بود التشويش الجديد (N G J MID BAND) "" الكارثة القادمة ""❗️

Amenmobi

طاقم الإدارة
مشرف عام
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
4,149
التفاعل
12,833 158 6
الدولة
Egypt
● بقلم ✍ ,,, م / محمد زيدان ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 - إعتبارا من سنة (2020 - 2021) ستقوم شركة (RAYTHEON CO) الأمريكية بتسليم "" الجيل الجديد من حاضن التشويش الثقيل طراز (NGJ-MD) "" للقوات الجوية الأمريكية لبدء أعمال التشغيل التجريبي والعرض العملياتي لدى القوات الجوية ..
2 - قامت "" الولايات المتحدة الأمريكية "" بتطوير الجيل الجديد من حواضن التشويش الإلكترونية الثقيلة من خلال برنامج (NEXT GENERATION JAMMER NGJ) "" بتكلفة بلغت (7) مليار دولار ,,, وذلك لإستبدال الحاضن الثقيل الحالى طراز (AN/ALQ-99) العامل على المقاتلة (EA-18 GROWLER) نسخة الحرب الإلكترونية المتخصصة من المقاتلة (F/A-18E SUPER HORNET) والذى سيحتوى على تقنيات تشويش متقدمة تتضمن "" قدرات الهجوم الإلكترونى على الشبكات (CYBER ATTACK) لتحييد شبكات القيادة والسيطرة والإنذار المبكر "" ..
● رابط موضوعى عن "" الحرب الإلكترونية الشبكية (CEW) "" : ??

