الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

جيش النخبة||رد الطغيان||جانب من تغطيةقناةالجسرالفضائيةللمعارك الدائرةفي ريف ادلب


جيش النخبة||رد الطغيان ||تمهيد واقتحام وتحرير مقاتلي جيش النخبة لقرى ريف ادلب
 
جانب من تمهيد وانطلاق مجاهدي حركة نور الدين الزنكي إلى قرية عطشان قبيل استعادتها



جولة لمجاهدي حركة نور الدين الزنكي في بلدتي الخوين وتل مرق بعد استعادة السيطرة عليهما
 
DTfz_UOWAAACy-U.jpg
 
أحرار الشام - برومو المرحلة الأولى لمعركة #وإن_الله_على_نصرهم_لقدير على جبهات ريفي حماة وإدلب

 
أحرار الشام - جولة داخل نقاط مليشيات الأسد في بلدة عطشان بريف حماة الشمالي الشرقي بعد سيطرة المجاهدين عليها
 
ناشطون
- مقتل ضابط من الجيش السوري وأسر 2 آخرين والاستيلاء على آلية رباعية الدفع قرب مطار أبو الضهور العسكري بريف #إدلب الجنوبي
 
ناشطون
حو 10 عناصر من الـ PKK بين قتيل وجريح إثر استهداف تجمع لهم بصاروخ موجه في بلدة #غرانيج بريف #دير_الزور


DThTaIyU8AAXg5B.jpg
 
جيش النصر ||رد الطغيان2 اللحظات الأولى لتحرير قرية الخوين من رجس عصابات الأسد بريف إدلب الجنوبي


جيش النصر || استهداف عصابات الأسد بصواريخ الغراد في السلومية بريف إدلب الجنوبي

 
أمريكا تشكل "جيش الشمال" من 30 ألف مقاتل لحماية الحدود السورية مع تركيا والعراق تحت قيادة كردية



كشف موقع "ديفونس بوست" أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يتولى حاليَا تدريب قوة للحفاظ على الأمن على طول الحدود السورية مع تراجع التركيز على "تنظيم الدولة". وستشكل القوة المكونة من 30 ألف شخص، في جزء منها، من مقاتلين مخضرمين وستعمل تحت قيادة "القوات الديمقراطية السورية" ذات الغالبية الكردية.

ونقل الموقع عن العقيد "توما فييل"، مدير الشؤون العامة في التحالف الدولي، قوله: "يعمل التحالف مع قوات سوريا الديمقراطية على إنشاء وتدريب قوات الأمن الحدودية السورية الجديدة..". وأضاف موضحا: "إن أساس القوة الجديدة هو إعادة تنظيم ما يقرب من 15 ألف عضو من قوات سوريا الديمقراطية لتكليفها بمهمة جديدة ضمن قوات الأمن الحدودية بعد أن أنهوا أكثر القتال ضد داعش". وأفاد العقيد الأمريكي أن قوات الحدود السورية ستتمركز على طول نهر الفرات، المناطق التي تخضع لسيطرة "قسد" والحدود العراقية والتركية. وحُدَدت بهذا نقاط الانتشار على الحدود مع تركيا والعراق، وعلى طول نهر الفرات.

وأخبر التحالف الدولي موقع "ديفونس بوست" أن "الجيش الشمالي" ليس تسمية معترفا بها فى سوريا، بيد أن التركيبة العرقية للقوة سترتبط بالمناطق التي تخدمها. وفي هذا السياق، يُقرَ العقيد "فييل" بأن مزيدا من الأكراد سيخدمون في مناطق شمال سوريا، في وقت سيعمل فيه مزيد من العرب في المناطق على طول نهر الفرات وعلى طول الحدود مع العراق.

وستتألف "قوات الحدود السورية" من حوالي 15 ألف من المقاتلين القدامى التابعين لقوات سوريا الديمقراطية، كما يجري حاليا تجنيد وتدريب مقاتلين آخرين لملء المناصب الأخرى البالغ عددها 15 ألف وظيفة.

وكان قائد وحدات حماية الشعب، سيبان حمو، قد قال في مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط" أن "الجيش الأميركي أقام قواعد ومطارات ومراكز في سبعة مواقع تقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية ووحدات حماية الشعب شرق نهر الفرات، أبرزها في كوباني، حيث أقيم مطار كبير ومتطور".

ويأتي إعلان التحالف عن تشكيل القوة الحدودية بعد يوم من تأكيد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستُدمّر معاقل قوات سوريا الديمقراطية في مدينة عفرين حال رفضها الاستسلام.

