الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

من أجل رفع قدرات المتطوعات في المراكز النسائية و تدريبهن على الأساليب الصحيحة في الإسعافات الأولية و الإنقاذ و إطفاء الحرائق.
أقام مركز التدريب 5 في #الدفاع_المدني_السوري_بمحافظة_درعا دورات للكادر النسائي في مختلف المجالات التي يقدم الدفاع المدني خدمات فيها من تدريبات على عمليات البحث والإنقاذ، والتعرف على مختلف أنواع الحرائق وكيفية التعامل مع كل نوع منها، بالإضافة للتعرف على الهجوم الكيماوي وكيف يتم التفريق بينه وبين الهجمات بالأسلحة التقليدية.
يوتيوب :
 
هذه هي قيمة إمبراطورية #رامي_مخلوف الاقتصادية التي سرقها من أموال الشعب السوري وثرواته.
يوتيوب :
 
احتجاجاً على المجازر بحق المدنيين بغارات التحالف الدولي .. الباب تتنتصر لمدينة دير الزور

 


أعلنت “حركة القيام” العاملة في مناطق سيطرة ميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية المكون الرئيسي لميليشيات سوريا الديمقراطية (قسد)، يوم السبت 21 تشرين الأول/أكتوبر، عن اغتيال أحد عناصر الميليشيا، عبر سلاح كاتم للصوت، في ريف حلب الشمالي.
أظهر التسجيل المصور الذي بثته “حركة القيام” على مواقع التواصل الاجتماعي، “قيام عدة أشخاص باغتيال مقاتل في ميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية، بالإضافة إلى وجود هوية مؤقتة مع المقاتل صادرة عن قيادة حزب“PYG”.

ولم تذكر الحركة أية تفاصيل أخرى عن الحادثة، ولم تحدد المنطقة التي نفذت فيها العملية، وحتى الآن لم تتبنى أي جهة مسؤوليتها أو علاقتها بتلك الحركة التي ما زالت مجهولة حتى الآن.

وكانت “حركة القيام”، قد أعلنت عن نشأتها في (16 تشرين الأول/أكتوبر) الجاري، وذلك “للحفاظ على وحدة الأراضي السورية وضد الميليشيات الكردية الانفصالية”.

وأكد بيان الحركة أن “أهدافها الوقوف ضد المشروع الإمبريالي الانفصالي من قبل الأحزاب الانفصالية الإرهابية الخائنة لأنه مشروع يهدد مستقبل وحدة أراضي سوريا والسوريين جميعا، وإننا في الحركة نعد أهلنا وشعبنا السوري ونقسم بأن نضالنا مستمر حتى عودة المهجرين إلى بلادهم وخروج الخونة المستعمرين الانفصاليين من أراضيهم لأنه حق لجميع السوريين الأحرار”.

وعقب الإعلان عن تشكيلها، تبنت الحركة مقتل أكثر من 4 عناصر من الوحدات الكردية، وبثت تسجيلات مصورة للعمليات التي تمت معظمها عبر مسدسات مجهزة بكواتم صوت.

وكان ثلاثة من القادة العسكريين في ميليشيا (YPG)، قتلوا يوم الإثنين 5 أيلول/سبتمبر الماضي، إثر تعرضهم لعملية اغتيال في ريف حلب الشمالي، حيث أكدت مصادر محلية أن أحد أبناء مدينة تل رفعت، قام باستهدافهم داخل سيارتهم، أثناء توجههم من مدينة تل رفعت إلى بلدة منغ في ريف حلب الشمالي.

 
الحرب في سوريا
جنوب شرق حمص انباء عن اقتحام قوات النظام منطقة القريتين
مشاهدة المرفق 90555

قوات النظام تسيطر على مدينة القريتين وذلك اثر انسحاب تنطيم داعش من المدينة فيما تمكنت قوات النظام من تحرير كل من مدير الناحية وعائلته اضافة الى التأكد من سلامة عدد كبير من عناصر الشرطة التابعين للنظام السوري داخل المدينة دون قيام داعش بتصفيتهم فيما وبحسب مصادرنا انسحب التنظيم في وقت سابق من المدينة قبيل اعلان النظام البدء بعملية عسكرية صباح اليوم

والجدير بالذكر بأن تنظيم داعش اعلن سيطرته على كامل المدينة في نهاية الشهر الماضي وقام بأحتجاز نحو 20 الف مدني داخل المدينة دون السماح لهم بمغادرتها


وذلك اثر انسحاب تنظيم داعش.
انسحبوا الى أين؟ المدينة محاصرة!
 
|| ارتفاع عدد صواريخ أرض أرض من نوع فيل التي استهدف بها مرتزقة حي الدمشقي وبلدة ل 40 صاروخاً.
 






