الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

قادة الثورة بأدلب

26731580_2025592891017849_5539547205306654377_n.jpg
ليسوا قادة الثورة في إدلب . هؤلاء قادة في مجموعاتهم
 
قيادي بـ"الجيش الحر" لـ"الدرر الشامية": 4 انجازات لمعركة "ردّ الطغيان" اليوم
حققت فصائل الثوار، اليوم السبت، تقدمًا كبيرًا على حساب "قوات الأسد" والميليشيات الإيرانية الموالية لها في ريف إدلب الجنوبي، ضمن معركتي "ردّ الطغيان" و"إن الله على نصرهم لقدير".
وللوقوف على أخر التطورات الميدانية وانجازات الثوار اليوم، قال الناطق باسم "جيش النصر" التابع للجيش السوري الحر، محمد رشيد، في حديث مع "شبكة الدرر الشامية": إن "معركة (ردّ الطغيان) حققت أربعة انجازات اليوم".
وأوضح "رشيد" أن الانجازات هي "السيطرة على بلدة الخوين وقرية تل مرق وصوامع الحمدانية، واغتنام دبابة وكمية من الأسلحة والذخائر، وقتل وجرح عشرات من قوات الأسد وميليشياته، وتدمير قاعدة كورنيت بصاروخ تاو داخل بلدة تل مرق".
قصف همجي
واعتبر القيادي في الجيش الحر، أن فصائل الثوار قادرة على تغير الموازين على الأرض، قائلًا: إن "أغلب الفصائل في الوقت الحالي تعمل ضمن غرف عمليات مشتركة، وهذا دليل على نجاح ولو كان متأخرًا".
وحول انسحاب الثوار مع بعض المواقع بعد تحريرها، لفت "رشيد" إلى أنه "يتم إخلاء المناطق أحيانًا أو الانحياز عنها بسبب القصف الهمجي من الطيران الروسي"، مؤكدًا أن الثوار سيظلون في تقدم ميداني.
وفي ذات السياق، أعلنت غرفة عمليات "إن الله على نصرهم لقدير"، تحرير قرى المشيرفة والخريبة والربيعة وتل خزنة في ريف إدلب الجنوبي، وقتل ضابط وعدد من قوات الأسد، إضافة إلى اغتنام قاعدتي كورنيت وتفكيك 10 ألغام​
 
رد الطغيان| جيش إدلب الحر |استهداف قوات الاسد على جبهة الخوين بقذائف المدفع 122 في ريف ادلب الجنوبي


جيش إدلب الحر||استهداف قوات الاسد بالرشاشات الثقيلة على جبهة الخوين وابو عمر بريف ادلب الجنوبي
 
||جيش النخبة||ريف ادلب الجنوبي||حرق تحصينات ومواقع عصابات الاسد في بلدة الخوين بقذائف الدبابة


||جيش النخبة||ريف ادلب الجنوبي||إستهداف عصابات الأسد داخل بلدة الخوين بصواريخ كاتيوشا


جيش النخبة||رد الطغيان||مشاهد مميزة من اقتحام وطرد الغزاة في بلدة الخوين ضمن معركة رد الطغيان


 
هيئة تحرير الشام تستمر في تسليم مناطق لنظام الاسد
لكن هذه المرة في ريف حلب الجنوبي الشرقي

قوات النظام تسيطر على قرى قلعة الشيخ و منبطح و غريرفة و أبو غتة و المنطار و الأيوبية في ريف حلب الجنوبي بعد انسحاب هيئة تحرير الشام
 