3 - الحقيقة ,,, "" حاضن التشويش الثقيل طراز (NGJ-MD) "" المقدم من شركة (RAYTHEON CO) الأمريكية ,,, يعتبر إستبدال كامل "" لفكر التشويش الإلكترونى الأمريكى الممثل فى المنتجات الحالية ,,, حيث إكتشفت "" القوات الجوية الأمريكية "" أن بود التشويش القديم (ALQ-99) يتداخل مع بث رادار المقاتلة وتحدث تأثير سلبى "" ,,, بالإضافة إلى القدرات المتقدمة التى تقدمها "" منظومات الجديدة للدفاع الجوى مثل بطاريات (S-500) و (S-400) و (ANTEY-2500 VM/V4) الروسية الصنع "" القادرة على رصد طائرات "" الجيل الجديد من مسافات مناسبة وعلى ترددات مختلفة ,,, حيث تمثل رادارات (AVAR) الروسية مشاكل كبيرة بالنسبة "" للقوات الجوية الأمريكية "" ..
4 - من المفترض أنه "" حاضن التشويش الثقيل طراز (NGJ-MD) "" سيوضع على طائرات (JOINT) لكن ليس بكامل قوتة ,,, وسيوضع على (GROWLER) وأيضا على المدمرة (ARLEIGH BURKE-3) كمركز تشويش عملاق ,,, وأعتقد سيطرح لدمجه على "" قاذفة القنابل الجدية (B-3 STEALTH BOMBER) "" بعد شركة (NORTHROPE) فوز بها ..
5 - ولك أن تتخيل عزيزى القارىء ? ,,, أن "" حاضن التشويش الثقيل طراز (NGJ-MD) "" يعتبر فكر جديد تماما فى عالم الحرب الإليكترونة (ELECTRONIC WARFARE WORLD) والمعروف حتى الآن عن هذا البود غير دقيق بشكل كبير لسرية المشروع ,,, لكن من خلال المتاح حاليا فإن هذا البود سيستخدم "" فكر التشويش الشبكى كا (CYBER ATTACK/DIGITAL PAYLOADS) مع قوة بث عملاقة قد تصل إلى (40-45) كيلو وات للبود الواحد ,,, بمعنى هذا البود سيكون قادر على القيام بالتالى : ??
أ - "" التشويش الشبكى (CYBER ATTACK/DIGITAL HACKING) "" ..
ب - "" صهر للبواحث الرادارية المعادية "" ..
ج - "" بث عالي الطاقة "" ربما أكبر من قوة بث رادار المقاتلة نفسها ..
د - "" معالجة عالية القدرة "" ..
ه - """ توليد طاقة تشغيل ذاتية (SELF POWER GEN) كافية تماما للبود "" ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
● مولد التوربينات الهوائية (RAM) الخاص بال (RAM NGJ-MB) ❗
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 - أجرت شركة (RAYTHEON) إختبارات الطيران ال(3) على متن طائرة تجارية طراز (CALSPAN) وذلك "" لتقييم نظام توليد الطاقة الرئيسية للتشويش "" ,,, المعروفة بإسم "" مولد التوربينات الهوائية (RAM) وذلك فى مطار (NIAGARA FALLS) فى مدينة "" نيويورك "" ,,, حيث يقوم المولد بإستطراد الهواء من الجو ويقوم بإدارة التوربينات ويولد الكهرباء التى تمكن البود (NGJ-MB) من التشويش على أجهزة رادارات العدو وشبكات الإتصالات ..
2 - فهذه هي المرة الأولى التي يولد فيها (JA POD) طاقته الخاصة فهذه الطاقة كافية لتمكين (NGJ-MB POD) من تحسين النطاق ومهاجمة أهداف متعددة بشكل متزامن وأداء التشويش المتقدم ,,, وقد تم تصميم "" مولد التوربينات الهوائية RAM NGJ-MB "" من شركة (RAYTHEON) لمنح (EA-18 GROWLER) قدرة أكبر مما كانت عليه من قبل للتشويش على مستويات غير مسبوقة ,,, حيث يتيح تصميمها وتصميمها المفتوح إمكانية توسيع نطاق التكنولوجيا إلى المهام والمقاتلات الأخرى ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
● الجيل القادم لأنظمة التشويش "" وبود التشويش (NJG-MD POD) "" ❗
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 - يعتمد الجيل القادم لأنظمة التشويش وبالطبع بود التشويش (NJG-MD POD) على التقنيات التالية :
أ - "" مصفوفات الإرسال الطورية (AESA TRANSMIT ARRAY) "" ..
ب - "" تقنيات الشعاع الخفيف أو الرشيق (BEAM AGILITY) ..
ج - "" مصفوفة قدرة او قوة الإرسال (ARRAY TRANSMIT POWER) "" ..
د - "" قدرة التحكم فى التشويش (JAMMER MANAGEMENT) "" ..
ه - إستخدام "" رقائق أشباه الموصلات نيتريد الغاليوم (GALLUIM NITRIDE GaN) "" ..
2 - والحقيقة ,,, إنه إستخدام "" رقائق أشباه الموصلات نيتريد الغاليوم (GALLUIM NITRIDE GaN) "" تضاعف من الحساسية والقوة بمقدار من (3) مرات إلى (5) مرات إلى (10) مرات عن إستخدام "" زرنخيد الغاليوم (GaAs) وطبعا فرق بينهم (10) مرات فى "" جهد الإنهيار (BREAKDOWN VOLTAGE) والكفائة والفعالية من (44) % إلى أكثر من (55) % ..