لم يتبين لنا بعد صحة سيطرة مليشيات قسد على حقول العمر، ان صح ذلك فالمحور الوحيد الممكن حسب الوضع الراهن هو من جهة النميلة، او بانزال جوي في الحقول.

أيضا من الصعب السيطرة على كامل الحقول والتي تمتد على عشرات الكيلومترات خلال ساعات، علما ان قسد قامت بحذف بيانها باللغة الانجليزية حول سيطرتها على الحقل.

سيطرة قسد على حقول العمر ستأجج الوضع مرة اخرى بين قسد ومليشيات الاسد والتي تضع حقول العمر النفطية كأحد أهم اهداف حملتها في دير الزور لدعم اقتصادها المتهاوي.

خريطة السيطرة:
[/URL]


 







ميليشيا الاسد تعين العميد غسان اسكندر قائدا لعمليات دير الزور خلفا للهالك وائل زيزفون الذي خلف الهالك عصام زهر الدين.

 
ميزان الإنسانية في الغوطة الشرقية .​


حتى متى يا جيش الاسلام تبقى صامتا تجاه منطقة المرج ومطار دمشق ودمشق...اقصفهم بالصواريخ ...القصف على مراكز النصيرية الهامة مقابل ادخال الأدوية والغذاء
 

محمد صباغ شرباتي.. رجل الأعمال الذي لم تنفعه شراكة رامي مخلوف
==========================

| 2017-10-22 05:17:07
d0a85c8ac564b9546eeb68f0.gif

شرباتي - ارشيف

لم يكن مستغرباً أن يقع اختيار رامي مخلوف على رجل الأعمال الحلبي، والصناعي الشهير، محمد صباغ شرباتي، لكي يكون ثاني أكبر مساهم في شركة شام القابضة التي أسسها من نحو 100 رجل أعمال سوري.. فمحمد صباغ شرباتي، أو" أبو كامل" كما يسمى في أوساط الأعمال، هو رجل الأعمال الوحيد في سوريا، الذي كان يكبر ويتمدد بعيداً عن قبضة رامي مخلوف، وهو ما أزعج النظام في فترة من الفترات، وأخذ يحيك له الدسائس، لضرب اسمه داخل مجتمع الأعمال الحلبي، ومن ثم قصقصة أجنحته من أجل أن يعود إلى رشده "المخلوفي"..!!

سألته في أواخر العام 2010، وكنت في بيته في حي الشهباء الراقي بحلب، عن قصة شراكته لرامي مخلوف، فأجاب ببساطة لا تخلو من السخرية: "اتصل بي رامي مخلوف منذ أكثر من عام وطلب مني المساهمة بشركة شام القابضة، فأرسلت له شيكاً بمبلغ 20 مليون دولار..!".

بدا من إجابته وكأنه يخفي شيئاً ويريد الحديث عنه، وهو ما شجعني لطرح المزيد من الأسئلة عليه عن علاقته برامي مخلوف، فسألته: "وما هو مصير هذه الـ 20 مليون دولار وما هو موقعك في الشركة الجديدة؟، وهل تم وضعك في صورة ما ستقوم به من أعمال، ثم ماذا عن الأرباح.؟"، أجاب على جميع هذه الأسئلة دفعة واحدة بعبارات مقتضبة: "لا أعرف شيئاً، ولم أحاول أن أسأل، ولم يتواصل معي أحد بعد أن دفعت مساهمتي".. ثم أومأ إلي بعينيه وكأنه يطلب مني أن أفهمها "على الطاير"..

