الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

الجيش الحر يتصدى لهجوم ميليشات قد شمال حلب
تمكنت فصائل الجيش السوري الحر، اليوم الخميس (12 تشرين الأول/أكتوبر)، من التصدي لهجوم ميليشيا وحدات حماية الشعب على أطراف بلدتي معرين والجديدة في ريف حلب الشمالي.
وأكد مراسل المكتب الإعلامي لقوى الثورة السورية، نقلاً عن مصادر عسكرية، أن عناصر الجيش الحر تمكنوا خلال الاشتباكات من إيقاع خسائر بشرية في صفوف القوات التي حاولت التسلل باتجاه مواقع الجيش الحر شمال حلب.
في حين، قصفت فصائل الجيش الحر بالرشاشات الثقيلة وقذائف الهاون، المواقع والمعسكرات التابعة لميليشيا وحدات حماية الشعب، في محيط بلدة كفر خاشر و قريتي عين دقنة ومنغ، ومنطقة جبل برصايا في ريف حلب الشمالي، فيما سقطت عشرات القذائف المدفعية التي أطلقتها القوات التركية على مواقع ميليشيا الوحدات في قرى المالكية، وعين دقنة وتلة البيلونة شمال حلب، ولم ترد معلومات عن قتلى أو جرحى.
يذكر أن ميليشيا وحدات حماية الشعب، تحاول التقدم بشكل مستمر باتجاه مناطق الجيش السوري الحر، إلا أنها فشلت في تحقيق أي تقدم وتكبدت خسائر كبيرة.​
 
فيلق الرحمن يطالب المؤسَّسات الإغاثية بدعم خطة القيادة الثورية في دمشق وريفها
photo_2017-10-12_10-45-11.jpg
 
اخي الفاضل اهتمامنا بوحدة الفصائل المسلحة تحت راية هو اهم من اي تقدم وانا معك ف كل م قلته كل م اتمناه ان السعودية تسلم المعارضة اسلحة نوعية وصواريخ م/ط التي امرت امريكا السعودية بعدم تسليمها .
سقوط نظام بشار يعني انهيار حزب الله واضعاف لأيران .
وشكرا اخي
 
ميليشيا "قسد" تتقدم على حساب تنظيم الدولة في دير الزور
الدرر الشامية:
تقدَّمت ميليشيا سوريا الديمقراطية "قسد"، أمس الأربعاء، وسيطرت على عدد من المناطق في ريف دير الزور، بعد معارك عنيفة مع تنظيم الدولة.
وأفادت الصفحة الرسمية لميليشيا قسد، أن قواتها تقدمت أمس على محور "أبو خشب" في ريف دير الزور، وتمكنت من السيطرة على صوامع القمح في المنطقة، بالإضافة إلى استيلاء مقاتليها على 5 سيارات من نوع همر، ودبابة، وسيارتين عسكريتين نوع زيل، وعربة مفخخة، وعدد من الصواريخ من تنظيم الدولة.
وفي محور أبو فاس تقدَّمت ميليشيا قسد 4 كيلومترات جنوبي حقول الجفرة النفطية، في حين اندلعت مواجهات عنيفة بين الطرفين بالقرب من محطة القطار، وذلك ضمن حملة "عاصفة الجزيرة"، التي أعلنتها الشهر الماضي.
وفي السياق ذاته يشهد محيط مدينة الميادين بريف دير الزور مواجهات عنيفة بين قوات الأسد، مدعومة بغطاء جوي روسي من جهة وتنظيم الدولة من جهة أخرى، حيث تمكنت الأولى من التقدم والسيطرة على عدد من المواقع في بادية المدينة، وصولًا إلى أطرافها.
وكانت قوات النظام سيطرت على قلعة "الرحبة"، فضلًا عن تقدمها إلى منطقة "الماكف"، وباتت تسيطر ناريًّا على طريق (الميادين - البوكمال)، وتنشر قنَّاصتها في الأماكن المرتفعة.​
 
‏‎ ‎‏.







