لا
 
مشكل الوقود و الخزانات الخارجية التي تملئ نقاط تعليق الرافال يحز في نفسي

حملها لصاروخ واحد بحري أمر يحز في النفس

تم اضافة خزانات وقود كافية للرافال لكن لم يقم أحد باستخدامها أو طلبها حتى فرنسا.

بالنسبة لصاروخ واحد بحرى فلم تظهر سوى للنسخة البحرية فقط ولم تظهر للنسخ الأخرى و إن كان نظريا يمكن أن تحمل اثنين تحت الأجنحة.
 
نظام الحرب الالكترونية سبيكترا SPECTRA Self-Protection Equipment Countering Threats to Rafale Aircraft يعد احدث حزمة حرب الكترونية للمقاتلات على مستوى العالم يتم التحكم بها بواسطة كمبيوتر ادارة وتوافق انظمة GIC Gestion de l’Interface et Compatibilité يتألف من ثلاث معالجات متطورة و تتألف هذه المنظومة الجبارة من الاتي :

- أولا 3 هوائيات رقمية متخصصة في الانذار المبكر ضد موجات الرادار المعادية RWR يتم تركيب 2 منهم على جوانب فتحات دخول الهواء للمحرك و الثالث اعلى مؤخرة دفة المقاتلة و يمتلك كل هوائي منهم زاوية كشف 120 درجة لتغطية المقاتلة من جميع الاتجاهات و تتميز بالاتي :

capteur-spectra.jpg



capteur-spectra.jpg


# رصد و تعريف و تحديد اولوية ضد الانظمة الرادارية المعادية من مسافة تصل الى 200 كلم
# نسبة خطأ اقل من 1 درجة عند استخدام انظمة تداخل الاشارات
# قدرة امداد الاسلحة بالبيانات ضد الرادارات الارضية
# قدرات ELINT Electronic Intelligence و SIGINT Signal Intelligence او الاستخبار الالكتروني/تجسس و اعتراض اشارات
هذه الهوائيات تعمل كرادار راصد بل و تحول كل ما يتم رصده الى هدف لأسلحة المقاتلة بل و يمكنها ايضا رسم الخرائط الارضية عالية الدقة مثل الرادار !


- ثانيا: 3 انظمة تحذير ضد اشعة الليزر الخاصة بأنظمة توجيه الصواريخ LWR Laser Warning Receiver يثم تركيب 2 منهم على جانبي الهيكل اسفل كابينة المقاتلة و الثالث اعلى الدفة و يمتلك كل نظام منهم زاوية كشف 120 درجة لتغطية المقاتلة .

- ثالثا: نظام DDM-NG Détecteur de Départ Missile Nouvelle Génération و هو احدث نظام انذار يعمل بالاشعة تحت الحمراء مضاد للصواريخ ذات التوجيه الحراري على مستوى العالم Infrared Missile Warning Sensors و يتكون من جهازي استشعار يتم تركيبهم على دفة و هيكل المقاتلة يعملان على رصد و تحديد الصواريخ الحرارية المطلقة مع تفادي انظمة التحذير الكاذبة بجانب قدرات التشويش الحراري المضادة للصواريخ Ir-CM Infrared Countermeasures و يوفران تغطية كاملة للمقاتلة بزاوية 360 درجة

_DSC9392.jpg



ddm-ng-1316533742_zoom.jpg


رابعا ثلاثة انظمة تشويش الكتروني نشط Active ECM Electronic Countermeasures و هي عبارة عن هوائيات تتكون من مصفوفة مسح الكتروني نشط Active Electronically Scanned Antenna يتم تركيبهم على قواعد الجنيحات الامامية و في الخلف اسفل مؤخرة الدفة و تمتلك نمط تشويش دفاعي و نمط هجومي و نمط صامت شبحي و تطلق موجات تشويش و شوشرة مكثفة ضد مختلف الاهداف التي تمثل تهديد للمقاتلة .

