الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

فيلق الشام ينفذ عملية خاطفة ضد ميلشيا "لواء القدس" شمال حلب ويردي 20 قتيلًا
أعلن فيلق الشام مساء اليوم الاثنين، مقتل العشرات من ميلشيا لواء القدس الموالية للنظام، في عملية مباغتة بريف حلب الشمالي.
وذكر الفيلق على معرفاته الرسمية، أن مقاتليه تمكنوا من التسلل إلى مباني الأسامات سابقًا على جبهة الملاح، والتي تتمركز فيه ميليشيا لواء القدس الموالية للنظام ، وقتلوا أكثر من 20 عنصرا منهم قبل أن ينسحبوا من المنطقة.
وفي السياق دمر الثوار رشاش عيار "14.5مم" لقوات النظام على جبهة حي جمعية الزهراء غرب مدينة حلب، إثر استهدافه بمدفع "106".
وإلى ذالك استهدف الثوار بقذائف المدفعية مواقع قوات النظام في قرية سيالة بريف حلب الجنوبي وحققوا إصابات مباشرة.
وكانت هيئة تحرير الشام وفصائل الثوار تمكنت أمس الأحد من إحباط محاولة تقدم جديدة لقوات الأسد وميليشياته على قرية برج سبنة بريف حلب الجنوبي وأوقعوا عددًا من القتلى والجرحى، إضافة لإعطاب سيارة بيك أب.
يذكر أن "لواء القدس" هو ميليشيا تقاتل تحت راية نظام الأسد بقيادة المهندس الفلسطيني محمد سعيد الذي كان يترأس مجموعات الشبيحة المساندة للنظام أيام المظاهرات السلمية، ومعظم عناصر تلك الميليشيا من الشباب الفلسطيني المقيم في مخيمي "النيرب وحندرات"، حيث يبلغ تعداد عناصر اللواء قرابة الـ 3500 عنصر.​
 
خريطة: توزع القوى العسكرية في ريف دمشق
3214943167-crop.jpg
 
حركة أحرار الشام تستهدف تجمعات قوات الأسد في جبهة عطشان بريف حماة الشمالي الشرقي بصواريخ الغراد وتحقق إصابات مباشرة
 

1- ماذا تبقى من نظام بشار الاسد إذا كان قادة الأفرع الأمنية يرفعون تقاريرهم يومياً إلى ضباط روس وإيرانيين، ويشرف هؤلاء على عمليات الاعتقال والتحقيق؟، وإذا كانت نُسخ من أرشيف النظام الأمني نُقلت إلى طهران وموسكو، وفق مصدر وثيق الاطلاع؟
قائد كتيبة في جيش الاسد سُجن ٤٥ يوماً لأنه رفض إطاعة أمر أصدرَه له ضابط في الحرس الثوري الإيراني أما الحرس الجهوري فقد أُخضعَ مباشرة لإمرة قاسم سليماني
الذي زجَّ بضُباط تخرجوا حديثاً في معركة الغوطة الشرقية مما يفسر ارتفاع عدد القتلى منهم
 
مجاهد مأمون ديرانية
عرفنا -أخيراً- حقيقة الاتفاق الذي عقده قادةُ النصرة مع الروس في اجتماع "أبو دالي" المشؤوم الذي جمع الطرفين في أواسط أيلول الماضي.
عرفنا أخيراً أن الجولاني باع للروس في ذلك الاتفاق شرقَ السكة، بل شرق الأتستراد كله بما فيه من أرض وسكان،
وأن هذا أوان التنفيذ والتسليم
.
DTCnI_hWkAA6ebv.jpg
 
روسيا: الدفاع الروسية: 3 طائرات مسيّرة شاركت في الهجوم على قاعدة طرطوس البحرية و 10 على قاعدة حميميم الجوية
روسيا: الدفاع الروسية: تم إسقاط 3 طائرات مسيّرة خارج قاعدة حميميم و3 انفجرت بعد ارتطامها بالأرض و7 بالدفاعات الجوية
روسيا: الدفاع الروسية: استخدام الطائرات المسيرة في سوريا يدل على تسلم الإرهابيين تكنولوجيا تسمح بشن هجمات على أي بلد
روسيا: الدفاع الروسية: الخبراء الروس يعملون على تحديد قنوات إمداد الإرهابيين بتكنولوجيات الطائرات المسيرة الأجنبية
 