خسائر الطيران الروسي في سوريا :

1. عدد 2 طائرة سوخوي 24
2. عدد 1 طائرة ميغ 29
3. عدد 1 طائرة سوخوي 33
4. عدد 2 مروحية مي 8
5. عدد 2 مروحية مي 28
6. عدد 2 مروحية مي 35

ليصبح العدد 10 طائرات خسرتها روسيا في سوريا. بتكلفة 220 مليون دولار

يضاف الى ذلك، مقتل 80 جندي روسي وأسيرين، بينهم 5 ضباط برتب عالية



[/URL]​
 
اخي الفاضل اهتمامنا بوحدة الفصائل المسلحة تحت راية هو اهم من اي تقدم وانا معك ف كل م قلته كل م اتمناه ان السعودية تسلم المعارضة اسلحة نوعية وصواريخ م/ط التي امرت امريكا السعودية بعدم تسليمها .
سقوط نظام بشار يعني انهيار حزب الله واضعاف لأيران .
وشكرا اخي
السعوديه تعلم جيداً ان انتصار الثورة السورية يعني رحيل مرتزقه ايران من سوريا والعراق ولبنان
كسر شوكة إيران هي في سوريا لن تكون لها قائمه بعدها
التسليح النوعي (صواريخ الـ م/ط) للجيش الحر مرتبط بشكل أساسي بالدور السياسي
امريكا لا تريد سقوط والاسد وهذا واضح
السعوديه تستطيع تحييد روسيا عن الازمه السورية وسنرى كيف تنقلب المعادله تماماً على الاسد حتى بدون الـ م/ط
التخوف الأمريكي من التقارب السعودي الروسي حالياً هو ان يكون مرحله قادمه للانسحاب روسيا
وبكذا خسرت امريكا حتى التأثير في الداخل السوري في المستقبل
متفائل جداً على اقتراب انتصار الثورة السورية والأهم حالياً هو
استمرار الجيش الحر في تنظيم وترتيب موضوع توحد الفصائل وانتشارهم الجغرافي + فتح انتساب جديد للمقاتلين
 
فصائل "جبل الشيخ" تحبط هجومًا لقوات الأسد غربي دمشق
صدَّت فصائل "اتحاد قوات جبل الشيخ" اليوم الخميس محاولة قوات الاسد التقدم على جبهة غوطة دمشق الغربية وكبدوهم خسائر فادحة.
وأفاد المكتب الإعلامي للاتحاد أن اشتباكات عنيفة اندلعت عقب محاولة قوات الأسد التقدم على محور الزيات ومحور تلة بردعيا في الغوطة الغربية، بالتزامن مع قصفٍ عنيفٍ تتعرض له مناطق "الزيات والظهر الأسود وتل مروان و محيط قرية مغر المير" بالبراميل المتفجرة وقذائف المدفعية الثقيلة والصواريخ.

وأضاف المكتب الإعلامي أن الفصائل أحبطت الهجوم وتمكنت من قتل وجرح عددٍ من قوات الأسد والميليشيات المساندة له.
وفي غضون ذلك ألقى الطيران المروحي ثمانية براميل متفجرة على منطقة أطراف مزرعة بيت جن بالتزامن مع اشتباكات عنيفة إثر محاول قوات النظام واللجان الموالية اقتحام البلدة.
وصعَّدت قوات الأسد من حملتها العسكرية مؤخرًا على "بيت جن" ومناطق الغوطة الغربية بهدف إرغام فصائل الثوار بقبول حل "التهجير القسري" إلى الشمال، وهو ما تجلى
واضحًا أيضًا في استثنائه من اتفاقات "خفض التصعيد" في أستانا الأخير.​
 
