الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

حرب اعصاب من تركيا على اكراد عفرين


الرئيس التركي

-اردوغان سنقوم خلال مدة قصيرة بالقضاء على أوكار الإرهاب واحدا تلو الآخر بدءا من عفرين ومنبج.

‏- أردوغان يقول إن العملية العسكرية بعفرين سيدعمها مقاتلون من المعارضة السورية
 
‏⁧‫قناة الحدث:

‏⁧‫نصر الحريري‬⁩: من غير المرجح أن تحضر المعارضة مؤتمر ⁧‫سوتشي‬⁩ ولا قرار نهائي بعد
‏⁧‫
‏⁧‫المعارضة: خطة واشنطن لنشر مقاتلين أكراد على الحدود السورية ستسهم بتقسيم البلاد

المعارضة: ⁧‫مفاوضات جنيف ‬⁩ ستجري بين 24 و 26 يناير في ⁧‫فيينا‬⁩

المعارضة تدعو واشنطن والاتحاد الأوروبي للضغط على ⁧‫الأسد‬⁩ وروسيا وإيران للوصول لحل سياسي


 

مركز يرجح ان الهنغار المستهدف يحتوي على شحنات من طائرات مسيرة ايرانية كانت معدة للارسال لحزب ايران اللبناني. الغارة ادت أيضا لمقتل عدة ايرانيين






صورة فضائية لموقع الغارة الاسرائيلية يوم 4 كانون أول على مركز البحوث في جمرايا
 




تنظيم الدولة يعلن مقتل 5 عناصر من مليشيات قسد على أطراف قرية البحرة اليوم. بالاضافة الى مقتل 10 من قسد شرق قرية الباغوز قرب الحدود العراقية يوم أمس

 


دبابة تي55 سورية بعد احدى المعارك ..وانشطار مدفعها

26733341_1548845195226194_1985771020007154934_n.jpg
 

من احد مواقع صواريخ الدفاع الجوي بعيد المدى S-200 السورية ..قرب دمشق

26231733_1547525245358189_9138026101680943539_n.jpg
 






الجيش السوري يحصل على اعداد إضافية من العربات المدرعة المدولبة "Btr-82a" محدثة بإضافة جهاز ليزري
للتهديف

المصدر : Sputnic

26239867_1968075030076676_1564192399686886495_n.jpg

 

العماد رتبة فوق اللواء وتحت الفريق.....الفريق رتبة خاصة برئيس الجمهورية القائد العام للجيش ...

وزير الدفاع ونوابه + رئيس الأركان ونوابه هم من يحمل رتبة العماد..

وبتبسيط : رئيس الجمهورية = فريق اول

العماد = فريق

ألف شكر على الإفاده
حفظكم الله
 
تسجيل مصور لقائد في مجموعات الشاليش التابعة للفرقة الرابعة بعد إصابته في العنق على جبهات حرستا في الغوطة الشرقية.يشتم قادة الشبيحة في اللاذقية وينشر فضائح





من المؤكد أنه سيتم تصفيته ، على الكلام والسب الذي قاله
 

تنظيم الدولة داعش نقاطا في "الشعيطات" بدير الزور بعد هجوم على قسد
================

| 2018-01-15 23:45:36
0fda22883a8a21210c2c425c.jpg

أرشيف

أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" يوم الاثنين استعادة السيطرة على مناطق خسرها في بلدة "غرانيج" خلال المواجهات مع ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" شرق دير الزور.

وذكر التنظيم عبر وكالة "أعماق" إن مسلحيه استعادوا السيطرة على 4 نقاط في بلدة "غرانيج" بمنطقة "الشعيطات" بعد مواجهات مع الميليشيات المدعومة أمريكياً.

وقال تنظيم "الدولة" إن 25 عنصراً من الميليشيات التي يقودها حزب "الاتحاد الديمقراطي" سقطوا بين قتيل وجريح خلال اليومين الماضيين إثر استهداف تجمعات لهم بصواريخ موجهه عن قرب على جبهات بلدة "غرانيج" وقريتي "البحرة" و "الباغوز" قرب الحدود السورية العراقية.