3 - والأكثر من ذلك ,,, إنه إستخدام "" رقائق أشباه الموصلات نيتريد الغاليوم (GALLUIM NITRIDE GaN) "" والتى تعتمد على "" تكنولوجيا الألماس "" ,,, التى هى أفضل من "" نيتريد الغاليوم "" على "" كربيد السيليكون "" ب(3) مرات ,,, وللعلم لو أفترضنا أن قوة رقاقة من (GALLUIM NITRIDE GaN) هى "" (100) / وات "" سنجد أن رقاقة "" زرنخيد الغاليوم (GaAs) "" هى بقدرة "" (25) / وات "" ..
4 - وللعلم فأن (( قوة توليد الطاقة وليس البث )) لل "" نيتريد الغاليوم (GaN) "" يمكن أن تصل إلى (1) كيلو / وات أى (1000) / وات ,,, فى المقابل نجد "" زرنخيد الغاليوم (GaAs) "" يصل قوته إلى (100) وات ,,, أى فرق السماء والأرض بينهم فلذلك نجد قدرة توليد الطاقة "" بودات التشويش "" سنجدها من (100 - 700) كيلو / وات ..
● يعتقد أنه "" الجانب الروسى "" إستخدم موديلات (NANOPHOTONICS) وال(DIAMONDS) "" مع إضافة "" رقائق أشباه الموصلات نيتريد الغاليوم (GALLUIM NITRIDE GaN) "" ,, والتى أصبح بإمكانها توليد قوة بث مماثلة وأكبر بكثير ,,,,مثل (RICHAG AV) الحديث والذى يملك قوة بث تصل إلى (100) كيلو / وات ,,, وهو عمليا قادر على "" صهر بواحث الصواريخ وليس التشويش عليها فقط "" ..
5 - أيضا من مميزات إستخدام "" نيتريد الغاليوم (GaN) "" أنه أقل فى الحجم والوزن من "" زرنخيد الغاليوم (GaAs) "" ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
● كارثية دمج (NJG-MD POD) مع (AN/ALQ-218 POD) ❗
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 - خطورة دمج (NJG-MD POD) مع (AN/ALQ-218 POD) على المقاتلة (EA-18 GROWLER) ,,, البود (AN/ALQ-218 POD) هو عبارة عن نظام رقمى يقوم "" بتدابير العم الإلكترونى (RWR/ESM/ELINT) فهى قادر على الإستطلاع الإلكترونى وتحديد موقع مصادر الإنبعاثات الرادارية وبالدقة التى تجعله قادر على الإستهداف مع القدرة على تحليل الإنبعاثات الرادارية (ANALYZING SOURCES OF RADIO FREQUANCY RF EMISSION) ..
2 - فهو أيضا نفس النظام مركب على طائرة الدورية (P-8A POSEIDON) وطبعا من أهم مميزاته أنه يحتوى على "" نظام إستقبال رقمى متقدم (ADVANCED DIGITAL RECIEVER) ,,,أايضا يتميز "" بالنطاق العريض أو الموجة العريضة فى الإستقبال (WIDE BAND RECIEVER) "" ..
3 - ومن المعروف أن أنظمة الإستقبال الرقمية للنطاق أو الموجة العريضة (WIDE BAND RECIEVER) "" تستطيع رصد وتحليل إنبعاثات الرادارات الحديثة (LPI EMISSIONS) ,,, أيضا تخطط "" الولايات الأمريكية "" لدمجه على الطائرات المسيرة (UAVS) ..
4 - ومن مميزاته أيضا هى قدرته على تحديد (GEOLOCATION) أى الموقع الجغرافى الخاصة بمصدر الإنبعاث الرادارى بدقة كبيرة تمكنه من إستهدافها ..
5 - ويغطى النطاقات العالية والمنخفضة بشكل كامل الطيف الترددى ,,, وهنا اتكلم عن قدرات التشويش لبود (ALQ-99) أو (NJG-MD) الجديد ويقوم بالإستقبال فى النطاق العريض والواسع وهنا اتكلم عن بود (AN/ALQ-218) فهو له اهمية كبرى مع بود NJG) فهو قادر على التنسيق معه فهو بمثابة (( عقل له ويوجهه نحو الأهداف المراد التشويش عليها بدقة شديدة بعد إلتقاط الإنبثات منها )) ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
● طريقة عمل "" بود (NGJ-MB POD) "" ❗
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 - الكارثة ,,, ? أن بود (NGJ-MB POD) لن يحتاج للإقتراب من "" شبكات الإتصال وأنظمة القيادة والسيطرة (C4I) "" ولا التشويش التقليدي على كل ـنظمة (C4I) لأنه ببساطة (RISKY) فكل ما يلزمة هو (GATEWAY) للشبكة فقط ,,, قد تكون "" (DATA-LINK) من طائرة (AWACS) مثلا للطائرات فوق للطائرات الأخرى "" أو "" إتصال مؤمن من قائد تشكيل عملياتي في البحر مثلا لغرف التحكم "" او بث ردار شبكات البحث والكشف على أنظمة الدفاع الجوى "" ..
2 - ثم يقوم بعمليات "" التشويش الشبكى (CYBER ATTACK/DIGITAL HACKING) "" حيث ينفذ من خلاله لكامل الشبكة المربوطة بهذه الأنظمة و يقوم بإنتقاء أهدافه ,,, نفس الأمر عند هجوم (VIRUS) على شبكة الإنترنت حيث يجد طريقه لكل تفريع وتشعب ممكن مادام مدمج ,,, و هنا مشكلة أنظمة القيادة والسيطرة ال (C4I) ..