لبيب النحاس

1/20 من المؤسف والمعيب ألا يكون سقوط أراض دفع مئات الشهداء ثمن تحريرها بدمائهم سببا في خروج من يعتبرون أنفسهم قادة لمصارحة شعبهم، في حين نراهم يستنفرون “ماكيناتهم” الإعلامية للدفاع عن أنفسهم وفصائلهم إذا تعرضوا لأي نقد
2/20الخيانة تختلف عن العمالة وإن كانت الثانية تؤدي إلى الأولى حتما، ولكن يكفي أن تقدم مصالحك الشخصية والحزبية على مصلحة الثورة والبلد لتكون خائنا، يكفي أن تطبق سياسات كارثية تستهدف الشعب وضد الرأي العام لتكون خائنا الجولاني خائن، ومن يساعده ويدعمه خونة مثله
3/20 اتهم الجولاني الفصائل الثورية أثناء تحضير الأستانة 1 بأنها ستساعد “المحتل التركي” حسب توصيفه بدخول الأراضي المحررة وأنها ستسلم هذه الأراضي للنظام، كل هذا قبل أن تصل الفصائل إلى الأستانة. ماذا فعلت “الهيئة” منذ ذلك اليوم؟
4/20 يتهم الجولاني الفصائل الثورية بأنها من “جلس في الأستانة وأسبغ الشرعية على الأسد”. الفصائل الثورية لم توقع أو توافق على تسليم شبر من الأراضي المحررة ولكن الجولاني وأزلامه طبقوا سياسات على مدى أشهر طويلة كانت سببا مباشرا في تسليم الأراضي المحررة.
6/20 يتهم الجولاني الفصائل بأنها من” اتفق مع العدو المحتل وسلم إحداثيات مقراته”. ليس غريبا على أمثاله قذف الناس بالتهم دون بينات واستحلال دمائهم وأعراضهم بناء على هذه التهم الباطلة، المصيبة في من يتلقف هذه الأكاذيب ويبني عليها أحكاما من بعض أتباعه ومناصريه.
7/20 يتهم الجولاني الفصائل الثورية بأنها من “جلس عن الفرض العيني بحجج أوهن من بيت العنكبوت”. سبحان الله: يسرق سلاحهم، يشرد مقاتليهم، يستحل دماءهم وأملاكهم بفتاوى معلبة من المرقعين، يزرع الضغينة والشحناء في قلوبهم، ثم يتهمهم بالتخلف عن الجبهات لأسباب “واهية”.
8/20 من المفيد أن نتذكر يوم كانت “الهيئة” ترفض مشاركة أي فصيل في جبهات حماة مالم يقاتل تحت رايتها أو يبايع، ومن المفيد أن نتذكر يوم بغت “الهيئة” على المرابطين في الجبهات في حماة وقطعت عنهم وصول الدعم وحتى الطعام مالم يبايعوا.
9/20 من المضحك أن تتمسح “الهيئة” اليوم بإخوانهم “الصادقين من الجيش الحر”. هل هؤلاء أنفسهم من كانت تتهمهم بالردة والعمالة؟ هل هم أنفسهم الذين اعتدت عليهم وشردتهم؟ أما أن تصنيف “الصادقين” هو صك غفران جديد تعطيه “الهيئة” لمن ترضى عنه
10/20 سياسات وعدوان النصرة-جبهة-هيئة هي من أضعفت الفصائل عسكريا في الشمال، وأوهنت العنصر المعنوي ببغيها وظلمها، وأبعدت آلاف الشباب عن ساحات القتال، كل ذلك في سبيل السلطان المطلق لها في المناطق المحررة لتتاجر به كما تشاء وتشتري الشرعية الدولية.