وسيطرت مجموعات من مسلحي "قوات سوريا الديمقراطية" مطلع الشهر الجاري على أجزاء من بلدة "غرانيج" بعد إكمال سيطرتها على بلدتي "أبو حمام" و"الكشكية" ومحيطها خلال مواجهات مع عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" في منطقة "الشعيطات" على الضفة اليسرى لنهر الفرات.

يذكر أن ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" شرعت بدعم من طيران التحالف الدولي بمعركة جديدة قبل نحو شهر ونصف الشهر لانتزاع منطقة "الشعيطات" من يد تنظيم "الدولة"، بعد وصول دفعة جديدة من الأسلحة الأمريكية إليها.​
 
دعوات أهلية لجمع تبرعات لمساعدة أهالي بلدة حيط المحاصرة من قبل تنظيم داعش بريف درعا
أطلقت عدة جهات حملة لجمع تبرعات لأهالي حيط المحاصرين من قبل تنظيم الدولة بريف درعا الغربي، وذلك بهدف المساهمة في فتح طريق عبر الوادي من بلدة حيط إلى بلدة زيزون بريف درعا.
تأتي هذه الحملة بعد دخول فصل الشتاء، وتضرر الطريق الذي فتحته غرفة عمليات صد البغاة عبر الوادي بفعل الأمطار.
حيث تمكنت غرفة صد البغاة من فتح طريق عبر وادي اليرموك من بلدة حيط، إلى بلدة زيزون بريف درعا الغربي، والذي يعتبر الطريق الوحيد لإدخال المواد الغذائية، وإخلاء الجرحى من البلدة المحاصرة.
القيادي في غرفة عمليات صد البغاة "أبو حمزة حيط" قال لشام أن عملية فتح الطريق كانت شاقا للغاية، كون المطلوب هو عملية ترميم لطريق قديم شديد الصعوبة، في وادي يتميز بإنحدار جانبيه.
ونقل القيادي "عن تمكن الغرفة من اكمال طريق وادي حيط الجديد وترميمه للمساهمة في التخفيف من العبء والمشقة على المدنيين الذين يضطرون لعبور الوادي للخروج من القرية".
وأضاف أبو حمزة "يعتبر الطريق الشريان الوحيد لقرية حيط, وامكانية الاستغناء عنه مستحيلة, فهو طريق الأمداد الطبي والغذائي وإخلاء الجرحى وتزويد البلدة بالمحروقات, ولا بديل عنه إلا تحرير قرية جلين التي يسيطر عليها تنظيم الدولة حاليا".
واوضح أبو حمزة "وساهم الطريق الجديد بالتخفيف نوعا ما من معاناة اهالي قرية حيط بعد ان استهدف تنظيم الدولة طريق الوادي القديم بالصواريخ الموجهة والرشاشات الثقيلة".
وشهدت المنطقة الجنوبي الغربية من محافظة درعا فشل الفصائل في عدة مناسبات فك الحصار عن بلدة حيط، وفتح الطريق إليها، إذ تمكن تنظيم الدولة من صد جميع محاولات اقتحام الفصائل في ظل عدم وجود جدية من عدد كبير من الفصائل للمشاركة في المعركة.
ويشرف على الحملة المجلس المحلي لمدينة حيط، ومجلس محافظة درعا الحرة، محددين مدة الحملة بالانتهاء من جمع المبلغ المطلوب بتكلفة 10 مليون ليرة سوريا، حيث شارك في إطلاق الحملة كل مجلس حيط الصامدة، مجلس محافظة درعا الحرة، ودار العدل في حوران، وهيئة الإصلاح في حوران، والهيئة الإسلامية الموحدة.
 