brouilleur-spectra.jpg


خامسا اربعة انظمة دفاعية لاطلاق الشعلات الحرارية Flares ضد الصواريخ الموجهة بالاشعة تحت الحمراء و يتم تركيبهم اعلى الهيكل قرب نهاية حواف الاجنحة بجانب نظامين دفاعيين اخرين على جوانب الهيكل خلف الاجنحة لاطلاق الرقائق المعدنية Chaffs المضادة للصواريخ الموجهة راداريا .

rafale-m-photoscope-walkaround-41-1.jpg



DSCN4515.JPG


يوفر نظام SPECTRA مظلة الكترونية كاملة لحماية المقاتلة بزاوية 360 درجة بجانب قدرات تشويش بالغة التطور و يتصل برادار المقاتلة و بنظام الكشف الكهروبصري و بباقي انظمتها و يوفر للطيار عدة حلول للتعامل مع التهديدات و العدائيات المقتربة حيث يحتوي على وحدة ادارية الكترونية متخصصة في دمج البيانات بين النظام و باقي الانظمة الاخرى Data Fusion بالاضافة لعملية اتخاذ قرارات ردود الافعال Reaction Decision بجانب ان النظام الدفاعي كل اجزاؤه مدمجة تماما مع هيكل المقاتلة .
images.jpg


و هذا مخطّط يبّن آلية عمل كمبيوتر المقاتلة رافال في جمع البيانات من الرادار و مختل المستشعرات و أنظمة الإتصال و ربطها بالإجراءات المضادّة و تشغيل الأسلحة و التشويش ٫٫ يطلق على هذه التقنية (صهر البيانات) la fusion de données ,,, بالإنجليزية : data fusion

xn5dw3.jpg


هذه هي المعلومات الكاملة عن النظام و لن ادخل في نقاش سفسطائي مع أي عضو يحاول استفزاز سيكون ردي عليه الذي يخشاه دائما و هو :ضحكه:
 
لا طبعا و لا حتى تقترب منها
رادار الڤايبر أيضا صغير و مداه اقل لان انف الطائرة اصغر كما أنها أقل من الرافال في قدرات الحرب الإلكترونية و الحمولة و قوة الدفع و التسارع ، حاسب لا يمكن الفالكون التفوق على الرافال فإطار تطورها محدود لمحدودية بدنها و محركها الوحيد


غير صحيح ... الفايبر وحش حقيقي ... رادارها صغير الحجم هذا صحيح ولكن بقدرات كبيرة بالاستفادة من رادار AN/APG-81 في F-35 .. من حيث الحرب الالكترونية فلا تعول عليها كثيرًا ... ففي مناورات جوية بين F-16 اليونانية برادار V5 كانت قادرة على مقاومة تشويش نظام SPECTRA ... و رصد الرافال والاغلاق ورمايتها من مدى ابعد من Rafale! ... ايضا المعيار فايبر حصل على نظام حرب الكترونية جديد ونزل خبر له بالامس في المنتدى على ما اذكر من العضو Rooster @DOUBLESHOT

من الجميل ان تملك Rafale وزن اقصى لحمولة اكبر .. ولكن متى تستفيد من هذه الحمولة ؟ اثناء حمل 6 صواريخ AASM بوزن 250kg وخزانات وقود ضخمة الحجم ؟ بينما تتفوق الـ F-16 بالسرعة القصوى .. وصحيح انها تملك محرك واحد ولكنه يصل بقوته الى 32500 باوند بينما مجموع محركين الرافال 33000 باوند اي ان الفرق 500 باوند فقط .. علمًا ان من حيث مقارنة نسبة الدفع للوزن تتفوق الـ F-16 على Rafale
 
التعديل الأخير:
قلتها سابقًا مشكلة الرافال قابلية التطوير المستقبلية ... هذا تطوير سيدخل الخدمة لدى القوات الجوية الفرنسية بعد 2025 .. فما بالك بالعملاء الاجانب وفي النهاية الترقية ليست بالجذرية .. تطوير الرادار ؟ تطوير المحرك ؟ الامارات تطالب بكل هذا منذ 2009!
المقاتلة ممتازة... أما مشكلة الرادار فهي بسبب تصميم الأنف تعتبرها مشكلة خلقية.. الفرنسيين فضلو الجمال العام على التحديثات المستقبلية للرادار فلا احد ينكر مدى جمال الرافال كتصميم... ومع مشكلة الرادار تظل مقاتلة بحمولة متميزة ومدى رائع وذخائر متنوعة ونظام حرب إلكترونية ممتازة.. والكثير من المميزات
 