11/20 بعد أن ضحى الجولاني بالمئات من مقاتلي “الهيئة” لإشباع نهمه في السلطة وتحقيق سياساته المتهورة، يأتي ليتغنى ببطولاتهم. متى سيدرك هذا المجرم بأن هؤلاء هم أبناء سوريا وثورتها، وليسوا بضاعة مزاودات في بازارات السلطة والنفوذ.
12/20 حماقات وخيانة الجولاني لا تبرر سكوت قيادات الفصائل وتأخرها عن قيامها بالواجب حتى لو وضعت “الهيئة” المعوقات في الطريق وخلقت الظروف شبه المستحيلة لأي عمل مؤثر وفعال. وظننا بهم أنهم لن يتأخروا.
13/20 الدفاع عن الأراضي المحررة واجب على الرغم من الجولاني، والثورة ستتعافي وتنتصر بإذن الله على الرغم من الجولاني، وسنسترد في الأيام القليلة القادمة إن شاء الله ما خسرناه بسبب سياسات الفشل والتهور
14/20 نحن على يقين أن الفصائل الثورية ستتحرك وأن مقاتلي الفصائل، أصحاب الأرض وأولياء الدم، لن يسكتوا ولن يسمحوا بضياع تضحيات آلالف الشهداء بسبب سياسات مراهقة وصفقات فاشلة، ونحن على يقين أن الجولاني سيحاول أن ينسب النصر له إعلاميا.
15/20 أثبتت “الهيئة” بعد أن بغت على كل معارض ومنافس، وسيطرت على الأرض أنها غير مهيئة وغير قادرة على إدارة المحرر أو تقديم طرح حقيقي يلبي طموحات الشعب ويحمي إنجازات الثورة، وأنها لا تزال تفكر وتتحرك من خلال عدسة “مافيا” تحاول شراء الشرعية بالمال والنفوذ.
16/20 تعمل قيادات الهيئة على ظلم الناس والعدوان عليهم وتكميم أفواههم وتتوقع منهم السمع الطاعة والتبجيل. للأسف ما زالت الثقافة البعثية التي زرعها الهالك حافظ هي أقوى سلاح يحاربنا به النظام، وقيادات الهيئة هي أكبر وأوضح تجسيد حي لها
17/20 الزنكي هو الفصيل الوحيد الذي قدم نموذجا ناجحا لكيفية التعامل مع الأمراض النفسية والأخلاقية لقيادات “الهيئة”، وهذا يجب أن يتم تطبيقه على مختلف المستويات ومن قبل جميع القادة إذا كان هناك نية صادقة في وضع حد للتدهور في المناطق المحررة والإنطلاق من جديد
18/20 الثورة بدأت من الشعب، وقادها الشعب، وضحى في سبيلها الشعب، ويجب أن تعود للشعب. وعليه، فإن تفعيل الحراك الشعبي من جديد وأن يكون له دور ضاغط ومؤثر في تعريف السياسات والتوجه العام للثورة أمر حيوي في هذه المرحلة.
19/20 على الثوار تفعيل السلطة الرابعة والخامسة في الثورة، وأن تكون مظهرا أساسيا من مظاهر تحررنا من ثقافة النظام، وتحد واضح ورفض صارخ للسياسات القمعية للهيئة ومحاولات تكميم الأفواه
20/20 على سياسيي الثورة الذين بشروا بانتهاء المرحلة العسكرية واختزلوا الثورة بمؤتمرات ومفاوضات، أن يراجعوا حساباتهم ويدركوا أن النظام وحلفاءه مستمرون في الحسم العسكري حتى يتم إيقافهم وقلب الطاولة عليهم، والثوار قادرون على ذلك باذن الله.
 
||بيــان|| انضـمام لــواء حمـص العـديــة ضمـن صفــوف جيـش العــزة بقــيادة عبـد الباســط الســاروت
 
زعيم ميليشيا "جيش العشائر" لأهالي الرقة: تقديم مقاتل مقابل العودة!