نصر الحريري يدعو أمريكا وأوروبا بالضغط على روسيا وإيران ويستبعد حضور المعارضة مؤتمر سوتشي
دعا رئيس وفد هيئة التفاوض للمعارضة نصر الحريري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعماء الاتحاد الأوروبي لزيادة الضغط على رئيس النظام بشار الأسد وعلى روسيا وإيران للعودة إلى المحادثات.
وقال الحريري في مقابلة مع رويترز «آن الأوان كي يقول الرئيس ترامب والمستشارة (الألمانية أنجيلا) ميركل ورئيسة الوزراء (البريطانية تيريزا) ماي: توقفوا»
وتابع «آن الأوان كي يزيد ترامب وميركل وماي من الضغوط وجمع المجتمع الدولي للوصول لحل سياسي حقيقي وعادل في سوريا».
وأضاف أن دماء المدنيين ستظل تراق في سوريا ما لم تكثف الولايات المتحدة وقوى الاتحاد الأوروبي من الضغط على الأسد وحلفائه الكبار في روسيا وإيران.
وقال الحريري وهو إن الجولة التالية من «محادثات جنيف» بشأن مصير سوريا ستعقد في أواخر يناير كانون الثاني ربما بين 24 و26 يناير في فيينا.
وأضاف أن من المستبعد جدا أن تحضر المعارضة السورية اجتماعا بشأن سوريا تنظمه روسيا في منتجع سوتشي على البحر الأسود. وأضاف أن المعارضة لم تتلق دعوة بعد ولم تأخذ قرارا نهائيا بشأن الحضور.
وقال «لم نتلق دعوة بعد». وأضاف «الاتجاه العام هو عدم الذهاب إلى سوتشي. رأيي الشخصي هو أنه بشكلها الحالي، من غير المقبول الذهاب إلى سوتشي».
ورد الحريري على سؤال عن خطط أمريكية لدعم قوة قوامها 30 ألف فرد تتشكل بالأساس من قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد قائلا إن ذلك قد يفتح الباب أمام تقسيم سوريا في المستقبل.​
 
هل تتغير الحسابات التركية في عفرين بعد أنباء عن تسليح الميليشات الكرديه بمضاد للطائرات؟
تداولت وسائل إعلام معلومات تفيد بوصول شحنة صواريخ مضادة للطائرات خلال الأسبوع الفائت إلى منطقة عفرين الخاضعة لسيطرة الميليشيات الكردية في ريف حلب الشمالي، حيث أوضح محللون لأورينت أن هذه الأنباء تندرج في سياق "الاستفزاز" الأمريكي لتركيا التي تعتزم شن عملية عسكرية لطرد الميليشيات الكردية من المنطقة، لا سيما أن العلاقات بين الطرفين شهدت مؤخراً بعض التوترات.
وأشارت صحيفة (حرييت) التركية نقلا عن وكالة (RİA) الروسية، أنّ العلامة التجارية للصواريخ المضادة للطيران غير معروفة، وهي صواريخ تحمل على الأكتاف، وتعرف بانّها قصيرة المدى، سُلّمت من قبل واشنطن لـ YPG الأسبوع المنصرم بطريقة سرية.
من جانبه، قال موقع (NSO – راصد الشمال) إن "المعلومات التي تقاطعت بين عدة مصادر تفيد بأن الولايات المتحدة الأمريكية وافقت سراً على تزويد YPG بصواريخ مضادة للطائرات محمولة على الكتف، وذلك خارج إطار التعاون بين التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، الذي تقوده الولايات المتحدة وقسد التي تهيمن عليها YPG، وإنما هو ضمن اتفاق سري مستقل بين الولايات المتحدة وYPG".

في عفرين فقط
وبحسب المصدر فإن "الأمريكيين فرضوا على قادة YPG الذين تسلموا شحنة الصواريخ، عدم استخدامها؛ إلا في حال تعرضت مدينة عفرين" منوهاً إلى أن "تركيا قد تطلق عملية عسكرية للسيطرة على مدينة تل رفعت وعشرات القرى المحيطة بها، والتي لا تتبع لمنطقة عفرين، وهي حالة لا تستوجب استخدام هذه الصواريخ".
وكشف المصدر أن "الدفعة والتي من المفترض أن تتبعها دفعات أخرى دخلت الأراضي السورية من إقليم كردستان العراق، باتجاه مناطق سيطرة مسلحي PYD، وعبرت مناطق سيطرة نظام الأسد بريفي حلب الشرقي والغربي وصولاً إلى منطقة عفرين" مشيراً إلى أن "نظام الأسد وروسيا لم يعترضا على تسلم YPG لتلك الصواريخ".
ويعتبر مراقبون أن الحديث عن تزويد الولايات المتحدة للميليشيات الكردية بصواريخ مضادة للطائرات يأتي في إطار "التسويق الإعلامي للميليشيات الكردية ورسائل لا جدوى منها"، لا سيما لدى الدولة التركية، خصوصاً أن الأخيرة قد أعلنت أن العملية على عفرين "ستبدأ خلال الأيام المقبلة".