3 - فخطورة (NGJ-MB POD) لا تكمن فى عمليات "" ركوب التردد ➕ التشويش ➕ فكر الموجات "" كل هذا يندرج في الفكر التقليدي للتشويش وأساسيات علمه وعمله ,,, الكارثة هنا أن (NGJ-MB POD) هو عبارة عن (A.I HACKER) ملحوم بصحن بث قوى ,,, أيضا قدرته على "" صهر البواحث الردارية للصواريخ أو صهر المعدات الإلكترونية "" للخصم والتى يمكن فعليا إضافتها تحت خانة (MICROWAVE-WEAPONS) ,,, إلى جانب قدرات (CPU VIRUS SPREAD / NET - HACKER),, والتقنيتان الإخيرتان تعتبران دعائم وأساس نظام (NGJ-MB) وهي النظير المستقبلي لتقنية (DRFM) الحالية بالنسبة لمنظومات (EW /ECM) ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
● لكن هل البود (NGJ-MB) يعنى النهاية لأنظمة الدفاع الجوى ❗❗
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 - بالطبع (( لا )) ? إذا إمتلكت "" منظومة حرب إلكترونية متكاملة "" سواء تقنيات (CYBER ATTACK) و (DECEPTION JAMMING) و (ACTIVE JAMMING) و (SPOOFING) فأنت قادر على مواجهة تقنيات (NGJ) ..
2 - وجود هوائيات لرادارات تعمل فى النطاقات (VHF) و (UHF) إلخ ,,, فهوائيات البث الخاصة بهذه الرادارات تكون ضخمة جدا وتحتاج إلى كم ضخم من "" طاقة بث "" حتى يتم التشويش عليها ويتم تعميتها بشكل كامل وفعل ,,, والحقيقة أن هذه الرادارات يصعب جدا التشويش عليها مثل رادارات طائرات (AWACS) ,,, وهى رادارات بسيطة بالنسبة للردارات الأرضية التى تعمل في محطات متكاملة وهو ما يضاعف من قدرات الرصد والمسح الخاصة بها لأن محطات الطاقة الأرضية أقوى بمراحل من الموجودة على الطائرات ..
3 - أيضا مازالت المقاتلة التى ستحمل (NGJ-MB) يمكن رصدها بسهولة عن طريق "" أنظمة البحث السلبية (PASSIVE) "" لأنه بمجرد أن تبدأ عملية التشويش ستقوم أنظمة البحث السلبية والحرب الإكترونية "" بتتبع مصدر التشويش أو (TRACKING JAMMING) نفسه لأنه ببساطة سيكون نشط (ACTIVE JAMMING) وبالتالى سيتم إستخدام صواريخ الدفاع الجوى التى تستطيع العمل (PASSIVE) ..
4 - أيضا نظام دفاع جوى مثل نظام (S-400) دخل الخدمة الفعلية وهناك تدريبات ورماية بالذخيرة الحية للنظام ,,, لكن هل الـ(NGJ) دخل خدمة فعلية ❗❗️ بمعنى أنه حتى الأن لم يتم تنصيبة على مقاتلات (EA-18 G) أو (F-35) ولم يدخل تدريبات أو مناورات بشكل فعلى ,,, فعمليات التجارب أمر عادى ,,, لكن المهم عندما يدخل الخدمة الرسمية ويتم دمجه على المقاتلات ..
5 - يعتقد أيضا أن شركة (RAYTHEON) أهملت أهمية "" البصمة الحرارية "" وركزت على "" تعقب الإتصالات والإشارات "" ❗❗️ وبالتالى عن القيام بأعمال "" الصمت اللاسلكي والراداري "" سيكون من الصعب القيام بعملية التعقب من قبل ال(NGJ-MB) ويمكن وقتها إكتشاف الطائرة الحاملة للنظام عن طريق "" أنظمة التعقب الحرارى (OLS) أو (OSF) أو منظومة (EO / IR) ,,, بمعني أنه نظام مثل (NGJ-MB) سيمثل خطورة على مقاتلات مثل (F-16 FALCON) أو (MIRAGE-2000/5) ❗️ ولكن عند إستدراج الطائرات الحاملة للنظام لخط آمن ومواجهتها بمقاتلات (RAFAL) و (MIG-29M/M2) وقريبا (SU-35) سيكون من السهل إصطياد الطائرات الحاملة لنظام (NGJ-MB) ..
6 - أيضا ولمواجهة "" التشويش العالى القوة "" على نطاق واسع على شبكات القيادة والسيطرة (C4I) هناك أحد أبسط الطرق لذلك حيث "" تقوم غرفة عمليات القيادة والسيطرة بعزل النطاقات المتضررة "" كي لا تتأثر بقية النطاقات ,,, وحتى الآن توجد (4) دول فقط فى المنطقة تستطيع فعل هذا الأمر وهى (( إسرائيل ➕ مصر ➕ السعودية ➕ الإمارات )) ويعود هذا الأمر إلى تقدمهم في مشاريع "" أنظمة القيادة والسيطرة والإستخبارات (C4I) و (C5I) ,,, فعند إمتلاك دولة لكامل القدرات اللازمة لتشغيل أنظمة (C4/5I) بكامل قدراتها, فإنها تستطيع إدارة العمليات للنطاق المتضرر عن طريق إحدى المراكز القريبة التي لم تضرر ..
5 - وحتى الرادارات الأرضية حاليا تملك قدرات "" القفز الترددي "" بالإضافة إلى أنظمة الكشف السلبية (PASSIVE DETECTORS) وأنظمة تعمل بأنماط (TRIANGULATION) و (PASSIVE TRIANGULATION) و (TRACK ON JAM) مثل (NEBO-M) وال (KULSHUGA) وال (KARASUKHA-2/4) وغيرها من الأنظمة السلبية ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
● والله الموفق والمستعان وهو من وراء القصد والسبيل ,, م / محمد زيدان ? ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? JACK.BETON.AGENT ??️
? Mohamed Zedan ??️