بلدي نيوز – (كنان سلطان)
يسير قائد ميليشيا "جيش العشائر" المدعو (تركي البوحمد)، على هدي أقرانه من قادة ميليشيات حديثي العهد، عقب سيطرة النظام على ريفي دير الزور والرقة، مطالبا الأهالي الراغبين بالعودة إلى قراهم وبلداتهم بتقديم مقاتل من كل عائلة لقاء السماح لهم بالعودة.

وفي الصدد؛ قالت شبكة "جرف ميديا" المحلية، نقلا عن مصادر محلية أنه "من بين شروط (البوحمد) لعودة الأهالي، أن يتطوع شخص واحد من كل عائلة في صفوف الميليشيا، وأن يلتحق كل من هو مطلوب للخدمة الإلزامية أو لخدمة الاحتياط بجيش النظام".
وتضيف إن "قائد ميليشيا (جيش العشائر) تركي البوحمد، يرفض عودة كل أسرة يقيم أبناؤها في تركيا، أو قاتلوا في صفوف الجيش الحر، أو إلى جانب قوات سوريا الديمقراطية، مشترطا عليها بأن تُطوع أحد أبنائها على الأقل في (جيشه)، ليسمح لها بالعودة".
وأوضحت الشبكة بأن (البوحمد) افتتح مكتباً خاصاً في مبنى ناحية (مدينة معدان) شرقي الرقة، لإدارة هذا الملف، حث يقدم الأهالي طلباتهم إليه، ويمنح من يحقق الشروط، موافقة منه، يستطيع بموجبها العودة إلى منزله.

تجدر الإشارة إلى أن شروطاً مماثلة، وضعها قادة ميليشيات النظام، من أبناء المناطق التي سيطر عليها النظام مؤخرا، في ريف دير الزور، كشرط مسبق لعودة الأهالي إلى منازلهم.
وشهد الريف الجنوبي الشرقي من الرقة، نزوحاً جماعياً قبيل سيطرة النظام، وتعرض من بقي في هذه المنطقة لجملة من الانتهاكات المروعة، شملت حالات اغتصاب وسرقات وتصفية من قبل ميليشيات النظام.
 
أمريكا والاعتراف الدبلوماسي بمناطق "قسد" شرق سوريا

3415708652-crop.jpg


بلدي نيوز – (كنان سلطان)
تردد مؤخرا، عبر تصريحات صحفية، على لسان مسؤولين أمريكان، بأن ثمة توجهاً أمريكياً يقضي باعتراف دبلوماسي للمناطق التي تسيطر عليها قوات سورية الديمقراطية "قسد"، والتي لا يغيب عن الذهن أنها تدار فعليا من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" عبر أذرعه المسلحة، والذي يشكل امتدادا لمنظومة "حزب العمال الكردستاني" (ب ك ك).

وزير الدفاع الأميركي (جيم ماتيس) صرح قبل أيام أن واشنطن سترسل "دبلوماسيين" إلى مناطق قوات سوريا الديمقراطية، للعمل إلى جانب الخبراء العسكريين.
هذا الأمر فسر على أنه خطوة إضافية ـ إلى جانب ما يقدم من دعم عسكري- باتجاه الاعتراف الدبلوماسي بهده المنطقة، والسلطات التي تديرها، وسبق أن قالت أمريكا إنها ستقوم بتدريب قوات سوريا الديمقراطية، للمحافظة على استقرار المناطق "المحررة".

