نسخة تقرير الاستخبارات الامريكية عن المشروع البالستي المصري

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
لا تتعبوا انفسكم يا اخوان ..... الموضوع في الأساس بترتيبه الزمني ببساطه ...:
يبدأ من بدايات الثمانينيات الى عامين ماضيين ..... هذا ما نعرفه فقط ...|

١ - نقل عدد من صواريخ سكود المصريه لكوريا الشمالية لهندستها عكسيًا ومعرفة ال know how للتصنيع وتم ذلك.
٢ - التعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأرجنتين لتطوير صاروخ متوسط المدى وتم ذلك وحصلت مصر على ال cook book لإنتاج الصاروخ .
٣ - المحاوله المصريه لتطوير صاروخ متوسط المدى وتهريب مادة الكاربون-كاربون والتي تستخدم في حماية الصاروخ الباليستي عند دخوله الغلاف الجوي وبالتالي زيادة الدقه ..... وحصلت مصر على حوالي 1000 كجم من هذه المادة .... وبسبب الضغط الأمريكي أعلنت مصر تخليها عن برنامجها الصاروخي .
٤ - في آواخر التسعينات انشق السفير الكوري الشمالي في مصر عن النظام في كوريا ش .... وهرب الى الغرب وأعلن ان البرنامج الصاروخي المشترك بين مصر وكوريا ش لازال مستمرا .
٥- اوئل الألفينيات وصل الى ال CIA معلومات بان مصر حصلت على ٢٤ صاروخ نودونج من كوريا الشمالية مع ال know how لتصنيعه .
٦- منذ عامين ضغطت الإدارة الأمريكيه من جديد على مصر بسبب معلومات بتعاون مصري كوري ش ..... واعلنت مصر قطع العلاقات العسكريه معها وتم التوقيع على كيسموا و تعزيز العلاقات مع كوريا ج .

وبهذا كما نرى في تاريخ العلاقات بين البلدين .... انه تم الإعلان عن انتهائها عدة مرات ولكنها تستمر في السر حتى تكتشف بعد 10 سنوات أخرى ??
 
الواضح انك فهمت بعض التعليقات بطريقة خاطئة
من تكلم عن التجارب لم يتكلم عن انها تمت على ارض مصرية
تم تجربة الصواريخ خارج الاراضي المصرية

وفيه حاجة تانية عندما سال الرئيس عن التوازن مع ايران قال لدينا توازن معهم ويزيد اليس هذا اشارة واضحة اننا لدينا الخبرة اللازمة وفي وقت الجد نتعامل معهم بنفس اسالبيهم

انا عارف من زمان انها موجودة و انها سرية و محدش يعرف عنها حاجة و الكلام دة من ايام مبارك نفسه مش السيسى.

بخصوص التجربة انت فهمت ايه من دة ؟

لو انا حطيت تجربه باليستي في مصر من يجي 5 شهور كده .. هيحصلي حاجه ؟
وضح اكثر يا راس الدهب
قصدك على اللى كانت فى الجنوب الغربى
 
انا عارف من زمان انها موجودة و انها سرية و محدش يعرف عنها حاجة و الكلام دة من ايام مبارك نفسه مش السيسى.

بخصوص التجربة انت فهمت ايه من دة ؟
بص يا صديقي هم بيتكلموا عن تجربة اخرى غير مشروع الكندور هذا ما فهمت
انا كنت بتكلم عن المشروع الثلاثي يا صديقي ربما انا لم اوضح لك في مشاركتي السابقة
 
مصر نشطة في موضوع اسلحة الدمار الشامل منذ عقود و اهتمام بالسلاح النووي .

تراكم الأسلحة الهادئة في مصر
تجمع الولايات المتحدة وروسيا ودول أخرى بيانات عن تطوير أسلحة الدمار الشامل
روبرت ويندريم
أخبار ان بي سي
نيويورك - ساعد عدد من الوثائق التي حصلت عليها شبكة أن بي سي نيوز من الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل - بعضها علني وبعضها غير مصنف في إطار قانون حرية المعلومات - في إلقاء بعض الضوء على التطور المطرد لمصر في العديد من برامج أسلحة الدمار الشامل. العقد ونصف العقد الماضيان ، بما في ذلك إمكاناتها النووية وتفاصيل اتفاق مشترك بين كوريا الشمالية ومصر لتطوير الصواريخ.

الانطباع العام للمسؤولين في الولايات المتحدة ، وكذلك في إسرائيل وروسيا ، هو أن مصر كانت تطور بهدوء أسلحة ، وخاصة الأسلحة البيولوجية والصواريخ.

