الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

26238991_1979280792398154_3628756798519148654_n.jpg
 
http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/attachments/fb_img_1515967153078-jpg.2399/​
 
http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/attachments/gc9q6em-jpg.2410/

http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/attachments/6trepkx-jpg.2409/

أسرى من عصابات بشار سقطو بيد داعش بريف ادلب الجنوبي
 

طه قهوجي جندي للنظام اشتهر بفيديوهات تافهة باليوتيوب

أنهت داعش مسيرته الفنية

http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/attachments/fb_img_1516024412477-jpg.2411/ http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/attachments/fb_img_1516024408370-jpg.2412/http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/attachments/l6h8pqk-jpg.2413/

 
سوريا: أردوغان يتوعد بسحق القوة الحدودية المدعومة من واشنطن
واصل الرئيس التركي أردوغان تهديداته بـ "سحق" القوة الجديدة التي أعلنت واشنطن نيتها في تشكيلها بسوريا. أردوغان وصف هذه القوة بـ "الإرهابية"، كما توعد بالهجوم على عفرين ومنبج، قائلا إن قواته جاهزة لشنه في أي وقت.

 

قصف من البوارج الروسية في البحر المتوسط يستهدف بعض بلدات ريف ادلب الجنوبي. سقط منها صاروخ في الدير الشرقي وصاروخين في بلدة أبو الضهور
 



ميليشيا الأسد تعين العميد محمد ميّا ( علوي نصيري من ريف اللاذقية) قائدا عسكريا لمحافظة الحسكة.

يذكر أن الميليشيات الأسدية تفرض سيطرتها على المربع الأمني في مدينتي الحسكة والقامشلي فقط.

 
:
مقتل واصابة عدد من مليشيات الاسد وحزب ايران اللبناني في اشتباكات مستمرة منذ يومين مع تنظيم الدولة قرب قرية معيزيلة شمال شرقي ⁧حميمة قرب المحطة الثانية.

يرجح ان القيادي في مليشيات ايران اللبنانية "صادق شرف الدين" قتل هناك
 
الجيش الحر يستعيد السيطرة على
قرى الجدوعية والسلومية قرب أبو دالي جنوب شرق إدلب ويقتل العشرات من قوات النظام السوري ويستولي على مدرعة
 
النظام يسعى لعزل جيب بريف حلب الجنوبي
تسعى قوات الأسد والميليشيات المساندة لها، إلى عزل جيب يضم فصائل معارضة وتنظيم “الدولة الإسلامية” جنوبي حلب.
ووفق خريطة السيطرة الميدانية اليوم، الاثنين 15 كانون الثاني، لم يبق سوى قرابة كيلومترين جنوبي خناصر لعزل جيب يبلغ محيطه 150 كيلومترًا، ويضم مساحة سيطرة لـ”هيئة تحرير الشام” والتنظيم.
وسيطرت قوات الأسد على غالبية مدن وبلدات ريف حلب الجنوبي الشرقي، ما قلل من المسافة التي تفصل النظام في محور خناصر عن الأخرى شمال شرقي سنجار إلى حوالي كيلومترين، ما يعني أنه مرصود ناريًا.
وعزت مصادر من “تحرير الشام” في حديثها إلى عنب بلدي، اليوم، الانسحاب من المنطقة إلى “اقتراب العدو من بلدة أبو الظهور من الجهة الجنوبية
التي في حال سيطر عليها سيتمكن من قطع الطريق على المرابطين في منطقة الحص”.
وقالت المصادر “الجهة الشمالية من البلدة تضم سبخة تحول دون وصول المؤازرات إلى تلك المناطق، كما أن هناك ضغطًا شديدًا يتعرض له المرابطون من محور أبو رويل، جنوبي حلب.
وفي حال استطاعت قوات الأسد استكمال السيطرة على الكيلومترين المتبقيين، سيحاصر مقاتلو المعارضة وتنظيم “الدولة” في جيب يمتد من جنوب غربي خناصر، إلى محور الشاكوسية شرقي حماة.
ووفق “الإعلام الحربي” سيطرت قوات الأسد على أكثر من 40 قرية وبلدة جنوبي حلب، من ضمنها كامل جبل الحص وتل الضمان وصولًا إلى جبل الأربعين، بينما تبقى بعض المناطق صغيرة المساحة.
وأعلن تنظيم “الدولة” اليوم أسر جندي جديد من قوات الأسد، عقب نشره أمس صورًا لعشر أسرى من القوات، قال إنه أسرهم شرقي مطار “أبو الظهور”.
ولفتت المصادر في “الهيئة” إلى أن “العمل الآن قائم لصد الهجمة باتجاه أبو الظهور من الجهة الشمالية والشرقية ومن ثم استعادة المناطق التي خسرناها”.
كما أشارت إلى أن المنطقة “تضم تحرير الشام وعناصر من جيش الأحرار، إضافة إلى مقاتلين من أبناء منطقة الحص”.
وفتحت قوات الأسد محورين جنوبي حلب، من خناصر والسفيرة، بعد فشلها في التقدم والسيطرة على “أبو الظهور” من الجهة الجنوبية، إذ أوقفت “تحرير الشام” تقدمها عند تل سلمو المطل على المطار
WFWEWE5WE5W5E5E5EWE.jpg
 

تقديرات: ليس أمام تركيا إلا التفاهم مجددا مع الروس حول إدلب في أي عملية ضد عفرين
==================
برز مؤخرا خلاف بين الروس والأتراك حول الهجوم الأخير لميلشيات النظام وحلفائه على ريفي إدلب وحماة. فموسكو، وفقا لمصدر روسي، رأت أن "تأخر تركيا في مواجهة هيئة تحرير دفعها (موسكو) إلى إعطاء الضوء الأخضر إلى قوات العميد سهيل الحسن الملقب بالنمر، للتقدم باتجاه أبو الضهور للضغط على أنقرة"، كي تقوم بما هو متوقع منها، أي حسم قضية "الهيئة" في إدلب.