وقال المتحدث الرسمي باسم تيار المستقبل الكردي (جيان عمر) في تصريح خاص لبلدي نيوز "السياسة الأمريكية في عهد إدارة الرئيس (ترامب)، والمهاجم لسياسات إدارة سلفه (أوباما)، محاولاً تغيير قرارات وسياسات تلك الإدارة، في ظلها لا يمكن التنبّؤ بشكل نهائي عن كيفية تعامل الولايات المتحدة مع الملف الكُردي السوري، سيما أنّ التواجد الأمريكي هنا أحد قرارات إدارة أوباما".
ويؤكد (عمر) في حديثه أنّ "أمريكا لن تتخلّى عن نفوذها في سوريا عموماً، والمناطق النفطية في الشمال السوري خصوصاً، ويمكن القول إنّ الوجود الأمريكي يستهدف نفوذاً استراتيجياً طويل الأمد، نظراً للأهمية "الجيوسياسية" في الضغط على دول الشرق الأوسط من هذا الموقع".
ووفقاً لـ (عمر) فإنّ "التحالف مع حزب الاتحاد الديمقراطي، الذراع السوري للعمال الكُردستاني في سوريا، هو أقرب إلى تحالف تكتيكي قصير المدى، والذي من الممكن أن يتغير في مرحلة ما، إمّا جزئياً عبر فرض إشراك قوى كُردية سورية أخرى، وتبني شكل توافقي مع السوريين، أو كلياً عبر إزالة وجودهم، إن تطلبت المصلحة الأمريكية ذلك، في إطار صفقات بديلة مع تركيا، الحليف الاستراتيجي لأمريكا، والرافضة لنفوذ العمال الكُردستاني على حدودها الجنوبية".
من جانب آخر يرى (عمر) بأن ثمة عامل لا يجب إغفاله في هذا الصدد، وهو أن "مدى التقبل الشعبي الكُردي والسوري، لسلطة الاتحاد الديمقراطي في المناطق الكُردية السورية، بعيداً عن التوافقات الدولية، التي حتى لو حاولت فرضه، لن يساهم ذلك في استقرار سوريا، والمثال العراقي خير دليل على فشل هكذا سياسات تُفرض بالقوة على الشعوب".
ولا يرى المتحدث بأنّ الاتحاد الديمقراطي أو ذراعه المسلح "الوحدات الشعبية" قد حسما خيارهما في التحالف الدائم مع الولايات المتحدة، بما هو حامل لإيديولوجيا العمال الكُردستاني اليسارية الماركسية، التي تتعارض كلياً مع أمريكا، التي يُنظر إليها منذ تأسيس الحزب على أنّها دولة إمبريالية، يجب محاربة نفوذها في دول العالم الثالث.
ويشدد (عمر) على أهمية التريث في الحديث عن حسم الخيارات أو الخطط الاستراتيجية في سوريا، والمنطقة، ويتوجب الانتظار إلى حين تبيان الخارطة السياسية الدولية الجديدة، بعد ثبات شبه كلّي للخارطة العسكرية الميدانية على الأرض، بعد دحر تنظيم "الدولة".
من جهته؛ (حمد الطلاع) الناشط السياسي السوري، يرى بأنه على الرغم من كل الضجيج الإعلامي، الروسي الأمريكي، حول القضاء على الإرهاب في كل من سورية والعراق، وأن الظروف أصبحت مهيأة لإعادة إنتاج نظام الأسد في سورية، وترسيخ الحكم الذي صنعته أمريكا في العراق، إلا أن المشهد في البلدين لازال يلفه الغموض، خصوصا مع اندلاع الاحتجاجات في إيران، التي انعكست على الموقف الأمريكي في سورية.
ويشير (الطلاع) في حديثه لبلدي نيوز إلى أن "أمريكا عادت لتتمسك بقوات سورية الديمقراطية، بعدما كادت تتخلى عنها لصالح نظام الأسد، ويبدو لي أن التطورات في إيران كان لها دور في إعادة تمسك الأمريكان بنظرية (الفدرلة)، وجعل مناطق شرق الفرات، إقليماً ذا صبغة كردية، بقوة السلاح، ترقبا لما تؤول إليه الأحداث في إيران".
ويتساءل المتحدث إذا كان بإمكان أمريكا المضي قدماً في إعادة رسم خرائط الشرق الأوسط، فيما لو أدت الاحتجاجات في إيران، إلى تخلخل البنية الجغرافية والديمغرافية فيها، وهل للتحالف الروسي الإيراني التركي المدعوم من الصين أن يستمر؟.
إذ يرى (الطلاع) أن هذا التحالف الذي أصبح يشكل عقبة أمام المشروع الأميركي، الرامي إلى إعادة تقسيم المنطقة، ويردف "يبدو لي أن أمريكا تريد إعطاء دفع معنوي من جديد للأكراد في المنطقة برمتها، وليس فقط في سورية، وأظن إذا فشلت الانتفاضة الإيرانية ستعود أمريكا إلى سيناريو التخلي عن (قسد)، لصالح المحور الإيراني من جديد".
 