يهدف معظم تطوير الأسلحة الفائقة في مصر ، بالطبع ، إلى مواجهة برامج إسرائيل الطويلة الأمد والأسلحة الفائقة ، بالإضافة إلى ترسيخ مكانتها كقوة رائدة في العالم العربي.

إن برنامج أسلحة الدمار الشامل الإسرائيلي مروع ، حتى مع أول دولة عربية وقعت معاهدة سلام مع الدولة اليهودية. مع ما يقدر بـ 200 رأس نووي ، أكثر من بريطانيا العظمى ، و 100 صاروخ متوسط المدى ، تعيش إسرائيل في عالم من البرامج النووية المتضائلة ، وهي قوة عظمى إقليمية ، على الأقل.

ومع ذلك ، بينما تواصل مصر توجيه أصابع الاتهام إلى قدرة إسرائيل على الأسلحة النووية ، هناك أدلة كبيرة على أن مصر كانت تبني بهدوء برامجها الخاصة بالأسلحة الفائقة ، بما في ذلك بعض الأدلة على الاهتمام بالأسلحة النووية والإشعاعية.

وبعبارة أخرى ، قد لا يكون لمصر أيدي نظيفة.

الولايات المتحدة لديها مخاوف متزايدة من أن مصر تعمل على العديد من برامج الأسلحة التي ترى أنها تزعزع استقرار السلام في الشرق الأوسط.

خلال العقد ونصف العقد الماضيين ، لاحظت كل من المخابرات الأجنبية الروسية (FIS) ووكالة الحد من التسلح ونزع السلاح الأمريكية (ACDA) علنًا وجود برامج لم تكن معروفة من قبل. فيما يلي تفصيل لما تقوله الوثائق عن برامج تطوير أنظمة الأسلحة في مصر.

دليل على تراكم نوويالوثيقة الأكثر كشفًا هي وثيقة المخابرات الروسية ، التي أنتجتها منظمة KGB الخلف ، أو خدمة المخابرات الأجنبية الروسية أو FIS. وثيقة عامة استثنائية ، صدرت في وقت من الانفتاح العام غير العادي ولم يتم تحديثها منذ ذلك الحين.

في وثيقة "انتشار أسلحة الدمار الشامل" الصادرة في 28 يناير 1993 ، لاحظ الروس أنه على الرغم من "عدم وجود برنامج خاص للأبحاث التطبيقية العسكرية في المجال النووي [المصري]" ، إلا أن هناك بعض التطورات من المذكرة.

  • تطوير مفاعل أبحاث بقدرة 22 ميجاوات في إنشاص شمال القاهرة ، تم بناؤه بمساعدة الأرجنتين.
  • تعاقدت مصر مع الهند لترقية مفاعل أبحاث سوفيتي عمره 30 عامًا من 2 ميجاوات إلى 5 ميجاوات.
  • تعاقدت مصر مع روسيا لتوريد مسرع سيكلوترون MGD-20 والذي سيكون مفيدًا في استكشاف تقنيات تخصيب اليورانيوم.
  • بدأت مصر في بناء منشأة في مركزها البحثي في Inshas ، والذي لاحظه الروس "في ميزاته التصميمية ويمكن استخدام الحماية الهندسية في المستقبل للحصول على البلوتونيوم المستخدم في الأسلحة من اليورانيوم المشع في مفاعلات البحث."
بالإضافة إلى ذلك ، حصلت قناة إن بي سي نيوز على معلومات من دائرة الجمارك الأمريكية عن عبد القادر حلمي ، وهو جاسوس مصري ، سجن في الثمانينيات لمحاولته الحصول على تقنيات صاروخية مختلفة ، بما في ذلك حزم توجيهات بيرشينج 2.

قال حلمي في الاستجواب - الذي يتخلى عنه الآن - إن مصر لديها برنامج نشط لتطوير الأسلحة النووية يتضمن إرسال اليورانيوم إلى باكستان للتخصيب إلى مستويات قابلة للاستخدام في القنابل. وقال حلمي إن العميد المصري أحمد نشأت يدير كل من المؤسسة النووية المدنية في القاهرة وبرنامج القنابل الوليدة.

تطوير الأسلحة الكيميائية المصريون مهتمون أيضًا بالأسلحة الكيميائية. وأشارت وثيقة الجبهة الإسلامية للإنقاذ الروسية على وجه التحديد ، "تم استيعاب تقنيات إنتاج العوامل السامة المسببة للشلل العصبي والمنتجة للبثور".