تسويق إعلامي
يقول المحلل العسكري (العميد حاتم الراوي) إن "الحديث عن صواريخ للميليشيات الكردية يأتي بداعي التسويق الإعلامي ولن يؤثر على الصعيد الميداني (سير العملية العسكرية) فيما إذا شنت تركيا عملية عفرين" منوهاً إلى أن تركيا ومن وجهة النظر العسكرية "بإمكانها إتمام العملية حتى بدون طيران" ويمكنها أن تتمها من خلال صواريخ متوسطة المدى والقصف المدفعي، لا سيما أن تركيا تمتلك سابع أقوى جيش في العالم ولديها أسلحة متطورة.
ويؤكد (الراوي) لأورينت نت، أن "العلاقة التركية الأمريكية مركبة ومعقدة ولا يمكن تفكيكها بسهولة مهما تصاعدت حدة التوترات بين الطرفين"، منوهاً إلى أن العملية التركية التي تزمع تركيا بدئها في عفرين "قائمة على اتفاق بين الطرفين (التركي والأمريكي)" مرجحاً أن يتم تسليم عفرين لنظام الأسد كحل أخير من احتمالات مواجهة العملية التركية في عفرين.

فخ واستفزاز
من جانبه، قال الصحفي التركي (إسلام أوزكان) إن تركيا لديها علم بالتسليح المستمر من قبل الولايات المتحدة للميليشيات الكردية ومنها أسلحة متطورة، وهذا يندرج ضمن الأهداف الواضحة للأمريكيين في تشكيل كيان كردي على الحدود التركية، لا سيما بعد إعلانها الأخير عن تشكيل ما سمته (قوة أمنية من 30 ألف مقاتل) شمال سوريا.
ويوضح (أوزكان) في حديثه لأورينت نت، أن الحديث عن وصول صواريخ لـ (YPG) في عفرين "يندرج ضمن الاستفزاز الأمريكي لتركيا" منوهاً إلى أن "غاية الأمريكيين من هذه الحركات ربما يأتي ضمن السياسة الأمريكية في محاولة استدراج تركيا إلى الأفخاخ والتورط في المشاكل بالشمال السوري".
يشار إلى أن التسريبات الجديدة تأتي بعد تصعيد في التصريحات التركية، حيث قال الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) إن "أمريكا أقرت بتشكيلها جيشاً إرهابياً على حدودنا، والمهمة التي تقع على عاتقنا هي وأده في مهده" وذلك بعد إعلان للتحالف عن نيته تشكيل ما سماه "قوة امنية حدودية" من 30 ألف مقاتل.

وأضاف أردوغان: "نقول دائمًا لحلفائنا لا تحولوا بيننا وبين الإرهابيين ولا تقفوا بيننا وبين قطعان القتلة، وإلا لن نكون مسؤولين عن حوادث غير مرغوب بها قد تنشأ نتيجة لذلك. أزيلوا أعلامكم الموجودة في قواعد المنظمة الإرهابية حتى لا نضطر إلى تسليمها لكم".​
 