مقتل 8 عناصر من "قسد" قنصاً في دير الزور


بلدي نيوز – (كنان سلطان)
قُتل 8 عناصر من قوات سورية الديمقراطية "قسد"، اليوم الاثنين، بنيران عناصر تنظيم "الدولة"، بمحيط بلدة (غرانيج) بريف دير الزور الشرقي.
وقالت "وكالة أعماق" إن مجموعة من مقاتلي تنظيم "الدولة"، تسللوا إلى إحدى النقاط التي يتركز فيها عناصر "قسد"، وتمكنوا من قنص 8 عناصر، في محيط بلدة (غرانيج) شمال غربي مدينة (هجين)، شرقي دير الزور.
وأشارت الوكالة إلى أن عناصر التنظيم استهدفوا مواقع أخرى لقوات سورية الديمقراطية بصواريخ موجهة في قرية (البحرة)، فضلا عن تدمير عربة مزودة برشاش، في بلدة (الشعفة) شرقي دير الزور.

يشار إلى أن تنظيم "الدولة"، أعلن مقتل 14 عنصرا من قوات سورية الديمقراطية "قسد"، يوم السبت الفائت، خلال مواجهات مباشرة بين الجانبين، وعمليات قنص، وكانت قوات سورية الديمقراطية سيطرت على مساحات واسعة من ريف دير الزور الشرقي، خلال الأيام الفائتة في إطار حملتها مدعومة من طائرات التحالف.
 
تقدم واسع لفصائل المعارضة داخل "إدارة المركبات" بحرستا
2667510544-crop.jpg



بلدي نيوز - ريف دمشق (مالك الحرك)
سيطرت فصائل معركة "بأنهم ظلموا" على أجزاء واسعة من "إدارة المركبات" العسكرية، خلال هجوم جديد، اليوم الاثنين، ضمن المرحلة الثانية من معركتهم والتي تمكنوا خلالها في الأيام الماضية من إطباق الحصار عليها، والسيطرة على ثلاثة أحياء على أطراف مدينة حرستا والطريق الواصل بين مدينتي حرستا وعربين في الغوطة الشرقية بريف دمشق.
و أفادت مصادر ميدانية لبلدي نيوز أن فصائل "بأنهم ظلموا" تمكنوا اليوم من السيطرة على أجزاء واسعة من إدارة المركبات العسكرية، بعد أن أطبقوا الحصار عليها بشكل كامل منذ تسعة أيام، عقب بدء المرحلة الثانية من المعركة.
وأضافت المصادر أن الهجوم بدأ منذ ساعات الصباح الأولى من عدة محاور، تمكنت الفصائل خلاله من كسر خطوط الدفاع الأولى لقوات النظام داخل الإدارة، وقتل وجرح عدد من عناصر النظام المحاصرين بداخلها منذ نحو تسعة أيام.
في الأثناء، قصفت قوات النظام بالمدافع وراجمات الصواريخ والطيران الحربي منطقة الاشتباك ومحاور الهجوم، فضلاً عن استهداف المنطقة وللمرة الأولى بصاروخ أرض أرض بعيد المدى، أطلق من الريف الغربي، يُعتقد أنه من نوع "توشكا" حسب خبراء عسكريين.
وكانت فصائل "بأنهم ظلموا" بدأت بتاريخ 29-12-2017 هجوماً ضمن المرحلة الثانية لمعركتهم على محيط "إدارة المركبات"، تمكنوا خلاله من إطباق الحصار عليها والسيطرة على أجزاء واسعة في محيطها.
يذكر أن المعركة بمرحلتيها تهدف للسيطرة على الإدارة بشكل خاص والتي تعتبر خنجراً بخاصرة الغوطة الشرقية وثكنة عسكرية ضخمة للنظام لقصف مدن وبلدات الغوطة المحررة.
 