فصائل الجبهة الجنوبية تطلق معركة فك الحصار عن حيط في ريف درعا
استأنفت فصائل الجيش السوري الحر في الجبهة الجنوبية، اليوم الخميس (12 تشرين الأول/أكتوبر)، معاركها ضد جيش خالد الموالي لتنظيم داعش في منطقة حوض اليرموك غرب مدينة درعا.
وقال “أيهم الجهماني” قائد لواء المنصور لـ “المكتب الإعلامي لقوى الثورة السورية”، “تم تشكيل غرفة عمليات عسكرية، تحت اسم فك الحصار عن حيط، وضمت معظم الفصائل المقاتلة المتواجدة بالريف الغربي وألوية مساندة من الريف الشرقي من درعا، وتهدف المعركة إلى طرد فك الحصار عن قرية حيط وطرد تنظيم داعش منها”.
وأشار القيادي في الجيش الحر، إلى أن “الهجوم اليوم أسفر عن تكبيد خسائر كبيرة آليات التنظيم، وقتل عدة عناصر كانوا يتحصنون في أحد المواقع العسكرية التي استهدفتها الفصائل بالمدفعية الثقيلة”.
وأكد القيادي العسكري، أن “الفصائل المقاتلة بالمنطقة نجحت يوم أمس، باستهداف إحدى آليات التنظيم المدرعة، ما أدى لمقتل عشر عناصر من تنظيم داعش وإعطاب الآلية التي كانت تقلهم”.
وأضاف “الجهماني”، أن “المعركة ضد التنظيم مستمرة حتى تحقيق تقدم وانتزاع المناطق الخاضعة لسيطرتهم، وفك الحصار عن قرية حيط، كما تسعى الفصائل لتخليص المنطقة من الفكر المتطرف المنتشر في حوض اليرموك”.
وتشهد قرية حيط في ريف درعا الغربي، حصاراً خانقاً من قبل تنظيم داعش منذ ثمانية أشهر، تعرضت خلالها القرية لعدة هجمات من قبل داعش حاولت خلالها إخضاع القرية لسيطرتهم.
يذكر أن فصائل الجيش السوري الحر، شنت عدة هجمات في وقت سابق، على مواقع التنظيم بهدف السيطرة على مواقعه في حوض اليرموك دون تحقيق أي تقدم.​
 
مصالحات بين الأسد وقياديين من داعش بتسهيل من الـ قسد
أكدت شبكة الخابور الإخبارية، عبر صفحتها على فيسبوك أمس، وصول القيادي في تنظيم داعش المدعو “بشار الحنيش” الملقب بـ(أبو معاوية)، والذي يعرف بشرعي الخط الغربي-جزيرة، إلى المناطق الخاضعة لسيطرة ميليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي “PYD” في ريف الحسكة.
وفي التفاصيل وبحسب الناشط “ابراهيم الحبش” عضو اتحاد شباب الحسكة: فإنّ القيادي في تنظيم الدولة “بشار الحنيش” وصل إلى قرية (قصيبة) في منطقة (أم مدفع) الواقعة جنوبِ غرب الحسكة ٩٠ كم، بعد حصوله على موافقة من الاستخبارات العسكرية، التابعة لمليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي”PYD ” وتسوية وضعه، بوساطة أحد أبناءِ عمومته، الذي تربطه علاقاتٍ وثيقة مع قيادات الحزب في الحسكة وعامودا.

وأضاف “الحبش” أنّ “الحنيش” يسعى للوصول إلى دمشق، عبر مطار القامشلي، ومصالحةِ النظام بمساعدةِ عمه، وهو أحد أهم ضباط النظام، في إدارةِ الحرب الكيميائية، اللواء (حسن الجيجان) وبالتعاون مع “PYD” الذي سهّل عبوره إلى محافظة الحسكة.
وأشار “الحبش” أنّ المدعو “الحنيش” والمعروف بأوساط تنظيم الدولة باسم (أبو معاوية) أشرفَ بشكلٍ مباشر على إعدام أكثر من ثلاثة عشر شخصاً، من أبناء قرية محيميدة، الواقعة في ريف دير الزور الغربي، بإصدارهِ فتاوىًّ بردتهم عن الإسلام، بسبب انتسابهم سابقاً، للجيش الحر في القرية، إضافةً إلى مصادرةِ العشرات من العقارات والاراضي بذات الفتوى.
في سياقٍ متصل، وحول هروبِ قياداتٍ من داعش، إلى ريف الحسكة الجنوبي، قال “حسن القاضي” مدير شبكة صوت الشرقية، للمكتب الإعلامي لقوى الثورة السورية: وصل إلى ريف الحسكة الجنوبي “حسان محيسن العروة” وهو أحد أبناءِ قرية الجنينة، الواقعة في ريف دير الزور الغربي، والذي يملك ويدير مكتب (الموصل والعروة للحوالات المالية) إضافةً إلى ٤٥ سيارةً وصهريجَ نقلٍ للنفط، وتربط الأخير علاقاتٍ تجاريةٍ كبيرةٍ مع التنظيم، ويعدُ “العروة” من أحد أهم الشخصيات، التي تعمل على تحريك الأموال واستجراره، من خارج سيطرة التنظيم، وإبرامِ صفقاتٍ تجاريةٍ لمصلحة التنظيم، والتي كان أهمها قِطعُ السيارات.