في الحقيقة، من الصعب فهم طبيعة هذه الأسئلة، والأجوبة عليها، لمن لم يكن مطلعاً على أجواء الأعمال في حلب في تلك الفترة، والتي شهدت تحولاً نوعياً، تمثل بإبعاد محمد صباغ شرباتي عن رئاسة مجلس إدارة غرفة صناعة حلب في العام 2009، وتعيين فارس الشهابي مكانه، وسط دهشة الجميع، كون الأخير كان معروفاً عنه خفته وسوء تعامله، بينما تميز أبو كامل شرباتي بالجدية وبأنه كان يحظى باحترام الجميع.

أخبرني أبو كامل عن تلك الأحداث، وأنه كان المرشح الأوفر حظاً للاستمرار في رئاسة الغرفة منذ العام 2001، وأضاف باقتضاب: "خلال الحملة الانتخابية، جاءني اتصال يطلب مني سحب ترشيحي.. فامتثلت للأوامر..!!".

من هؤلاء الذين طلبوا منك الانسحاب من انتخابات غرفة صناعة حلب..؟، ألم تحاول الاتصال برامي مخلوف وتطلب منه المساعدة أو على الأقل أن تستفهم منه أسباب أن يطلبوا منك التخلي عن رئاسة الغرفة..؟، سألته بهذه البساطة.. فأجاب محاولاً تغيير الموضوع: "أنا لدي أعمالي ومعاملي المنتشرة بين سوريا ومصر وتركيا ولبنان وهي بحاجة مني للتفرغ"، ثم أخذ بيدي وقال لي: "تعال أريك شيئاً على الفيديو".. يومها أراني فيلماً عن زيارة قام بها الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك لمعامله في مصر، وبعد أن شاهدنا الشريط، علق قائلاً: "للأسف، خارج سوريا أحظى بمكانة أفضل، وأحصل على تسهيلات ودعم أكبر"..

بداية المواجهة


ظهر اسم المهندس محمد صباغ شرباتي في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي، كأول صناعي في حلب حاول إدخال التقنية الحديثة في صناعة النسيج.. كما كان الصناعي الوحيد الذي استورد معملاً لصناعة الجينز من أمريكا، في مطلع التسعينيات من القرن الماضي، بتكلفة بلغت نحو نصف مليار دولار، وذلك بحسب ما أخبرني.. كما كان أول صناعي سوري يغزو مصر بمعامل النسيج، واستطاع هناك أن يحقق نجاحات كبيرة، بالإضافة إلى كل ذلك، كان تقريباً الصناعي الحلبي الوحيد في عالم النسيج الذي يحمل شهادة جامعية، بكالوريوس في الهندسة.. كل ذلك لفت الأنظار إليه، وبالذات من قبل السلطة التي تنبهت إليه مع مجيء بشار الأسد إلى الحكم في العام 2000.

كانت حلب بالنسبة للنظام في أواخر أيام حافظ الأسد، شيئاً بعيداً عن المركز، وتعاني من إهمال المسؤولين لها، لكن عندما جاء بشار إلى الحكم، بدا واضحاً أنه يريد أن يولي هذه المحافظة اهتماماً خاصاً، وتمثل ذلك بتعيين محمد ناجي عطري، ابن مدينة حلب، رئيساً للوزراء في نهاية العام 2003، وكان قبلها يتولى منصب رئيس مجلس الشعب، وقبلها أيضاً، نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات..

وكان محمد صباغ شرباتي على علاقة طيبة مع عطري، وهو ما ساهم بصعوده المبكر، إذ أنه تولى رئاسة غرفة صناعة حلب في العام 2001، وهو منصب تم إحداثه في عهد بشار، بعد أن كانت غرف الصناعة غير مستقلة عن غرف التجارة..

وسرعان ما تطورت أعمال أبو كامل شرباتي، متوسعاً لأول من مرة من عالم النسيج إلى أعمال أخرى، مثل البنوك وشركات التأمين، وإنشاء شركة للأعمال البيتونية، "شركة لصناعة بلاط الأرصفة"، وهي الشركة التي قيل أنها كانت بالشراكة مع محمد ناجي عطري، حيث استطاعت أن تستحوذ على أغلب أعمال الأرصفة في مدينة حلب..