عشرات القرى خارج السيطرة .. ميليشيات إيران تتوسع غرب خناصر وصولاً إلى تل الضمان وتقترب من حصار جبل الحص
وصلت طلائع الميليشيات الإيرانية وقوات الأسد اليوم، إلى بلدة تل الضمان بريف حلب الجنوبي الشرقي، بعد سيطرتها على عشرات القرى والبلدات خلال الأيام القليلة الماضية غربي منطقة خناصر، وجهتها التوسع في منطقة جبل الحص وصولاً إلى مطار أبو الظهور العسكري من الجهة الشمالية الشرقية، في الوقت الذي غاب فيه عناصر هيئة تحرير الشام الذين كانوا يسيطرون على كامل المنطقة.
واتهم نشطاء من ريف حلب عناصر الهيئة بالانسحاب من كامل منطقة جبل الحص بدون أي مبرر وبشكل مفاجئ وترك المنطقة مفتوحة أمام تقدم قوات الأسد والميليشيات الإيرانية، حيث شهدت المنطقة عمليات تقدم سريع في الأيام الماضية، في الوقت الذي يحاول قلة من المقاتلين من أبناء تلك المناطق الدفاع عنها.
وأكدت مصادر عسكرية لـ "شام" أن هيئة تحرير الشام انسحبت قبل أيام من العديد من المواقع التي كانت تتمركز فيها في منطقة جبل الحص، معللة ذلك بسبب طول خطوط الجبهات والاستنزاف الذي باتت تواجهه في المنطقة، والخوف من الحصار الذي قد تطبقه قوات الأسد القادمة من ريف إدلب الجنوبي والشرقي بعد وصولها إلى منطقة أبو الظهور.
وذكرت المصادر أن مسافات كبيرة كان يرابط عليها عناصر تحرير الشام في جبل الحص، وشكلت لهم استنزاف كبير خلال الأشهر الماضية بسبب استمرار عمليات التقدم اليومية لقوات الأسد والميليشيات الإيرانية من عدة محاور على جبهات التماس، دفعها للانسحاب من العديد من المواقع الأمر الذي سهل تحرك قوات الأسد وسرعة وصولها إلى بلدة تل الضمان الاستراتيجية.
ومن القرى التي سيطرت عليها قوات الأسد خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية قرى "بردة، تل حطابات، بطرانة، جعفر منصور، رجيلة، ارجل، غريرفة، منبطح، تل الضمان" في الأطراف الغربية من منطقة خناصر بريف حلب الجنوبي، بالتزامن مع تقدم قوات الأسد والميليشيات من محاور تل احمر جنوب غرب خناصر وسيطرتها على عدة قرى في المنطقة، لتغدوا منطقة جبل الحص بين فكي كماشة.
وتسعى القوات المتقدمة غربي خناصر إلى الالتقاء مع القوات القادمة من جهة ريف إدلب الجنوبي والشرقي في منطقة أبو الظهور، وبذلك تتم لها كامل السيطرة على المناطق الواقعة شرقي سكة الحديد من أبو دالي جنوباً حتى ريف حلب الجنوبي شمالاً في حال تمكنت من الاستمرار بالتوسع والسيطرة على المنطقة.

وكانت حذرت الفعاليات المدينة ونشطاء من أشهر من مغبة التساهل في تدعيم المناطق التي يتوقع أن تبادر فيها الميليشيات الإيرانية وقوات الأسد للتقدم باتجاه منطقة أبو الظهور والتي توقعت أن يتزامن الهجوم من ريف إدلب الجنوبي مع هجمات من ريفي حلب الجنوبي والجنوبي الشرقي للإطباق على المنطقة.​
 
عاجل ناشطون
- مقتل 7 عناصر من عصابات PKK إثر استهداف تجمعهم بصاروخ موجه شرق قرية "الباغوز" قرب الحدود السورية العراقية