سبكترا في وضعه الحالي يوفر لك قدرات رصد صامت من مدى ٢٥٠ كم ربما بعد التطوير يصل ٣٠٠ كم رصد و استهداف صامت ، فماذا سيضيف تطوير الرادار ، رغم أنهم فعلا يطورون فيه

يظل مدى اقصى يقاس في افضل الظروف وبدقة منخفضة لانك تحتاج للاقتراب اكثر لتقليل زاوية الخطأ في الرصد السلبي ... وليس شيء فريد كل مقاتلات الجيل الرابع اليوم لديها انظمة رصد سلبي
 
المقاتلة ممتازة... أما مشكلة الرادار فهي بسبب تصميم الأنف تعتبرها مشكلة خلقية.. الفرنسيين فضلو الجمال العام على التحديثات المستقبلية للرادار فلا احد ينكر مدى جمال الرافال كتصميم... ومع مشكلة الرادار تظل مقاتلة بحمولة متميزة ومدى رائع وذخائر متنوعة ونظام حرب إلكترونية ممتازة.. والكثير من المميزات
ليست مشكله اخي الكريم ، الفكرة هنا في متى يتم استخدامه و نمط البث و خلافه لا تجعل كلام بعض منخفضي المعرفة يثير الشك لديك ، فالمرأ عدو ما يجهل
 
نظام الحرب الالكترونية سبيكترا SPECTRA Self-Protection Equipment Countering Threats to Rafale Aircraft يعد احدث حزمة حرب الكترونية للمقاتلات على مستوى العالم يتم التحكم بها بواسطة كمبيوتر ادارة وتوافق انظمة GIC Gestion de l’Interface et Compatibilité يتألف من ثلاث معالجات متطورة و تتألف هذه المنظومة الجبارة من الاتي :

- أولا 3 هوائيات رقمية متخصصة في الانذار المبكر ضد موجات الرادار المعادية RWR يتم تركيب 2 منهم على جوانب فتحات دخول الهواء للمحرك و الثالث اعلى مؤخرة دفة المقاتلة و يمتلك كل هوائي منهم زاوية كشف 120 درجة لتغطية المقاتلة من جميع الاتجاهات و تتميز بالاتي :

capteur-spectra.jpg



capteur-spectra.jpg


# رصد و تعريف و تحديد اولوية ضد الانظمة الرادارية المعادية من مسافة تصل الى 200 كلم
# نسبة خطأ اقل من 1 درجة عند استخدام انظمة تداخل الاشارات
# قدرة امداد الاسلحة بالبيانات ضد الرادارات الارضية
# قدرات ELINT Electronic Intelligence و SIGINT Signal Intelligence او الاستخبار الالكتروني/تجسس و اعتراض اشارات
هذه الهوائيات تعمل كرادار راصد بل و تحول كل ما يتم رصده الى هدف لأسلحة المقاتلة بل و يمكنها ايضا رسم الخرائط الارضية عالية الدقة مثل الرادار !


- ثانيا: 3 انظمة تحذير ضد اشعة الليزر الخاصة بأنظمة توجيه الصواريخ LWR Laser Warning Receiver يثم تركيب 2 منهم على جانبي الهيكل اسفل كابينة المقاتلة و الثالث اعلى الدفة و يمتلك كل نظام منهم زاوية كشف 120 درجة لتغطية المقاتلة .