لكن خلال حواري مع أبو كامل شرباتي، نفى شراكته مع عطري، بل كاد يوحي أن سبب تعاسته والحرب التي شنت عليه فيما بعد، هي بسبب خلافه مع محمد ناجي عطري، الذي طلب منه، بحسب قوله، أن يقوم بعمل إصلاحات لمطار حلب الدولي، على نفقته الخاصة، بعد أن رست المناقصة عليه..!!، وهنا يصمت شرباتي، متحفظاً عن الخوض في تفاصيل هذا الموضوع..

وفي العموم، كان أبو كامل شرباتي، يعتقد بأن النظام يريد أن ينتقل بثقل حلب المالي والصناعي كله نحو دمشق ومحافظات طرطوس واللاذقية، وهو ما لم يكن ممكناً وبهذه العجالة، بحسب رأيه، وكشف أنه تم الطلب منه مباشرة بأن يتوسع في استثماراته إلى المنطقة الساحلية، وأن يشجع باقي الصناعيين في حلب على هذه الخطوة، وفي تلك الأثناء كان الكثير من الحلبيين قد أنشأوا بالفعل معامل في منطقة السلمية والمنطقة الساحلية، وبدون أن يكون ذلك بتوجيه من السلطة، وإنما بحثاً عن اليد العاملة النسائية الرخيصة التي لم تكن متوفرة بحلب..

غير أنه بحسب ما بدا لي، فإن النظام لم يكن راغباً بالاستمرار في العلاقة مع محمد صباغ شرباتي، كصناعي جدّي، يعرف كيف يحقق أرباحاً طائلة، بعيداً عن قبضة رامي مخلوف.. وأكثر ما أزعجهم فيه، هو قدرته على التمدد بعيداً عن سوريا، وبالذات في مصر، التي منحته تسهيلات أكبر في أعقاب فضيحة حاولت النيل منه هناك، عندما تم رفع دعوى عليه، اتهمته بسياسة إغراق الأسواق، وتم إجباره على إنشاء معمل للغزل بدل استيراد الخيوط من سوريا، لكن سرعان ما تم تبرئته، ومكافأته بمنحه صفة المُصدّر الأول في مصر..

خاتمة


بعد العام 2009، وبعد إبعاده عن رئاسة غرفة صناعة حلب، عاش محمد صباغ شرباتي، مهمشاً، وبعيداً عن الأضواء، بينما بدأت الأضواء تتسلط على فارس الشهابي، الذي كان صورة سيئة عن عالم الصناعي الحلبي، لكن على ما يبدو أن هذا النموذج هو ما كان يبحث عنه النظام..

وعندما بدأت الثورة، واحتدمت الأحداث في حلب، ظل شرباتي بعيداً عن الأضواء، إلى أن بدأت ووسائل إعلام النظام، تتطرق لاسمه كداعم للثورة، وهو ما دفعه للهرب إلى لبنان ومن ثم مصر، التي استقر بها منذ العام 2012، دون أن ينبس ببنت شفة، لا مع النظام ولا مع الثورة..

أما بالنسبة لمعامله في مدينة حلب، في منطقة كفر حمرة وعلى طريق حلب دمشق، فقد تم نهبها وتدميرها بالكامل، وهي معامل تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار.

وبحسب أرشيف الزميلة "زمان الوصل"، الذي يتضمن قائمة المطلوبين لمخابرات النظام، فقد ورد اسم محمد صباغ شرباتي، ضمن هذه القائمة، كما ورد اسمه في قائمة الممنوعين من السفر.

عن "اقتصاد" أحد مشاريع "زمان الوصل" - من ملف "أبرز أثرياء سوريا"
 
التعديل الأخير:

بالتفاصيل والخرائط والصور..

خطة النظام لتوطين رأس المال السوري في مناطق حاضنته الشعبية
=========================

| 2017-10-22 05:23:07
a1b7f83f4e7d3bf6477dd4b7.png

مازال الأسد يتعامل مع "الصناعة" بنفس تعامله الطائفي مع "الجيش"

في موازاة تدمير كل مظاهر الحياة في المناطق ذات الغالبية السُنية المناوئة لنظام الأسد، يقوم الأخير، ومنذ العام 2011، بالعمل على تنفيذ خطة لإيجاد قاعدة صناعية متطورة في المناطق الموالية له، لتكون بديلاً عن المناطق الصناعية الكبرى والتي يحوز السُنة على معظمها.