يذكر أنّ أعداد النازحين المدنيين، الهاربين من العمليات العسكرية في دير الزور، إلى مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، أصبحت بالآلاف، بحيث لم تعد هناك حصيلة نهائية لأعدادهم، بسبب تزايد الفاريّن من المحافظة وريفها، حيث أصبحت الأمور بغاية السوء، خصوصاً بعد إعلان “قسد” لمعركة “عاصفة الجزيرة” التي أطلقتها قوات سوريا الديمقراطية، لاستعادة مناطق من الجزيرة السورية كان تنظيم داعش، قد سيطر عليها في وقت سابق.
وتجدر الإشارة أنّ الإدارة الذاتية في الحسكة، وميليشيا “PYD” كانت قد أصدرت قراراً، تمنع فيه أهالي دير الزور، النازحين من مناطق تنظيم داعش، الدخول إلى الحسكة، الا بموجبِ كفيلٍ كردي، من أهل المحافظة أو ريفها، ودفعِ مبالغَ ماليةٍ طائلة، مقابل ادخالهم، أو زجهم بأشباهِ مخيمات، تقع في مناطق صحراوية، على مشارف المحافظة، تفتقر لكل مقومات الحياة، يطلق عليها (مخيمات الموت)، في حين بدأت بتسهيلِ مرورِ وادخال قياداتٍ من تنظيم داعش على مرئ ومسمع الجميع.​
 


· ·






خريطة تظهر توزع السيطرة + الطبوغرافية في جبل الحرمون في الغوطة الغربية لتاريخ ٢١/٨/٢٠١٧.


 



· ·



: اسقاط جيش العزة طائرة استطلاع روسية.

 
انشقاقات جديدة في عمق هيئة تحرير الشام.. وباحث عسكري : تفكيك الهيئة يتماشى مع سياسة تركيا لعزلها
أعلنت عدة ألوية وكتائب عاملة في الشمال السوري، انشقاقها عن هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً)، وتشكيلها فصيل عسكري تحت مسمى “جبهة تحرير سورية” بقيادة العقيد “عبد الهادي عرابي”.
جاء ذلك في بيان أصدره كل من ” لواء سيف الله، ولواء شهداء إدلب، ولواء سعد بن معاذ، وكتيبة درع محمد، وكتيبة علي بن أبي طالب، وسرية الهندسة”، حصل المكتب الإعلامي لقوى الثورة السورية على نسخة منه يوضح إعلان الانشقاق وتشكيل “جبهة تحرير سورية”، بهدف قتال النظام وحلفائه، وكل من يقف ضد ثورة الشعب الصامد، وفقاً للبيان.

عملية تفتيت وغربلة للهيئة
النقيب “رشيد حوراني” الباحث في مركز “طوران للأبحاث والدراسات الاستراتيجية”، قال إن: “أبرز الأسباب التي تقف وراء تلك الانشقاقات عن هيئة تحرير الشام، هي رغبة الإدارة التركية التي رفعت جاهزية قواتها المسلحة لدخول إدلب بعدم التدخل العسكري التقليدي، من خلال القصف المركز بشتى أنواعه، لتجنيب المدنيين مآسي هم في الأساس بغنى عنها”.

وأضاف “حوراني” في حديثه للمكتب الإعلامي لقوى الثورة السورية، أنه ومن خلال المتابعة للتكتيك العسكري التركي، يتبين أن تركيا تقوم بعملية غربلة ومحاولة تفتيت الهيئة وإخراج من في صفوفها من السوريين الذي اضطرتهم الظروف (قلة الدعم عن الجيش الحر) للالتحاق بها، ومن ثم إجراء عملية عسكرية بحجم ما تبقى من كيان الهيئة، ويمكن الاستشهاد بما قاله العقيد “فاتح حسون” القائد العام لحركة تحرير الوطن بأن “الجولاني” هو من الجناح المعتدل في الهيئة”.

خطوة تتماشى مع فصائل الجيش السوري الحر
ولفت “حوراني” إلى أنه من الواضح من خلال بيان تلك الكتائب والألوية المنشقة عن الهيئة، أنها “تحاكي فصائل الجيش الحر والثورة السورية، وسيكون انتشارها في مناطق عملها في الشمال السوري، ولا شك أنها ستوظف امكانياتها لتحقيق الاستقرار في مناطق تواجدها”.