الببكي ينقرضون بصمت
 
وسائل إعلام موالية لـ "حزب الله" تعترف بمقتل قياديين له في سوريا

2433627907-crop.jpg



بلدي نيوز- متابعات (عمر حاج حسين)
اعترفت وسائل إعلام لبنانية موالية لميليشيا حزب الله الإرهابي، يوم أمس الجمعة، بمقتل اثنين من قادة الحزب خلال المعارك الدائرة في سوريا.
ونشر موقع "عربي برس" اللبناني الموالي ، أن ميليشيا "حزب الله" الإرهابي فقد قياديين أثناء قتالهما إلى جانب قوات النظام في سوريا، وهم القيادي "الحاج منذر دياب أمهز" الملقب "أبو علي" والذي ينحدر من بلدة مقراق البقاعية الواقعة جنوبي لبنان، والآخر "علاء محمد حرب أمهز" والمنحدر من بلدة نبحا اللبنانية، دون تحديد مكان وزمان مقتلهما.
من جهته تبنى تنظيم "الدولة" مقتل أحدهما، حيث نشرت وكالة مؤتة التابعة لتنظيم "الدولة"، أن عناصر التنظيم قتلوا القيادي في ميليشيات حزب الله اللبناني "منذر دياب امهز" ، قرب منطقة حميميمة بمعارك دير الزور شرق سوريا، فضلاً عن اغتنام عناصر التنظيم لراجمة صواريخ للميليشيا في تلك المنطقة.
 
خمسة قتلى لـ"قسد" في دير الزور

بلدي نيوز - دير الزور (خاص)
قُتل خمسة عناصر من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، جرّاء استهداف تنظيم "الدولة" لسيارتهم، أمس الجمعة، شرق دير الزور.
وأعلنت وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم "الدولة" اليوم السبت، أن عناصر التنظيم استهدفوا بصاروخ موجه، سيارة (همر) عسكرية، لعناصر "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) أمس الجمعة، شرق قرية (البقعان) بريف دير الزور الشرقي، ما أدى إلى مقتل خمسة عناصر، وتدمير السيارة.
يأتي ذلك، بعدما أعلن تنظيم "الدولة" في وقت سابق أمس الجمعة، مقتل 20 عنصراً من (قسد) وجرح العشرات، عقب استهدافهم بعربة ملغمة في بلدة "غرانيج" شرقي دير الزور.
ولقي عشرات العناصر من قوات النظام، و"قوات سورية الديمقراطية" (قسد)، مصرعهم خلال الأيام الماضية، جراء استهداف مواقعهم بمفخخات من قبل تنظيم "الدولة" في ريف دير الزور الشرقي.
 
قوات النظام تفتح جبهات ريف حلب الجنوبي وتحتل قرى جديدة

2569335883-crop.jpg


بلدي نيوز - ريف حلب (عمر حاج حسين)
سيطرت قوات النظام والميليشيات الموالية له، اليوم السبت، على عدة قرى وبلدات بريف حلب الجنوبي، بعد انسحاب عناصر هيئة تحرير الشام منها.
وأفاد الناشط "أحمد أبو جعفر" من أبناء منطقة جبل الحص، لبلدي نيوز، أن قوات النظام والميليشيات الموالية لها، وتحت غطاء جوي روسي سيطرت على مناطق "تل أحمر ومزرعة وتل الشيح وقلعة الشيخ وأم عامود وحانوتة ومكتبة وتل حواصيد واعبد وشويحة اللهب" غرب مدينة خناصر بريف حلب الجنوبي الشرقي، وذلك بعد انسحاب عناصر هيئة تحرير الشام منها.
وأضاف "أبو جعفر" أن عناصر تحرير الشام المرابطين على ثغور تلك الجبهات انسحبوا من نقاط جبل الحص لتأمين طريق إمدادهم في "تل الضمان"، مشيرا إلى أن المدنيين الذين بقوا في منازلهم وقعوا في كمائن لقوات النظام.
وأشار إلى أن قوات النظام أسرت خمسة عناصر من المعارضة في تلك المنطقة إضافة لعشرات المدنيين الذين كانوا متواجدين في منازلهم، الأمر الذي دفعهم للانسحاب من تلك المنطقة، إلى قرية "جفر منصور وبلدة تل الضمان".
وأوضح أبو جعفر أن قوات النظام تقدمت من محورين ريف حلب الجنوبي، الأول (جبل الحص) والثاني (خناصر) ومن المحور الأول تقدم إلى مناطق" بيسان وسيالة وأم خان وأم عمد" والمحور الثاني، تقدم على "العدنانية وبنان الحص وكفركار والخربة والطيبة والمزارع المحيط بتلك المنطقة"، حيث تمكنت من السيطرة عليهما خلال ال-48 ساعة الماضية، فضلاً عن سيطرتهم على بعض القرى الشرقية لبلدة تل الضمان جنوبي حلب.
يذكر أن قوات النظام فتحت معارك جديدة في ريف حلب الجنوبي بهدف تخفيف الضغط على قواتها في جبهتي ريف إدلب وحماة، جراء تقدم المعارضة واستعادتها زمام المبادرة
 