وعلى الرغم من الضائقة المالية التي يعاني منها النظام في إنفاقه على المجهود الإجرامي ضد الشعب الثائر، تجده لا يتوانى في إنفاق مليارات الليرات على مشاريع صناعية وليدة في مناطقه المؤيدة.

قصة إنشاء المناطق الصناعية والحرفية في مناطق النظام
====================



في الأساس يوجد ثلاث مناطق صناعية وحرفية في الساحل السوري موزعة على الشكل التالي:

محافظة اللاذقية: تمتد المنطقة الصناعية والحرفية على مساحة /350 هكتار/ (3500 دونم) تم استثمار 40% منها حتى الآن وقد عمدت حكومة النظام إلى دعمها بمبالغ مالية وصلت إلى نصف مليار ليرة لمتابعة إنشاء البنية التحتية.

c8fa33aa94bd024a0409c80d505ec595.png



محافظة طرطوس
: تمتد المنطقة الصناعية والحرفية على مساحة /100 هكتار/ (1000 دونم) تم استثمارها بنسبة 100%.


8a9bf92d4f7bdbc85cb1934caacb17c0.png



مدينة بانياس: تمتد المنطقة الصناعية والحرفية على مساحة /35 هكتار/ (350 دونم) سوف تدخل الخدمة في نهاية العام الحالي /350/ مقسم.


8ee5f3085b2ba722c8b102f1a2f432c6.png


ومؤخراً، قررت حكومة النظام إنفاق أكثر من /5.5 مليار/ ليرة من أجل البدء بإنشاء"ستة مناطق صناعية" في الساحل السوري موزعة بالتساوي على مدينتي طرطوس واللاذقية.

a21e4337556c6ae3b5afe4ee09c2c799.png


الموضوع ليس جديداً في الطرح، ولكنه كان يتداول في أروقة الحكومة منذ بداية الحراك الشعبي ضد النظام، لتكون تلك المناطق، بديلة عن المناطق الصناعية التي توقفت في مناطق السُنة.

45e695056a0e1668c8886f073491eba9.png

إلى أن جاء الأمر من رأس النظام للحكومة للبت بهذا الموضوع وتخصيص المبالغ اللازمة للمناطق الصناعية والحرفية الستة كخطوة أولى في طريق نقل الثقل الاقتصادي إلى منطقة الساحل.

72f2738560651063a58890de19fead8d.png



المنطقة الصناعية الأولى: في منطقة الشيخ بدر بريف طرطوس ، حيث ستقام على مساحة 7.5 هكتار ( 75 دونم) بكلفة مقدارها مليار ليرة وتستوعب /175/ مقسماً يضم نفس العدد من المنشآت الصناعية المختلفة.

وقد قام رئيس الوزراء خلال زيارته في شهر نيسان الماضي بوضع حجر الأساس لهذه المنطقة. وقد استلمت الوحدة الإدارية للبلدة حتى الآن 750 مليون ليرة من إجمالي المبلغ.

db46b39d4b8a14e209ff3dac85fcdd5e.png


المنطقة الصناعية الثانية: في منطقة الدريكيش بريف طرطوس حيث تتوضع على مساحة 4.5 هكتار (45 دونم) وبكلفة 775 مليون ليرة سورية.
استلمت الوحدة الإدارية للبلدة حتى الآن 569 مليون ليرة من إجمالي المبلغ.

uyari.gif
هذه الصورة تم تصغيرها.لعرض الصورة كاملة انقر على هذا الشريط,. المقاس الأصلي للصورة هو 582x373px.
8b5f26f0d0a1879b6dc2dde23eaf1c4d.png


المنطقة الصناعية الثالثة: في صافيتا بريف طرطوس ، حيث تتوضع على مساحة 10 هكتار (100 دونم) وبكلفة تصل إلى المليار ليرة /250 مقسم/. استلمت الوحدة الإدارية للبلدة حتى الآن 700 مليون ليرة من اجمالي المبلغ.

المنطقة الصناعية الرابعة: تقع على طريق اللاذقية جسر الشغور وتبعد عن اللاذقية 35 كم قرب قرية الكركيت التابعة لناحية البهلولية بمساحة 35 هكتار /350 دونم/ وبكلفة مقدارها مليار دولار.