ورأى مراقبون في هذه القوات واحدة من أكثر الخطوات استفزازا التي اتخذتها الولايات المتحدة ضد تركيا في الفترات الأخيرة.
 
مئات الشهداء وعشرات المجازر بعد "خفض التصعيد" في الغوطة

2543543723-crop.jpg



بلدي نيوز – (أحمد عبد الحق)

أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير لها، اليوم الأحد، أن اتفاقية خفض التَّصعيد التي دخلت حيِّزَ التَّنفيذ في أيار 2017 وما تَبِعها من اتفاقيات محليَّة في منطقة الغوطة الشرقية نصَّت بنودها على رسم الحدود الجغرافية لمنطقة خفض التَّصعيد وإيقاف العمليات القتالية، وإخلاء الجرحى، ودخول القوافل الإغاثية، لم تنجح في وقف المجازر والانتهاكات والهجمات العشوائية أو المقصودة التي تشنُّها قوات الحلف السوري الروسي.

وسجلت الشبكة في غضون الـ 48 ساعة الأولى من توقيع الاتفاقية الأولى في 22 تموز 2017 بين فصيل جيش الإسلام والقوات الروسية، ارتكب سلاح الجو الروسي مجزرة في مدينة عربين إحدى المناطق المشمولة بالاتفاق راح ضحيتها 9 مدنيين، بينهم 5 أطفال.

وذكر تقرير الشبكة أن قوات الحلف السوري الروسي صعدت على نحو متزايد من وتيرة هجماتها التي استهدفت المدنيِّين والأحياء السكنيَّة، بعد هجوم شنَّته حركة أحرار الشام الإسلامية على جبهات للنظام في 14 تشرين الثاني 2017، وهذا نهج مُتكرِّر اتّبعته تلك القوات مِنْ قصف وقتل وانتقام من الأحياء المدنيَّة التي تبعد عشرات الكيلو مترات عن خط المواجهة.

ووثق التقرير استشهاد 329 مدنياً، بينهم 79 طفلاً، و54 سيدة (أنثى بالغة)، و5 من كوادر الدفاع المدني، و5 من الكوادر الطبيّة، و1 من الإعلاميين، كما سجلت 20 مجزرة، حيث قتلت قوات النظام 297 مدنياً، بينهم 71 طفلاً، و41 سيدة، و4 من كوادر الدفاع المدني، و5 من الكوادر الطبية، و 1 إعلامياً، كما ارتكبت 17 مجزرة، وقتلت القوات الروسية 32 مدنياً، بينهم 8 طفلاً، و13 سيدة، و1 من كوادر الدفاع المدني، كما ارتكبت 3 مجزرة.

كما وثقت الشبكة ما لايقل عن 43 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنيّة على يد قوات النظام، توزّعت على 8 مساجد، 6 منشأة طبية، 13 سوقاً شعبياً، 4 مدرسة، 2 روضة أطفال، 1 دار أيتام، 8 سيارة إسعاف تابعة لمنظمة الدفاع المدني، 1 سيارة إسعاف تابعة لمنظمة الهلال الأحمر، وسجل التقرير 4 هجمات بذخائر عنقودية، و2 هجمة بغازات سامة على يد قوات النظام.

وأوضحت الشبكة أنه على الرَّغم من أنَّ الاتفاقيات المبرمة نصَّت بشكل واضح على ضرورة إنهاء الحصار المفروض على الغوطة الشرقية وضرورة الإخلاء الفوري للجرحى والسَّماح بدخول القوافل الإغاثية فإنَّها لم نرصد سوى 4 قوافل إغاثية دخلت الغوطة الشرقية منذ 22 تموز 2017 كان آخرها في 24 أيلول 2017، وبحسب ReliefWeb -وهي منظومة ترصد احتياجات السكان في مناطق الأزمات- فإنَّ 25 % فقط من سكان الغوطة الشرقية البالغ عددهم 350 ألف نسمة قد حصل على المساعدات في عام 2017.

ونوه التقرير إلى أن النظام لم يسمح بإخلاء الحالات الحرجة، التي ازداد عددها بشكل صارخ مع استمراره في سياسة التجويع والحرمان من الأدوية والمستهلكات الطبيَّة التي اشتدَّت في آذار 2017، حيث بلغ عدد الحالات قرابة 630 حالة حرجة منهم مرضى سرطان وأمراض مُزمنة ومنهم جرحى يحتاجون إلى عمليات جراحية تخصصيَّة لا تستطيع الكوادر الطبيَّة في الغوطة الشرقيَّة إجراءها، وبحسب تقرير لوكالة اليونيسيف فإنَّ 137 طفلاً بحاجة إلى الإجلاء الفوري من الغوطة الشرقية.