ولكن أنقرة مشغولة أكثر بمحاصرة وتطويق المعقل الكردي الأهم غرب الفرات في عفرين، وقد انتشرت قوات تركية خاصة في جبل بركات الإستراتيجي المشرف على أرياف المنطقة، وزادت تهديداتها في اليومين الأخيرين بسحق الوحدات الكردية.

وتشير تقديرات صحفية إلى أن القوات المكلفة بتنفيذ هذه التهديدات استكملت استعداداتها لإطلاق هجوم وشيك بعد تجميع القوات الخاصة التركية نواة للوحدات المهاجمة والتي ستضمّ بقايا بعض قوات العشائر.

ويبدو أن الأتراك يستعجلون العملية غرب الفرات، وفي هذا أشارت تقارير إلى أنه "يمكن التحرك من دون الاصطدام بالأمريكيين، حيث لا وجود لقواعد أمريكية ولا لإستراتيجية لواشنطن غرب النهر ولا في إدلب".

وربما أحد دوافع القلق والعجلة، بروز ملامح عن اتجاه الولايات المتحدة لمنح المزيد من الدعم الدبلوماسي بعد العسكري، للمشروع الكردي الفيدرالي في سوريا، تحتل فيه عفرين الجناح الغربي لـ"كانتون" مرشح للتمدد نحو المتوسط كما يعتقد الأتراك، وهو تحول لافت في موقف البنتاغون، الذي كان دائم التركيز على العملية العسكرية ضد "تنظيم الدولة". وقد سلم الأكراد الأمريكيين مطالبهم بإنشاء نظام فيدرالي في سوريا. وربما يخشى الأتراك أن تعترف الولايات المتحدة بالمشروع الكردي، وأن تضغط على بلدان عربية وأوروبية أخرى لتحذو حذوها.

وتشير بعض التقديرات إلى أن أمريكا قد لا تتدخل لإيقاف أي عملية تركية ضد عفرين وربما لا يسوءها الصدام بين الأكراد والأتراك، فالإستراتيجية الأمريكية في الشمال تتركز في شرق الفرات، وهنا يشتعل الغضب التركي ضد الأمريكيين، وقد تغض الطرف عن عملية تركية في عفرين امتصاصا لبعض الغضب التركي.

وقد أرسل الجيش التركي مزيداً من التعزيزات العسكرية إلى الحدود مع سوريا، لا سيما المناطق المقابلة لمدينة عفرين، ووصلت العديد من الدبابات والمدافع والآليات العسكرية إلى مواقع الجيش التركي في منطقة ريحانلي بولاية هاتاي الحدودية.

ولكن يبدو أنه ليس أمام الأتراك إلا التفاهم مجددا مع الروس في أي عملية ضد عفرين، وربما إدلب في قلب أي تفاهم، وأمريكا قد لا يعنيها كثيرا التصادم بين الأكراد والأتراك، فلم تحرض عليه وقد لا يسوءها، وغرب الفرات ليس منطقة نفوذ أمريكي.

هذا في الوقت الذي تحاول فيه ميلشيات نظام الأسد وحلفائه التقدم عبر أكثر من محور نحو مطار "أبو الضهور" العسكري، وحتى الآن لم تؤثر معارك الثوار لدحر القوات المهاجمة المعادية في بلوغ هذا الهدف العسكري الإستراتيجي، فالهيئة تعاني من ترهل وتخبط عسكري، ويبدو أن التصدع الداخلي الذي عانت منه الهيئة وانشقاق محسوبين على تيار القاعدة قد أثر في أدائها العسكري من حيث خطط المواجهة والاستعداد، والفصائل المرتبطة بتركيا فلا تملك التصرف خارج إرادة الداعم وتفاهماته.

ويشير محللون إلى الأنظار الآن موجهة نحو الحسم المرتقب لمعركة أبو الضهور، والمحادثات مفتوحة بين أنقرة وموسكو، لكن في كل الأحوال فإن تركيا تحتاج إلى غطاء روسي لتنفيذ عملية عفرين، فالروس هم أصحاب النفوذ العسكري هناك، وهذا يحتاج إلى ترتيبات وتفاهمات جديدة.

ولهذا يرجح مراقبون أنه ليس أمام تركيا إلا خيار استمرار التنسيق مع موسكو، وربما "جاء إعلان واشنطن أمس عن "تشكيل قوة أمنية حدودية جديدة" تابعة للتحالف الأمريكي ومرتبطة بقوات سوريا الديمقراطية ليصبَ الزيت على نار مخاوف أنقرة من الشبح الكردي"، كما كتب أحد الصحفيين. وقد لا يكون مستبعدا أن تكبح أنقرة الهجوم المعاكس الأخير للفصائل وتنسيق تحرّك عاجل مع موسكو حول معالجة الوضع في إدلب وعفرين.

وموسكو مستمرة في الضغط وفرض التقدم لميلشيات النظام وحلفائه بغطاء روسي في ريف حلب الجنوبي الغربي، حتى ضاقت المسافة التي تفصل القوّات المتقدمة عبر هذا المحور عن نظيرتها المتمركزة في أبو الجورة، انطلاقاً من سنجار (ريف حماة الشمالي الشرقي)، وفقا لما نقله متابعون، ويعملون سريعا عل تحصين محور "سنجار ــ أبو الضهور" ويخططون لاقتحام المطار في خلال الأيام القادم إن لم تتغير إستراتيجية الثوار في دحر هذا التقدم.

 
عودة
أعلى