- ثالثا: نظام DDM-NG Détecteur de Départ Missile Nouvelle Génération و هو احدث نظام انذار يعمل بالاشعة تحت الحمراء مضاد للصواريخ ذات التوجيه الحراري على مستوى العالم Infrared Missile Warning Sensors و يتكون من جهازي استشعار يتم تركيبهم على دفة و هيكل المقاتلة يعملان على رصد و تحديد الصواريخ الحرارية المطلقة مع تفادي انظمة التحذير الكاذبة بجانب قدرات التشويش الحراري المضادة للصواريخ Ir-CM Infrared Countermeasures و يوفران تغطية كاملة للمقاتلة بزاوية 360 درجة

_DSC9392.jpg



ddm-ng-1316533742_zoom.jpg


رابعا ثلاثة انظمة تشويش الكتروني نشط Active ECM Electronic Countermeasures و هي عبارة عن هوائيات تتكون من مصفوفة مسح الكتروني نشط Active Electronically Scanned Antenna يتم تركيبهم على قواعد الجنيحات الامامية و في الخلف اسفل مؤخرة الدفة و تمتلك نمط تشويش دفاعي و نمط هجومي و نمط صامت شبحي و تطلق موجات تشويش و شوشرة مكثفة ضد مختلف الاهداف التي تمثل تهديد للمقاتلة .

brouilleur-spectra.jpg


خامسا اربعة انظمة دفاعية لاطلاق الشعلات الحرارية Flares ضد الصواريخ الموجهة بالاشعة تحت الحمراء و يتم تركيبهم اعلى الهيكل قرب نهاية حواف الاجنحة بجانب نظامين دفاعيين اخرين على جوانب الهيكل خلف الاجنحة لاطلاق الرقائق المعدنية Chaffs المضادة للصواريخ الموجهة راداريا .

rafale-m-photoscope-walkaround-41-1.jpg



DSCN4515.JPG


يوفر نظام SPECTRA مظلة الكترونية كاملة لحماية المقاتلة بزاوية 360 درجة بجانب قدرات تشويش بالغة التطور و يتصل برادار المقاتلة و بنظام الكشف الكهروبصري و بباقي انظمتها و يوفر للطيار عدة حلول للتعامل مع التهديدات و العدائيات المقتربة حيث يحتوي على وحدة ادارية الكترونية متخصصة في دمج البيانات بين النظام و باقي الانظمة الاخرى Data Fusion بالاضافة لعملية اتخاذ قرارات ردود الافعال Reaction Decision بجانب ان النظام الدفاعي كل اجزاؤه مدمجة تماما مع هيكل المقاتلة .
images.jpg


و هذا مخطّط يبّن آلية عمل كمبيوتر المقاتلة رافال في جمع البيانات من الرادار و مختل المستشعرات و أنظمة الإتصال و ربطها بالإجراءات المضادّة و تشغيل الأسلحة و التشويش ٫٫ يطلق على هذه التقنية (صهر البيانات) la fusion de données ,,, بالإنجليزية : data fusion

xn5dw3.jpg


هذه هي المعلومات الكاملة عن النظام و لن ادخل في نقاش سفسطائي مع أي عضو يحاول استفزاز سيكون ردي عليه الذي يخشاه دائما و هو :ضحكه:
أحييك ولا تنتبه لهم فهم معروفون
غير صحيح ... الفايبر وحش حقيقي ... رادارها صغير الحجم هذا صحيح ولكن بقدرات كبيرة بالاستفادة من رادار AN/APG-81 في F-35 .. من حيث الحرب الالكترونية فلا تعول عليها كثيرًا ... ففي مناورات جوية بين F-16 اليونانية برادار V5 كانت قادرة على مقاومة تشويش نظام SPECTRA ... و رصد الرافال والاغلاق ورمايتها من مدى ابعد من Rafale! ... ايضا المعيار فايبر حصل على نظام حرب الكترونية جديد ونزل خبر له بالامس في المنتدى على ما اذكر من العضو Rooster @DOUBLESHOT

من الجميل ان تملك Rafale وزن اقصى لحمولة اكبر .. ولكن متى تستفيد من هذه الحمولة ؟ اثناء حمل 6 صواريخ AASM بوزن 250kg وخزانات وقود ضخمة الحجم ؟ بينما تتفوق الـ F-16 بالسرعة القصوى .. وصحيح انها تملك محرك واحد ولكنه يصل بقوته الى 32500 باوند بينما مجموع محركين الرافال 34000 باوند اي ان الفرق 1500 باوند فقط .. علمًا ان من حيث مقارنة نسبة الدفع للوزن تتفوق الـ F-16 على Rafale
ممكن حضرتك تبين لنا موضوع الاف16 اليونانية والرافال دا كان فين علشان اول مرة اسمع عنه... والرافال كانت تابعة لمين وازاي!!!؟
 