دخول رتل عسكري تركي جديد إلى سوريا

3213455764-crop.jpg


بلدي نيوز – إدلب (عبد الكريم الحلبي)
دخل صباح رتل عسكري تركي جديد إلى الأراضي السورية، اليوم الاثنين، من معبر قرية (كفرلوسين) الحدودي، أقصى شمال مدينة إدلب.
وفي التفاصيل، أفاد مراسل بلدي نيوز (عبد الكريم الحلبي) في إدلب، أن الرتل العسكري التركي يتألف من عدة آلية عسكرية، منها شاحنات وعربات مصفحة، وعدد من الجنود، مضيفاً أن الرتل العسكري ذهب باتجاه مدينة (دارة عزة) بريف حلب الغربي.
وأشار إلى أن القوات التركية تعمل على تدعيم نقاطها العسكرية في سوريا شهرياً، والتي تتألف من ثلاث نقاط كان آخرها "القاعدة العسكرية في محيط قرية الشيخ عقيل" في أقصى غربي حلب شمال قرية قبتان الجبل.
يُشار إلى أن القوات التركية قد بدأت في انشاء قواعد عسكرية لها مطلع الشهر المنصرم غربي حلب، في محيط مدينة دارة عزة، بالقرب من قلعة سمعان، والمطلة على مواقع قوات سوريا الديمقراطية "قسد".
وتأتي التحركات العسكرية التركية ضمن اتفاقات "خفض التصعيد"، والذي دخلت بموجبها إلى إدلب وريف، بغرض وقف الأعمال القتالية، ومراقبة وقف إطلاق النار في تلك المناطق.
 
قوات النظام تسيطر على 8 قرى بإدلب وتقترب من "أبو الضهور"

بلدي نيوز – إدلب (محمد وليد جبس)
سيطرت قوات النظام مدعومةً بميليشيات أجنبية ومحلية، وغطاء جوي روسي ومدفعي مكثف، على 8 قرى جديدة بريف إدلب الجنوبي الشرقي، اليوم الاثنين، بعد اشتباكات عنيفة مع فصائل المعارضة وأبناء عشيرة "الموالي"، دامت لعدة ساعات في المنطقة.
وفي التفاصيل، أفادت مصادر خاصة لبلدي نيوز، أن قوات النظام شنت هجوماً عنيفاً استخدمت فيه جميع أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة بمساندة الطائرات الحربية الروسية والمروحية التي استهدفت المنطقة بمئات الغارات والبراميل المتفجرة، وتمكنت بعد الاشتباكات التي دامت عدة ساعات من السيطرة على قرى "المكسر الفوقاني، والمكسر التحتاني، وجب القصب، ودوادية، وجهمان، وبرتقالة، وعدة، وحرملة" بريف إدلب الجنوبي الشرقي.
وأضافت المصادر أن قوات النظام - بعد هذا التقدم والهجوم العنيف على المنطقة- باتت تبعد عن بلدة أبو الظهور ومطارها ما يقارب 8 كم فقط من الجهة الجنوبية، في حين لا تزال فصائل المعارضة ترسل أرتالاً وتعزيزات عسكرية إلى المنطقة، دون إحراز أي تقدم لهم على الأرض بإبعاد قوات النظام عن المنطقة.
يذكر أن الحملة العسكرية البرية التي شنتها قوات النظام والميليشيات المساندة لها على منطقة جنوب شرق إدلب منذ نحو أسبوعين، أحرزت تقدماً واسعاً لها في المنطقة، وتراجعاً ملحوظاً لفصائل قوات المعارضة، بينما خسرت قوات النظام من خلال الحملة عشرات القتلى والجرحى والعديد من الآليات والدبابات.
 
عودة
أعلى