سيجري لـ شام: زيارة وفد الجيش الحر لواشنطن هدفها تعزيز التعاون ومواجهة النفوذ الإيراني
أكد "مصطفى سيجري" مسؤول المكتب السياسي في لواء المعتصم، أن الهدف من زيارة وفد فصائل الجيش السوري الحر إلى الولايات المتحدة هو تعزيز التعاون بين الجيش السوري الحر و الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب على الإرهاب، ومواجهة النفوذ الإيراني في سوريا وطرد ميليشيات حزب الله والميليشيات الإيرانية، وإعادة دعم فصائل الجيش السوري الحر.
وأضاف سيجري في حديث لـ "شام" أن قطع الطريق على الروس في محاولاتهم فرض سوتشي على السوريين وإعادة إنتاج الأسد كان على أبرز محادثات الوفد الذي يمثل فصائل الجيش السوري الحر.
وبين سيجري أن وفد الجيش الحر عقد عدة اجتماعات ولقاءات مع مسؤولين في الكونغرس الأميركي ومجلس الشيوخ، ومراكز دراسات لها تأثير كبير على صناعة القرار في واشنطن، وأن اللقاءات ماتزال مستمرة وستشمل البنتاغون والخارجية والأمن القومي والبيت الأبيض.
وأشار سيجري لـ "شام" أن السوريين دائماً هم الحلقة الأضعف ودائما يدفعون ثمن الخلافات الدولية والإقليمية وحتى العربية، لافتاً إلى أن رسالة الجيش الحر كانت واضحة وأنهم يعملون من أجل سوريا واحدة موحدة وبناء دولة العدل والقانون ولإسقاط الأسد وطرد الميليشيات الإيرانية والتنظيمات الإرهابية.
 
البنتاغون: لا علاقة للتحالف الدولي بعملية أنقرة في عفرين
ذكر تحالف واشنطن الدولي لقتال تنظيم الدولة، اليوم الثلاثاء، أن مدينة عفرين شمالي سوريا والتي أعلنتها أنقرة منطقة لعمليتها العسكرية ضد وحدات حماية الشعب (YPG)، تقع خارج نطاق مسؤولياته.
وجاء ذلك على لسان المتحدث باسم التحالف الدولي، ريان ديلون مجيبا عن سؤال أحد الصحفيين، حول ما إذا كان التحالف يدعم عملية أنقرة ضد الأكراد
في سوريا، قال: «إن منطقة العملية التركية تقع خارج نطاق مسؤولية التحالف».
ويشارك ديلون حاليا في أعمال اجتماع اللجنة العسكرية لحلف الناتو المنعقد في بروكسل اليوم ويوم غد الأربعاء، أكد أن الوضع العسكري على الحدود التركية السورية سيكون موضع بحث في الاجتماع.
وكان قد أعلن رئيس هيئة الأركان العامة التركية، خلوصي آكار، الذي يحضر اجتماع الناتو أيضا،
أن بلاده لن تسمح بتسليح "وحدات حماية الشعب" (YPG) في سوريا. ودعا دول الناتو إلى عدم التمييز بين «التنظيمات الإرهابية».
جدير بالذكر أن البنتاغون دعا الأطراف، أمس الاثنين، إلى تخفيف حدة التوتر على الحدود التركية السورية، مؤكدا في الوقت
نفسه أن «وحدات حماية الشعب» الكردية «شريك لا غنى عنه» في عمليات التحالف ضد تنظيم الدولة في سوريا.
 