ليست مشكله اخي الكريم ، الفكرة هنا في متى يتم استخدامه و نمط البث و خلافه لا تجعل كلام بعض منخفضي المعرفة يثير الشك لديك ، فالمرأ عدو ما يجهل
لا شك لدي اصلا في قدرتها ولا انتبه لمثل هؤلاء الاعضاء... ولكن فعلا الرافال لو تصميم الأنف كان اكبر.. كانت هتبقى تحفة عسكرية.. نحن نبحث عن الامتياز ولا انتقص من قدرها فهي مقاتلة فرنسا الأولى حاليا
 
غير صحيح ... الفايبر وحش حقيقي ... رادارها صغير الحجم هذا صحيح ولكن بقدرات كبيرة بالاستفادة من رادار AN/APG-81 في F-35 .. من حيث الحرب الالكترونية فلا تعول عليها كثيرًا ... ففي مناورات جوية بين F-16 اليونانية برادار V5 كانت قادرة على مقاومة تشويش نظام SPECTRA ... و رصد الرافال والاغلاق ورمايتها من مدى ابعد من Rafale! ... ايضا المعيار فايبر حصل على نظام حرب الكترونية جديد ونزل خبر له بالامس في المنتدى على ما اذكر من العضو Rooster @DOUBLESHOT

من الجميل ان تملك Rafale وزن اقصى لحمولة اكبر .. ولكن متى تستفيد من هذه الحمولة ؟ اثناء حمل 6 صواريخ AASM بوزن 250kg وخزانات وقود ضخمة الحجم ؟ بينما تتفوق الـ F-16 بالسرعة القصوى .. وصحيح انها تملك محرك واحد ولكنه يصل بقوته الى 32500 باوند بينما مجموع محركين الرافال 34000 باوند اي ان الفرق 1500 باوند فقط .. علمًا ان من حيث مقارنة نسبة الدفع للوزن تتفوق الـ F-16 على Rafale
الواقع يقول غير ذلك
عندما يعرض نقل مصنع كامل للاف 16 فايبر للهند والتصنيع المحلى والتصدير
ورغم ذلك تختار الهند الرافال
فلا مجال للتغطيه او المجامله
الرافال لاتقارن اطلاقا بالفايبر
 
يظل مدى اقصى يقاس في افضل الظروف وبدقة منخفضة لانك تحتاج للاقتراب اكثر لتقليل زاوية الخطأ في الرصد السلبي ... وليس شيء فريد كل مقاتلات الجيل الرابع اليوم لديها انظمة رصد سلبي
بالفعل هذا صحيح لكن هذا متفرد و متفوق و هناك توافق بينه و بين الذخائر السلبيه مثل ميكا الحراري يوفر ميزة تكتيكية ضد مقاتلات الجيل الخامس
منظومة خيبيني الخاصة بالسوخوي مثلا توفر رصد سلبي على مدى ١٥٠ كم و التايفون كذلك تقريبا او اقل قليلا بنظام يورو داس
في الرافال الميزة عند إطفاء للرادار تماما و لضمان الدقة استعمال الشعاع الراداري الضيق ضد الهدف بعينه لضمان مدي ابعد و تجنب الكشف من اي منصات أخري سواء برية أو بحرية أو جوية فيكون استعمال الرادار وفق الحاجه فقط كمكمل للسبيكترا
 
أحييك ولا تنتبه لهم فهم معروفون

ممكن حضرتك تبين لنا موضوع الاف16 اليونانية والرافال دا كان فين علشان اول مرة اسمع عنه... والرافال كانت تابعة لمين وازاي!!!؟


ابشر راح اعيد تنزيل الموضوع .. مع ان الموضوع قديم ونزلته من سنوات !
 
عودة
أعلى