منقول
 
الميزة الاساسية له مقارنة بال ALQ-99 هو هوائيات AESA التى تتيح له التعامل المتزامن مع اكتر من منصة رادارية فى نفس الوقت وبترددات مختلفة و بتركيز اكبر للطاقة ...وعلى ما يبدو انه تم حل مشكلة التداخل مع الرادار عبر اخماد الفصوص الجانبية لهوائيات البث Side lobes باستخدام هوائيات AESA
 
1628506451001.png


- قال مسؤول بالبحرية الأمريكية إن البحرية الأمريكية تخطط لطلب دفعة إنتاج أولية منخفضة السعر من ALQ-249 من الجيل التالي من جهاز التشويش المتوسط النطاق (NGJ-MB) في عام 2022.







NGJ-MB: تحكم في الطيف الترددي
يعتبر جهاز تشويش الجيل القادم من Raytheon Intelligence & Space's Next Generation Mid-Band




1628506890700.png


نظامًا متقدمًا للهجوم الإلكتروني يحيد ويعطل ويقلل من
خطورة تكنولوجيا العدو ، بما في ذلك أدوات الاتصال وأنظمة الدفاع الجوي.




1628506933120.png






تم تصميمه بمزيج من المصفوفات النشطة الماسحة إلكترونيًا ر
، مما يمنح طيارين E / A-18 GROWLER ميزة في الطيف الكهرومغناطيسي .




1628506497654.png








لماذا لاتسوق raytheon بود ALQ-249 على اف -15



 
مشاهدة المرفق 409402

- قال مسؤول بالبحرية الأمريكية إن البحرية الأمريكية تخطط لطلب دفعة إنتاج أولية منخفضة السعر من ALQ-249 من الجيل التالي من جهاز التشويش المتوسط النطاق (NGJ-MB) في عام 2022.







NGJ-MB: تحكم في الطيف الترددي
يعتبر جهاز تشويش الجيل القادم من Raytheon Intelligence & Space's Next Generation Mid-Band




مشاهدة المرفق 409404

نظامًا متقدمًا للهجوم الإلكتروني يحيد ويعطل ويقلل من
خطورة تكنولوجيا العدو ، بما في ذلك أدوات الاتصال وأنظمة الدفاع الجوي.




مشاهدة المرفق 409405





تم تصميمه بمزيج من المصفوفات النشطة الماسحة إلكترونيًا ر
، مما يمنح طيارين E / A-18 GROWLER ميزة في الطيف الكهرومغناطيسي .





مشاهدة المرفق 409403







لماذا لاتسوق raytheon بود ALQ-249 على اف -15





يجب على روسيا تطوير EW بهوئيات AESA

SAP-14 يعتبر بود ثقيل و مناسب لمهام SEAD / DEAD

لكن يجب تحديث
 
لماذا لاتسوق raytheon بود ALQ-249 على اف -15

الى الان الاهتمام بالبود كان عن طريق البحرية الامريكية, لكن يبدو ان القوات الجوية الامريكية بدأت بالاهتمام به ومن المنصات المرجحو لتشغيله هي F-15

 
الى الان الاهتمام بالبود كان عن طريق البحرية الامريكية, لكن يبدو ان القوات الجوية الامريكية بدأت بالاهتمام به ومن المنصات المرجحو لتشغيله هي F-15


نفس السؤال لماذا لم يسوق بود ALQ-99 على اف -15

1628509142009.png
 
عودة
أعلى