مساعٍ تركية لعزل “الهيئة”
وأعرب” حوراني” عن اعتقاده أن تلك الخطوة تأتي في سياق عزل تركيا لهيئة تحرير الشام من خلال تلك الانشقاقات التي تشكل ضغطا على الهيئة، يضاف إلى ذلك تفتيت الهيئة لحصر الضرر الذي قد ينجم عن العمل العسكري”.
ويرى الباحث العسكري أن لتلك الانشقاقات علاقة بقرب التدخل التركي في إدلب، ورغبة من الفصائل في أن تكون شريكة في العمل العسكري في إدلب، مرجحاً سبب ذلك إلى أن “تركيا على ما يبدو تحاول جاهدة في ذلك، خاصة أنها دخلت في مناطق من إدلب بتوافق مع الفصائل الموجودة”، على حد تعبيره.
وحذّر “حوراني” من خطورة ومغبة استمرار باقي الفصائل العسكرية تحت مظلة “هيئة تحرير الشام”، موضحاً أن ذلك الأمر ربما يضع تلك الفصائل أمام عملية عسكرية كتلك التي تعرضت لها داعش في مدينة الموصل العراقية، بعد تفتيتها”، على حد وصفه.

انقسامات عدة في صفوف الهيئة
وبدأت ملامح الانقسامات في صفوف هيئة تحرير الشام، مع “حركة أحرار الشام” قبل نحو 3 أشهر، حيث انسحبت من الهيئة بداية حركة “نور الدين زنكي” وبعدها “جيش الأحرار” ومجموعات أخرى، كان آخرها “كتائب ابن تيمية”.
ويأتي انشقاق “كتائب ابن تيمية” عقب خلافات قوية بين قيادة الهيئة وعناصر من الكتائب في بلدة دارة عزة بريف حلب الغربي، كما تزامنت مع تظاهرات شعبية خرجت في مدينة الأتارب بالريف ذاته، منددة بتلك الخلافات.
في حين، أن انشقاق “جيش أحرار الشام”، يأتي نتيجة خلافات داخلية، ليندمج مع حركة نور الدين زنكي وجبهة فتح الشام وفصائل أخرى مشكلاً “هيئة تحرير الشام”.
ويُعدُّ “جيش الأحرار” من أكبر التشكيلات العسكرية المنشقة عن الهيئة، تم تشكيله في كانون الأول عام 2016، بدعم من حركة أحرار الشام، والذي يتألف من 16 فصيلاً.
وكانت حركة نور الدين الزنكي أعلنت انشقاقها عن هيئة تحرير الشام، تجنبًا للدخول في معارك لا تصب في مصلحة الشعب السوري.
ويُعدُّ انشقاق الكتائب والألوية والتي شكلت “جبهة تحرير سوريا”، هو الانشقاق الرابع عن صفوف الهيئة، في حين سبقها انشقاق عدد من الشرعيين البارزين
في صفوف الهيئة، وهم “عبد الله المحيسني، ومصلح العلياني” وغيرهم.​
 

المحيسني والعلياني.. حرصنا على البقاء مستقلين بعد خروجنا من "هيئة تحرير الشام"
=====================

| 2017-10-12 12:03:14
1b4b5f85bc3c3119afb3a2b2.jpg

المحيسني والعلياني

أصدر القياديان المحسوبان على "التيار الجهادي"، عبدالله المحسيني ومصلح العلياني، بيانا مكتوبا أكدت فيه أنهما "آثرا البقاء مستقلين"، بعد تركهما لـ"هيئة تحرير الشام"، وأنهما لم ينتميا لأي فصيل حرصا على إبقاء التواصل مع "كل الجماعات المجاهدة في بلاد الشام".

وجاء بيان المحيسني والعلياني، ردا على ما أوردته صحيفة "القدس العربي" يوم 11 الجاري، حين تحدثت عن تكليف "حمزة" نجل "أسامة بن لادن" بتأسيس "فرع للقاعدة" في سوريا، تحت مسمى "أنصار الفرقان في الشام"، وقد نفى القياديان ان يكونا منتسبين لهذا التشكيل الجديد.

واللافت أن المحيسني والعلياني، لم ينفيا وجود "حمزة بن لادن" في سوريا، ولم ينفيا تأسيس "أنصار الفرقان"، بل اكتفيا بنفي خبر انتسابهما لهذا الفصيل فقط، مؤكدين على أنهما "مستقلين".