وأشار إلى أنه في الفترة بين 27 و 29 كانون الأول 2017 سمحَ النظام لمنظمة الهلال الأحمر السوري بإجلاء 29 حالة حرجة (منهم 9 أطفال، و6 سيدات) برفقة 59 شخصاً من ذويهم إثرَ صفقة عقدَها مع فصيل جيش الإسلام تقضي بإفراج الأخير عن 29 معتقلاً لديه بينهم 9 من قوات النظام، وبحسب أحد الكوادر الطبيَّة في الغوطة الشرقية فقد توفي 2 شخصاً من ضمن الحالات الحرجة التي كان من المقرر إجلاؤها.
 
غياب طرق الإمداد والمؤازرات يُسقِط ريف حلب الجنوبي بيد النظام


بلدي نيوز - حلب (حسن محمد)
لم يكن ريف حلب الجنوبي بمعزل عما يحدث في ريفي إدلب وحماة، حيث عمل نظام الأسد على فتح جبهته وزج بقواته عبر محورين من الريف الشرقي والجنوبي الشرقي، ما تسبب بتراجع فصائل المعارضة ميدانيا، واستطاعت قوات النظام السيطرة خلال الساعات الماضية، على ناحية (تل الضمان) بالإضافة إلى منطقة جبل الحص بشكل كامل.
ويرى مراقبون أن سلسلة الانتكاسات التي حصلت على جبهات ريف حماة الشرقي، وريف إدلب الشرقي والجنوبي، كان لها الأثر الأكبر على جبهات جبل الحص بريف حلب الجنوبي، والتي بقيت صامدة أكثر من ثلاثة شهور، خسرت فيها قوات النظام أكثر من 150 عنصرا، و8 دبابات وكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر.
يقول قيادي في (الفرقة 23) لبلدي نيوز "هناك طريقا إمداد لقرى جبل الحص، الطريق الأول بالقرب من مطار أبو الظهور العسكري بريف إدلب الشرقي، والطريق الثاني من خلال بلدة العطشانة الشرقية شرقاً".
وأضاف "ومع تقدم قوات النظام وتنظيم الدولة خلال الأسبوع الماضي، بريفي إدلب وحماة الشرقي، تمكنت قوات النظام من الوصول إلى أسوار مطار أبو الظهور العسكري، الأربعاء الماضي، وبالتالي قُطع طريق الإمداد الأول باتجاه مناطق جبل الحص، لتزداد الأمور سواءً بنفس اليوم، بعد سيطرة قوات النظام على تلة أبو رويل، التي تطل على طريق العطشانة الشرقية بريف حلب الجنوبي، ما أدى إلى قطع طريق الإمداد الثاني، واضطرار المرابطون في مناطق جبل الحص إلى الانسحاب من نقاطهم خوفاً من الحصار".
وأردف "ظهر الأربعاء الماضي، تمكنت الفصائل من استعادة التلة بعد خسارتها بساعات قليلة، والتي تزامنت مع معارك على جبهة مطار أبو الظهور العسكري، لتتمكن من إبعاد قوات النظام، عن أسوار المطار".
وقال أحد المرابطين في جبل الحص لبلدي نيوز "عدنا إلى نقاط رباطنا بأعداد قليلة اقتصرت على عناصر من أبناء المنطقة المنضويين ضمن عدة فصائل، بعدد يقارب 50 عنصرا بدون أي سلاح ثقيل".
وأضاف "لا نستطيع سد الثغور كلها بسبب قلة العدد والعتاد، وعدم وجود مؤزرات عسكرية، إضافة إلى انقطاع طرق الدعم بسبب القصف المكثف من قبل قوات النظام والطيران الروسي".
وأردف قائلا "الذين يتقدمون باتجاه القرى هم من الشبيحة وميلشيات الدفاع الوطني".
تجدر الاشارة إلى أن قوات النظام أصبحت على مقربة من مطار أبو الظهور العسكري، بعد سيطرتها على بلدة تل الضمان، فيما يحاول الثوار تثبيت نقاط دفاع في القرى الملاصقة لمطار أبو الظهور العسكري بريف إدلب الشرقي، وذلك لمنع قوات النظام من الوصول إلى المطار
 
"الدولة" يُنزل خسائر جديدة في صفوف "قسد" بدير الزور

2025727296-crop.jpg


بلدي نيوز – (كنان سلطان)
تلقت قوات سورية الديمقراطية "قسد" خسائر جديدة، استمرارا لحالة النزيف في عناصرها، على الرغم من انحسار المواجهات وسيطرتها على معظم أراضي شرق نهر الفرات.