علاوة على ذلك ، ذكر تقرير الجبهة الإسلامية للانقاد: "هناك معلومات تفيد بأن مصر تبدي اهتمامًا بالمشتريات من الخارج للرؤوس الحربية المعدة للتعبئة بعوامل الحرب الكيميائية السائلة. إن مخزونات المواد السامة المتاحة في هذا الوقت غير كافية للعمليات واسعة النطاق ، لكن الإمكانات الصناعية ستسمح بتطوير الإنتاج الإضافي في وقت قصير نسبيًا ".

قد يكون من الجيد جدًا أن الرؤوس الحربية التي ناقشها الروس كانت في النهاية مرتبطة بالعراق.

تأكيد برنامج الأسلحة البيولوجية بالمثل ، لدى المصريين برنامج أسلحة بيولوجية ، وفقًا للبيانات الأخيرة الصادرة عن الجبهة الإسلامية للإنقاذ الروسية ، وكذلك وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ووكالة الحد من الأسلحة ونزع السلاح (ACDA).

"في بداية السبعينيات" ، ذكرت وثيقة جبهة الإنقاذ الإسلامية ، "أكد الرئيس السادات ذلك ، معلنا عن وجود مخزون من العوامل البيولوجية في مصر في مصانع التبريد. ويجري دراسة السموم ذات الطبيعة المتباينة ويجري تطوير تقنيات إنتاجها وصقلها في الوقت الحاضر في مركز بحث وطني [غير مسمى] ".

ردا على سؤال خلال جلسة لجنة الشؤون الحكومية بمجلس الشيوخ الأمريكي في 24 فبراير 1993 بشأن مخاوف الانتشار ، أكد مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ر. جيمس وولسي أن مصر تعد دولة ذات قدرة على الأسلحة البيولوجية.

وبالمثل ، أدرجت تقارير ACDA الأمريكية السنوية بشأن الامتثال للمعاهدة مصر كدولة محتملة للأسلحة البيولوجية.

في ثلاثة تقارير سنوية للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ منذ عام 1995 ، استخدمت ACDA نفس اللغة لتقييم البرنامج المصري: "تعتقد الولايات المتحدة أن مصر قد طورت عوامل بيولوجية بحلول عام 1972. لا يوجد دليل يشير إلى أن مصر قد أزالت هذه القدرة ولا يزال من المرجح أن القدرة المصرية على شن حرب بيولوجية لا تزال موجودة ".

الأمر المثير للاهتمام أيضًا بشأن هذه التقارير اللاحقة هو أنه على عكس تقرير مماثل في عام 1994 ، لم تتضمن ACDA هذه الجملة: "ومع ذلك لم تحصل الولايات المتحدة على معلومات حديثة حول هذا البرنامج" ، مما يعني أن الولايات المتحدة قد تلقت معلومات مدمرة عن البرنامج ابتداء من عام 1995.

كانت الجبهة الاسلامية للانقاد الروسية أقل حذرا في تقريرها لعام 1993 ، حيث قالت: "لدى البلاد برنامج للبحث التطبيقي عسكريا في مجال الأسلحة البيولوجية ، ولكن لم يتم الحصول على بيانات تشير إلى إنشاء عوامل بيولوجية لدعم البرامج الهجومية العسكرية. يعود برنامج البحث في مجال الأسلحة البيولوجية إلى الستينيات ".

 
بص يا صديقي هم بيتكلموا عن تجربة اخرى غير مشروع الكندور هذا ما فهمت
انا كنت بتكلم عن المشروع الثلاثي يا صديقي ربما انا لم اوضح لك في مشاركتي السابقة
اذا كان كدة ماشى ?
 
* التقرير ذكر عن أنه لا يمكن لجمهورية مصر العربية من تجميع الصواريخ وأن عملية الإنتاج ستتوقف بسرعة بدون مساعدة تقنية من كوريا الشمالية, حيث يستند على آداء مصر السيئ في الإنتاج العسكري.

وأضاف التقرير بأن جمهورية مصر العربية تعتمد على المساعدات المالية الأجنبية لإستمرار برنامج الصواريخ, وذلك على الرغم من أن وزارة الدفاع المصرية تدفع جزءاً من تكاليف البرنامج. لكن لا يمكنها تحمل كافة التكاليف. خاصة عند وجود برامج عسكرية أخرى تنافس على الحصول على التمويل.

* التقرير يشتبه بأن معظم برنامج الصواريخ المصري مدعوم بدفعات مالية من العراق وربما تحويلات مالية من المملكة العربية السعودية سواء بشكل مباشر أو عن طريق العراق.

* التقرير ذكر أن البرنامج المصري بشكل عام يستند على صواريخ SCUD السوفيتية العتيقة التي يبلغ مداها حوالي 300 كم بالإضافة إلى صواريخ FROG.