زمان الوصل​
 

"المعلم".. الأكراد أسكرهم الدعم الأمريكي ولن نسمح لهم بالاستيلاء على النفط
==================

| 2017-10-11 23:53:46
3df18795bddcee01bb584533.jpg

وليد المعلم - أرشيف

قال وزير خارجية النظام "وليد المعلم" إن " الأكراد في سباق مع الجيش (جيش النظام) من أجل السيطرة على المنابع النفطية، لكنهم يعرفون جيدا أن سوريا لن تسمح بانتهاك سيادتها بأي شرط".

كلام "المعلم" جاء خلال لقاء مع نظيره الروسي "سيرجي لافروف" في مدينة "سوتشي"، حيث أعلن "لافروف" أن بلاده "ستتصدى بحزم لمحاولات تسييس الملف الكيميائي واتهام الحكومة السورية، دون طرح أي أدلة ودون إجراء أي تحقيق محترف".

وتطرق "لافروف" إلى ما سماها "التسوية السورية"، معتبرا أن تمهيد الطريق إليها "يزداد إلحاحا مع النجاحات التي تحرزها القوات الحكومية، المدعومة من سلاح الجو الروسي في حربها على الإرهاب".

فيما شن وزير خارجية النظام هجوما كلاميا على التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة مطالبا بحله، ومتهما إياه بالتدمير الممنهج للبنى التحتية الاقتصادية في البلاد.

ونوه "المعلم" بأن "آلاف السوريين، بمن فيهم نساء وأطفال، راحوا ضحية غارات التحالف في محافظتي الرقة ودير الزور"، محملا واشنطن المسؤولية عن استغلال التحالف الدولي كغطاء لتدمير سوريا وإطالة الحرب.

وانتقل "المعلم" في حديثه إلى شق آخر، عندما قال إن "الأكراد أسكرتهم نشوة المساعدة والدعم الأمريكي"، محذرا إياهم من أن هذه المساعدات لن تدوم إلى الأبد، ومعتبرا أن "الأكراد طوال تاريخهم لم ينجحوا في إيجاد دولة حليفة موثوقة".

زمان الوصل - رصد​
 

بينهم روس وإيرانيون.. مقتل 521 قتيلا للنظام وميليشياته خلال شهر
=============================

| 2017-10-11 20:04:57
a91ed914902d73b379e60efb.jpg

عناصر النظام في ريف دير الزور - جيتي

أحصى مكتب التوثيق في "المركز الصحفي السوري" 521 قتيلا لقوات النظام والمليشيات الموالية له، موثقين بالاسم والرتب العسكرية خلال شهر أيلول سبتمبر الماضي، معظمهم من محافظتي طرطوس واللاذقية المواليتين للنظام.

كما تضمنت قائمة القتلى ضابطين روسيين برتبة عقيد وعناصر من ميليشيا حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني والمليشيات الأخرى التي تقاتل مع قوات النظام، قتل أغلبهم في معارك مع فصائل المقاومة في ريف دمشق، وريفي حماه حمص الشرقي.

وصنّف "المركز الصحفي السوري" على الشكل التالي:


– توزع قتلى النظام والمليشيات المساندة له "الموثقين بالاسم" حسب الرتب العسكرية على الشكل التالي:
– 1 قتيل برتبة لواء.
– 3 قتلى برتبة عميد.
– 13 قتيلا برتبة عقيد.
2 قتيل برتبة عقيد روسي.
– 4 قتلى برتبة مقدم.
– 2 قتيل برتبة رائد.
– 12 قتيلا برتبة نقيب.
– 44 قتيلا برتبة ملازم وملازم شرف.
– 6 قتلى برتبة جندي روسي.
– 4 قتلى من الحرس الثوري الايراني.
– 15 قتيلا من عناصر حزب الله اللبناني.

– 1 قتيل مصور حربي.

أما بالنسبة لباقي القتلى فهم من صف الضباط والمجندين وعناصر ميليشيا "الدفاع الوطني" والمليشيات الأخرى التي تقاتل إلى جانب النظام.
كما أعلن "المركز السوري الصحفي" توثيق 182 قتيلا من الوحدات الكردية بمعارك مع تنظيم "الدولة" في محافظة الرقة.