67de78c022234edd3d2c9eeeed4596db.png

(صورة لقرية الكركيت)

المنطقة الصناعية الخامسة: في بلدة القرداحة على مساحة قدرها 3 هكتارات (30 دونم) وبكلفة مقدارها 632 مليون ليرة سورية، تم انجاز القسم الأكبر منها.

المنطقة الصناعية السادسة: في جبلة، على مساحة 25 هكتار (250) دونم وبكلفة تبلغ مليار ليرة سورية.

2f1ea0aad596097002ebd49d271e5878.png


تم الاتفاق مع شركات القطاع العام (الشركة العامة للدراسات وغيرها) ولمدة تنفيذ مدتها /200 يوم فقط/ تبدأ من 17/9/2017 على أن ينجز الجزء الأكبر منها خلال العام الجاري. كون الأموال خصصت من ميزانية هذا العام.

من جانب آخر، سيتم فتح الاكتتاب للصناعيين والحرفيين للاكتتاب على هذه المقاسم بتسهيلات كبيرة إذ من الممكن تقسيط المستحق الاستثماري للمقسم على فترة زمنية طويلة /10 سنوات/ حالياً، مع طلب زيادة المدة من قبل بعض المتنفذين في النظام.

وفي سياق الانفاق على المناطق العلوية فقد تم تدشين تحسين طريق طرطوس الدريكيش البالغ طوله 27 كم بكلفة مقدارها 3.7 مليار ليرة، في الوقت الذي تعاني منه شوارع العاصمة وغيرها من المحافظات من مئات المشردين في الشوارع.

78a4118b991ad5dde2fd3d597bb8212a.png


مشروع سد البلوطة: في بلدة الدريكيش بكلفة مقدارها مليار ليرة سورية.

c6a23e12518de1fc7ec6257af2253f67.png


ومشاريع أخرى كثيرة ذكرنا أحدها سابقاً.

وهكذا يبدو أن نظام الأسد في طريقه للقيام بخطوات جدية نحو نقل الثقل الاقتصادي، الصناعي منه تحديداً، إلى مناطق الحاضنة الشعبية الموالية له.




عن "اقتصاد" أحد مشاريع "زمان الوصل" - من ملف "أبرز أثرياء سوريا"
 

رجال أعمال كبار على قائمة التصفية من النظام
====================
كنت متردداً بالكتابة، عندما سرب لي أحد الأصدقاء قبل أكثر من عشرين يوماً، ونقلاً عن مصادر من النظام، بأن هناك مجموعة من الأسماء الفاعلة داخل النظام سوف يتم التخلص منها، ومن بينها اسم عصام زهر الدين.​

والسبب أن مثل هذه التسريبات، لا قيمة لها بدون ذكر مصدرها، ويستطيع أي شخص أن يقول ما يشاء داخل فكرتها.. ولأنه غير ممكن ذكر المصدر، فقد آثرت عدم الكتابة.

اليوم، وبعد أن تم التخلص من عصام زهر الدين مصداقاً لمعلومة صديقي، فإنني بت أكثر شجاعة في الحديث عن البقية الباقية ممن ينوي النظام التخلص منهم، لكني لن أذكر الأسماء، وسوف أكتفي بالقول، بأن هناك الكثير من رجال الأعمال ومن الصف الأول، وبحسب التسريب، يجري العمل على التخلص منها، وليس بالضرورة عن طريق التصفية الجسدية، وإنما عن طريق الاستيلاء على أملاكها، وبنفس الطريقة التي تم فيها الاستيلاء على أملاك رجل الأعمال الدمشقي عماد غريواتي.

المصدر الذي سرب لصديقي المعلومة، كان يتحدث معه في إطار، إعادة تهيئة النظام لكي يكون مقبولاً للمرحلة القادمة، وبالتالي كل من ارتبط اسمه بعمليات مشبوهة، وثارت حوله الأقاويل، وكرهه الناس، سوف يتم التخلص منه بطريقة أو بأخرى.