في الصدد؛ أعلن تنظيم "الدولة" مقتل وإصابة نحو 10 عناصر من قوات سورية الديمقراطية "قسد"، اليوم الأحد.

وقالت وكالة أعماق إن 10 عناصر من "قسد" قتلوا وأصيبوا، إثر استهدافهم بصاروخ موجه، من قبل عناصر التنظيم في بلدة "غرانيج" شرقي دير الزور.

وتحولت بلدة "غرانيج" ثقباً أسود ابتلع عشرات العناصر من قوات سورية الديمقراطية، وذلك خلال الأيام الفائتة، وتأتي هذا الخسائر المتلاحقة في وقت أعلنت "قسد" تحريرها البلدة أكثر من مرة.

تجدر الإشارة إلى أن وكالة "أعماق" أعلنت أن عناصر التنظيم استهدفوا مساء أمس السبت، بصاروخ موجه، تجمعاً لعناصر (قسد) شرق قرية (الباغوز) قرب الحدود السورية العراقية بريف دير الزور الشرقي، ما أدى إلى مقتل سبعة عناصر.

هذا وقالت مصادر محلية إن أربعة عناصر من تنظيم "الدولة" قتلوا، اليوم الأحد، بغارة جوية لطائرات التحالف، استهدفتهم على أطراف بلدة "غرانيج".
 
شهداء مدنيون بغارات للتحالف على ريف دير الزور


بلدي نيوز – (كنان سلطان)
استشهد عدد من المدنيين، وأصيب آخرون، جراء غارات لطائرات التحالف استهدفت بلدة "هجين" بريف دير الزور الشرقي، فضلا عن استشهاد مدني آخر بقصف لطائرات حربية على بلدة "السوسة" بمحيط البوكمال.

وقالت مصادر محلية إن خمسة مدنيين، بينهم ثلاثة من عائلة واحدة، استشهدوا، وأصيب عدد آخر، أمس السبت، بقصف جوي للتحالف الدولي استهدف مدينة "غرانيج" شرقي دير الزور، في إطار مساندتها لقوات سورية الديمقراطية "قسد"، التي تشهد مواجهات مع عناصر التنظيم.
وذكرت المصادر أن الشهداء هم "متروك الصالح، وزوجة متروك الصالح، وبشار الصال، وياسر شاكر إسماعيل وعبد القادر شاكر إسماعيل".

وفي السياق؛ استشهد مدني آخر، جراء قصف طائرات حربية؛ لم تحدد هويتها، استهدف بلدة (السوسة) بريف مدينة البوكمال شرقي دير الزور، كما استشهد مدني آخر، في معتقلات تنظيم "الدولة"، بعد اعتقال دام قرابة الشهر، وهو من بلدة (غريبة) شرقي دير الزور.

وفي سياق متصل؛ أفادت مصادر إعلامية محلية أن مدنيا استشهد على يد قوات النظام، بعد أن اعتقلته من حي (الحميدية) في مدينة دير الزور، قبل ثلاثة أشهر، وأشارت إلى أن الشهيد هو من أبناء حي (العمال) ويبلغ من العمر 60 عاما.

يشار إلى أن عددا من المدنيين تعرضوا للإصابة جراء تعرضهم لانفجار لغم أرضي في بلدة (الكشكية)، وبترت ساق طفلة في هذا الانفجار
 
الوعي العربي
بعد تلميح أردوغان بقرب مهاجمة عفرين ومنبج، أعلن التحالف تشكيل قوة سورية من ٣٠ ألف عنصر للانتشار على الحدود.

إذاً لم يحصل أردوغان بعد على الضوء الأخضر، كالذي حصل عليه سليماني ضد بارازاني .. !!
 
معاذ الشامي - شاهد معنويات الثوار قبل بدء اقتحام قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي ودحر ميليشيات الأسد منها 14 _1_ 2018
 
الوعي العربي
كل يوم يحرز النظام تقدم في الشمال السوري ويسيطر على عشرات القرى التي لم نسمع بأسمائها من قبل، والفصائل ما زالت على عطشان وأم الخلاخيل !

بالأمس سقطت ٧٩ قرية في ريف #حلب الجنوبي حسب المرصد السوري، ناهيك عن ٥ قرى سقطت اليوم .. !!
 
عودة
أعلى