بمشاركة القوات الجوية والمدفعية وقوات النخبة.. تفاصيل العملية العسكرية التركية في عفرين
ذكرت صحيفة "خبر تورك" أن عملية الجيش التركي البرية في مدينة عفرين بسوريا، سيسبقها قصف مكثف على 150 هدفا للمليشيات الكردية الانفصالية .
ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية، أن المخابرات التركية تراقب وترصد مدينة عفرين والمناطق المحيطة بها، التي تسيطر عليها المليشيات الكردية ، اعتبارا من أكتوبر/تشرين الأول عام 2017 وهي تستخدم لهذه الأغراض طائرات مسيّرة ومعلومات استخباراتية تزود بها القوات المتمركزة هناك والموالية لأنقرة، مشيرة إلى أنه حتى 16 يناير/كانون الثاني، تم تحديد 149 هدفا من المخطط أن يتم قصفها حال بدء العملية.
وأضافت الصحيفة أن من بين هذه الأهداف المواقع الثابتة ووسائل النقل التابعة للمليشيات، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى من هذه العملية ستستغرق لفترة تصل إلى 6 أيام وستشارك فيها، إضافة إلى القوات الجوية، المدفعية التركية المنتشرة على الحدود.
وذكرت "خبر تورك" أن القوات التركية قد ترسل، إذا استدعت الضرورة، وحدات القوات الخاصة، ومن ضمنها قوات النخبة والقوات القادرة على خوض معارك الاستنزاف، لتنفيذ عملية التطهير النهائي في عفرين، مضيفة أن عسكريين من "الملشيات الكردية” اتخذوا تحصينات وحفروا خنادق في تسع مناطق بعفرين تحسبا لبدء العملية التركية وقد يستخدمونها لإجبار القوات التركية على خوض حرب استنزاف.
وحسب صحيفة “ميليت” فإن هيئة الأركان العامة التركية اختارت تكتيك التقدم باستخدام دبابات مصفحة على مواقع “المليشيات الكردية” الذي سيعقب القصف الجوي.
وتشير الصحيفة التركية إلى أن الدبابات ستزود بأجهزة التشويش التي تستخدم للتأثير على كامل صنوف القوات بطرق متعددة، مثل تعطيل شبكة الاتصالات والرادارات والذخائر الموجهة بأنواعها وغيرها.
وكان الكولونيل توماس فيل، المتحدث باسم الجيش الأمريكي، قد أعلن الأحد 14 يناير/كانون الثاني خطة التحالف الدولي بقيادة واشنطن للتعاون مع المليشيات المدعومة منه في إنشاء قوة حدودية جديدة في سوريا تضم 35 ألف مقاتل.
وردا على هذا القرار اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة بتشكيل جيش وصفه بــ "إرهابي" عند حدود بلاده ووعد بالقضاء على القوة التي تعتزم واشنطن تشكيلها من فصائل كردية سورية للسيطرة على الحدود بين تركيا وشمال شرق سوريا. كما أعلن اكتمال استعدادات قواته المسلحة لإطلاق عملية عسكرية تستهدف مدينةَ عفرين.
وتعليقا على قرار الولايات المتحدة هذا اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف واشنطن بأنها لا تريد الحفاظ على وحدة الأراضي السورية.
وقال لافروف الاثنين 15 يناير/كانون الثاني أثناء مؤتمر صحفي حول نتائج العمل الدبلوماسي الروسي عام 2017: “يثير ذلك تساؤلات لدينا من وجهة نظر احترام وحدة الأراضي السورية. وهذه الخطوة الأحادية الجانب لا تساعد في تهدئة الوضع حول عفرين”.
 
قوات خاصة من الجيش التركي تتجه إلى الحدود السورية
أرسل الجيش التركي اليوم الثلاثاء تعزيزات عسكرية تضم وحدات من القوات الخاصة إلى الحدود التركية السورية، بالتزامن مع إطلاق الرئيس "رجب طيب أردوغان" تصريحات جديدة حول معركة عفرين المرتقبة .
وأفادت مصادر إعلامية تركية أن قافلتين عسكريتين وصل إحداهما إلى ولاية "غازي عنتاب" والثانية في طريقها إلى "هاتاي" الحدودية تمهيداً لنقلهم إلى نقاط الجيش المتقدمة والمنتشرة قبالة مدينتي عفرين وإعزاز .
المعارضة السوري ستشارك في عملية عفرين
أعلن الرئيس التركي أن العملية العسكرية على مواقع "ميليشيات الحماية الكردية YPG" ستكون بمشاركة "المعارضة السورية"، متوعداً بتدمير ما وصفها بـ"أوكار الإرهابيين" بدءاً من مدينتي عفرين ومنبج بريف حلب .
وشدّد أردوغان على أنّه ما من أحد سيتمكن من عرقلة تركيا في مساعيها الرامية لمكافحة التنظيمات الإرهابية في سوريا.
وأضاف الرئيس بأن هدف تركيا من العملية هو مساعدة السوريين على حماية أرضهم، "بحسب وصفه".
وسبق أن توعَّد أردوغان بـ"تدمير عفرين فوق رؤوس الإرهابيين" (في إشارة إلى ميليشيات الحماية الكردية) في حال عدم استسلامهم، والقضاء عليهم في أقل من أسبوع واحد، وتطهير حدود بلاده الجنوبية، معرباً عن أمله في أن لا تقف الولايات المتحدة إلى جانب الميليشيات لدى الهجوم عليها.
 
عودة
أعلى