وتم توثيق قتلى النظام حسب مكان القتل كما يلي:

– 118 قتيلا في معارك مع تنظيم "الدولة" في محافظة دير الزور.
– 113 قتيلا في معارك مع تنظيم "الدولة" بريف حماه الشرقي، بالإضافة لمعارك مع كتائب المقاومة السورية في الريف الشمالي.
– 109 قتلى في معارك مع تنظيم "الدولة" في ريف حمص الشرقي.
– 70 قتيلا في معارك ريف دمشق "الغوطة الشرقية".
– 13 قتيلا في معارك مع تنظيم "الدولة" في محافظة الرقة.
– 12 قتيلا في معارك البادية الشرقية.
– 10 قتلى في معارك حلب.
– 5 قتلى في معارك ريف السويداء الشرقي.
– 2 قتيل في محافظة القنيطرة.
– 1 قتيل في درعا.

فيما سقط باقي قتلى النظام في عمليات تفجير وعمليات قتل أخرى لم يتمكن المركز من تحديد أماكنها.

وكشف المركز أن خسائر قوات النظام من الآليات خلال المعارك الدائرة في كافة المحافظات خلال شهر أيلول سبتمبر الفائت بلغت 67 آلية ثقيلة كان من بينها طائرة حربية وطائرة مروحية و4 طائرات استطلاع.


زمان الوصل - رصد​
 

"التعفيش" يقتل 9 من "الدفاع الوطني"
=====================

| 2017-10-11 18:05:31
f180666605b8c99a3f37f224.jpg

عناصر النظام في ريف حماة- جيتي


أفاد مراسل "زمان الوصل"، في حمص، بمقتل عدد من ميليشيا "الدفاع الوطني"، إثر انفجار ألغام من مخلفات تنظيم "الدولة الإسلامية"، أثناء قيامهم بـ"تعفيش" ممتلكات المدنيين في ريفي حمص وحماة الشرقيين.

وأوضح المراسل، أن ثلاثة عناصر من ميليشيا "الدفاع الوطني" في "سلمية" وهم: المصور الحربي "بشار الحاج"، و"قمر الصالح"، و"آصف إبراهيم"، قتلوا يوم الأربعاء، إثر انفجار لغم أرضي خلال قيامهم بنهب وسرقة منازل المدنيين في قرية "البرغوثية" بريف "سلمية" الشرقي، بينم ادّعت صفحات موالية، أن القتلى من سرية الهندسة في "الدفاع الوطني".

وأشار مراسل "زمان الوصل" إلى أن مدينة "المخرم الفوقاني" بريف حمص الشرقي شيّعت، أمس الثلاثاء، ثلاثة عناصر من ميليشيا "الدفاع الوطني"، وهم: المساعد أول "أكثم علي ميلاد" وشقيقه المصور في تلفزيون النظام (مركز حمص) "محمد"، و صهرهم "يونس ميلاد"، قتلوا أيضاً إثر انفجار عبوة ناسفة بهم خلال سرقتهم منزلا في قرية "الصالحية" التابعة لناحية "جب الجراح"، وكانت قرية "مزين البقر" المجاورة لقرية "الصالحية"، شهدت أيضاً قبل نحو 10 أيام مقتل ثلاثة عناصر من ميليشيا "الدفاع الوطني" -مركز المخرم، (واحد من السنكري وأثنان من الحراكي) أثناء تعفيشهم لمنازل المدنيين من البدو الرحل من القرية المذكورة.

وأكدت مصادر أهلية، أن عمليات سرقة المنازل في قرى "جبال الشومرية" والريف الشرقي لـ"جب الجراح" و"السلمية"، بدأت بعد ساعات قليلة من سيطرة قوات النظام عليها بعد انسحاب التنظيم باتجاه البادية.

وأوضحت المصادر، أن عمليات "التعفيش" شملت المساجد أيضا، وكافة محتويات البيوت من أثاث منزلي وأبواب وشبابيك.

وتقول مصادر أهلية أخرى، أن قتلى وجرحى النظام في الأيام القليلة الماضية، بسبب عمليات "التعفيش"، في ريفي حمص وحماة الشرقيين، يصل إلى نحو 50 شخصاً.


ريف حمص - زمان الوصل​
 

وكالة تاس نقلا عن لافروف: تيلرسون يؤكد أن هدف واشنطن الوحيد في سوريا محاربة الدولة الإسلامية
 
عودة
أعلى