"الدولة" يقتل العشرات من عناصر "قسد" بدير الزور

بلدي نيوز - (كنان سلطان)
قتل وأصيب العشرات، من عناصر قوات سورية الديمقراطية "قسد"، اليوم السبت، جراء استهداف مواقعهم بعملية انتحارية مزدوجة، في بلدة (غرانيج) شرقي دير الزور.
وقالت (وكالة أعماق) إن نحو 30 عنصرا من "قسد"، قتلوا وأصيبوا، اليوم السبت، جراء استهداف مواقع لهم بعملية انتحارية ثنائية، في بلدة (غرانيج) بالريف الشرقي لدير الزور.
وتكبدت قوات سورية الديمقراطية "قسد" خسائر فادحة، في الأيام القليلة الفائتة، حيث قتل عشرات العناصر في صفوفها، جراء استهدافهم بعربات ملغمة وهجمات للتنظيم وعمليات قنص، في بلدة (غرانيج) بشكل رئيسي، والتي لاتزال تشهد مواجهات بين الجانبين.
وكان أعلن التنظيم عن مقتل قرابة 25 عنصرا من "قسد" أمس الجمعة، في بلدتي (غرانيج والبقعان) بريف دير الزور الشرقي.
وفي السياق؛ أعلنت (وكالة أعماق) عن تدمير آليتين رباعيتي الدفع لقوات سورية الديمقراطية، جراء تفجير عبوتين ناسفتين، شرق بلدة (السوسة) قرب الحدود السورية العراقية، أمس الجمعة، بالإضافة لتدمير عربة همر بصاروخ موجه.
كما قتل ثلاثة عناصر من "قسد"، بتفجير عبوة ناسفة على طريق (مركدة الشدادي)، بريف الحسكة الجنوبي، وفقا لأعماق
 
مقتل عنصر روسي من "واغنر" في سوريا

2381792799-crop.jpg


بلدي نيوز - (عمر حاج حسين)
كشفت مصادر محلية معارضة، اليوم السبت، عن مصرع عنصر من القوات الروسية في سوريا، خلال قتاله الى جانب صفوف قوات النظام.
وأشارت المصادر إلى أن العنصر الروسي يدعى "نيكولاي تيهونوفيتش" ويعمل لصالح شركة "واغنر" الروسية، وأضافت أنه قتل بتاريخ 21/12/2017 خلال قتاله الى جانب قوات النظام في سوريا.
وتشير التحليلات إلى أن العنصر الروسي قتل في المنطقة الشرقية، وذلك لتمركز جل هؤلاء العناصر العاملين في شركة "واغنر" في مناطق تواجد آبار النفط والتي تدعي أن وجودها في سوريا لحماية تلك الآبار.
يشار أن "واغنر" هي شركة عسكرية روسية خاصة، تعود جذور تأسيسها إلى فلول الجيش السلافي (الصربي)، وكان أول وجود للشركة في سوريا في أيلول من عام 2013، إلى جانب بعض القوات العسكرية من المرتزقة السلافية.
وتتميز هذه الشركة بدرجة عالية من السرية، ولم يسبق لها الإعلان عن نفسها على مواقع شبكة الانترنت أو وسائل الإعلام المحلية الروسية أو غيرها، وتستقطب عناصرها من بقايا الجيوش المنحلة في بلدان أوروبا الشرقية سابقاً ومن عسكريين روس سابقين، وبإمكان هؤلاء الالتحاق بالشركة بواسطة الاتصال الهاتفي، وتعتبر السرية من أولويات عمل الشركة وسياستها.
 