أما الفكرة من التخلص من بعض رجال الأعمال، وبالذات ممن قدموا ولاء منقطع النظير للنظام، فهي تعود إلى أن النظام يريد أن يدخل المرحلة القادمة، وقد نظف نفسه، قدر الإمكان، من الكثير من الأوساخ التي علقت به في المرحلة السابقة..

وأما كتحليل شخصي، وإمكانية أن يقوم النظام بالتخلص من بعض رجال الأعمال، والذين ارتبط اسمهم بعمليات مشبوهة، وحققوا أرباحاً طائلة خلال فترة الأزمة، فهي قد تكون فكرة معقولة للاستيلاء على أموال هؤلاء وتحويل أملاكهم لتمويل مشاريع تخص ذوي قتلى النظام، بالدرجة الأولى.

ولعل المتابع للإعلام الرديف للنظام، سوف يقع منذ حوالي الشهر على أفكار بدأ يتداولها هذا الإعلام بالحديث عن فساد أسماء كبيرة من رجال الأعمال ممن يعتمد عليها النظام، والكشف عن عملياتها المشبوهة.. وبالإضافة إلى كل ذلك فإن النظام يعمل ومنذ فترة ليست بالقصيرة على دراسة مشروع ضخم يخص ذوي قتلاه، ممولاً بالكامل من رجال الأعمال، وذلك لامتصاص نقمة هذه الفئة عن طريق "جبر خاطرها" بالمال، في حال استقر رأي المجتمع الدولي على إعادة تأهيله بشرط إشراك المعارضة معه في الحكم.

ناهيك عن أن حكومته لم تعد قادرة على تحمل نفقات ذوي أكثر من 100 ألف قتيل من عناصر الجيش والمخابرات، من رواتب دائمة ووظائف وامتيازات..

وهو يبحث عن طريقة لإجبار رجال الأعمال على الدخول في تمويل هذا المشروع، لكن لا بد في البداية من توجيه ضربة لبعض الأسماء الكبيرة، وفتح ملفات فسادها، والحجز على أموالها، من أجل أن يخاف البقية، ويصبحوا تحت سمع وطاعة النظام..

لهذا لا أستبعد أن يكون هناك قريباً، علميات تصفية لرجال أعمال كبار، وخصوصاً أن هذا الأمر، هو أكثر ما برع به النظام حتى الآن، وهو الأمر الوحيد الذي لا يحتاج فيه لمساعدة أحد، لا روسيا ولا إيران، ولا حزب الله، ولا الميليشيات المرتبطة بهما..

والأيام القادمة هي التي ستثبت لنا صدق هذه التسريبات من عدمها..


فؤاد عبد العزيز - خاص - اقتصاد
 

سامر الفوز.. تذكروا هذا الاسم جيداً، إنه "رامي مخلوف – إيران" في سوريا
======================



f695e575c78295b9b167e356.jpg

سامر الفوز - أرشيفية


فجأة ظهر اسم رجل الأعمال، سامر الفوز، على وسائل إعلام النظام، كمستثمر يقوم بشراء الأخضر واليابس من مخلفات رجال الأعمال الذين غادروا سوريا منذ عدة سنوات، على خلفية مواقفهم السياسية، أو بسبب عدم رغبتهم بالانجرار إلى موقف محدد، سواء إلى جانب النظام أو المعارضة..

سامر الفوز كان الوصفة السحرية التي أوجدها النظام لكي يستولي على أعمال وشركات هؤلاء الأشخاص بعد أن يأس من عودتهم إلى سوريا ودعمه في حربه على الشعب.

ولأن النظام لم يستطع أن يستولي على شركاتهم كما فعل مع رجال الأعمال الذين وقفوا إلى جانب الثورة، لذلك وجد النظام بديلاً عن ذلك بإرسال سامر الفوز إليهم والتفاوض معهم لشراء أعمالهم وشركاتهم في سوريا بأثمان بخسة.. وفي المقابل قام النظام بتوفير الرعاية لسامر الفوز ومساعدته في إعادة إطلاق هذه الشركات وبدعم حكومي مباشر..

لكن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن مباشرة.. من هو سامر الفوز، لكي يمنحه النظام كل هذا الدعم..؟، ومن جهة ثانية ، لماذا لم يوعز النظام لرامي مخلوف أو غيره من رجال الأعمال المقربين بأن يقوموا هم بشراء هذه الشركات والمعامل، ولماذا استقدم اسماً جديداً إلى الساحة..؟!