* التقرير وصف مشروع الصواريخ المصري بالستينات (الذي معظمه لم يكن سوى بروباغندا) بأنها جهود لم تكن ناجحة.

* التقرير ذكر أن المصريين يريدون الوصول إلى مدى 700 كم وحمولة بوزن 400 كغ أو أكبر بدقة 700 متر.
 
مجموعة صور لمنطقة جبل حمزة من google earth

بتاريخ 28-9-2009
1589344171699.jpeg

بتاريخ 22-5-2010
1589344221172.jpeg

بتاريخ 30-1-2013
1589344277452.jpeg

بتاريخ 20-1-2016
1589344356796.jpeg

بتاريخ 30-7-2019
1589344604713.jpeg


و يتضح من الصور ان المبنى تم بنائه حديثا فى الفترة ما بين 2009 الى 2013 و هو مازال مستخدم حتى الان نظرا لعدم وجود اى نوع من تراكم الرمال على اى جزء منه
وهو مبنى بعرض 42 متر وطول 150 متر ومزود بقناه محفورة لتبديد العادم واضحة جدا على اليسار بالصورة 2016
1589345318015.jpeg

واترك لكم استنتاج فيما يستخدم مبنى بهذة المواصفات


واذا نظرنا شمالا سنجد ان المبانى فى الجزء الشمالى من الموقع لمم تتغير من فترة طويلة و لكن ما لفت نظرى هذة الصورة
لهنجر بعرض 15 متر و طول 85 متر و ارتفاع حوالى 7 امتار يبدو هنجر تصنيع و ملحق به مبانى اخرى
1589345088851.jpeg

تحياتى
 
أحب أنبه الأخوة أن البرنامج الصاروخ المصرى هو هو شيئ سرى جداtop secret وأى معلومه تظهر عنه هى نتيجه خطأ وفشل إستخباراتى من مصر أو الأطراف الأخرى المتعاونة معها . الجميع يعلم قصه الكوندور والصراع المخابراتى السابق والاحق له وحجم الضغوط التى تعرض لها مبارك فى التسعينات لإيقاف البرنامج فهل توقف البرنامج . بالطبع لا . ولكن توقف التعاون مع الأطراف السابقه .وظهر تعاون مع كوريا الشماليه والقضيه الشهيره لشحنه محركات الصواريخ . ونعلم منها أن مصر تصنع كامل الصاروخ ماعدا المحرك . ومن سرب اسرار الصفقه هو سفير كوريا الشماليه فى القاهره والذى إختفى فجأه عند وصول إستدعاء بيونج يانج له بعد شكوى مصر من تسرب المعلومه وتأكدها أن التسريب تم من الجانب الكورى ليظهر هذا السفير بعد أيام فى واشنطن والتى هربته من مصر بعمليه مخابراتية . الخلاصه من تعرض لكل تلك الضغوط فى التسعينات ولم يتوقف وبحث عن شريك آخر ليكمل التصنيع هل تعتقد أنه توقف الآن لكن السؤال هل حصلت مصر على كامل مراحل التصنيع خاصه المحرك أم مازالت فى شراكه مع آخرين
 
1589348385153.png


A statue of the muzzle and bayonet of an AK-47, given to Egypt by North Korea
honors the military partnership between the two countries
 
ياريت اللي يتكلم عن جزأ من التقرير ينسخ الكلام منه دون تكليف نفسه بعناء الشرح والتحليل

شكرا
 
التعديل الأخير:
مبارك نفسه بيعترف ببرنامج الصواريخ على استحياء :ROFLMAO: وسبحان الله مهندس العلاقات مع كوريا الشمالية ويقولك مصر مش بتجرب ليه فى مصر

 
مجموعة صور لمنطقة جبل حمزة من google earth

بتاريخ 28-9-2009
مشاهدة المرفق 265038
بتاريخ 22-5-2010
مشاهدة المرفق 265039
بتاريخ 30-1-2013
مشاهدة المرفق 265040
بتاريخ 20-1-2016
مشاهدة المرفق 265041
بتاريخ 30-7-2019
مشاهدة المرفق 265043

و يتضح من الصور ان المبنى تم بنائه حديثا فى الفترة ما بين 2009 الى 2013 و هو مازال مستخدم حتى الان نظرا لعدم وجود اى نوع من تراكم الرمال على اى جزء منه
وهو مبنى بعرض 42 متر وطول 150 متر ومزود بقناه محفورة لتبديد العادم واضحة جدا على اليسار بالصورة 2016
مشاهدة المرفق 265045
واترك لكم استنتاج فيما يستخدم مبنى بهذة المواصفات