عندما يخلد أطفال سوريا للنوم تصحو طائرات نظام الأسد المجرم فتأخذهم لعالم آخر
#إدلب #سوريا #نظام_الأسد #أطفال_إدلب

 
هل تكون إدلب محطة "قسد" القادمة؟

بلدي نيوز - (كنان سلطان)
قال (صالح مسلم) الرئيس السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د"، والإداري في لجنة العلاقات الخارجية لحركة المجتمع الديمقراطي "إن مخطط الدخول إلى إدلب مُدرج على جدول العديد من الدول والقوى، ومن بينها قواتنا، وإدلب هي منطقة جغرافية مميزة بجبالها ووديانها وسهولها، ونحن سنكون على قدر المسؤولية في طرد جميع القوات الإرهابية منها".
وأشار مسلم في تصريح لوكالة "هاوار" إلى أن "صراع المصالح والحرب البينية بين القوى الخارجية تتركز حالياً في مناطق معينة بسوريا، فبعد انتهاء الحرب في الشمال السوري، اندلعت الحرب بين العديد من القوى في مناطق مختلفة من سوريا، منها إدلب ودرعا وبعض المناطق في العاصمة دمشق، وفي هذه المناطق تتصارع القوى على مصالحها".
وبحسب "مسلم"؛ فإن من بين العوامل التي تجعل من إدلب مركزًا للصراع والمواجهات، هو وجود "تنظيمات دينية متشددة"، فضلا عن وقوعها على الحدود التركية السورية، الأمر الذي يسهل التدخل التركي الهادف إلى "إزالة الشعب الكردي عن الواقع السوري"، على حد زعمه.
في هذا الصدد؛ قال الناشط السياسي (حمد الطلاع) في تصريح لبلدي نيوز "أنا لا أعتقد أن تصريح صالح مسلم المتعلق بنية "قسد" دخول إدلب، تدعمه الوقائع السياسية الدولية، ولا الوقائع الميدانية على الأرض".
وأضاف (الطلاع) في حديثه "سياسيا؛ لغاية الآن الولايات المتحدة الأمريكية تركز اهتمامها على مناطق شرق الفرات، وغير مكترثة بمناطق غرب الفرات، بدليل التحضيرات التركية للهجوم على (عفرين)، والعلاقات الروسية الإيرانية الأسدية، تشوبها الخلافات، خصوصاً بعد حوادث الهجوم على قاعدة "حميميم"، والتي لم تتردد روسيا بالإشارة إلى دور إيران في هذا الهجوم، ولو بطريقة غير مباشرة".
وأردف "وكذلك الوقائع الميدانية تشير إلى أن هناك إنقلاب في موازين القوى في إدلب، لصالح الجيش الحر، والفصائل المتحالفة معه، وبدعم تركي لافت وواضح".
يشار إلى أن ريف إدلب الجنوبي والجنوبي الشرقي، يتعرض لهجوم من قوات النظام وميليشيات إيرانية تسانده، وقصف جوي روسي منذ عشرين يوما، وشهدت تبادل سيطرة بين قوات النظام وفصائل المعارضة، كما أنها شهدت خسائر فادحة في صفوف قوات النظام.
وتزامنت التطورات الميدانية مع تحركات دبلوماسية من الجانب التركي، حيث أجرى الرئيس التركي (رجب طيب إردوغان) اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي، وطالبه بالتدخل لوقف هجمات النظام والمليشيات الأخرى على إدلب والغوطة في دمشق.
 
حسب الاعلام الرسمي النظام لديه يومان في معارك مع داعش في محور "أبو كهف" تلك القرية الصغيرة ولم يسطر عليها بينما في يومين سيطر على 200 قرية على حساب الفصائل .
 
جديد
نورس
*تصحيح
تأكيد وجود اشتباكات داخل تل الضمان بين مليشيات الاسد والثوار وسيطرة المليشيات على اجزاء من تل الضمان
 
الوعي العربي
السبب الذي يمنع تركيا من غزو عفرين هو نفس السبب الذي منعها عن منبج وتل أبيض وهو نفسه الذي الزمها بفتح حدودها لإنقاذ كوباني، ولا علاقة لروسيا بذلك.

ويبقى ذلك رأي أعرضه ولا أفرضه .. !!
 
عودة
أعلى