أول مرة ظهر فيها اسم سامر الفوز، كان على وسائل الإعلام التركية في العام 2013 عندما تم اعتقاله بسبب جريمة قتل مواطن مصري يحمل الجنسية الأوكرانية، وذكرت الأخبار في حينها أن سامر الفوز اعترف بقتله لأنه نصب عليه بمبلغ 15 مليون دولار، لكن سرعان ما خرج من السجن بعد عدة أشهر ليثير الكثير من علامات الاستفهام..؟!

في سوريا، تقول الأخبار أنه عاد إليها في العام 2012، واستقر في مدينة اللاذقية التي بدأ فيها بشراء مساحات واسعة من الأراضي، بالإضافة إلى أنه ترأس ما يسمى "درع الأمن العسكري"، وهو مجموعة تشبيح داخل اللاذقية، كانت تساعده في عمليات الاستيلاء على الأراضي والأبنية التي يرفض أصحابها بيعها.. وسرعان ما لمع اسم سامر الفوز، حيث انتقل بعدها للعمل بدمشق وبإيعاز من النظام الذي وجد فيه شخصاً طموحاً يمكن الاعتماد عليه..

يملك سامر الفوز مجموعة الفوز القابضة، وهي تمتلك عدة شركات ومصانع في تركيا ولبنان ودبي، إلا أن وسائل إعلام النظام تذكر دائماً أن شركاته في تركيا تقع في منطقة اسكندرون فقط..!!، بينما يملك الرجل مصانع في مناطق أخرى منها إسطنبول وغازي عنتاب.

سامر الفوز هو شاب في الأربعين من عمره، قام مؤخراً بشراء كامل شركات عماد غريواتي في سوريا، وشركة حديد حميشو في المدينة الصناعية في حسياء، بالإضافة إلى عدد كبير من شركات ومصانع رجال الأعمال الذين غادروا البلد، إلا أن هناك تعتيم على الموضوع، وتتحفظ وسائل الإعلام على ذكر هذه الصفقات وأصحابها.

يقول متابعون أن سامر الفوز أخذ يتردد كثيراً في الآونة الأخيرة على إيران، وعقد هناك عدة صفقات لمواد غذائية وقام بإدخالها إلى سوريا وبيعها في الأسواق، كما أشاروا إلى أن أغلب العقارات والأراضي التي يشتريها هي لصالح إيران نظراً لقيمتها العالية والتي لا يمكن لرجل أعمال لوحده أن يقوم بشرائها.

وأكد مراقبون أن سامر الفوز بات ذراع إيران الاقتصادي في سوريا أو هو بصورة أدق رامي مخلوف إيران في سوريا، فهو مدعوم شخصياً من الولي الفقيه ويحظى برعاية الحرس الثوري الإيراني.. واتضح ذلك من خلال حجم الاهتمام الحكومي به، والذي توج بالأمس بحضور عدد كبير من الوزراء والمسؤولين الكبار، خلال حفل إطلاقه مشروع تجميع سيارة في المنطقة الصناعية في حسياء.

وفي سؤال وجهناه لأحد المصادر الإعلامية القريبة من النظام، عن سامر الفوز، اكتفى بالقول.. "تذكروا هذا الاسم جيداً..!!".


فؤاد عبد العزيز - اقتصاد


 
مقتل أبو حمزة المصري والي تنظيم "الدولة" في حماة على يد هيئة تحرير الشام في قرية مريجب الجملان بريف الشرقي
 

هيئة تحرير الشام تستعيد السيطرة على قرى الشحاطية وجب الأبيض بعد معارك مع بريف الشرقي


تقصف بالمدفعية مواقع قوات النظام في بلدة بريف الجنوبي


هيئة تحرير الشام تستعيد السيطرة على قرية أبو لفة من تنظيم الدولة بريف
 
الثوار يتصدون لمحاولة تسلل قوات النظام في محيط جبل التركمان بريف


شهيد وجريح من الجيش الحر جراء انفجار عبوتين ناسفتين على طريق تل عنتر بريف الشمالي
 
عودة
أعلى