واذا نظرنا شمالا سنجد ان المبانى فى الجزء الشمالى من الموقع لمم تتغير من فترة طويلة و لكن ما لفت نظرى هذة الصورة
لهنجر بعرض 15 متر و طول 85 متر و ارتفاع حوالى 7 امتار يبدو هنجر تصنيع و ملحق به مبانى اخرى
مشاهدة المرفق 265044
تحياتى
جنابك راجل طيب فيه حاجات مستخبية انت مختش بالك منها كتيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير وبلاش اتكلم
 
جنابك راجل طيب فيه حاجات مستخبية انت مختش بالك منها كتيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير وبلاش اتكلم
ياريت تنورنا .....اتكلم ......اظن دى صور من جوجل يعنى مافيهاش اسرار
انا حبيت اجيب دليل واضح للى عايز يفهم ....اما الى مش عايز او مش فاهم هو حر
 
جنابك راجل طيب فيه حاجات مستخبية انت مختش بالك منها كتيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير وبلاش اتكلم
انا شايف انها مجموعة مباني مهجورة في الصحراء
اللوكيشن 30.129312,30.605367
 
انا شايف انها مجموعة مباني مهجورة في الصحراء
اللوكيشن 30.129312,30.605367
اظن ان الصور واضحة و تطور البناء واضح من 2009 الى 2019
انت ايه تفسيرك للمبنى دة .....تعتقد فيما يستخدم
1589381791453.jpeg
 
ياريت تنورنا .....اتكلم ......اظن دى صور من جوجل يعنى مافيهاش اسرار
انا حبيت اجيب دليل واضح للى عايز يفهم ....اما الى مش عايز او مش فاهم هو حر
دور على مطارات :مخ: مثلا مبنية فى 2016 دا للى بيقول المكان مهجور :whistle: دى بداية حلوة
 
دور على مطارات :مخ: مثلا مبنية فى 2016 دا للى بيقول المكان مهجور :whistle: دى بداية حلوة
فعلا عندك حق فى مطارين بجوار قاعدة جبل حمزة....بس الاخوة هنا بيقولو انها مبانى مهجورة
اذن اكيد دى مطارات مهجورة بردة
 
armer @armer مفيش حاجة مهجورة بيتم استعماله وقت نزول الوفود الاجنبية او القيادات الكبيرة او نقل اشياء مهمة وللعلم يوجد مطار اسفنكس المدنى بتاع اكتوبر بعيد عنه بتاع 20 الى 30 كيلو ومع ذلك اتعمل فى 2016 جنب المجمع ب 9 كيلو متر

2.PNG


4.PNG
6.PNG
 
الحقيقه اننا لا نعلم ما مدي تطور وجاهزية برنامج الصواريخ المصري - وحتي لو بعض الاعضاء يعلمون لا يستطيعوا الحديث لان هذا الموضوع يعتبر من اسرار الدوله العليا - لذلك كلنا نتحاور ونستنتج - لا مجال لاحد ان يؤكد او يجزم، فلنتحلى ببعض سعه الصدر للاراء ولا داعي للاختلاف لاننا لا نعلم ولن نعلم
 
انهي مشروع لم يكتمل سنة 1988
الكوندور وقضية المشير أبو غزالة

عزيزي Hercules @Hercules
الخلاف لا يفسد للود قضية

وأنا حقيقة صرت من فترة ليست قليلة اعتمد على ماهو ماكتوب فعلا يعني بدون تحيز أو ماخفي كان أعظم
لا يوجد ما يقول بأن مصر أوقفت برنامجها الصاروخي كاملا
الحديث عن مشروع الكوندور سنة 1988
والدلائل قليلة هنا هي كتب مؤلفة فقط بعد هذا التاريخ تحمل كلمات probably, couldn`t
تتحدث عن ضربة للمشروع الصاروخي بإيقاف الكوندور وهي دفعة لمشروع السكود بي في نفس الوقت
وكلها تحمل لغة الترجيح

أنا لا أؤكد وجود برنامج صاروخي نشط في مصر وبالتأكيد لن أنفيه ... لا دليل دامغ

شكرا

استأذنكم هقرا كلمتين طب
الكلام كله اللي انت تتكلم عنه متعلق بالسكود وتقنيته البائدة التى اصبحت متوفرة بسهولة لدى تنظميات ارهابية تابعة لايران مثل الحوثي وحزب الله.

يعني مش منطقى ومش من الذكاء انى اقوم استمر فى برنامج صواريخ زى السكود فى الوقت ده.

علاوة على ان السكود يستخدم وقود سائل وليس صلب
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى